منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree0Likes

الموضوع: أنواع الحواسيب

  1. #1
    عضو ماسي عاشق المنشاوي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    2,784
    معدل تقييم المستوى: 122

    Thumbs up أنواع الحواسيب

    بسم الله الرحمن الرحيم






    موضوع أنواع الحواسيب

    تعرف على الحواسيب الكبيرة والصغيرة والخاصة بالشبكات والشخصية والمحمولة من حيث السعة والسرعة والسعر والمستخدم. تعرف أيضًا على المقصود بإمكانات أجهزة الحاسوب الطرفية سواء الذكية أو محدودة القدرات.



    ما هو
    الحاسوب الكبير؟
    Mainframe Computer


    إن الحواسيب الكبيرة غالية الثمن وكبيرة الحجم وذات قدرات عالية جدا وتستخدم في أغلب الشركات الكبرى. ويمكن توزيع إمكانات هذا النوع من الحواسيب على العديد من الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إليه من خلال حاسوب شخصي أو ما يعرف بالحواسيب الطرفية ذات الإمكانات المحدودة. وتستخدم شركات مثل شركات التأمين الكبيرة حواسيب كبيرة لتتبع حاملي وثائق التأمين التابعين لها وإرسال إخطارات لهم للتجديد.

    ما هو الحاسوب الصغير؟ Minicomputer


    كما هو الحال بالنسبة للحواسيب الكبيرة، فإن الحواسيب الصغيرة ذات قدرات عالية جدا وغالية الثمن أيضا. لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحواسيب الكبيرة والصغيرة، وفي أحيان كثيرة، يستخدم المصطلحان بالمعنى نفسه. وجدير بالذكر أن الحواسيب الكبيرة كانت أضخم أنواع الحاسوب من حيث الحجم ولذلك كانت تستخدمها الشركات الكبيرة فقط، في حين أن الحواسيب الصغيرة كانت تستخدمها شركات متوسطة الحجم.


    ما هو الحاسوب الفائق؟

    Supercomputer


    كما يتضح من الاسم، يتميز الحاسوب الفائق بإمكاناته العالية جدا، مع قدرة هائلة على معالجة البيانات. ويستخدم هذا النوع بشكل كبير من قبل الهيئات العسكرية. وفي الاستخدام المدني،يستخدم في أغلب الأحيان في الأبحاث وأيضا في مجالات معينة مثل التنبؤ بالطقس، عندما يحتاج الأمر إلى معالجة قد هائل من البيانات بسرعة وتمكن من عمل التنبؤات . لمزيد من المعلومات، ارجع إلى الموقع التالي: http://www.cray.com/



    ما الفرق بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش؟

    Personal

    Computer

    & Macintosh
    لقد قامت شركة آي بي إم (IBM) بابتكار الحاسوب الشخصي في عام 1981. إن كل الحواسيب الشخصية التي ظهرت بعد ذلك تعد في نواحٍ كثيرة متوافقة مع التصميم الأصلي، على الرغم من التعديلات العديدة التي تمت على هذا التصميم. ويشير مصطلح التوافق مع الحاسوب الشخصي إلى الحواسيب الشخصية التي قامت شركات غير شركة آي بي إم بتصنيعها وجعلتها متوافقة مع المواصفات المعروفة للحاسوب الشخصي.

    وقد كانت أغلب الحواسيب الشخصية تستخدم نظام تشغيل يُطلق عليه اسم دوس. في حين أن أغلبها يستخدم الآن إصدارا من نظام ويندوز من إنتاج شركة مايكروسوفت (Microsoft) (ويندوز 95 أو 98 أو NT أو 2000).

    إن الماكنتوش الذي أنتجته شركة أبل (Apple) عبارة عن حاسوب ولكنه ليس حاسوبًا شخصيا. وهو يستخدم نظام تشغيل مختلف ويحتاج إلى إصدارات خاصة من البرامج (على سبيل المثال، برامج معالجة الكلمات والجداول الإليكترونية). ويجب عليك تخصيص الأجهزة الإضافية حتى يمكن توصيلها بحاسوب من نوع ماكنتوش. لقد كان أهم ما يميز الحاسوب من نوع ماكنتوش عن الحاسوب الشخصي هي واجهة التطبيق الرسومية أو بعبارة أخرى، استخدام الفأرة في تشغيل الحاسوب. فقد كان عليك أن تكون خبيرا بعض الشيء حتى يمكنك استخدام الحاسوب الشخصي التابع لك وصيانته.

    لم تعد الآن هناك فروق كبيرة بين الحاسوب الشخصي والماكنتوش، حتى أن شركة مايكروسوفت اشترت أسهما في شركة أبل.

    لمزيد من المعلومات، قم بزيارة الموقع التالي: http://www.apple.com



    ما هو الحاسوب المتصل بالشبكة؟ Networked Computer


    تتيح لك أية شبكة اتصال ربط جهازي حاسوب أو أكثر معًا. وهذا يسمح لجهاز الحاسوب بالحصول على البيانات المخزنة على حواسيب أخرى مرتبطة معه في نفس شبكة الاتصال. ويسمح كذلك بمشاركة المصادر. وبالتالي، يمكن لكل الحواسيب المتصلة في شبكة الاتصال مشاركة طابعة واحدة، بدلاً من تخصيص طابعة لكل جهاز على حدة. لقد كان إنشاء شبكة الاتصال مهمة معقدة جدًا، وكان لا يقوم بها إلا الأشخاص المحترفون والمؤهلون فقط. ولكن يمكن الآن لأغلب الأشخاص الذين لديهم معرفة جيدة بنظام ويندوز الخاص بمايكروسوفت تركيب شبكة معتمدة على ويندوز وتوصيفها. وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل أن تستعين بفنيين محترفين ومؤهلين للقيام بهذه المهمة الحساسة حتى تقوم بإنشاء شبكة جيدة من حيث الأداء والأمان.



    ما هو الحاسوب المحمول؟ Portable (Laptop) Computer


    يتميز الحاسوب المحمول - كما يتضح من الاسم - بصغر الحجم وخفة الوزن وبأنه يحمل باليد ويمكن أن يعمل بالبطارية وكذلك من خلال مصدر الطاقة الرئيسي. ويستخدم الحاسوب المحمول شاشات من نوع خاص - بدلا من وحدات العرض المرئية (الشاشات) التقليدية الكبيرة الخاصة بالحاسوب الشخصي - والتي تطيل فترة استخدام
    البطاريات وتقلل من وزن الحاسوب. وهناك نوع من الحاسوب المحمول يطلق عليه اسم "الحاسوب الدفتري
    Notebook))" وهو حاسوب محمول صغير جدًا. ويستخدمه الكثير من رجال المبيعات في تنقلاتهم وكذلك الأشخاص الذين يقدمون عروضًا تقديمية. وعلى الرغم من أن الحاسوب المحمول أغلى من الحاسوب العادي، فإن الحاسوب المحمول قد أصبح له الآن نفس الإمكانات التي للحاسوب العادي. وهناك أيضًا ما يسمى بالحواسيب الكفية (Palmtop) وهي أصغر الحواسيب المحمولة حجمًا على الإطلاق.


    ما الفرق بين الحواسيب الذكية والحواسيب محدودة القدرات؟

    Intelligent and dumb Terminals


    تقوم أجهزة الحاسوب الطرفية الذكية مثل الحاسوب الشخصي بأغلب عمليات المعالجة ذاتيًا، ولذلك، يمكنك استخدام أي حاسوب شخصي متصل بحاسوب كبير للحصول على المعلومات المطلوبة من الحاسوب الكبير ثم القيام بتحليل هذه البيانات على الحاسوب الشخصي.

    أما أجهزة الحاسوب الطرفية محدودة القدرات، فلديها إمكانات محدودة جدا بالنسبة للمعالجة، ولكنها تسمح لك بالاتصال بحاسوب ذي قدرات عالية، على سبيل المثال، حاسوب كبير. وعندما تقوم بمعالجة البيانات التابعة لك من خلال حاسوب طرفي محدود، يقوم الحاسوب الكبير الموجود على
    الجانب الآخر من شبكة الاتصال بكل عمليات المعالجة المطلوبة. فهذا النوع من الوحدات الطرفية يسمح لك فقط بإدخال بياناتك وعرض المعلومات على الشاشة.

    سرعة الحاسوب وسعته


    أنواع وحدات المعالجة المركزية (CPU)

    تستخدم الحواسيب الحديثة وحدة معالجة مركزية من نوع بنتيوم (أو ما يكافئها). وهناك أنواع مختلفة لوحدات المعالجة بنتيوم في السوق ولكي تحصل على معلومات بشأن أحدث الأنواع التي تظهر، قم بالاطلاع على إحدى المجلات المتخصصة في الحاسوب أو زيارة موقع إنتل (Intel) على شبكة الانترنت. وربما يكون معالج الحاسوب الذي تستخدمه من طراز 586 وليس بنتيوم الخاص بشركة إنتل. وهذا يعني أن المعالج غير خاص بشركة إنتل ولكن قامت شركة أخرى بتصنيعه مثل سيركس (Syrix) أو إي إم دي (AMD). إن حقوق اسم بنتيوم محفوظة لشركة إنتل وهو يطلق فقط على وحدات المعالجة المُصنفة من قبل شركة إنتل.

    تردد الساعة ( Clock speed)

    يتحكم تردد ساعة الحاسوب في سرعة عمل المعالج. فكلما زاد تردد الساعة، زادت سرعة الحاسوب. ويقاس تردد الساعة بالميجا هيرتز. وقد كان أول حاسوب شخصي والذي قامت شركة آي بي إم (IBM) بإنتاجه يعمل بسرعة 4.77 ميجا هيرتز، في حين أن الحواسيب الشخصية الحديثة عادة ما تعمل بسرعة أعلى من 600 ميجا هيرتز وهذا يعطي فكرة عن مدى التطور الذي حدث منذ ظهور أول حاسوب شخصي. وتذكر أنه كلما زاد تردد الساعة، كان الحاسوب أسرع.

    ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

    إذا كنت تستخدم حاسوبًا يعتمد على نظام ويندوز، سيمكنك ملاحظة التطور الكبير الذي سيطرأ على أداء الحاسوب الذي تستخدمه عند
    إضافة المزيد من ذاكرة RAM.

    سرعة القرص الصلب وسعته التخزينية

    تختلف الأقراص الصلبة حسب سرعتها - والتي تتحدد من خلال زمن الوصول إلى البيانات ـ وهي تقاس بالميللي ثانية. فكلما قل زمن الوصول، زادت سرعة تخزين البيانات على القرص الصلب أو استرجاعها منه. إن السعة التخزينية للأقراص الصلبة في تزايد مستمر، وذلك بالتزامن مع ظهور الأنواع الجديدة من الأقراص. وتقاس هذه السعة بالجيجا بايت. ويساوي الجيجا بايت الواحد 1024 ميجا بايت

    تحيتييييييييييييي الخالصة ...
    عندما تولد يا ابن آدم
    يؤذن
    في أذنك من غير صلاة
    وعندما تموت
    يُصلى
    عليك من غير آذان
    وكأن حياتك في الدنيا ليست سوى الوقت الذي تقضيه بين
    الآذان
    و
    الصلاة
    فلا تقضيها بما لاينفع


    كيف ستربح المليون؟




    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق المنشاوي; 04 -11 -2006، الساعة 01:03 AM


  2. #2


  3. #3


  4. #4
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 282

    افتراضي رد : أنواع الحواسيب

    موضوع راااائع يا عاشق

    جزاك الله خير




  5. #5


  6. #6


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. أنواع عذاب القبر
    بواسطة eman mohamed في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12 -04 -2012, 11:13 PM
  2. 50 سؤالا وجوابا
    بواسطة محمد طاهر(ahlyfifa) في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12 -09 -2006, 11:41 AM
  3. أنواع القلوب
    بواسطة أبوعلي في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31 -08 -2006, 09:41 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك