منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 19 من 19
Like Tree0Likes

الموضوع: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

  1. #1
    عضو فعال خالد حمادة is on a distinguished road الصورة الرمزية خالد حمادة
    تاريخ التسجيل
    29-07-2007
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى: 84

    Smile موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    [SIZE="2"][COLOR="DarkRed"]جديد الموقع لهذا الشهر

    عيد الفطر السعيد فلكياً يوم السبت 13 تشرين الأول
    بدراسة ظروف غروب الشمس والقمر في نهاية رمضان فإن القمر لن يشاهد في 29 رمضان وسيتم شهر رمضان 30 يوماً لتكون بداية شهر شوال بإذن الله في يوم السبت الموافق لـ 13 تشرين الأول. لقراءة المقالة الكاملة والتفسير العلمي يرجى النقر هنا.
    العرض التفاعلي الجديد: سديم القاعدة



    قال إن آخر رؤية للهلال في رمضان ستكون في 10 أكتوبر
    الفلكي الجوبي يتوقع عيد الفطر يوم 13 أكتوبر القادم


    صنعاء / عادل خدشي :

    توقع فضيلة العلامة الفلكي القاضي أحمد محسن الجوبي أن تكون آخر رؤية لهلال رمضان 1428 في عدن يوم 10 أكتوبر 2007م.

    جاء ذلك في تصريح أدلى به فضيلته لصحيفة "14 أكتوبر" مدعماً بجدول توقعات بمواعيد طلوع القمر في عدن خلال الفترة من السادس من أكتوبر حتى الثاني عشر منه بحسب الصورة المنشورة.

    واستناداً إلى توقعات القاضي الفلكي أحمد محسن الجوبي فان آخر رؤية للهلال في رمضان ستكون فجر يوم العاشر من أكتوبر يتبعها إستتار الهلال عن الرؤية ثم ظهوره بعد مغرب يوم الثاني عشر من أكتوبر، إيذاناً بحلول عيد الفطر المبارك يوم الثالث عشر من أكتوبر.

    عمان - قدس برس :
    أفاد تقرير صدر عن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، بأن الحسابات الفلكية تشير إلى أن شهر رمضان لهذا العام سيكون 30 يوما في معظم الدول الإسلامية، الأمر الذي يشير إلى أن عيد الفطر السعيد سيكون يوم السبت الموافق 13 أكتوبر الجاري.

    وأشار المهندس محمد عودة، رئيس المشروع، إلى أن الدول التي تعتمد رؤية الهلال شرطا لبداية الشهر الهجري، ستصوم 30 يوما، بالنظر إلى أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم الخميس 13 سبتمبر الجاري.

    وأوضح عودة في بيان صدر عنه وتلقت "قدس برس" نسخة منه الأحد «30/9» أن الدول التي صامت يوم الخميس «13/9»، سيكون الخميس 11 أكتوبر الحالي هو اليوم الـ 29 من شهر رمضان، حيث سيتم في هذا اليوم تحري هلال شوال "وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل الشمس في معظم أجزائه أو معها في المناطق الأخرى، وعليه ينبغي أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوما وتبدأ شهر شوال يوم السبت 13 أكتوبر الحالي.

    وأضاف البيان يقول إنه بالنسبة للدول التي بدأت شهر الصيام يوم الجمعة «14/9» وهي المغرب وموريتانيا والهند وباكستان، فإن يوم الجمعة 12 أكتوبر الجاري، سيكون اليوم الـ 29 من شهر رمضان، وأوضح أنه في هذا اليوم "ستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب فقط من الأجزاء الشمالية والوسطى من العالم الإسلامي، في حين ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من جنوب العالم الإسلامي، أي من إندونيسيا وماليزيا ووسط وجنوب القارة الافريقية".

    ووفقا لذلك فقد توقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن تبدأ دول مثل ليبيا عيد الفطر يوم الجمعة نظرا لحدوث الاقتران قبل الفجر. وهذا هو الشرط المعتمد رسميا في ليبيا لبدء الشهر، كون رؤية الهلال ليست شرطا لديها، وستبدأ دول أخرى عيد الفطر يوم السبت كون رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة في أجزاء من العالم الإسلامي، وستبدأ دول أخرى عيد الفطر يوم الأحد لعدم تمكنهم من رؤية الهلال يوم الجمعة، وهذا يعني أن البداية الصحيحة لعيد الفطر باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري هي إما يوم السبت أو الأحد.

    وأنشئ المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عام 1998، ويضم حاليا أكثر من 350 عضوا من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم، ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع.

    وتثير قضية رصد الهلال، الذي يحدد بداية الشهر الهجري ونهايته، جدلا واسعا بن الدول الإسلامية، فيما يقول مراقبون إن تلك القضية أخذت أبعادا سياسية في بعض الأحيان، لها علاقة بطبيعة العلاقات بين بعض الدول الإسلامية الكبرى. ويشدد المهندس عودة بصفته رئيسا للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة، على أن المشروع يهدف إلى تحييد السياسة عن تلك القضية، وتعظيم دور الرصد الفلكي والعلم لحسمها.

    الإماراتاعلنت جمعية الامارات للفلك ان يوم السبت 13 اكتوبر القادم سيكون اول ايام عيد الفطر السعيد في معظم الدول الاسلامية فلكيا وذلك باعتماد رؤية الهلال لتكون عدة ايام رمضان لهذا العام 30 يوما. وقال المهندس محمد شوكت عودة عضو جمعية الامارات للفلك رئيس المشروع الاسلامي لرصد الاهلة ان الحسابات الفلكية تبين ان يوم السبت سيوافق اول ايام شهر شوال. يذكر ان المشروع الاسلامي لرصد الاهلة يضم حاليا أكثر من 350 عضوا من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم.. ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت.

    مصر والسودان
    السبت 13 أكتوبر 2007 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر والسودان والإمارات والبحرين ودول أوروبا وأمريكا الشمالية وفقا للحسابات الفلكية في هذه الدول والمناطق، فيما سيكون الجمعة 12 أكتوبر هو أول أيام العيد في السعودية والجزائر وليبيا وتركيا فلكيا أيضا.

    يأتي ذلك فيما أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة في 'أبو ظبي' أن يوم السبت 13 أكتوبر سيكون أول أيام عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية وفقا للحسابات الفلكية.

    ففي مصر أعلن الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن 'الحسابات الفلكية أشارت إلى أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيوافق يوم السبت 13 أكتوبر الجاري، وأن عدة شهر رمضان ستكون هذا العام ثلاثين يوما'.

    أما في السودان فقد أعلن د.معاوية شداد رئيس شعبة الفلك بجامعة الخرطوم أن السبت سيكون أول أيام عيد الفطر بناء على المعطيات الفلكية، وأن شهر رمضان سيتم 30 يوما.

    وفي البحرين أعلن الفلكي وأستاذ الفيزياء بجامعة البحرين د. وهيب عيسى الناصر أن يوم السبت الموافق 13 أكتوبر المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر وفقا للتقويم الإسلامي الموحد الذي اتفق عليه في مدينة جدة عام 1998.

    وأعلنت جمعية الإمارات للفلك أن يوم السبت 13 أكتوبر سيكون أول أيام عيد الفطر في دولة الإمارات ومعظم الدول الإسلامية فلكيا، لتكون عدة أيام رمضان لهذا العام 30 يوما.

    وبالنسبة لفلسطين أعلن الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية أنه سيتم تحري هلال شهر شوال يوم الخميس الموافق 29 رمضان 1428هـ ، داعيا المواطنين الفلسطينيين لتحري الهلال وتبليغ أقرب محكمة شرعية في المنطقة. غير أنه لم يتحدث عن حسابات فلكية.

    العيد الجمعة

    أما في السعودية فقد توقع الباحث الفلكي محمد الروضان الشايعي أن يكون يوم عيد الفطر الجمعة 12 أكتوبر فلكيا، وذكر أن رؤية الهلال ممكنة في حالة صفاء الجو.

    وأشار الشايعي إلى أن المعطيات الفلكية مهما كانت دقتها لا تكفي وحدها في إثبات الشهر للصيام أو الفطر، بل لا بد من الرؤية بالعين المجردة أو بواسطة الأجهزة والمناظير المقربة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: 'لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه'، فمن يعترض على الرؤية الشرعية أخطأ وظلم نفسه.

    وفي الجزائر توقع الباحث الفلكي د. لوط بوناطيرو أن يكون الجمعة 12 أكتوبر 2007 هو أول أيام عيد الفطر المبارك. مؤكدا أن 'عملية اقتران الشمس والقمر ستتم يوم الخميس 11 أكتوبر الساعة الخامسة ودقيقة واحدة بتوقيت جرينتش، وأن المسافة بين هذا الوقت وزمن غروب الشمس في الجزائر يقدر بحوالي 12 ساعة و45 دقيقة.

    فيما أعلنت لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف والهلال بالجزائر أنه سيتم استطلاع هلال شهر شوال يوم الخميس 29 رمضان مع موعد صلاة العشاء.

    وفي ليبيا أعلن مركز الاستشعار عن بعد في بيان أنه 'بناء على الدراسة الفلكية والحسابات العلمية الخاصة بتحديد بداية شهر شوال، سيكون يوم الجمعة الموافق 12 أكتوبر 2007 هو أول أيام شهر شوال وعيد الفطر المبارك'.

    وفي تركيا اعتمدت هيئة الشئون الدينية في تركيا يوم الجمعة المقبل ليكون أول أيام عيد الفطر بحسب التقويم السنوي للبلاد والحسابات الفلكية المعتمدة.

    أوروبا وأمريكا الشمالية

    وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيان صادر عنه أن يوم الجمعة الموافق 12 أكتوبر سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم السبت 13 أكتوبر هو أول أيام عيد الفطر المبارك وفق الحسابات الفلكية القطعية.

    يشار إلى أن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث يعد بمثابة المرجعية الدينية الرئيسية للمسلمين في أوروبا.

    ووفق الحساب الفلكي أيضا أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية 'إسنا' أن رمضان سيمتد في دول قارة أمريكا الشمالية على مدار 29 يومًا فقط هذا العام؛ وهو ما يعني أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيوافق السبت 13 أكتوبر.

    وطبقا لهيئة الأرصاد الجوية الباكستانية، فإنه استنادا للمعطيات الفلكية، سيكون أول أيام العيد في باكستان الأحد 14-10-2007، وبالتالي سيكون شهر رمضان لهذا العام 30 يوما، حيث إن شهر الصوم بدأ في هذا البلد الجمعة 14 سبتمبر الماضي.

    ومن جانبه أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن يوم السبت 13 أكتوبر سيكون أول أيام عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية وفقا للحسابات الفلكية.

    وفسر المشروع الإسلامي ذلك بقوله إنه بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الخميس فسيكون يوم الخميس 11 أكتوبر هو اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، وفيه سيتم تحري هلال شهر شوال، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل الشمس في معظم أجزائه أو معها في المناطق الأخرى، وعليه ينبغي أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوما وتبدأ شهر شوال يوم السبت 13 أكتوبر.

    وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة فسيكون يوم الجمعة 12 أكتوبر هو اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان فيها، وفي هذا اليوم - أي يوم الجمعة - ستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام المرقب فقط من الأجزاء الشمالية والوسطى من العالم الإسلامي، في حين ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من جنوب العالم الإسلامي، أي من إندونيسيا وماليزيا ووسط وجنوب القارة الإفريقية.

    وبالتالي فمن المتوقع - بحسب المشروع الإسلامي - أن تبدأ بعض الدول عيد الفطر يوم الجمعة، مثل ليبيا، نظرا لحدوث الاقتران قبل الفجر، وهذا هو الشرط المعتمد رسميا في لبيبا لبدء الشهر، كون رؤية الهلال ليست شرطا لبدء الشهر في ليبيا، وستبدأ دول أخرى عيد الفطر يوم السبت؛ كون رؤية الهلال يوم الجمعة، وهذا يعني أن البداية الصحيحة لعيد الفطر باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري هي إما السبت أو الأحد.


    التعديل الأخير تم بواسطة خالد حمادة; 09 -10 -2007، الساعة 12:31 PM
    تم حذف التوقيع المخالف بمعرفة الادارة
    يمنع وضع الروابط الخارجية
    راجع من فضلك شروط التوقيع بهذا الرابط

    https://quran.maktoob.com/vb/quran53557/


  2. #2
    عضو عبد البديع is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    13-08-2007
    المشاركات
    77
    معدل تقييم المستوى: 82

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    مشكور على الجهد
    لكن الموضوع عن عام 2005

    مع التحية




  3. #3
    عضو مميز gamal3000 is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    11-10-2006
    المشاركات
    522
    معدل تقييم المستوى: 97

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    السلام عليكم
    موضوع جميل لكنه يحتاج إلى تحديث وتلخيص







  4. #4
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    موضوع رائع وجهد جبار
    مشكوور على المعلومات المفيده









    محمد مختار


  5. #5


  6. #6
    Banned محمد سليم is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    30-07-2006
    المشاركات
    2,518
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    بارك الله فيك اخي في الله
    والله لقد لاحظت هذه الايام جماعه من الاذاعيين الكبار علي الازاعات المختلفه وعلي القنواة الاسلامية المختلفة تنادي بتوحيد الاهلة ومنها هلال رمضان
    بارك الله فيك
    ولكن اطلب منك اخي في الله تكبير الخط




  7. #7


  8. #8


  9. #9
    عضو فعال خالد حمادة is on a distinguished road الصورة الرمزية خالد حمادة
    تاريخ التسجيل
    29-07-2007
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى: 84

    Smile رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    السعودية

    اوضح الباحث العلمي الفلكي عبدالعزيز الشمري عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ان أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام هو يوم السبت القادم بعد أن يكمل شهر رمضان 30يوما حيث يولد الهلال فلكيا (لحظة الاقتران) عند الساعة الثامنة ودقيقة واحدة من صباح يوم الخميس الموافق 29ر مضان 1428ه ويغرب القمر في مساء هذا اليوم عند الساعة الخامسة وتسع وخمسين دقيقة وتغرب الشمس في الساعة السادسة أي بعد غروب القمر بدقيقة واحدة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه دقيقة واحدة في سماء مكة المكرمة ان شاء الله ثم تغرب.
    وعليه تستحيل رؤية الهلال في مساء يوم الخميس ليلة الجمعة 29رمضان 1428ه في جميع أنحاء الجزيرة العربية حيث يغرب القمر قبل غروب الشمس وبهذا يكون يوم الجمعة الموافق 30رمضان 1428ه آخر يوم من أيام شهر رمضان اكمالاً لثلاثين يوماً ويكون يوم السبت الموافق 2007/10/13م هو أول يوم من أيام شهر شوال لهذا العام 1428ه وهو يوم عيد الفطر المبارك.

    ويكون وضع القمر يوم الخميس 29رمضان 1428ه الموافق 11اكتوبر 2007في بعض المدن العربية والإسلامية في مدينة بغداد سيغيب قبل 8دقائق من غروب الشمس وفي مدينة دمشق وبيروت وتونس والجزائر سيغيب القمر قبل 7دقائق من غروب الشمس وفي مدينة الكويت وعمّان والقدس الشريف سيغيب القمر قبل 6دقائق من غروب الشمس وفي مدينة القاهرة وطرابلس سيغيب القمر قبل 5دقائق من غروب الشمس وفي مدينة المنامة والدوحة وأبوظبي ومسقط والرباط سيغيب القمر قبل 4دقائق من غروب الشمس وفي مدينة مكة المكرمة سيغيب القمر قبل دقيقة من غروب الشمس وفي مدينة صنعاء والخرطوم سيغيب القمر مع غروب الشمس في نفس اللحظة.

    وأضاف الشمري سوف يمكث الهلال في مساء يوم الجمعة 30رمضان 1428ه ان شاء الله تعالى 29دقيقة في مدينة الدمام وسوف يمكث 30دقيقة في مدينة الرياض و 33دقيقة في مكة المكرمة بعد غروب الشمس وتكون امكانية رؤية الهلال صعبة جداً لأن ارتفاع الهلال عن الأفق لن يزيد عن خمس درجات وهذه المنطقة تكون نسبة الغبار فيها كثيفة جداً ويكون البعد الزاوي بين مركز الشمس والقمر كبير جدا يسار (جنوب) مغيب الشمس




  10. #10
    عضو فعال خالد حمادة is on a distinguished road الصورة الرمزية خالد حمادة
    تاريخ التسجيل
    29-07-2007
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى: 84

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    الجزائر
    تتضارب آراء الفلكيين في الجزائر حول تحديد الأول من شوال لعام 1428 فلكيا، إذ أكدت جمعية الشعري لعلم الفلك في بيان لها أن الحسابات الفلكية تؤكد استحالة رؤية هلال شهر شوال، وهذا ما يفرض إكمال عدة شهر رمضان 30يوما وبالتالي سيكون العيد يوم السبت 13 أكتوبر حسب ذات المصدر.


    في حين أكد 'بوناطيرو' دكتورة دولة في علم الفلك والفضاء أن الجمعة 11 أكتوبر هو الموافق لـ الأول من شوال أي أن أول أيام العيد سيكون الجمعة إذ يمكن رؤية هلال شوال يوم الخميس 10 أكتوبر حسب التحليلات الفلكية التي خلص إليها 'بوناطيرو' من المعطيات الفلكية التي تفيد بأن لحظة اقتران الشمس بالقمر تكون، عالميًا، يوم الخميس 29 رمضان 1428 الموافق : 11 أكتوبر 2007 علي الساعة 05 سا 01 د. صباحاً بالتوقيت العالمي. ويكون غروب الشمس بالجزائر العاصمة لذات اليوم على الساعة 17سا 18 د بالتوقيت العالمي، في حين يكون غروب القمر يكون لنفس اليوم على الساعة 17سا 30 د بالتوقيت العالمي، ويمكث القمر علي الأفق الغربي بما يقارب 12 د، ويبتعد القمر عن الشمس بـ06 درجات وكل هذه المعطيات حسب ذات المتحدث تؤكد إمكانية رؤية هلال شوال يوم الخميس 11 أكتوبر وعليه يكون الجمعة 12 أكتوبر أول أيام عيد الفطر حسب ذات المتحدث.
    وأرجع جمال ميموني رئيس جمعية الشعري لعلم الفلك استحالة رؤية الهلال لاقتران هلال شوال يوم الخميس الـ11 أكتوبر الموافق لـ29 رمضان في الساعة السادسة ودقيقة واحدة صباحا بالتوقيت المحلي، ويغرب القمر في الجزائر العاصمة بـ07 دقائق قبل غروب الشمس، و 04 دقائق قبل الغروب بالرباط ودقيقة واحدة قبل الغروب في مكة المكرمة مايحول رؤية هلال شوال وسيتواجد يوم الخميس المقبل، وكذبت جمعية الشعري لعلم الفلك بقسنطينة بصفة قطعية المعطيات التي وصفتها بالخاطئة والتي مفادها أن شهر رمضان 1428 سيكون 29 يوما فقط، والتي تتعارض مع المعطيات الصادرة من كل المصادر المعتمدة في العالم، حسب ما أفاد به جمال ميموني.




  11. #11
    عضو فعال خالد حمادة is on a distinguished road الصورة الرمزية خالد حمادة
    تاريخ التسجيل
    29-07-2007
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى: 84

    Smile رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    توقع رؤية هلال شهر شوال لعام 1428هـ
    حسب أفق مملكة البحرين

    القمر الجديد(ولادة الهلال)

    يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الخميس 11-9-2007 عند الساعة 8:01 صباحا بتوقيت مملكة البحرين (5:01 فجرا بالتوقيت العالمي)

    تنبؤات التقاويم وآراء الفلكيين وخبراء الرؤية:

    1- تقويم ام القرى:

    يتنبأ التقويم بان يوم السبت 13-10-2007 اول ايام عيد الفطر السعيد لمكث الهلال لمدة 33 دقيقة بعد غروب الشمس بافق مكة المكرمة و لغروبه قبل غروب الشمس ليلة الجمعة فاستحالة رؤيته .

    (عبد الله بن سليمان المنيع(عضو لجنة تقويم أم القرى) :يولد هلال شهر شوال عند الساعة الثامنة ودقيقة واحدة من صباح يوم الخميس الموافق 29 رمضان ويغرب مساء هذا اليوم الخميس عند الساعة الخامسة وتسع وخمسين دقيقة وتغرب الشمس بعده الساعة السادسة أي بعد غروب الهلال بدقيقة واحدة، حيث تمكث الشمس بعد غروبه دقيقة واحدة ثم تغرب وذلك حسب توقيت مكة المكرمة. وهذه الظاهرة اللافتة للنظر - ولادة الهلال قبل غروب الشمس وغروبه قبلها - مثل ظاهرة هلال رمضان وهي نتيجة لاشتراط علماء الفلك لدخول الشهر ولادته قبل غروب الشمس وغروبها قبله.

    وبهذا يكون يوم الجمعة الموافق 30 رمضان آخر يوم من أيام شهر رمضان إكمالاً لثلاثين يوماً ويكون يوم السبت الموافق 13-10-2007م هو أول يوم من أيام شوال وهو يوم عيد الفطر المبارك. وهذا كله باعتبار الحساب الفلكي، أما الحساب الشرعي فيثبت بالرؤية الشرعية المستكملة لشروط صحتها والله أعلم. )

    2- التقويم الإسلامي* ‬الموحد* لمنظمة المؤتمر الإسلامي:

    يتنبأ التقويم بان يوم السبت 13-10-2007 اول ايام شهر شوال و عيد الفطر السعيد لمكث الهلال لمدة 33 دقيقة بعد غروب الشمس بافق مكة المكرمة و لغروبه قبل غروب الشمس ليلة الجمعة فاستحالة رؤيته .

    3- تقويم الهادي:

    يتنبأ التقويم بان يوم السبت 13-10-2007 اول ايام عيد الفطر السعيد لمكث الهلال بالمنطقة لمدة تزيد عن 30 دقيقة بعد غروب الشمس وامكانية رؤية الهلال وان كانت الرؤية حرجة.

    4- البروفيسور يالوب:

    ليلة الجمعة: رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنطقة مستحيلة علميا وعمليا لغروب الهلال قبل غروب الشمس فلا يمكن رؤية الهلال فيها ولكن تكون رؤية الهلال ليلة الجمعة ممكنة بالتلسكوبات و المناظير ابتداء من وسط و جنوب القارة الأمريكية الجنوبية وعند صفاء الجو قد يرى الهلال بالعين المجردة عند سواحل تشيلي الغربية.
    ليلة السبت :تبدأ امكانية رؤية الهلال باستخدام المناظير والتلسكوبات فقط من جنوب ايران و العراق و المملكة العربية السعودية وشمال القارة الأفريقية وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية وقد يرى بالعين المجردة عند صفاء الجو في سلطنة عمان و اليمن و وسط القارة الأفريقية ويمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة ابتداء من نيوزلندا و استراليا و دول شرق آسيا ووسط وغرب و جنوب القارة الأفريقية و امريكا الوسطى و امريكا الجنوبية

    - مرصد جنوب افريقيا:

    ليلة الجمعة: رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنطقة مستحيلة علميا وعمليا لغروب الهلال قبل غروب الشمس فلا يمكن رؤية الهلال فيها ولكن تكون رؤية الهلال ليلة الجمعة ممكنة بالتلسكوبات و المناظير فقط ابتداء من وسط و جنوب القارة الأمريكية الجنوبية .
    - الدكتور محمد عودة:

    ليلة الجمعة: رؤية الهلال ليلة الجمعة بالمنطقة مستحيلة علميا وعمليا لغروب الهلال قبل غروب الشمس فلا يمكن رؤية الهلال فيها ولكن تكون رؤية الهلال ليلة الجمعة ممكنة بالتلسكوبات و المناظير ابتداء من القارة الأمريكية الجنوبية وعند صفاء الجو قد يرى الهلال بالعين المجردة في جنوب القارة و عند سواحل تشيلي الغربية
    - جمعية الفلك بالقطيف:

    تستحيل رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الخميس 28 رمضان 1428 حسب تقويم الجمعية (11 أكتوبر 2007م) حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة لأن القمر يغرب قبل غروب الشمس بثلاث دقائق من أفق المنطقة فلا يمكن رؤية الهلال.
    وأما في يوم الجمعة ليلة السبت فيمكن اعتبار رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1428هـ حرجة بالعين المجردة عند غروب يوم الجمعة 29 رمضان 1428 حسب تقويم الجمعية (12 أكتوبر 2007م) حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة ولكنها غير مستبعدة وخصوصاُ عند استخدام المناظير والأدوات البصرية المساعدة. ويعود السبب في ذلك إلى مقدار المكث القصير الذي يمكثه القمر بعد غروب الشمس حيث يتراوح مكث الهلال بين 30 - 35 دقيقة فقط. هذا بالرغم من أن عمر القمر الفلكي يبلغ أكثر من 33 ساعة عند الغروب. . لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لايمكن تأكيدها بالعين المجردة. نعم يمكن القول إن احتمالية الرؤية ممكنة وغير مستبعدة عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب المعايير الفلكية للجمعية .(المعايير الفلكية لرؤية الهلال ) ولكنها غير مؤكدة. وأما إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فإنها تكون أفضل في نصف الكرة الجنوبي لذلك هي تبدأ من مناطق شرق قارة أستراليا في هذا اليوم.
    وعليه يكون يوم الأحد 14-10-2007 اول ايام شهر شوال حسب تقويم الجمعية.

    8- الدكتور وهيب الناصر:

    اكد الناصر انه وفق التقويم الاسلامي ‬الموحد الذي ‬اتفق عليه في ‬جدة عام 1998 ‬فإن الأول من شوال (‬عيد الفطر المبارك) ‬سيكون بإذن الله ‬يوم السبت 13 ‬اكتوبر نظرا لأن ولادة الهلال ستكون ‬في ‬يوم الخميس 11‬اكتوبر في ‬الساعة 8:02 ‬صباحا ولكنه في ‬هذا اليوم‬يغرب الهلال قبل الغروب الشمس في‬مكة بحوالي ‬دقيقة بينما ستكون رؤيته بعد ‬غروب بحوالي35 ‬دقيقة في مساء الجمعة 12 ‬اكتوبر.



    يوم الخميس ليلة الجمعة 11-10-2007 :

    1- غروب الشمس: 5:15 مساء.
    2- غروب الهلال: الساعة 5:10 مساء.
    3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: ( 4- ) دقيقة اي يغرب قبل غروب الشمس باربع دقائق.
    4- عمر الهلال: 9 ساعات و 14 دقيقةلحظة غروب الشمس.
    5- ارتفاع الهلال: 0.5 ْ درجة تحت الأفق.
    6- زاوية الهلال مع الشمس: 5.4 ْ درجة قوسية تحت الأفق.
    7- شدة اضاءة القمر: 00.24 %


    النتيجة:

    تكون رؤية الهلال بالمنطقة مستحيلة وغير ممكنة عمليا لغروب الهلال قبل غروب الشمس
    حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس بافق المنطقة و قبل دقيقة بافق مكة المكرمة .
    لكن يبدا مكث الهلال بعد غروب الشمس ابتدا من اليمن (دقيقة واحدة) و السودان ( 3 دقائق) مرورا بجنوب افريقيا ( 22 دقيقة ) وتزيد مدة مكث الهلال ليلة الجمعة بعد غروب الشمس بقارة امريكا الجنوبية حيث يمكن رؤيته باستخدام التلسكوبات و المناظير حيث يمكث بالبرازيل مدة 26 دقيقة و بالأرجنتين مدة 38 دقيقة و تشيلي مدة 40 دقيقة و السواحل الغربية لتشيلي مدة 42 دقيقة و تكون رؤيته ممكنة بالعين المجردة في جنوب تشيلي و السواحل الغربية عند صفا الجو.

    يكون يوم الجمعة اول ايام عيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

    1- كل من يعتمد على تو لد الهلال في اثبات بداية الأشهر القمرية (ليبيا)

    2- لمن يعتمد الحساب الفلكي بتولد الهلال مع امكانية الرؤية وباشتراط إمكانية رؤية الهلال في أي منطقة من العالم تشترك معنا بجزء من الليل في ثبوت بداية الأشهر القمرية (المرجع الديني آية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله )

    3- لمن لا يشترط من الفقهاء والعلماء بوحدة الأفق بشرط تمكن الراصدين من رؤية الهلال بالعين المجردة في جنوب القارة الأفريقية رغم صعوبة الرؤية هناك و قارة امريكا الجنوبية.

    4- المملكة العربية السعودية باعتبار ان الهلال قد ولد يوم الخميس و اغلب الدول العربية والاسلامية المعتمدة على السعودية في اثبات الهلال.(المعلوم أن المملكة العربية السعودية تعتمد قبول الشهادة للرؤية حتى ولو كانت الرؤية مخالفة لكافة الحسابات الفلكية في كل مراصد العالم، فلو تقدم شخص رأى الهلال في مساء الجمعة فسيتم اعتبار الجمعة 12-10-2007 اول ايام شهر شوال)

    5- لمن يرى من تطوق الهلال دليل على ان الليلة السابقة هي الليلة الأولى حيث سيتطوق الهلال بسهولة ليلة السبت في مناطق جنوب الكرة الأرضية (استراليا + جنوب شرق آسيا + وسط و جنوب افريقيا + امريكا الجنوبية )

    يوم الجمعة ليلة السبت 12-10-2007 :

    1- غروب الشمس: 5:14 مساء.
    2- غروب الهلال: الساعة 5:41 مساء.
    3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: 28 دقيقة.
    4- عمر الهلال: 33 ساعة و13 دقيقة لحظة غروب الشمس.
    5- ارتفاع الهلال: 5.42 ْ درجة فوق الأفق.
    6- زاوية الهلال مع الشمس: 15.9 ْ درجة قوسية فوق الأفق.
    7- شدة اضاءة القمر: 1.87 %

    النتيجة:

    خصائص الهلال تجعل من امكانية رؤية الهلال بالمنطقة حرجة بالعين المجردة خصوصا كلما اتجهنا شمال شبه الجزيرة العريبة حيث تتطلب رؤية الهلال استخدام التلسكوبات و المناظير و عند صفاء الجو و تحت ظروف طقس مناسبة قد يرى الهلال بسلطنة عمان و اليمن باعين المجردة و وتبدأامكانية رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة من مناطق جنوب الكرة الأرضية حيث يرى الهلال بسهولة في هذه المناطق وتطوق الهلال وارد بقوة في المناطق الجنوبية ابتدا من استراليا وجنوب شرق آسيا و افريقيا و امريكا الوسطى و الجنوبية.

    يكون يوم السبت اول ايام شهر شوال وعيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

    1- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواء بالعين المجردة أو بالعين المسلحة في ثبوت بداية الأشهر القمرية (الإمام المرجع آية الله السيد علي الخامنائي دام ظله) حيث يمكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوبات و المناظير في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

    2- اغلب الدول الاسلامية و العربية .

    3-لمن اكمل عدة شهر رمضان يوم الجمعة باعتبار يوم الخميس اول ايام شهر رمضان.


    يوم السبت ليلة الأحد 13-10-2007 :

    1- غروب الشمس: 5:13 مساء.
    2- غروب الهلال: الساعة 6:15 مساء.
    3- مدة مكوث الهلال بعد غروب الشمس: ساعة و ثلاث دقائق.
    4- عمر الهلال: 57 ساعة و12 دقيقة لحظة غروب الشمس.
    5- ارتفاع الهلال: 12.12 ْ درجة فوق الأفق.
    6- زاوية الهلال مع الشمس: 26.2 ْ درجة قوسية فوق الأفق.
    7- شدة اضاءة القمر: 5.22%

    النتيجة:

    خصائص الهلال تجعل من امكانية رؤية الهلال بالمنطقة واغلب مناطق العالم سهلة بالعين المجردة و تطوق الهلال وارد بالمنطقة عند صفاء الجو.

    يكون يوم الأحد اول ايام شهر شوال وعيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

    1- لمن يعتمد الرؤية الحسية بالعين المجردة في ثبوت بداية الأشهر القمرية ( المرجع آية الله السيد علي السيستاني دام ظله واغلب المراجع و الفقهاء ) حيث يمكن رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة .

    2-لمن اكمل عدة شهر رمضان يوم السبت باعتبار يوم الجمعة اول ايام شهر رمضان.




  12. #12
    عضو مميز صقرخورة is on a distinguished road الصورة الرمزية صقرخورة
    تاريخ التسجيل
    28-08-2006
    المشاركات
    582
    معدل تقييم المستوى: 99

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع والجميل


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال رسول الله صلى الله علية وسلم : (( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله )) صدق رسول الله

    فأحرص اخي على صلاة الفجر في جماعة


    صـــــــــــقرخــــــــــــورة
    arab3500@hotmail.com


  13. #13


  14. #14


  15. #15


  16. #16


  17. #17
    مشرفة سابقة ورقة الربيع is on a distinguished road الصورة الرمزية ورقة الربيع
    تاريخ التسجيل
    11-08-2006
    المشاركات
    3,982
    معدل تقييم المستوى: 133

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    وفي الجزائر توقع الباحث الفلكي د. لوط بوناطيرو أن يكون الجمعة 12 أكتوبر 2007 هو أول أيام عيد الفطر المبارك. مؤكدا أن 'عملية اقتران الشمس والقمر ستتم يوم الخميس 11 أكتوبر الساعة الخامسة ودقيقة واحدة بتوقيت جرينتش، وأن المسافة بين هذا الوقت وزمن غروب الشمس في الجزائر يقدر بحوالي 12 ساعة و45 دقيقة.

    فيما أعلنت لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشئون الدينية والأوقاف والهلال بالجزائر أنه سيتم استطلاع هلال شهر شوال يوم الخميس 29 رمضان مع موعد صلاة العشاء.


    *******

    شكرا جزيلا لك اخي الكريم على هذا المجهود ...وان شاء الله تكون الكلمة الأخيرة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف ...واتمنى كذلك ان الجزائر وكل بلاد الإسلام يكون لهم عيد واحد ، فالهلال واحد ...إذا راته دولة من دولة الإسلام فالكل تابع لها ....فدولة الإسلام واحدة ....
    ما قدرت افهم ان في بلد موجود وفي الأخرى غير موجود هذه امور فلكية ولكن الهلال واحد إذا ظهر خلاص
    كل سنة وانتم إلى الله أقرب




    هذا التوقيع الرائع إهداء من توأمة روحي الأستاذة عبير محمود


  18. #18
    عضو فعال أحمد جميل الصوت is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18-08-2007
    المشاركات
    173
    معدل تقييم المستوى: 83

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    بارك الله بكم ومشكور على هذه المعلومات..
    يقول البعض انه باعتبار ان الشهران الذان سبقا رمضان كانا ثلاثون يوم فيجب ان يكون عيدنا الجمعة .........
    واللــــــه أعلم


    لا إله إلا الله


    أخلو بها وحدي أشرح بها صدري

    أبدأ بها يومي أفني بها عمري

    يُغفر بها ذنبي أنزل بها قبري


  19. #19
    عضو فعال خالد حمادة is on a distinguished road الصورة الرمزية خالد حمادة
    تاريخ التسجيل
    29-07-2007
    المشاركات
    160
    معدل تقييم المستوى: 84

    افتراضي رد: موعد عيد الفطر الفطر حسب معظم الدول العربية مع بعض الصور

    في الحقيقة أن عيد الفطر ثبت رؤية هلاله يو الجمعة ولكن وزارة الأوقاف وقاضي القضاة هو الذي يقرر
    مشكوووووووووووووووووووووووووووورين إخواني على المتابعة
    بارك الله فيكم




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة الوطن العربى
    بواسطة lonelyheart في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 17 -05 -2013, 07:13 PM
  2. من أحكام تنظيم الأسرة والمجتمع الإسلامي إداريا وأخلاقيا وماليا
    بواسطة محب لدين الله في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01 -04 -2008, 01:55 PM
  3. ذكر اخطاء المصلين
    بواسطة negma في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11 -02 -2008, 08:36 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك