منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3
Like Tree0Likes

الموضوع: تاريخ ما قبل التاريخ

  1. #1
    الوسام الذهبي ام عزوز will become famous soon enough ام عزوز will become famous soon enough الصورة الرمزية ام عزوز
    تاريخ التسجيل
    17-10-2008
    المشاركات
    5,792
    معدل تقييم المستوى: 126

    Lightbulb تاريخ ما قبل التاريخ

    تاريخ ما قبل التاريخ :-


    من القراءة والكتابة نشأ الكتاب . ونحن لانعلم بالتحقيق كم عاش الناس على سطح الأرض .
    قال القدماء: إنهم عاشوا آلافاً من السنين . وجاء من بعدهم من قالوا: بل عشرات الألوف . وكاد يستقر الرأي على أن الإنسان عاش على سطح الكرة الأرضية نحواً من 500ألف عام . وقالوا إنّ تاريخ الإنسان المكتوب لا يصل إلى أكثر من 7000 عام , وهم يقصدون بذلك أن الطوائف الإنسانية التي عاشت قبل هذا التاريخ لم تخلّف شيئاً مكتوباً أو مقروءاً نعلم من خلاله كم عاش الإنسان على سطح هذه الأرض من سنين .
    ونقرأ التاريخ , فنجد المؤلفين والمؤرخين يتحدثون عن عصور ما قبل التاريخ .
    والتاريخ إن يكن زمناً فليس له قبل ولا بعد , وإنما يعنون بما قبل التاريخ تلك الحقبة التي لم يخلّف فيها الإنسان شيئاً مكتوباً يخبرنا بالذي كان في تلك الأزمان , والنتيجة التي نخرج بها أن أكثر عمر الإنسان على هذه الأرض كان أميّاً يقول لسانه وتسمع أذنه , ولا تخط يده ولا يقرأ بصره وقد بدأ الرمز على ما يبدو نقشاً على الحجر .. وذلك قبل أن يتدرّج إلى اتخاذ الحروف الدالة على الأصوات , والرمز للمعاني بالصور والكلمات , ولاشك أن الإنسان رأى الأعمار قصيرة فأراد إطالتها بشيء يبقى منه على الدهر فكانت الآثار الباقية مع أن بعض الأمم لم يبق لهم من باقية ... قال تعالى ( فهل ترى لهم من باقية ) وكان أفصح ما في الآثار الباقية المكتوب والمقروء , ثم جاءت الكتب تسجل محاصيل الأجيال , ولعل كتب التاريخ كانت من أجل ذلك أقدم الكتب تسجيلاً للحياة.

    وإذا علمنا أن العِراق ومصر كانا يعيشان عصور ما قبل التاريخ حتى أواخر الألف الرابع قبل الميلاد وأن اليونان ظلت في هذه العصور حتى القرن الثامن قبل الميلاد , وأن شمال أوروبا كان في ظلام حتى القرن الأول قبل الميلاد , وأن مُعظم العالم الجديد استمر في هذه العصور حتى نهاية القرن الخامس عشر الميلادي : لأدركنا مقدار أهمية عصور ما قبل التاريخ .

    إن عصور ما قبل التاريخ ليست طويلة من حيث الزمن فقط , بل مليئة بالحوادث التي كانت ولا تزال ذات أثر فعّـال في حياة الإنسان , فاستخدام النار , وصناعة الأسلحة , والزراعة , وتدجين الحيوان , والبناء , والتعدين , واختراع العجلة , والفخار , والنسيج : بدأت في هذه العصور وتطورت بمرور الزمن . .

    وعن عصورالتاريخ المُدوّن قالت الموسوعة الذهبية : " والواقع أن التاريخ المُدوّن ما هو إلا فصلٌ صغير من القصة بأكملها , لأن الناس أصبحت قادرة على الكتابة منذ حوالي 5000 سنة فقط , وكل ما نعرفه من قصتهم في القرون السالفة حصلنا عليه من أعمالهم التي خلفوها لنا .

    ويُقسّم التاريخ المُدوّن إلى ثلاثة أقسام : قديم ,, و متوسط ,, و حديث .

    فالتاريخ القديم يروي قصة العالم من حوالي 3000 سنة ق . م إلى سقوط روما منذ 1500 سنة .

    أما التاريخ الوسيط فيروي قصة الألف سنة التالية , وهي الفترة التي يطلق عليها(العصور الوسطى ) ويبدأ التاريخ الحديث بعد أن تم كشف العالم الجديد بفترة قصيرة .
    .
    وقد قُسّم العالم القديم إلى ثلاثة عصور هي العصر الحجري , والعصر البرونزي ,والعصر الحديدي , وقد سُمّيت بهذه الأسماء تبعاً للمادة التي كانت تصنع منها الأدوات وغيرها مما كان يُستعمل في كل عصر من تلك العصور , وقد قسم العصر الحجري الذي بدأ منذ خمسين ألف عام تقريباً إلى قسمين هما :

    1- العصر الحجري القديم
    2-والعصرالحجري الجديد

    وقد استطاع أهل العصر الحجري الجديد الذي بدأ من 12ألف سنة تقريباً أن يصنعوا أسلحة وأدوات أكبر حدة وصقلاً من تلك التي صنعها أهل العصرالحجري القديم .
    وبعد العصر الحجري جاء العصر البرونزي منذ ثلاثة آلاف سنة خلت . وفي ذلك العصر , تعلم الناس كيف يستخدمون النحاس في صنع العُـدد والأدوات , ثم تعلموا كيف يصنعونها من البرونز بعد أن اكتشفوا كيفية الحصول على البرونز من النحاس والقصدير .

    أما العصر الحديدي فهو العصر الذي أخذ الناس يصنعون فيه الأدوات والآلات من الحديد , وقد بدأ منذ حوالي ثلاثة آلاف سنة , وفي أعمال البحث عن الآثاركثيراً ما يُعثر على آثار مصنوعة من البرونز مع أخرى مصنوعة من الحديد , وقد استنتج من ذلك أن الأدوات المصنوعة من البرونز لم يبطل استعمالها في العصر الحديدي , وإنما كان الناس يستعملونها إلى جانب الأدوات المصنوعة من الحديد .

    ولكن حينما يُـؤكد عُـلماء التطوّر على أن الإنسان وُجد على سطح الأرض منذ مئات آلاف السنين , ويرفضون أقوال التوراة التي تعطي عصراً أقصر بكثير : يظن الناس أنهم قادرون على إثبات أقوالهم بوثائق تاريخية .

    يقول العالم الفيزيائي الأستاذ / ليبي الحائز على جائزةنوبل وفي طليعة العاملين بطريقة الإشعاع الكربوني لمعرفة التواريخ ... يقول : إن الأبحاث الضرورية لتطوير طريقة معرفة التواريخ هذه يجب أن تتم في وقتين :

    معرفة تاريخ الأشياء التاريخية , ثم فحص نماذج عائدة إلى زمن ما قبل التاريخ , لقد عجبت أنا ومساعدي أرنولد حينما أخبرنا مستشارونا بأن التاريخ لا يصعد إلى أكثر من 5000سنة , وإننا كثيراً ما نقرأ تصريحات تؤكد بأن الجماعة الفلانيه أو المكان الأثري الفلاني يرجع بتاريخه إلى 20,000 سنة , وقد علمنا فجأة بأنه ليس بالمستطاع تعيين هذه التواريخ والأزمان المغرقة في الزمن تعييناً دقيقاً قط , والواقع أن أقدم الأزمان التاريخية التي حُددت بشيء من الدقة تعود إلى زمن السلالة الفرعونية الأولى.

    وتقول نشرة علم الأحياء : إن اختراع الكتابة منذ 5000 سنة دشن عهد تاريخ الإنسان , وقد وصف الزمن الذي سبق هذا الاختراع بزمن ما قبل التاريخ .

    ويقول الإمام ابن حزم عن التاريخ المُدوّن : " وما عندنا تاريخ أبعد من تاريخ التوراة وليسله إلا ثلاثة آلاف سنة فقط , فأين يقع مما نريد ؟

    وأما تاريخ الفرس فما عندنا أخبار لهم مُحققة إلا من عهد ملوك الساسانية وذلك أقل من ألف عام وكذلك تاريخ الروم,وأما تاريخ القبط والسريانيين وأدوم وعمون وموآب وسائر تلك الأمم : فمالهم في الدنيا خبر ولا أثر .. وأما الهند والصين فلم تبلغنا آثارهم كما نريد " .
    وعن توثيق التاريخ المُدوّن قال أبو محمد ابن حزم : فأصح التواريخ عندنا تاريخ الملة الإسلامية ... وأما تاريخ بني إسرائيل فأكثره صحيح وفي بعضه دخل , وإنما يصح منه أخبارهم مذ صاروا بالشام إلى أن خرجوا عنها خروجهم الأخير , لا قبل ذلك .

    وأخبار الروم إنما تصح من عهد الاسكندر لا قبل ذلك .

    وأخبار الترك والخرز وسائر أمم الشمال وأممالسودان فلا علوم لهذه الأمم ولا تواليف ولا تواريخ ,ولم تبلغنا أخبار الهند والصين كما نريد , إلا أنهم أمتا عِلم وضبط وتواليف وجمع .. . "

    وقد زعم أهل الأثر من علماء المسلمين أن مدة الدنيا سبعة آلاف سنة إلى أن خلق الله آدم , وسبعة آلاف سنة منذ خلق الله آدم .. والواقع أن تحديد تاريخ خلق الأرض ’ وتاريخ خلق آدم عليه السلام وإهباطه إلى الأرض , وتحديد تاريخ نهاية العالم : أمر غيّبه الله عن البشر , واستأثر بعلمه , وقد نُهينا عن قفو ما ليس لنا به علم ... قال تعالى عن بدايةالخلق { ما أشهدتهم خلقَ السموات والأرض ولا خلق أنفسهم } سورة الكهف 51 ,, ولم يرد نص شرعي بتاريخ البشرية منذ عمر الله الأرض بآدم عليه السلام , ولا سبيل لنا إلى العلم به , لأن الله جعل للبشرية تاريخاً بعضه محفوظ وبعضه آثار حسية معاينة ..




  2. #2
    عضو ذهبي شهيد الأمه is on a distinguished road الصورة الرمزية شهيد الأمه
    تاريخ التسجيل
    14-03-2008
    المشاركات
    1,208
    معدل تقييم المستوى: 87

    افتراضي رد: تاريخ ما قبل التاريخ

    بارك الله فيكى اختنا أم عزوز ع الموضوع القيم ...

    بما يحويه من إفادة ....

    شكرا ولك منى أجمل تحية ...


    انا الصغير الذي ربيته ....فلك الحمد
    وانا الضعيف الذى قويته ...فلك الحمد
    وانا المسافر الذي صحبته ...فلك الحمد
    وانا الفقير الذي اغنيته ...فلك الحمد

    ربنا ولك الحمد


  3. #3


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. تذكر قبل أن تعصي
    بواسطة الشيخ سيدابونورالهدى في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19 -07 -2008, 07:08 PM
  2. تذكر قبل ان تعصى
    بواسطة eman mohamed في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08 -01 -2008, 06:23 PM
  3. **تذكر قبل ان تعصي**......
    بواسطة طيور خضر في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07 -11 -2007, 09:13 PM
  4. موسوعــة في فتاوى الصــوم
    بواسطة حنان في المنتدى منتدى الفتاوى الشرعية
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 03 -10 -2007, 01:03 PM
  5. وطني حبيب...وطني الاكبر...وطني المسلم
    بواسطة aziz oufqir في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 339
    آخر مشاركة: 14 -03 -2007, 02:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك