منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
صفحة 32 من 36 الأولىالأولى ... 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 الأخيرةالأخيرة
النتائج 621 إلى 640 من 701
Like Tree0Likes

الموضوع: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

  1. #621
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    عفوا اخوناالفاضل
    هذه الحاله لا ينفع معها الا الطب وليست الاعشاب
    عفاها الله وشفاها









    محمد مختار


  2. #622
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الامساك والغازات
    الغازات والإمســاك

    يعود تطبل البطن أو ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.


    والأطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الأم أو الذين يرضعون من الرضَّاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة إذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بأن يوضع الرضيع على كتف أمه أو المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في أثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحياناً يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لأطعمة جديدة كثيرة وحارة أو الأطعمة الفاسدة أو تناول الطعام والشخص متعب أو في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والألم ويمكن أن يكون الألم شديداً حتى أنه يشخص أحياناً على أنه جلطة قلبية.


    ويمكن حل مشكلة آلام غازات البطن يأخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث إنها عديمة الجدوى وضارة.

    الاعشاب
    هل هناك أعشاب أو مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
    - نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

    - اليانسون ANISE:
    من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.


    - البابونج Chamomile:
    يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.


    - ماء زهر البرتقال Orange flower water :
    يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.


    - الشبث Dill :
    الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة حيث يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.


    - الحلبة Fenugreek:
    تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.


    - الكزبره Coriander :
    تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.


    - الكمون Cumin:
    يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.


    - الكراويه CARAWAY:
    تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.


    - البردقوش Origanum:
    ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.


    - ثمار العرعر Junper fruit:
    تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


    - حشيشة الهر catnip:
    وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضماً وطارداً للغازات والطريقة أن تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


    - زيت الزيتون olive oil:
    يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.


    - العنبروت papaya:
    لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يؤكل من ثمار العنبروت بعد الأكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.


    - الزعتر Thyme:
    لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.


    - العسل Honey :
    لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


    - القرنفل Clove:
    يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.


    - القرفة Cinnamon:
    يستعمل الصينيون الدارسين أو القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.


    - الزوفا Hyssop:
    وتعرف بأسنان داود ويستعمل الأجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين آلام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الأمساك.


    - حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:
    وتعرف بالترنجان وتستعمل الأوراق لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من إعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.


    - القنطريون العنبري Blessed thistle:
    وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.


    - حشيشة الليمون lemon grass:
    وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.


    - حصا البان Rosemary:
    وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل واخرى بعد طعام العشاء.


    نصائح عامة:
    - يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
    - يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
    - يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
    - شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لأن المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
    - عدم تناول أطعمة أخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
    ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

    فوائد وتعليمات لمرضى الانتفاخ
    1- الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات أو الهواء داخل المعدة أو الأمعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها - ويمكن طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشؤ ) أو من الأمعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.
    2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الأمعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.
    3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب أن تعلم أن أكثر أسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى اضطراب عصبى يؤدى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقة لاارادية مع الطعام أو الشراب، ولكن الطرق الغريبة أو الشاذة للأكل أو الشرب قد تؤدى الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة أو شربها من الزجاجة مباشرة وكذلك أثناء التدخين - كما أن يتم مص أو ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن أو فرد الرقبة أو جذب الحنجرة للأمام، ويمكن فى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشؤ مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشأ فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة - وأخيرا يجب أن تعلم أن ابتلاع الهواء يحجب أعراض بعض الأمراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وأمراض القولون والمرارة.
    4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.
    5- يجب علاج الأمراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الأميبية والطفيليات المعوية.
    6- عادة ما تكون المعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، أما فى حالات انسداد الفتحة البوابية للمعدة فإن الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
    7- أن وجود الغازات فى الأمعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يؤدى تخمرها الى اطلاق ثانى أوكسيد الكربون والميثان، كما أن تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يؤدى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف أن البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يؤدى الى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويؤدى تناول البقوليات غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما أن الأطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا أو أحد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.
    8- تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لأنها تسبب حركة سريعة فى الأمعاء الدقيقة تؤدى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما أن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ.
    9- ينصح فى بعض الأحوال بتغيير نوعية بكتيريا الأمعاء عن طريق تناول أطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب أو الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث أن باقى الأطعمة تلعب دورا أساسيا فى نمو الأنواع المختلفة لبكتيريا الأمعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالات الإصابة بالطفيليات المعوية كالأميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الألبان والتوابل والخضروات الليفية.
    10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث أن البدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الأمعاء وننصح هؤلاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.
    11- اذا كان الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الأمعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجات اللحوم والبيض الى أدنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الأرز والبطاطس بكميات صغيرة أما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجب تجنب الأطعمة المقلية.
    12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى أنه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فى القولون مما يؤدى الى تقليل الانتفاخ.
    13- ينصح بتناول من 8 - 10 أكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الأمعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء أثناء الأكل حيث أن ذلك قد يزيد من الانتفاخ.
    14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط فى اليوم الى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة، كما يجب أن يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الأقل.

    النظام الغذائى لمرضىالانتفاخ
    أ. يجب تجنب الأطعمة الأتية:
    1.
    البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول.
    2.
    الشوربة الثقيلة.
    3. سلاطة الخضروات.
    4. الكرنب والقرنبيط.
    5.
    الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
    6. التوابل والبهارات
    والمخللات.


    ب. يسمح بتناول الأطعمة الأتية:
    الخبز والأرز والبليلة.
    2. اللحم والسمك والدجاج والأرانب.
    3. البيض بمعدل بيضتين فى الأسبوع
    ..
    4. اللبن ومنتجاته الا فى حالة
    الدوسنتاريا فيجب أن يخلط بالشاى أو القهوة.
    5.
    الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.
    6. البطاطس والبطاطا.
    7. دهون طهو الطعام والزبد.
    8. السكريات والمربى والعسل.
    9. البسكويت والكيك.
    10. الفواكه الطازجة.
    11. الماء.

    الانتفاخات والغازات في المعدة والأمعاء
    يانسون ، جوزة الطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل ، كراويه ، زعتر ، كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمه مخزنيه ، حبه سوداء .... تنقع واحده من هذه الأعشاب في ماء مغلي ويشرب المنقوع .

    وصفه أخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدة والأمعاء
    • ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يؤخذ نصف ملعقة من هذا المطحون ويوضع في ماء مغلي ويشرب بعد الاكل بساعه .

    المغص وطرد الغازات عند الطفل
    • تغلى الكراويه واليانسون ويعطى للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم الطفل ويريحه .
    • مغلي النعناع الاخضر
    • تغلى نصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.


    الإمساكConstipation

    إن الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لأنه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ " الغازات " معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الأطعمة التى تؤدى الى الانتفاخ والإمساك.

    فالامساك هو مرض وخلل في وظيفة الامعاء يتمثل في ضعف حركة الامعاء وتصريف البراز (ويعد الانسان المريض في حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين او ثلاثة).

    وللامساك أسباب متعددة منها سوء التغذية واستهلاك اللحوم والبيض والكاكاو والاغذية الدهنية والشحوم، والاكثار من تناول الرمان فانه يسبب الامساك وكذلك تناول الشاي اثناء تناول الطعام يساعد على الامساك.


    وكذلك تناول الفواكه مثل البرتقال والكيوي والتفاح والموز والبطيخ وهذه تؤخذ قبل الاكل بساعة او ساعتين ويجب ان نعلم ان عصير للفواكه لا يفيد مثل الفواكه الطازجة وايضاً تناول خبز النخالة وزيت الزيتون والاكثار من شرب الماء المعدني والقيام ببعض الانشطة الرياضية وخاصة المشي على الاقدام والحركة والتي كلها تساعد على التخلص من الامساك.

    ان الاستعمال المستمر للادوية او النباتات الملينة للبراز يتسبب ليس فقط في الامساك بل ايضاً في خروج الاملاح النافعة من الجسم ويسبب اوجاعاً مؤلمة وثأثيرات جانبية خطيرة ومن هذه النباتات السنا senna.ويجب على من يعانون من الامساك ان يروضوا الامعاء على افراغ البراز في اوقات معينة وذلك للعمل على تنظيم الجهاز المفرغ للبراز وان عليهم اذا شعروا بالبراز ان يذهبوا الى دورة المياه في الحال لأن حجز البراز يؤدي الى الامساك.


    ومن الاغذية التي تساعد على تقليل الامساك والتي تنجح في علاجه الاكثار من تناول الخضار مثل الخس والكرنب والبروكلي والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك.
    مداومة أكل الزبيب مع العسل لعلاج الإمساك، وشرب الزنجبيل مع العسل لتسهيل الهضم وتقوية شهوة البدن .

    أكل البرتقال ، العنب يقضي على الإمساك .

    طريقة مجربة لعلاج الامساك باذن الله
    - شرب مرقـــــة مـلوخـية مضافـا لـها سـمنة غـنـم . وهذة الوصفة مجربة عن طريق مريضة كانت تراجع في المستشفى لوجود امساك عندها الا ان احدى جيرانها ذكرت لها هذة الطريقة .


    كيفية زيادة استهلاك الألياف في الغذاء؟
    1 استعمال الدقيق البر بدلاً من الدقيق الأبيض في تحضير الخبز. 2 استهلاك الأغذية التقليدية مثل القرصان، المراصيع، المرقوق. 3 تناول بسكويت النخالة بدلاً من البسكويت العادي. 4 تناول الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض. 5 تناول الفواكه الطازجة. 6 تناول كميات كبيرة من السلطة أو الخضروات. 7 تناول الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس بدلاً من اللحوم. 8 تناول أنواع الشوربة الغنية بالألياف مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس شوربة الجزر.

    وهذه مقالة جيدة من موقع صـحة
    الإمساك (القبض) عبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع). الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.

    كيف يحدثالإمساك؟يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:
    إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.
    نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.
    ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).


    ما هي أسباب الإمساك؟بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع. أما الأسباب العضوية فهي :
    انسداد في القولون - ضيق في الأمعاء- ورم في القولون - اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز - بواسير- تشققات شرجية.
    سقوط أو فتق الشرج (المستقيم- تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية - الزائدة الدودية- المرارة

    أما الأسباب الوظيفية فهي :
    إمساك غذائي
    هذا النوع من الإمساك هو
    الشائع ويعتقد بأنه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الأكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:
    الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الرز
    الطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان

    إمساك بسبب تأثيرات جانبيةللعقاقير
    بعض العقاقير تسبب الإمساك، مثل:
    - بعض مضادات الحموضة
    - بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين
    - أملاح الحديد
    - بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم


    إمساك نفساني أو عقلي المنشأ
    في هذا النوع ربما يتناوب الإمساك مع الإسهال كما في حالات القولون العصبي

    ضعف قولوني عضلي
    كما في المرضى طريحوا الفراش (خصوصا المسنون)


    إمساك بسبب العادات والطبائع
    يحدث هذا النوع بسبب كبت أو تثبيط الإحساس بالرغبة في التبرز أو بسبب تغيير في العادات أو الظروف المعيشية
    - نفساني أو عقلي
    - بعد الإقلاع عن التدخين
    - السفر


    إمساك بسبب اللاتوازنفي وظائف الجسم الطبيعية مثل
    - نقص أو زيادة إفراز الغدة الدرقية
    - داء السكري
    - زيادة مستوى
    الكالسيومفي الدم
    - نقص مستوى البوتاسيوم في الدم


    أسباب أخرى
    - الأشهر الأخيرة من الحمل
    - بعد الإسهال
    - عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) )


    مضاعفات الإمساكلا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:
    :مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن ، وبالتالي من الممكن أن تسبب:
    البواسير
    دوالي الصفن في الخصية عند الذكور
    فتق إربي (سري(
    صداع

    مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب:
    بواسير
    تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)
    سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)

    مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك :
    الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع



    كيف تتم معالجة الإمساك؟
    يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هتاك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها. يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف لضمان زيادة حجم وكتلة البراز. ألياف الخضراوات غير قابلة للهضم بنسبة كبيرة ولا يتم امتصاصها وتساعد على زيادة حجم البراز. الألياف تمتص السوائل وتزيد ليونة البراز وبالتالي سهولة الإخلاء. ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار. ويجب تناول قدر كاف من السوائل. يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال. يمكن تقسيم الملينات والمسهلات كالتالي::
    ملينات لزيادة الكتلة والحجم Bulking agents
    بالإمكان استخدام هذا النوع من الملينات لفترات طويلة وبأمان. ويعمل هذا النوع ببطء ولطف لتعزيز الإخلاء. الاستعمال الأمثل لهذه المجموعة يشتمل على زيادة الجرعة بالتدريج مع تناول كميات إضافية كافية من السوائل إلى أن يتم تكوين حجم وكتلة وليونة مناسبة للبراز. هذا المنهج العلاجي ينتج تأثيرات طبيعية ولا يؤدي لتشكيل عادة لتناول الملين (لا يتم التعود والاعتماد على الملين للإخلاء(.
    ملينات مبللة Wetting agents
    تلين البراز بزيادة مقدرة البلل للماء المعوي. وتسمح للماء أن يدخل الكتلة البرازية لتلينه وزيادة كتلته. زيادة كتلة البراز ربما تحفز حركة الأمعاء والبراز اللين يتحرك بشكل سهل.
    مسهلات ارتشاحية Osmotic agents وتستخدم لبعض إجراءات الأمعاء التشخيصية.
    مسهلات مفرزة منبهة Secretory or stimulant cathartics وتستخدم لبعض إجراءات الأمعاء التشخيصية.

    *الأخ عبدالعزيز البكري يقول إن هناك حبوبا تظهر بين الحين والآخر في الفم تنتشر في كل أنحاء الفم كل أسبوعين أو ثلاثة باللسان وتحت اللسان وفي اللثة من الداخل والخارج.
    والسؤال الثاني يقول أن عنده إمساك مزمن منذ الصغر ولم ينفع معه جميع الأدوية حتى الحلول الذي يبيعه العطارين كمسهل. كما يقول إن لديه قرحة وقد تجنب جميع أنواع الأطعمة والبهارات وقد سمع عن قشر الرمان مع العسل لعلاج القرحة فما هي طريقة الاستعمال?
    من ناحية الحبوب التي تنتشر في الفم وفي اللسان وتحته وفي اللثة من الداخل والخارج كل هذه الأشياء سببها المشاكل الموجودة في المعدة، وكذلك الإمساك المزمن، وإذا شفيت المعدة من قرحتها وكذلك شفيت من الإمساك فسوف تنقطع تلك الحبوب، أما بالنسبة للإمساك المزمن فخذ قرنا إلى قرنين من ثمار السنا والذي يسميه العطارون بذور السنا، وهذه البذور توجد لدى بعض العطارين. خذ كما قلت قرنين وضعها في كوب وقليل من الزنجبيل، وكذلك حبتين قرنفل (عويدي) وغط الكوب وأتركه ساعة ثم صفه وأشرب الماء وسوف بإذن الله تنحل مشكلة الإمساك، كرر هذه الطريقة يومياً ولمدة عشرة أيام فقط. أما فيما يتعلق بطريقة استعمال قشر الرمان مع العسل ضد القرحة فيؤخذ ملء ملعقة حلى من مسحوق قشور ثمار الرمان وتمزج مع ملء ملعقة عسل أكل ويكون العسل من النوع النقي ثم تؤخذ لعقاً قبل الوجبة بربع ساعة.





  3. #623
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    السكري


    السكري مرض شائع يصيب حوالي ثلاثين مليون إنسان في العالم وكثير منهم لا يعلمون أنهم مصابون به. ويكون جسم المريض بطيئا في استعمال الجلوكوز "السكر" وهكذا يزيد معدل الجلوكوز في الدم. وتطرح الكليتان جزءا من السكر الزائد في البول. وفي الحالات الحادة من الداء السكري لا يستفيد جسم المريض من الدهن والبروتين بصورة طبيعية.

    يوجد نوعان من الداء السكري :
    النوع الأول والمعروف باسم "النموذج الأول للداء السكري" Insulin dependent أو ما يعرف بداء الفتيان أو الصبيان Juvenile onset ويعرف هذا النوع بالداء السكري المعتمد على الأنسولين.


    أما النوع الثاني فيطلق عليه اسم "النموذج الثاني للداء السكري" non-insulin dependent المعروف بالداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو ما يعرف بداء الكبار أو البالغين .


    إن مرضى السكري الذين هم من النوع الأول Type I يوجد لديهم نقص كبير في هرمون الأنسولين الذي تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس بسبب خلل فيها أو بسبب توقفها عن انتاج هذا الهرمون بسبب تلفها لأي سبب آخر ولابد للمرضى من هذا النوع تعاطي حقن الأنسولين كبديل للأنسولين المفقود لديهم.

    أما النوع الثاني TypeII فإن المرضى المصابين بهذا النوع لا يوجد لديهم نقص في إفراز الأنسولين من جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس ولكن الخلايا المستقبلة للأنسولين في الجسم لا تستجيب له. ومرضى هذا النوع هم ممن تعدوا سن الثلاثين وممن يعانون من السمنة. وقد وجد ان 85% من حالات مرض السكر هم من فئة النوع الثاني. ويمكن السيطرة على هذا النوع باتباع الحمية والرياضة وتقليل الوزن واستعمال بعض الأدوية المشيدة أو الطبيعية عن طريق الفم ولكن المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على حالاتهم بالحمية فقط استعمال الأنسولين.


    يحتاج مرضى الداء السكري من النوع الأول تناول جرعات يومية من الأنسولين، ويحتاج بعضهم أكثر من جرعة أنسولين يوميا. ويجب ان يمتص الأنسولين في مجرى الدم ليكون فعالا وعليه فلابد إعطائه عن طريق الحقن تحت الجلد وقليل منهم يستعملون المضخات المحمولة لحقن الأنسولين. ولا يمكن إعطاء الأنسولين عن طريق الفم لاحتمال تلفه في الجهاز الهضمي. تعتمد كمية الأنسولين الموصوفة من الطبيب على حمية المريض والعادات التي يمارسها. فإذا توقف مريض الداء السكري عن تناول حاجته اليومية من الأنسولين فإن كمية السكر الموجودة في الدم تزيد على الحد وتتسبب في حدوث حالة الحماض الكيتوني السكري، وبالتالي يدخل المريض في حالة السبات السكري.


    يتبع أغلب مرضى الداء السكري من النوع الأول المعتمدين على الأنسولين حمية منظمة تحتوي على كميات معينة من السكريات والدهون والبروتينات ويفحص أغلبهم أيضا بولهم أو دمهم يوميا لمعرفة نسبة الجلوكوز في الدم والاسيتون في البول. والاسيتون هي مادة تتكون عندما يكون تأثير الأنسولين غير كاف ولا يخضع المريض لهذه الحمية بشكل صارم، إلا إذا كان لديه ارتكاس ضد الأنسولين أو صدمة أنسولينية. وتحدث هذه الحالة عندما يكون تأثير الأنسولين كبيرا إلى الدرجة التي ينخفض فيها معدل سكر الدم إلى حد كبير، ويمكن ان يعرق المريض بشدة ويصبح عصبيا، ضعيفا، واهنا أو فاقدا للوعي. ويمكن معالجة هذه الحالة سريعا بإعطاء المريض الطعام الغني بالسكر ويحمل كثير من مرضى السكر الشوكولاتة أو السكر معهم للاستعمال في حالة الارتكاس نحو الأنسولين.

    ما المضاعفات التي يمكن ان يسببها الداء السكري؟
    يمكن ان يسبب الداء السكري مضاعفات في حالة عدم التزام مريض السكر بالحمية والعلاج ومتابعة حالته مع الطبيب المختص فقد تحدث مضاعفات مثل تغيرات في الأوعية الدموية الشبكية للعين، والتي تدعى "اعتلال الشبكية السكري" وقد يكون الطور المتقدم للمرض سببا رئيسيا في العمى. كذلك يؤدي الداء السكري إلى تغيرات مشابهة في الأوعية الدموية بالكليتين، وهذه الحالة تعرف بحالة "اعتلال الكلية السكري" ويمكن ان تؤدي إلى الفشل الكلوي وتستطيع المعالجات المختلفة ان تسيطر على حالات عديدة من اعتلال الشبكية السكري واعتلال الكلية السكري ويمكن ان تصاب الأعصاب أيضا نتيجة للداء السكري، وهذه المضاعفات معروفة باسم "اعتلال الأعصاب السكري" وقد يؤدي إلى فقدان الشعور أو إلى أحاسيس غير طبيعية في أنحاء عديدة من الجسم. كما يمكن ان يؤدي داء السكري أيضا إلى التصلب العصيدي، وهو نوع من تصلب الشرايين قد يؤدي إلى السكتة أو فشل القلب أو الغرغرينا.

    ما هي أعراض داء السكري المبكرة؟
    هناك عدة أعراض يجب الانتباه لها وهي كثرة التبول والعطش الزائد والضعف والفتور واستحكاك الشرج وأعضاء التناسل وبالذات أسفل الخصيتين وكثرة ظهور الدمامل والخراريج وضعف الميل الجنسي عند الذكور وضعف انتصاب العضو الذكري والتنميل في بعض الأطراف وجفاف الفم. (الأدوية)

    ما الأدوية المستخدمة في علاج الداء السكري؟
    توجد أدوية طبيعية وأخرى مشيدة كيميائيا ومن أهم الأدوية الطبيعية هرمون الأنسولين الذي يعتبر أحد المشتقات الحيوانية حيث يستحصل عليه من بنكرياس الماشية وهذا الهرمون يعطى بجرعات مقننة من قبل المختص عن طريق الحقن للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الأول. كما يوجد من الأدوية الطبيعية كثير من الأعشاب الطبية والمعادن وبعض المشتقات الحيوانية الأخرى والتي تعطى عادة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ويمكن ان يعطى بعضا منها لمرضى داء السكري من النوع الأول.

    أما فيما يتعلق بالأدوية الكيميائية المشيدة فهي عبارة عن أقراص أو كبسولات لا يدخل في تحضيرها أيا من المشتقات الحيوانية أو العشبية أو المعدنية وتستعمل عادة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ويمكن في حالات قليلة ان تعطى مع الأنسولين لمرضى داء السكري من النوع الأول.

    الأدوية العشبية:
    أثبتت دراسة علمية حديثة أن حبة البركة ومكوناتها من الزيت لها تأثير واضح في خفض نسبة السكر في الدم للمسنين المصابين بمرض البول السكري والمصابين بزيادة نسبة الدهون في الدم ، واكدت الدراسة التى قامت بإعدادها أمل سعيد عبد العظيم بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة للحصول على درجة الدكتوراه أن الدراسة ركزت على التأثيرات البيولوجية والمناعية الناتجة عن إعطاء مجموعة من المسنين المصابين بمرض البول السكري ومرضى زيادة نسبة الدهون في الدم وكذلك مرضى الانيميا لكبسولات حبة البركة وزيتها ( 700مجم و 450مجم) 3مرات يوميا على الترتيب لمدة ثلاثة أشهر ، وطالبت الدراسة بإمكانية استعمال حبة البركة للمسنين الذين يعانون من مرض زيادة نسبة الدهون في الدم ومرض الانيميا بالإضافة إلى علاج الالتهابات حيث أنها حسنت الجهاز المناعي في الإنسان .


    جاكاس: وهو نبات عشبي صغير يعرف علميا باسم neurolaena lobata وفي عام 1989م كتب طبيب من فلوريدا إلى الطبيب وولتر ميرتز مدير قسم الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية بمركز أبحاث تغذية الإنسان في بلتسفيل Beltsviie بولاية ميريلاند مرفقا عينة من نبات جاكاس وأخبره ان إحدى مريضات السكر في عيادته قد استخدمت هذه العشبة التي أحضرتها من جزيرة ترينيداد وكان يوجد لدىها داء السكري من النوع الثاني وكانت تأخذ الأنسولين حتى استخدمت هذا النبات والذي كانت تستخدم منقوعه مرتين في اليوم ولم تعد تستخدم الأنسولين واستمرت على استخدامه ستة أشهر وهي الآن بصحة جيدة والسكر لديها في وضعه الطبيعي ولازالت تستخدم هذا النبات. وطلب من الدكتور وولتر بتعريف النبات وما هي المواد التي يحتويها هذا النبات وبعد تحليل النبات اتضح انه يحتوي على المواد الكيميائية التالية:

    سيسكوتربين لاكتونز حيث فصل ثمانية مركبات من هذه المجموعة كان من أهمهم نيورلينين "1" ونيورولنين "2" وجيرماركنولايدز "3،6" كما يحتوي العقار على مشتقات الثيمول وفلافونيدات وهيدرفيليك كمباوندز.

    وقد أعلنت شركة zenith the planet عن تقديم المنتج العجيب عشب neurolaena lobata ويعتبر هذا العشب من أهم الأعشاب للشفاء فهذا العقار مضاد للسموم ومضاد للفطور ومضاد للبكتريا ويقول سكان وسط أمريكا ان هذا النبات يُشفي تماما من السكر.

    القرع المر Bitter gourd
    نبات عشبي حولي زاحف يعرف علميا باسم momordica charantia ويعرف شعبيا بعدة أسماء مثل كيرلا والكمثرة البلسمية والخيار الكوري ويعتبر هذا من النباتات المشهورة التي أعطت ثماره التي تشبه الكوسة أو الخيار ولكنه يبرز على سطحها الخارجي نتوءات كثيرة وتتميز بمذاقها المر. لقد بدأت الأبحاث على ثمار هذا النبات عام 1960حيث أثبتت الدراسات ان هذه الثمار يمكنها ان تتحكم في مستوى سكر الدم لدى مرضى داء السكري. وفي تجربة اكلينيكية أجريت على الإنسان وجد ان 5جرامات "حوالي ملعقتين صغيرتين" من مسحوق الثمار الجافة تؤخذ يوميا خفضت سكر الدم بمعدل 54% وفي دراسة أخرى أخذت 50 ملليلتر "حوالي ربع كوب من خلاصة الثمار حيث خفضت سكر الدم بمقدار 20%. لقد قامت دراسة علمية في قسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود حيث قام الدكتور جابر بن سالم القحطاني بدراسة عدة نباتات من ضمها ثمار القرع المر وأثبت فعالية هذه الثمار في تخفيض نسبة سكر الدم ولكن هناك نباتات أخرى كانت متميزة عن هذا النبات وقد نشر هذا البحث في : International Journal of crude Dirg Research عام1985.يمكن ان تؤكل ثمار هذا النبات كما هي أو يمكن عصرها أو يمكن عمل مغلي منها حيث يؤخذ أربع أونسات من الثمار المقطعة الطازجة وتغمر في لتر من الماء وتغلى حتى يصل كمية الماء إلى النصف "نصف لتر" ويصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    عبدالعزيز يسأل عن القرع المر هل يجفف قبل الطبخ أم نيء لا يطبخ وهل يمكن خلط الملعقتين المأخوذتين من مسحوق القرع المر بحليب أو شاي للحد من المرارة. وكيفية الاستعمال هل على الريق أم بعد وجبة الفطور أو العشاء والمدة التقريبية للاستعمال.. هل نتناول معه حبوب السكر وإبرة الانسولين؟
    - القرع المر يجفف نيئاً بدون طبخه ويمكن مزج الملعقتين إذا شئت مع الحليب أو الشاي. والاستعمال يكون عادة قبل الأكل والمدة التقريبية للاستعمال ستة أسابيع ثم تتوقف أسبوعاً وتعاود استعماله مرة ثانية، يمكن استعماله مع الأقراص ولكن يجب ألا تتوقف عن الأقراص وبإمكانك التشاور مع الطبيب المختص باستعماله والتحليل لمن يستخدم حقن الانسولين فأرجو ألا يتوقف عن الانسولين وبالإمكان استخدامه ولكن بعد التنسيق مع الطبيب المختص.


    الخيار الكوري : السيد محمد الدريبي يسأل عن ثمار القرع المر هل توجد في أسواق الخضار وهل يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو هل يجفف ويطحن ويستعمل كسفوف وهل يداوم على اكله؟ وقد ذكرتم أنه يمكن اكل الثمرة كما هي وتؤدي نفس المفعول ويمكن عصرها أو عمل مغلي منها أو تقطع وتغمر في لتر ماء وتغلى حتى تصل كمية الماء إلى نصف اللتر ويشرب مرة واحدة في اليوم. كم الكمية المستعملة من هذه الثمار التي تقطع وتغلى مع الماء؟


    - ثمار القرع أو الخيار الكوري موجودة في الأسواق الكبيرة ويباع مع الخضروات مثله مثل الخيار العادي وهو يختلف عن الخيار العادي بوجود نتوءات بارزة عليه وشكله احرش. يمكن أن يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو على هيئة مسحوق بعد تجفيفه نيئاً واستعمال ملعقتين من المسحوق ويمكن استعماله على هيئة سفوف يستعمله المريض لمدة ستة أسابيع ولكن بعد التنسيق مع المختص ويجب عدم ترك الدواء الذي تستعمله حالياً وتستعملهما سوياً وتقوم بالتحليل يوماً بعد يوم وتحت إشراف المختص وهو الذي يمكن أن يرشدك في الاستمرار عليه أو إيقافه وبعد ستة أسابيع يمكن أن ترتاح أسبوعاً ثم تكرر الاستعمال.. أما الطريقة الثانية فهي أكل الثمرة كما هي أو تقطع وتغلى مع الماء بحيث يؤخذ من الخيار الكوري 120جراماً وتؤكل أو تعصر أو تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في لتر من الماء، وتغلى حتى يكون حجم الماء نصف لتر ويبرد ويصفى ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.

    البصل والثوم Onion and Garlic : يعتبر البصل والثوم من المكملات الغذائية التي تستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الداء السكري وبالاخص في آسيا وأوروبا والشرق الاوسط، واما الثوم فهو يشبه البصل في تأثيره الا ان البصل اقوى في مجال داء السكر ويقال ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء ان امكن لتخفيض السكر ويمكن للثوم المطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض. لقد عملت دراسات كثيرة علي البصل والثوم في مجال الداء السكري ومن ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي والتي كان من بينها البصل والثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل والثوم وقد نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية. كما قام بدراسة اخرى على البصل ضمن نباتات اخرى وقد اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدم بحوالي 40% وقد نشر هذا البحث في مجلة (IRCS Medical SCi) ببريطانيا، والبصل له تأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي ومدر ومضاد للالتهابات مهدئ وطارد للبلغم. كما يؤثر على الدورة الدموية وخاصة للناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية. كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وعدوى السل ومرقق للدم وفي علاج التهاب المجاري البولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.الحلبة Fenugreek

    الحلبة :نبات عشبي حولي والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة (توجد البذور المنبتة في الاسواق الكبيرة مثل العزيزية وبندة والتميمي ويورمارشيه وغيرها). لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين وقد قيل فيها ان الناس لو علموا ما فيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع انحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم وقد اثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة (Medical Science) ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفض سكر الدم وتستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات حيث يوجد منها حاليا في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بادرار الحليب لدى المرضعات.

    بعضاً من الأدوية العشبية النافعة لعلاج السكري
    نبات الخطمي : عبارة عن عشب حولي يعرف علميا باسم Althaea officinalis والجزء المستخدم من النبات لخفض سكر الدم هو الجذور ويعود التأثير المخفض لسكر الدم الى المواد الهلامية التي تتراوح نسبتها ما بين 25 35% والبكتين الذي يوجد بنسبة تتراوح ما بين 1 12% ولنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي.

    الغار Bay Laurel: نبات الغار عبارة عن اشجار كبيرة معمرة تعرف علميا باسم Laurus nobilis والجزء المستخدم من النبات الاوراق والزيت الطيار. تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% واهم المركبات في هذا الزيت هي السينيول واللينالول والفاباينين كما تحتوي على مواد هلامية ومواد عفصية ومواد راتنجية. لقد استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية وتستعمل اوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي العلوي ولعلاج الألم الناتج من الاضطرابات الحاصلة في القناة الهضمية، كما ان اوراق الغار تنشط الشهية وزيادة افراز العصارات الهضيمة. ويقول الطبيب ريتشارد أندرسون ان اوراق الغار تعمل على مساعدة الجسم ان يستخدم الانسولين بطريقة افضل والجرعة المستخدمة هي 500 مللجرام من مسحوق الاوراق (حوالي نصف ملعقة شاي) وقد درس تأثير الاوراق على حيوانات التجارب واعطت نتائج جيدة.

    جيمنيما Gymnema
    هو نبات شجري معمر يعرف علميا باسم Gymnem Sylvestre والجزء المستخدم منه هو الاوراق واحيانا السيقان. الموطن الاصلي لهذا النبات الهند وافريقيا ولكنه يزرع حاليا في معظم بلدان العالم. لقد استعمل الهنود هذا النبات من عدة قرون لعلاج الداء السكري وفي السنوات الاخيرة عملت عدة دراسات على حيوانات التجارب وعلى الانسان وثبت فعالية اوراق هذا النبات لعلاج سكر الدم وثبت ان اوراق هذا النبات تزيد من افراز الانسولين لدى المرضى المصابين بالنوع الاول اي المعتمدين على الانسولين.

    لقد وجد ان اوراق هذا النبات تحتوي على جلوكوزيدات تسمى جايمنيمين (Gymnemin) لقد تمت دراسة هذا النبات على الاشخاص المعتمدين على الانسولين حيث جربت الاوراق على 27مريضا بالسكر الذين يتعاطون الانسولين لانهم من النوع الاول وقد اثبتت الدراسة ان الاوراق تقوم على تنشيط انتاج الانسولين من البنكرياس. لقد ثبت ايضا ان هذا النبات يعتبر من الادوية التي لم يوجد له اضرار جانبية بالرغم من استعماله لفترة طويلة، ويوجد من هذا العقار مستحضرات مقننة على هيئة كبسولات. ويجب على مرضى السكر الذين يتعاطون الانسولين عدم استخدام هذا النبات الا بعد التنسيق مع الطيب المختص.

    الشاي الأسود Black tea
    الشاي نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه الاوراق الطرية الطازجة والشاي الاسود يحضر من تلك الاوراق . ولقد قام الهنود بدراسة على الشاي الاسود على حيوانات التجارب واثبتت الدراسة ان خلاصة الشاي خفضت نسبة سكر الدم وعليه فان مرضى السكر يمكنهم تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود.نباتات سعودية أصلية الموطن.

    نظرا لما يتمتع به قسم العقاقير ومركز ابحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة ومركز البحوث في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود من امكانات متميزة سواء من حيث المختبرات العالية الجودة او الكفاءات الأكاديمية المتميزة او الاجهزة النادرة التي لا توجد في اي مؤسسة علمية اخرى داخل المملكة.

    وفي ضوء هذه الامكانات والاجهزة المتميزة قامت ابحاث متميزة على مختلف النباتات في المملكة سواء ما كان منها الدوائى او السام او العطري وقد قام الدكتور جابر وزملاؤه بمسح شامل لجميع النباتات التي يعتقد ان لها تأثيرا كبيرا على سكر الدم وقد استطاعوا تحديد عددا كبيرا من النباتات التي اعطت تأثيرا جيدا ضد مرض السكر ونشرت النتائج في مجلات علمية عالمية محكمة.

    ومن اهم النتائج التي توصل اليها الدكتور جابر فصل مركب كيميائي جديد يعتبر الاول من نوعه ولم يسبق فصله من اي نبات آخر ويعتبر هذا المركب اضافة جديدة لعلم الكيمياء وايضا فان هذا المركب له تأثير مخفض لسكر الدم وقد سجلت براءة اختراع هذا المركب بالولايات المتحدة الامريكية وقد اعطي اسم (Saudin) ثم قامت احدى الجامعات المشهورة بالولايات المتحدة الامريكية بتشييد هذا المركب كيميائيا وتوصلوا الى الصيغة النهائىة للمركب بعد عشر سنوات ونشرت طريقة التشييد في ارقى المجلات الامريكية. وقد نشر الدكتور جابر ثلاثة ابحاث في ثلاث مجلات علمية عالمية مختلفة، كما فصل من نفس النبات 12مركبا احدها سمي ريكاردين وله نفس مفعول المركب سعوديين. وبما ان المركب سعوديين فقد اصبح مشيدا فنأمل من الله ان يستفاد منه في المستقبل القريب.

    لقد اعطت النباتات السعودية وعددها 12 نباتا نتائج متميزة ضد مرض السكر ولكن نظرا لان تأثيراتها الجانبية لم تكتمل دراستها فاننا لا نستطيع ذكر اسمائها خشية ان يساء استخدامها ولا سيما ان بعضا منها يعتبر من البناتات السامة.


    الكروم Chromium
    ان هذا المعدن يعتبر من اهم المعادن لانتاج الانسولين من البنكرياس ويعطى عادة لمرضى السكر من النوع الاول المعتمدين على الانسولين وهذا المعدن يوجد في التفاح ولحم البقر والخميرة والكبد والزبدة والدجاج والذرة والبيض والبطاطا الحلوة وقشور البصل والطماطم وكل الحبوب بانواعها. ويقوم معدن الكروم بالمساهمة في عملية ايض الجلوكوز ويساعد في انتاج الانسولين وتنظيم سكر الدم ويقلل من زيادة الانسولين. كما يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول وتخفيض الوزن ايضا ويزيد انسجة العضلات. كما يساعد على نقل الجلوكوز الى الانسجة ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.البرشومي

    (التين الشوكي( Nopal
    نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بافضل انواعه وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار.

    لقد ثبت من الدراسات المخبرية ان اوراق التين الشوكي مخفض لسكر الدم والكوليسترول وكذلك السمنة. وفي دراسة حديثة عملت على سيقان البرشومي وجد ان المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم. وفي دراسة اخرى على الاوراق ثبت انها تحسن من اداء الانسولين وقيل ان اوراق وسيقان التين الشوكي يمكن ان تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين. ويوجد مستحضر من اوراق البرشومي يباع في الاسواق بشكل مقنن.أويسه .

    (عنبية جبلية( Bilbenny
    نبات عشبي معمر له اوراق صغيرة وثمار عنبية الشكل ذات لون اسود يعرف علميا باسم Vaccinium myrtillus ويحتوي على حمض العفص واحماض ثمرية وسكريات وجلوكوزيدات وتحتوي الاوراق على اربوتين. لقد استخدم النبات من مدة طويلة في علاج السكر في الدم ويخفضه وخاصة في حالات داء السكري المتأخر النشوء كما انه يزيد من انتاج الانسولين ومن استعمالات النبات انه عقار مقوٍ مطهر مضاد للقيء مطهر للجهاز البولي. ويجب التنبه الى ان هذا النبات يخفض السكر تخفيضا جيدا فعلى المصابين بداء السكري المحتاجين للانسولين الا يتناولوا هذا العشب في شكل منقوع دون استشارة الطبيب المختص او المؤهل.

    الحنظل Bitter Melon أو Bitter apple
    الحنظل نبات عشبي زاحف معمر محطته الاصلية المناطق الصحراوية وبالاخص في المملكة العربية السعودية، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".. يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

    وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr
    لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature's Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين "أ" بمقدار 1505وحدات.

    ملاحظة هامة يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل وكذلك المرضع وعدم استخدامه من قبل مرضى السكر الا بعد التنسيق مع الطبيب المختص.

    الموميا Mumya
    الموميا عبارة عن خليط متجانس من افرازات نباتية ومشتقات حيوانية ومعدنية تشبه في شكلها القار الصلب ولكنها أحيانا تكون بنية الى بنية سوداء أو سوداء كما يلاحظ في الصورة، وتتكون الموميا عندما تسقط الأمطار حيث يجرفها المطر الى المناطق المنخفضة حيث تتجمع في حفر معينة، وعند جفاف الماء تكون هذه الحفر أو المنخفضات ممتلئة بمادة الموميا حيث تجمع تحت رقابة معينة وتقطع الى قطع وتصدر لمختلف أنحاء العالم. توجد الموميا في أماكن محددة من العالم مثل الهملايا ونيبال والتيا وبامير وايران وكشمير وبعض المناطق الروسية.

    للموميا عدة أسماء حيث تعرف بالفارسية باسم اسفالتس وزفت البحيرة المنتنه وشلاجيت والزفت المعدني.

    لقد استخدمت الموميا في الطب الهندي من آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها علاج الجروح والكسور وكذلك علاج التهاب الشعب المزمن والربو ومنشطة جنسياً ومضادة للقرحة ومخفضة للسكر وضد الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات الحديثة ان الموميا تحتوي على مركبات كيميائية كثيرة من أهمها حمض الفولفيك وحمض الهيوميك وتربينات ثلاثية وستيرولات وأحماض عضوية كربوكسيلية واللاجيك وحمض البنزويك وحمض الهيبوريك وبنزوكومارين وراتنج وأحماض دهنية وأحماض أمينية ومن أهمها: الجلايسين والميثيونين والاسباراجين وحمض الجلوتاميك وحمض الأسبارتيك والتايروزين والفينايل الأنين.

    ومن أهم الاستعمالات الحديثة للموميا استخدامها ضد مرض داء السكري حيث يزيد من مستوى الأنسولين في مرضى السكر، كما يقوم بالمحافظة على موازنة نسبة سكر الدم كما تقوم الموميا بتنشيط جهاز المناعة ومضادة للالتهابات بالاضافة الى عملها كمضادة لقرحة المعدة والاثني عشر تقوم على تحريك المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم الى انسجة العضلات والعظام وتعتبر الموميا من افضل الأدوية لمعالجة الجروح.

    ومن المحاذير التي يجب اتباعها عدم زيادة الجرعة حيث ان الموميا تحتوي على حمض الهيبوريك والكومارين اللذين يسببان سيولة الدم.

    والجرعات المقترحة 200 ملليجرام مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لمدة 25الى 30يوماً ويمكن تكرار العلاج بعد أسبوع الى اسبوعين من وقت التوقف عن العلاج.

    من كتاب الفواكه الدواني للطب النبوي والقرآني / العلا ج بالأدوية الطبيعية .
    الجنسنج : وجد باحثون كنديون في ثلاث تجارب أجروها على الحيوانات والبشر، أن لعشبة الجنسنج أثرا خافضا للسكر، أي تساعد في تقليل مستويات سكر الجلوكوز في الدم سواء عند المرضى المصابين بداء السكري أو غير المصابين.

    وأظهرت الدراسة الأولى، التي تم فيها إعطاء ثلاثة جرامات من عشبة الجنسنج أو دواء عادي لتسعة أشخاص من المصابين بسكري النوع الثاني، وعشرة آخرين غير مصابين بالمرض، يتبعها محلول يحتوي على 25 جراما من سكر الجلوكوز عن طريق الفم، أن المجموعة التي تناولت العشبة شهدت انخفاضا في سكر الدم بنسبة 28 ـ 22%، مقارنة مع المجموعة التي تعاطت دواء عاديا.


    ولاحظ الباحثون أن الجنسنج خفضت سكر الدم بين غير المصابين بالسكري عندما تناولوها قبل محلول السكر بـ40 دقيقة فقط، بينما نجحت في تقليل مستويات السكر لدى المصابين سواء تناولوها مع محلول السكر أو قبله.


    وتبين للباحثين في الدراسة الثانية التي اعتمدت على مقارنة جرعات مختلفة من الجنسنج الأميركية 3 و 6 و 9 جرامات عند مجموعة من مرضى السكري، أن جميع الجرعات سببت نفس الأثر الإيجابي في تخفيض مستويات السكر في الدم، وفي أي وقت يتراوح بين صفر و120 دقيقة، تم تناولها فيه قبل محلول السكر.


    وتأكد العلماء في الدراسة الثالثة التي أجريت بنفس طريقة الدراسة الثانية، ولكن على 12 شخصا من الأصحاء غير المصابين بالسكري، أن جميع جرعات الجنسنج نجحت في تقليل سكر الدم بنسبة 11.4% ولكنها كانت فعالة فقط عند إعطائها قبل 40 دقيقة من تناول محلول السكر_(البوابة)

    القرفة " الدارسين": يقول علماء إن مادة تستخرج من القرفة قد تقي من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.

    يذكر أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة ينتج المرض عن امتناع خلايا الجسم عن الاستجابة لمادة الأنسولين المسؤولة عن تمثيل المواد السكرية، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
    تؤدي زيادة السكر في الدم إلى ظهور أعراض عديدة كالشعور بالتعب وفقدان الوزن، كما تؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والجلطة. ويضطر المصابون بهذا المرض إلى إجراء تعديلات كبيرة في نظمهم الغذائية وممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم.


    إعادة تفعيل الخلايا
    لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور.
    وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة . أما المادة المسؤولة عن ذلك فتدعى أم أتش سي بي، التي أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران فعاليتها في خفض نسبة السكر في الدم.
    وقال رئيس فريق البحث ريتشارد أندرسن إن التجارب السريرية لهذه المادة ستبدأ في غضون عام واحد لكن أندرسن قال إنه ينصح المصابين بالإكثار من استخدام القرفة في غذائهم.


    ونصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.
    لكن متحدثة بلسان هيئة مرض السكري الخيرية في بريطانيا حذرت من ذلك، وقالت إنه من المبكر توجيه نصيحة كهذه. وقالت المتحدثة إنها في الوقت الذي ترحب فيه بكل البحوث التي تجرى حول هذا الموضوع، فإنه من الأفضل الانتظار.
    يذكر أن باحثين آخرين قد اكتشفوا فوائد أخرى للقرفة، حيث ثبتت فعاليتها في معالجة التسمم الغذائي الناتج عن الإصابة ببكتريا إي كولاي_(البوابة)

    حفنة من المكسرات كل أسبوع تحميك من السكري:
    أفادت دراسة جديدة أجراها الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن السيدات اللواتي يستمتعن بتناول حفنة من اللوز أو الجوز أو الفول السوداني أو زبدة الفستق أسبوعيا أقل عرضة للإصابة بسكري النوع الثاني مقارنة باللواتي يتناولن هذه الأطعمة بصورة نادرة.
    ووجد الباحثون الأميركيون أن خطر الإصابة بمرض السكري كان أقل بحوالي 27% عند السيدات اللاتي تناولن خمس أونصات من المكسرات كل أسبوع من اللاتي أكلنها قليلا أو لم يأكلنها على الإطلاق, وأشاروا إلى أن هذا الخطر قل بنسبة 16% عند اللاتي تناولن هذه الأطعمة بمعدل أونصة واحدة إلى أربع أونصات كل أسبوع رغم وجود عوامل أخرى تزيد احتمالات المرض.


    وترى الدراسة الجديدة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات قد تحسن قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم, كما تدعم نتائج البحوث السابقة التي أظهرت أن أكل المكسرات قد يترافق مع خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التي تتأثر أيضا بالأنسولين ومستويات السكر في الدم.
    وينصح الخبراء باستخدام المكسرات الغنية بالدهون كبدائل لأطعمة أخرى مثل اللحوم ومنتجات الحبوب المصفاة, لأن إضافة المزيد من السعرات الحرارية يسهم في زيادة الوزن, وهو أمر يزيد خطر إصابات السكري والقلب.


    وتبين للباحثين بعد متابعة العادات الغذائية لحوالي 84 ألف امرأة في الولايات المتحدة تراوحت أعمارهن بين 34 و59 عاما لمدة 16 عاما, غير مصابات بالسكري أو أمراض القلب أو السرطان في بداية الدراسة, أن السيدات اللاتي تناولن حصصا تشمل أونصة واحدة من المكسرات وزبدة الفستق كن الأقل عرضة للإصابة بالسكري, في حين لم يتغير الخطر عند اللاتي لم يتناولن هذه الأطعمة, وقل الخطر عند من تناولن خمس حصص على الأقل من المكسرات كل أسبوع بحوالي 20%, وقل بحوالي 8% فقط عند من تناولن أقل من حصة واحدة أسبوعيا.


    ويعتبر سكري النوع الثاني أكثر أشكال المرض شيوعا, ويرتبط عادة بالسمنة, ويظهر عند البالغين وكبار السن, ويسبب عددا من المضاعفات عند إهماله كالعمى وبتر الأطراف وقصور الكلى والتلف العصبي وأمراض القلب.
    المصدر :قدس برس


    كما يمكن استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة.عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].والثفا هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت. السكري والعسلالدكتور ابراهيم بن عبدالله العريضي والذي يحمل دكتوراه وماجستير في علوم أغذية وتغذية خواص منتجات النحل العلاجية
    خلال دراستكم العلمية هل هناك ارتباط بين ارتفاع السكر في الدم والعسل وهل هناك احتياطات لمريض السكري عند استخدام العسل؟
    - إذا القينا الضوء على تركيب عسل النحل الكيميائي فهو يحتوي على 75% - 80% منه سكريات يمثل الجلوكوز فيها 35%، والفركتوز (سكر الفواكهة) 40- 45% وسكر السكروز 3% اضافة الى العديد من السكريات مثل المالتوز والسكريات العديدة فهذه ليست دائما ثابتة كما ان هذه النسب ليست ثابتة لكل أنواع العسل ولكل نوع من انواع العسل له تركيبة خاصة تعتمد على نوعية الرحيق وتنوع المصادر الزهرية وطرق تربية النحل والتغذية الصناعية على محاليل سكرية للنحل اضافة الى بعض العوامل الأخرى اذا قد تحصل على عسل نسبة سكر الجلوكوز فيه عالية اذا غذي النحل على جلوكوز او ثمار العنب وهذا عدو لدود لمريض السكري وقد تحصل على عسل نسبة سكر الفركتوز فيه عالية اذا غذي النحل على رحيق الأزهار واعطي فترة كافية لنضج العسل فهذا قد يناسب بعض مرض السكري وخاصة النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين لأن سكر الفواكه (الفركتوز) لا يتم تمثيله كاملا في الجسم كما انه لا يحتاج إلى الأنسولين لادخاله إلى الخلايا اذا مريض السكري كان المرض الذي لديه هو النوع الأول على الأنسولين فأنصحه بعدم تناول العسل واذا رغب في ذلك يكون ضمن الحدود المسموح له بها من الوجبة وتحت اشراف طبي لأن الطبيب هو اعلم بحالة كل مريض بمعدل ملعقة واحدة صباحا على الريق، واما اذا كان الشخص مصابا بالسكري من النوع الثاني اي غير المعتمد على الأنسولين والمعتمد على الحمية وبعض الأدوية اي ان نسبة السكر في الدم لا ترتفع لمعدلات عالية حيث يوجد نشاط في غدة البنكرياس ولكن ليس كافيا لتنظيم مستوى السكر في الدم وهذا يمكنه تناول العسل الطبيعي ملعقة واحدة ( 21 جم) صباحا على الريق فقط وذلك لتنشيط البنكرياس وهناك الكثير من الأبحاث العلمية العالمية بعضها يحذر من تناول العسل بالنسبة لمريض السكري والبعض يؤيد تناوله وفق شروط معينة وابحاث تؤيد تناوله كوقاية وعلاج لدوره في تحفيز الأنسولين وتعويض الجسم عن ما يحتاجه من مركبات تغذوية هامة مثل المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية وعلاجية أخرى يتميز بها العسل عن غيره من المواد وهذه النظرية لا تحتاج لبرهان أو اثبات فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في سورة النحل {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس} الآية رقم 69، فمريض السكري خاصة غير المعتمد على الأنسولين لا يستطيع احد ان يحرمه هذه المادة الغذائية العلاجية ولكن وفق ضوابط وباشراف طبي ونود هنا أن نستعرض بعض الأبحاث العلمية التي أثبتت أن تناول مريض السكري (غير المعتمد على الأنسولين) للعسل كملعقة واحدة صباحا لا يرفع نسبة السكر بل ينشط افراز الأنسولين ما يؤدي الى خفض نسبة السكر في الدم ومن الأبحاث العلمية والأسباب التي يعزا لها خفض نسبة السكر في الدم، ملعقة العسل (21جم) تعطي من السعرات الحرارية ما مقداره 68 سعرا حراريا اي اقل من التفاحة الواحدة وأقل من 3 تمرات متوسطة وأقل من حبة موز إذاً كمية السعرات الحرارية ليست بالأمر المخيف ،إذاً لماذا الاطباء يحذرون مريض السكري من العسل بينما يسمح للمريض بتناول التمر ولو كانت 3تمرات والتي هي تعطي طاقة اكثر من ملعقة العسل، مريض السكري قد يتناول اكثر من 10 تمرات وارزا وفواكه الخ وهذا طبعا فيه شيء من العشوائية وعدم الالتزام بالحمية وعسل النحل ليس هو المسؤول عن رفع نسبة السكر في الدم فالدهون اخطر من العسل في تأثيرها.

    وكشف أن معامل Woelm الألمانية تنتج محاليل من العسل بعد تصفيته من غروياتة 20%، 40% تحت اسم M2 Woelm مهيأة للحقن بالوريد ومعروف ان هذه المركبات تخفض سكر الدم، والذين يستفيدون من العسل هم مرضى السكري غير المعتمدين على الأنسولين NIDDM وهنا تجدر الاشارة إلى أن الاستعمال يجب ان يكون في الحدود المعقولة مع حساب السعرات الحرارية للعسل ضمن احتياج المريض وغالبا ما يكون المريض بدينا حيث تكون كمية الانسولين الموجودة في بادئ الأمر طبيعية وربما تكون أكثر من المستوى العادي ثم ترهق غدة لنجر هانز في البنكرياس فتضعف عن افراز الانسولين وتتطلب منبها لتنشيطها وفي هذه الحالة يكون العسل هو انسب المواد ويجب ان يكون الاستعمال بحذر لان الافراط في تناوله قد يؤدي الى افراز كمية وفيرة من الأنسولين فيسبب استهلاك السكريات المتعاطاة وكذلك يؤدي هذا الأنسولين الذي تم افرازه تمثيل المواد الدهنية بكميات كبيرة مما يسبب زيادة الوزن.

    وقد ذكر الدكتور الروسي يوريش ان من بين مكونات العسل الطبيعي نوعا من الهرمونات يشبه الأنسولين.
    وقد أجريت دراسة بواسطة Ahmed (2000) لمعرفة اثر عسل النحل على مستوى سكر الجلوكوز في دم مرضى البول السكري من النوع الثاني الذين لا يعتمدون على الأنسولين وتم اكتشاف المرض لديهم حديثا وذلك باعطائهم جرعات مختلفة من العسل او خليط من السكريات الاساسية في عسل النحل (فركتوز، جلوكوز، سكروز) وبذات النسب التي توجد في عينة العسل التي استخدمت في الدراسة وكذلك اعطائهم جرعات من سكر الجلوكوز بغرض المقاومة بين اثره واثر العسل وخليط السكريات على مستوي الجلوكوز في الدم ووجد ان الجرعات الصغيرة من العسل (25جم) لم تتسبب في ارتفاع يذكر في مستوى جلوكوز الدم بعد ساعة من بدء الاختبار كما وان مستوى سكر الدم تراجع بوضوح بعد 3ساعات من مستواه في حالة الصيام ولوحظ ان خليط السكريات وسكر الجلوكوز يتسبب في ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم بعد ساعة بينما العسل لم يحدث تأثيرا ملحوظا واوضحت الدراسة انه بالامكان ان يتناول مرضى البول السكري عسل النحل الطبيعي وفق ضوابط وضمن الحسابات الغذائية.. وذلك للاستفادة من مكوناته الغذائية.

    وقد أجرى كل من (Tobiasch and Killian 1953) دراسة على تأثير العسل على مرض السكري فوجد ان تأثير العسل في رفع سكر الدم أقل بحوالي النصف من تأثير سكر الجلوكوز ووجد أن 9من 17شخصا بعد تناولهم العسل سكر الدم لديهم بعد مرور 180دقيقة عاد الى أقل من المعدل السابق واوصى الى استعمال العسل من ضمن وجبات مريض السكري المحسوبة وقد يستعمل مرتين في الصباح وبعد الظهر بمعدل 20جم لكل مرة ولم يؤثر على مستويات السكري لدى عينات الدراسة بحيث لا تتجاوز السعرات الحرارية للعسل المأخوذة في اليوم عن ( 60- 120سعرا حراريا) ووجد ان العسل الصيفي انسب من العسل الشتوي لمريض السكري وقد يرجع هذا إلى تميز العسل الصيفي في بلد الدراسة بانه ناتج من رحيق الازهار وتركيبه الكيميائي (نسب السكريات) مناسبة لمريض السكري لارتفاع سكر الفركتوز مثلا بينما الشتوي قد يكون ناتجا من تغذية بثمار أو محاليل لعدم وجود أزهار في فصل الشتاء.

    في دراسة الدكتوراه التي قمت بها على مرضى السكري وجدت فيما يتعلق بالعسل أن تناوله أدى إلى انخفاض جلوكوز الدم (صائم) انخفاضا معنويا من الاسبوع الرابع من 219 ميلجراما/ 100جرام إلى 195مليجراما/ 100جم واستمر في الانخفاض ليصل إلى 141مليجراما/ 100جم في الاسبوع الثاني عشر وهذه كمتوسط والحالات ليست جميعها متساوية.

    كل أنواع العسل الطبيعي لها تأثير مشابه ولكن بعض النوعيات تميزت عن غيرها وسبب خفض نسبة السكر في الدم قد ترجع الى ما يلي:
    1- أن العسل الطبيعي يحتوي على هرمون شبيه بالأنسولين كما ذكر الدكتور الروسي يوريش.
    2- العسل قد يحدث نوعاً من الصدمة لخلايا بيتا فينبه البنكرياس نتيجة لاحتواء العسل على سكريات عالية فيقوم بدوره بافراز كميات أكبر من الأنسولين ومع مرور الأيام ينشط (بعد أخذ العسل بساعتين يرتفع قليلا ومن ثم ينخفض إلى مستويات أقل من المعدل السابق).
    3- قد يكون له تأثير على مستقبلات الخلايا Cell Receptor
    4- قد يكون هناك اسباب أخرى خلاف ذلك والله بها عليم.
    المقالات التالية منقوله عن بعض المنتديات :
    وفي مقالة منقولة :

    علاج مرض السكري خلال عشر ايام عن طريق العلاج بالغذاء!!
    هل تصدقين ان بامكان مريض السكري الشفاء من هذا المرض الذي عجز الطب الحديث عن علاجه في 10 ايام ان شاء الله؟!
    اعرف ان من الصعب تصديق مثل هذا الكلام..ولكن الطريقة الوحيدة هي التجربة..فمن لديه مريض سكري عليه ارشاده لهذا العلاج ومن ثم الحكم عليه..والمشاركة في التجربة..

    في البداية من المهم ذكر ان كثرة تناول اطعمة واشربة الين (الانثى)..هي سبب هذا المرض..

    علاج السكري بالغذاء:
    افضل طريقة لعلاج هذا المرض هي اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 10-15 يوم:
    *التركيز على التغذية على الحبوب الكاملة(الارز الكامل-القمح الكامل-الدخن الكامل-الذرة الكاملة-الشعير-الشوفان)فقط..اي ان نسبه الحبوب الكاملة تكون 100%..يتم تناولها باي طريقة..نيئة او مطبوخة..مع الماء او بدون..
    *الامتناع عن تناول اي سوائل ..والاكتفاء بشرب الماء عند الحاجة وبكميات بسيطة جدا جدا..لاننا نحصل على السوائل من الطعام الذي نتناوله..
    *الامتناع عن السكر وجميع انواع الحلوى..
    *الامتناع عن جميع الفواكة..
    *الامتناع عن جميع انواع اللحوم..
    *الامتناع عن جميع الخضار..

    وتناول مئة غرام من القرع(اليقطين)..مطبوخ مع 50 غرام من بقول الآزوكي الفاجوم الاحمر(متوفرة في محلات الاغذية الطبيعية)..كل يوم..شرط ان يكون القرع..والآزوكي(هو نفسه الادوكي-شافي الكلى)..من انتاج مناطق باردة..(بلجيكا-كندا-امريكا-البرازيل-فرنسا)..ويتميزان بغناهما بمادة الكربوهيدرات التي يمنعها الاطباء عن مرض السكري..لانها تتحول الى سكر في اجسامنا..غير ان الارز الكامل..واليقطين..والآزوكي تمتلك القدرة..من دون مساعدة المستحضرات الطبية..على شفاء مرض السكري ان شاء الله..

    الخطوة الثانية:
    في هذة الفترة سننتقل الى اغذية او نضيف بالاصح اغذية اخرى..
    في الاسبوع الثالث:
    *نستمر على الحبوب الكاملة الواردة في الخطوة الاولى..لكن تكون نسبتها في الغذاء 90%..
    ونضيف فقط الخضار..ويفضل طبعا *التنويع بين الخضار التي تنبت فوق الارض والخضار التي تبت تحتها..نسبتها تكون 10%..الخضار يتم تناولها حسب موسمها..هناك خضار يجب الابتعاد عنها نهائيا وهي نباتات الظل(الباذنجان-البطاطس-الفلف الاخضر-الطماطم-الافوكادو-الارض شوكي)..وهناك خضار لايستحب الاكثار منها..اي يتم تناولها على فترات متباعده(الكرفس-الخيار-البزالياء الخضراء-الفطر-الملفوف الاحمر-الخس-البقوليات المنبته)..اما الخضار التي يمكن تناولها باستمرار فهي(اليقطين-الجزر-البصل-الثوم-اللفت-الكوسة-الجرجير-البقدونس-الكراث-الملفوف-الفجل-البروكلي(القرنبيط)-الهندباء البرية-....الخ )..
    *الامتناع من السوائل ..والاكتفاء بشرب الماء عند الحاجة وبكميات بسيطة جدا..
    *الامتناع عن السكر وجميع انواع الحلوى..
    *الامتناع عن جميع الفواكة..
    *الامتناع عن جميع انواع اللحوم..
    الاسبوع الرابع:
    نفس الاسبوع الثالث لكن تقل نسبه الحبوب الكاملة الى 80% وتزيد نسبه الخضار لتصبح 20%..
    مع اتباع باقي الخطوات والتعليمات..
    الاسبوع الخامس:
    تقل نسبة الحبوب الكاملة لتصبح 70%..وتستمر نسبه الخضار 20%..ونضيف نسبه 10% حساء يكون معد من الحبوب ا والخضار مع الميزو..مع اتباع نفس التعليمات الباقية حول الممنوعات..
    الاسبوع السادس وحتى نهاية الاربع شهور(120 يوم)..نستمر على نفس نظام الاسبوع الخامس..

    وبعدها لابد من الاستمرار على الغذاء الصحي المتوازن..
    وفي مقالة اخرى :


    :علاج مرض السكر:
    أولا : المحتويات مئة غرام من الحبة السوداء مئة غرام من حب البر أي حب القمح مئة غرام من الشعير مئة غرام علك البان المر ست أكواب من الماء

    الطريقة يتم وضع المقادير السابقة جميع في إناء ومن ثم توضع على النار لتغلي مدة عشرة دقائق ومن ثم تترك إلى ان تبرد ويصفي المحلول ويوضع في غنينة ويترك في الثلاجة

    طريقة الاستخدام في كل صباح على الريق يوخذ مقدار فنجان من القهوة من المحلول لمدة أربعة أيام ومن ثم يؤخذ ثلاثة أيام كل يوم وترك أي مدة ست أيام غير متتالية ومن ثم يقوم المريض بأخذ فحص سوف يجد نفسه معافا بإذن الله ويعود كما لم يصب بسكر من قبل ويبداء بأكل كل شيء دون عمل حمية واتنمنى الشفاء لمرضانا ومرضي المسلمين


    أسئلة موجهه لجريدة للدكتور جابر سالم القحطاني

    سائلة تقول هل يغني سكر النبات مرضي السكر عن السكر العادي والسكرين؟ وهل صحيح ان خليطا مكونا من القرفة والحلبة والترمس المطحونة يخفف من نسبة السكر؟ واذا كان صحيحا فكم مقدار الجرعة ومتى يتناولها المريض وهل تؤخذ على شكل سفوف ام مخلوطة بالماء؟

    - اختي السائلة سكر النبات هو من السكر ولذا يجب عدم استخدامه من قبل مرضى السكر.

    اما المخلوط المكون من القرفة والحلبة والترمس وفيما اذا كانت تخفض نسبة السكر ام لا فهي تخفض السكر تخفيضا جيدا وبالاخص الحلبة والترمس ويمكن اضافة القرفة كمادة منكهة والجرعة ملء ملعقة اكل قبل الوجبات ويمكن اخذها سلفا او تخلط مع ماء وشربها ولكن يجب قياس نسبة السكر اذا كنت تستخدمين اقراصا اما اذا كنت تستخدمين حقن انسولين فانصحك بعدم استخدام تلك الوصفة وراجعي المختص. نقلاً عن جريدة الرياض



    ورد إلى مختبرات السموم وتحليل الأدوية و الأعشاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث سائل أصفر داخل قارورة بلاستيكية سعة لتر ونصف وتستعمل عادة لماء الصحة وهذه الخلطة الشعبية سبق وأن وصلتنا عدة استفسارات من القراء الكرام عن فوائدها ومدى ملائمتها لعلاج مرض ارتفاع سكر الدم.



    وبتحليل هذه العينة الشعبية والتي يتداولها المواطنون والوافدون ويروج للنشرة وكيفية تحضيرها وهذه الوصفة الشعبية تنسب إلى مبتكرها ومكتشفها رئيس محكمة تبوك وتستخدم خاصة كما في النشرة لكبار السن من النساء والرجال.



    وقد ذكر في النشرة انه توصل إلى هذه الوصفة الطبية الشعبية بعد جهد وتجربة طويلة رافقها العناء والصبر وجدت خير العمل وافضله لمعالجة هذا المرض!!.

    1 واحد جرام من البر.

    2 واحد جرام من اللبان المر.

    3 واحد جرام من الصبر.

    4 واحد جرام من الحبة السوداء.



    وقد ذكر في النشرة طريقة الاستعمال بأن تجمع هذه المقادير ويضاف إليها ما يوازيها علبة عصير من الماء (6) مرات وتسخن على النار حتى درجة الغليان لمدة عشر دقائق ثم تبرد بعد ذلك وتصفى من الحثال ويوضع في إناء من الزجاج ثم يبدأ المريض في شربه في فنجال قهوة كل صباح قبل الفطور ولمدة (4) أيام. وبعدها يغير الطريقة وتكون يوماً بعد يوم حتى اليوم الثالث وبعده يتوقف تماماً عن الاستعمال. ومن ثم يأكل كل ما كان ممنوعاً ولا يخاف بإذن الله.



    ومن الناحية العلمية نجد أن هذه الوصفة مكونة من البر ومن الحبة السوداء وهما يحويان كميات عالية من البروتين فبوجود بكتيريا وهذه عادة متواجدة في المياه غير المعقمة وكذلك في القارورة والتي عادة غير معقمة كذلك فان هذا الوسط المائي والبروتيني يكون بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا وهذا مما يجعل هذا العلاج الشعبي مصدراً من مصادر التسمم الغذائي والذي ينتج عنه الإسهال والذي قد يصاحب بنزول الدم، حدوث مغص وآلام في البطن والامعاء حدوث غازات وانتفاخ في الامعاء وقد يحدث تهتك في انسجة الجهاز الهضمي والتهابات.



    إن مرض ارتفاع السكر في الدم مرض ينتج عن قلة أو عدم إفراز الانسولين من غدة البنكرياس وهذا المرض لن يشفى منه باحتساء سبعة فناجين من هذه الوصفة علماً بأن تحليل هذه العينة بالأجهزة الدقيقة والحديثة لم نكتشف أي من المكونات السابقة تنفع في علاج السكر. وبتحليل هذه الوصفة السابقة بجهاز تحليل العناصر المدنية الثقيلة ICP/MS وجد أن هذا المخلوط العشبي يحوي رصاصاً بنسبة 128جزءاً من البليون، زئبق 221 جزءاً من البليون ولم يكتشف في هذا المخلوط من الزرنيخ ولا سيانيد.



    وقد قام الأستاذ عبدالله الطلحة "محرر الصفحة الطبية" بالتحري حول صحة هذه الوصفة ونسبتها إلى رئيس محكمة تبوك واتضح بطلان ذلك لعدم وجود علاقة بين الوصفة ورئيس محكمة تبوك بل هي منسوبة إليه، وقد سبق أن نشر حولها العديد من الموضوعات في الصحف المحلية تؤكد عدم صحة نسبتها إلى رئيس محكمة تبوك.



    وبمراجعة مكونات هذه الوصفة الشعبية ونتائج تحليلها وطريقة استعمالها واستمرارية استخدامها فقد قمنا بتحليل العديد من هذه العينات وجد أن كل هذه العينات من وصفة علاج السكر تحوي كميات عالية من البكتريا المرضية والمسببة للأعراض المرضية السابقة لذلك ننصح بعدم استعمال هذه الخلطات المشبوهة والتي ليس لها أساس علمي ولم تحضر بطريقة صحيحة ومعقمة وكذلك لم يثبت علمياً صحتها. وقد افتتحت المستشفيات لعلاج مثل هذه الأمراض المزمنة ووجد الأطباء المختصون والعيادات التخصصية ووجد المختبرات الطبية التي تثبت صحة الادعاءات العلاجية لذلك يجب عدم استعمال أو ترويج أي وصفة علاجية شعبية يثبت صحتها وإلا كانت الكارثة ووقع ما لا تحمد عقباه.



    يقول السائل الذي رمز لاسمه بالاحرف (ع. س. م) ما هي المواد الطبيعية التي تؤكل وتساعد على خفض السكر؟
    المواد التي تساعد على خفض السكر هي المواد التي يقل فيها نسبة الجلوكوز او السكاكر بانواعها ويفضل الابتعاد عن اكل البطيخ والمنقة والموز والعنب والعسل والتمر ويفضل من الفواكه التفاح والبرتقال. كما يفضل الاكثار من الثوم والبصل والخضار بشكل عام ويمكن استعمال الحلبة ملعقة صغيرة مسحوقة مع ماء او حليب يوميا ويفضل عدم تناول الخبز الابيض والمكرونة ويفضل عليهما الخبز البني والابتعاد عن الدهون الحيوانية وعليك بالمشي فإنه افضل رياضة


    الأعشاب المفيدة لمرض السكري:الحنضل ، الحرمل ، القرع المر ، ورق النيم ، الخله ، الصمغ العربي ، الحبة السوداء ، القرفة " الدارسين " ، جينسينج ، الميرمية ، شيح ، الرشاد " الثفا" ، رجل ألأسد .




  4. #624
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    فاكهة افضل من التفاح


    --------------------------------------------------------------------


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا المقال عن الموز وهو منقول لكم من الرسائل الواردة على الايميل

    ونظرا لاقتناعي بها وحبا لكم اوردتها يمكن يستفيد منها البعض



    يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض باذن الله لذلك يجب إضافته دائما.


    زيادة الوزن والعمل:


    وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
    طبعا هذا اذا اكلنا الموز قبل الاكل بربع ساعة مهو بعد الاكل



    الكآبة:

    وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.



    الدورة الشهرية:

    انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.



    فقر الدم:

    يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.



    ضغط الدمّ:

    هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.



    تحفيز قدرة الدماغ:

    في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.



    الإمساك:

    يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.





    الحموضة المعوية:

    للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.



    غثيان الصباح:

    خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.



    عضات البعوض:

    قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.



    الأعصاب:

    لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ





    قرحة المعدة:

    يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.



    السيطرة على درجة الحرارة:

    تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

    خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.



    الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):

    يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.



    التدخين:

    يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.



    الإجهاد:

    البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.



    السكتات:

    وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.



    وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القشائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم




  5. #625
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    فاكهة افضل من التفاح


    --------------------------------------------------------------------


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا المقال عن الموز وهو منقول لكم من الرسائل الواردة على الايميل

    ونظرا لاقتناعي بها وحبا لكم اوردتها يمكن يستفيد منها البعض



    يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض باذن الله لذلك يجب إضافته دائما.


    زيادة الوزن والعمل:


    وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
    طبعا هذا اذا اكلنا الموز قبل الاكل بربع ساعة مهو بعد الاكل



    الكآبة:

    وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.



    الدورة الشهرية:

    انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.



    فقر الدم:

    يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.



    ضغط الدمّ:

    هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.



    تحفيز قدرة الدماغ:

    في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.



    الإمساك:

    يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.





    الحموضة المعوية:

    للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.



    غثيان الصباح:

    خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.



    عضات البعوض:

    قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.



    الأعصاب:

    لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ





    قرحة المعدة:

    يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.



    السيطرة على درجة الحرارة:

    تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

    خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.



    الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):

    يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.



    التدخين:

    يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.



    الإجهاد:

    البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.



    السكتات:

    وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.



    وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القشائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم




  6. #626
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الزنجبيل يقتل الخلايا السرطانية



    الكويت -(كونا):
    ذكر علماء أمريكيون ان الاختبارات أظهرت أن الزنجبيل يقتل الخلايا السرطانية وقد يساعد على مواجهة مرض سرطان المبيض.ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» عن باحثين في جامعة ميتشجان في مقر رابطة ابحاث السرطان قولهم ان الزنجبيل المستخدم كأحد التوابل وكمشروب أيضا لديه القدرة أيضا على وقف تحول الخلايا السرطانية الى خلايا مقاومة للعلاج.
    لكن خبراء أمراض السرطان في بريطانيا قالوا انه رغم امكانية أن يشكل الزنجبيل في المستقبل أساسا لدواء جديد فانه لا تزال هناك ضرورة لاجراء مزيد من الابحاث لثبيت هذه النتائج. واستخدم الباحثون مسحوق الزنجبيل وهو الشكل الذي يباع به في مراكز العطارة وقاموا باذابته في محلول ووضعوه على خلايا سرطانية في المبيض.

    واكتشف العلماء أن الزنجبيل قتل جميع الخلايا في جميع الاختبارات التي أجريت.. لكن الامر الذي أعطى مزيدا من الامل هو الكيفية التي ماتت بها الخلايا. فقد أظهرت الاختبارات حدوث نوعين من موت الخلايا اولاهما انتحار الخلايا المسرطنة والاخر يشبه الالتهام الذاتي.

    وقالت معدة التقرير ريبيكا ليو غالبية مرضى سرطان المبيض يصابون بالمرض عدة مرات بحيث يصبح في النهاية مقاوما للعلاج بالادوية الكيميائية. وأضافت اذا كان بامكان الزنجبيل دفع الخلايا الى التهام نفسها بالاضافة الى التسبب في قتلها بانتحارها فإنه ربما كان قادرا على التحايل على مقاومة الخلايا للعلاجات الكيميائية التقليدية.




  7. #627
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الليمون يمنع تكون الجلطات بالأوعية الدموية
    أكد فريق من الأطباء اليابانيين بجامعة توكاي اليابانية في ناجويا، أن شرب عصير الليمون أو قطرات منه في الماء بشكل يومي يساعد على منع تكون جلطات في الاوعية الدموية.

    وأوضح الفريق أن الدم يتحرك في الشرايين بسرعة أعلى بعد تناول مشروب الليمون، ناصحاً بتناول الليمون مرة كل خمس ساعات في السفرات الجوية الطويلة لركاب الدرجة السياحية. ‏

    كما أوضح الفريق الطبي أن الليمون يحتوي على مادتين هما حمض الستريك وبوليفينول الليمون اللتان تمنعان التجلط وتساعدان الدم على السريان في العروق والأوردة بسهولة.




  8. #628
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    فوائد
    الشاي الأخضر

    إن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى , و من فوائده :

    - يخفض من مستوى الكوليستيرول .
    - قال باحثون إن الشاي الأخضر يكافح الأورام
    السرطانية إذ يمنع نمو الأوعية الدموية التي تغذي هذه الأورام وتساعدها على البقاء
    والنمو ; و أيضاً مفعوله المضاد للأكسدة أي المحافظة على الخلايا من المواد المدمرة
    .
    - يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ; وذلك لانه يؤدى لاسترخاء العضلات الملساء
    المتحكمة في درجة قبض الشرايين .
    - الشاي الأخضر مضاد للعدوى بأنواع عديدة من
    البكتيريا المعدية، وخاصة الأنواع المسببة للإسهال وللنزلات المعوية، ولذلك فإن
    تناول الشاي الأخضر يساعد على الشفاء من هذه الحالات .
    - يحافظ على سيولة الدم و
    يقاوم حدوث الجلطات .
    - أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعد في التخلص من الوزن
    الزائد .
    - الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء،ويقى من الإمساك .
    -
    يزيد من كفاءة الجهاز المناعة .
    - يحتوي الشاي على نسبة جيدة من معدن الفلورين
    المعروف بمفعوله المقاوم لتسوس الاسنان .




  9. #629
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الصيدليه الطبيعيه.........

    الإجهاد

    لأكساب الجسم المتعب المنهوك نشاطا ًوحيوية يشرب مستحلب النعناع. يحضر هذا
    المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في فنجان تضاف اليه الكمية اللازمة
    من الماء بدرجة الغليان. كما يمكن مزجه بالحليب. يشرب من هذا المستحلب من 2
    الى 3 فناجين في اليوم .
    - يفيد أكل الثوم في تنشيط الجسم عند تعرضه للأجهاد. ويفضل أن يتناول الشخص
    ملعقتين من العسل ليزيل رائحة الثوم الكريهة. أن العسل مولد جيد للطاقة ومجدد
    للنشاط. ففيه قال الله سبحانه وتعالى : ( وفيه شفاء للناس ).

    الأذن: أمراضها وآلامها
    - لمعالجة وجع الأذن, يقشر حص ثوم ويقشط رأسه ويدخل في الأذن , فيزول الألم
    حالاً.
    - تسكن آلام الأذن بتنقيط بضع نقاط دافئة من زيت زيتون طبخت به بضعة حصوص من
    الثوم .
    - لمعالجة الصمم وضعف السمع, يمزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير
    الليمون الحامض ويقطر في الأذن .
    - لمعالجة الصمم العرضي (الطارىء) – كأن يكون نتيجة التهاب في الأذن, أو تجمع
    مادة الصملاخ الشمعية في القناة السمعية, مما يفيد معه المعالجة بالوصفات –
    يؤخذ رأس أو رأسان من البصل بعد تقشيرهما ويوضع عليهما قليل من زيت الزيتون, ثم
    يوضعان على نار هادئة لوقت كاف. ثم يعصر الخليط في قطعة شاش ويقطر منه في
    الأذن يوما ً وليلة, ثم تنزع ويتكرر العلاج بنفس الطريقة ثلاث مرات .
    - تستخدم لبخات شرائح البصل أذا وضعت وراء الأذن لأستدرار الصديد والقيح منها
    وذلك لعلاج الألتهاب. وتعمل اللبخة بتغطية ما خلف الأذن مباشرة بشرائح أو مفروم
    البصل الساخن وتثبيتها بقطعة قماش كتاني ويتم تغييرها كل 12 ساعة .

    الأرق
    - لمكافحة الأرق يمكن غلي عدة أوراق خس لمدة عشرين دقيقة, ثم تصفى ويؤخذ 3
    أكواب في اليوم للأسترخاء وكوب قبل النوم لطرد الأرق .
    - لمكافحة الأرق يمكن تناول (20 غرام) من الثوم في ( 150 غرام) من الحليب الساخن
    قبل النوم .
    - ان المواظبة على أكل أوراق الخس كل يوم تذهب بالأرق وتجلب النوم وتهدىء
    الأعصاب .
    - أن تناول البصل ليلا ً يساعد على النوم.

    الأسنان

    من اراد أن يحتفظ بأسنانه حتى في سن الشيخوخة المتأخرة فليأكل تفاحة واحدة في
    مساء كل يوم قبل النوم.
    - فرك الأسنان بقطعة من الليمون الحامض يقوي جذور الأسنان ويكسبها اللمعان .
    - لأضفاء البياض على الأسنان تدلك بفرشاة عليها مسحوق الصعتر المخلوط بماء
    الليمون أو مسحوق قشوره .
    - مضغ أوراق النعنع يشفي من وجع الأسنان .

    الأسهال

    - يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الأسهال .
    - في حالة الأسهال الحاد يصنع مزيج مؤلف من مئة غرام من الثوم ومائتي غرام من
    الماء ومئة غرام من السكر. أن هذا المزيج علاج ناجع لأوجاع المعدة والأمعاء
    الناجمة عن الأسهال .
    - لمعالجة اسهالات الأطفال, يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون
    أسمر مائل الى الحمرة, ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب
    بالأسهال دون أن يعطى أي طعام آخر .

    الأعصاب

    - ينصح المصابون بآلام عصبية وتعب عصبي بشرب عصير الخس بكثرة, لما يتمتع به من
    صفات مهدئة تجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعانون من التعب العصبي والأرق.
    - تستخدم أوراق النعناع في تسكين الآلام العصبية, وذلك بوضع كيس من الشاش مملوء
    بأوراق النعناع بعد تسخينه فوق موضع الألم .
    - يفيد تناول قدحين يوميا ً من عصير الملفوف في معالجة توتر الأعصاب .
    - لمعالجة توتر الأعصاب يشرب كل صباح كوب ماء فاتر ممزوج بعصير الليمون مع
    ملعقة عسل .

    الأمساك
    :
    - يفيد عصير التفاح في ازالة حالات الأمساك المزمنة, وذلك بشرب نصف كوب منه قبل
    كل وجبة .
    - يستخدم التفاح المشوي على النار في معالجة الأمساك والشفاء منه .
    - أن الشمام علاج ممتاز للأمساك اذا أكل صباحا ً على الريق, فأن المياه
    الموجودة في الشمام من شأنها أن تنبه الأمعاء فتنشط حركتها الهضمية, كما أن
    أليافه تطرد الفضلات المتراكمة على جدار الأمعاء .

    الأمعاء
    :
    يعتبر مستحلب أوراق النعناع من انجع الأدوية في طرد الغازات المعوية, كما انه
    يكسب الجسم المنهوك نشاطا ً وحيوية. ويحضّر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من
    الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في
    اليوم , كما يمكن مزجها بالحليب .
    - يساعد اكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم على تحسين الهضم وطرد الغازات .

    بشرة الوجه
    :
    - ان عصير الخيار الطازج ينقي بشرة الوجه ويكسبها نضارة. ولهذا الغرض يطلى
    الوجه بالعصير في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل. يجب أن يكون الغذاء طيلة
    مدة استعمال هذا العلاج خاليا ً من التوابل والمقليات .
    - يستخدم مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه .
    ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في
    كل فنجان من الماء المغلي .
    - لأزالة حب الشباب يلطخ الوجه بمغلي أوراق الخس كل يوم مدة لا تقل عن اسبوع .
    - لأزالة زوان الوجه, تمزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والغليسرين وماء
    الكولونيا ويدهن بها في المساء قبل النوم. وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الحار ,
    ثم يؤخذ ملقط (خاص بالنساء) وتنزع به رؤوس حبيبات زوان الوجه .
    - لمعالجة بثور الوجه يفرك الوجه صباحا ً ومساءً بعصير الليمون الحامض ثم يوضع
    مكان الفرك ملح الطعام الناعم .
    - لتجنب الأمراض الجلدية يغسل الوجه بعصير الجزر والليمون الحامض في أجزاء
    متساوية. يمكن تعميم هذه الوصفة على كافة أنحاء الجسم أينما كانت آثار الأمراض
    الجلدية .
    - لمعالجة حب الشباب يغسل الوجه بعصير الملفوف الطازج. ويمكن وضع أوراق الملفوف
    كمادات على الموضع المصاب. كما يمكن شرب العصير أو أكل الملفوف نفسه .
    - لمعالجة النمش يؤخذ غرام واحد من ماء الأوكسجين (يباع في الصيدليات) وعشرون
    غراما ً من عصير الليمون, وتمزج المادتان معا ً ويمسح بالمزيج مكان النمش مرتين
    في اليوم صباحا ً ومساء ً .
    - لعلاج البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين في اليوم بعصير البقدونس أو
    نقيعه .
    - للمحافظة على اشراقة الوجه تسلق تفاحة وتهرس وتوضع فاترة على الوجه مدة 30
    دقيقة .

    البلغم
    :
    - لمعالجة البلغم تؤخذ نصف أوقية ثوم مقشر ونصف أوقية زبدة بقرية أو سمنة بقرية
    ونصف أوقية عسل. تتم عملية تحضير المزيج بتهبيل الثوم فوق ماء مغلي حتى يصبح
    مطبوخا ً, شرط الا ّ يلحق الماء الثوم عند التهبيل, ثم يخلط الثوم مع السمن
    خلطا ً جيدا ً حتى يصير مثل المرهم, ثم يضاف اليهما العسل ويخلط خلطا ً جيدا ً ,
    ثم يوضع ضمن زجاجة محكمة السد. ويؤخذ كل يوم صباحا ً على الريق مقدار نصف ملعقة
    صغيرة , وكذلك مساء ً قبل النوم فيخرج البلغم دون صعوبة, وهذه الوصفة تفيد ايضا
    ً مرضى الربو .
    - يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ً ويمزج بملعقة عسل, ثم يشربه المريض مما يسهل التخلص
    من البلغم ويخفف تهيج الشعب التنفسية .

    البول
    :
    - لأدرار البول يستعمل مغلي الجرجير, وذلك بغلي مقدار ثلاث حفنات منه مع بصلة
    كبيرة بيضاء في ليتر ونصف من الماء على أن يستمر الغلي حتى لا يبقى من السائل
    الا ثلثه, وبعد تصفيته يشرب منه وهو فاتر مقدار فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر
    في المساء .
    - لمعالجة انحباس البول يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم, وتسخن الشرائح أو
    الفرمات تسخينا ً جافا ً (بدون أن يصفر لونها) وتستعمل للتلبيخ فوق موضع الكلى
    والمثانة .
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول يغلى 50 غراما ً من بذور أو جذور أو أوراق
    البقدونس في ليتر ماء نحو 5 دقائق أو تنقع لمدة 15 دقيقة في الماء المغلي ويشرب
    من المغلي كأسان في اليوم قبل الطعام .
    - للتخلص من الرمل البولي يشرب عصير الفجل كل صباح على الريق عدة أسابيع .
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول تؤخذ قشور التفاح وتجفف ثم تسحق , وتغلى
    ملعقة كبيرة من المسحوق في كأس ماء, ويواظب على شربه عدة أيام .

    التيفوئيد
    :
    - لعلاج الحمى التيفوئية تؤخذ عدة قطع من قشر البرتقال وتغلى بالماء نظير
    الشاي, ويؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين أو أكثر ويداوم على أخذ هذا الشراب حتى
    يشفى المريض من الحمى المذكورة. (يجب عدم التعرض للبرد والانفعالات النفسية ).

    الثؤلول
    :
    - تزال الثآليل والأثفان (جلد متسّمك من كثرة العمل), أذا ضمدت بشرائح من البصل
    المشبعة بالخل وثبتت فوقها بشمع لا صق .
    - تقطع أغصان تين صغيرة وتدهن بحليبها الثآليل والأثفان صباحا ً ومساءً فتذوب ,
    ولعصير الأوراق الفائدة نفسها.

    الثعلبة
    :
    - لمعالجة الثعلبة (مرض تساقط الشعر) يدهن مكان الأصابة بخل التفاح ما يقرب من
    ست مرات في اليوم, تبدأ المرة الأولى في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة ,
    وتكون المرة الأخيرة قبيل النوم في المساء .
    - من المفيد جداً دلك مكان الأصابة بالثعلبة بالبصل المفروم .

    الجروح والقروح
    :
    - تعالج الجروح العفنة والقروح بعصير الثوم, وذلك بمزج 10 غرامات من عصير الثوم
    بمقدار 90 غرام من الماء وغرامين من الكحول (السبيرتو) وتضمد الجروح بهذا
    المزيج .
    - تعالج القروح النتنة بمزيج من عصير الجزر ومسحوق الفحم الخشبي, وذلك بمزج
    العصير مع 8 أضعافه من مسحوق الفحم وتركه ليتخمر مدة 24 ساعة قبل استعماله بذره
    مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنة .
    - تستعمل أوراق البقدونس المفرومة كمادات مطهرة وشافية للجروح والقروح .
    - تنقع أوراق الملفوف الغضّة في زيت الزيتون حتى تلين ثم تمسح من الزيت وتوضع
    فوق الجروح أو القروح أو الحروق .
    - أذا دق الثوم طريا ً ووضع على الجروح التأمت .

    الجلد : (تسلخات )
    - تعالج التسلخات الجلدية عند الأطفال بتلبيخها بالجزر المبشور الطازج .

    الحروق
    :
    - يهرس مقدار من التين المجفف ويوضع على الحرق البسيط أذا كان المصاب بعيدا ً
    عن مراكز الأسعاف والأطباء .
    - يستخدم عسل النحل في معالجة الحروق, وذلك بطلي الجلد به, فهو يسكن آلام
    الحروق كما يحول دون تكوّن الفقاقيع ويعجل بالشفاء .
    - يستخدم الخل المصنوع من التفاح في معالجة الحروق وتسكين الآلام الناتجة عنها ,
    ويتم صنع هذا الخل بتقطيع ثمار التفاح دون نزع البذور, ثم توضع في اناء وتترك
    عدة ايام حتى يتم التخمر ثم تصفى, ويستخدم الخل بعد ذلك في المعالجة .

    عسر الهضم
    :
    - لمعالجة التخمة يغلى ورق (أبو صفير) في مقدار كوب ماء ثم يصفّى ويحلّى بالسكر
    ويؤخذ صباحا ً على الريق .
    - بعد وجبة أكل ثقيلة يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .
    - يمكن شرب ماء مغليّ الأرضي شوكي باردا ً كمنشط لعملية الهضم (قبل الغذاء ).
    - ان مستحلب أوراق الخس يخفف من عسر الهضم .
    - ان الأفراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عسرا ً في الهضم بسبب تمدد عصارة
    المعدة, لذا يجب تناوله بعد الطعام بزمن كاف للأستفادة من خواصه الأخرى .

    لسع الحشرات
    :
    - لمعالجة لسعة الحشرات يستخدم البصل, وذلك بدلك مكان اللسعة بقطعة من رأس
    البصل.. وكذلك يفيد وضع مزيج من الملح والثوم المهروس على مكان اللسعة في سرعة
    شفائها .
    - لمعالجة لسع الحشرات يفرك الجلد بالثوم النيء فيزول الألم بسرعة. كما يمكن
    فرك مكان اللسع بشرحات الليمون .
    - أوراق البقدونس المفرومة تستعمل كمادات مطهرة وشافية من لسع الحشرات .
    - تفرك لسعة الحشرات فورا ً بورق الملفوف وتدهن بعصيره وتوضع كمّادة على مكان
    الألم .

    العين
    :
    - لمعالجة شفافية عدسة العين (الماء الأبيض) في سن الشيخوخة تقطر العين بمزيج
    من عصارة البصل والعسل بأجزاء متساوية .
    - اذا خلط عصير الرمان بلب غطائه الداخلي مع عسل النحل ومزج ليصير كالمرهم ثم
    اكتحل به العين فأنه يفيد جدا ً في معالجة أوجاع العين ورمدها .
    - لمعالجةالشحاذ في العين يحك الشحاذ بقطعة من الفجل مرة كل ساعة. وبعد عدة
    حكات يختفي الشحاذ منها .
    - اذا أصابت العين رضة أو كان بها حراره زائده أو ورم, تسحق كمية من ورق الفجل
    وتوضع على العين كمّادة لمدة 3 ساعات ويداوم على هذا العلاج عدة مرات .
    - لمعالجة أهداب العين والعمل على انباتها, تحرق عدة نوى تمر (بزر العجوة) وتدق
    ناعماً وتنخل ويكتحل بها فتزيد أهداب العين وتنبتها .

    الغثيان والقيء
    :
    - شرب كوب من مغلي ماء النعناع يفيد في ازالة أسباب القيء وألم المعدة وعسر
    الهضم .
    - عند الشعور بالقيء تغلى قطعة ليمون حامض في ليتر ماء ويشرب منه فنجانان .
    - شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنه .
    - أن اكل الرمان الحلو يقطع القيء حالا ً, وينصح المريض المصاب بالقرحة بتناول
    الرمان الحلو عندما يشعر بالغثيان أو الحمضية .
    - أكل التمر يمنع القيء ويسكنه .




  10. #630
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    قبل أن تعالج طفلك بنفسك .. !!!
    09/09/2007


    ليس سرا أن الاطفال يعانون من نوبات الكحة والسعال والحمي أكثر من البالغين , ومع ذلك فان ما يتعين فعله من جانب الوالدين عندما يجدا نفسيهما مضطرين للعب دور الممرضة ليس واضحا دائما.
    وتقييم ملاءمة العلاج هو واحد من اكبر التحديات التى تواجه الوالدين والذى يحمل أيضا فى طياته بعض المخاطر.

    ويحذر الاتحاد الفيدرالى لجماعات الصيادلة الالمانية في برلين من أنه من الصعب عادة على الوالدين تقدير نوع ومدى حدة مرض أطفالهم .. وهذا يعني انه على الوالدين دائما استشارة طبيب أو صيدلي قبل علاج أطفالهم بنفسيهما.

    تقول الصيدلانية كريستينا جاجر من بريمن " إن الاطفال ليسوا بالغين صغارا " .. فعلى الوالدين ألا يعطيا أطفالهما مطلقا جرعات اصغر من الدواء الذي يعطونه للكبار , لان الاطفال لا يستطيعوا تناول جميع العقاقير , ومن ثم فان رد فعلهم سيكون مختلفا .

    ولا يخلو العلاج بجرعات اقل من أخطار , فالزيوت الاساسية مثل المنتول - الذي يستخرج من زيت النعناع - أو الكافور يمكن أن يعالج الزكام المصحوب بسائل مخاطي عند الكبار , لكنه يمكن أن يسبب ضيقا فى التنفس لدى الاطفال.

    وتنصح جاجر بدلا من ذلك بإعطاء الاطفال محلول ملحي من مرتين إلى ثلاث يوميا.

    ومع ذلك فان ثمة مجال لعلاج الاطفال بعقاقير مخففة لأنها يمكن أن تكون اخف حدة بحسب مارجيت شلينك الصيدلانية من نورمبرج . وتناول الادوية المصنوعة من عناصر نباتية مع الادوية العادية يمكن أن يساعد في الإسراع بالشفاء والتخفيف من الآثار الجانبية.

    يقول بيرند سيمون أخصائي طب الاطفال من ميونيخ إن الاستخدام الصحيح لادوية مأخوذة من عناصر نباتية وعلاجات منزلية يمكن أن يمنع زيارات الطبيب إلى حد كبير. وتقول جاجر إن كمادات البصل - على سبيل المثال - يمكن أن تخفف من الام الاذن.وكمادات الحنجرة أو الصدر أو أنواع خاصة من الشاي يمكن أن تكون فعالة في علاج التهابات الحنجرة والحمي.

    وكقاعدة عامة فانه يتعين استشارة الطبيب أولا في حالة استمرار المرض أكثر من يومين .. وفي حالة القئ أو الاسهال المستمر فان سيمون ينصح بالذهاب إلى الطبيب في غضون 24 ساعة , أما في حالة الآلام المبرحة فانه يتعين الذهاب إلى الطبيب فورا ,
    والعقاقير يتعين أن تروق للطفل.

    يقول ماتياس شنايدر الصيدلاني من ديلنجن " الاطفال لا تحب طعم عديد من الادوية أو يمكن أن تسبب لها آلاما". وأدوية الشراب أو النقاط المسكرة تكون مستساغة أكثر للطفل من الحبوب أو الكبسولات ويمكن ضبط جرعتها بشكل أدق مما يجعلها نموذجية. وإذا كان البلع يمثل مشكلة - بسبب نوبات الكحة الشديدة على سبيل المثال - فان الحقنة الشرجية أو الفتيلة تمثل خيارات أخرى.

    وعند استخدام الكريمات أو المراهم فانه من المهم تذكر أن سطح جلد الطفل يتناسب مع وزنه. وهذا يعني الاقلال من كميتها.

    المصدر : النيل للاخبار




  11. #631
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
    صوموا تصحوا
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم


    كل عام وانتم بخير وصحه وعافيه




  12. #632


  13. #633


  14. #634
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    لعلاج الإيدز
    قال صلى الله عليه وسلم: «وما أعلنوا بالفاحشة إلا ظهرت فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا» .
    فالإيدز عقوبة من السماء، وعلاجها أولاً وأخيراً الإنابة إلى الله تعالى، والأخذ بالأسباب، وذلك بكثرة تناول «الحبة السوداء» .. والله تعالى بيده العفو والشفاء وحده.




  15. #635
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&


    الــــــــمــــــــســــــــك


    يعتبر المسك ملك الأطياب والمسك كلمة عربية هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية, وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار اذ يقول عز وجل تعرف في وجوههم نظرة النعيم, يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون .
    المسك في التاريخ:
    ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "أطيب الطيب المسك" وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : "كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر, وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك.
    والمسك ملك انواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به المثل بين الاطياب جميعها لأنه يسر النفس ويقويها ويقوي الأعضاء, الباطنة جميعها شربا وشما والأعضاء الظاهرة اذا وضع عليها.
    والمسك الجيد كان يوضع في أنية خاصة به تسمى (النوافج) ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب او الفضة او النحاس, ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية.
    يعرف غزال المسك علميا باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الاكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن وسهل الكسر, وغزال المسك خواف, يسعى لطلب طعامه ليلا وهو سريع الهرب, لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها. وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها وتمتد مساكنه الى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة. تعتبر انثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيدة للمسك الاسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة انثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي فصل مخصوص في السنه يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد انثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الاسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم.


    كيف يحصلون على المسك من غزال المسك deer musk؟
    يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولا ثم فصل هذا الكيس, او الغدة, فصلا كاملا ثم تجفيفها في الشمس أو على الصخور أو تغطس في زيت ساخن جدا. ويمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك "فأرة المسك" ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل ان يوجد في الوقت الحاضر وهو غال جدا واذا وجد يقوم تجار العطور بادخال بعض المواد عليه وخلطه بها.
    وأحسن انواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من أسام او نيبال واقلها الوارد من سيبريا. والمسك الجيد مادة جافة, قاتمة اللون, ارجوانية, ملساء مرة المذاق.
    المحتويات الكيميائية للمسك:
    يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود الى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى اليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.
    أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي.
    استعمالات المسك:
    المسك ملك انواع الأطياب واشرفها واطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره, وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فانه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح اما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي:
    ـ يعتبر المسك مقويا للقلب نافعا للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
    ـ يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
    ـ منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس.
    ـ ينفع اذا أستعط به الزكام.
    ـ من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..
    هل هناك مصادر أخرى للمسك؟.
    ـ نعم هناك مصادر حيوانية أخرى للمسك وهي:
    1 ـ ثور المسك Musk-ox
    يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا وقد نقل الى منطقة الالاسكا وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضليا يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر تقريبا, ووزنه حوالي 400 كيلوجرام. له رأس كبير مدلى الى الأسفل وله قرنان منحنيان الى الداخل ويحمي ثور المسك شعر كثيف يغطي جميع اجزاء جسمه الى الأرض وذلك لحمايته من البرودة الشديدة ولون شعره بني الى البني المسود له رائحة المسك, ولا يوجد في ثيران المسك غدد او اكياس كما هو في غزلان المسك وانما يوجد المسك في دم الثيران ذكورا واناثا..
    2 ـ مسك السلحفاة Musk turtle :
    يوجد حوالي ثلاثة الى اربعة انواع من السلاحف الحاملة للمسك والتي تعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها الى السواحل الأمريكية. توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيل.
    3 ـ قط الزباد Civet cat :


    وقط الزباد يتراوح طوله ما بين 41 ـ 81 سم وله ذيل طويل كث الشعر يصل طوله الى 76 سم وله وجه يشبه وجه القط وهو صنفان افريقي وآسيوي ويتميز عن القط بان له جسما اطول وكذلك وجها اطول وارجلا اقصر وبكل رجل خمسة اصابع بها خمسة مخالب يمكن طيها والفرو طويل وخشن رمادي اللون به نقط أو خطوط سوداء, يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والانثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة والقط يحجز في اقفاص بعد صيده ويغذى باللحم النيئ ولكنه لا يستأنس ابدا ويقال انهم يهيجون القط ليزيد من انتاج الزباد واكثر مصادر الزباد بلاد الحبشة وتشبه رائحة الزباد رائحة المسك تماما..


    4 ـ فأر المسك Muskrat :
    (فأرة المسك) ويعرف عالمياً باسم mosk in Pogs او مستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم (mosk in grian) وتستخدم هذه الالفاظ الاجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية.
    يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في امريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل الى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء, طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وانما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف.
    توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية.
    5 ـ المسك الكيميائي المشيد:
    لقد شيد العالم (Baur) المسك في عام 1880م وله رائحة المسك الا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة انواع من المسك المشيد والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol, Ketone musk, Musk ambrette .ولون المسك المشيد أبيض على هيئة بللورات وهو رخيص الثمن حيث لا يقارن على الإطلاق بقيمة المسك الطبيعي.


    6 ـ النبات المسكي:
    يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له ازهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء. ويسمى بالمسك الأمريكي.


    منقول للأفاده




  16. #636
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    ‏الجنزبيل و عصير الكرنب لـ مرضي السكر و القرحة


    الفاكهة الملونة مضادات للأكسدة‏

    أكد الدكتور فوزي قطب أستاذ التداوي بـ الأعشاب بصيدلة حلوان أن جميع الخضراوات والفواكه الطازجة الملونة تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي من الإصابة بالسرطان‏,‏ حيث أن السرطان ينتج من الجزيئات الحرة التي تتكون من بواقي فضلات الأكل وتكون غير مستقرة لتصطدم مع أي خلية وتحدث طفرة وتتحول إلي خلية سرطانية ولكي نمنع الجزيئات الرحالة من عمل أي طفرة لابد أن يتناول الفرد كميات كبيرة من نباتات البروكلي والثوم والبصل والكرنب و القرنبيط و الطماطم و الخس والخيار والكرات والبرتقال والليمون والجريب فروت والتفاح‏.‏

    ولمرضي السكر ينصح بتناول نبات الشوفان بعد غليه حيث يخفض من معدلات السكر وينشط البنكرياس بالإضافة لتناول الجنزبيل لأنه ينشط الدورة الدموية في الأطراف‏.‏ أما في حالة الإصابة بقرحة المعدة فيعالج بعصير الكرنب حيث يتم تناول نصف لتر مرتين يوميا من العصير صباحا ومساء لمدة عشرة أيام مع عدم تناول أي مواد حريفة تعالج قرحة المعدة تماما‏.‏




  17. #637
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الخبز الأسمر يقلل الإصابة بالسكرى

    أفاد خبراء التغذية بأن الرجال الذين يأكلون الخبز المكون من الطحين الأسمر والأرز البني وغيرهما من الحبوب غير المقشورة يومياً تقل احتمالات إصابتهم بالسكري عن غيرهم.
    وأظهرت تجربة أجريت على أكثر من 42 ألف رجل أن الذين يأكلون أغلب وجباتهم من الحبوب غير المقشورة يقل احتمال إصابتهم بالفئة الثانية من السكري بنسبة 42% عن الذين يأكلون كميات أقل منها.
    وأشار الباحثون إلى أن الذين أكلوا كميات أكبر من الحبوب غير المقشورة يميلون أكثر للنحافة ولنشاط أكبر ويستهلكون كميات أقل من الدهون ومن غير المرجح أن يصابوا بضغط الدم مؤكدين أن هناك أكثر من سبب، فالردة في الحبوب غير المقشورة من الممكن أن تؤدي إلى إفراغ المعدة للغذاء بشكل أبطأ مما يبطئ بالتالي من عملية إفراز السكر في الدم.
    يذكر أن الحبوب غير المقشورة تحتوي على كميات من المغنيسيوم أكثر من الحبوب المقشورة وأن الدراسات تشير إلى أن هذا من الممكن أن يحسن من عمليات إحراق السكر.

    المصدر : ايجى نيوز




  18. #638
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الإعجاز الإلهي في تيسير التمر للولادةقال تعالي في سورة مريم: " {فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً {23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً } سورة مريم..
    هناك حكم طبية معجزة في هذه الآيات تتعلق باختيار ثمار النخيل دون سواه من ناحية، ثم توقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخري فقد تبين في الأبحاث المجراة علي الرطب علي ثمرة النخيل الناضجة لخبراء في الطب أنها تحتوي مادة قابضة للرحم تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد علي الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخري.
    كما أن الرطب يحوي نسبة عالية من السكر البسيط السهل الهضم والامتصاص مثل سكر الجلوكوز ومن المعروف أن هذا السكر هو مصدر الطاقة الأساسية وهو الغذاء المفضل للعضلات.
    وعضلة الرحم من أضخم عضلات الجسم وتقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب "سكاكر" بسيطة بكمية جيدة ونوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص، كتلك التي في الرطب .
    ونذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل وهي بحالة المخاض الماء والسكر بشكل سوائل ولقد نصت الآية الكريمة علي إعطاء السوائل أيضاً مع السكاكر بقوله تعالي: "فكلي واشربي" وهذا إعجاز آخر.
    إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة.. والرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون، ومن المعلوم طبياً أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة، ولنتذكر أن الولادة يجب أن يسبقها رمضة شرجية "حقنة" لتنظيف القولون.




  19. #639


  20. #640
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

    الغذاء اللازم لصحة جنسية




    --------------------------------------------------------------------------------
    المسك: يستعمل المسك لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية

    ـ الثوم: يفيد الثوم في تقوية القدرة الجنسية

    ـ البصل: للبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني

    ـ القمح: إذا طبخ القمح باللبن والمكسرات والعسل فإنه يصبح مقويا للطاقة الجنسية

    ـ الموز: الموز يقوي أعضاء الإخصاب لاحتوائه على فيتامين هـ

    ـ الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل كمقو للطاقة الجنسية

    ـ حبة البركة: تحتوي حبة البركة (الحبة السوداء) على هرمونات جنسية قوية ومنشطة ومخصبة

    ـ التمر: التمر غني بالفوسفور، وهو الغذاء المفضل لخلايا الدماغ والخلايا التناسلية، ومفيد للمصابين بالإنهاك الجنسي

    ـ الحلبة: مغلي بذور الحلبة مدفئ للكلى والأعضاء التناسلية

    ـ الحمص: من الأغذية المعروفة منذ زمن بعيد لعلاج الضعف الجنسي. ويمكن أن يؤكل أو أن ينقع من المساء إلى الصباح ثم يشرب النقيع قدر كوب، ويمكن إضافة العسل إليه

    ـ التوت: ورق التوت يزيد من وزن الحويصلة المنوية، مما يعني أن له تأثيرا هرمونيا ذكريا

    ـ الصنوبر: الصنوبر يزيد في المني

    ـ أكل الكابوريا والإستاكوزا والجمبري من المقويات

    ـ البقدونس: البقدونس يعجل الشفاء من السيلان عند النساء

    ـ الشبت: يعالج الشبت الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب

    ـ البصل: أكل البصل مقو معروف للطاقة الجنسية. وينصح بأن يؤخذ بصل أبيض (لون قشره أبيض كاللبن) ويقطع قدر ما يستطيع الرجل أن يأكله ثم يقلى في زيت الزيتون، ثم يضاف عليه سبع بيضات بلدي ويذر عليه قليل من الملح ثم يوضع على النار كالعجة ويؤكل

    ـ شرب الهندباء كالشاي المحلى بالعسل مفيد لتقوية الطاقة الجنسية

    ـ الجزر والكرفس: عصير الجزر بالكرفس والعسل منشط جنسي. كذلك ينصح بأن تقطع عروش الجزر الخضراء ثم تضرب في الخلاط مع ثلاث بيضات وملعقة عسل ويشرب

    ـ لبن النوق: يشرب لبن النوق المحلى بالعسل فإنه غاية في القوة

    ـ اليقطين: يستخدم اليقطين في علاج العجز الجنسي

    ـ آذريون الحدائق: يستعمل مستحلب الأزهار في معالجة الضعف الجنسي عند الذكور، وذلك لاحتوائه على هرمون جنسي

    ـ العود: زيت العود مهيج جنسي خاصة إذا مزج بزيت الكهرمان

    ـ الجوز: تستخدم صبغة قشرة الجوز الخضراء لمعالجة ضعف القدرة الجنسية عند الذكور، وتعمل الصبغة بإضافة 125 سم3 من الكحول المركز (95%) إلى عشرين جراما من قشر الجوز الأخضر في زجاجة محكمة السد، ووضع الزجاجة لمدة أسبوعين في الشمس مع خضها يوميا وتصفيتها وحفظها للاستعمال، ويعطى من الصبغة خمس نقط في المساء فقط على قطعة من السكر أو في فنجان صغير من الماء، ويستمر على ذلك لمدة بضعة شهور

    ـ جوز ال: زيت جوز ال منبه جنسي قوي، ولكن يحذر من إدمانه حتى لا يعتمد عليه الجسم كلية مما قد يؤدي إلى ضعف دائم

    ـ زيت الزعفران: مفيد لحالات الضعف الجنسي، وذلك لأنه يعمل كمقو للجهاز العصبي المركزي

    ـ عرق الحلاوة: يستعمل مع مشتقات الزئبق في علاج الزهري

    ـ التفاح: شراب التفاح الخالي من الكحول يعالج الضعف الجنسي

    ـ الكاكاو: يضاف مسحوق الكاكاو إلى الماء الغلي مع الحليب ويشرب كغذاء مقو ومنشط

    ـ القرع والخيار والشمام: تؤخذ كميات متعددة من البذور وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم. كما يستخدم مستحلب بذور القرع لمعالجة تضخم البروستاتا عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول، ويعمل المستحلب من مقدار حفنة من البذور الطازجة تنزع عنها قشورها وتدق لهرسها قليلا، ثم يضاف إليها الماء الساخن بدرجة الغليان بنسبة فنجان واحد لكل 20 جراما من البذور، وبعد ظار عدة دقائق يحلى بالسكر ويشرب ساخنا

    ـ بذر الكتان: يستعمل مغلي بذر الكتان في تسكين الآلام الناتجة عن التهاب البروستاتا؛ وذلك بشرب فنجان أو فنجانين من مغلي بذر الكتان في اليوم بجرعات صغيرة

    تحذير : لا تستخدم أية وصفات شعبية دون إستشارة الطبيب




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 23 (0 من الأعضاء و 23 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك