منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 9 من 9
Like Tree0Likes

الموضوع: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

  1. #1
    عضو أبو عمار is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو عمار
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    أما بعد :-
    ان عمر أمة الاسلام هو منذ بعثة محمد صلى الله عليه وسلم الى أن تقوم الساعة، وبالتحديدالى أن تأتى ريح لينة من قبل اليمن فتقبض نفس كل مؤمن ويكون ذلك بعد موت عيسى ابن مريم(ع) ثم لايبقى على ظهر الأرض مؤمن فينتهى هنا عمر أمة الاسلام ولايبقى على الأرض الا شرارالناس وعليهم تقوم الساعة،
    -فعمر الأمة اذن- أى أمة -يكون منذ بعثة نبيها الى بعثة النبى الذى يليه فمن آمن بهذاالنبى الآخر كان من آمته وآوتى الأجر مرتين،ومن كفر به عجز وانقطع وكان كمن كفر بالأنبياء كلهم.

    -فعمر أمة اليهود :هو من بعثة موسى (ع)الى بعثة عيسى(ع)

    -وعمر أمة النصارى:يمتد من بعثة عيسى(ع) الى بعثة محمد صلى الله عليه وسلم

    وهنا يطرح السؤال نفسه:- هل ورد فى الشرع الحنيف شيء فى تحديد أعمار هذه الأمم؟
    والجواب : نعم

    فى هذا الحديث الشريف

    "روى البخارى فى صحيحه بسنده عن عبدالله بن عمر أنه سمع النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( انما بقاؤكم فيما سلف قبلكم من الأمم كما بين العصر الى غروب الشمس، آوتى
    أهل التوراة.. التوراة .. فعملوا حتى اذا انتصف النهار عجزوا فأعطوا قيراطا قيراطا، ثم آوتى
    أهل الانجيل..الانجيل.. فعملواالى صلاة العصر ثم عجزوافأعطواقيراطاقيراطا،ثم آوتينا القرآن فعملنا الى غروب الشمس فأعطينا..قيراطين..قيراطين..فقال أهل الكتاب:أى ربناأعطيت هؤلاءقيراطين قيراطين وأعطيتنا قيراطا قيراطاونحن كنا أكثرعملا،قال: قال الله عزوجل:هل ظلمتكم من أجركم من شيء؟ قالوا :لا ،قال:فهو فضلى أوتيه من أشاء )

    المعنى الاجمالى والشرح

    يخبرناالنبى صلى الله عليه وسلم: بطريقة ضرب الأمثال للتقريب والتبيين عن مدة بقاء أمة الاسلام فى هذه الحياةبالنسبة للأمم التى قبلها من اليهود والنصارى،فمدة المسلمين الزمنية هى الفترةالتى تمتد من صلاة العصر الى الغروب ومدة اليهود هى الفترة من الفجر الى صلاة الظهر-نصف النهار-ومدة النصارى من صلاة الظهر الى صلاة العصر أىأن مدة اليهود تعادل مدتى المسلمين والنصارى مجتمعين.
    لأن اليهود عملوا نصف النهار والمسلمون والنصارى عملوا النصف الاخرللنهار وكما يخبرنا الحديث الشريف عن تفضيل الله سبحانه لهذه الأمة الأخيرةأمة محمدمن غير أن ينقص الأمم السابقة من أجورهم شيء أو يظلمهم لأنه سبحانه وتعالى منزه عن الظلم فقد أعطاهم أجرهم كاملا غير منقوص.
    -والقيراط المذكور فى الحديث هو النصيب والملك فى الجنة وان أقل أهل الجنة منزلة من يكون له مثل كل ماتمنى وزيادة عشر مرات،فالقيراط اذن يعنى أجرا عظيما موفى موفرا.
    -فغضب أهل الكتاب،لا لأنهم غمصوا حقهم ولكن حسدا من أنفسهم لأمة الاسلام المفضلة عليهم،فقالوا: ياربنا لم فضلت هؤلاء علينا بأن ضاعفت لهم الأجر وأجزلت لهم العطاءمع أننا
    كنا أكثر عملا .....

    وجملة ( كنا أكثر عملا) تحتمل معنيين:-

    -الأول: كناأطول زمنا وبقاء فى الحياة الدنيا وبالتالى أكثر عملا.

    -الثانى:كنا أكثر أتباعا مما يستلزم كثرة العمل.

    وعلى هذا يكون القائل ( كناأكثرعملا) على المعنى الآول هم اليهود خاصة ويؤيد ذلك أحد ألفاظ الحديث الذى رواه البخارى فى كتاب التوحيد ...( فقال أهل التوراة)... وذلك لأن اليهود بلاخلاف أطول زمنامن المسلمين فيصدق قولهم(كناأكثرعملا)ويكون قول النصارى(كنا أكثرعملا)على المعنى الثاني أى أكثر أتباعالأنهم آمنوابموسى وعيسى فيصدق قولهم كذلك.

    قال الحافظ ابن حجر فى كتابه القيم (فتح البارى)تعليقا على أحاديث عمر الأمم-مانصه-
    (وأستدل به - أى الحديث المذكور - على أن بقاء هذه الأمة - أمة الاسلام - يزيد على الألف لأنه يقتضى أن مدة اليهود نظير مدتى النصارى والمسلمين، وقد أتفق أهل النقل على أن مدة اليهودالى بعثة النبى صلى الله عليه وسلم كانت أكثر من ألفى سنة ،ومدة النصارى من ذلك ستمائة سنة )
    وقال أيضا: ( وتضمن الحديث الاشارة الى قصر المدة التى بقيت من الدنيا)

    ومما سبق يمكننا أن نقول أن:-

    مدة عمر المسلمين = مدة عمر اليهود - مدة عمر النصارى

    2000- 600= 1400 سنة تقريبا والله أعلم

    ( نقلا عن كتاب عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى عليه السلام)
    للمؤلف الأستاذ / أمين محمد جمال الدين


    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمار; 02 -05 -2007، الساعة 10:08 PM


  2. #2
    Banned أبوعمر will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    24-12-2006
    المشاركات
    3,885
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    الأخ الكريم كنت أود أن أعرف رأيك فى ماقاله الكاتب أولا ولكن توفيرا للوقت هذه فتوى للشيخ حامد العلى حول هذا الكتاب فأرجو ا أن تستفيد منها لأنى سأحذف الموضوع بعد ذلك

    يقول الشيخ حامد العلى
    فقد سألني أخ كريم صاحب مكتبة إسلامية ، عن حكم بيع كتاب موسوم بـ( هرمجدون آخر بيان يا أمة الإسلام ) ، لمؤلفه أمين محمد جمال الدين ، فطلبت منه أن أقرأه ليتبين لي أمره ، فلما قرأت الكتاب المذكور ، أفتيته بأنه لا يجوز بيعه ، لما فيه من القول في دين الله تعالى بغير علم ، ونقل أحاديث ليس لها أصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير بيان حالها ، بل اعتمد عليها في تفسير وقائع الزمان ، ولما فيه من التعسف في تأويل الأحاديث الصحيحة لتوافق ما ادعاه ، وفي ذلك من الجرأة على حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما فيه

    غير أنني مع ذلك ، أحسب مؤلفه من أهل الصلاح والخير ، وأن فيه من سلامة النية ، والمقصد الحسن ، وحبّ المسلمين ، والحرص على رجوعهم إلى دينهم ، ماحمله على ما وقع فيه من أخطاء ، ولهذا لا ينبغي لمن يقرأ هذا الرد ، أن يسيء الظـــن في مؤلف الكتاب المردود عليه ، بل يدعو لأخيه بالهداية والتوفيق .

    وقد طلب مني الأخ السائل أن أكتب فيه جوابا فيه شيء من التفصيل ، بما يسمح بـه الوقت ، إذ كان الرد المفصّل على كل ما في الكتاب المذكور ، لاحاجة ملحة تدعو إليه ،وليس عندي من فسحة الوقت ما يعينني عليه ، فكتبت هذا الجواب ، واقتصرت فيها على الاختصار والتمثيل ، دون الإسهاب والتطويل .

    الحمد لله القائل في محكم التنزيل ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) أشهد أن لا إله إلا هو رب العالمين ، وأشهد أن نبينا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله ، القائـل ( من حدث بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم ، اللهم صل عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أما بعد :

    فقد اطلعت على كتاب بعنوان ( هرمجدون ) آخر بيان .. يا أمة الإسلام ، لمؤلفه أمين محمد جمال الدين ، فوجدت فيه مما يقتضي التوجه بالرد عليه ما يلي :

    أولا :

    قد أكثر المؤلف من النقل عن كتاب الفتن لنعيم بن حماد رحمه الله ، ويشير إليه في غير موضع أنه شيخ البخاري ، ليظن القارئ الذي يجد اقترانه بالإمام البخاري ، وهو الإمام الذي قد عُرفت جلالته في علم الحديث ، أنّ كلّ ما رواه نعيم ، هو أيضا موثوق به ، وفي هذا الصنيع تدليس لا يليق بالباحث ـ هداه الله ـ ذلك أن نعيم بن حماد إنما روى له البخاري مقرونا بغيره ، ولم يخرج له في الصحيح سوى موضع ، أو موضعين أيضا ، وروى له مسلم في المقدمة في موضع واحــد فقط ، كما ذكــر الحافظ بن حجر في مقدمة فتح الباري 447

    هذا مع أن ذكر الرجل في طبقة الشيوخ عند المحدثين ، قد لايعني سوى أنّه ممن روى عنه المحدث ، ولا يقتضي ذلك أن يكون ثقة عنده ، بلْـهَ أن يكون قد أخذ عنه علمه ، ولهذا فربما ذُكر في طبقة شيوخ بعض الحفاظ ، أكثر من ألف شيخ كالحافظ الطبراني.

    وأما نعيم فهو ثقة في نفسه ، ولكنه كما قال الإمام الناقد الذهبي : لكنّه لاتركن النفس إلى رواياته ، السير 10/600 .

    وقال يحي بن معين : يروى عن غير الثقات ، سير أعلام النبلاء 10/597

    وقال الإمام المحدث صالح جزرة عن نعيم : ( وكان يحدث من حفظه ، ولديه مناكير كثيرة لا يتابع عليها ، سمعت يحيى بن معين سئل عنه فقال : ليس في الحديث بشيء ، ولكنه صاحب سنة )

    وقال الإمام الذهبي : قلت لا يجوز لاحد أن يحتج به ، وقد صنف كتاب الفتن فأتى به بعجائب ومناكير ، 10/609

    وبهذا يعلم أن كتاب (هرمجدون ) قد بُني على مصدر مليء بالمناكير ، دون تحقيق لما فيه ، ولا انتقاء لما يحتويه ، ولا يحل في دين الإسلام ، أن يكون مثل هذا مصدرا شرعيا ، في الأخبار والأحكام .

    ثانيا : تندرج المؤاخذات على الكتاب المذكور في ثلاثة أنواع :

    النوع الأول

    إيراده ـ غفر الله له ـ أحاديث ضعيفة ، وأخرى لا أصل لها ، واعتماده عليها فيما يدعيه من وقوع أمور مستقبلية ، وأحيانا يعزو ما يذكره إلى مصادر مجهولة ، لا يعرفها العلماء ، بزعم أنها مخطوطات مخبئة في بعض المكتبات ، فينسب إليها بعض الأقوال عن الصحابة ، ويجعلها أساسا لما يقوله ويزعمه من الإخبار بالمستقبل .

    النوع الثاني

    إيراده تخاريف الكهنة مثل الكاهن المشهور نستراداموس .

    النوع الثالث

    تنزيله الأحاديث الصحيحة المخبرة عن أمور مستقبلية على واقع يحدده ، بغير دليل واضح ، مع الجزم بأن ما أنزلها عليه هو معناها ومقتضاها ، حتى قال هداه الله ( لولا أنني على يقين من أمري ما تورطت في أمر كهذا !!

    ويتعسف ـ عفا الله عنه ـ في تأويل الأحاديث الصحيحة ـ والضعيفة أيضا ـ لتوافق توهماته.


    فأما النوع الأول


    فمن أمثلته حديث يزعم أنه من كلام أبي هريرة رضي الله عنه ، وهــو كلام عجيب وغريب ، ادعى أن مصدره مخطوطة بدار الكتب الإسلامية في كتابخانــة اسطانبول ، يقول الحديث المزعوم : ( حرب آخر الزمان حرب كونية ، المرأة الثالثــة بعد اثنين كبريين يموت فيهما خلائق كثيرة ، الأول أشعلها رجل كنيته السيد الكبير ، وتنـادى الدنيا باسم ( هتلر ) ، قال : وهذا مما رواه أبو هريرة وابن عباس وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، في رواية خاف أن يحدث بها أبو هريرة ، ولما أحـس الموت خاف أن يكتم علما فقال لمن حولــــه: ( في نبأ علمته عما هو كائن في حروب آخر الزمان ، فقالوا : أخبرنا ولا باس جزاك الله خيرا ، فقال : في عقود الهجرة بعد الألف وثلاثمائة ، واعقدوا عقودا يرى ملك الروم أن حرب الدنيا كلها يجب أن تكـون ، فأراد الله له حربا ، ولم يذهب طويل زمن ، عقد وعقد فسلط رجل من بلاد اسمها جرمن ، له اسم الهر ، أراد أن يملك الدنيا ، ويحارب الكل ، في بلاد ثلج وخير ، فأمسى في غضب الله بعد سنوات نار ، أرداه قتيلا سر الروس ، وفي عقود الهجرة بعد الألف وثلاثمائة عـد خمسا أو ستا ، يحكم مصر رجل يكنى ناصر ، يدعوه العرب شجاع العرب ، وأذله الله في حرب وحرب وماكان منصورا ، ويريد الله لمصر نصرا له حقا في أحب شهــوره ، وهو له ، فأرضى مصر رب البيت ، والعرب بأسمر سادا ، أبوه أنور منـه ، لكنــه صالح لصوص المسجد الأقصى بالبلد الحزين ، وفي عراق الشام ) ..

    وهذا الخبر لا يعرف له أصل ، ولاتحل روايته ، دون بيان درجته .

    وكيف يحل لاحد أن يورد مثل هذه الخرافات ، وينسبها إلى صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ، لاسيما وهي في أخبار الغيب ، التي لا يقال فيها بالرأي ، فهي في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، مع ما فيها من الكلام الركيك الذي يشبـــه هذيان المحموم .

    كما قال المؤلف ( هذا من الآثار العجيبة والتي حدث بها الصحابي الجليل أبو هريرة ) فهو يجزم بأن أبا هريرة رضي الله عنه ، قد حدث بهذا الكلام كأنه حديــث أعجمي ، مليء بفساد التركيب ، وضعف الصياغة .

    *ومن ذلك استشهاده بحديث ( بين الملحمة وفتح القسطنطينية ست سنـوات ويخرج الدجال في السابعة ) وهو حديث ضعيف بين العلامة الألباني رحمه الله ضعفه في مشكاة المصابيح 5426 فليرجع إليه ، ولا حاجة لدراسته دراسة حديثية هنا إذ كان المقصد هو الاختصار .

    *ومن ذلك حديث ( ليغزون الهند لكم جيش يفتح الله عليهم ، حتى يأتوا بملوكهـم مغللين بالسلاسل يغفر الله ذنوبهم فينصرفون حين ينصرفون فيجــــدون ابن مريم بالشام ) . وهذا الحديث لم أجد له خطاما ولا زماما .

    *ومن ذلك هذان الحديثان المنكران : ( يكون صوت في رمضان ، ومعمعة في شوال ، وفي ذي القعدة تجاذب القبائل ، وعامئذ ينتهب الحاج وتكون ملحمة عظيمة بمنى يكثر فيه القتلى ، وتسيل فيها الدماء ، وهم على جمرة العقبة (

    وحديث ( إذا كانت الصيحة في رمضان فإنه يكون معمعة في شوال .. قلنــا : وما الصيحة يا رسول الله ؟ قال : هدّة في النصف من رمضان ، ليلة جمعة ، فتكون هـدّة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنــة كثيرة الزلازل.. الحديث(

    ومن ذلك ما أورده ناسبا إياه إلى نسخة خطية في دار الكاتبخانة في تركيا ، كتبها ـ فيما ادعى الناقل عنها ـ كلدة بن زيد بن بركة المدني ، وجاء فيه ( وحرب في بلــد صغير من عجب الذنب يجمع أهل الدنيا لها ، كأنها أغنى بلد أولم عليها الوالمون ، وأمير فيها سلم رايته لزعيمة الشر الآتية من الشواطئ البعيدة ، بداية آخر الزمان ، فتجمع له صريخها من كل الدنيا ، وترد له عرش الملك ويخرب عراق في ملاحم بداية آخر الزمان ، ويحارب أمير الذنب الصغير جيوش المهدي ، وحان خراب البلد مرة أخـرى ، لأن أميرها سر الفساد ... المهدي يقتله ويعود الذنب إلى جسد.. ) .

    فهل هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، أم هو كلام بعض الصحابة ، وأين إسنـاده إن كان كذلك ، مع أنه في غاية الركاكة ، بعيدُ بعدَ المشرقين عن فصاحة اللفظ النبويّ ، بـل كلُّ من يعرف كلام العرب ، يجزم بأن هذا التركيب لايمكن أن يقوله النبي صلى الله عليه وسلم ، كما يقطع بأنه ليس من كلام العرب الأوائل أيضا .

    ثم إن قوله : إن أمير الذنب الصغير ـ ويقصد الكويت ـ يحارب جيوش المهدي ، أمر يثير الضحك ، فالمعلوم أن الكويت دولة صغيرة ، وجيشها قليل العدد ، غير قادر على مجابهة جيوش المهدي ، وليس من عادة حكامها الطغيان ، ولا البدء بالعدوان ، بل هو قوم مسالمون ، وذلك معلوم لدى الناس كلّهم ، فهم لم يحاربوا قط أصغر دولة ، فكيف يحاربون جيوش المهدي ؟!

    أما النوع الثاني : فمنه إيراده ما ذكره نستراداموس في إحدى رباعياته ( وفي عام القرن الجديد والشهر التاسع ( سبتمبر 2001) من السماء سيأتي ملك الموت العظيــم ، ستشتعل السماء في درجة خمسة وأربعين ، وتقترب النيران من المدينـــة العظيم في مدينــــــة يورك.. (

    فمتى كان المسلمون يستشهدون بكلام الكهنة والمشعوذين مما تأتيهم به الشياطين ، وقد قال صلى الله عليه وسلم عنهم : إنهم ليسوا بشيء ، كما روى البخاري : (‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏سأل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ناس ‏ ‏عن الكهان فقاـل ليس بشيء فقالوا يا رسول الله إنهم يحدثونا أحيانا بشيء فيكون حقا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني فيقرها في أذن وليـه فيخلطون معها مائة كذبة ) ، وما أدرانا أن مع خبر هذا الكاهن مائة كذبة ، هذا إن كان هـذا الكاهن اليهودي ، قد ذكر ما نقله مؤلف كتاب هرمجدون ، ولم ينسبـه بعض الدجالين المعاصرين إليه ، طمعا في الربح المادي من وراء نشر كتب الغرائب والعجائب !

    أما النوع الثالث :

    فمن ذلك إنزاله حديث ( كنا قعودا عند النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الفتن ، فأكثر من ذكرها حتى ذكر فتنة السرّاء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ، يزعم أنه مني ، وليس مني .. الحديث ) وهو حديث صحيح رواه أبو داود وأحمــد والحاكم وصححه

    إنزاله هذا الحديث على أن فتنة السرّاء هي فتنة غزو صدام للكويت ، وجزمه بذلك وترجيحه أن أمير الكويت هو المقصود بقوله ( دخنها تحت قدمي رجل من أهل بيتي ) ص 20 الحاشية.

    ومعلوم أن الحديث ذكر أن فتنة السراء ، دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيته صلى الله عليه وسلم ، وأن أسرة الصباح التي تحكم الكويت ، ليست من أهل البيـــت ، ولاهم يدعون ذلك ، لا وأنهم من قريش أيضا، فإنزال الحديث علـــى غزو صدام للكويت في تعسف واضح .

    وتتميما للفائدة نذكر ما قاله العلماء في بيان معاني هذا الحديث

    روى أبو داود من حديث عبد الله بن عمر ‏ ‏قال :

    ‏(كنا قعودا عند رسول الله فذكر الفتن فأكثر في ذكرها حتى ذكر فتنة الأحلاس فقال قائل يا رسول الله وما فتنة الأحلاس قال ‏ ‏هي هرب وحرب ثم ‏ ‏فتنة ‏ ‏السراء دخنها من تحت قدمي رجل من أهل بيتي يزعم أنه مني وليس مني وإنما أوليائي المتقون ثم ‏ ‏يصطلح ‏ ‏الناس على رجل كورك على ضلع ثم ‏ ‏فتنة ‏‏ الدهيماء ‏ ‏لا تدع أحدا من هذه الأمّة إلا ‏ ‏لطمته لطمة ‏ ‏فإذا قيل انقضت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا ‏ ‏ويمسي كافرا حتى يصير الناس إلى ‏ ‏فسطاطين ‏ ‏فسطاط ‏ ‏إيمان لا نفاق فيه ‏ ‏وفسطاط ‏ ‏نفاق لا إيمان فيه فإذا كان ‏ ‏ذاكم فانتظروا ‏ ‏الدجال ‏ ‏من يومه ‏ ‏أو من ‏ ‏غده ) .

    فتنة الأحلاس: قال في النهاية : الأحلاس جمع حلس وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب , شبهها به للزومها ودوامها . انتهى .

    وقال الخطابي : إنما أضيفت الفتنة إلى الأحلاس لدوامها وطول لبثها أو لسواد لونـها وظلمتها .

    قال القاري : والمراد بالسرّاء النعماء التي تسر الناس من الصحة ، والرخـاء ، والعافية من البلاء والوباء , وأضيفت إلى السراء ، لأن السبب في وقوعها ارتكــاب المعاصي بسبب كثرة التنعم أو لأنها تسر العدو انتهى.

    دخنها ‏: يعني ظهورها ، وإثارتها ، شبهها بالدخان المرتفع , والدخن بالتحريـك مصدر دخنت النار تدخن إذا ألقي عليها حطب رطب ، فكثر دخانها , وقيل أصـل الدخن أن يكون في لون الدابة كدورة إلى سواد قاله في النهاية.

    ‏( من تحت قدمي رجل من أهل بيتي ) ‏: تنبيها على أنه هو الذي يسعى في إثارتها أو إلى أنه يملك أمرها ‏.

    ثم يصطلح الناس على رجل ‏: أي يجتمعون على بيعة رجل .

    ‏( كوَرِك ) ‏: بفتح وكسر قاله القاري .

    ‏( على ضِلَع ) ‏: بكسر ففتح، ويسكن ، واحد الضلوع أو الأضلاع قاله القاري . قال الخطابي : هو مثل ومعناه الأمر الذي لا يثبت ولا يستقيم وذلك أن الضلع لا يقــوم بالورك . وبالجملة يريد أن هذا الرجل غير خليق للملك ولا مستقل به انتهى .

    وفي النهاية : أي يصطلحون على أمر واه لا نظام له ، ولا استقامـــة لأن الورك لا يستقيم على الضلع ، ولا يتركب عليه ، لاختلاف ما بينهما وبعـده , والورك ما فوق الفخذ انتهى .

    ‏وقال القاري : هذا مثل والمراد أنه لا يكون على ثبات , لأن الورك لثقله لا يثبت على الضلع لدقته , والمعنى أنه يكون غير أهل للولاية لقلة علمه وخفة رأيه .انتهى

    ثم فتنة ( الدهيماء) وهي بضم ففتح ، والدهماء السوداء ، والتصغير للذم أي الفتنــة العظماء ، والطامة العمياء . قاله القاري .

    ‏وفي النهاية: تصغير الدهماء ، الفتنة المظلمة ، والتصغير فيها للتعظيم ، وقيـــل أراد بالدهيماء الداهية ، ومن أسمائها الدهيم ، زعموا أن الدهيم اسم ناقة كـان غزا عليها سبعة إخوة فقتلوا عن آخرهم ، وحملوا عليها حتى رجعت بهم فصارت مثــلا في كل داهية ‏

    ( لا تدع ) ‏: أي لا تترك تلك الفتنة .

    ‏( إلا لطمته لطمة ) ‏: أي أصابته بمحنة ومسته ببلية , وأصل اللطم هو الضـرب على الوجه ببطن الكف , والمراد أن أثر تلك الفتنة يعم الناس ويصل لكل أحـد من ضررها ‏
    ‏( فإذا قيل انقضت ) ‏: أي فمهما توهموا أن تلك الفتنة انتهت .

    ‏( تمادت ) ‏: بتخفيف الدال أي بلغت المدى أي الغاية من التمادي وبتشديد الدال من التمادد تفاعل من المد أي استطالت واستمرت واستقرت قاله القاري .

    هذا ما ذكره أهل العلم في معاني الحديث ، وما علمت أدب العلماء مع حديث النبي صلى الله عليه إلا أنهم لا يفسرونه على واقع ليس لهم عليه برهان واضح ، فيظنّون فيه ظنا ومـا هم بمستيقنين ، بل يكلون علم ذلك إلى الله تعالى قائلين : سبحانك اللهـم لاعلم لنا إلا ماعلمتنا.

    النوع الثالث

    *فمن ذلك استدلاله بحديث ( سيكون من بني أمية رجل أخنس بمصر يلــي سلطانا يغلب على سلطانه أو ينزع منه فيفر إلى الروم فيأتي بالروم إلى أهل الإسلام فذلك أول الملاحم) وهو حديث ضعيف ، بين ضعفه العلامة الألباني في تحقيقه للجامــع الصغير 3306 .

    استدلاله به على أن المقصود به أمير الكويت ، مع أن المقصود بمصر ، مصر نفسها ، ولهذا فقد ورد الحديث بلفظ ( فيفر إلى الروم فيأتي بهم إلى الإسكندرية ) مع أنه ضعيف أيضا ،ولكن المؤلف لم يذكر هذه اللفظة ، ثم إن أمير الكويت من أسرة الصباح ، وهي ليست من بني أمية ، ولا من قريش أصلا ، لاهم يدعون ذلك ،ولا أهــل الأنساب ينسبونهم إلى بني أمية ، فإنزال هذا الحديث الضعيف على الكويت ، فيه تكلـــف وتعسف ظاهر .


    ومعلوم أيضا أن الكويت استنجدت أولا بالعرب ، فلما لم ينجدهم أحد من العرب ، عرضت عليهم أمريكا ما عرضت ، لأهداف تخصهم ، ويتجه جدا أن أمريكا خططت لذلك من البداية ، لتحقيق أهدافهم الاستعمارية .

    وتأمل كيف جعل أمير الكويت من بني أمية تارة ، ومن بني هاشم تارة أخرى ، وإنما حصل له هذه التناقض ، دون أن يشعر ، لانّ همَّه متوجه لتركيب الأحاديـث ، على واقع تخيله في مخيلته ، فلما صارت الأحاديث تبعا لما في مخيلته ، لم يشعــر بتناقض ما يقوله .

    *ومن ذلك أيضا استشهاده بحديث لاتعرف صحتــه ( يهزم السفيانيُّ الجماعةَ مرتين ثم يهلك ) وقد جعل السفياني هو صدام حسين ، وادعى أنه في الحقيقة هو المنتصر في حرب الخليج ، وأن التحالف الدولي الذي حاربه هم الجماعة ، قال : ( لم يهزمــوا العراق ، فنظامه باق ، وشعبه ما ازداد لرئيسه إلا حبا ) والعجب من يدعي أن العراق انتصر في حرب الخليج إثر غزوه الكويت ، وقد قتل التحالف العالمي من جنوده ما لا يحصى ، وجعلوا جيشه قاعا صفصفا ، وانسحب ما تبقى من جيشه مهزوما لا يلوي على شيء ، وقد فرض عليه المنتصرون ، شروطا قبلها في هوان ، فكيف تكون الهزيمة إذن إن لم تكن هذه هزيمــة ؟!

    *ومن ذلك إنزاله حديث ( يوشك أهل الشام ألا يجبى إليه دينار ولا مدي : قلنا من أين ذلك ، قال : من قبل الروم ) رواه مسلم ، على أن المقصود الحصار على فلسطين وأنه واقع الآن ، مع أن الحديث ذكر أن الحصار يقع على الشام كله ، وليس علــى فلسطين لوحدها ، وأيضا فإن فلسطين الآن لا يمنع عنها الدينار ولا الطعام ، بل تدخلها التحويلات الخارجية إلى البنوك في فلسطين ، ويدخلها الطعام من خارج فلسطين إليها ، وهو أمر مشهود معلوم.

    *ومن ذلك إنزاله حديث لاتعرف صحته ( إذا اختلفت الرايات السود فيما بينهم أتاهم الرايات الصفر ) على أن الرايات السود هم الأفغان ، والرايات الصفــر هم جيوش الغرب ، فمن أين ليت شعري جعل الأصفر هو لون رايات الأمريكيين !! .

    *ومن العجائب أيضا إنزاله حديث لاتعرف صحته ( علامة خروج المهدي ألوية تقبـل من المغرب عليها رجل أعرج من كنده ) على أن المقصود به الجنرال ريتشارد مايـرز قائد القوات المشتركة الأمريكية ، لانه كان يمشي على عكازين ، مع أن كندة قبيلـة عربية مشهورة ، أبوهم كندة بن ثور ، وقيل حيّ من اليمن ، فما دخـل قائد القوات المشتركة الأمريكية بها ؟!

    ومن ذلك أنه جمع أحاديث ليس لها زمام ولا خطام في شأن السفياني وادعى أنه صدام ، وتعسف في تركيب وصف صدام على ما ذكر في تلك الأحاديث ،

    فقال : روى نعيم بن حماد عدة آثار في صفة السفياني منها ( السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان رجل ضخم الهامة ، بوجهه آثار جدري ، وبعينه نكتة بياض (

    وصدام ليست هامته خارجة عن العادة بحيث يوصف بأنه ضخم الهامة ، ولا في وجهه أثر الجدري ، ولا في عين نكتة بياض ، ومع ذلك يصر المؤلف على أن صدام هـو ما يزعم أنه السفياني الذي لم يصح في ذكره حديث أصلا.

    ومن الطرائف قوله في وصف السفياني الذي هو صدام كما زعم ( دقيق الساعديــن والساقيــن ) قال المؤلف : ( وأخبرني من رآه أن ساعديه دقيقان مفتولان!! (

    وأطرف منها أنه أورد هذا الحديث ( يخرج ولد من ولد أبي سفيان في الوادي اليابس في رايات حمـر ، دقيق الساعدين والساقين ، طويل العنق ، شديد الصفرة به أثر العبادة )

    فأين هذه الصفات من صدام حسين ، وأعجب شيء قوله : ( به أثر العبادة) .

    ومن ذلك جزمه أن الهرمجدون ـ وهي من مزاعم أهل الكتاب ـ هي حرب قادمة بين روسيا مع الصين من جهة ( وأطلق عليه المعسكر الشرقي ) ، وأمريكا وبريطانيا معهم المسلمون مكرهين على ذلك من جهة أخرى ، ثم اقترح عدة (سيناريوهات ) كما سماها ، لحدوث معركة الهرمجدون ، ولم يعلم أنه لا يوجد الآن ما يسمى المعسكر الشرقـي ، وأنه انتهى بانتهاء الحرب الباردة ، وأن روسيا اليوم لا يتحمل اقتصادها وحالها المتردي ، أن تتماسك في زمن السلم ، فكيف تخوض حربا ، ولهذا طلبت من الغرب أن يمدها بالمال لتحارب المجاهدين في الشيشان ، وهذا معلوم لدى الخاص والعام ، لا يجهله أي متابع لما يحدث في العالم.

    والخلاصة : أن الكتاب ليس مبينا على أصول العلم المحقق ، بل هو أشبه بعمل حاطب ليل ، قد استحوذت عليه أفكار مسبقة ، فهو يسعى لأن يجمع لها مــا هبّ ودبّ ، ويتكلف المعاني البعيدة يستخرجها من نصوص غالبها لا يصح مما لا أصل له ، أو هـو منكر ، أو موضوع ، أو ضعيف ، وجلّ اعتماده على كتاب الفتن لنعيم بن حماد ، وهو كتاب مليء بالأحاديث المنكرة .

    وإذا اعتمد على الصحيح حرف معناه ليوافق فكرته ، وقد حشر في كتابه خرافـات ، وقصص تشبه حكايات الكهنة ، وأسوأ مافيه أنه يقول في معاني كلام النبوة ، بغير علم ، ولا هدى ، ولا كتاب منير ، ويجزم أن معناها كذا وكذا مما يقع في زماننا ، بجــرأة عجيبة في الجزم بما ليس عليه دليل ظاهر .

    والواجب منع هذه الكتاب ، ولا يجوز بيعه ، وأنصح مؤلفه بالتوبـــة إلى الله تعالى ، والرجوع عما اشتمل عليه الكتاب ، وأن يلتزم بما عليه أهـل العلم من التورع عن القول في الدين ، بغير هدى من الوحي الثابت في الإسناد ، المحقق المعاني.

    ولو أنه اعتمد على الأحاديث الصحيحة فقط ، ثم أورد الاحتمالات التي قد يصــدق عليها الواقع ، مما هو قريب ملائم ، من غير جزم بشيء ، لكان الخطب أيسر و أهون ، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه




  3. #3
    عضو أبو عمار is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو عمار
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    شكرا أخى أبو عمر على هذا التوضيح الشامل للكتاب

    وقد قرأته ولم أطمئن الى كلامه أيضا ,

    وشككت فى بعض الأحاديث النبوية , ولكن الشيء الوحيد

    الذى أوردته هو هذا الحديث الذى ينسبه المؤلف الى الامام

    البخارى وحسابه المدة الزمنية لعمر أمه الاسلام على أساس

    من كتاب فتح البارى , وهو الجزء الوحيد الذى قمت بنشره

    وعلى الله قصد السبيل




  4. #4


  5. #5
    عضو أبو عمار is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو عمار
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفي الاحمدي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    شكرا على المرور




  6. #6
    الوسام الفضي روضة is on a distinguished road الصورة الرمزية روضة
    تاريخ التسجيل
    12-08-2006
    المشاركات
    4,291
    معدل تقييم المستوى: 136

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    بارك الله فيكم على هذه التوضيحات




    فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَهُمۡ فِى رَوۡضَةٍ۬ يُحۡبَرُونَ
    أرجو من الاعضاء الكرام المشاركين بقسم الصحة ان تكون المواضيع المنقولة مكتوبة بشكل واضح (خط كبير, عنواين رئيسية بلون مغاير)


  7. #7
    عضو مميز عبدالعزيز بن عبدالله is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    24-11-2007
    المشاركات
    254
    معدل تقييم المستوى: 80

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    عزيزي...انت شيعي؟؟
    ومما سبق يمكننا أن نقول أن:-


    مدة عمر المسلمين = مدة عمر اليهود - مدة عمر النصارى


    2000- 600= 1400 سنة تقريبا والله أعلم
    يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا..الآية
    سورة الاحزاب


    من انت علشان تحدد وقت قيام الساعة؟؟

    طيب مرت الـ1400 سنه وما صار شي....؟؟

    افق يا شيعي من سباتك..!!


    *******

    ...سبحان الله وبحمدة..,,..سبحان الله العظيم...


    *******


  8. #8
    عضو أبو عمار is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو عمار
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روضة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم على هذه التوضيحات
    مشكورة على المرورأختنا الكريمة




  9. #9
    عضو أبو عمار is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو عمار
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    26
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: عمر أمة الاسلام وقرب ظهور المهدى ( ع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    عزيزي...انت شيعي؟؟
    أنا مسلما حنيفا
    يسألك الناس عن الساعة قل إنما علمها عند الله وما يدريك لعل الساعة تكون قريبا..الآية
    سورة الاحزاب


    من انت علشان تحدد وقت قيام الساعة؟؟
    الموضوع منقول يا اخى!!

    طيب مرت الـ1400 سنه وما صار شي....؟؟

    افق يا شيعي من سباتك..!!
    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    أنا مسلم وعلى منهج أهل السنة والجماعة




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 11 -03 -2014, 09:08 AM
  2. رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم
    بواسطة ورقة الربيع في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 30 -11 -2007, 03:53 PM
  3. من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة ابوبكر في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 04 -06 -2007, 07:01 PM
  4. نسائم الهجره وبعض أبطالها
    بواسطة أم عبد الرحمن في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 04 -06 -2007, 06:59 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك