منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 19 من 19
Like Tree0Likes

الموضوع: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

  1. #1
    مشرفة سابقة mariem is on a distinguished road الصورة الرمزية mariem
    تاريخ التسجيل
    07-12-2006
    المشاركات
    3,965
    معدل تقييم المستوى: 129

    Post الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    الســــــــــــــــــــــلام عليكــــــــــــــم ورحمـــــــــــــــــــة اللــــــــه وبركاتــــــــــه


    آيات الإعجاز:

    قال الله تعالى: {أَوَ لَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30].





    التفسير اللغوي:

    قال ابن منظور في لسان العرب:

    رتْقاً: الرَّتْقُ ضدّ الفتْقُ.

    وقال ابن سيده: الرَّتْقُ إلحام الفتْقِ وإصلاحه، رتَقَه يرتُقُه ويرتِقُه رتقاً فارتتق أي التَأَم.

    ففتقناهما: الفتقُ خلاف الرتق، فتقه يفتقُّه فتقاً: شقه.

    الفتق: انفلاق الصبح.





    فهم المفسرين:

    قال الإمام الرازي في تفسير قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}.



    اختلف المفسرون في المراد بالرتق والفتق على أقوال:

    أحدها: وهو قول الحسن وقتادة وسعيد بن جبير ورواية عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهم أن المعنى كانتا شيئاً واحداً ملتصقتين ففصل الله بينهما ورفع السماء إلى حيث هي، وأقرّ الأرض، وهذا القول يوجب أن خلق الأرض مقدم على خلق السماء لأنه تعالى لما فصل بينهما ترك الأرض حيث هي وأصعد الأجزاء السماوية، قال كعب: "خلق الله السموات والأرض ملتصقتين ثم خلق ريحاً توسطتهما ففتقهما بها".



    وثانيها: وهو قول أبي صالح ومجاهد أن المعنى: كانت السموات مرتفعة فجُعلت سبع سموات وكذلك الأرضون.



    وثالثها: وهو قول ابن عباس والحسن وأكثر المفسرين أن السموات والأرض كانتا رتقاً بالاستواء والصلابة، ففتق الله السماء بالمطر والأرض بالنبات والشجر، ونظيره قوله تعالى: {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ}. ورجحوا هذا الوجه على سائر الوجوه بقوله بعد ذلك: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} وذلك لا يليق إلا وللماء تعلق بما تقدم، ولا يكون كذلك إلا إذا كان المراد ما ذكرنا.



    ورابعها: قول أبي مسلم الأصفهاني: يجوز أن يراد بالفتق: الإيجاد والإظهار كقوله: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} وكقوله: {قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ}، فأخبر عن الإيجاد بلفظ الفتق، وعن الحال قبل الإيجاد بلفظ الرتق.



    أقول (أي الرازي): وتحقيقه أن العدم نفي محض، فليس فيه ذوات مميزة وأعيان متباينة، بل كأنه أمر واحد متصل متشابه فإذا وجدت الحقائق، فعند الوجود والتكون يتميز بعضها عن بعض، وينفصل بعضها عن بعض فبهذا الطريق حَسُنَ جعل الرتق مجازاً عن العدم والفتق عن الوجود".



    قال الطبري في تفسير الآية أيضاً:

    "وقوله: "ففتقناهما" يقول: فصدعناهما وفرجناهما ثم اختلف أهل التأويل في معنى وصف الله السموات والأرض بالرتق، وكيف كان الرتق وبأي معنى فتق؟



    فقال بعضهم: عنى بذلك أن السموات والأرض كانتا ملتصقتين ففصل الله بينهما بالهواء وهو قول ابن عباس والحسن وقتادة.



    وقال آخرون: بل معنى ذلك أن السموات كانت مرتتقة طبقة ففتقها الله فجعلها سبع سموات وكذلك الأرض كانت كذلك مرتتقة ففتقها فجعلها سبع أرضين. وهو مروي عن مجاهد وأبي صالح والسدّي.



    وقال آخرون: بل عُني بذلك أن السموات كانتا رتقاً لا تمطر، والأرض كذلك رتقاً لا تنبت، ففتق السماء بالمطر والأرض بالنبات، وهو مروي عن عكرمة وعطية وابن زيد.



    قال أبو جعفر "الطبري": وأولى الأقوال في ذلك بالصواب، قول من قال: معنى ذلك: ألم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً من المطر والنبات ففتقنا السماء بالغيث والأرض بالنبات، وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب في ذلك لدلالة قوله: "وجعلنا من الماء كل شيء حي" على ذلك".



    ورجّح هذا القول القرطبي في تفسيره أيضاً.





    مقدمة تاريخية:

    يمكن العودة بأولى تصورات الإنسان لنشأة الكون إلى العصر الحجري أي قبل مئات الآلاف من السنين، حيث سيطرت الخرافة على خيال الإنسان وتطور العقل البشري عند المصريين القدامى والبابليين الذي تجلى عندهم الربط بين أزلية الكون والآلهة المتعددة المسيطرة عليه، وقد حاول فلاسفة الإغريق والرومان وضع نظريات للظواهر الكونية بينما ساد علم التنجيم الحضارتين الهندية والصينية.



    إن الخاصية العامة التي طبعت تصورات الكون عند الحضارات القديمة هي ارتباطها بعالم الآلهة واعتقادها الراسخ بوجود اختلاف أساسي بين الأرض والسماء، مما لم يسمح بوضع نظريات عن الكون وكيفية نشأته، لكن بعد التطورات الهامة التي شهدتها الإنسانية في بداية القرن العشرين في المجال الفلكي (Cosmology) على الصعيد النظري، مع نظرية النسبية العامة التي وضعت الإطار الرياضي الصحيح لدراسة الكون، وكذلك على الصعيد الرصدي مع الاكتشافات الرائعة لأسرار الفضاء، كان لا بد من وضع نظرية عامة تقوم بإدماج تلك المعطيات مقدمة تصوراً موحداً ومتجانساً قصد تفسير أهم الظواهر الكونية ومنها نشأة الكون.



    لقد اقترح القس البلجيكي "جورج لو ميتر" (George Le Maitre) سنة 1927 صورة جديدة لنشأة الكون وتطوره وقد وافقه على ذلك جورج غاموف (George Gamov) الفيزيائي الأمريكي (من أصل روسي) الذي قدّم أفكاراً طورت نظرية (لو ميتر).





    حقائق علمية:

    - في عام 1927 عرض العالم البلجيكي: "جورج لو ميتر" (George Le Maitre) نظرية الانفجار العظيم والتي تقول بأن الكون كان في بدء نشأته كتلة غازية عظيمة الكثافة واللمعان والحرارة، ثم بتأثير الضغط الهائل المتآتي من شدة حرارتها حدث انفجار عظيم فتق الكتلة الغازية وقذف بأجزائها في كل اتجاه، فتكونت مع مرور الوقت الكواكب والنجوم والمجرّات.



    - في عام 1964 اكتشف العالمان "بانزياس" Penziaz و"ويلسون" Wilson موجات راديو منبعثة من جميع أرجاء الكون لها نفس الميزات الفيزيائية في أي مكان سجلت فيه، سُمّيت بالنور المتحجّر وهو النور الآتي من الأزمنة السحيقة ومن بقايا الانفجار العظيم الذي حصل في الثواني التي تلت نشأة الكون.



    - في سنة 1989 أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية "نازا" (NASA) قمرها الاصطناعي Cobe explorer والذي أرسل بعد ثلاث سنوات معلومات دقيقة تؤكد نظرية الانفجار العظيم وما التقطه كل من بنزياس وويلسن.



    - وفي سنة 1986 أرسلت المحطات الفضائية السوفياتية معلومات تؤيد نظرية الانفجار العظيم.





    التفسير العلمي:

    إن مسألة نشأة الكون من القضايا التي تكلّم فيها الفلاسفة والعلماء ولكنها كانت خبط عشواء، فلقد تعددت النظريات والتصورات إلى أن تحدث عالم الفلك البلجيكي "جورج لو ميتر" (George Le Maitre) سنة 1927 عن أن الكون كان في بدء نشأته كتلة غازية عظيمة الكثافة واللمعان والحرارة أسماها البيضة الكونية.


    ثم حصل في هذه الكتلة، بتأثير الضغط الهائل المنبثق من شدة حرارتها، انفجار عظيم فتتها وقذفها مع أجزائها في كل اتجاه فتكونت مع مرور الوقت الكواكب والنجوم والمجرات.



    ولقد سمى بعض العلماء هذه النظرية بالانفجار العظيم “Big Bang” وبحسب علماء الفيزياء الفلكية اليوم فإن الكون بعد جزء من المليارات المليارات من الثانية (10 -43)، ومنذ حوالي خمسة عشر مليار سنة تقريباً كان كتلة هائلة شديدة الحرارة بحجم كرة لا يبلغ قطرها جزءاً من الألف من السنتيمتر.



    وفي عام 1840 أيد عالم الفلك الأمريكي (من أصل روسي) جورج غاموف (George Gamov) نظرية الانفجار العظيم: “Big Bang”، مما مهد الطريق لكل من العالمين "بانزياس" Penziaz و"ويلسون" Wilson سنة 1964 اللذين التقطا موجات راديو منبعثة من جميع أرجاء الكون لها نفس الخصائص الفيزيائية في أي مكان سجلت فيه، لا تتغير مع الزمن أو الاتجاه، فسميت "النور المتحجّر" أي النور الآتي من الأزمنة السحيقة وهو من بقايا الانفجار العظيم الذي حصل في الثواني التي تلت نشأة الكون.



    وفي سنة 1989 أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية “NASA” قمرها الاصطناعي “Cobe explorer” والذي قام بعد ثلاث سنوات بإرسال معلومات دقيقة إلى الأرض تؤكد نظرية الانفجار العظيم، وسمّي هذا الاكتشاف باكتشاف القرن العشرين. هذه الحقائق العلمية ذكرها كتاب المسلمين "القرآن" منذ أربعة عشر قرناً، حيث تقول الآية الثلاثون من سورة الأنبياء: {أَوَلَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}.


    ومعنى الآية أن الأرض والسموات بما تحويه من مجرات وكواكب ونجوم والتي تشكل بجموعها الكون الذي نعيش فيه كانت في الأصل عبارة عن كتلة واحدة ملتصقة وقوله تعالى {رتقاً} أي ملتصقتين، إذ الرتق هو الالتصاق ثم حدث لهذه الكتلة الواحدة "فتق" أي انفصال وانفجار تكونت بعده المجرات والكواكب والنجوم، وهذا ما كشف عنه علماء الفلك في نهاية القرن العشرين.


    أو ليس هذا التوافق مدهشاً للعقول، يدعوها للبحث عن خالق هذا الكون، مسبب الأسباب؟


    {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}.





    مراجع علمية:

    قد ذكرت الموسوعة البريطانية انه في عام 1963، كلفت مختبرات “Bell” العالِمان أرنو بنزياس و روبرت ويلسون باتباع أثر موجات الراديو التي تشوش على تقدم اتصالات الأقمار الاصطناعية. اكتشف العالِمان "بنزياس" و "ويلسون" أنه كيفما كان اتجاه محطة البث فإنه يلتقط دائماً موجات ذات طاقة مشوشة خفيفة، حتى ولو كانت السماء صافية، أسهل حل كان إعادة النظر في تصميم اللاقطات لتصفي الموجات من التشويش، ولكنهما ظلوا يتتبعون أثر هذه الموجات المشوشة، فكان اكتشافهم المهم للموجات الفضائية التي أثبتت نظرية الانفجار العظيم.



    بنزياس و ويلسون ربحوا جائزة نوبل في الفيزياء على هذا الاكتشاف سنة 1978.



    وجه الإعجاز:

    وجه الإعجاز في الآية القرآنية هو تقريرها بأن نشأة الكون بدأت إثر الانفجار العظيم بعد أن كان كتلة واحدة متصلة، وهذا ما أوضحته وأكدته دراسات الفلكيين وصور الأقمار الاصطناعية في نهاية القرن العشرين.


    اتمنى ان ينال اعجابكم
    جزاكم الله كل الخير











    [/IMG]



    هــذا التوقيـــع اهــــــداء مــن الاخــت الحبيبه الغاليه \ عبيـــر محمــــود

    نسال الله ان يبارك فيها وان يمن عليها بمحبته ورضاه


  2. #2
    الوسام الفضي معتز الشربيني is on a distinguished road الصورة الرمزية معتز الشربيني
    تاريخ التسجيل
    30-08-2006
    المشاركات
    4,563
    معدل تقييم المستوى: 139

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    بارك الله فيكي يا اخت مريم

    انا نقلت الموضوع عندي ، الي ان اقرؤه وذلك لعمق مابه من معلومات



    يارب اكرمنا في المعاش والمعاد ...ويسر لنا امورنا وحقق لنا آمالنا


  3. #3


  4. #4
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 282

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    يا سبحان الله

    لله في خلقه شؤون

    (( وفي كل شيء له آية ** تدل على أنه واحد ))




  5. #5


  6. #6
    الوسام الفضي mamdouh_7070 is on a distinguished road الصورة الرمزية mamdouh_7070
    تاريخ التسجيل
    23-12-2006
    المشاركات
    3,454
    معدل تقييم المستوى: 124

    Talking رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    بسم الله الرحمن الرحيم



    بارك الله فيكى أختى مريم .. و أعزكى الله

    الحمد لله أن جعلنا من هذه الأمه

    الحمد لله

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    تم حذف التوقيع المخالف بمعرفة الادارة
    راجع من فضلك شروط التوقيع بهذا الرابط

    https://quran.maktoob.com/vb/quran53557/


  7. #7
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    سبحان الله
    بارك الله فيكى يامريم









    محمد مختار


  8. #8


  9. #9
    عضو ماسي شادى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    01-12-2006
    المشاركات
    1,668
    معدل تقييم المستوى: 106

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    الله يكرم حضرتك أخت مريم

    موضوع الأعجاز العلمى أكثر من رائع وعندما شاهدت صفحته إنتهت

    بالفعل زعلت جدااااااا

    عندى كل مواضيع الدكتور زغلول النجار والشيخ الزندانى

    الله يحفظك أخت مريم وبارك الله فى حضرتك أختى الكريمة

    موضوعاتك كلهااا أكثر من رائعة هذا من توفيق الله سبحانه وتعالى

    وحسن أختيار حضرتك للموضوعات بدقة متناهية وربما تتحدثين مع نفسك

    قبل عرض الموضوع ماذا سيكون وقعه على الأخوة والأخوات؟ صح




  10. #10
    عضو ماسي شادى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    01-12-2006
    المشاركات
    1,668
    معدل تقييم المستوى: 106

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    موضوع رائع ثم تجد الأخت مريم بتقول يارب الموضوع ينال أعجابكم

    موضوعات جديدة ومفيدة

    حضرتك متواضعة أختى الكريمة _أكيد موضوعات حضرتك تعجب كل الأعضاء إن شاء الله




  11. #11
    Banned أحمدصلاح طاهر will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    31-01-2007
    المشاركات
    7,461
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    كلامك حق استاذى الحبيب شادى
    وهذا الموضوع تقريبا كان فى فترة غيابى لذا لم اراه
    بارك الله فيك استاذى الحبيب لانك اعدته لنا0
    ربنا يبارك فيكى اختى الفاضلة مريم0

    رب الوجود ولا معبود الا هو
    سبحانه سبحانه
    قد تجلى فى تفرده
    سبحانه قد تجلى فى تفرده
    وفى علاه وفى نعما عطاياه
    سبحانه ذو الجلال الحق رحمته ظل لقدرته
    سر لنجواه
    سبحانه ذو الجلال الحق
    رحمته ظل لقدرته
    سر لنجواه
    مدبر الفلك الدوار
    مدبر الفلك الدوار
    مدبر الفلك الدوار حامله لمستقر
    له يسعى ليلقاه




  12. #12
    مشرفة سابقة mariem is on a distinguished road الصورة الرمزية mariem
    تاريخ التسجيل
    07-12-2006
    المشاركات
    3,965
    معدل تقييم المستوى: 129

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    اخى الكريم\ شادى

    اهنيك على واشكرك كل الشكر وقدر لك على ردودك الطيبه عل مواضيعى التى فات عليها وقت طويل

    وكنت دائما امر عليها ولم اجد مشاركات ولا ردود جديده فلا ارجع اليها مرة ثانيه

    وانت اخى الكريم جددت الرد عليها وكانت مفاجاة لى والله

    وكلامك صحيح انا افكر مليا عند اختيار كل موضوع حتى ارى ان كان سوف يحوز على اعجابكم ام لا

    وهذا من فضل ربى ان كل موضوعاتى حازت على اعجابكم

    جزاك الله كل الخير اخى الكريم \ شادى

    على تشريفك ومرورك العطر وردك الطيب

    اخى الكريم \ احمد
    جزاك الله خير الجزاء وثبتك على طريق النور والايمان وحب نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام

    وشكرا جزيلا على تشريفك ومرورك وردك الكريم

    تحياتى لكم




  13. #13
    عمدة المنتدى عماد الدين فتحي will become famous soon enough عماد الدين فتحي will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    31-10-2006
    المشاركات
    9,186
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    مشكورة أختي مريم

    موضوع أكثر من رائع وهناك موضوع خاص للاعجاز العلمي في القرآن للأخ الفاضل محمود البور سعيدي سآتي لك برابطه هنا وإن شاء الله تجدي فيه الكثير من المعلومات القيمة مثل التي وضعتيها




  14. #14


  15. #15
    عضو فعال الفدائى is on a distinguished road الصورة الرمزية الفدائى
    تاريخ التسجيل
    08-11-2006
    المشاركات
    178
    معدل تقييم المستوى: 92

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى





  16. #16


  17. #17
    عضو محترف معصوم is on a distinguished road الصورة الرمزية معصوم
    تاريخ التسجيل
    26-10-2006
    المشاركات
    709
    معدل تقييم المستوى: 99

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    مشاء الله عليك يا اختي مريم جزاك الله كل خير

    قرات الموضوع وقد اعجبني كثير


    اللهم يا حيّ يا قيّوم بك تحصنت فاحمني بحماية كفاية وقاية حقيقة برهان حرز امان بسم الله


  18. #18
    عضو ذهبي الحاج محمود البورسعيدى is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    25-09-2006
    المشاركات
    1,287
    معدل تقييم المستوى: 105

    افتراضي رد: الاعجـــــــــــــــــــــــاز العلمـــــــــــــــــــــــــى

    بارك الله فيكِ إبنتنا ,اختنا فى الله مريم

    وجزاك الله خيرا موضوع رائع ومعلومات هامة

    ويسعدنى أن لو تكرمتى والقيتِ نظرة على موضوعنا المتواضع

    بالمنتدى الإسلامى العام ( الإعجاز العلمى للقرآن الكريم فى جميع المجالات )

    http://www.quran-voice.com/vb/showthread.php?t=7252

    فقط انتقلى الى الصفحة رقم ( 3) من الموضوع حيث ستتوالى بعد ذلك مواضيعنا عن الإعجاز العلمى

    أرجو لك ِ ولكل أخوتنا فى الله أطلاعا مفيدا وعلما نافعا


    التعديل الأخير تم بواسطة الحاج محمود البورسعيدى; 28 -03 -2007، الساعة 02:15 PM
    اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى
    وأصلح لى دنيا يي التى فيها معــــــــا شى
    وأصلح لى آخرتى التى اليهــا معـــــــــــادي
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنــا محمـد
    وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين


  19. #19


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك