منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
صفحة 4 من 36 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 701
Like Tree0Likes

الموضوع: &&&& موسوعه العلاج بالاعشاب والطب البديل &&&&

  1. #61
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    انتبه الى غذائك تسلم


    لن أتكلم بالطب ، ولن أتعدى على شيء ليس من اختصاصي .. وان كان الطب له فروع متعددة غير الشكل السائد في الحياة اليوم ، فهناك الطب بالموسيقى وهناك الطب بالألوان وهناك الطب بالأعشاب وهناك الطب النبوي ، وهناك أصناف كثيرة من طرق المعالجة ..

    ولما كان اهتمامي بالطرق التي كان الهنود يتعاملون بها ، والاستزادة من مصادرها من باب الثقافة ، فقد تراكم لدي لا يقل عن خمسين كتابا يتناول التداوي بالأعشاب .. وان كنت لم أزر ( والحمد لله ) أي طبيب للتداوي عنده ، ولكني لم أطرح نفسي كخبير في مسألة التداوي بالأعشاب ، الا في حدود ضيقة جدا ..

    ولما كان تخصصي العلمي (كمهندس زراعي ) .. يسمح في الحديث عن برامج تغذية متواضعة ، وقد درجت كثير من الجهات التي تهتم بالتغذية بالاستعانة بمن هم في اختصاصنا .. وان كنت قد عملت في برامج تحضير الأغذية الحيوانية ( أجل الله قدركم ) ..لمدة عشرين عاما ، مما عزز عندي معرفة بعض المهارات التي تحدد احتياجات الكائن الحي على وجه قريب من الدقة ..

    لهذا كله ، أجرب أن أساهم في تقديم بعض المعلومات التي قد تفيد من يطلع عليها ، في درء مخاطر سوء التعامل باختيار الأغذية المناسبة ..

    لقد كان بني آدم يعيش مدد أطول .. وكانت قوة الإنسان أكبر ، فمن يرى الآثار العظيمة من أهرام و بقايا أبنية منتشرة في كل أركان الأرض ، يدرك كم هي قوية تلك الأجسام التي أسهمت في بناءها ..

    لقد لاحظت في بداية حياتي ، أوعية من الصوف أو الكتان تتسع الى 160 كغم ، وكان شخص واحد يحملها ويتنقل بها .. ثم اختفت تلك العبوات ، لتحل محلها عبوات 100 كغم .. ثم تختفي لتحل محلها عبوات 50كغم .. حتى أصبحت تلك العبوات نادرة ، وينتشر بدلا منها عبوات 25كغم و10 كغم ..

    ان الله عز وجل ، قد أوجد لكل داء دواء .. ومن يتأمل بعض الحيوانات البرية ، والتي لا تستطيع الذهاب الى الطبيب لتشتكي له وهنها و ضعفها ، وتشير له الى المكان الذي يؤلمها ، فأعطاها القدرة على اكتشاف ما يشفيها من النباتات البرية . في حين ترك للعاقل ( الإنسان) .. أن يكتشف من خلال تجربته وتجارب الآخرين ، ما يفيده وما يضره ..

    لقد قال رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه ( ما ملأ بني آدم وعاء شرا من بطنه ) .. وقال الطبيب العربي الشهير (الكندي) [ المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء ] ..

    ولو تتبع أحد منا تسلسل ظهور العلاجات واختفاءها ، لأدرك خطورة اللجوء للعلاج ، بدل الاهتمام بغذائه .. اذ كل سنة تسحب أدوية من الأسواق لاكتشاف العلماء خطورتها !!

    يتبع









    محمد مختار


  2. #62
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    هناك جانب من التطور الحضاري يعمل عمل المعول في هدم أجسامنا :


    اذا أتخمت معدة بني آدم أصبحت مصدرا للتعفنات و التفسخات بسبب بطئ الهضم بها .. فتكون الرمال والحصى والمخلفات الضارة .. كما يتكون (الهباب) في المداخن نتيجة سوء الاحتراق ..

    وتسهم الدهون مع السموم الناجمة عن التخمرات المعوية لتعمل في الكبد تخريبا فيزداد الكوليسترول ( شمع المرة ) في الدم .. وهي مادة شبيهة بالطين تترسب على جدران الشرايين فتسبب تصلبها ، وترفع بالتالي الضغط الدموي ، والذبحة الصدرية ، والسكتة القلبية ، فاذا حاول الجسم طرح السموم خارجا مر بالمصفاة ( الكلى ) فأفسدها ..


    وقد تنجو أجسامنا من شر الأمراض التي تسببها الجراثيم ، ولكنها تقع في براثن سوء استعمال الأطعمة .. الناتجة من التنوع الهائل ، و فساد المطبخ الحديث و أسلوب المطاحن و مصانع الأغذية و الكيمياويات في الزراعة !


    كان ظهور البنسلين ، معجزة القرن العشرين ، و لسوء استعماله تم مصادقته من معظم الجراثيم ..كما كان استخراج الفيتامينات و الحديد تعتبر عبقرية .. لكن ما الذي حققته ؟ أجسام عليلة تعودت على تناول مستحضرات سيكتشف العلم مستقبلا مضارها ، والنتيجة هي تفريخ أجيال جديدة من أمراض جديدة .

    من يقول أن مخلبات الحديد التي تستخرج من برادة الحديد ومخلفات دماء المسالخ هي أفضل من طبق العدس و الفول ؟ والتي تمد الجسم بما يحتاجه من مكونات الهيمجلوبين ..

    ومن يقول أن السكر الأبيض أفضل من السكر الأحمر ، الذي سلبت منه مكوناته المعدنية لجعله أبيضا إرضاء للأذواق البرجوازية في تقديم سكر ناصع البياض .

    ومن يقول أن الطحين الأبيض الخالي من الألياف ، و مخلصا منه الجلوبيولين ليستخدم في صناعات مختلفة ، هو أفضل من قمح ( الله) الذي أعطانا إياه كغذاء متكامل في بعض الأحيان .. اننا ندمر أنفسنا بمبالغتنا بالغنج في استخدام الشكل واللون للغذاء ، لا المحتوى الحقيقي المفيد ..

    زد على ذلك ، تلك الثقافة الصحية المبالغ بها ، وغير الخاضعة ليقين علمي أكيد ، التي أدخلت الشكوك في نفس كل مواطن حديث ، فجعلته كرة تتلاقفها العيادات و المختبرات ، لتقتله بالهواجس قبل أن يقتله المرض و سوء استعمال الكيمياويات ..


    لقد قرأت عن الهنود أنهم قسموا طبقات الجلد لبني آدم الى ( ثلاثة !) .. ونحن نعرف أنهما اثنتين (البشرة و الأدمة ) . .. وشبهوا الطبقة الثالثة ، بشبكة دفاع قوية كأنها شبكة دفاع جوي بالصواريخ .. و عولوا على تلك الطبقة أنه من خلالها يهدم الجسم ، أو يحمى !!

    لم أكن معتقدا كثيرا بهذا الكلام عندما قرأته ، و أنا في العشرين من عمري ، ولكن بعد أكثر من عشر سنوات .. بدأت أميل الى تصديق ما قاله الهنود .. فلما يقابل أحدنا صديقا له ، وينظر صديقه في وجهه متأملا وواجما ، فيسأله : لماذا تنظر لي بتلك الطريقة ؟ .. فيصمت ويجيب : هل راجعت أخصائي بالكبد ؟ ..ثم تبدأ رحلات الشقاء لمن يتعرض الى مثل تلك النظرة .. لقد اخترقت شبكة الدفاع (الهندية ) .. و أعطت مفعولها ..

    و أحيانا يكون الطبيب هو نفسه من يقوم بتلك المهمة ، فقد يرفع من شأن مريضه بالتشجيع و تهوين الأمور عليه ، فتتحشد الطبقة ( الهندية ) لإزاحة المرض من الجسم ، ويشفى المريض بالتشجيع ! وقد يكتب الطبيب على ورقة سلسلة من الفحوصات والأشعة .. فينهار المريض قبل أن تشفيه الإجراءات ، حتى لو كانت سليمة تماما !

    وهذا يقودنا لذكر مسألة لم أستطع تفسيرها الا بقبول نظرية الهنود ، وهي استئصال ( الثؤلول ) عند بعض سكان أرياف الوطن العربي ، حيث كان يوصى من يكن بيده ثؤلول ، بأن يضع بذرة شعير في ثمرة باذنجان ، ويدفنها في (مزبلة ) فاذا نبتت بذرة الشعير ، فان الثؤلول سيزول من اليد !! .. لقد حلف العشرات ممن اتبعوا تلك الطريقة أن الثؤلول قد زال .. وعندما تأملت ذلك ، حيث لم أجد صلة ميكانيكية بين بذرة الشعير الموجودة في ( المزبلة) وبين الثؤلول الموجود باليد .. أيقنت صحة نظرية الهنود ، حيث أن صاحب الثؤلول الذي آمن بما نصح بفعله .. قد حشد طاقته المركزة ، حتى أزيل بها الثؤلول .


    وهذا الكلام ينسحب على العجائز اللواتي يقرأن بعض الكلام على المريض ، فكثير من المرضى تخف أو تزول الحمى من على أجسامها ، نتيجة لفعل ( التخريجة ) أو قراءة كلام العجائز .. وهو ما يؤكد دور الإيحاءات في التداوي .


    يتبع




  3. #63
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    الإنسان نباتي بالأصل ..

    لقد عاش الإنسان من قبل عشرات الآلاف من السنين ، ككائن حي يعيش على النباتات ، ومن هنا كان متوسط عمر الانسان في السابق ، قبل أن يدخل اللحوم على غذاءه أطول ..

    والدليل أن الانسان نباتي الأصل ، هو طول أمعاءه المعدة لامتصاص الغذاء في حين أن أمعاء الذئب هي من القصر بمكان ، لأنه يعيش على اللحوم .. كما أن الطفل الرضيع لا يقبل تناول اللحوم الا بعد الحاح شديد من ذويه ، لإخراجه من طبيعته التي فطر عليها ..

    الحيوانات النباتية أقوى و أطول عمرا


    هناك أصناف من السلاحف تعيش عدة مئات من السنين ، كما أن الفيل أكثر قوة من الأسد .. وكذلك الثور يتمتع بقوة هائلة ، كونه نباتيا .. وان الأطباء عندما يريدون أن يساعدهم المريض للتمكن من علاجه فانهم ينصحوه ، بالخضراوات والفواكه والابتعاد عن كل ما هو دسم و حيواني ..

    نوع الطعام يوحي بشخصية صاحبه

    فأكلة لحوم البشر مثلا انتقلت لهم تلك الصفة من كونهم تعودوا أن يأكلوا لحم المفترسات كالضباع والكلاب و غيرها .. وشعب بريطانيا مشهور ببرودة أعصابه لما يتناول من لحم السمك الأبيض .. و سكان الصحارى العربية الذين يأكلون لحم الجمل ، أخذوا الصبر وتحمل الجوع والعطش ، وهي من صفات الجمل ..

    وهم في معرفة المحتوى الغذائي للمواد

    تقترن بعض المواد الغذائية ، في مخيلة بعض الناس بغناها ووفرة بعض ما يلزم الجسم من الأساسيات الغذائية .. فالبروتين الذي يعتقد أنه محصور في اللحوم ، لا تتعدى نسبته 18% في أحسن الأحوال .. في حين يكون بالترمس حوالي 34% و في الفاصوليا الجافة نسبة مماثلة ، أما الفول فنسبة البروتين به تصل الى 24% والعدس 22% و كسبة فول الصويا 48% و كسبة فستق العبيد التي تسمى في السودان ( أمباز الفول السوداني ) 57% و ( أمباز السمسم ) تصل الى 50% ..


    أما الأملاح المعدنية والسكريات و الدهون ، فمن يطلع اطلاعا بسيطا سيجد أن أصنافا كثيرة تتوفر بها تلك العناصر بكثرة .. وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في الحديث عن كل مادة سنناقشها مستقبلا ..
    __________________




  4. #64
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    التين (Ficus Carica) :

    التين نوع من الفواكه التابع زراعيا للعائلة التوتية التي تضم أكثر من 400 نوع ، معظمها دائم الخضرة ، إلا أن التين يتبع للفاكهة النفضية ( متساقطة الأوراق) وتعتبر جبال اليمن الموطن الأصلي للتين ومنها انتقل الى بلاد الشام وسواحل البحر المتوسط ..*1

    وثمرة التين التي قال عنها أحد الأطباء الألمان ( لا أدري كيف يصاب سكان البحر المتوسط بالمرض وعندهم ثمار التين ) .. تلك الثمرة ليست ثمرة حقيقية بل هي براعم زهرية ملتحمة ..

    إن 100 غم من التين تحوي 3.4% بروتين و 0.8% دهن و 60% كربوهيدرات ( للتين المجفف) .. و 60 وحدة دولية من فيتامين A و 120وحدة دولية من فيتامين B1 و 80 وحدة من B2 و 200ملغم من الكالسيوم و80ملغم من المغنيسيوم و260 ملغم من الفوسفور و 80 ملغم من الكبريت و 4 ملغم من الحديد ..

    إن أهمية ثمرة التين العلاجية تكمن في محتواها من فيتامين B1 (الأنويرين) والذي يؤدي نقصه الى توهن عضلة القلب و أمراض الأعصاب ، خصوصا ذلك الالتهاب الذي يصيب ( الضاربين على لوحات الكمبيوتر وآلات الطباعة ) .. كما يصيب الذين يعانون من السكري و أمراض الغدة الدرقية .. وانتشار التغذية بالخبز الأبيض ..

    كما أن استعمال منقوع ثمار التين الجافة ( لمدة 24 ساعة ) يقضي على الإمساك و يخفف من أثر أمراض الكبد والحصاة الصفراوية .. * 2

    وينفع الحليب الأبيض الذي ينتج عن قطع الأوراق أو ثمار التين في إزالة الثآليل ، بوضع القليل منه فوق الثؤلل ، عدة مرات فيزول ..

    ويذكر ابن البيطار أن لبن التين مع العسل المنزوع منه الرغوة ، ينفع من غشاوة العين تقطيرا ..*3


    • وصفة لاستعمال التين كعلاج لكسل الأمعاء :

    ينصح الدكتور ( لوكلير ) بأخذ ست أو سبع ثمرات من التين وتقسم كل واحدة الى قسمين ثم توضع في زيت الزيتون مع بعض شرائح الليمون ليلة كاملة ، ويرفع منها التين وتؤخذ على الريق .*4

    المراجع :
    ـــــــــــــــ
    1 ـ انتاج الفاكهة النفضية / د جبار حسن النعيمي/ جامعة البصرة /1980 / ص 118
    2 ـ أخطاء التمدن في التغذية / د أمين رويحة / دار القلم / بيروت ط1 1980/ص 106
    3 ـ تحفة ابن البيطار في العلاج بالأعشاب والنباتات / تحقيق د أبي مصعب البدري / دار الفضيلة / القاهرة /1992 / ص 197
    4ـ الغذاء لا الدواء / د صبري القباني / دار العلم للملايين /بيروت ط8 / 1985 / ص 108
    __________________




  5. #65
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    العنب

    يعتبر العنب من فواكه المناطق المعتدلة ، سواء المعتدلة المائلة للبرودة أو المعتدلة المائلة للدفء ، ويحتل العنب في الانتاج المرتبة الأولى بين فواكه العالم ، إذ يشكل ما نسبته ثلث الفاكهة المنتجة في العالم .. وتعتبر إيطاليا وفرنسا وأسبانيا والبرتغال و رومانيا وروسيا وتركيا وأمريكا والأرجنتين والجزائر وأستراليا ونيوزيلاند حسب التسلسل ، من أكثر دول العالم إنتاجا . *1

    و يصعب حصر فوائد العنب الغذائية والعلاجية ، فهو معروف منذ القدم بدوره الغذائي و العلاجي ، وهو ما كان يسمى بالدورة العلاجية للعنب ، حيث أن تناول خصلة من العنب بعد الطعام كاملة دون إبعاد البذور أو القشرة ، كما يبتكر المخطئون طرقا سيئة في ذلك ..

    وفي العنب مجموعة من المعادن الأساسية التي يحتاجها الإنسان ، وهي حسب نسبتها من الأعلى ، ترتيبها : كلس ، صوديوم ، ماغنيسيوم ، حديد ، منغنيز ، فسفور ، إضافة الى العفص ( البكتين ) ..

    كما يحتوي مجموعة من السكريات كالفركتوز والغليكوز .. وفيتامينات في مقدمتها فيتامين ب1 وب2 إضافة الى احتواءه على الزلاليات و الدهون .

    ويفيد العنب في حالات سوء الهضم و القبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية ، والنقرس والتسمم المزمن بالزئبق والرصاص ، وبعض أنواع السل الرئوي ، ويعتبر منشطا للكبد ..

    وقد وجد أن أقل نسبة إصابة بالسرطان في العالم ، كانت في أفغانستان ، وعندما حاول العلماء معرفة السبب وراء ذلك ، وجدوا أن تناول الزبيب بشكل مستمر كعادة عند أهل أفغانستان ، هو وراء ذلك .. وبالبحث وجد أن بذرة العنب أثناء سحقها بالأسنان تطلق مادة فورية تمنع تكون الخلايا السرطانية أو تزيل ما تكون منها حديثا .. لذلك ينصح الخبراء في أثناء تحضير عصير العنب أن يتم سحق البذور مع العصير وتناوله فورا ..*2

    ولو عدنا لموضوع الدورة العلاجية ، فإن خبراء التداوي بالنباتات يخصصوا دورة في أيام العنب لعدة أيام لا يتغذى فيها المريض بالكبد أو الدورة الدموية أو المعدة إلا على العنب ( وذلك بعد تشخيص طبي ) .. حيث يعطى 1.5كغم عنب طازج يوميا فقط ، أو يتناول 1.5لتر من عصير العنب .. *3




  6. #66
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    البطاطا ( البطاطس) Potatoes

    الاسم العلمي : Solanum tuberosum

    تعتبر جبال الأنديز في بوليفيا هي الموطن الأصلي لهذا النبات .. ودخلت البطاطا الى الوطن العربي في أواخر القرن التاسع عشر .. ولكنها لم تنتشر باتساع الا في النصف الثاني من القرن العشرين .. وذلك لصعوبة الحصول على التقاوي ..

    وتعتبر البطاطا ( البطاطس) .. من الخضروات الرخيصة نسبيا ، فكل كيلو غرام من البطاطا يحتوي على 256 غم مادة جافة .. والمادة الجافة هذه منها 210 غم نشا ، 15 غم سكر ، 20غم بروتين ، 10غم سيلولوز ، 1غم دهون ، 100 ملغم فيتامين C و 9 ملغم فيتامين B1 .. والكغم الواحد من البطاطا يعطي 940 سعرة حرارية ..


    لو دخلنا بالنصائح الغذائية لثمار البطاطا فاننا سنلخصها بما يلي :

    1 ـ حذار من الطبقة الخضراء على قشرة ثمرة البطاطا ، والتي تتكون بفعل التمثيل الضوئي .. فان هذه الطبقة اذا تكونت يجب ازالتها ، لاحتوائها على السولانين و الألكاموثيد .. السامتين واللتان ممكن أن تؤثران على النخاع الشوكي ، و تسبب الشلل ..

    2 ـ سلق البطاطا أفضل من قليها ..لأنه يجعلها أفضل للهضم من القلي ..

    3 ـ اسلق البطاطا ثم قشرها ، خير من تقشيرها و طبخها .. لان في الحالة الأولى سيتم الاحتفاظ بفيتامين ث C .

    4 ـ اذا كنت تستخدم مياه سلق بعض الخضراوات ، فلا تستخدمها في حالة البطاطا ، لأنها تحوي من أملاح البوتاسيوم الكثير .. والتي وجد العلماء أن الاستعداد للإصابة بالسرطان يزداد مع ازدياد أملاح البوتاسيوم في الجسم .

    5 ـ إضافة بعض الحليب أو الجبن على البطاطا في اعداد الطبخ ، يجعل الوجبة أقرب للإكتمال ..
    __________________




  7. #67
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    أسباب وعلاج اصفرار الاسنان اصفرار الأسنان.. ما الأسباب
    لتلون الأسنان واصفرارها منشآن: تلون الأسنان الخارجي المنشأ وينجم عن توضع المواد الملونة الموجودة في الأطعمة والأشربة والدخان على السطح الخارجي لتاج السن من دون تدخل في تركيب البنية الأساسية للسن، وهذه الحالة يكون علاجها سهلاً وناجحاً جداً، ويتم بتنظيف الأسنان، وتلميعها بوساطة أدوات ومواد خاصة.

    وفي الحالات الشديدة، والعميقة، قد يحتاج إلى استعمال بعض المركبات الكيميائية الخاصة التي تدعى بالمبيضات بأنواعها المختلفة، النهارية أو الليلية، وهذه تضاف على الأسنان بطريقة خاصة ولمرات عدة، حسب شدة الحال، ودرجة التبييض المطلوبة، ويجب أن يتم ذلك بإشراف مباشر من قبل طبيب الأسنان لتجنب آثارها الجانية التي قد تكون مؤذية إذا لم تستخدم بشكلها الصحيح.

    والمنشأ الثاني هو تلون الأسنان داخلي المنشأ، وينجم عن تناول بعض المركبات الكيميائية أو الدوائية خلال فترة الحمل، أو الطفولة الباكرة، أي أثناء فترة تكون البنية الأساسية للسن، خصوصاً طبقة الميناء، كزيادة أملاح الكلس والفلور في مياه الشرب، أو تناول بعض المضادات الحيوية مثل مركبات التتراسيكلين أو تعرض السن لبعض الرضوض الشديدة مما يسبب نزيفاً داخلياُ للب السن ودخول الدم إلى داخل الأقنية العاجية التي توجد بكثافة في عاج السن وتسبب تلونه، فتدخل هذه المركبات في تركيب البنية الأساسية للسن وتسبب تلونه بالكامل.

    وعلاج التصبغات داخلية المنشأ يكون بإضافة طبقة تجميلية على السطوح الخارجية للأسنان الملونة الإمامية، التي تظهر للعيان عند التكلم والابتسام، وهذه الطبقة إما أن تكون من الكومبوزيت المطابق تماماً للون الطبيعي للأسنان، ويتم تطبيقيها خلال جلسة علاجية واحدة، أو تكون من السيراميك وهذا يحتاج إلى جلسات عدة وأحياناً يلجأ إلى تتويج كامل السن في الحالات الشديدة المترافقة مع سوء في تشكل الأسنان.

    وفي الكثير من حالات تلون الأسنان التي تحدد أسبابها بدقة، وتتم معالجتها بشكل سليم يحصل على نتائج جيدة جداً. لذا ينصح بمراجعة طبيب الأسنان من أجل التشخيص الدقيق للحالة، وتحديد السبب الحقيقي لهذا التلون والبدء بالعلاج الأمثل وفق الطريقة التي تراها مناسبة لذلك.
    وبالإضافة إلى ما سبق يؤكد الدكتور حسين الشرقاوي أستاذ تركيبات وزراعة الأسنان في كلية طب الفم والأسنان في جامعة القاهرة، فيقول إنه يوجد نوعان من تبييض الأسنان أولهما في عيادة الطبيب وهو يستغرق من 30 إلى 60 دقيقة في كل زيارة ويعتمد على دهان الأسنان المراد تبييضها بمادة كيميائية (مادة مؤكسدة) وباستخدام نوع خاص من الضوء وتوجيهه نحو السن.

    ويمكن تنشيط هذا المركب الكيميائي الذي يتفاعل مع المواد الملونة للسنة ويستخرجها منها، وقد تحتاج هذه العملية من 3 إلى 4 زيارات حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

    أما النوع الذي يتم في المنزل فيكون عن طريق صناعة تركيبة بواسطة طبيب الأسنان يضعها المريض على الأسنان المراد تبييضها بعد ملئها بجيل مبيض وينام بها طوال الليل ويرفعها أثناء النهار، ولهذا تسمى هذه الطريقة (تبييض الأسنان الليلي)، وتختلف المدة المحددة لاستعمال هذه الطريقة حسب شدة الحالة، وعادة ما تكون النتائج ناجحة.

    ويقول الدكتور الشرقاوي إنها تنتج من تراكم الصبغات والتصاقها عليها من بقايا أنواع الغذاء المختلفة أو كثرة استعمال الشاي والقهوة أو التدخين بجميع أنواعه (السجائر والبايب والأرجيلة)، ويمكن أيضا أن تؤدي صدمة (كدمة) إحدى الأسنان إلى حدوث تغير في اللون كما يتغير اللون عادة بعد علاج الجذور‏ وفي النهاية العناية بالأسنان خير علاج.

    ومن جانب آخر .. وللحفاظ على بياض أسنانك ومنع اصفرارها ونزع البكتيريا الملتصقة عليها، عليك مضغ بعض الأطعمة التي تنتج نسبة عالية من اللعاب كالتفاح، الأجاص، الكيوي، الجزر، الكرنب، القرنبيط والخيار. كما أن هذه الأطعمة تحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيف الأسنان ونزع البكتيريا عنها.‏

    ويجب تجنّب المأكولات والمشروبات ذات اللون الغامق، كالتوت، القهوة، صلصة الصويا، الشاي والكولا.‏
    ومن المستحسن غسل الفم أو مضغ علكة أو تنظيف الأسنان بعد تناول هذه الأطعمة. ويستحسن أيضا تجنّب تناول الكثير من الفواكه الحمضية التي تحوي على الحمض الذي يفسد بياض الأسنان ولمعانها




  8. #68
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    تفتيت حصوات الكلى بالاعشاب بسم الله الرحمن الرحيم
    ماجعل الله داء الا و جعل له دواء
    تفتيت حصوات الكلى و المجارى البوليه بالاعشاب مجربه فأنا من الذين يتكون لديهم حصوات منذ عام 1984 و اجريت عمليات تفتيت مرتان ولكن الان استعمل الاعشاب فى تفتيتها و لها نتائج طيبه باذن الله
    1- نبات الدمسيسه + حلف بر + حرجل + بذر خله + حبة البركه
    يخلط جميعها و يؤخذ منها معلقه صغيره فى كوب ماء مغلى و يغطى لمدة عشرة دقائق
    ثلاثة مرات يوميا و يمكن اكثر وذلك قبل الافطار بربع ساعه و قبل الغداء و قبل النوم
    وتكثر من شرب مغلى الشعير+ البقدونس و كذلك شواشى الذره و الامثار من شرب الماء
    و قم بالتبول فى قاروره وتترك وسترى فى قاعها حصوات رمل و ستشفى باذن الله
    2- عصير رؤس الفجل على الريق هايل

    جرب وموش حتخسر حاجة وشفى الله الجميع

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




  9. #69
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    التداوى بزيت الزيتون
    أكل ودهان زيت الزيتون:
    يقول ربنا تبارك وتعالى: )وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلآََكِلِيِنَ([المؤمنون:20]
    وعن عمر بن الخطاب قال رسول الله r: «كلوا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة». ([1])
    ولقد وقفت على بحث مفيد جدًّا
    لسعادة الدكتور حسان شمسي باشا.([2])
    فأحببت أن أنقله بتمامه ثم أستعرض مع حضراتكم أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته، يقول الدكتور حسان:
    زيت الزيتون أسرار وإعجاز[3])
    أوصى النبي rبأكل زيت الزيتون والدهان به، ولأول مرة في التاريخ يجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في روما في الحادي والعشرين من شهر إبريل عام 1997م ليصدروا توجيهاتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع [زيت الزيتون وغذاء حوض البحر الأبيض المتوسط].
    وأكدوا في بيانهم أن زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض السكر والبدانة، كما أنه يقي من بعض السرطانات.
    زيت الزيتون والكولسترول
    وقد أكدت الدراسات بما لا يدع مجالاً للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الضار. دون أن يؤثر سلبًا على الكوليسترول المفيد([4]).
    هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم، وبصلب الشرايين؟
    في دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999م في مجلة:AMJ CLINUTRL (أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيئ للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض تصلب شرايين القلب التاجية.
    زيت الزيتون ومعدل الوفيات:
    وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن أفقر بلد في أوربا ألا وهي (ألبانيا) المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصًا من كل 100000 شخص، وهو نصف ما عليه الحال في بريطانيا. ذلك باستخدام زيت الزيتون في كل طعامهم.
    الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم:
    ففي بحث قام به الدكتور (ألدوفرارا) في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة (ARCHIVES OF INTERNAL MEDICINE) بتاريخ 27 مارس 2000م، وقد تمت دراسة23 مريضًا مصابين بارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم.
    وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوا زيت الزيتون.
    زيت الزيتون والسرطان:
    ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضروات والفواكه والبقول.
    ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان؟
    يقول البروفيسور (أسمان) رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال الطب وتصلب الشرايين: إن تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها سرطان الرحم وسرطان المبيض، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات ما زال صغيرًا.
    زيت الزيتون وسرطان الثدي:
    أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمير1995م وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي وبين تناول زيت الزيتون وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم في الوقاية من سرطان الثدي.
    وأكدت دراسة نشرت في مجلة (ARCHIVES OF INTERNA MEDICINE)
    في عدد أغسطس 1998م أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميًّا يمكن أن ينقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45%.
    زيت الزيتون وسرطان الرحم:
    نشرت «المجلة البريطانية للسرطان» في شهر مايو 1996م دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم. حيث انخفض احتمال حدوث هذا السرطان عندهن بنسبة وصلت إلى 26%.
    زيت الزيتون وسرطان المعدة:
    أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة، وما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية.
    زيت الزيتون وسرطان القولون:
    وهناك أيضا دراسات تشير إلى أن تناول الفواكه والخضروات وزيت الزيتون يلعب دورًا هامًّا في الوقاية من سرطان القولون.
    زيت الزيتون وسرطان الجلد:
    القتامي (melanoma): ذكرت مجلة (Dermatdogg Times) في عددها الصادر في شهر «آب» أغسطس2000م دراسة أشارت إلى أن الادهان بزيت الزيتون موضعيًّا بعد السباحة والتعرض للشمس ربما يقي من حدوث سرطان الجلد (القتامي).
    زيت الزيتون وقرحة المعدة:
    قدم الدكتور (سموت) من جامعة هاوارد الأمريكية بحثًا في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم والذي عقد في شهر أكتوبر2000م.
    وأكد الدكتور (سموت) أن الغذاء المحتوي على هذه الزيوت (زيت الزيتون) ربما كان له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة والإقلال من نكس القرحة المعدية.
    زيت الزيتون والإرضاع:
    وفي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996م في جامعة برشلونة الأسبانية وأجريت على أربعين مرضعة، أخذت منهن عينات من لبن الثدي، فوجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في لبن الثدي كانت من نوع «الدهون اللامشبعة الوحيدة»، ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون ينبغي أن يتناولها الإنسان، وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون.
    زيت الزيتون والتهاب المفاصل:
    نشرت مجلة (Amj clin nutr) في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999م دراسة أجريت على 145 مريضًا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في
    جنوب اليونان، وقورنت هذه المجموعة بـ108أشخاص سليمين،
    وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض.

    زيت الزيتون يقتل قمل الرأس:
    أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة أمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس أ.هـ.
    أقوال أهل الطب القديم في فوائد الزيتون وزيته([5]):
    إن ديسقور يدوس قال: ثمر الزيتون إذا تضمد([6]) به شفى من نحالة الرأس ([7])ومن القروح الخبيثة....... وقال: إذا كان الزيتون مسحوقًا وتضمد به لم يدع حرق النار أن يتنقط، وينقي القروح الوسخة ويقول إسحاق ابن عمران: الزيتون الأخضر عاقل للطبيعة، دابغ للمعدة مقوٍّ لشهوتها....وقال: الزيتون الأسود مع نواة من جملة البخورات للربو وأمراض الرئة.
    فوائد زيت الزيتون:
    بداية أود أن أوضح لحضراتكم أن زيت الزيتون أنواع منه:-
    النوع الأول: زيت الزيتون البكر وهو ما يتم عصره، ولا يدخل التكرير كثيرًا وتلاحظ فيه السخونة وطحينة الثمرة نفسها.
    النوع الثاني: زيت الزيتون الصافي وهو البكر إذا أدخل التكرير مرات صار صافيًا. والبكر أفضل منه.
    النوع الثالث: زيت الزيتون العتيق وهو أفضل الأنواع على الإطلاق ويكون عتيقًا إذا تم عصره من الزيتون العتيق أو النضج، وكان أهل الطب القديم إذا لم يجدوا الزيت العتيق جاءوا بأجود ما لديهم من زيت الزيتون ووضعوه في إناء على النار ليغلي حتى يثخن أي يتماسك قوامه ويصير مثل العسل فيتداووا به.
    استعمالات زيت الزيتون وفوائده:-
    يقول ديسقور يدوس: إنه جيد للمعدة لما فيه من القبض ويشد اللثة ويقوي الأسنان إذا أمسك في الفم ويمنع من العرق..... وملين للبشرة ويمنع البرد من أن يسرع الأبدان.
    ويلين الطبيعة([8])، إذا شرب بماء الشعير أسهل البطن وإذا طبخ [غلي] بشراب([9]) نفع من المغص وأخرج الدود الذي في البطن ويحتقن به للقولنج([10]) ويكتحل به ليحد البصر، ويمنع الشعر القريب من السقوط من أن يسقط ويجلو النخالة من الرأس والقروح الرطبة والجرب المتقرح وغير المتقرح ويمنع الشيب أن يسرع إذا دهن به كل يوم وإذا تمضمض به للثة التي تدمي كثيرًا نفعها ويشد الأسنان المتحركة. ([11])
    - وقالوا عن الطحين المتبقي من الزيت البكر [ز تيار أو ثقل الزيت]
    - إذا لطخت به المواشي قلع جربها.
    - إذا طبخ بماء الحصرم([12]) ولطخ على الأسنان المتآكلة قلعها.
    - إذا سخن وصب على من بهم نقرس وآلام المفاصل نفعهم.
    ويقول الموفق البغدادي في كتابه «الطب من الكتاب والسنة »:
    كلما عتق([13]) قويت حرارته، والادهان به يقوي الشعر والأعضاء ويبطئ الشيب، وشربه ينفع السموم، ويطلق البطن، ويسكن وجعه، ويخرج الدود، ([14])ومنافعه جمة([15]). وجميع الأدهان تضعف المعدة والأمعاء إلا الزيت [والدهان] ([16])منه أفضل.
    الخصائص العلاجية لزيت الزيتون
    - مدر للبول.
    - مدر للصفراء.
    - خافض لمعدل السكر.
    - خافض للضغط.
    - مفيد لتصلب الشرايين.
    - ملين للمعدة.
    - مفيد للإمساك.
    - ويعالج التهاب الإذن ويذيب شمعها إذا قطر دافئًا بضع قطرات.
    - ويفيد العضلات المنهكة إذا دلك به دافئًا على الجلد.
    - ويعالج الحكة والتشقق بالجلد ويخفف من آثار قرص الحشرات على الجلد إذا دلك به وحبذا لو كان دافئًا.
    ([1]) رواه الترمذي، وانظر صحيح الجامع 4498,

    ([2]) د. حسان شمسي:استشاري أمراض القلب في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة زميل الكليات الملكية للأطباء في لندن زميل الكليات الملكية للأطباء في غلاسجو زميل الكليات الملكية للأطباء في أيرلندا زميل الكلية الأمريكية لأطباء القلب.

    ([3]) هيئة الإعجاز العلمي العدد الثاني شوال 1421هـ.

    ([4]) سبحان الله!! والحمد ÷ الرحمن الرحيم.

    ([5]) جاء في الجامع لأبن البيطار صـ1صـ484.

    ([6]) التضميد/ عجن لحم الزيتون ووضعه كلبخة على الموضع المراد من الرأس.

    ([7]) نحالة الرأس/ سقوط الشعر بالكلية فيصيب الموضع بالنحالة« الزلح».

    ([8]) علاج للإمساك.

    ([9])شراب مهل. كالسنا مكي مثلاً.

    ([10]) حقنة شرجية لألأم القولون.

    ([11])تخلل الأسنان.

    ([12]) ماء العنب الذي لم ينضج [ويكون مززًا] وله منافع عدة من أهمها ينفع الحوامل اللأئي يسقطن حملهن [مثبت للجنين].

    ([13]) أي صار قديمًا.

    ([14]) زيادة من عندي لكي يستقيم المعنى (شهاب).

    ([15]) إذا أخذه المريض على الجوع كان أسرع وأقوى في خروج الديدان.

    ([16]) يحتوي زيت الزيتون على فيتامين (أ)و(د)فهو يقي من لين العظام.




  10. #70
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    العلاج بالحناء
    فعن سلمى خادم النبي r(وإذا اشتكى أحد رجله قال: أذهب فاخضبهما بالحناء) ([1]).
    وفي رواية (كان لا يصيبه قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء)([2]).
    وقال r: (سيد ريحان أهل الجنة الفاغية) ([3])، وقالr: (إن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب: الحناء والكتم) ([4]).
    ويقول الإمام المناوي في شرحه لحديث سلمى رضي الله عنها: من خواصه العجيبة المجربة إنه إذا بدأ بالصبي جدري وخضب به أسافل رجليه أمن على عينيه الرمد . أ. هـ.
    وعن أنس رضي الله عنه قال: «اختضب أبو بكر بالحناء والكتم وأختضب عمر بالحناء بحتا (أي صرفا)». (رواه مسلم).
    وعن عثمان بن وهب قال: «دخلت على أم سلمة فأخرجت لنا شعرًا من شعر النبيr مخضوبًا». (رواه البخاري).
    وقيل إنها تعالج تشقق الأظافر، والله تعالى أعلم.
    - كيفية تحضير واستخدام الحناء-
    يوضع الماء الدافي على مسحوق الحناء، ويخلط جيدًا حتى يكون عجينة غليظة القوام، وتترك لمدة ساعة إلى ساعتين في إناء زجاجي، ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامها، وتوضع على الشعر أو البشرة لمدة ساعة أو نحوها لتعطي اللون الأحمر الغامق، وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر أو البشرة كلما زاد اللون الغامق أو الداكن، ويضاف إلى الحناء عصير الليمون أو الخل أو الشاهي لكي يجعل اللون الحناء يميل إلى السواد.


    التعديل الأخير تم بواسطة محمد مختار; 15 -10 -2006، الساعة 03:31 PM


  11. #71
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    التداوى بالسنا والسنوت
    أحبتي في الله.. هذا تعريف سريع لعشب السنا، وبيان لفوائده العظيمة مع كيفية العلاج به، وأسأل الله جل وعلا أن يجعلني وإياكم ممن يحيون سنة النبي r وينتفعون بهديه آمين.
    أولا: ما هو السنا؟
    هو نبات معروف مأمون الغائلة، ويُزرع في مكة المكرمة، وبعض الأماكن الأخرى، وأفضله الذي يُزرع بمكة المكرمة؛ ولذلك اختاره الأطباء قديما وحديثا فسمي «سنامكى»، وتُحضَّر منها لأدوية الحديثة مثل Puiseennid حبوبا وشرابا.
    فوائد السنا:
    عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: (ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام: السنا والسنوت).
    عن عبد الله بن أم حرام قال: قال رسول الله r: (عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت)، وعن أسماء بنت عميس عن النبي r قال: (لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان السنا)، قال الإمام المناوي في شرحه لحديث أنس: السنا نبت معروف شريف مأمون الغائلة، قريب الاعتدال يسهل الصفراء والسوداء ويقوى القلب. وقال: وخاصية النفع من الوسواس السوداوي، ومن شقاق الأطراف، وتشنج العضو، وانتشار الشعر، ومن القمل والصداع العتيق، والجرب والحكة، وإذا طُبخ في زيت وشرب نفع من أوجاع الظهر والوركين، وهو يكون بمكة كثيرا، وأفضل ما يكون هناك. وقال عند شرحه لحديث عبد الله بن أم حرام: «منافعه لا تحصى»، وقال الدكتور / محمد البار في كتابه الاستشفاء بالسنا والسنوت: كلاما طويلا نختصر منه بعض هذه الفوائد:
    1- يذهب البواسير.
    2- ينقي الدماغ من الصداع.
    3- يفيد في حالات النقرس.
    4- يفيد في حالات عرق النسا.
    5- يفيد في حالات وجع المفاصل.
    6- يُستخدم لعلاج البرد والتهاب الحلق والربو.
    7- يُستعمل على شكل غرغرة لأمراض الحلق.
    8- يمنع سقوط الشعر ويطوله ويسوده.
    9- طارد للبلغم.
    10- يغوص في عمق المفاصل.
    11- إذا طُبخ بزيت وشُرب أخرج الخام.
    12- علاج هام للإمساك.
    13- يفيد في حالات الصرع.
    وقال أيضا: لا يؤثر على الجنين ولا المرضع -ويا للعجب حين ذكر – أن السنا مضاد للفيروسات فهذه لا مثيل لها، وذكر أيضا: أنه مضاد لنمو الفطريات وكذا الميكروبات. ويؤكد فضيلة الدكتور أن الأبحاث ستثبت قريبا أنه علاج الإيدز الذي تنتظره البشرية.
    طريقة استعمال السنا:
    أولا يُنصح بمشاورة أهل الخبرة في ذلك كي يختاروا لك الطريقة المناسبة لسنك وجسمك وحالتك المرضية.
    الطريقة الأولى: يُدق (يطحن) من 3 جرامات إلى 10 جرامات، ويؤخذ عن طريق الفم.
    الطريقة الثانية: يُطبخ (يغلى) من 21 جراما إلى 33 جراما في ماء ويُشرب.
    الطريقة الثالثة: يطبخ من 21 جراما إلى 33 جراما في زيت ويشرب.
    الطريقة الرابعة: يُدق كما في الطريقة الأولى، ويضاف إليه مقدار 40 جراما من عسل النحل مع 40 جراما سمن بقر، ويُلعق مرة واحدة.
    الطريقة الخامسة: يُنقع من الليل 7 ورقات سنا، ويُشرب في الصباح مرة كل أربع ليالٍ أو حسب نوع المرض.
    وهناك طرق أخرى وفوائد أخرى سأذكرها إن شاء الله في الطبعة الثانية من كتابي «التداوي بألبان البقر والتحذير من لحومها».
    ملحوظة: السنا كما هو علاج يستعمله المرضى أيضا هو وقاية ينبغي على الأصحاء استعماله شهريا أو كل ثلاثة أشهر على الأكثر؛ لأنه يقوم بتنظيف الجهاز الهضمي بأكمله من الأشياء التي تعلق به وتسبب التخمر والتعفن وتكون سببا لإمراض شتى. فأين نحن من العلاج بالسنا؟ بالله أجيبوا أنفسكم على هذا السؤال؟
    نترك وصية نبيا الطيبة r ثم نشتكي العلل!!
    ويقول الدكتور حسن عبد السلام في ذخيرة العطار صـ 59:
    والجوهر الفعال (الكيميائي) في السنا هو جلوكسيد غروى سهل الذوبان، يُعرف بالحامض الكاثرتيك (catharic)، وهذا الحامض قريب يالشبه بحامض الكريزوفانيك أو الرواندين (Chrysophanic acid)، ويحتوي أيضا على الصابرين (ك17 يدا18 ا7 aloln) وهو جلوكوسيد يوجد في الصبر وعلى الكامفين (ك10 يد16 compgene) وهو تربين صلب يوجد في الزنجبيل، وقد أمكن الحصول منه على السنامكى أيضا وعلى جوهرتين (حركتين) شديدي المرارة وهما السناكرول (Sennocrol) والسنابكرين (Senna-Picrin) والأول قابل للذوبان في الأثير، وأمكن استخلاص صبغة صفراء اللون، ولكن يحتمل أن تكون ناتجة من تحلل حامض الكاثرتيك ذاته، وهذا هو الحامض الذي يُعزى إليه سر إسهال السنا للمعدة وتنظيف الجهاز الهضمي؛ لأنه حامض غروي مهيج ومنشط لجدار المعدة.
    قامت أبحاث كثيرة على أوراق وثمار السنا، وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل، بالإضافة إلى تنقية الدم والفتك بالفيروسات والفطريات، وأنتجت شركات الأدوية كثيرًا من مستحضرات السنا، ويعتبر نبات السنا أحد النباتات الهامة المسجلة في دساتير الأدوية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية، وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع
    أنحاء العالم.

    هناك استعمالات داخلية للسنا وأخرى خارجية نذكر منها ما يلي:
    1- لا شك أن السنا من أفضل الملينات، إن لم يكن أفضلها على الإطلاق؛ ذلك لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون؛ حيث يتم تحلله بواسطة البكتيريا القولونية، وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال، كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الإمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال، مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليه، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهيلات الأخرى، كما أن من محاسن استعمال السنا أن الشخص يستطيع أن ينظم الوقت المريح لاستعماله، فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد 6 إلى 12 ساعة من تعاطيه، ولا يمتص من الأمعاء. يستعمل السنا على هيئة مطبوخ أو منقوع أو على هيئة أقراص، وهي متوفرة في الصيدليات.
    2- يوجد حاليًا في الهند مستحضر مكون من محلول مائي مركز من (السنا مكي) حيث يستعمل لنقيه الدم.
    3- يوجد استخدام جديد يستعمل ضد الفيروسات؛ حيث تم استخلاص راسب بروتيني من أنواع السنا المعروف باسم (سنا سيام) وأعطى نتائج 100% لوقف نمو الفيروسات .
    لا يتمص السنا من الأمعاء وبالتالي لا يؤثر على الجنين، وكما تقول الموسوعة الصيدلالية martinhile ، فإن الأم المرضع تستطيع استعماله لأنه لا يفرز في لبنها من خلال الثدي.
    ويقول (البروفسير سبلر) وهو من الخبراء العالميين في هذا المجال في مقال له: إن أكثر الأدوية شيوعًا في معالجة الإمساك هي الأدوية المستخلصة من نبات السنا، وفي القولون تقوم تلك المركبات بتحريض أعصاب القولون على القيام بحركة إجمالية يتبعها مرور البراز بشكل طبيعي.
    وقد قامت شركات الأدوية في العصر الحديث بتركيب العديد من الأدوية التي تحتوي على السنا فقط نذكر منها:
    1- برسنيد Puresenid
    2- سناكوت Sennakot
    وأدوية تحتوى على السنا ومواد أخرى منها :
    3- أجيولاكس Aglokax
    4- سينتولاكسSyntolax
    5- ميوسينم Mucinam
    6- جليسينيد Glisennind
    7- سناكس snakes
    إذن هذا هو السنا، فما هو السنوت؟
    اختلف أهل العلم والعشابون في تفسير السنوت هل هو العسل؟ أم سمن البقر؟ أم الشبت؟ أم بذور الشبت أو الكمون؟ أم هو الشمر؟ أم هو عشب خاص اسمه السنوت؟
    والراجح حاليا -والله تعالى أعلم- أنه بذور الشبت والشبت معا، وفوائدهما كثيرة جدا من أراد الرجوع إليها فليراجع كتاب القانون لابن سينا، والتذكرة لداود الأنطاكي وغيرهما، وعن تجارب أقول: السنا بمفرده عولجت به بعض الأمراض، مثل الإمساك والإمساك المزمن والبواسير، وبعض أمراض المعدة. وكم كانت فرحة المرضى المصابين بالإمساك المزمن كبيرة بعد شفائهم.




  12. #72
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    الاستشفاء بماء زمزم
    زمزم تلك العين المعجزة التي تخرج في أرض جبلية صخرية، وتنضح بمئات الآلاف من المكعبات المائية ويوميا وبلا توقف، ولم ينقطع ماؤها أو ينقص مع كثرة المعتمرين والحجاج وكثرة استعمالهم لمائها في أغراض شتى، ومنذ عهد أم إسماعيل هاجر المصرية إلى يومنا هذا، ولا عجب فقد قال r عن ماء زمزم: (إنها لمباركة، هي طعام طعم وشفاء سقم) ([1]).
    وقال r: (ماء زمزم لما شُرب له) ([2])، وقال r: (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم) ([3]).
    وكثرت الكتب والقصص والأخبار التي تفيد بأن حالات سرطانية وغيرها ميئوس منها شربوا من ماء زمزم فشفاهم مَنْ ابتلاهم الذي يقول للشيء كن فيكون.
    أمثلة لحالات شُفيت بإذن الله بماء زمزم:
    الحالة الأولى :
    لامرأة تسمى يسرية عبد الرحمن حراز، كانت تؤدي فريضة الحج ضمن وفد وزارة الأوقاف، فتحدثت بأنها كانت قد أصيبت منذ سنوات بقرحة قرمزية في عينها اليسرى نتج عنها صداع نصفي لا يفارقها ليل نهار ولا تُهدِئ منه المسكنات. كما أنها كادت تفقد الرؤية تماما بالعين المصابة لوجود غشاوة بيضاء عليها، وذهبت لأحد كبار الأطباء العيون فأكد أنه لا سبيل إلى وقف الصداع إلا بإعطائها حقنة تقضي عليه، وفي نفس الوقت تقضي على العين المصابة فلا ترى إلى الأبد ففزعت السيدة يسرية لهذا النبأ القاسي، ولكنها كانت واثقة برحمة الله تعالى، ومطمئنة إلى أنه سيهيئ لها أسباب الشفاء رغم جزم الطب والأطباء بتضاؤل الأمل في ذلك ففكرت في أداء عمرة كي تتمكن من التماس الشفاء مباشرة من الله عند بيته المحرم، وجاءت إلى مكة، وطافت بالكعبة، ولم يكن عدد الطائفين كبيرا وقتئذ؛ وهو ما أتاح لها -كما تقول– أن تقبل الحجر الأسود، وتمس عينها المريضة به، ثم اتجهت إلى ماء زمزم لتملأ كوبا منه وتغسل به عينها، وبعد ذلك أتمت السعي، وعادت إلى الفندق الذي تنزل به فوجئت بعد عودتها إلى الفندق أن عينها المريضة أصبحت سليمة تماما، وأن أعراض القرحة القرمزية توارت، ولم يعد لها أثر يذكر، كيف تم استئصال قرحة بدون جراحة؟ كيف تعود عينٌ ميئوس من شفائها إلى حالتها الطبيعية بدون علاج؟ وعلم الطبيب المعالج بما حدث، فلم يملك إلا أن يصيح من أعماقه: اللهُ أكبرُ إن هذه المريضة التي فشل الطب في علاجها عالجها الطبيب الأعظم في عيادته الإلهية التي أخبر عنها رسوله الكريم r: «ماء زمزم لما شُرب له»، إن شربته تستشفي شفاك الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله، وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله، وهي همزمة جبرائيل وسقيا الله (إسماعيل) ([4]).
    الحالة الثانية:
    وصاحبها هو الدكتور فاروق عنتر يقول: لقد أصبت منذ سنوات بحصاة في الحالب، وقرر الأطباء استحالة إخراجها إلا بعملية جراحية، ولكنني أجلت إجراء العملية مرتين ثم عنَّ لي أن أؤدي عمرة، وأسأل الله أن يمن عليَّ بنعمة الشفاء، وإخراج هذه الحصاة بدون جراحة، وبالفعل سافرت إلى مكة، وأديت العمرة، وشربت من ماء زمزم، وقبَّلْت الحجر الأسود، ثم صليت ركعتين، وقبل خروجي من الحرم، أحسست بشيء يخزني في الحالب، فأسرعت إلى دورة المياه فإذا بالمعجزة تحدث وتخرج الحصاة الكبيرة بدون أن أدخل غرفة العمليات.
    لقد كان خروج هذه الحصاة مفاجأة لي وللأطباء الذين كانوا يقومون على علاجي، ويتابعون حالتي([5]).
    ([1]) المعجم الأوسط (3072)، وانظر صحيح الجامع (2435)، ورواه مسلم (6309) قال (طعام طعم).

    ([2]) المستدرك (1739)، والدار قطني (238)، والمعجم الأوسط (3815).

    ([3]) المعجم الأوسط (2912)، وانظر صحيح الجامع (3322).

    ([4]) سبق تخريجه ومصدر هذه القصة الإعجاز العلمي في الإسلام والسنة النبوية لمحمد كامل عبد الصمد.

    ([5]) نفس المصدر.




  13. #73
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    التداوى بالحجامة
    في الماضي القريب كنت أجاهد لأبين ما هي الحجامة؟ وما فضلها؟ وطريقة عملها([1])، ولكني الآن بحمد الله تعالى أرى الكثيرين جدا يقومون بهذا الدور، ولقد سررت حين أرسلَتْ لي أخت في الله بتسجيل لبرنامج تلفزيوني لجماعة من الأطباء يتناقشون في أمر الحجامة بين مؤيد ومعارض، وفوجئت في أثناء مشاهدتي للحوار بأن أستاذا للحديث الشريف بجامعة الأزهر يدافع عن الحجامة بقوة، ويمسك في يده الجزء الأول من كتابي ويقرأ منه ليرد على معارضة المعارضين، ثم يدلل على دفاعه علميا بذكر حالة مرضية صعبة لأخته حار الأطباء في علاجها، ثم أخيرا حولوها للعمليات لتغيير ركبه، فإذا به يسمع عن الحجامة ويتعلمها لكي يقوم بنفسه بإجرائها لأخته فيَمُنّ الله عليهم بشفائها([2]).
    أقول لمرضى الشلل بسبب جلطة أو نزيف بالمخ:
    بشراكم بالحجامة، بشراكم يا مرضى القلب، بشراكم يا أصحاب الذبحة الصدرية، بشراكم يا أصحاب الصداع النصفي والمزمن فقد أتتكم الحجامة لترفع عن كثير منكم بإذن الله تعالى ما تقاسون، ويكفيكم حديث النبي r: «خير ما تداويتم به الحجامة» ([3])، وقوله r: «إن كان دواء يبلغ الداء فالحجامة تبلغه» ([4]).
    وقوله r عن أنس: «من أراد الحجامة فليتحرَّ سبعة عشر، وتسعة عشر، وإحدى وعشرين، لا يتبيغ([5])الدم بأحدكم فيقتله» ([6]).
    وأذكر حقيقة لا بد منها لقد كتبت في الحجامة ثلاث كتب، وأعترف أنني لم أوفها حقها، وكما أردد دائما في محاضراتي: الحجامة ما زالت بكرا ولم تُكتشف بعد.
    ولكني في نفس الوقت حزين لما أسمعه وأقرأه من أناس أخذوا يتكلمون فيها بغير علم فيخطئون أخطاء شرعية وعلمية وعملية، ويحسبون أنهم عن صنيعهم ذلك لا يُسألون أمام رب العالمين.
    ([1]) وذلك من خلال كتابي الحجامة سنة نبوية ومعجزة طبية بأجزائه الثلاثة.

    ([2]) اسم البرنامج أسرار البيوت.

    ([3]) أحمد (11634) وانظر الصحيحة (760) .

    ([4]) الموطأ (869) .

    ([5]) يقال تبيغ الدم فيه: أي تردد.

    ([6]) صحيح ابن ماجه (2808)، وصحيح الجامع (5891/2).




  14. #74
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    التداوى بالدعاء
    اعلم أخي الحبيب -زادك الله علما- أن ما لدينا من طب على اختلاف أنواعه ما هو إلا أسباب للشفاء، وقد أمرنا الله تعالى بالأخذ بما تيسر منها، لكن ينبغي ألا تغيب عنك الحقيقة العظمى وهي أن الله جل وعلا يشفي بسبب وبدون سبب ذلك مع ندبه لنا بالأخذ بالأسباب تماما كالرزق فهو سبحانه يرزق بسبب وبدون سبب مع أمره لنا بالأخذ بالأسباب؛ لأن خزائن الرزق وكذا خزائن الشفاء عنده سبحانه وتعالى فهو الشافي وحده، وأسهل الأسباب وأسرعها طلبك الشفاء ممن يملك الشفاء في تضرع وذلة ومسكنة وبكاء وإلحاح عليه سبحانه وتعالى في أن يمن عليك بالشفاء فضلاً منه تعالى وتقدَّسَ؛ لأنه سبحانه يحب سؤال عبده له جل جلاله.
    والتاريخ والواقع مليئان بالشواهد، فكم من حالات ميئوس منها، شُفيت بفضل الدعاء فقط. فهلا توجهت إلى خالقك ومولاك تدعوه دعاء المضطر المحتاج، واسمع لقول الله تعالى: )أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ"(([1]) ، وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي r قال: (لا يغني حذر من قدر، والدعاء ينفح مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة) ([2])هل سمعت؟ هل فهمت؟ (الدعاء ينفع مما نزل) من مرض وبلايا، ردد هذه العبارة بلسانك حتى تستقر في قلبك (الدعاء ينفع) فإذا استقر المعنى في قلبك فاسمع لأمر المولى جل وعلا:
    وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" ([3])، وقال تعالى: )وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" (([4]).
    ([1]) سورة النمل:62.

    ([2]) المعجم الأوسط (2519)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (7739)

    ([3]) سورة غافر:60.

    ([4]) سورة الأنبياء:83.




  15. #75
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    العلاج بالعجوة والتمر
    ذكر rفي حديث مفيد جدا نوعا من أنواع التمر يسمى البرني بأنه علاج يذهب بالأمراض أي يعالجها –ولا داء فيه- أي هذا التمر لا يحمل أمراضا، ولا يسبب تناوله أية أمراض يقول عليه الصلاة والسلام:
    (خير تمراتكم البرني يذهب الداء، ولا داء فيه) ([1])، والبرني نوع من أنواع تمور المدينة المنورة والعوالي.
    وقال عن العجوة –عجوة المدينة – (العجوة من الجنة، وهي شفاء من السم...) ([2])، وفي حديث آخر: (وإن العجوة من فاكهة الجنة...) ([3]).
    وعن عائشة أن النبيrقال: (إن في تمر العالية شفاء، أو قال الترياق أول البكرة على الريق) ([4])، والعالية اسم لمكان بالمدينة المنورة. والترياق يعني دواءً وعلاجا.
    وعن أبي سعيد وجابر –رضى الله عنهما- قالا: قال رسول اللهr: (.... والعجوة من الجنة، وهى شفاء للجِنَّة) ([5])، ومعنى للجنة: الجنون، ومعناه أيضا: الجن والكلام عن التمر طويل جدا ([6]).
    وهذا أيضاً حديث النبيr(من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سُمٌّ ولا سِحْرٌ) ([7]).
    نخرج بفوائد من هذه الأحاديث منها:
    1- العجوة فاكهة شريفة (من الجنة).
    2- العجوة شفاء من السم.
    3- تعاطي العجوة وقاية من السم والسحر معا طيلة اليوم.
    4- العجوة شفاء من الجن أو الجنون.
    5- خير التمر البرني.
    6- البرني علاج للأمراض (يذهب الداء).
    7- البرني لا آثار جانبية له (ولا داء فيه).
    وفي النهاية هذه دعوة كريمة لإخواني وأخواتي بالتداوي بالتمر والعجوة طاعةً لله ورسوله r، واستفادة من الخير الذي دلنا عليهrفيهما.
    وقد رُوي عن عائشة رضي الله عنها (أنها كانت تأمر من الدوام بسبع تمرات عجوة في سبع غدوات على الريق([8])).
    ومن السنة أيضًا الاحتماء من أكل التمر لبعض الأمراض.




  16. #76
    عضو فعال أحمد السيد الرفاعي is on a distinguished road الصورة الرمزية أحمد السيد الرفاعي
    تاريخ التسجيل
    13-09-2006
    المشاركات
    166
    معدل تقييم المستوى: 94

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    جزاكم الله خيرا جميعا
    وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم
    بارك الله فيكم




  17. #77


  18. #78
    عضو ابراهيم ملوكي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    22-08-2006
    المشاركات
    33
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد : هذا القسم مخصص لجميع المشاركات الخاصه بالطب البديل او العلاج بالاعشاب

    جزاك الله خيرا




  19. #79
    نائب المشرف العام ايمن ابوالمجد تم تعطيل التقييم الصورة الرمزية ايمن ابوالمجد
    تاريخ التسجيل
    08-09-2006
    المشاركات
    50,985
    معدل تقييم المستوى: 10

    Thumbs up الشفاء من سفينه الصحراء وحليب النوق باذن الله











    كنز ثمين اسمه حليب النــوق بديل للعلاج بالكيماويات

    معجزات طبية كثيرة كانت خفية علينا ولم تر النور إلا بعد أن كشف لنا عن فوائدها الدين الإسلامي الحنيف ومنها ما أوصانا ونصحنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المداواة بألبان النوق.. وهو ما فتح المجال للأبحاث العلمية التي أثبتت فاعليته الكبيرة في علاج الكثير من الأمراض التي عجز الطب الحديث عن علاجها..

    فقد جاء عن أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاسًا اجْتَوَوْا فِي الْمَدِينَةِ فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَلْحَقُوا بِرَاعِيهِ يَعْنِي الابِلَ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا فَلَحِقُوا بِرَاعِيهِ فَشَرِبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الإبلَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ فَجِيءَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ . رواه البخاري .

    شرح ألفاظ الحديث

    قال القزاز اجتووا أي لم يوافقهم طعامها.. وقال ابن العربي داء يأخذ من الوباء.. وقال غيره: انه ذلك يعبر عن داء قد أصاب جوفهم.. وقال آخرون إجتووها: أي كرهوا الإقامة فيها لمرض أصابهم؛ مشتق من الجوى وهو داء في الجوف.. أما كلمة عظمت بطونهم فتعنى أنها انتفخت واصفرت ألوانهم, فيما تعنى كلمة ذَود رسول الله صلى الله عليه و سلم : أي إبله.. أما سَمر أعينهم : فتعني فقأها.

    ويعد استخدام حليب أنث الإبل في التشافي ليس حديث العهد فقد استخدمه العرب في معالجة الكثير من الأمراض مثل أوجاع البطن وخاصة المعدة, والأمعاء, ومرض الاستسقاء, وأمراض الكبد وتليفه مثل اليرقان, وأمراض الربو, وضيق التنفس إضافة لتقويته لعضلة القلب . كما استخدمته بعض القبائل لمعالجة الضعف الجنسي حيث كان يتناوله الشخص عدة مرات قبل الزواج, وقد ثبتت فائدته في المساعدة على نمو عظام الأطفال, ففي حالة شرب كميات كبيرة من الحليب في الصغر فانه يمنح القامة الطول والقوة .

    علاج فعال لمعظم الأمراض


    كما قيل أيضاً أن حليب الإبل يحمي اللثة, ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة. كما ثبتت فاعلية هذا اللبن الكبيرة في علاج متاعب الطحال والسل والربو والأنيميا والبواسير, إضافة إلى خصائصه التي تعمل على خفض الوزن لانخفاض محتواه من الدهون والمواد الصلبة الكلية.‏ ‏


    علاج للسكر
    I


    ولا يجب أن ننسى إن لحليب الإبل فوائد عظيمة في العلاج من مرض السكري حيث أكدت دراسة متخصصة انه يحتوى على بروتينات لها مفعول الأنسولين, أيضا أكدت النتائج الأولية للبحوث التي أجراها بعض الخبراء والعلماء أن تركيب الأحماض الأمينية فيما اصطلح على تسميته بحليب الإبل تشبه في تركيبها هرمون الأنسولين .

    كما يحتوى حليب الإبل على نسبة من السكر مسئولة عن إعطاء المذاق الحلو له, ومن معجزات هذا السكر أنه يمتص في الأمعاء الدقيقة للإنسان ويتحول بفضل إنزيم اللاكتيز إلى سكر الجلوكوز الذي يمنع تزايد وتراكم الجلوكوز بجسم الإنسان, لذا فهو يحمي الأطفال والكبار من الإصابة بهذا المرض.

    علاج للسرطان


    والمعجزة الكبرى التي تحسب لهذا اللبن أنه يستخدم في علاج مرض السرطان والذي وقفت أمامه العديد من الأدوية عاجزة، وهذا ما أكدته لنا رواية العقيد شاكر الثنيان من الحرس الوطني السعودي عن تجربة ضابط كان مصاباً بورم سرطاني في المخ حيث كان ميؤساً من شفائه، وقد سافر لأمريكا وأجرى تحاليل طبية وفحوصات ولم يتمكنوا من إجراء عملية جراحية لصعوبة الموقف وتشعب الورم السرطاني بالمخ.

    - عاد بعد ذلك الضابط للرياض وهو فاقد الأمل ولكن دله القدر على رجل مختص بالطب الشعبي، ووصف له علاجاً مكوناً من أعشاب وعسل طبيعي على النحو التالي :

    1) نصف كيلو عسل صافي أصلي نوع ( سدر ، أو شوكي ) .


    2) حبة سوداء (حبة البركة).


    3) رأس ثوم متوسط الحجم.


    - وكانت طريقة استخدامه كالآتي :

    تطحن الحبة السوداء ويؤخذ منها ثلاثة ملاعق تخلط مع العسل, ويدق رأس الثوم بعد تقشيره ويخلط مع العسل والحبة السوداء, ثم يأخذ المريض ملعقة متوسطة من خليط الحبة السوداء والعسل والثوم كل يوم صباحا على الريق . كذلك تؤخذ قطعة من ( نبات المره ) بحجم حبة البن مع قطعة بحجم حبة العدس من (الحلتيت) مع كأس حليب ابل طازج محلى بالعسل, ويستخدم العلاج لمدة ثلاثة أشهر دون انقطاع.

    ثم جاءت المفاجأة وهى أن الضابط ذهب بعد ثلاثة أشهر إلى أمريكا مرة أخرى وأجرى الفحوصات والتحاليل الطبية فاكتشف أن الورم السرطاني قد انكمش واضمحل وتجمع في مكان واحد مما سهل من إجراء العملية لاستئصاله . وقد قام بتجربة هذه الوصفة رجل آخر كان مصابا بالورم السرطاني في الحلق والقصبة الهوائية لدرجة أنه كان لا يستطيع الأكل ويصاب بالغيبوبة, ثم بدأ برنامج العلاج حتى تحسنت حاله, وأزال الله عنه الغيبوبة وأصبح يستطيع الأكل ويتذوق طعمه ويتحرك ويقف على رجليه .

    منحه عظيمة من الله القادر على كل شيء



    تركيبة معجزة


    ويتميز هذا اللبن بعدة خصائص أولها انه بطيء ‏‏التجرثم ولا يتغير بسرعة ويحافظ على طراوته لمدة قد تصل إلى ست ساعات, لدرجة أن‏ ‏الرعاة يقومون في بعض المناطق بخض حليب الإبل مثل الضأن ويصنعون منه الجبن والزبد, هذا وقد أرجعت الدراسات سبب ذلك إلى تغذية الإبل على أنواع معينة من‏ ‏الأعشاب الطبية والشجيرات ولكن على الرغم ذلك يفقد اللبن هذه الخاصية عندما يتم تغذيتها على ‏‏الأعلاف المركزة.

    ويعتبر لبن الإبل قلوياً ولكنه سرعان ما يصبح حامضياً إذا ترك فترة من الزمن, ويختلف مذاقه من شدة الحلاوة إلى فاتر ومالح وبشكل عام يكون لبن الناقة أبيض مائلا للحمرة، وهو عادة حلو المذاق لاذع، إلا أنه يكون في بعض الأحيان مالحاً، كما يكون مذاقه في بعض الأوقات مثل مذاق المياه .

    ويحتوي لبن الإبل على مواد بروتينية بنسب مابين 4 إلى 25%, ومواد صلبة مابين 10ــ 15 % , ودهون وخاصة في أول فترة الإدرار مابين 2إلى 3 %, ومواد سكرية وخاصة اللاكتوز مابين 3 إلى 6 %, وكلوريد الصوديوم مابين 14إلى 0.27 % كما يحتوي على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وعلى فيتامينات مثل فيتامين بـ 2.

    ومن إعجاز هذا الحليب انه يحتفظ بجودته وقوامه لمدة 12 يوما في درجة حرارة 4 درجات مئوية على عكس أنواع الحليب مثل الأبقار والجاموس والماعز والأغنام الذي يحتفظ بخواصه تحت نفس الظروف لمدة لا تزيد على يومين فقط.

    كما أن حليب الناقة الذي تتم بسترته يتفوق على سائر الألبان الأخرى المبسترة بفترة تزيد على أكثر من عشرين يوماً , كما يتميز اللبن باحتوائه على أحماض دهنية مركزة خاصة حامض الملينوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة المهمة لصحة الإنسان ، إضافة للأحماض الأمينية مثل الميثونين والارجنين والليسين والفالين والفينيل آلانين.

    كما أثبتت التحاليل أن نسبة الماء في ألبان الإبل تبلغ 89.6 % وهي أعلى نسبة ماء في الألبان على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى هرمون البرولاكتين الذي يقوم بتنشيط كل من الأمعاء والكلى في الإبل لتقوم بعملية امتصاص مزدوجة، حيث يتوجه الماء الممتص إلى ضرع الناقة لتزيد كمية الماء في اللبن وهذه العملية تتم في النوق خلال أوقات الحر الشديد التي يحتاج فيها مولودها وكذلك الإنسان الملازم لها في الصحراء الى كميات متزايدة من المياه ليطفئ الظمأ.

    غذاء متكامل


    ويمد حليب الإبل جسم الإنسان بكل ما يحتاجه من عناصر غذائية حيث أثبتت الدراسة التي قام بها أحد أساتذة أمراض الحيوان المعدية بكلية الطب البيطري ‏‏جامعة القاهرة أن حليب الإبل يحتوى على كميات من فيتامين (ب1) و (ب2) كما يحتوى على مستوى ‏‏منخفض من الكوليسترول, إضافة إلى انه يماثل لبن الماعز, ويقارب كثيرا لبن النساء ‏‏وهو ما يؤكد أهميته لتغذية الإنسان .‏

    بول الإبل


    من جهة أخرى كانت بعض الدراسات قد أشارت إلى فائدة أبوال الإبل في علاج بعض الأمراض ولكن بعض الدراسات الأخرى حذرت من استخدامه مشيرة إلى خطورته على بعض أعضاء الجسم المريضة . ومن الأمراض التي كشفت الأبحاث عن علاج بول الإبل لها أنه يستخدم كمادة مطهرة في الجروح والقروح, كما ثبتت فاعليته في تقويته لجذور الشعر ونموه ومنع تساقطه، كما يستخدم بول الإبل في معالجة مرض القرع والقشرة, هذا وقد تردد أن في دماء الإبل القدرة على شفاء الإنسان من بعض الأمراض الخبيثة •

    وبول الإبل يسميه أهل البادية " الوَزَر " ، وطريقة استخدامه هي أن يؤخذ مقدار فنجان قهوة أي ما يعادل حوالي ثلاثة ملاعق طعام من بول الناقة ويفضل أن تكون بكراً وترعى في البر ثم يخلط مع كاس من حليب الناقة ويشرب على الريق.

    لحوم الإبل

    تنتج الإبل البروتين الحيواني (الحليب واللحم) بكميات كبيرة وبتكاليف إنتاج أقل من جميع أنواع الحيوانات الأخرى, فهي لها القدرة على تحويل الشوك والنباتات الفقيرة الجافة إلى أفضل أنواع البروتين الحيواني . هذا ومن مميزات اللحم الجملي انه يحتوى على كمية كبيرة من الصوديوم إضافة لانخفاض نسبة البوتاسيوم به عن أنواع اللحوم الأخرى, وارتفاع نسبة الكالسيوم في عضلة الفخذ فقط في اللحم الجملي عن بقية اللحوم الأخرى, أما الحديد والزنك فينخفض مستواهما في اللحم الجملي عن بقية لحوم الحيوانات الأخرى.

    ويعد اللحم الجملي من أهم مصادر البروتين الحيواني الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكولسترول لذلك ينصح باستهلاكه للأشخاص الذين يعانون إضطرابات القلب والشرايين . وفى النهاية لا يبقى لنا سوى الوقوف في لحظة تأمل لمعجزات لا تعد ولا تحصى منحنا الله عز جل إياها وهي لا تقدر بثمن.. كل ذلك يثبت لنا ويؤكد أن الإسلام قد كان له السبق في اكتشاف كل ما يتعلق بعلاج الأمراض التي اكتشفها الطب حديثاً... سبحان الله.



    * * * * * * *





    [/COLOR][/SIZE][/FONT]
    ]





    انت الزائر رقم

    لمواضيعى


    الحمد لله ماشاء الله رقم جديد للحضور للمنتدى تجاوز 6800 عضو
    -خالص الشكر للساده الحضور والادارييين -
    ₪₪هنآ يسعدنآ تصميم توقيع لكـ ₪₪






  20. #80


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 16 (0 من الأعضاء و 16 زائر)

     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك