منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
صفحة 28 من 36 الأولىالأولى ... 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 701
Like Tree0Likes

الموضوع: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

  1. #541
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&



    القثــــــــاء

    القثاء نبات عشبي حولي زاحف زراعي أوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار. تعرف القثاء بعدة أسماء فيعرف في اللغة العربية "القُشءعُرء" وتعرف في بلاد الشام باسم "المقتي والقتي"، ولذلك تعرف باسم القث.يعرف القثاء علمياً باسم Cucumis sativus من الفصيلة القرعية.ولقد ورد ذكر القثاء في القرآن الكريم في الآية رقم "61" في سورة البقرة. كما ذكر في بعض الأحاديث منها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل الرطب بالقثاء وروي عن عائشة رضي الله عنها قولها "سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والرطب فسمنت".
    وتغنى الشعراء العرب بوصفه من ذلك ما قاله الشاعر ابن المعتز:أنظر إليه أنابيباً منضدة من الزمرد خضراً ما لها ورق إذا قلبت اسمه بانت ملاحته وصار مقلوبه أني بكم "أثق" وقال فيه الشاعر السري الرفاء: وعقفاء مثل هلال السماء ولكنها لبست سندساً عراقية لم يذب جسمها هزالاً ولم تجس فيما جسا زبرجدة حسنت منظر اًو كافورة بردت ملمسا على رأسها زهرة غضة كنجم الظلام إذا عسعس االجزء المستعمل من القثاء هو الثمار محتويات القثاء الكيميائية: تحتوي القثاء على فيتامينات (أ، ب، ج) وكالسيوم وفسفور والحديد والكبريت ومنجنيز. وهو قلوي مبرد.
    ماذا قال الطب القديم عن القثاء:قال ابن البيطار في القثاء أنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب، والقثاء والخيار والقرع من أغذية المحرورين ويضر المبرددين وينبغي الا يكثروا منه.وقال ابن جزلة "القثاء يسكن الحرارة والصفراء ويوافق المثانة ويدر البول ويسكن العطش وشمه ينعش المغمى عليه من حرارته وورقة مع العسل على الشرى البلغمي، وأكله ينفع من عضة الكلب".
    وقال ابن سينا: "القثاء الطفة النضيج ، فيه إدرار وتليين وينفع من أوجاع المذاكير وهو موافق للمثانة".
    وقال الرازي "القثاء أخف من الخيار وأسرع نزولاً ولا يسخن البدن".أما ما قاله الطب الحديث عن القثاء:وصف الطب الحديث خواص القثاء فقال إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه مدر للبول. وتستعمل القثاء من الداخل لخفض درجة الحرارة وضد التسمم ولمغص الإمعاء وتهيجها، وضد زيادة الصفراء ونزف الدم ولداء المفاصل والعصيات القولونية.
    ويستعمل القثاء خارجياً ضد الحكة الشديدة والقوبا والعناية ببشرة الجلد.ويستعمل القثاء لعلاج النمش والكلف حيث يمزج عصير القثاء مع حليب طازج ويغسل به مكان النمش والكلف.كما يستعمل للجلد الدهني وبالأخص الوجه حيث يطبخ القثاء في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه. كما يستعمل القثاء لغضون الوجه وذلك بعمل شرائح من القثة وتوضع على الوجه بضع دقائق يومياً.هل هناك أضرار للقثاء؟لا توجد أضرار جانبية للقثاء عدا أن أصحاب المعدة الضعيفة يتعبون عند تناول القثاء نيئة ،ولكن بامكانهم استعمال القثاء كل 24ساعة مرة واحدة بعد أن يضيفوا لها ملحا بحريا (ملح بلدي).
    الخيار:
    أثبت عدد من الدراسات والأبحاث أن الخيار يحتوي على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، وأنه غني بالفيتامين (أ) وبه نسبة قليلة من فيتامين (ب) وتتركز أكبر نسبة من هذه الفيتامينات في القشرة لذلك ينصح بتناوله بقشره .

    ويرى علماء الطب الحديث أن الخيار يدر البول وينقي الدم ويسكن الصداع، ويفيد في حالات التسمم والمغص وتهيج الأمعاء والنقرس والمفاصل. كما يستخرج من بذرة مشروبات تفيد السعال وحرقة البول وأمراض الصدر و الالتهابات. والخيار المفروم مع الحليب أو اللبن يسكن عطش الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية، كما أنه يخفف الاضطربات العصبية، ويستعمل قشره لعمل كمادات فوق الجبهة لعلاج الصداع ويستعمل خارجياً لعلاج حالات كثيرة منها: القوباء، الجرب، الحكة الشديدة، خشونة الجلد وانتفاخ الأجفان، احتقان الوجه ، ويعتبر عصيره مغذياً ومنقياً لبشرة الوجه والجلد بشكل عام. ويمكن تناول كميات كبيرة منه أثناء التنظيم الغذائي فهو يملأ المعدة ويبعد الجوع بدون سعرات حرارية مرتفعة . وتحذر الدراسات من تناوله الأطفال والمسنين وكذلك المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد وضعف الجهاز الهضمي لصعوبة هضمه .

    ينصح الباحثون للحفاظ على جمال الجلد وصحته باللجوء إلى الطبيعة ومكوناتها.. وفي هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخيار فوائد صحية وتجميلية إضافة إلى فوائده الغذائية المتعددة.

    وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس السكرية التي تغذي عضلات الوجه مؤكدين أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.


    واستعرض هؤلاء في تقرير نشرته مجلة (وومنز وورلد) بعضا من الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها الخيار للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة أو التعرض للشمس ومنها مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.


    أنا قناع الخيار فقد أثبت فعاليته في شد مساحات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.


    وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.


    ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش ويبرد الجسم ويساد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.


    وبشكل عام فان الخيار يعتبر من الخضار التي يكثر تناولها الخيار الذي يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.


    من فوائد الخيار العلاجية تذكر الكتب المختصة بأنه يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية، ونظرا إلى أن الخيار يعتبر قاعديا لهذا فهو يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية أو يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول ولهذا ينفع الأشخاص المصابين بالاضطرابات البولية والتهابات المسالك البولية.


    وتشير الدراسات إلى انه يحتوي على أنزيم الايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، كما أنه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني، ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.


    ويستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.









    محمد مختار


  2. #542
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    بـردقـوش
    ORIGANUM
    مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة



    المردقوش البستاني SWEET MARJORAM

    وهو نبات عشبي معمر عطري وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE
    فهو نبات معمر من الفصيلة الشفوية، وهو من مجموعة النعانيع المشهورة ، ويعرف في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزاربينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها فى الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية.

    الموطن الأصلي : حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند.

    الجزء المستخدم: الأغصان المزهرة مع الزهر.

    وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما ويعد المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة ويمكن ، استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

    ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

    والبردقوش يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة .


    وهذا النبات يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.
    ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
    والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .

    ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
    المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .
    يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
    ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنها منبه رحمي نشط.




  3. #543
    عضو ماسي ابراهيم الصياد is on a distinguished road الصورة الرمزية ابراهيم الصياد
    تاريخ التسجيل
    10-02-2007
    المشاركات
    1,699
    معدل تقييم المستوى: 104

    Thumbs up هل تعلم بان اللوز مضاد للالتهاب ويحمي القلب من الأمراض.....؟

    أظهرت دراسة جديدة أجريت في جامعة تورنتو الكندية أن تناول أغذية صحية تحتوي على اللوز يساعد على تقليل الالتهابات بنفس فعالية الجيل الأول من أدوية الستاتين المخصصة لمعالجة هذه الحالات.


    وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، أن الأنظمة الغذائية الصحية التي تتضمن اللوز في مكوناتها لا تقلل مستويات الكوليسترول وحسب، بل تساعد على تخفيض مستويات بروتين (سي) الالتهابي الذي يعتبر أفضل مؤشر لوجود تفاعلات التهابية في الجسم ويعد عامل خطر مستقلاً لأمراض القلب.
    وفسّر الخبراء أن التفاعلات الالتهابية ضارة بصحة القلب والأعضاء الحيوية فهي تزيد مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وانسدادها، كما ثبت ارتباطها بأمراض القلب الوعائية لذا فإن الغذاء الذي يقلل الالتهابات والكوليسترول يعرف باسم الغذاء الصحي القلبي، مشيرين الى أن الكبد يفرز بروتين (سي) الالتهابي استجابة لتلك التفاعلات وتزداد مستوياته مع زيادة شدتها.
    ووجد الباحثون بعد متابعة 34 شخصا اتبعوا نظاما غذائيا يعرف باسم خطة الأكل الشاملة التي تتضمن اللوز والمكسرات أن مستويات البروتينات الالتهابية انخفضت عند من اتبعوا هذه الخطة بنسبة 24 في المائة وهو أعلى من الانخفاض الذي يحققه الجيل الأول من أدوية الستاتين الذي يبلغ 16 في المائة ودون التعرض لتأثيراتها الجانبية.
    وأظهرت الدراسات أيضا أن اللوز من أهم الأطعمة الخافضة لكوليسترول الدم وأثبتت الأبحاث فعاليته في تقليل الأنواع الخطرة من الدهون وأبرزها البروتين الشحمي القليل الكثافة الى الحدود الطبيعية كما ساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين.
    ونبه الخبراء الى أن أونصة واحدة من اللوز أو ما يعادل حفنة صغيرة منه تحتوي على 164 سعراً حرارياً وتعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين (E) وعنصر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد اضافة الى كونه مصدرا جيدا للبروتينات والألياف الغذائية وغناه بالدهون أحادية غير الاشباع المفيدة للقلب.
    ارسلت بواسطة المحتشمة




  4. #544


  5. #545
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    التمر الهندي
    Tamarindus indica

    التمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه الى حوالي ثلاثة امتار واوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل الى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاقالذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة اسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار.

    الإسم العلمي: Tamarindus indica

    الموطن الاصلي للتمر هندي : يقال ان موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر الى جزر الكاريبي والى اغلب بقاع العالم.الطب القديم.

    المواد الفعالة: يحتوي التمر الهندي على ما بين 16-18% احماضا منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم واملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب 3وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية، كما اثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة.

    ماذا قال عنه الطب القديم؟

    قيل ان الفراعنة لهم الفضل الاول في إدخال زراعة التمر هندي خلال العصور الوسطى الى مناطق البحر الابيض المتوسط وقد عثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر هندي في مقابر الفراعنة. وقد عرفت اوروبا التمر هندي لاول مرة عن طريق العرب خلال العصور الوسطى. وقد جاء التمر هندي في وصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن.

    وقد وصف أطباء الفرس القدامى منقوع التمر هندي شرابا لعلاج بعض امراض المعدة والحميات الناشئة عنها ثم عرفت اوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر هندي اثناء الفتوحات الاسلامية.

    وقال ابو بكر الرازي عن التمر هندي: "عصارة التمر هندي تقطع العطش لانها باردة طرية".

    وقال ابن سينا "التمر هندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات".

    وقال ابن البيطار "التمر هندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم, مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل".

    وقال داود الانطاكي التمر هندي : هو الصبار والحمر والحومر وهو شجر كالرمان وورقه كورق الصنوبر لا كورق الخرنوب الشامي وللتمر المذكور غلف نحوشبر داخلها حب كالباقلاء شكلآ ودونها حجمآ ، يكون بالهند وغالب الإقليم الثاني ويدرك أواخر الربيع ، وأجوده الأحر اللين الخالي عن العفوصة ، الصادق الحمض النقي من الليف وهو بارد في الثانية أو الثالثة يابس في أول الثانية ، يسكن اللهيب والمرارة الصفراوية وهيجان الدم والقيء والغثيان والصدع الحار، وليس لنا حامض يسهل غيره وهو عظيم النفع في الأمراض الحارة ء وحبه إذا طبخ سكن الأورام طلاء والأوجاع الحارة ، وهو يحدث السعال ويضر الطحال ويولد السدد ويصلحه الخشخاش أو السكنجبين وأن يمرس مع نحو الأجاص والعناب وشربته إلى عشرة وبدله في غير الإسهال الزرشك وفيه شراب الرمان .

    ماذا يقول الطب الحديث عن التمر هندي؟

    لقد اثبتت الدراسات العلمية ان التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال. ويقال عن التمر هندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة. كما انه يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمون والسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر هندي ضد الزكام والعلل الاخرى التي تنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف ويعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادة حموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.

    - يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
    - نظراً لوجود الاحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.
    - حيث ان مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
    - يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية الى أدوية الاطفال كخافض للحرارة.
    - يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

    يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف، وفي الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
    لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

    طريقة تحضير مشروب التمر هندي :يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لمدة عدة ساعات او في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة.

    هل هناك محاذير من استعمال التمر هندي؟

    لا توجد اي محاذير للتمر هندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال .




  6. #546
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    العصفر Safflower
    لعصفر هو نبات عشبي حولي والجزء المستعمل منه هو الازهار والتي تشبه ازهار الزعفران ، ويعرف العصفر بعدة اسماء منها القرطم والبهرمان والزرد ويطلق عليه البعض الزعفران مع انه ليس بزعفران وعادة يغش به الزعفران.



    يستخرج من العصفر صبغتان إحداهما حمراء تذوب في القلويات والأخرى صفراء تذوب في الماء . ويصنع من الحمراء أحمر الشفايف وحمرة الخدود ، يستعمل العصفر في علاج البهاق والكلف والحكة والقوبة ويطيب رائحة الفم، تستخدم الأزهار لتنبيه العادة وتخفيف آلام العادة الشهرية كما تستخدم لتنظيف وعلاج الجروح والانتفاخات ، وكذلك لعلاج الحصبة كما أثبتت الابحاث الصينية فائدة العصفر في تخفيض الكوليسترول كما ينبه جهاز المناعة ويستخدم زيت ازهار العصفر في تخفيض الكوليسترول ويجب على المرأة الحامل عدم استخدام العصفر اثناء فترة الحمل





  7. #547
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    التـــــوت
    التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان، التوت الابيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقه دودة القز وتكون أزهاره ذات لون اصفر مائل الى الاخضرار وأوراق كثة والنوع الثاني التوت الاسمر او البنفجسي واشجاره اقل حجماً ونمواً من اشجار التوت الابيض.
    يعرف التوت بعدة اسماء مثل الفرصاد والفشكل والغلام.

    ويعرف علمياً باسم: Morus alba

    الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والازهار والاوراق الطازجة.
    المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:
    تحتوي الثمار على أحماض التمار (Fruit acids) واهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.

    ماذ قال عنه الطب القديم؟
    لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية "الخوت" واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.

    وقد قال ابن سينا في التوت "التوت صنفان احدهما الفرصاد الحلو والاخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة خصوصاً اذا طبخت ويمنع سيلان المواد الى الاعضاء واذا طبخ ورقة مع ورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم".

    اما ابن البيطار فقال "التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهورديىء للمعدة".

    اما داود الانطاكي فقد قال في تذكرته "التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرىء من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة".

    ماهي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
    تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الاملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامينات مثل أ، ب، ج بالاضافة الى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالي 7.5سعرات، وبذلك يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم والحلق واللثة.

    وماذا قال عنه الطب الحديث؟
    - يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان، كما ان آخر الدراسات العلمية تؤكد ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول وهو بذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.
    وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية..

    الاستعمالات الداخلية:
    - يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب ثلاث مرات في اليوم لحالات الحميات والتهاب الحنجرة والحصبة.
    - يشرب مغلي جذور التوت بمعدل كوب واحد يومياً على الريق صباحاً، وذلك لعلاج حالات الاسهال وطرد الديدان المعوية.
    - يستخدم مغلي الازهار والأوراق الطازجة وأيضاً تؤكل الثمار طازجة لتأثيرها المطهر، وذلك لعلاج التهابات الفم والأمعاء والاضطرابات الهضمية.
    - تؤكل الثمار طازجة وتشرب أيضاً كعصير ثلاث مرات يومياً لعلاج الضعف الجنسي ومرض السكر.

    الاستعمالات الخارجية:
    يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة ما بين 20إلى 30دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً، أي كل ثلاثة أيام. هذه الوصفة لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة. قامت كثير من المصانع بتحضير عصير التوت المركز الذي يستخدم على نطاق واسع وبالأخص في شهر رمضان المبارك وهو من العصيرات المفضلة لدى الشباب والأطفال.

    نقلا عن جريدة الرياض 39 الاثنين 15 رمضان 1424العدد و12925 الاثنين 27 شعبان 1425العدد 13261 السنة 40

    ويحتوي التوت على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) . فهو مقوي - مرطب - مطهر - ملين - ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر، يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.

    وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي لجمعية الفسيولوجيا الأمريكية، أن التوت الأحمر بالذات، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل "فلافونويد" و"بوليفينول" بالإضافة إلى مركبات "آنثوسيانين" التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.

    ووجد الباحثون في جامعة انديانا الأميركية، بعد دراسة فوائد ثلاثة أنواع من التوت هي إلدربيري ، شوكيبيري، وبيلبيري، أن خلاصات توت "شوكيبيري وبيلبيري" سببت ارتخاء الشرايين التاجية للقلب، بينما قللت التراكيز العالية من شوكيبيري تعرض الشرايين لعمليات الأكسدة وحمتها من التلف، فيما قدم النوعان الآخران حماية جزئية.

    وأرجع الباحثون هذه الآثار الصحية الإيجابية ، إلى قدرة هذه الأنواع من الثمار على تحفيز انطلاق مادة أوكسيد النيتريك في الشرايين التاجية، حيث تساعد هذه المادة في المحافظة على النشاط الشرياني وضغط الدم ومنع تشكل الخثرات الدموية.

    وقد عرفت الآثار الصحية للتوت منذ عهد أبوقراط، حيث استخدمت كمضادات للالتهاب والروماتيزم ومدرات للبول ومواد ملينة للأمعاء، إلى جانب استخدامها كعلاجات لأمراض الدزنطاريا (الزحار) واضطرابات المعدة ومرض الأسقربوط والمشكلات البولية
    .




  8. #548
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    اليانسون
    pimpinella anisum

    نبات اليانسون عبارة عن عشب يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه رفيعة مضلعة يخرج منه فروع طويلة تحمل اوراقاً مسننة مستديرة الشكل تحمل نهاية الافرع ازهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون تتحول بعد النضج الى ثمار صغيرة بنية اللون والنبات حولي اي يعيش سنة واحدة. وهو نبات معروف من فصيلة الخيميات وهو غير" الآنسون المعروف بالشمر "، ساقه رفيعة مضلعة تتشعب منها فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضوية الشكل.

    الجزء المستعمل من النبات الثمار والتي يسميها بعض الناس بالبذور وكذلك الزيت الطيار فقط.

    يعرف نبات اليانسون علمياً باسم Pimpinella anisum من الفصيلة المظلية. ويعرف اليانسون بعدة اسماء فيعرف باسم ينكون وتقده وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة وفي الشام ينسون.

    الموطن الاصلي لليانسون:

    يقال ان موطنه الاصلي غير معروف الا ان اغلب المراجع ترجح موطنه الاصلي مصر حيث عثر علماء الاثار على ثمار اليانسون في مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة، كما ورد اليانسون في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية اما اليوم فهو يزرع على نطاق واسع في جنوب اوروبا وتركيا وايران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الامريكية.

    المحتويات الكيميائية لليانسون:

    يحتوي اليانسون زيتا طيارا وهو المكون الرئيسي ويحتل مركب الانيثول المركب الرئيسي في الزيت واستراجول وانايس الدهيد وكافيك اسد ومن مشتقاته كلوروجينك اسد. كما يحتوي على فلافوبذرات ومن اهمها ابجنين وزيوت دهنية. فهو يحتوي على زيت طيار 3% مادة انيثول وميثيل شانيكول من الزيت الطيار ، وهرمون الاستروجين وزيت ثابت .

    الخصائص الطبية لليانسون:

    ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.

    ـ منشط للهضم ومدر للبول.

    ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

    ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.

    ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

    ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .

    طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .

    اليانسون في الطب القديم :

    اليانسون نبات مصري قديم احتل مكاناً علاجياً هاماً عند الفراعنة ومازال يزرع بكثرة حتى اليوم في محافظات الصعيد. لقد جاء مغلي بذور اليانسون في بردية ايبرز الفرعونية كشراب لعلاج آلآم واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء في بردية هيرست ان اليانسون طارد للارياح واستخدمه المصريون القدماء كمنبه عطري معرق منفث وضد انتفاخات الامعاء بطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والاسنان.

    كان ابقراط، شيخ الاطباء، يوصي بتناول هذا النبات لتخليص الجهاز التنفسي من المواد المخاطية، اما معاصر ابقراط ثيوفراست فكان اكثر رومانسية فقد كان يقول: "اذا وضع المرء اليانسون قرب سريره ليلاً فسوف يرى احلاماً جميلة وذلك بفضل عطره العذب" وكان بلين القديم عالم الطبيعة الروماني، يوصي بمضغ بذور اليانسون الطازج لترطيب وانعاش النفس والمساعدة على الهضم بعد وجبات الطعام الثقيلة.

    كان جون جيرارد، عالم الاعشاب البريطاني القديم يوصي بتناول اليانسون لمنع الفواق (الحازوقة او الزغطة)، وكذلك وصف هذا النبات لادرار الحليب عند المرضعات وكعلاج لحالات احتباس الماء وآلام الرأس والربو والتهاب القصبات الهوائية والارق والغثيان. يعتبر اليانسون من النباتات القاتلة للقمل والمخفضة للمغص لدى الرضع والشافية من الكوليرا وحتى من السرطان. وفي الولايات المتحدة وخلال القرن التاسع عشر كان الاطباء الانتقائيون يوصون بتناول اليانسون لتخفيف الآم المعدة والغثيان والغازات المعوية ومغص الرضيع.

    وفي امريكا الوسطى كانت المرضعات يتناولن اليانسون لادرار الحليب، وكان اليانسون سلعة تجارية مهمة جداً في كافة دول حوض المتوسط القديم الى درجة انه كان يستعمل كالعملة المتداولة لتسديد الضرائب.لقد بلغ اليانسون درجة كبيرة من الشعبية بصفته تابلاً ودواءً وعطراً في بريطانيا في فترة العصور الوسطى بحيث ان الملك ادوارد الاول فرض عليه ضريبة من اجل اصلاح جسر لندن.

    ويقول داوود الإنطاكي في تذكرته اليانسون " يطرد الرياح ويزيل الصداع وآلام الصدر وضيق التنفس والسعال المزمن ويدر البول ويزيد العمم وإذا طبخ بدهن الورد قطورا ودخانه يسقط الأجنة والمشيمة ومضغه يذهب الخفقان والاستياك به يطيب الفم ويجلو الأسنان ويقوي اللثة .

    ويقول ابن سينا في القانون " إذا سحق الينسون وخلط بدهن الورد وقطر في الأذن أبرأ ما يعرض في باطنها من صدع عن صدمه أو ضربة ولأوجاعهما أيضا كما ينفع الينسون شرابا ساخنا مع الحليب لعلاج الأرق وهدوء الأعصاب " .

    ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكبار كما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبن عند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيد في بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .

    كما يدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والمسهلات كأوراق السناميكي وكذلك في صناعة أنواع كثيرة من المستحلبات التي تؤخذ لتخفيف آلام الحلق والزور .

    اليانسون في الطب الحديث وماذا يعالج؟

    فقد أثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضد المغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطة الدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعال والتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضم وفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياً ذكرياً في حالة تناوله بكميات كبيرة، أما إذا أخذ بكثرة فإنه يقلل منها وتؤثر في الحالة الجنسية للرجال.

    ولليانسون استعمالات داخلية وأخرى خارجية.

    الاستعمالات الداخلية:

    1- لحالات أمراض الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس والسعال ونوبات الربو.

    2- الاضطرابات الهضمية وحالات المغص المعوي وانتفاخات البطن.

    3- لتنشيط الكلى ولإدرار الطمث وضعف المبايض ولزيادة إدرار الحليب وتسهيل عمليات الولادة حيث يستخدم مغلي ثمار اليانسون في جميع الحالات السابقة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق ثمار اليانسون على ملء كوب ماء مغلي ويغطى ويترك لينقع لمدة ما بين 15إلى 20دقيقة ثم يشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء.

    الاستعمالات الخارجية:

    1_ الالتهابات العينية حيث يستخدم مغلي اليانسون كغسول للعين.

    2_ لازالة قمل الرأس والعانة يستعمل دهان مكون من زيت اليانسون مع زيت الزيتون بنسبة 1:2

    هل يستعمل اليانسون في الغذاء كما يستخدم السنوت؟

    - استخدام اليانسون في الغذاء أقل بكثير من السنوت حيث إن السنوت تستخدم فيه جميع أجزاء النبات من أوراق وبذور وجذور وزيت بينما اليانسون لا يستخدم منه إلا البذور والزيت. ولكن يوجد نوع من الحلوى اليونانية التي يدخل فيها اليانسون وهذا النوع من الحلوى يسمى موستاسيوم تؤخذ بعد الوجبات الرومانية الدسمة وذلك لتسهيل الهضم، وربما كان هذا النوع من الحلوى حسب رأي بعض المؤرخين أصل الحلوى التي تقدم في الأعراس.

    هل لليانسون اضرار جانبية؟ أو تداخلات مع بعض الأدوية؟

    - لا يوجد لليانسون اضرار جانبية إذا تقيد الإنسان بالجرعات المحددة أما بالنسبة للأدوية فإنه يتداخل مع الأدوية المضادة للتخثر فقط .





  9. #549
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الشيـــح
    Astemisia Herba Alba
    شيح رومى - شيح العرب

    نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.

    الجزء المستعمل منه النبات كاملاً عدا الجذور.

    المواد الفعالة: زيت أساسي ومادة السانتونين.

    الخصائص الطبية:

    ـ يحتوي الشيح على مادة السانتوين الفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص.

    ـ والشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام.

    فوائد الشيح: يستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري ويستعمل ايضا لطرد الديدان. كما يستعمل الشيح بخورا لتطهير المنازل ويعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخص في مزارع الطيور اما اضرار الشيح فيجب عدم استخدامه بكثرة او بصفة مستمرة حيث انه يحتوي على مادة السانتونين التي لها Hثار سامة اذا اخذت بكثرة او زادت جرعاته.

    والشيح حار يابس، أفضله ما كان إلى البياض، يخرج الدود إذا شرب، ويدر البول والطمث وإذا تبخرت به المرأة أخرج الجنين، ودخانه يطرد الهوام، وإذا ضمد به على لسعة الحنش والعقرب نفع، وإذا نقع في الدهن وطيب به اللحية التي لم تنبت أسرع نباتها .




  10. #550
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    السحلب
    السحلب هو نبات وليس بحيوان ويعرف شعبيا باسم خصي ، الثعلب خصى ، الكلب قاتل أخيه ، وجاءت هذه التسمية من الاسم العلمي للسحلب الذي يعرف باسم ORCHIS MASCULA.

    وهو عشب معمر ينمو بارتفاع 60سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة.

    وهو نبات ذو درنات مستطيلة أو بيضاوية الشكل لونها من الخارج أسمر فاتح ومن الداخل قشدي مصفر. الأوراق رمحية الشكل سميكة منقطة باللون الأسود أو الأرجواني. أما الأزهار فلونها أرجواني.الجزء المستخدم من السحلب هي الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض. تحتوي درنات السحلب على حوالي 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.

    الجزء المستعمل من النبات الدرنات التي تشبه الخيى تحتوي درنات السحلب على حوالي 48% مواد هلامية ومواد بروتينية ومر ونشا ودكسترين وبتوزينات وسكروز واكزلات كالسيوم وأملاح معدنية وزيت طيار. يعتبر السحلب ذو قيمة غذائية كبيرة في أوروبا فهو مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين. كما يوصف لحالات التسمم. كما يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف .

    يستعمل السحلب في العالم العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وتركيا وبعض مناطق المملكة وخاصة مكة وجدة فهو ذو قيمة غذائية عالية ويستعمل منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس انه منشط جنسي اعتمادا على شكله ويستخدم عادة بعد تحليته بالسكر كغذاء ملطف قابض لإسهال الأطفال وضعاف المعدة وللمصابين بحالات الدسنتاريا. وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل والناقهين. كما يوصف أيضا لحالات التسمم حيث انه ملطف منشط للدورة الدموية ويستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية.

    ومن أسمائه الأخرى: أبقع، خصي الثعلب، خصي الكلب، قاتل أخيه.

    المادة الفعالة في السحلب: مواد هلاميـة، ومواد زلاليــة.

    الخصائص الطبية:

    ـ السحلب مضاد للإسهال وخاصة عند الأطفال، ولوقف النزيف الداخلي في المعدة (قرحة المعدة).

    ـ يصنع منه شراب منعش يحلى بالعسل والسكر والحليب.

    وهو نبات معروف من فصيلة السحلبيات، يُزرع للزينة كما يوجد بريًّا، وهو نبات مشهور بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف





  11. #551
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    ماشاء الله
    ربنا يبارك فيكم اخى الحبيب محمد ويزيد المراجع اكثر واكثر




  12. #552
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: هل تعلم بان اللوز مضاد للالتهاب ويحمي القلب من الأمراض.....؟

    شكرا جزيلا اخى الفاضل ابراهيم
    وسوف يتم دمج الموضوع مع موضوع موسوعه الاعشاب للاخ الفاضل محمد محتار




  13. #553


  14. #554
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    حب العزيز .. لوز الأرض
    حب العزيز CYPERUS هو ثمار نبات شجري يشبه في شكله نبات الرمان، أوراقه بيضاء اللون إلى رصاصي والأغصان طويلة يميل لونها إلى اللون الأحمر والشجرة تحمل ثماراً مستديرة في حجم الحمص الكبير وهو لين الملمس فيه لزوجة وطعمه حلو المذاق.

    يعرف حب العزيز باسم آخر هو "حب الزلم" ويعرف علمياً باسم Cyperus esculentus .

    وقد سمي حب العزيز نظراً لأن أحد ملوك مصر كان مولعاً بأكله. وقد عثر بعض علماء الآثار على ثمار حب العزيز في بعض مقابر البداري وفي إحدى حجرات "دير أبوالنجا" حيث وجدوا كوباً مملوءاً بثمار حب العزيز.. وعثروا ايضاً على حب العزيز حول رقبة مومياء الأمير "كنت" ثم اطلق العرب القدامى بعد ذلك على هذا النبات حب الزلم.

    الجزء المستخدم من النبات: هي الثمار الطازجة والجافة والدقيق والزيت.

    يحتوي حب العزيز على 30% زيت، 28% نشا وسكروز وبروتين.

    حب العزيز لها طعم حلو وعادة تؤكل منها ما يعادل ملعقتين أو ينقع ما مقداره ملعقتان ليلة كاملة ثم في الصباح تهرس الكمية مع مائها وتؤكل يومياً.

    ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.

    وكان القدماء يستخدمون حب العزيز كفاكهة وقد جاء حب العزيز ضمن الوصفات الفرعونية لطرد ثعبان البطن ولعلاج كتاركتا العين وللأكزيما وضد حكة الجلد والتهابات الرحم.

    وقد قال عنه ابن سينا انه طيب الطعم جداً يزيد في المني جداً ويسمن ويحسن. لقد اتضح من الأبحاث ان حب العزيز يعتبر علاجاً مثالياً لمعظم أنواع الصداع. كما أن لثمار هذا النبات قدرة بالغة على تكرير البول وتنقيته من الشوائب الضارة. كما انه يدر اللبن ولعلاج بعض الأمراض الجلدية.

    يقول داود في تذكرته : هو المعروف في مصر بحب العزيز ، لأن ملكها كان مولعآ بأكله ويسمى الزقاط بالبربر ، وهو حب أصله بفارس نبات دون ذراع وأوراقه مستديرة كالدراهم ، ومنه نوع بمصر يزرع بالإسكندري، وأجوده الحديث الرزين الأحـمر المفرطح الحلو ، ويليه الأصفر المستطيل وهذا هو الكثير بمصر، والذي كالفلفل إذا كان لينآ حلواً كان أجود في السمنة ء ومتى تجاوز سنة لم يجز إستعماله . وأهل مصر تبله بالماء كثيرآ فيفسد سريعآ ، وهو حار في الأولى رطب في الثانية يولد دما جيداً ويسمن البدن تسميناً جيداً ويصلح هزال الكلى والباه وحرقان البول والكبد الضعيفة ، والأمراض لسوداوية كالجنون وخشونة الصدر والسعال ، وإذا انهضم كان غاية ، ولكنه يولد السدد ويثقل ويضر الحلق ويصلحه السكنجبين وأجود إستعماله للسمنة آن يدق وينقع في الماء ليلة ثم يمرس ويصفي ويشرب بالسكر، وشربته الى اثني عشر .

    سائل يود أن يعرف بعض النباتات التي تزيد عدد الحيوانات المنوية..

    حب العزيز ويعرف أيضاً باسم "حب الزلم" أو "لوز الأرض" والمستخدم من النبات درناته التي تحت الأرض ويعمل من هذه الدرنات قدر قبضة اليد يومياً حيث يستعمل على هيئة شراب مثله مثل شراب عرقسوس.. كذلك هناك الحلبة الخضراء.. وهي موجودة في الأسواق المركزية الكبيرة حيث تؤكل كما هي بمقدار ثلاث ملاعق كبيرة مرة واحدة في اليوم.. وأىضاً خليط من حب الصنوبر + سمسم + عسل نحل نقي ملعقة كبيرة صنوبر + ملعقتين كبيرتين سمسم (بذور) تهرس ثم تخلط مع عسل نحل أبيض نقي وتؤكل مرة واحدة في اليوم

    سائل يسأل هل لحب العزيز آثار جانبية على الكبد أو الكلى أو المعدة إذا استخدمه لمدة 15يوماً؟

    إذا استخدمته حسب الطريقة المشروحة وحسب الكميات ولمدة خمسة عشر يوماً فليس له تأثير ضار على الكبد أو الكلى أو المعدة









  15. #555
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الحنظـــل
    Bitter Melon أو Bitter apple

    الحنظل Colocynth :نبات عشبي زاحف معمر يتبع الفصيلة القرعية ، ، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".

    يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

    يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus ، Citrakus Colocynthis.

    من أسمائه : يسمى الرقي البرّي - العلقم ـ التفاح المر .

    الأجزاء المستعملة : لب الثمار والبذور .

    تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.

    لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة 15 ـ 20 %

    الموطن الأصلي: حوض البحر المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسبانيا.وينتشر في المناطق الصحراوية وبالأخص في المملكة العربية السعودية فقد حبا الله بلادنا بكمية هائلة من نبات «الحنظل»، وهو نبات زاحف بري، يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، فعلى سبيل المثال لب ثمار الحنظل وبذوره تستخدم كمسهل، وتعالج مرض «اللقوة» - أي اختلاط العقل - و«الفالج» - وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويعالج أيضاً مرضى «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي - كما أثبت نجاحاً في علاج مرض(عرق النساء)، وآلام المفاصل والظهر، والفخذ .

    ورماد ثمار الحنظل يرد الوان العين الى السواد ويزيل حُمرة العين .. ومعروف ان بعض اهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمى(قطران الحنظل)، يستخدم في علاج الحيوانات، خاصة الابل من(الجرب)، و(القراد)، بجانب معالجة الجروح القديمة عند الانسان!.. ومن أسرار نبات الحنظل العلاجية مساعدته في علاج مرض الجذام، والصمم، واليرقان .. وبعض النسوة في بعض القبائل يستخدمنه لاضفاء السواد على شعورهن، وتأخير ظهور الشيب!! .. ولكن للأسف نبات الحنظل السوداني وبكل خصائصه واسراره العلاجية التي يتميز بها، الا انه يعد احد اركان الثروة القومية النباتية المهملة والضائعة!!

    يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.

    الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات والمواشي الزراعية والطيور المنزلية.

    للروماتيزم : نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن
    ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله

    يقول أبي داود في التذكرة : حنظل : هو الشري والضابي وباليونانية دوفوفينا وقد يسمى أغريسوفس وحبه يسمى الهبيد ، وهو نبت يمد على الأرض كالبطيخ إلا أنه أصغر ورقآ وأدق أصلآ، وهو نوعان : ذكر يعرف بالخشونة والثقل والصفر وعدم التخلخل في الحب ، والأنثى عكسه ، وجملة الذكر والأخضر من الإناث والمغردة في أصلها رديء ، يفضي استعماله إلى الموت ، وهو ينبت بالرمال والبلاد الحارة ، وأجوده الخفيف الأبيض المتخلخل المأخوذ من أصل عليه ثمر كثير المأخوذ أول آب إلى سابع مسرى بعد طلوع سهيل ولم يخرج شحمه إلا وقت الاستعمال ، وما عداه رديء وقوة ما عدا شحمه تبقى إلى سنتين ، والشحم ما دام في القشر يبقى إلى أربع سنين وهو حار في الرابعة أو الثالثة يابس في الثانية ، يسهل البلغم بسائر أنواعه وينفع من الفالج واللقوة والصداع والشقيقة وعرق النسا والمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر والورك شربآ وضمادآ ، وطبيخه يطرد الهوام ، ورماده يرد ألوان العين إلى السواد فإذا نزع حبه وجعل في الواحدة ستة وثلاثون درهما كل من الزيت وعصارة الشبت وطبخت حتى تنضج وصفيت وأعيد طبخ الدهن حتى يتمحض وأخذ منه ثلاثة دراهم مع ثمن درهم سقمونيا كل أربعة أيام مرة إلى أن ينتهي أبرأ من الجذام والأخلاط المحترقة ، وإن أودعت النار مملؤة زيتآ ليلة نفع الزيت من أوجاع الأذن والصمم ، وجلا الآثار، وفتح السدد سعوطآ ، ونقى اليرقان وحسن اللون وإن ملئت دهن زنبق بعد نزع حبها وطينت بالعجين وأودعت النار حتى يحترق وأخذ خضب به الشعر ثلاثة أيام وشرب على الريق في الحمام سود الشعر جدآ ، وأبطأ بالشيب ، وقبل البلوغ يمنعه من محربات الكندي ، وإذا دلكت به القدمان نفع من أوجاع الظهر والوركين ، وأمهل كيموسآ رديئا، وأوقف الجذام ، وكذا إن ملىء ماء العسل وأغلي وشرب ورقه مع الأفتيمون والقرفة يستأمل السوداء ويبرىء الماليخوليا والصرع والجنون ، وأصله يسكن ألم العقرب وإن نزع ما فيه وطبخ الخل مكانه سكن الأسنان مضمضة وأصلح اللثة ، واحتماله مع خرء الفأر والعسل والنطرون ينقي الأرحام والمقعدة من الأمراض الرديئة والحبوب المتخذة منه ومن النطرون تسهل الماء الأصفر والكيموس الرديء ، وتخلص من الاستسقاء ، ورماد قشره يبرىء أمراض المقعدة زرورآ ، وطبيخ أصله للاستسقاء ، والرياح والدم الجامد وداء الفيل ، وسائر أجزائه تنفع من البواسير بخورآ والنزلات أكلا ، وبدء الماء كحلا مع العسل وتقلع البياض ، وهو يضر الرأس ويغثي ويقيء ويسهل الدم ويصلحه الأنيسون والملح الهندي والكثيرا والنشا والصمغ يضعفه وشربته إلى نصف درهم مفردأ وربعه مركبآ ، ومن ورقه إلى درهمين بشرط أن يجفف في الظل ويلقى في الحقن صحيحا ومسحوقأ ، أما مع المعاجين فالمبالغة في سحقه أولى وبدله ثلثه حرمل أو مثل حب الخروع .

    ويقول ابن سيناء :
    حنظل‏:‏ الاختيار‏:‏ المختار منه هو الأبيض الشديد البياض اللين فإن الأسود منه رديء والصلب رديء‏.‏
    وينبغي أن لا ينزع إذا جني شحمه من جوفه بل يترك فيه كما هو فإنه يضعف إن فعل ذلك ث وأن لا يجنى ما لم يأخذ في الصفرة ولم تنسلخ عنه الخضرة بتمامها وإلا فهو ضارّ رديء‏.‏
    قالوا‏:‏ ويجب أن يجتنب قشره وحبه وإذا لم يكن على الشجرة إلا حنظلة واحدة فهي رديئة قتّالة والذكر الليفي أقوى من الأنثى الرخو ويجب أن يبالغ في سحقه ولا يغتر بأنه قد انسحق جيداً فإن الجزء الصغير منه في الحسّ إذا صادف الرطوبة يربو ويتشبث بنواحي المعدة وتعاريج الأمعاء ويورم فلذلك يجب إذا سحق أن يبل بماء العسل ثم يجفف ويسحق وإصلاحه ودفع غائلته بالكثيراء أولى منه بالصمغ لأن الصمغ أقهر لقوة الدواء‏.‏
    الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس زعم الكندي أنه بارد رطب وقد بعد عن الحق بعداً شديداً‏.‏
    الأفعال والخواص‏:‏ محلل مقطع جاذب من بعيد ورقه الغضُ يقطع نزف الدم‏.‏
    الزينة‏:‏ يدلك على الجذام وداء الفيل‏.‏
    الأورام والبثور‏:‏ ورقه الغض يحلّل الأورام ويُنضجها‏.‏
    آلات المفاصل‏:‏ نافع لأوجاع العصب والمفاصل وعرق النسا والنقرس البارد جداً‏.‏
    أعضاء الرأس‏:‏ ينقّي الدماغ ويطبخ أصله من الخلّ ويُتَمضمض به لوجع الأسنان أو يقوّر ويرمى ما فيه ويطبخ الخل فيه في رماد حار وإذا طبخ في الزيت كان ذلك الزيت قطوراً نافعاً من الدوي في الأذن ويسهل قلع الأسنان‏.‏
    أعضاء النفس والصدر‏:‏ ينفع الإستفراغ به من انتصاب النفس شديداً‏.‏
    أعضاء الغذاء‏:‏ أصله نافع للاستسقاء رديء للمعدة‏.‏
    أعضاء النفض‏:‏ يسهل البلغم الغليظ من المفاصل والعصب خصوصاً ويسهل أيضاً المرار وينفع من القولنج الرطب والريحي جداً وربما أسهل الدم ويحتمل فيقتل الجنين ولسرعة خروجه من الأمعاء لا يبلغ في التأثيرات المتوقعة من مرارته وينفع من أمراض الكلى والمثانة‏.‏
    والشربة منه وزن كرمتين أي اثنا عشر قيراطاً ويجب أن يسحق وربما آخرج جوفها من فوق وملىء من رب العنب أو من شراب حلو عتيق وترك يوماً وليلة وربما وضع على رماد نار إلى أن يسحق ناعماً ويسقى‏.‏
    السموم‏:‏ المجتنى أخضر يسهل بإفراط ويقيء بإفراط ويكرب حتى ربما قتل والمفرد الثابت على أصله وحده ربما قتل منه دانقان ومن قشره وحبه دانق‏.‏
    أصله نافع للذع الأفاعي وهو من أنفع الأدوية للدغ العقرب فقد حكى واحد من العرب أنه سقي من لدغته العقرب في أربع مواضع درهماً منه فبرأ على المكان وكذلك ينفع منه طلاء
    .




  16. #556
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الشعير
    نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وتزرع منه أنواع كثيرة منها الشعير الأجرد أو السلت وهو يشبه القمح. ويعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القرآن.
    المواد الفعالة في الشعير :
    نشا، وبروتين، وأملاح معدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.
    الخصائص الطبية :
    ـ الشعير ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد.
    ـ ماء الشعير معروف لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة.
    ـ يستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة.
    ـ يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو شراباً لعلاج الإسهال والدسنتاريا والتهاب الأمعاء .






  17. #557
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الزنجبيل في الطب النبوي
    شفاء العليل في عجائب الزنجبيل

    تأليف : أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

    الزنجبيل في الطب النبوي
    قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

    ( أبو نعيم في كتاب الطب النبوي )

    وقال ابن القيم- رحمه الله-:" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

    (كتاب الطب النبوي لابن القيم)

    معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }

    المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان:

    كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء

    ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة.

    وروى أبو مقاتل عن أبى صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحت العرش إحداهما التي ذكر الله {يفجرونها تفجيرا}، والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوق العرش إحداهما التي ذكر الله {عينا فيها تسمى سلسبيلا }،والأخرى التسنيم)).ذكره الترمذي الحكيم في (نوادر الأصول)

    وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا }: أي ويسقون- يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. انتهى.

    و للعلم خمر الجنة لا يسكر ولا يضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التي تذهب بالعقل وصدق الله: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } سورة الصافات :47 : أي لا كحول

    أصل الزنجبيل

    هو نبات ينبت تحت التربة، وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجاميكا.

    والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

    ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.

    ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.

    وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

    وتقول الدكتورة/ فايزة محمد حمودة في كتاب " النباتات والأعشاب الطبية.. كيف تستخدمها؟ "

    الزنجبيل :

    · وصفه:

    نبات معمر ينمو في المناطق الاستوائية، والريزومات (ساق تنمو تحت الأرض) هي الجزء المستعمل، وأزهار الزنجبيل صفراء ذات شفاه أرجوانية، وأوراقه ذات شكل رمحي، وعندما تذبل الأوراق تستخرج الريزومات من الأرض، وتوضع في الماء حتى تلين، ثم تقشر وتعفر بمسحوق سكري.

    والزنجيل من العقاقير الدستورية، هي تلك العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية، ولها نفع علاجي، أو تستخدم في الأغراض الصيدلية.

    · مكوناته:

    تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

    · فوا ئده:

    لتطييب نكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض.

    · طريقة الاستعمال:

    تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعد الفطور أو بعد العشاء. انتهى.. ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه ((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوى الباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليس بمسوس، يؤكل منه بمقدار.

    ويقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)) زنجبيل :

    والزنجبيل معروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلى جرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخر ويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيل وصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.

    طبيعة الزنجبيل الطبية

    هو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغم والمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح (يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد، وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.

    ويحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون

    أسماء الزنجبيل
    ا لمشهور: زنجبيل.

    أنواعه: زنجبيل بلدي- زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.

    واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger.

    و بالفرنسي: gingerbread

    أقوال المفسرين في الزنجبيل
    قال القرطبي في ((تفسيره)):

    وكانت العرب تستلذ من الشراب ما يمزج بالزنجبيل لطيب رائحته؛ لأنه يحذو اللسان، ويهضم المأكول، فرغبوا في نعيم الآخرة. اعتقدوه نهاية النعمة والطيب.

    وقال. مجاهد : الزنجبيل اسم للعين التي منها مزاج شراب الأبرار.

    وقال قتادة: والزنجبيل اسم العين التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة.

    وقيل: هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل.

    وقيل: إن فيه معنى الشراب الممزوج بالزنجبيل، والمعنى كأن في زنجبيلا .

    قال العلامة الألوسي في " تفسير روح المعاني ":

    والزنجبيل، قال الدينوري: نبت في أرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، وليس بشجرة، ومنه ما يحمل من بلاد الزنج والصين وهو الأجود، وكانت العرب تحبه لأنه يوجب لذعا في اللسان إذا مزج بالشراب فليتذوق.

    وقال عمرو المسيب بن علس:

    وكان طعم الزنجبيل به إذ ذقته وسلافة الخمر

    وعده بعضهم في المعربات، وكون الزنجبيل اسما لعين في الجنة مروى عن قتادة .

    قال البغوي في "تفسيره":

    والزنجبيل مما كانت العرب تستطيبه جدا، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة بزنجبيل الجنة.

    قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا.

    وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل .

    قال الإمام فخر الدين الرازي في (( التفسير الكبير)):

    العرب كانوا يحبون جعل الزنجبيل في المشروب؛ لأنه يحدث فيه ضربا من اللذع، فلما كان كذلك، وصف الله شراب أهل الجنة بذلك .

    قالوا عن الزنجبيل
    قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):

    زنجبيل معرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرض وأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هو الخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هو الأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبين الحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.

    والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.

    وهو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغم واللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيته فيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.

    قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:

    زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا..

    وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة

    وبالجملة في قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولى نافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع، محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدة والكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق، وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرج البلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة، وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع من الغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.

    والزنجبيل المربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضم الطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالب على البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيه بالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهو حار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع من برد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سموم الهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.

    ((ف)) مثله وأجود الصيني، وهو ينفع كما تقدم ذكره، وينفع الفالج واللقوة، والشربة: بقدر الحاجة " ع " وزنجبيل سامي، وزنجبيل بلدي: هو الراسن، وقد ذكر في حرف الراء، وزنجبيل الهجم هو الاشترغار .

    كلام ابن سينا عن الزنجبيل :
    زنجبيل (الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونها إلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافة الفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعمل أهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعض الأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخن إلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ: وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد في الحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمة العين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة، وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاء النفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.

    قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.

    وقال ابن منظور في (السان العرب)):

    الزنجبيل مما ينبت في بلاد العرب بأرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، يؤكل رطبا كما يؤكل البقل، ويستعمل يابسا وأجده ما يؤتى به من الزنج وبلاد الصين، وزعم قوم أن الخمر يسمى زنجبيلا.

    قال: وزنجبيلا عاتق مطيب.

    وقيل: الزنجبيل العود الحريف الذي يحذى اللسان. وفى التنزيل العزيز في خمر الجنة: (... كان مزاجها زنجبيلا ). والعرب تصف الزنجبيل بالطيب، وهو مستطاب عندهم جدا.

    قال الأعشى يذكر طعم ريق جارية:

    كأن القرنفل والزنجبيل باتا بفيها وأربا مشورا

    قال: فجائز أن يكون الزنجبيل في خمر الجنة!، وجائز أن يكون مزاجها ولا غائلة له، وجائز أن يكون اسما للعين التي يؤخذ منها هذا الخمر، واسمه السلسبيل أيضا .


    فوائد الزنجبيل لابن الأزرق

    يا حافظا سـر زنجبيل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة

    ومن يشتكى البرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وسـاعة

    عليه بمثقالين من بعــد صحنه يضــاف إليه يا فتى شهد نحله

    ثـلاثة أيـام يكـون فطـوره وإن كان أسبوعا فتحمد نسختي

    كذلك للملسوع يمضغ ناعـما ويطلى مكان السم يطلى بلطخة

    يرى عجبا من سـره وفعـاله للدغة ملسوع وإحراق لـدغة

    ومن يشتكى رخو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة

    يدق ويغلى في حليب أتانــه ويدلك بالأصيل في كل ليــلة

    يرى عجبا من قوة لنفـاضـة بطيـب لقـاء وروعـة تمتـع

    وصاحب أرياح غلاظ يدقـه على سـكر أمثـاله بثـلاثـة

    ويستف منه نصف مثقال لم يزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعة

    يصرف أرياحا وقولنج عـاجلا ويأتي بتفريج وإصلاح معــدة

    وينفع للإنسان في كل مضـغة شفاء له من كــل داء وعـلة

    ومن نالــه ضعـف ولم يـر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية

    فيمزجه بالدار صيني مسـاويا ومن سكر جزا يكـون سـوية

    فيبرى ويجلو باطن العين بعـدما يغشى غشاء من بياض وظلـمة

    ومن كان من أهل البـلادة قلبه بطيئا لحفظ الـذكر حيا كميت

    يضاف إليه من حصى البـان منعم مضـاف إليـه من جنايه نـحلة

    ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتـمى ثــلاثة أيـام يأكـل حميــة

    ويـدخل حمامـا بأســبوع مدة ثــلاث أسـابيع بتكميـل عدة

    فيرجع بالذهن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـلاوة

    أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة

    ومن عنـده وجـه مليـح مغـير تبــدل بعد الاحـمرار بصـفرة

    يـدق ويغـلى في عسـل ولبن ويسقى لـها تكسى جمــالا بحـمرة

    فيـا رب صل على الشفيع محمد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـية

    وقال عبدالقادر بن شقرون:

    اليبس في الفلفل والـحرارة في أكله أدويــة مختـارة

    تقــوية الشــهوة للطعام وقــوة لعصب الأجسـام

    والزنجيل مثــله في طبـعه بــل فاقه عند ازدياد نفعه

    في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجل ذاقمى عظيم الجاه

    فمن ذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسم المكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرح وينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.

    ملاحظات مهمة قبل استعماله.

    الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود.

    فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا.

    أمراض يعالجها الزنجبيل


    · لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

    · لعلاج الصداع والشقيقة:يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

    · لعلاج العشى الليلي:

    يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

    للدوخة ودوار البحر: تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

    لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

    لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم: تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

    لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

    للتوتر العصبي: ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

    للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

    للتبلد الذهني:
    يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

    · مفرح ومنعش:يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

    · لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:

    ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".

    · كيفية صنع مربى الأبطال: يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.

    ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.

    · لبياض العين والسبل:يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .

    · للصداع:يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

    · للشقيقة:يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

    · لعلاج الكحة وطرد البلغم:.يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

    · لتطهير المعدة وتقويتها:يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

    · للقولون العصبي:

    يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

    · ملين لعلاج الإمساك:على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

    · لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء:يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

    · للزكام:يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

    · للنزلة الشعبية:يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

    · لضيق النفس والربو:يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

    · لتفتيح سدد الكلى والكبد:يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

    · لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

    · لضعف الكبد وكسله:يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

    · للسعة الحشرات:تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

    · لتصلب المفاصل والفقرات:يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

    · لظلمة البصر والغشاوة:يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

    · لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول:تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.

    · لتقوية العضلات والأعصاب:يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

    · لعلاج التوتر العصبي:يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.

    · لعلاج الإرهاق:تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

    · للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط: يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر ****وسترى *****!

    · معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة:

    يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.

    · للنشاط وحث الطاقة التناسلية:تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

    · لعلاج صفرة الوجه:تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

    · مقوى للقلب:يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون

    25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.

    · لتدفئة الجسم:تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.

    · للإنفلونزا:يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

    · لنزلات البرد:يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

    · للروماتيزم:دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

    · لعرق النساء:يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

    · للنقرس:نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

    معجون الحكمة والقوة

    معجون يقوي الجسم، ويعالج النسيان، وفتح قريحة المخ، ويفرح النفس وينعشها.

    · المركبات: 100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+50جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.

    يطبخ عسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيدا حتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار، وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.

    · لعلاج الضغط:لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.

    · لتفتيح سدد الدماغ وتنقية المخ:يمضغ اللبان الدكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا ومساء يوميا تقطير زيت المر (مر مع زيت زيتون ممزوجا ومصفى) سعوطا في الأنف قطرة في كل فتحة مرة فقط يوميا.

    · لتوسيع الأوعية الدموية:تصنع مربى الزنجبيل مع بذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.

    · للمغص الناتج عن الإسهال:تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.

    · لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:يوضع فنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميك حتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدة ربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.

    · مدر للبول:تؤخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذرة، وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ويحلى ويضرب صباحا ومساء.
    · مقوى للقلب منعش:يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميها على الريق.

    · لفتح شهية الطعام:قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.

    · لعلاج عسر الهضم:

    تصنع مربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

    · لليرقان:يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن زنجبيل 25 جرام ومن نبات السريس (المرار) وهو مجفف كالنعناع قدر 55 جرام وتطحن جيدا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل مع شرب ملعقة صغيرة خروع قبل النوم.

    · للخمول والوهن:ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.

    · للسموم:تمضغ ليمونة بنزهير وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدر كوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم بكوب حليب.
    شراب الزنجبيل المنعش

    هذا الشراب مفرح ومنعش ومقوى يشرب ساخنا أو مثلجا.

    · المقادير:ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون- فنجان سكر- ثلاثة أكواب ماء- نقيع زعفران قدر ربع ملعقة صغيرة من الزعفران وتنقع من المساء للصباح في ربع فنجان ماء.

    · الطريقة:تسخن كمية الماء (3 أكواب) حتى درجة الغليان، ثم يسكب الماء المغلي على المقادير السابقة في إناء زجاجي كالشاي الكشرى ويقلب السكر جيدا، ثم يغطى لمدة خمس دقائق، ثم يصفى بعد ذلك، ويشرب إما مثلجا بعد أن يبرد وتثليجه بمكعبات الثلج أو يشرب ساخنا.

    مركب فيه سر الشباب: 25 جرام زنجبيل- 25 جرام لسان الثور (بنات)- 25 جرام فلفل أبيض- 25 جرام ينسون- 100 جرام لوز- 100 جرام بندق- 50 جرام فستق- 25 جرام جوز هند مبشور (ناعم)- 25 جرام صنوبر- 10 جرام دار فلفل- 10 جرام حبة خضراء، يطحن الجميع ويعجن في عسل منزوع الرغوة: أي في أثناء الغلي تنزع رغوته (ريمته) ويعبأ في برطمان زجاج، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الفطار وبعد العشاء مع الحذر من استعمال هذا المركب للشاب والعازب




  18. #558
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الليمون يساعد على إنقاص الوزن
    04/06/2007

    توصل علماء الطب والنباتات والأغذية الاثنين إلى أن الليمون مقوى للمعدة وللقلب، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن.
    وأشار العلماء إلى أن تناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة، منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.
    كما أوضح العلماء أن عصير الليمون يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.




  19. #559
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    خطر الأعشاب ... !
    06/06/2007

    ظهرت في الآونة الأخيرة دعوة عالمية للعودة للعلاج بالأعشاب تجنبا للآثار الجانبية للأدوية ولكن هناك ضوابط واحتياطات يحددها د‏.‏ عبدالقادر أبوكرم استشاري التغذية بدءا بضرورة شراء الأعشاب من الصيدليات وأن تكون في عبوات من انتاج شركات معروفة لضمان نظافتها وخلوها من التلوث بالمبيدات والمواد الكيماوية وفي حالة عدم وجودها بالصيداليات يمكن شراؤها من محلات العطارة المشهورة لأنها تبيع أعشابا طازجة ولا يستمر تخزينها لمدة طويلة

    ويحذر د‏.‏ أبوكرم من شراء الأعشاب من الباعة الجائلين والمحلات غير المعروفة ولتخزين الأعشاب ضوابط أهمها‏:‏ تحفظ الأعشاب في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة التي تحلل المكونات الفعالة خاصة في النباتات التي تحتوي علي زيوت‏..‏ طيارة مثل الينسون‏.:‏ تجنب تعرض الأعشاب لدرجة الحرارة المرتفعة التي تزيد من نشاط الانزيمات ونمو البكتيريا الضارة‏,‏ و يفضل تخزين الكركديه بعيدا عن الضوء حتي لا يتغير لونه‏,‏ أما عن ضوابط استخدام الأعشاب

    فيقول د‏.‏ أبوكرم‏,‏ الحرص علي تناول الجرعة المحدودة ولا تزيد عنها بدعوي أن الأعشاب طبيعية والكثير منها إن لم يفد فلن يضر‏,‏ فمثلا تناول أكثر من حبتين من جوز الطيب قد يسبب حالة تخدير بالجهاز العصبي وجفافا بالحلق‏.‏و يختلف تأثير الأعشاب باختلاف أسلوب إعدادها فالمنقوع البارد للكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ومغلي الكركديه يرفع الضغط المنخفض‏,‏ و الانتباه إلي موانع الاستعمال فلا يصح استخدام العرقسوس مع مريض ضغط الدم المرتفع فتسوء حالته كما أن تناول الحوامل للقرفة والعرقسوس في الأشهر الثلاثة الأولي قد يسبب الاجهاض‏.‏

    وأخيرا الحذر من تفاعل الأعشاب مع الأدوية الكيميائية‏,‏ فعند استخدام الثوم مع الاسبرين قد تزداد نسبة سيولة الدم مما يعرض المرء لحدوث نزيف‏.‏




  20. #560
    عضو ماسي السيد المهدي is on a distinguished road الصورة الرمزية السيد المهدي
    تاريخ التسجيل
    11-04-2007
    المشاركات
    2,146
    معدل تقييم المستوى: 107

    افتراضي الاستشفاء بالعسل وحبة البركه

    الأستشفاء بالعسل وحبة البركه

    الإستشفاء بعسل النحل والحبة السوداء المقرؤ فيهما من الذكر وآيات الرقية والشفاء
    يمكن الاستشفاء بعسل النحل والحبة السوداء المقروء فيهما من الذكر
    وآيات الرقية والشفاء من الأمراض الروحية العضوية وهى المعرفة فى أول الكتاب من أنها الأمراض الناتجة عن إصابات روحبة سواء كانت مكلفة (سحر) أوغير مكلفة. فإن كانت سحرا نزيد في قراءتنا آيات إبطال السحر والآية 102 من سورة البقرة كل منها 7 مرات.
    وهذا القسم من الأمراض وهى الروحية العضوية تتوافر فيها أعراض الاصابات الروحية المذكورة آنفا فى أعراض اليقظة والمنام يستخدم فيها هذا العلاج بصفة خاصة وباقى أقسام الأمراض بصفة عامة. مع مراعاة استخدام البرامج العلاجية القرآنية.
    يقول اللة فى سورة النحل الآية 68 و 69
    بسم اللة الرحمن الرحيم (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال
    بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون !68 ! ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب تختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن فى
    ذلك لآية لقوم يتفكرون (69!.
    وعن الحبة السوداء أو حبة البركة أو الشونيز أو الكمون الأسود أو الهندى
    عن منصورعن خالد بن سعد قال: خرجنا ومعنا غالب بن أبحر، فمرض فى الطريق فقدمنا المدينة وهو مريض، فعاده ابن أبى عتيق، فقال لنا عليكم بهذه الحبيبة السوداء، فخذوا منها خمسا أو سبعا فاسحقوها ثم أقطروها فى أنفه بقطرات زيت فى هذا الجانب وفى هذا الجانب، فإن عائشة رضى الله عنها حدثتنى أنها سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول " إن هذه الحبيبة السوداء شفاء من كل داء إلا من السام " قلت: وما السام؟ قال: الموت
    (أخرجه البخارى)
    وعن ابن شهاب قال أخبرني إن سلمة وسعيد المسيب أن أبا هريرة رضى الله عنه أخبرهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    " فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ".
    قال ابن شهاب: والسام: الموت
    والحبة السوداء
    : الشونيز (أخرجه البخارى) وعن عقيل عن ابن شهاب أخبرني أبوسلمة بن عبدالرحمن وسعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبرهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    " إن فى الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام
    (أخرجه مسلم)
    وعن العلاء عن أبيه عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فال: "مامن داء إلافى الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ". (أخرجه مسلم)
    وعن ابن عمررضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "وعليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام ". أخرجه ابن ماجه والنسائى وهو حديث حسن
    وعن بريدة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " الشوينز دواء من كل داء إلا الموت "
    أخرجه ابن السنى وأبو نعيم ورجاله ثقات
    وعن أنس رضى الذ عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى تقمح كفا من شوينز ويشرب عليه ماءا أوعسلا.
    (أخرجه الطبراق فى الأوسط)
    وعن قتادة قال: حدثت أنا أبا هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللة عليه وسلم:
    " الشوينز دواء من كل داء إلا السام ".
    قال قتادة: تأخذ كل يوم احدى وعشرين حبة فتجعلهن. فى خرقة فيسقط
    به كل يوم فى منخره الأيمن قطرتين وفى الأيسر قطرة، والثاني في الأيسر قطرتين وفى الأيمن قطرة، والثالث فى الأيمن قطرتين وفى الأيسر قطرة. (أخرجه الترمذى)
    ! فلتكن على ثقة كاملة فى أن فى العسل شفاء للناس كـما أخبرنا الله فى كتابه الكريم.
    (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)
    (الآية 169 لنحل)
    وكذلك لتكن على ثقة كاملة فى كلام رسول الله صل الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق.
    وان الثقة فى شفاء العسل وحبة البركة لمن مقتضيات الايمان فلا يكون لدينا فى هذا أدني ريب.
    وإليك طرق الاستشفاء بهما مجتمعان أومنفردان أو مخلوطان بعناصر أخرى لتتمه الشفاء، وكيفية استخدامها فى علاج الأمراض:
    أعلى الصفحه

    الأمراض وشفائها

    علاج الأ رق:
    ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل ويقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم: اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون وأنت حى قيوم، لا تأخذك سنة ولا نوم ياحى يا قيوم ! إهد ليلى وأنم عينى (7 مرات)
    (رواه ابن السنى)
    - اللهم رب السموات وما أظلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جارا من شر خلقك أجمعين، أن يفرط على أحد منهم أوأن يطغى عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك (1"
    الدعاء الأول لما شكا زيد بن ثابت أرقا أصابه فأمره النبى صلى الله عليه
    وسلم أن يقول ذلك الدعاء، فلما قاله ذهب ماكان يجد.
    أما الدعاء الثاني فكان لخالد بن الوليد حينما أصابه أرق وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت.. وعلمه تلك الكلمات.
    علاج الصداع :
    يؤخذ طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر
    من الينسون ويخلط ذلك معا وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة متوسطة على لبن زبادى وقبل وجبة الفطار وأخرى قبل الغداء ان كان مستمرا مع دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت الحبة السوداء..
    ويتلى فى الخليط المركب فى زيت الحبة السوداء مايلى:
    ا- لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا أله إلا اللة رب العرش العظيم،
    لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم " 7 مرات (صحبح بخارى ومسلم)
    2- ياحى ياقيوم برحمتك أستغيث 7 مرات
    (قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد)
    3- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين 7 مرات
    لم يدع بها رجل مسلم فى شىء قط إلا استجاب له أوكما قال.
    4- (بسم الله الكبير، نعوذ بالله العظيم من شر عرق نار ومن شرحر
    ا لنار) 7 مرات
    روى هذا فى كتاب ابن السنى عن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه كان يعلمهم هذا الدعاء من الأوجاع كلها ومن الحمى.
    وينبغى أن يقرأ على نفسه الفاتحة والاخلاص والمعوذتين.
    أمراض النساء والولادة:
    من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلى البابونج مع استعمال دهن الحبة السوداء فى كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية والحبة السوداء كدش مهبلى عظيم الفائدة للنساء. وقد روى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:
    إذا عسر على المرأة ولادتها فيلكتب لها:
    بسم الله لا إله إلا اللة الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم الحمد الله رب العالمين.. (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) ا لنا زعات 46
    (كأنهم يوم يرون ما يوعدو ن لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك
    إلا القوم الفاسقون) الأحقاف 35
    قال عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال أبى حدثنا أسود برت عامر باسناده بمعناه وقال يكتب فى إناء نظيف فيسقى.. قال أبى: وزاد فيه وكيع فتسقى وينضح مادون سرتها قال عبدالله رأيت أبى يكتب للمرأة فى جام أوشىء نظيف (1)
    (1) ايضاح الدلالة فى عموم الرسالة ص 48، 49
    نعود إلى عسل النحل
    : لوشربت المرأة عند بدء الطلق فنجان عسل مقروءا فيه الآيات السابقة فإنها ستلد بيسر وسهولة ولتكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدى بعد الولادة لادرار الطمث وللقضاء على آلامه تشرب كوب من الحلبة المغلية جيدا وتحليها بعسل وذلك صباحا ومساءا.
    كما أن الدش المهبلى بالعسل والماء الدافىء مريح للمرأة ويغنى عن الكشط المهبلى وغسيل الرحم المؤلم والضار.
    للاسنان وآلام اللوزة والحنجرة :
    نغلى الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع أخذ ملعقة من طحينة وبلعها بماء دافىء يوميا ا والدهن بزيتها للحنجرة للخارج والتحنيك للثة من الداخل.
    كـما يفيد خليط طحين الحبة السوداء ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون من أصيب بوجع الأسنان بأ ن يعض على مكان الألم بلفيفة صغيرة من القماش المسامى تحوى ملعقة صغيرة من الدواء لمدة 15 دقائق.
    يراعى قراءة الدعاء الآتي فى أى خليط سابق أوسائل :
    " اللهم أذهب عن (صاحب الألم) ما يجد وفحشه بدعوة نبيك المكين المبارك عندك " سبع مرات.
    روى البيهقى أن عبدالله بن رواحة شكاإلى النبى صلي الله عليه وسلم
    وجع ضرسمه فوضع صلى الله عليه وسلم يده علي خده الذي فيه إلوجع ودعا بالدعاء السابق سبع مرات فشفاه الله قبل أن يبرح،
    تساقط الشعر :
    يعجن طحين الحبة السوداء فى عصيرجرجيرمع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الرأس بذلك يوميا صباحا ومساءا مع غسلها بماء دافىء وصابون يوميا. وتقرأ آيات الرقية والشفاء.
    القراع والثعلبة :
    تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيدا وقدر فنجان من الخل المخفف و عصير ثوم قدر ملعقة صغيرة ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم يدهن به، بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلا ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء.
    ويدهن بعد ذلك بزيت حبة سوداء وتكرر لمدة اسبوع وباستخدام العسل: يحلق مكانها وينظف جيدا حتى تدمى تدهن بسم النحل ويلصق عليها بضماد يغيريوميا فى نفس الميعاد لمدة اسبوع فقط.
    القـوباء:
    يعصر الشبت ويلقى قدرفنجان في نصف كوب عسل ويغلي معا، ثم يحفظ فى برطمان ويدهن به للقوباء فإنه يزيلها بسرعة، كـما يمكن دهن المكان بزيت الحبة السوداء والخليط والزيت يكون مقروءا فيه،
    أمرا ض الغدد واضطراباتها:
    يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة وتعجن فى عسل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يوميا لمدة شهر وسوف تشفى بإذن الله.
    حب الشباب:
    تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن فى زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ويدهن من مجموع ذلك الوجه مساء وفى الصباح يغسل بماء دافىء وصابون مع تكرار ذلك لمدة اسبوع وياحبذا لوأخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.
    يمكن أن تؤخذ بصلة وتسلق ثم تهرس وتعجن فى دقيق قمح بلدى وتضرب فيها بيضة مع ملعقة زيت سمسم ويدهن بعد ذلك من الدهان صباحا ومساءا مع الاكثار من أكل البصل لتنقية الدم.
    لكل الامراض الجلدية :
    يؤخـذ لذلك الحبة السوداء ودهن الورد وطحين القمح البلدى بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق ويعجن فيها جيدا وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطعة مبللة بخل مخفف ويعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يوميا مع الحمية من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو
    بالنسبة للفطريات عموما
    :
    يغلى كوبان من الخل (خل التفاح) مضافا إليهما كوبا من الحبة السوداء الناعمة فى وعاء معدني وعند الغليان يضاف كوب من زيت الحبة السوداء المهدرج أوكوب من محلول النشا المركز. ثم يحرك الخليط حتى يتماسك فى حالة استخدام محلول النشا ويرفع عن النار ويصب فى وعاء آخر يمكن إغلاقه حتى يتساوى درجة حرارته مع درجة حرارة الغرفة- يؤخذ كل يوم قبيل النوم مقدار ما يكفى لدهان المنطقة المصابة وتكرر العملية يوميا ولمدة اسبوع.
    (يحضر خل التفاح بأن يغسل التفاح جيدا بالماء ثم تقطع الثمرة دون تقشيرها أوإزالة البذور منها إلى قطع متوسطة الحجم ثم تملأ بها آنية من فخار
    أومن زجاج ولا يضاف إليها آى شىء آخر ولا حتى أى قدر من الماء - ثم تغطى الآنية بقطعة قماش تربط فوق فوهتها لوقايتها من الحشرات والتلوث- وتحفظ فى مكان دافىء وتتم عملية التخمر فيها وتحول عصير التفاح إلى خل بفعل الجراثيم الخاصة الموجودة في الهواء والتى يتأثر عملها بدون إبطاء. يتم التحول إلى خل فى غضون بضعة أسابيع تطول أوتقصر بالنسبة لحرارة الجو بعمل االجراثيم م وعلامة ذلك رائحة الخل التي تفوح- ثم يصفي الخل بواسطة كيس أوقطعة قماش كبيرة ويحفظ فى زجاجات.
    الثآليل أو الكالو :
    تؤخذ حبة سوداء ناعمة مقدار كوب وتعجن فى خل مركز خل التفاح- ويدلك بذلك بواسطة صوفة أوكتان مكان الثألول صباحا ومساءا لمدة اسبوع أو حتى يزول بإذن الله والحك يكون بتلطف 10 مرات يؤدى إلى الغرض المطلوب ويمكن أن يدهن بورق نبات الرجلة (فركا) ثم بعد ما تجف يدهن بدهن الحبة السوداء. وباستخدام العسل يوضع غراء النحل بعد تسخينه على الثألول ويربط بإحكام ويترك لثلاثة أيام حتى يسقط الثألول بجذوره ويمكن التكرار.
    ا لبهاق والبرص
    :
    يؤخذ قدرملعقة من الحبة السوداء وخل مخلل وحنا وطحين جلد حرباء جاف (يباع بالعطارة) ويعجن ذلك فى إناء فى قدر من الخل الكافى يصنع مرهم من تلك المخاليط التى فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد وتكرر هذه العملية يوميا لمدة شهر وتضمد من المساء للصباح وتعرض الأماكن للشمس في النهار.
    وباستخدام العسل: يمكن خلطه بالنشادر ويدهن به يوميا فإنه بالاستمرار والصبر يجلو البهاق والبرص بإذن الله.
    جلاء الوجه وجماله:
    تعجن الحبة السوداء الناعمة فى زيت الزيتون ويدهن الوجه من ذلك مع التعرض للأشعة الشمس قليلا ويكون ذلك فى أي وقت من النهار وفي أى يوم - وباستخدام العسل يدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء وتكثرمن التسبيح فى هدوء،و لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء
    -دافىء ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل وبعد ذلك سوف يشع الوجه نضارة
    الروماتيزم :
    يسخن زيت الحبة السوداء ويدلك به مكان الروماتبزم تدليكا قويا وكأنك تدلك العظام لا الجلد وتشربها بعد غليها جيدا محلاة بقليل من العسل قبل النوم والاستمرار على ذلك يؤدى إلى نتائج مرضية.
    ويمكن شرب العسل مذابا مع ملعقة صغيرة من دهن الحبة السوداء فى كوب ماء دافىء وذلك مع الدهن كذلك بمزيج من دهن الحبة السوداء وزيت الكافور وزيت الزيتون بمقادير متساوية والعسل وذلك قبل النوم مع لف مكان الأ لم بقماش من الصوف بدون ضغط. وأن، لسع النحل يقضى على الروماتيزم تماما فى مكان الأ لم ويدهن بعد ذلك مكان اللسع بالعسل. طريقة أخرى: تدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن فى عسل مع"
    ملعقة حلبة ناعمة حتى يصيح كالدهان بعد خلطه معا جيدا ثم يوضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح
    طريقة أخرى: يدلك مكان الألم ببخار البصل مع زيت الزيتون قبل الثوم وتكون البصلة مقطعة بالماء وفي الصباح تؤخذ ملعقة صغيرة من صعتر مجفف معجون فى فنجان-عسل ولمدة أسبوع
    السكر:
    تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة ومن حب الرشاد نصف كوب ومن الرمان المطحون قدر كوب ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب يخلط كل ذلك وتؤخذ على الريق قدر ملعقة قبل الأكل بربع ساعة وذلك على لبن زبادي ليسهل ازدرادها ،و يراعى حفظ المخلوط من الرطوبة فى مكان بارد ويكون مدة الصلاحية سنة وتكون مدة العلاج شهر واحد بعد ذلك يتأكد من نسبة السكر فى الدم بالتحليل مع مراعاة عدم الافراط فى تناول السكريات والنشويات ويكون هذا العلاج بجانب العلاج الطبى الذى لا يتركه إلا إذا هبطت نسبة السكرعنده إلى المعدل المطلوب بعد الشهر الأول وإلا فعليه باستخدام العلاجين .
    ارتفاع ضغط الدم
    :
    تمزج ملعقة متوسطة من الحبة السوداء على ملعقة كبيرة من العسل وقطعة صغيرة من الثوم المهروس، بتناول المريض هذا العلاج صباحا وقبل تناول وجبة الافطار، ومدة استعمال العلاج من 10الي20 يوما حسب الشعور بالتحسن.
    ثم بعد ذلك كلما شربت مشروباساخنا فعليك بقطرات من دهن الحبة السوداء ويلاحظ أن هذا العلاج له فائدة فى ادرار البول والحيض واللبن وتصلب الشرايين، ولضغط الدم أيضا يمكن أن يدق ثوم ويلقى في زيت زيتون ويترك مغطى في الشمس لمدة 40 يوما ثم يؤخذ ملعقة علي الريق يوميا لمدة 40 يوما.
    لاذابة الكوليسترول في الدم :
    يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء وملعقة من عشب الألف ورقة (أخيليا) معروف لأهل الشام ويعجنان فى فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه أعجوبة فى الشقاء بإذن الله.
    ويمكن تناول فصين ثوم فى السلطة يوميا فهو علاج فعال لضغط الدم- والذى لديه انخفاض عليه ألا يستعمل الثوم بقدر الامكان.
    الالتهابات الكلوية :
    تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة فى زيت زيتون على الجهة التى تتألم فيها الكلية مع تناول ملعقة حبة سوداء يوميا على الريق لمدة اسبوع فقط تنتهى الالتهاب ان شاء الله.
    لتفتيت الحصوة وطردها :
    تؤخذ الحبة السوداء قدر فنجان وتطحن ثم تعجن فى كوب عسل وتفرم ثلاث حبات ثوم تضاف لذلك المخلوط. يؤخذ ثلث الكمية قبل الأكل يوميا وتكرر يوميا، وياحبذا بعد كل مرة تؤكل ليمونة بقشرها فإن ذلك يطهرويعقم.
    ويمكن أن يمزج ملعقة كبيرة ونصف من المخلوط السابق بنصف كأس من الماء الفاتر ثم يشرب المحلول. ويؤخذ العلاج بصفة يوميا قبل وجبة الافطار
    مدة الصلاحية للخليط 15 يوما علي أن يحفط بالثلاحة.
    طريقه أخرى. يطبخ ورق خبازي برى ثم تضاف عليه ثلاثة ملاعق عسل وملعقة سمن بقري ويصفى جيدا بعد خلطه معا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوى ثم يستمر أسبوعا حتى تتفتت الحصوة وتطرد بإذن الله. طريقة أخرى: يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون وحفنة بقدونس من كل قدر فنجان ومن الثوم نصف فنجان مهروس ويخلط بعد ذلك معا وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يوميا ويعقبها شرب كمية من الماء.
    عسر التبول:
    يدهن بدهن الحبة السوداء فوق العانة مع شرب كوب حبة سوداء مغلى محلى بالعسل بعد ذلك يوميا قبل النوم.
    طريقة أخرى: يقطع البصل حلقات وتسخن وتوضع لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق العانة أسفل السرة مع شرب عصير البصل والليمون والعسل فى ماء ساخن مرة أو مرتان ويتلاشى العسر بإذن الله.
    لمنع التبول اللاإرادي :
    يحتاج لذلك مع الحبة السوداء قشر بيض ينظف. ويحمص ثم يطحن ويخلط مع الحبة السوداء ويشرب منه ملعقة صغيرة على كوب لبن يوميا لمدة اسبوع ويشرب فى أى وقت.؟
    التهاب الكبد :
    تؤخذ لذلك معلقة من طحين الحبة السوداء مع قدر 4/1 ملعقة من الصبر السقرطى ويعجن فى عسل ويؤكل كل ذلك يوميا على الريق لمدة شهرين متتابعين
    لجميع أمراض الكبد :
    يؤخذلحاء البلوط بعد طحنه جيدا ويؤخذمنه ملعقة تعجن فى فنجان عسل ويؤخذ ذلك على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.
    للمرارة وحصوتها :
    تؤخذ ملعقة من الحبة السوداء وربع ملعقة من المرة الناعمة وكوب عسل ويخلط كالمربى، ويؤكل ذلك كله صباحا ومساءا ونكرر يوميا حتى نجد احمرار الوجه وتلاشى كل تقلصات الوجه بإذن الله تعالى.
    الطحال :
    يوضع لبخة على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من الحبة السوداء فى زيت الزيتون بعد تسخينها مساء، ويشرب فى نفس الوقت كوب مغلى حلبة محلى بعسل نحل وتوضع عليه بضع قطرات من دهن الحبة السوداء وبعد اسبوعين متتالين يشفى الطحال ويكون فى عافية بحمد الله.
    لكل أمراض الصدر والبرد
    :
    توضع ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء فى إنااء به ماء ويوضع على
    النار حتى يحدث التبخر ويستنشق البخار مع وضع غطاء فوق الرأس- ناحية الغطاء للتحكم فى عملية الأستنشاق وذلك قبل النوم يوميا مع شرب مغلى الصعتر الممزوج بطحين الحبة السوداء صباحا ومساء ولامرأض الصدرأيضا ملعقة عسل مع عصير فجل فى كوب دافىء صباحا ومساء فانه يقضى على الأمراض الصدرية وينظف الصدر تماما، وكذلك لوأخذ لبان ذكر (شحرى مغلى فى ماء ومحلى بعسل) فانه أقوى وأنشط للرئتين .
    طريقة أخري للكحة للكبار والصغار :
    تؤخذ بصلة تفرم وتلقى فى كوب عسل لمدة ثلاثة ساعات ثم يصفى العسل وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد تناول الوجبات.
    لعلاج الانفلونزا :
    يستنشق بخار مغلى العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل، والمغلى هو عبارة عن عسل ومبشور بصلة صغيرة ويوضع ذلك في إناء به ماء على نار حتى يتبخر:
    القلب والدورة الدموية:
    يجب الاكثار من الحبة السوداء أكلا وشربا.. ولتقوية عضلة القلب تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب فى قليل من الماء المغلى فيه قشر الرمان فإنه يدعم القلب ويقويه جدا،كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوى القلب وينشطه للغاية.
    ولعلاج التهابات عضلة القلب والرعشة:
    يشرب علي الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلى بمعلقتين من العسل ويستمر ذلك حتى تنتهى الرعشة وذلك قد لايتعدى الأسبوع.
    أما لغط القلب: بعد كل أكل يوميا ولمدة شهر فقط يتناول ملعقة عسل وممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت.
    المغص المعوي:
    يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غليا جيدا ويحلى بسكر نبات أو عسل (قليلا) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بدهن الحبة السوداء خلال دقائق كل الألم سيزول بإذن الله.
    الاسهال :
    ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بعصير الجرجير ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات يوميا حتي يقف الاسهال فى اليوم الثاني ويتوقف العلاج حتى لا يحدث إمساك وباستخدام العسل فى حديث الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بعظمة فوائد العسل. فهذا الرجل الذي جاء الرسول صلى. الله عليه وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم ان يستسقه عسلا، وكان الرجل متعجلا شفاء أخيه، فرجع الرجل للنبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا. فرد عليه رسول اللة صلى الله عليه وسلم (صدق الله وكذب بطن أخيك) على ماجاء فى مسلم فهذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن الشفاء سيأتي فور شربه، ونسى أنه غذاء ودواء وعليه أن يصبر قليلا حتى يؤدي فاعليته التي ما رجع حتى وجد أخاه قد شفي تماما و كأنه فك من عقال فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال
    وطريقة أخرى : ملعقة عسل مع مبشور بصل مخلوط به ويؤكل قدر فنجان مع تساوي المقادير ذلك يوقف الإسهال
    ا لقئ و ا لغثيان:
    نغلى الحبة السوداء مع القرنفل جيدا وتشرب بدون تحلية ثلاث مرات يوميا، وقد لاتشرب الثالثة حتى يوقف القىء والغثيان بإذن الله. كما يمكن أن يغلى القرنفل جيدا ويحلى بعسل ويشرب فنجان قبل الأكل فإنه يوقف القىء ويمنع الغثيان.
    الغازات والتقلصات:
    تسف ملعقة من الحبة السوداء الناعمة على الريق يتبعها كوب ماء ساخن تذاب فيه عسل قصب قدر ثلاث ملاعق وتكرر يوميا لمدة أسبوع. طريقة أخرى تشرب حلبة محلاة بعسل أو سكر نبات ممزوجة بعصير
    - بصل وذلك مرة واحدة فى اليوم.
    والبصل المخلل مفيد في ذلك.
    طريقة أخرى: عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل
    النوم يوميا أوفى وقت المغص .
    الحموضة :
    قطرات من دهن الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل أو سكر نبات وتنتهي الحموضة وكأنها لم تكن . أو يبلع فص ثوم علي الريق بكوب لبن محلى بملعقة عسل لمدة خمسة أيام .
    القولون:
    تؤخذ حبة سوداء ناعمة قدر ملعقة وملعقة من العرقسوس ويضرب فى عصيركمثرى ببذرها ويشرب فإن له تأثيرا قويا فى القضاء على ألم القولون.
    لأمراض العيون :
    يدهن بزيت الحبة السوداء الأصداغ بجوار العينين والجفنين وذلك قبل النوم مع شرب قطرات من الزيت على أى مشروب ساخن أو عصير جزر عادى.
    ولجميع أمراض العيون:
    يتم الاكتحال بالعسل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة بعد ذلك يوميا. ولقد أزال هذا العلاج مرض التراكوما لحالات وذلك عن تجربة.
    للأميبيا الضارة
    :
    ملعقة حبة سوداء ناعمة مع ملعقة ثوم مهروس ويمزج ذلك فى كوب دافئ من عصير الطماطم المملح قليلا. ويشرب ذلك يوميا على الريق لمدة أسبوعين متتابعين.. ولسوف تري العافية بإذن الله.
    العقم:
    ثلاث أشياء وهى متوافرة للغاية.. حبة سوداء مطحونة، وحلبة ناعمة، وبذر فجل بمقادير متساوية وتؤخذ ملعقة صباحا ومساءا أو تخلط فى 2/ كوب عسل وتؤكل ويتبعها شرب كوب كبيرمن حليب.
    . أو كوب من الحبة السوداء الناعمة وكوب من حب الرشاد الناعم وكوب من الحلبة الناعمة، 4/1 كوب من المرة الناعمة- تخلط المقادير وتحفظ فى وعاء مغلق من الرطوبة فى مكان بارد ويؤخذ يوميا ملعقة متوسطة من الدواء مضافا إليها ملعقة كبيرة من العسل الطبيعى..
    وأخيرا: أنبوبة بكامل محتوياتها من غذاء ملكة النحل فيصبح الخليط على شكل عجينة توضع بالفم مباشرة وتبلع بقليل من الماء وذلك صباحا قبل الفطور بربع ساعة يتناول المريض بعدها كوبا من الحليب الطازج المبستر، وذلك بأن يضاف إليه ملعقة كبيرة من شراب الشعير المحلى بالعسل، ويستمر هذا العلاج لمدة لا تقل عن 45 يوما، يجرى بعدها التحليل الطبى.
    الربو:
    يستنشق بخار زيت الحبة السوداء صباحا ومساء مع أخذ سفوف من الحبة السوداء صباحا ومساءا قدر ملعقة قبل الفطار يوميا مع دهن الصدر و الحنجرة بالزيت قبل النوم يوميا أو عسل قد ر فنجان و سكنجبين وخل عنصل من كل ملعقة ويلقى مع العسل في إناء به ماء و يذاب جيدا ويشرب علي الريق يوميا خلال أسابيع .
    القرحة:
    تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل وملعقة قشر رمان مجفف ناعم يوميا يتبعه شرب كوب لبن غير مغلي (مبستر) ويستمر على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.
    . طريقة أخرى: نصف كوب عسل وكوب لبن ساخن ويمزجان يوميا مع طحين قشر الموز المجفف قدر ملعقة صباحا ومساء لمدة شهر وسوف ترى الشفاء بإذن الله.
    السرطان:
    يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يوميا مع أخذ ملعقة بعد كل أكل من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر مع دوام الدعاء وقراءة القرآن والله يشفى بقدرته. طريقة أخرى: يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر فنجان مع تدليك الجسم بالعسل ودهن الحبة السوداء ثم اغتسال بماء دافىء بعد ذلك بساعة يشرب بعده طحين الحبة السوداء والعسل و عصير جزر يوميا. وعموما بالنسبة للأورام الخبيثة يستعمل غراء النحل لذلك بتضميد الورم بالغراء.
    طريقة أخرى: توجد فى الثوم مادة الألبين وهى مضادة للسرطان ولذا أنصح كل مرضى السرطان بالاكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار.
    طريقة أخرى: يؤخذ قشر البصل بعد تجفيفه جيدا في الشمس ثم يطحن مع قدره وزنا من لحاء البلوط ويعجنان في عسل وتؤخذ ملعقة من ذلك بعد تناول الطعام مذابة فى عصير جزر يوميا لمدة شهر متواصل:
    الضعف التناسلي:
    تؤخذ حبة سوداء مطحونة قدر ملعقة وتضرب في سبع بيضات بلدى يوما بعد يوم ولمدة شهر تقريبا.
    وللقوة التناسلية :
    يؤخذ ماء بصل وذلك بدق ثلاث بصلات وعصرها جيدا ويخلط بقدرة عسلا وعلى نار هادئة يقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك فى قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغداء يوميا، وان عجنت بالحبة السوداء فإنه يقوى جدا وكذلك مع بذور الفجل تؤكل كالمربى.
    الضعف العام :
    تطحن الحبة السوداء قدر كوب مع مثيلتها الحلبة وقدرة ملعقة صغيرة من العنبر المحلول ويخلط ذلك فى إناء عسل كالمربى وتؤكل بخبز قمح بلدى.
    فاتح للشهية :
    قبل الطعام بدقائق تناول ملعقة من الحبة السوداء صغيرة وتطحن
    بالضروس ويشرب بعدها فنجان ماء بارد عليه قطرات من الخل.
    بحة الصوت:
    الاستنشاق عن طريق الفم ببخار العسل المذاب فى الماء مع الغرغرة بالماء المذاب فيه العسل وقليل من الماء خلا ل ثلاثة أيام.
    الإمساك
    :
    يشرب كوب من اللبن المذاب فيه ملعقة عسل صباحا ومساء و يمكن أيضا أن يشرب لبن مبستر فيه بصلة ويمكن أن يكرر.
    للقرحة المتعفنة و الغرغرينا:
    فنجان عسل وفنجان من زيت كبد الحوت ويمزجان ويدهن بها المكان
    بعد تنظيفه بعسل فى ماء دافىء وتضميده بشاش مع شرب فنجان عسل يوميا.أو يدق الثوم ويضمد كالمرهم على الجرح..
    السموم :
    تضاف ملعقة دهن السمسم على فنجان عسل ويشرب ذلك صباحا وفى
    المساء يشرب عسل مذاب فى كوب لبن ساخن عليه قطرات من العنبريكرر
    ثلاثة/ أيام مع تجنب أكل اللحوم أو تهرس خمسة فصوص ثوم وتخلط بفنجان
    عسل مذاب فى مغلى الحبة السوداء ويشرب ذلك فورا ويكرر صباحا ومساء
    مع قراءة الآتي ( آيات الرقية 7 مرات والشفاء7 مرات ثم يقول. ربنا الله الذى فى السماء تقدس أسمك أمرك فى السماء والأرض كما رحمتك فى السماء فاجعل رحمتك فى الأرض واغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين. انزل رحمة من عندك وشفاء من شفائك على هذا الوجع (رواه أبو داود والنسائى) ذلك الحديث عن أبى الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من اشتكى منكم شيئا فليقل " الدعاء السابق.
    الإسهال :
    الأسباب:
    الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.
    برقوق ـ تفاح ـ شاي ـ جزر ـ جوافة ـ عرقسوس ـ الشوفان ـ السنامكي ـ الشمر ـ زهر الكبريت
    1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.
    2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.
    الإمساك :
    الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.
    ويقدم د. سامي محمود نصائح هامة لمن يعانون من الإمساك:
    1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.
    2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.
    3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.
    4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي.
    تمر هندي ـ تين ـ خس ـ خوخ ـ زيتون ـ هندباء بري ـ سنا مكي ـ عرقسوس ـ عنب ـ حنظل ـ شمر ـ تفاح ـ موز
    1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.
    2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين.
    الإنتفاخ :
    هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.
    الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.
    الأسباب:
    الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
    ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
    ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.
    بصل ـ حبة البركة ـ حبهان ـ زنجبيل ـ أترج ـ كرافس ـ ـ حنظل ـ قرفة ـ كراوية ـ جوزة الطيب ـ ليمون ـ كمون
    1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون في لتر ماء ويغلى على النار، يؤخذ من المغلي نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
    2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
    3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
    4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات.
    التسمم الغذائي
    :
    التسمم هو كل مادة تدخل الجسم فتفسد وظائفه الطبيعية وتسبب اعتلال الصحة، وقد تؤدي إلى الوفاة.
    ودخول السموم إلى جسم الإنسان قد يكون بطريق الخطأ أو بقصد الانتحار أو بسبب تلوث الغذاء، وتنقسم السموم إلى:
    1- السموم المعدنية والكيماوية، مثل الزرنيخ والتسمم بالمبيدات الحشرية أو بالأدوية.
    2- التسمم نتيجة تناول أغذية بها سموم الميكروبات العنقودية أو ميكروب السالمونيلا العضوي أو سموم ميكروب البوتولزم.
    الأعراض:
    أعراض التسمم بأنواعه عادة تكون متشابهة، و تظهر في صورة أعراض حادة مثل القيء أو الإسهال أو الإغماء بعد تعاطي شراب أو غذاء معين بنحو ساعة، وقد تتأخر إلى ثلاث ساعات في حالات التسمم بسموم الميكروبات العنقودية. أو في خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 48 ساعة في حالات التسمم الغذائي بميكروب السالمونيلا.
    أما في حالات التسمم الغذائي بسموم ميكروب البوتيولزم فإن الأعراض تظهر بعد12إلى36 ساعة من تناول الطعام، وتكون الأعراض في صورة خلل طارئ في الإبصار وصعوبة في الكلام والبلع وأحيانا شلل في التنفس مع حدوث وفاة مفاجئة، أي أن الأعراض تظهر في صورة تسمم عصبي. ويحدث هذا النوع من التسمم نتيجة تناول أطعمة محفوظة مثل المعلبات والمخللات والأطعمة المدخنة أو أكل بعض الأسماك.
    بقدونس ـ فراولة ـ سبانخ ـ ليمون ـ جرجير
    يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين.
    الدوسنتاريا :
    وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض.
    وتنقسم الدوسنتاريا إلى:
    1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا.
    2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا.
    الأعراض :
    في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة.
    أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية.
    ثوم ـ زيتون ـ ورد
    للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
    الديدان :
    الإسكارس:
    وهي دودة أسطوانية الشكل يترواح طولها ما بين 15 إلى 25 سم، والأنثى أطول من الذكر. والإسكارس تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وهذه البويضة لا بد لها من المكوث في التربة لمدة زمنية حتى تنضج وتصبح معدية للإنسان الذي يتناولها في طعامه.
    الأعراض:
    1. سعال أو نزلات شعبية عند مرور الجنين في الرئتين مخترقا الحويصلات ليصل إلى القصبة الهوائية.
    2. ضعف عام وآلام في البطن وأعراض سوء الهضم.
    3. أحيانا يشاهد المريض وجود دودة كاملة في البراز.
    الأكسيورس:
    دودة صغيرة طولها حوالي 1 سم، تعيش في الأمعاء الغليظة للإنسان وتخرج بويضاتها في البراز، وتصل إلى الإنسان السليم عن طريق الطعام الملوث بالبويضات.
    الأعراض :
    حكة عند الشرج مما يسبب اضطراب النوم.
    الوقاية:
    غسل الخضراوات جيدا، وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، وغلي ملابس المصاب، ويعطي علاج لجميع أفراد الأسرة في حالة وجود أكثر من شخص مصاب بالمرض.
    الهتروفس:
    ديدان صغيرة يتراوح طولها بين 0.2 إلى 0.3 سم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتتم الإصابة بهذه الديدان عند تناول السمك البلطي أو البوري المصاب بسركاريا هذه الدودة إذا كان مشويا من غير نضج، أو أكل الفسيخ الذي لم تتم مدة تمليحه.
    الديدان الشريطية:

    وهى ديدان تشبه الشريط تسكن الأمعاء الدقيقة، ويتراوح طولها بين 4 - 6 أمتار في الدودة الشريطية للبقر، وبين 2 - 4 أمتار في الدودة الشريطية للخنزير، وهذه الديدان تصيب الإنسان عند تناوله لحوم الحيوانات مثل الأبقار أو الخنازير المصابة.
    بصل ـ رمان ـ لوز ـ ليمون ـ الجوز ـ ثوم
    1. قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً في لتر ماء لمدة ربع ساعة، ويشرب كوب منها في كل صباح لطرد الديدان الشريطية.
    2. لطرد الديدان من الأمعاء تهرس ليمونة كاملة بجميع محتوياتها، وتنقع في الماء لمدة ساعتين، تعصر الليمونة بعد ذلك في النقيع ثم يصفي، ثم يضاف إليه العسل ويشرب قبل النوم، وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
    3. ولطرد الديدان المعوية تهرس بضع ثمار (جوز) نصف ناضجة وتعصر لاستخراج عصيرها بقطعة من الشاش، ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق، ويعطي منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال مرة واحدة في الصباح قبل الطعام، وتزداد الكمية حسب السن، ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله
    الديدان المعوية الدبوسية oxyureus.4
    يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز.
    5. ويستعمل زيت البندق لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق عدة خمسة عشر يوما.
    الزغطة :
    الأسباب:
    تعود الزغطة إلى انكماش مفاجئ شديد في عضلات الحجاب الحاجز نتيجة لتهيجه،إما تهيجا مباشرا أو انعكاسيا نتيجة عسر الهضم مثلا، وقد تزول الزغطة بعد عدة دقائق إلا أنها قد تبقى لأيام أو حتى أسابيع تتخللها مدد راحة قصيرة، وقد تحدث الزغطة عقب صدمة أو تهيج عاطفي شديد. والزغطة لا ضرر منها إلا أنها تسبب مضايقات للإنسان إذا استمرت لفترة طويلة.
    كمون ـ عرعر ـ جوافة ـ برتقال
    المغلي والعصير من النباتات المعالجة.
    السمنة أو البدانة :
    هي زيادة وزن الجسم عن المعدل الطبيعي بمقدار 20%
    أنواعها :
    1- بدانة غذائية نتيجة لزيادة كميات الطعام عن احتياجات الجسم لفترة طويلة.
    2- بدانة هرمونية نتيجة اضطرابات الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية والغدة فوق الكلوية.
    أهم أسباب البدانة الغذائية:
    1- الخمول والكسل وعدم مزاولة الرياضة البدنية.
    2- عوامل نفسية؛ حيث وجدأن بعض العوامل النفسية تؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة.
    3- تناول كميات كبيرة مـن المواد الكربوهيدراتية، خاصة في الطبقات الفقيرة التي تعتمد في غذائها على الخبز والأرز والمواد النشوية وذلك لرخص ثمنها.
    4- العادات الغذائية السيئة من حيث تناول مواد غذائية ومشروبات أو تناول مسليات مثل اللب والفول السوداني والحلوى بين الوجبات.
    تفاح ـ خرشوف ـ كرفس ـ ليمون ـ باذنجان
    الوقاية والعلاج:
    1- التوعية بالغذاء المتكامل، ومتابعة وزن الأطفال دوريا، وزيادة الوعي بالنشاط الرياضي.
    2- الإقلال من تناول المواد الدهنية والكربوهيدرات في الوجبات، والامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات بين الوجبات.
    3- الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرياضة البدنية.
    4ـ ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة، ويترك طوال الليل، ويشرب صباحا على الريق.
    المغص :
    المغص كلمة عامة تعني إصابة الإنسان بنوبات من الألم الشديد المتقطع في البطن.
    الأسباب :
    1. قد يكون هذا المغص ناشئا من الكلى (مغص كلوي) أو قد يكون من المعدة (مغص معدي) وقد يكون من المرارة (مغص مراري)، كما أن الأمعاء أحد الأعضاء التي تسبب المغص (مغص معوي)
    2. كما قد يكون سببه مرور صديد أو دم متجمد أو غير ذلك من المواد غير الطبيعية.
    حلبة ـ ليمون ـ بابونج ـ صفصاف ـ كراوية ـ نعناع ـ زنجبيل
    يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة .
    النحافة :
    هي حالة فقدان الوزن عن الوزن المثالي بمقدار 15% أو أكثر.
    الأسباب:
    1- زيادة المجهود العضلي مع عدم زيادة كمية الطعام التي تتناسب مع المجهود المبذول.
    2- اضطرابات الجهاز الهضمي مما يمنع هضم الغذاء وامتصاصه.
    3- الاضطرابات العصبية والنفسية وفقدان الشهية.
    4- الإصابة ببعض الأمراض الطفيلية أو مرض السكر أو السرطانات.
    5- عدم كفاية الطعام في المجتمع نتيجة المجاعات.
    6- عوامل وراثية.
    حبة البركةـ التين ـ التمر
    النزلة المعوية :
    الأسباب:
    هذا المرض كثير الشيوع بين الأطفال، وفي هذا المرض يصل الميكروب إلى الجهاز الهضمي للطفل عن طريق الفم بواسطة أكل أو شرب طعام ملوث بالجراثيم. ومن أهم أسباب العدوى أيضا إعطاء الطفل لبنا أو ماء غير معقم.
    الأعراض:
    1. زيادة عدد مرات التبرز.
    2. تقل شهية الطفل للغذاء.
    3. وترتفع درجة حرارته قليلا .
    4. وقد يصاب الطفل بالقيء والمغص وانتفاخ البطن فيصرخ ويتلوى من الآلام التي يحس بها في بطنه.
    التين ـ حبة البركة ـ الثوم
    يقطع (6 ـ 7) ثمار من التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق.
    زيادة حموضة المعدة :
    الأسباب:
    1. زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة.
    2. أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق .
    الأعراض:
    1. انتفاخ وشعور بالتخمة.
    2. ألم وحرقان بالمعدة.
    تمر هندي ـ توت ـ كركديه ـ برتقال ـ خروب
    يحضر مركب من نقيع التمر هندي في الحليب بنسبة 1 ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم.
    ضعف الشهية :
    الأسباب :
    تتداخل عوامل كثيرة لتؤدي إلى ضعف الشهية، من هذه العوامل إن لم يكن أهمها جميعا العامل النفسي، فالقلق والتوتر والحزن تفقد الإنسان قابليته للأكل. ويعتبر ضعف الشهية عرضا لعدة أمراض يصعب حصرها.
    بصل ـ ثوم ـ حبهان ـ بقدونس ـ أترج ـ برتقال ـ ليمون
    زيت القيصوم يزيد في إفراز الصفراء وفاتح للشهية بجرعات صغيرة .
    عسر الهضم :
    الأسباب:
    عسر الهضم الحاد والمزمن شكوى عامة وثيقة الصلة بالأطعمة وألوانها، والأخطاء المرتكبة في صنعها وتصنيفها. وينشأ عسر الهضم الحاد من الإفراط في الأكل، والإكثار من الشرب خلال الأكل، أو أن يكون الطعام معدا إعدادا سيئا تكثر فيه التوابل.
    الأعراض :
    الشعور بالحرارة والألم حول المعدة، وكذلك الألم في الجانب الأيسر، وحرقة القلب والقيء.
    حلبة ـ رمان ـ فراولة ـ برتقال
    يشرب مغلي أو عصير النباتات المعالجة.
    قرحة المعدة :
    الأسباب:
    إن فرط الحموضة في المعدة المترافق مع طعام غير متوازن يعملان على خلق القروح، فتبرز وتشيع الاضطرابات في الجهاز الهضمي كافة.
    وثمة سبب آخر من أسباب ظهور القرحة لا يمت بصلة إلى الأطعمة هو الحموضة الشديدة التي تتولد من القلق والاضطراب والخوف العصبي والأعصاب المتوترة.
    الأعراض:
    1. ألم يعقب الطعام، وهذا الألم يبدأ بعد مرور 15 أو 30 دقيقة على تناول الطعام، وقد يتأخر فيبدأ بعد ساعة أو ثلاث ساعات.
    2. والألم الجوعي في الليل ينتاب المريض حتما وفي كل ليلة، وفي الوسع إزالته أو التخفيف من حدته بطعام قلوي يأكله المتألم، أو بدواء قلوي، أو بالقيء.
    3. ومن أخطر أعراض القرحة النزيف.
    موز ـ كرنب
    تؤكل طازجة.
    الإصبع الداحس :
    والداحس هو التهاب في أحد أطراف الأصابع وعادة يشمل الظفر.
    الأسباب:
    دخول بعض الميكروبات تحت الجلد.
    الأعراض:
    ألم دفين في الإصبع قد يصل إلى الساعد والعضد، ويكون طرف الإصبع متورما ولونه أحمر لامعا ومؤلما، وإذا ما تقدم المرض تكون الصديد.
    الليمون .
    يوضع رأس الإصبع المصاب في حبة ليمون بعد فتحها ويترك هكذا يوما وليلة، ثم يؤخذ العفص بعد ذلك ويدق ناعما ويعجن بالخل ويضمد به، وينفع هذا العلاج حتى في حالات العدوى بميكروب خاص،أو التعرض لمهيجات كيميائية أو معدنية.
    الثآليل :
    من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها.
    أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية.
    خروع ـ خروب ـ برتقال
    1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية.
    2. تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
    الدمامل والخراريج :
    تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا. و تنقسم هذه الالتهابات إلى:
    الدمامل البسيطة:
    وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها.
    الدمامل المتقيحة (العفنة) :
    وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها.
    تين ـ حبة البركة ـ حلبة ـ زيتون ـ خروع ـ حندقوق ـ البصل ـ الجزر ـ الخس
    1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة.
    2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
    3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد.
    4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المـزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجـين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج.
    الكالو :
    (عين السمكة) :
    وهو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم.
    الأسباب:
    ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة.
    الأعراض:
    قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع.
    حبة البركة ـ اللبلاب ـ البصل
    ويزال "الكالو" من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون.
    النمش والبهاق :
    وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.
    حبة البركة ـ خلة ـ الفراولة ـ ليمون
    1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
    2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
    حب الشباب :
    عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر.
    أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة.
    بصل ـ كرنب ـ ورد
    يصنع لصقات من النباتات المعالجة توضع على الوجه.
    لدغة الحشرات :
    تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم.
    حبة البركة ـ أترج ـ زعتر ـ زهرة العطاس
    ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات.
    إضطرابات الحيض :
    وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول.
    تين ـ حبة البركة ـ زعفران ـ زعتر ـ شبت ـ أخيليا ـ آذريون
    1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد.
    2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة.
    الإفرازات المهبلية :
    التهاب يصيب الجهاز التناسلي للمرأة، وهو يسبب إفرازات صديدية، كما يسبب هرشا شديدا، وهذا الهرش إذا استمر فمن الممكن أن يسبب تقرحات بالشفرين.
    والمرض معد فيمكن أن ينتقل إلى الرجل إذا اتصل بامرأة مصابة به.
    وهناك التهاب آخر يسمى "مونيليا" ويسببه فطر يظهر على شكل إفرازات بيضاء ملتصقة بجدار المهبل.
    وقد تسبب الإفرازات أمراض السيلان والزهري، وهما من الأمراض السرية والتي تنتشر من خلال اللقاءات المحرمة والتي لا يقرها شرع ولا عرف.
    برقوق ـ ورد ـ شبت ـ بابونج ـ آذريون ـ رجل الأسد
    1. يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي.
    2. ويستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل دوش مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام.
    الرضاعة ومشاكلها :
    من مشاكل الرضاعة النقص في اللبن وصعوبة إدراره وتقرح حلمة الثدي، وقد يجد الطفل صعوبة في الإمساك بالحلمة.
    الكرنب (ملفوف) ـ كمون ـ الحلبة
    1. إعطاء السيدة حوالي عشرين نقطة من الحلبة ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التي يراد زيادة اللبن فيها.
    2. يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات.
    الغثيان والقئ :
    وهو عبارة عن غثيان وقيء أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث غالبا في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر طوال النهار.
    زنجبيل
    تضاف نقطة أو نقطتان من الزيت على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لعلاج انتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.
    الولادة :
    تستخدم كثير من النباتات للتحضير للولادة والمساعدة على إتمامها بنجاح، عن طريق تقوية عضلات الرحم.
    التمر ـ المغات ـ الحلبة
    1. التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضة، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة.
    2. نظرا لارتفاع قيمة المغات الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح مقرونا كمشروب بالولادة.
    الام الاذن
    :
    الأسباب:
    قد يكون الألم في الأذن نتيجة لالتهاب، وقد يكون نتيجة لدخول جسم غريب في الأذن. وعلاج دخول جسم غريب في الأذن يستلزم غسيل الأذن، هذا ما لم يكن الجسم الغريب بالأذن حبة ذرة مثلا، لأن الماء يعمل هنا على تمددها أو انتفاخها مما يصعب معه استخراجها، أما إذا كانت هناك حشرة بالأذن فإن المريض ينام على الأذن السليمة وتملأ الأذن التي دخلتها الحشرة بالجليسرين الدافئ لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ بعد ذلك.
    تفاح ـ مشمش
    تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، أو تعمل اللبخة من خليط متساو من عصير التفاح وزيت الزيتون.
    التهاب الأذن وتقيحها :
    الأسباب:
    يحدث التهاب الأذن نتيجة تراكم الجراثيم التي تأتى إلى الأذن الوسطى من خلال قناة "استاكيوس".
    الأعراض :
    ألم بالأذن عادة ما يكون مصحوبا بدوي أو طنين، وصداع شديد، وفي الحالات الشديدة قد يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تتقيح الأذن إذا ما كان الالتهاب شديدا، وهنا فإن الصديد المتجمع يعمل على ثقب غشاء الطبلة ويسيل هذا الصديد من الأذن. وتجب الإشارة هنا إلى أن إهمال هذه الحالة يؤدي إلى عواقب وخيمة تتمثل في انتشار الالتهاب إلى المخ نفسه أو للعين أو للحلق، وقد تتهدد حياة الشخص أيضا.
    البصل
    التهاب الجيوب الأنفية :
    عدد الجيوب الأنفية ثمانية، كل أربعة تتوزع في أحد جانبي الرأس، وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي سمكه ميلليمتر واحد يفرز موادا مخاطية.
    الأسباب:
    يكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام، أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو غير ذلك .
    الأعراض :
    صداع وألم فوق مكان الجيب الأنفي المصاب مع تغير في الصوت، وقد يكون الالتهاب مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة.
    البابونج
    مغلي البابونج.
    التهاب الحلق :
    الأسباب :
    يحدث نتيجة تلوث الحلق بالجراثيم وتهيج الغشاء المخاطي به، وقد يكون الالتهاب نتيجة للتأثر بمواد مهيجة مثل المواد الكيميائية أو دخان السجائر أو التنفس في جو مترب سيئ التهوية. ومن أسباب التهاب الحلق أيضا الإجهاد نتيجة الصراخ المستمر أو الغناء المتصل، ويكون التهاب الحلق في الأغلب نتيجة التعرض للبرد.
    كشمش أسود
    يستخلص من ناعمه سائل للغرغرة أو المضمضة لمعالجة التهاب الحلق واللوزتين.
    التهاب الحنجرة
    :
    يكون التهاب الحنجرة عادة مصحوبا بالتهاب في الأنف أو الزور، وفي بعض الأحيان قد لا يكون مصحوبا بأي التهاب آخر.
    الأعراض :
    يعاني المريض من بحة في الصوت وألم بسيط عند البلع أو الكلام، وقد يكون مع التهاب الحنجرة سعال خفيف وارتفاع يسير في درجة الحرارة. وبصورة عامة يجب عدم إجهاد الصوت وذلك بالإقلال من الكلام والصراخ ‍قدر الإمكان.
    عرقسوس ـ ورد ـ قرفة ـ خبيزة
    مغلي النباتات المعالجة .
    الرعاف :
    (نزيف الأنف):
    يكون النزيف عادة من نقطة على الحاجز الأنفي تبتعد حوالي سنتيمتر ونصف إلى داخل الأنف.
    الأسباب:
    تمزق وعاء دموي صغير نتيجة لإصابة ما، أو نتيجة اللعب المستمر بالإصبع داخل الأنف، وفي بعض الأحيان يكون النزيف نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
    السفرجل ـ الورد ـ الكرات ـ ليمون
    ـ بصفة عامة فإن المصاب بنزيف في الأنف عليه أن يضغط على أنفه بقطعة من القطن أو الشاش لعدة دقائق، واستمرار النزيف يعنى ضرورة تدخل طبي
    ـ لوقف نزيف الأنف(الرعاف) تسد الأنف بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون.
    السرطان :
    السرطان خلل في خلايا الجسم، ذلك أن للخلايا السليمة آلية ذات طبيعة داخلية منظمة، وهي تتطور وتنمو وتحافظ على كيانها بتناسق وترتيب، وتتكيف باستمرار مع الجزء الذي توجد فيه من الجسم.
    وفي الخلية السرطانية يقع أمر غير سوي، فتختل الآلية الداخلية وتتمرد الخلية على الجسم ولا تتجاوب مع مناخه وبيئته، ولكنها تأخذ في إنتاج نفسها بجنون، فتتكاثر، وتكون الخلايا الجديدة غير مفيدة، بل تعمل على خنق وظائف الخلايا الطبيعية والأنسجة والأعضاء.
    وتسمى مستعمرات الخلايا هذه النماء الجديد، أي "الأورام" ، وبعض هذا النماء حميد، يسمى "الأورام الحميدة" وتنمو خلاياه في منطقة محدودة من الجسم، وتكون شبيهة إلى حد كبير بالخلايا الطبيعية حولها وقلما تسبب الموت، والأورام الحميدة كثيرا ما يجري استئصالها بجراحة، لأنها تضغط على أعضاء أو أنسجة حيوية، ومتى استؤصلت لا يكون لها عودة إلا فيما ندر.
    زيتون ـ صفصاف ـ جزر ـ كرنب ـ تمر ـ عنب
    1. أكد المعهد القومي الأمريكي للسرطان أن دراسة تمت على 820 سيدة من المصابات بمرض سرطان الثدي و 1584 من غير المصابات، وثبت أن معدل الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 25% للنساء اللاتي يستهلكن زيت الزيتون في طعامهن.
    2. ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها. ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها.
    3. وثبت حديثا أن لحاء الصفصاف مفيد فى علاج السرطان بنسبة عالية.
    تضخم الغدد اللمفاوية :
    (داء الخنازير):

    هناك نوعان من الغدد الليمفاوية في الرقبة، أحدهما سطحي والآخر داخل أنسجة الرقبة حول الأوعية الدموية، وهذه الغدد مهمتها الدفاع عن الجسم ضد الغزو الميكروبي، لذلك فإنها تتضخم إذا ما كان هناك التهاب في أي مكان سواء أكان بالرأس أو بالرقبة.
    الأعراض:
    يكون حجم هذه الغدة عند تضخمها في حجم البندقة أو أكثر من ذلك بقليل، ويكون تضخم هذه الغدد عادة مصحوبة بألم يشعر به المرء عند الضغط عليها، وتظهر هذه الغدد متضخمة تحت الجلد إذا ما وقعت في طريق الإصابة بجرح متلوث أو التهاب، وفي أحيان كثيرة ينصرف ورم هذه الغدد تلقائيا إلا إذا كانت جزءا من مرض عام.
    الجوز
    يستعمل مستحلب أوراق الجوز لمعالجة داء الخنازير وما يرافقه من قروح وبثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام إلى جانب المعالجة الخارجية، ويستعمل أيضا لمعالجة السيلان الصديدي من الأذن. ولعمل مستحلب الأوراق للشرب يضاف إلى ملء حفنة من الأوراق مقدار لتر واحد من الماء الساخن بدرجة الغليان ويشرب منه بجرعات متعددة في اليوم. وشرب هذا المستحلب قبل تناول الطعام يزيد القابلية لتناوله.
    التهاب المفاصل
    :
    وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
    ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة.
    فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم
    1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات.
    2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع.
    3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل.
    4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل.
    التواء القدم و الرسغ :
    تحدث هذه الإصابة كثيرا نتيجة الوقوع في حفرة، أو المشي بطريقة خاطئة،أو حمل شيء ثقيل باليد أو غير ذلك. ورغم أن الإصابة تكون في العادة بسيطة إلا أنها تسبب ألما شديدا، والطريقة التالية تستخدم في العلاج:
    يستخدم المصاب وعاءين، يضع في أحدهما ماء مثلجا وفي الآخر ماء ساخنا إلى الدرجة التي يحتملها الإنسان دون أن يصاب بالحروق، بعد ذلك يغمس الجزء المصاب سواء كان قدما أو يدا (رسغا) على التوالي في هذا الوعاء ثم ذاك، لمدة دقيقة هنا ودقيقة هناك، بعد ذلك تلف القدم أو اليد برباط ضاغط (شاش) وتترك يوما، بعده يختفي الورم والألم.
    الخروع
    يدلك بزيت الخروع الجزء المصاب حتى يزول الألم بإذن الله.
    الروماتيزم :
    (الرثية):

    الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف.
    الأعراض:
    1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم.
    2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل.
    3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد.
    برقوق ـ تفاح ـ زيتون ـ عرعر ـ فلفل أحمر ـ صفصاف ـ حمحم ـ كشمش ـ جوز الطيب
    1. يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
    2. يصنع من الفلفل الأحمر معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
    3. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
    5. يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم.
    الإجهاد البصري :
    نعني بالإجهاد البصري أن العينين تعانيان من تعب شديد نتيجة عمل متواصل بلا راحة، أو أن بهما خللا كقصر النظر أو طوله، أو أي مرض يجعل عضلاتهما أقل قوة مما ينبغي أن تكون عليه.
    الأعراض:
    تعب شديد بالعينين، وشعور بحرقان ووخز بعد أداء عمل قريب مثل المطالعة، وغالبا ما يتعود المريض على تقطيب حاجبيه أو رفعهما أو التحديق فيما يقرأ أو حك عينيه، واحمرار الجفنين يكون غالبا أحد أعراض الإجهاد البصري، كما أن الصداع فوق العينين وفي جانب مؤخرة الرأس يكون عادة نتيجة لاضطرابات العين.
    بقدونس ـ جزر
    1. يوضع 5 ـ 10 نقاط من صبغة البابونج في بعض الماء الساخن وتغسل بها العين.
    2. يستعمل نقيع خفيف 10 جرام من عشبة غافث في 500 مل ماء لعلاج التهاب العين.
    3. التمر يحافظ على النظر ويقوى الأعصاب البصرية نظرا لوجود نسبة عالية من فيتامين (أ)
    الرمد
    :
    أولا الرمد الصديدي:
    ومسببه ميكروبات كروية أو عضوية، وتخرج الميكروبات عن طريق إفرازات العين المصابة.
    طريقة نقل العدوى بالملامسة المباشرة أو غير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
    الأعراض:
    احتقان في ملتحمة العين وتورمها، ويصحب ذلك إفراز مخاطي صديدي مع زيادة في دموع العين.
    ثانيا الرمد الحبيبي:
    ومسببه فيروسات التراكوما، وتنتقل العدوى بالملامسة المباشرة وغير المباشرة، خاصة بواسطة الذباب والأيدي الملوثة.
    الأعراض:
    احمرار ملتحمة العين مع الشعور بوجود حبيبات رملية تحت الجفون.
    هندباء ـ برية ـ بابونج ـ شبت ـ غافث ـ حشيشة الرمد ـ بابونج معروف
    يفيد عمل لبخة، وذلك بغلي 25 - 30 جرام من جذور الهندباء المقطعة فى مقدار فنجانين من الماء، ويستمر الغلي حتى يبقى مقدار فنجان واحد.
    المياه البيضاء :
    (الكتاركتا):
    يعني هذا المرض ببساطة فقدان شفافية عدسة العين أو عتامة عدسة العين، وهو في الغالب يصيب الشيوخ وكبار السن، إلا أنه قد يصيب الصغار أيضا.
    الأعراض:
    فقدان تدريجي للرؤية وانحسار البصر، كما يظهر شكل إنسان العين أو البؤبؤ في لون رمادي مميز، وفي المرحلة المتأخرة من المرض فإن العلاج يستلزم استخراج عدسة العين بعملية جراحية، يلبس بعدها المريض نظارة طبية.




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 13 (0 من الأعضاء و 13 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك