السيلينيوم قد يساعد في الوقاية من سرطان المثانة
مفكرة الإسلام: اقترحت دراسة نشرت في إصدار ديسمبر من مجلة ريسيرش بريفنشن كانسر (أبحاث الوقاية من السرطان) وهي مجلة تصدر عن الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان، أن السيلينيوم، وهو معدن موجود بآثار بالغة الضآلة في الحبوب والجوز واللحوم، قد يساعد في الوقاية من خطر سرطان المثانة.
وقد قارن باحثون من كلية طب دارتموث مستويات السيلينيوم في 767 شخصاً تم تشخيص إصابتهم حديثاً بسرطان المثانة بمستويات 1108 شخصاً من عامة السكان. وأظهرت النتائج ترابطاً عكسياً بين السيلينيوم وسرطان المثانة بين السيدات وبعض المدخنين والمصابين بسرطان المثانة بجين بي 53.
وفي كل الأفراد محل الدراسة لم يكن هناك ترابط عكسى بين السيلينيوم وسرطان المثانة ولكن في السيدات (34 بالمائة)، والمدخنين المعتدلين (39 بالمائة) والمصابين بسرطان المثانة بجين بي 53 (43 بالمائة) لديهم انخفاض ملحوظ في سرطان المثانة مع نسب سلينيوم عالية.
وقالت الباحثة مارجريت كارجاس "هناك طرق مختلفة يتطور خلالها سرطان المثانة ويعتقد أن أحد الطرق الرئيسية تضم تحولات في جين بي 53" وأضافت "سرطانات المثانة الناجمة عن هذه التحولات تكون مصحوبة بمرض أكثر تقدماً."
بينما أظهرت دراسات اخرى ترابطا مماثلا بين السيلينيوم وسرطان المثانة بين السيدات، وهذه الدراسة هي الاولى التي تظهر ترابطا بين السيلينيوم والاصابة بسرطان المثانة بجين بي 53.
وقالت كارجاس "وفي النهاية، إذا كان صحيحا ان السيلينيوم يقي من مجموعة معينة من الاشخاص مثل السيدات من الاصابة بسرطان المثانة، أو يمنع بعض انواع الاورام مثل تلك التي تتطور عن طريق جين بي 53 من التطور، فهذا يعطينا حلولا للوقاية من الاورام في المستقبل ومن الممكن ان يؤدي إلى جهود وقائية كيميائية."
من مواضيع احمد الماضي في المنتدى:
سلسلة فوائد الخضار والفواكه
انهيار درج عين سلوان بالقدس المحتلة بسبب الحفريات "الإسرائيلية"
التفاح يقي النساء من مخاطر سرطان الثدي
حصريا سليمان داود وحفلة بيت شرف
احتضان الطفل يزيد من ذكائه
لآ تيأس عندمآ تتعثر قدمك
مصر وأهلها
رئيس لجنة اعمار الاقصى لـ «الدستور»: جميع الأثار المكتشفة في القدس اسلامية وبيزنطية
صور للحج قبل 100 سنة
كيكة على شكل المسجد الحرام
إحذري « المشاية » تعوق نمو طفلك
خليجيان يتزوجان برحلة فضائية مقابل 2.5 مليون دولار
|