منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 15 من 15
Like Tree0Likes

الموضوع: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

  1. #1
    عضو ماسي أحمد مجدي ياسين is on a distinguished road الصورة الرمزية أحمد مجدي ياسين
    تاريخ التسجيل
    24-01-2007
    المشاركات
    2,125
    معدل تقييم المستوى: 110

    افتراضي الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    الناصية بين العلم والإيمان
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
    أكرم منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرء من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء
    أردت أن أقدم لحضرتكم هذا الموضوع الشيق لعلنا نلتمس منه الفائدة أرجو الإهتمام به

    لماذا يكذب الإنسان أو يرتكب الأخطاء؟ وهل هنالك منطقة محددة في الدماغ تتحكم بالكذب والخطأ؟ أين يوجد مركز القيادة والسلوك؟ إنها اكتشافات حديثة جداً تحدث عنها القرآن...

    مركز الكذب
    كيف كان الناس ينظرون إلى الكذب قديماً وحديثاً؟ وهل تغيرت المعرفة البشرية بهذا الجانب الأخلاقي المهم في حياة الإنسان؟ إذا تتبعنا التاريخ الإنساني نلاحظ أن الناس نظروا إلى الكذب على أنه عادة سيئة فحسب.
    ولكن عندما تطور العلم وبدأ العلماء يستخدمون التجارب العلمية لربط جميع الظواهر بأشياء مادية ومحاولة إعطائها تفسيراً علمياً مقبولاً. أي: لماذا يكذب الإنسان؟ وهل هنالك منطقة محددة في الدماغ مسؤولة عن الكذب؟ بل ماذا يحدث أثناء عملية الكذب؟ وهل هنالك طاقة يصرفها الإنسان عندما يكذب؟
    ومن جهة ثانية ماذا عن الصدق؟ وهل هنالك فرق في عمليات الدماغ عندما يقول الإنسان الحق، أو عندما يكذب؟ هذه أسئلة شغلت بال بعض العلماء في السنوات القليلة الماضية، وبما أن ظاهرة الكذب قد تفشَّت بشكل كبير وغير مسبوق، فلا بد من البحث عن وسائل موثوقة لكشف هذا الكذب.

    تجربة جديدة لكشف الكذب
    في عام 2003 قام بعضهم بتجربة رائعة لكشف أسرار الكذب. لقد كان هدف التجربة محاولة ابتكار جهاز لكشف الكذب، وهل من الممكن أن نستخدم هذا الجهاز في التحقيق مع المجرمين؟ وقد كان سر الإجابة في معرفة المنطقة المسؤولة عن الكذب أولاً.

    جهاز جديد للتصوير بواسطة الرنين المغنطيسي حيث يقوم هذا الجهاز بمسح شامل للدماغ وإظهار المناطق الأكثر نشاطاً.


    وبعد إجراء التجارب والتقاط العديد من الصور لجميع أجزاء الدماغ وجد العلماء أن الإنسان عندما يكذب فإن هنالك نشاطاً كبيراً تظهره الصور المغنطيسية بطريقة تسمى functional magnetic resonance imaging في منطقة محددة من الدماغ وهي منطقة أعلى ومقدمة هذا الدماغ [1].
    وهكذا استنتج العلماء أن الجزء الأمامي العلوي من الدماغ هو المسؤول عن الكذب! وهذا الجزء هو ما نسميه في اللغة العربية بناصية الإنسان، أي أعلى ومقدمة الرأس، وهنا يتوضع هذا الجزء من الدماغ.
    [IMG]C:\Documents and Settings\M.O.E\My Documents\My Pictures[/IMG]

    أظهرت الصور الحديثة للدماغ أثناء تجربة الكذب، أن المنطقة في أعلى ومقدمة الدماغ تنشط بشكل كبير أثناء الكذب، لاحظ البقعة الحمراء التي تشير إلى نشاط في مقدمة وأعلى الدماغ حين يكذب الإنسان.



    ويقول العالم Scott Faroالذي أجرى هذه التجارب: عندما يقول الإنسان الحقيقة أي عندما يكون صادقاً، تكون المنطقة ذاتها في الدماغ أي الجزء الأمامي في حالة نشاط أيضاً، ويمكن أن نستنتج أن منطقة الناصية هي المسؤولة عن الصدق أو الكذب.

    الكذب يتطلب طاقة أكبر!
    لقد أثبتت التجارب الجديدة على الدماغ بطريقة التصوير بالرنين المغنطيسي، أن الإنسان عندما يكذب فإن دماغه يعمل أكثر وبالتالي يتطلب طاقة أكبر، وهذا يعني أن الصدق يعني التوفير في الطاقة وفي عمل الدماغ.
    بل إنهم يتحدثون اليوم عن حقيقة جديدة وهي أن الدماغ قد صُمم أساساً على الصدق أو كما يعبرون عنه بقولهم truthful is the brain's "default" modeأي أن الصدق هو النظام الافتراضي للدماغ!
    إن المجرمين المحترفين من السهل عليهم خداع أي جهاز لكشف الكذب، ولذلك يحاول العلماء اليوم التوجه مباشرة إلى مصدر الكذب وهو الدماغ، وذلك باستخدام تقنية مسح الدماغ FMRI scannerلاكتشاف الكذب عند المجرمين، ويؤكدون بأن هذه الطريقة تعطي نتائج دقيقة جداً. فمهما كان الإنسان بارعاً بالكذب فإنه لن يستطيع التحكم بالمنطقة الأمامية في دماغه والتي تكون أكثر نشاطاً عندما يكذب [2].
    مع أن الملاحظ وجود عدة مناطق تنشط أثناء الكذب إلا أن العلماء [3] يعتقدون أن هنالك منطقة محددة في الدماغ مسؤولة عن الكذب، وهي المنطقة الأكثر نشاطاً أثناء عملية الكذب، وقد بينت القياسات كما رأينا أن المنطقة الأمامية من الدماغ هي الأكثر نشاطاً ولذلك فهي المسؤولة عن الكذب في دماغ الإنسان.


    صور حقيقية لدماغ يظهر وجود نشاط كبير في المنطقة الأمامية أثناء ممارسة الكذب. الصورة اليسرى تمثل الدماغ في حالة الصدق، ثم تليها صور لحالات متدرجة في الكذب، حيث نلاحظ ازدياد حجم البقعة الصفراء التي تمثل نشاط الدماغ في المنطقة الأمامية، ويزداد هذا النشاط تدريجياً كلما تعمد الإنسان الكذب أكثر. http://www.idealibrary.com


    مركز الخطأ
    في تجربة جديدة أيضاً بحث العلماء عن مصدر الخطأ في الدماغ، فقاموا بعملية مسح شاملة لدماغ إنسان يرتكب خطأ ما، والنتيجة المفاجئة هي وجود منطقة في الدماغ مسؤولة عن الأخطاء التي يرتكبها الإنسان، ولكن ما هي هذه المنطقة؟
    في هذه التجربة وجد العلماء أن مقدمة الدماغ وتحديداً في قشرة الدماغ الأمامية وتسمى RACCوهي ما نسميه "الناصية" تكون أكثر نشاطاً عندما يرتكب الإنسان خطأ ما! وكلما كان الخطأ أكبر كانت هذه المنطقة أنشط.
    وتعتمد التقنية الجديدة في كشف الخطأ على مسح الدماغ بالرنين المغنطيسي الذي يهدف إلى رصد حركة الدم، وسرعة تدفق الدم في مختلف أجزاء الدماغ. وبالطبع فإن المنطقة ذات التدفق الأكبر تكون هي الأنشط [4].


    أظهرت التجربة الجديدة على الدماغ أن المنطقة الأمامية أو منطقة الناصية تكون نشيطة عند ارتكاب الأخطاء. وفي الشكل نلاحظ صوراً متعددة لدماغ إنسان وهو يخطئ، وكلما كان الخطأ أكبر نلاحظ ازدياد في نشاط هذه المنطقة من الدماغ.

    Source: Journal of Neuroscience


    إن الجزء الأمامي من الدماغ The frontal lobe of the brain هو أهم جزء في الدماغ، حيث يتم فيه توجيه الإنسان والحيوان، ويتم فيه اتخاذ القرارات المهمة، سواء كانت صحيحة أم خاطئة. ويتم فيه أيضاً التخطيط للخير والشر.
    مركز القيادة والتحكم والسلوك والتوجه
    لقد بينت التجارب الحديثة أنه لدى التحكم بالمشاعر والعواطف وأثناء اتخاذ القرارات المهمة، فإن المنطقة الأمامية من الدماغ تكون أكثر نشاطاً، ومن هنا استنتج العلماء أن هذه المنطقة مسؤولة عن التحكم والسيطرة لدى الإنسان [5]. كما أن هذا القسم من الدماغ مسؤول أيضاً عن التخطيط لدى الإنسان وإيجاد الحلول والتفكير الإبداعي.
    لقد تبين بنتيجة الأبحاث والتجارب أن منطقة المقدمة من الدماغ أو الجزء الأمامي منه هو المسؤول عن السلوك behaviour والاندفاع، وقد أظهرت الصور بالرنين المغنطيسي أن المنطقة الأمامية جداً والقريبة من جبهة الرأس هي الأكثر تعقيداً والأكثر نشاطاً أثناء عمليات السلوك والهجوم والهروب وغير ذلك من أنواع السلوك والتوجه [6].
    حتى إن هذه المنطقة المهمة من الدماغ تلعب دوراً أساسياً في توجيهنا المكاني، أو توجيهنا في الفضاء. إن أهم تغيير يحدث عند الإنسان الذي تضررت المنطقة الأمامية من دماغه أنه يفقد السيطرة على التوجه والتحكم ويضطرب لديه السلوك بشكل عام [7].
    إن الجزء الأمامي من قشرة الدماغ وهو الأقرب لناصية الرأس، يملك العديد من الميزات الهامة جداً، ويتصل مع العديد من الأجزاء الحساسة من الدماغ، إنه يلعب دوراً مهماً في التخطيط والتنظيم. إن هذه الناصية تتحكم بالكثير من الأعمال التي نقوم بها في حياتنا اليومية، مثل اتخاذ القرارات Decision-makingوالتكيف مع الأشياء الجديدة، وإيجاد الحلول لكثير من المشاكل، مقاومة الإغواء والتحكم بالاندفاع ويتحكم هذا الجزء بالمهام العليا مثل الإدراك، ويعتبر مسؤولاً عن المهام التنفيذية "executive functions"والحفاظ على إنجاز أي مهمة ناجحة، ويعتبر هذا الجزء بمثابة المشرف على أعمال الإنسان ["supervisor"[8 .
    القرآن أول كتاب يحدد مهام الجزء الأمامي من الدماغ
    إنها اكتشافات حديثة جداً لا يزال العلماء حتى لحظة كتابة هذا البحث يبحثون ويجرون التجارب لكشف الكثير من أسرار هذه المنطقة الحساسة من الدماغ، والتي تقع في مقدمة الرأس، أو الناصية. ولكن كيف تناول القرآن هذه القضية العلمية في زمن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم أي شيء عن هذا الجزء من الدماغ أو عن عمله ومهامه التي تتعلق بالخطأ والكذب والتوجيه والقيادة؟

    منطقة الناصية هي أعلى ومقدمة الرأس، وقد أثبتت التجارب أن قشرة الدماغ الأمامية العليا أي أقرب نقطة للدماغ من ناصية الرأس، هذه المنطقة تتحكم بالقيادة والتوجه والاندفاع والسلوك. وهي أهم منطقة في دماغ الإنسان والحيوان، ولذلك قال تعالى: (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها).


    الكذب
    يقول تعالى عن أبي جهل لعنه الله: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى * عَبْدًا إِذَا صَلَّى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى * أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى * أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى * كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ *نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ* فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ * كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) [العلق: 9-19].جاء في معنى كلمة (الناصية): الناصية هي قصاص الشَّعر، وتقول العرب: نصاه أي قبض بناصيته وهي شَعر "الغرّة" أي شعر مقدمة وأعلى الرأس. وإبِلٌ ناصية: ارتفعت في المرعى. والمنتصى أعلى الواديين. ونواصي الناس أشرافهم [9].
    ونلاحظ أن العرب زمن نزول القرآن كانت تفهم من كلمة (الناصية) أعلى ومقدمة الرأس، أو أعلى ومقدمة أي شيء. وعندما نتحدث عن ناصية الإنسان فهذا يعني الحديث عن مقدمة وأعلى رأسه.
    وبما أن المنطقة الأمامية من الدماغ أي منطقة الناصية هي التي تمارس نشاط الكذب، فإن القرآن بذلك يكون أول كتاب تحدث عن هذه المنطقة من الدماغ وعلاقتها بالكذب بل وصفها بالكذب(ناصية كاذبة). وهذا سبق علمي للقرآن.

    الخطأ
    والآن ماذا عن الخطأ؟ لقد وجد العلماء كما رأينا أن منطقة الناصية في الدماغ أو الفص الجبهي هو المسؤول عن اتخاذ القرارات الخاطئة!! ولذلك فإن الوصف القرآني دقيق جداً من الناحية العلمية عندما وصف الناصية بالخاطئة: (نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ). وهنا أيضاً نلاحظ أن القرآن قد ربط بين الناصية وبين الخطأ، وهذا ما كشفه العلماء حديثاً جداً.

    الصدق
    لاحظ عزيزي القارئ أن العلماء اكتشفوا كما رأينا أن الصدق لا يكلف الدماغ شيئاً، وأن الكذب يتطلب طاقة كبيرة، وهنا تتجلى فائدة جديدة من فوائد الصدق، وسبحان الله! عندما أمرنا الله تعالى بالصدق فإن هنالك فائدة من هذا الأمر، وهذا يثبت أن الله تعالى لا يأمر إلا بشيء فيه منفعة للبشر. يقول تعالى: (فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ) [محمد: 21].
    وتأمل معي البيان الإلهي كيف حدثنا عن ذلك الإنسان الذي أكرمه الله بالهدى والإيمان وآتاه من آياته العظيمة، ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه، فكيف حال شخص كهذا؟ يقول تعالى مشبهاً كل من يكذب بآيات الله: (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)[الأعراف: 176].
    ونتساءل: لماذا شبه الله تعالى الذي يكذب بالكلب الذي يلهث؟ لأن عملية الكذب والتكذيب تحتاج إلى بذل جهد وطاقة، تماماً كما يبذل الكلب طاقة كبيرة عندما يلهث. إنها بالفعل عملية تحتاج إلى تفكير وتحليل لنستيقن بأن من يكذب بآيات الله تعالى فهو كالكلب! ولذلك ختمت الآية بقوله تعالى (لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).
    كما رأينا فإن العلماء وجدوا أن الدماغ مصمم ليعمل على أساس الصدق، أي أن النظام الافتراضي للدماغ هو الصدق، أي أن الإنسان يولد ودماغه مصمم ليكون صادقاً، وربما نتذكر كلام النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عندما تحدث عن هذا الأمر فقال: (كلُّ مولود يُولَدُ على الفِطْرَة)، والله تعالى يقول: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)[الروم: 30]. فالله تعالى قد فطر الناس منذ ولادتهم على الصدق، وهذا ما يعترف به العلم اليوم.

    القيادة والتوجُّه
    يقول تعالى على لسان سيدنا هود عليه السلام بعدما كذّبه قومه فقال لهم: (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)[هود: 56]. فالله تعالى هو الذي يأخذ بناصية جميع المخلوقات ويوجهها كيف يشاء، ولقد اختار الله تعالى هذه المنطقة لأنها المسؤولة عن التوجيه والسلوك والقيادة. وبذلك يكون القرآن أول كتاب يشير إلى أهمية هذه المنطقة من الدماغ في التوجيه والسلوك.
    إن منطقة الناصية كما رأينا تتحكم باتخاذ القرارات الصحيحة وبالتالي كلما كانت هذه المنطقة أكثر فعالية وأكثر نشاطاً وأكثر سلامة كانت القرارات أكثر دقة وحكمة، وبالتالي كان الإنسان على طريق مستقيم، ومن هنا ربما ندرك سرّ الربط الإلهي بين الناصية وبين الصراط المستقيم في الآية الكريمة (مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). وفي هذا إشارة إلى أهمية هذه المنطقة في سلوك الإنسان وهذا ما أثبته العلم وأشار إليه القرآن.
    ونتذكر أيضاً دعاء النبي الكريم يخاطب ربه: (ناصيتي بيدك). وفي هذا تسليم من النبي إلى الله تعالى، بأن كل شأنه لله، وأن الله يتحكم كيف يشاء ويقدر له ما يشاء. والسؤال: هل أدرك النبي الرحيم عليه الصلاة والسلام أن منطقة الناصية تلعب دوراً مهماً في العمليات العليا للإنسان مثل الإدراك واتخاذ القرارات والتوجيه وحل المشاكل، ولذلك سلَّم هذه المنطقة لله تعالى في دعائهناصيتي بيدك)؟
    وهنا لا بدّ من أن نتساءل: هل يوجد تناقض بين ما جاء في القرآن قبل أربعة عشر قرناً، وبين ما يكشفه العلماء في القرن الحادي والعشرين؟
    .............و جزاكم الله ألف خير


    medo320946@hotmail.com ahmed_elbrinse_2010@yahoo.com

    ميفوتكوش الموضوع ده بالله عليكم
    https://quran.maktoob.com/vb/quran46109/#post528634
    2- أبحاث رااائعة وممتعة جدا عن عالم الحيوان وما يحويه من أسرار (متجدد)
    https://quran.maktoob.com/vb/quran49110/
    تم حذف الصور الزيادة من التوقيع
    بمعرفة الادارة
    راجع من فضلك شروط التوقيع بهذا الرابط
    https://quran.maktoob.com/vb/quran53557/


  2. #2
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    ماشاء الله
    موضوع جميل ورائع
    الله يبارك فيكم اخى الكريم




  3. #3
    الوسام الفضي عشاق سيد سعيد is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    08-08-2006
    المشاركات
    4,376
    معدل تقييم المستوى: 137

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    بالفعل... بارك الله فيك...

    موضوع جميل... و يستحق التقدير

    لا حرمنا الله منك


    رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل دعاء ربنا اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب

    جمع تراث الشيخ السيد سعيد - صوتيات

    جمع تراث الشيخ السيد سعيد - فيديوهات


  4. #4
    عضو ابوعدي is on a distinguished road الصورة الرمزية ابوعدي
    تاريخ التسجيل
    28-12-2006
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    جزاك الله خيرا
    و الله لو علموا قبيح سريرتي =لابى السلام علي من يلقاني
    ولأعرضوا عني وملوا صحبتي =ولبؤت بعد كرامة بهوان


  5. #5


  6. #6
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 282

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    مشكووووور يا أحمد

    حبل الكذب قصير





  7. #7


  8. #8
    عضو ابو سهيلة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    24-12-2006
    المشاركات
    34
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    جزاك الله كل خير..حقا موضوع رائع ويستحق القراءة ....وصدق الله حين قال ( سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق)




  9. #9


  10. #10
    عضو فعال mohtasib is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtasib
    تاريخ التسجيل
    09-01-2009
    المشاركات
    187
    معدل تقييم المستوى: 66

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    حياك الله وبياك ومن خيره جزاك




  11. #11
    مشرف المنتدى الإسلامي العام ابو قاسم الكبيسي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    29-12-2008
    المشاركات
    7,045
    معدل تقييم المستوى: 135

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    بارك الله فيك أخي الفاضل

    أحمد مجدي

    اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..

    وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
    و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
    واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
    ووالدينا ومن له حق علينا
    الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .





    ((من صُنِعَ إليه معروف فقال لفاعله :

    جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء ))
    حديث شريف


  12. #12
    عضو فعال موناليزاا is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    02-07-2009
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى: 60

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    موضوع رائع ومجهود كبير
    سلمت يداك اخى الكريم
    بارك الله فيك


    ** اذا غرتك قوتك فى الدنيا
    فتذكر ضعفك فى الآخره **
    (شذى << موناليزا >>القلوب)


  13. #13
    عضو ماسي أحمد مجدي ياسين is on a distinguished road الصورة الرمزية أحمد مجدي ياسين
    تاريخ التسجيل
    24-01-2007
    المشاركات
    2,125
    معدل تقييم المستوى: 110

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سهيلة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير..حقا موضوع رائع ويستحق القراءة ....وصدق الله حين قال ( سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق)
    جزاكم الله كل الخير على الرد الطيب

    أكرمكم الله وأعزكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قاسم الكبيسي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الفاضل


    أحمد مجدي

    اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..



    وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
    و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
    واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
    ووالدينا ومن له حق علينا
    الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. .
    اللـــــــــــهــــــــم آمـــــــــــــــين وجميع المسلمين

    أكركم الله وأعزكم أستاذي الفاضل وجزاكم الفردوس الأعلى ومرافقة الحبيب محمد صلى الله عليه سلم أنتم و والديكم وأهليكم وجميع المسلمين

    جزاكم الله كل الخير
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موناليزاا مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع ومجهود كبير
    سلمت يداك اخى الكريم
    بارك الله فيك
    جزاكم الله كل الخير على المرور الكريم والرد الطيب

    أسعدني مروركم على الموضوع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخي الكريم

    وبارك فيكم يا غالي

    جزاكم الله كل الخير وأصلح حالكم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohtasib مشاهدة المشاركة
    حياك الله وبياك ومن خيره جزاك
    حياكم الله أخونا الفاضل

    جزاكم الله كل الخير على الرد الطيب
    حفظكم الله وأعزكم




  14. #14
    عضو ماسي أبا جهاد ممدوح لبيب is on a distinguished road الصورة الرمزية أبا جهاد ممدوح لبيب
    تاريخ التسجيل
    04-10-2008
    المشاركات
    1,578
    معدل تقييم المستوى: 83

    افتراضي رد: الإعجاز الهائل في القرآن حول الكذب..الله أكبر

    جزاك الله كل خير..حقا موضوع رائع ويستحق القراءة




    اللهم انى أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك ومن النار
    اللهم أسألك العون على كل قول وفعل وعمل يقربنى الى الجنة
    اللهم أسألك العون على كل قول وفعل وعمل يبعدنى عن النار
    اللهم رحماك بعبدك الضعيف الواقف بباك فلا تردنى الا وأنت راض عنى
    اللهم لاتقبضنى الا وأنت راض عنى مشمول بعفوك ورحمتك
    اللهم موتتة فى سبيلك أحب الى من الدنيا وما فيها
    أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين أمين


  15. #15


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. معاني اسماء الله الحسنى
    بواسطة فتى الانبار في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 16 -08 -2011, 09:02 PM
  2. عقيدة أهل السنة والجماعة (منتدى أنا المسلم)
    بواسطة aboharita في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 29 -11 -2009, 12:28 AM
  3. خمس لا يعلمهن إلا الله
    بواسطة الماضي الجميل في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23 -03 -2007, 07:16 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك