منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 17 من 17
Like Tree0Likes

الموضوع: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

  1. #1
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !
    06/06/2007


    أن تخلع زوجة زوجها أمر أصبح مألوفا.. لكن الجديد أن تقوم الزوجة بخلع نفس الزوج مرة ثانية بعد عودتها إليه.. الأمر الذى أثار العديد من التساؤلات حول مدى مشروعية هذا الخلع.. وما إذا كان يحق للمرأة الإقدام على خلع زوجها أكثر من مرة وما هى الضوابط التى تحكم هذا الأمر، خاصة أن القانون الحالى لم يرد به عدد مرات الخلع التى يجوز للمرأة أن تخلع فيها زوجها. الواقعة صاحبتها الزوجة (ع) التى تعمل فى مركز مهم تابع لوزارة العدل، حيث وقفت أمام محكمة الأحوال الشخصية بمصر الجديدة، تؤكد أنها لم تفكر فى الرجوع إلى زوجها مرة أخرى وتطالب المحكمة بتطبيق قانون الخلع على زوجها.

    محامى الزوج طالب من المحكمة بعدم خلعها ونهرها والضغط عليها ورفض طلبها بتطليق زوجها (م) على الخلع، لأنها استغلت قانون الخلع من قبل، وسبق أن خلعت زوجها مرة وهذه هى المرة الثانية التى تريد خلعه. المحكمة سألت الزوجة لماذا قررت خلعه مرة ثانية ؟ قالت لأنه (دفعنى بيده) ولم يحترمنى لهذا قررت خلعه مرة ثانية، ولن أعود إليه مرة أخرى، لذلك قررت محكمة مصر الجديدة أمام إصرار الزوجة الحكم بالخلع للمرة الثانية. عندما سألنا الزوج: لماذا وافقت بعد خلعك أول مرة على الرجوع إليها وبماذا تشعر الآن بعد الخلع للمرة الثانية ؟ قال: زوجتى كانت شديدة الانفعال وعندى ثلاثة أبناء أكبرهم فى الابتدائية، وعندما قامت بخلعى أول مرة جاءت تطلب العودة، لأن تصرفاتها غير طبيعية. فسامحتها من أجل أولادى وذهبنا للمأذون لنتزوج مرة أخرى، وبعد عامين فوجئت بها تخلعنى مرة ثانية، لذلك لن أعود إليها مرة أخرى.. فى المرة الأولى سامحتها من أجل أولادى ومستقبلهم والآن صعب الرجوع إليها.

    خلع الزوجة (ع) لزوجها (م) للمرة الثانية لمجرد أنه قام بدفعها بيده لم يكن من ضمن الأسباب التى رصدها خبراء المركز القومى للبحوث الاجتماعية مع مركز قضايا المرأة المصرية فى دراسة أقيمت عن الآثار الاجتماعية للخلع، حيث جاءت الأسباب التى تدفع الزوجة إلى رفع دعوى خلع بالترتيب: الاعتداء المتكرر على الزوجة بالضرب، وعدم الإنفاق على الأسرة - إما عجزا أو بخلا - وغياب الزوج عن المنزل معظم الوقت والتعاطى وإدمان المخدرات، وإرغام الزوجة على المساهمة فى المصاريف وعلاقاته النسائية المتعددة، وأخيرا العجز أو الضعف الجنسى، وكذلك الزواج بأخريات. أما لماذا لم يلب الزوج طلب الزوجة لطلاقها مما اضطرها للجوء إلى الخلع كان رأى الأزواج أن ذلك بدافع الحرص على البيت ومستقبل الأبناء وأن قرار الطلاق ليس من حق الزوجة بمفردها. الدراسة أكدت على أن 5,98% من الزوجات اللواتى يخلعن أزواجهن لم يشعرن بالندم، رغم ذلك فإن 100% منهن لا يشعرن بالسعادة ونصفهن يعانين من عدم وجود مصدر دخل والإحساس بالوحدة و36% أكدن على ضياع السنوات مع من لا يستحق. أما شعور الزوج المخلوع ورد فعل المجتمع تجاهه فكان الفشل فى المحافظة على البيت والأولاد واتهامه بالقسوة وسوء معاملة زوجته والطعن فى رجولته. إذا كان هذا شعور الرجل المخلوع مرة، فما هو شعور الرجل المخلوع مرتين، وهل أعطى القانون للزوجة لخلع زوجها أكثر من مرة، وما هو رأى رجال الدين؟!

    تقوم الزوجة بخلع زوجها طبقا لنص المادة 20 من القانون رقم (1) لسنة 2000 بشأن الخلع، والتى تنص على (للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه أقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها حكمت المحكمة بتطليقها عليه). ولا تحكم المحكمة بالتطليق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين وندبها لحكمين لموالاة مساعى الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر. يقول (فتحى كشك) المحامى الشرعى: إن قانون الخلع لم يحدد للمرأة عدد المرات التى يجوز لها أن تخلع زوجها، وهذا يعنى أن من حق المرأة أن تخلع زوجها ثلاث مرات مثل زوجها الذى من حقه أن يطلقها ثلاث مرات.. وتعتبر هذه السيدة (ع) هى أولى سيدة تخلع زوجها فى مصر مرتين وإن كان للمرأة حق الخلع ثلاث مرات لزوجها إلا أنه لا يجوز لها أن ترجعه إليها خلال فترة العدة مثل الزوج الذى يجوز له الحق لعودة زوجته خلال فترة العدة، وذلك لأن الخلع الذى تقوم به المرأة يعتبر طلقة بائنة لا يجوز الرجوع فيه إلا بزواجه منها بعقد زواج جديد. ويؤكد (كشك) على أنه طبقا لقانون الخلع ليست هناك أسباب للخلع وبالتالى من حق الزوجة ألا تبدى أى أسباب لطلب خلعها وأن عليها أن تكتب فى عريضة الدعوى ومحضر الجلسة الخاصة بالصلح أنها تبغض الحياة مع هذا الزوج وتخشى ألا تقيم حدود الله؛ بمعنى أنها تكرهه بدون سبب، ومن خلال العديد من الدعاوى القضائية التى يقيمها لموكلين طالبين الخلع، فإن المرأة تلجأ لهذا بسبب كرهها لزوجها، لأنه بخيل أو يسىء معاملتها، وقلة نادرة من السيدات نسبتها لا تزيد على 1% يلجأن لخلع أزواجهن، لكى تتزوج بآخر.


    أما (عزة سليمان) مدير مركز قضايا المرأة فتقول: أول مرة أسمع أن هناك امرأة خلعت زوجها مرتين، والحقيقة ورغم مرور ست سنوات على قانون الخلع ومازال مجتمعنا ينظر إليه على أنه شىء سيئ السمعة وأن هناك كثيرا من السيدات لا يلجأن إليه لهذا السبب رغم أن الخلع أكثر عدالة، فكما للرجل حق الطلاق، فللمرأة حق الخلع، لكن المجتمع ينظر للمرأة التى تخلع زوجها على أنها ليست صاحبة ضمير وأنها مفترية وخائنة للعشرة.. لكنى أرى أن الرجل الذى تخلعه زوجته ليس لديه (دم)، لأن بيده الطلاق والمفروض عندما تطلب الطلاق يطلقها ولا يعاند معها ويضطرها لأن تخلعه للخلاص منه. وترى (عزة سليمان) أن قانون الأحوال الشخصية مازال يحتاج إلى نوع من التغيير، ويكون أكثر عدالة للمرأة حاليا وهناك مشروع قانون للأحوال الشخصية تقوم لجنة السياسات بالحزب الوطنى بإعداده! وقانون الأحوال الشخصية يحتاج إلى نوع من المرونة لأن عندما تريد المرأة الحصول على الطلاق عليها أن تثبت وقوع الضرر عليها من زوجها والذى بناء عليه تطالب بالطلاق.. كما أن بنك ناصر لم يقم حتى الآن بدفع أو تنفيذ أحكام النفقة التى تقوم المرأة بالحصول عليها من المحاكم.. كذلك لابد أن ينظر القانون الجديد إلى مصلحة الطفل بمعنى أن يحق للأب أن يرى طفله فى أى وقت كما يحق للأعمام والعمات رؤية الطفل لأن الخالات والأخوال يرون الطفل أيضا..

    بالإضافة إلى وضع مادة من القانون الجديد لحماية المرأة التى تكافح مع زوجها سنوات ثم بعد ذلك يقوم بتطليقها بعد أن يكون قد كون ثروة وهى متفرغة لتربية الأطفال وترعى المنزل وتتنازل عن حقها فى العمل ثم تفاجأ بعد ذلك بطلاقها وهى عاجزة عن الصرف على نفسها وبالتالى لابد أن تقتسم فى هذه الحالة ثروة زوجها. وتؤكد عزة سليمان أن مكاتب الأسرة فى المحاكم تحتاج إلى إعادة تأهيل لأنها لم تقم بدورها فى الإصلاح بين الزوجين بل على العكس تقوم بإحباط الزوجة التى تريد أن تأخذ حقها من زوجها، فالكثيرون والكثيرات من القائمين على هذه المكاتب يطالبون المرأة بأن تتحمل زوجها لكى تعيش!!

    رغم كل ذلك هناك من يرى العكس وينتقد قانون الخلع فمثلا د. نصر فريد واصل عندما كان مفتياً للجمهورية عارض القانون واعترض بعض أعضاء مجلس الشعب على عدم تمثيل مجمع البحوث الإسلامية أثناء مناقشة قانون الخلع.. ورغم أن القانون استحوذ على مناقشات عديدة إلا أنه لم يحدد عدد مرات الخلع للمرأة وإنما تركز النقاش على قانون الخلع على عدد من القضايا منها توقيت إثارة هذا القانون بعد مرور أربعة عشر قرنا من النص عليه فى القرآن والسنة.. ومعاناة النساء الفقيرات جراء تطبيق هذا القانون بينما ستكون السيدات الميسورات هن فقط المستفيدات منه، كذلك لجوء الأزواج إلى مضايقة الزوجات حتى يطلبن الخلع ويفتدين أنفسهن بالمال. ولقد انتهت المناقشات فى هذه القضية إلى التأكيد على أن التعامل مع الخلع بوصفه طلاقا للضرر يفرغ مبدأ الخلع من مضمونه ويخلط بين أمرين مختلفين أشد الاختلاف، فالخلع مبدأ إسلامى متفق عليه ولا علاقة له بالطلاق للضرر، والقاضى ملزم فى هذه الحالة بالحكم لها بالطلاق إذا ما افتدت نفسها ويظل رضاء الزوج محل خلاف فقهى. واستحوذت المناقشات حول إجراءات المحكمة وسلطة القاضى مع الكثير من الوقت ولم يسلم القانون فى هذا الإطار من النقد الشديد بسبب ما اعتبر إجبارا للقاضى على الأخذ بالخلع وكأنه مجرد موقف لرغبات الزوجة وحدها.. واحتج بعض المعارضين على القانون باعتباره يفتح باب الفتن على مصراعيها ويشعل النار فى البيوت ويعرض الزوجة للإغراء ويهدم البيوت ويشرد الأبناء.. كما طالب عدد من المناقشين للمشروع بإسقاط حضانة الأم للأبناء وحقها فى الإقامة فى شقة الزوجية بحجة أنها هى التى طلبت خلع زوجها لبغضها له. سألنا الشيخ فكرى حسنى وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة سابقا: هل يجوز للمرأة شرعا أن تخلع زوجها أكثر من مرة؟

    أجاب: اختلف فقهاء وعلماء المسلمين على الخلع هو فسخ الزواج وبناء عليه لا يجوز للمرأة أن تتزوج من خلعته مرة ثانية أم أنه طلاق يجوز لها أن تتزوجه.. فالإمام ابن حنبل يرى أن الخلع فسخ ولا يجوز للمرأة الرجوع لمن خلعته نهائيا وأيد هذا الرأى أبوبكر.. والرأى الثانى يرى أن الخلع طلقة بائنة وهذا رأى سعيد بن المثبت ومالك وفقهاء الأحناف حيث يرون بجواز الرجوع إليه بعقد جديد.. وقد روى عثمان وعلى وابن مسعود هذا الرأى وقال ليس فى هذا الموضوع أصح من حديث ابن عباس حيث القائل أن الخلع فسخ لعقد الزوجية نهائيا.. وقد أسند إلى قول الله تعالى «الطلاق مرتان» ثم قال: «فلا جناح عليهما فيما افتدت به» خلع وهذا يعنى أنه فى الآية طلقتان وخلع.. وقال الإمام الشوكانى الظاهر أنه فسخ لا طلاق.

    ويقول الشيخ فكرى بناء على ما سبق: أرى بناء على الأدلة القوية فإن الخلع يعتبر فسخا.. و نتيجة لاختلاف الفقهاء يحكم للقاضى أن يصدر حكما أن يخلع الزوجة من زوجها مرة واحدة ويجوز لآخر أن يحكم لها بالخلع للمرة الثانية لاختلاف الفقهاء، وعلى العموم وفى النهاية أرى أنه يجوز شرعا للمرأة أن تخلع زوجها مرة واحدة فقط وإذا رجعت إليه يكون بعقد زواج جديد ولا يجوز لها أن تخلعه مرة ثانية وإنما يحق للزوج فى هذه الحالة أن يطلقها مرتين فقط لأن الخلع هذا يعتبر طلقة ثالثة ولا يجوز للمرأة التى تخلع زوجها أن تقوم بالرجوع إليه فى فترة العدة لأن الطلاق فى الخلع بائن لابد أن يكون بعقد زواج جديد. بعيدا عن اختلاف آراء الفقهاء فى عدد مرات الخلع وعدم وجود نص قانونى ويوضح ذلك فإن الخلع تلجأ إليه المرأة لأسباب نفسية واجتماعية معا كما يقول د. محمد سمير عبد الفتاح عميد كلية الخدمة الاجتماعية ببنها: السبب النفسى القوى وراء لجوء المرأة لخلع زوجها هو بخله الشديد والضعف الجنسى عند الزوج، بالإضافة لعدم تعامل الزوج مع زوجته بعطف وحب بين الحين والآخر وعند هذا تشعر المرأة بأنها على هامش حياته وأنها مثل أى قطعة أثاث فى المنزل وتزداد إهانتها عندما يكون للرجل علاقات نسائية فتريد أن تسترجع كرامتها وتهينه فتلجأ لخلعه، وعند هذا تشعر المرأة بالنشوة والانتصار، فى المقابل يصاب الرجل بفقدان الثقة فى نفسه وتظهر عليه علامات الاكتئاب والوحدة الشديدة، لذلك أنصح أى رجل تخلعه زوجته أن يذهب إلى معالج أو طبيب لإعادة بنائه النفسى مرة ثانية ومعرفة أسباب خلعه هل بسبب بخله أو ضعف جنسى أو عدم رعايته للمنزل وتجاهله لزوجته، وعلى ذلك لابد أن يتفادى هذه الأخطاء ويصلح من نفسه حتى لا يخلع مرة أخرى.










    محمد مختار


  2. #2
    مشرفة سابقة ورقة الربيع is on a distinguished road الصورة الرمزية ورقة الربيع
    تاريخ التسجيل
    11-08-2006
    المشاركات
    3,982
    معدل تقييم المستوى: 133

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !



    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    عمو مختار شكرا جزيلا لك لقد أفدتني في مسالة الخلع هذه

    ولكني عندي تعليق بسيط لزوج هاته المرأة

    هي لما خلعته في المرة الأولى لو كنت مكانه لما رجعت لها
    ابدا ....وأبناءه اولا وأخيرا انظر ماذا جرى ....
    يعني الأم لم تحس بمسؤوليتها تماما ...

    شكرا لك موضوع مفيد




    هذا التوقيع الرائع إهداء من توأمة روحي الأستاذة عبير محمود


  3. #3
    عمدة المنتدى عماد الدين فتحي will become famous soon enough عماد الدين فتحي will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    31-10-2006
    المشاركات
    9,186
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    التى يجوز لها أن تخلع زوجها، وهذا يعنى أن من حق المرأة أن تخلع زوجها ثلاث مرات مثل زوجها الذى من حقه أن يطلقها ثلاث مرات..

    أهذا يعقل ؟
    أين القوامة ؟
    أين الشرع ؟
    يقولون أن القانون يشرع من الشريعة فأين من وضعوا القانون ؟

    {وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ }الأنبياء93




  4. #4
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    هذا حال القانون والذى يبعد كل البعد عن ما شرعه الله عز وجل




  5. #5
    عضو محترف أسامه المصرى is on a distinguished road الصورة الرمزية أسامه المصرى
    تاريخ التسجيل
    25-04-2007
    المشاركات
    873
    معدل تقييم المستوى: 94

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أنا أرى أنه لابد من الضغط على المسؤولين لإعادة النظر في

    مثل هذه القوانين التى هى والحمد لله ليست عندنا هنا في فلسطين


    أســــــــــــــد فلســــــــــــــطين


    النصر أو الشهاده


    تم تصغير حجم الصورة بمعرفة الادارة


  6. #6


  7. #7


  8. #8


  9. #9


  10. #10
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    اين عماد وداركوولف يخلصا الموضوع ويشوفوا اسامه قصده ايه




  11. #11


  12. #12
    عضو محترف أسامه المصرى is on a distinguished road الصورة الرمزية أسامه المصرى
    تاريخ التسجيل
    25-04-2007
    المشاركات
    873
    معدل تقييم المستوى: 94

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مختار مشاهدة المشاركة
    اين عماد وداركوولف يخلصا الموضوع ويشوفوا اسامه قصده ايه
    اللهم إنى صائم اليوم الخميس اللهم تقبل منى






  13. #13


  14. #14


  15. #15
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    موش عارف اعمل معاك ايه يا أسامه
    هههههههههههههه




  16. #16
    عضو محترف أسامه المصرى is on a distinguished road الصورة الرمزية أسامه المصرى
    تاريخ التسجيل
    25-04-2007
    المشاركات
    873
    معدل تقييم المستوى: 94

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مختار مشاهدة المشاركة
    موش عارف اعمل معاك ايه يا أسامه
    هههههههههههههه
    أخى محمد أنا كده لما أحب إنسان










    أحبـــــــــــــــــــك في اللـــــــــــــــــــــه






  17. #17
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: زوجة تخلع زوجها مرتين و تضع الفقهاء و رجال القانون فى ورطة !



    أحبـــــــــــــــــــك في اللـــــــــــــــــــــه







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. عاااجل...... للمتزوجين و المقبلين على الزواج
    بواسطة mamdouh_7070 في المنتدى منتدى عالم الاسرة والمجتمع
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 10 -09 -2008, 09:45 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك