منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 61
Like Tree0Likes

الموضوع: المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

  1. #21
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 281

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohtop
    مفهوم خاطئ يحتاج إلى تصحيح :

    يعتقد معظم الناس أن عضلات القلب تعمل ليلاً ونهاراً بدون راحة ، وهذه فكرة ليس صائبة تماماً . فعضلة القلب تستريح أيضاً وبصفة مستمرة، ولكن لفترات قصيرة جداً . فانقباضة القلب تستمر لحوالي (0.49) من الثانية فقط ، وعندما يكون الإنسان في حالة سكون فإن قلبه يستريح بعد كل إنقباضة لمدة (0.31) من الثانية .

    • وتبدأ دورة القلب بانقباض الأذينين حيث يكون البطينان أثنائها في حالة راحة ، ثم ينبسط الأذينان وينقبض البطينان ، ويستغرق الأذينان حوالي (0.11 - 0.14) من الثانية في الانقباض ، وبعد كل انقباضة تستمر راحتها لمدة (0.66) من الثانية ، ومعنى ذلك

    أن الأذنين يعملان في اليوم من (3.5 - 4) ساعات ويستريحان (20) ساعة .

    • أما البطينان فيستمر انقباضها لفترة أطول حوالي (0.27 - 0.35) من الثانية ويستريحان لمدة (0.45 - 0.53) من الثانية . وعلى ذلك نجد أن البطينين يعملان في اليوم (8.5 - 10.5) ساعة ، ويستريحان (13.5 – 15.5) ساعة .

    • وقلب الطيور الصغيرة يجد هو الآخر وقتاً للراحة ،وهو ينقبض على فترات متتالية بمعدل أسرع إلا أنه يستريح بكثرة . فالعصافير التي سرعة ضربات قلبها (1000) نبضة في الدقيقة يبلغ طول مدة الإنقباضة الواحدة للأذينين (0.14) من الثانية يستريح بعدها مدة (0.46) من الثانية . أما البطينان فيستغرق انقباضهما (0.24) وتستمر راحتهما (0.36) من الثانية وبهذه الطريقة يعمل الأذينان (5 ساعات و 40 دقيقة) فقط ويستريحان (18 ساعة ، 20 دقيقة) أما عمل البطينين فيستغرق (9ساعات و 36 دقيقة) ، والراحة تمتد (14 ساعة، 24 دقيقة) وبذلك نجد أن قلب العصفور يجد هو الآخر وقتاً للراحة تماماً كما يفعل قلب الإنسان .

    • إنها ديناميكية يحار فيها العقل ويسبح فيها الوجدان ... فسبحان الله الخالق جل شأنه حيث ينقبض القلب مدى الحياة الإنقباضة تلو الأخرى نهاراً وليلاً في الحر وفى البرد وينقبض في الكتلة الصغيرة من خلايا جنين الكتكوت الذي عمره 29 ساعة شئ ما ويدفع السائل إلى مكان ما.

    ما الذي يرغم القلب على الانقباض ؟ من أمر قلب جنين الدجاجة بأن يبدأ العمل ؟؟

    أظن أن الإجابة على هذه الأسئلة واضحة ولا تحتاج إلى توضيح .

    - لقد وجد العالم الروسي (تسيون . ى . ف) بالحساب أنه في خلال حياة الإنسان ينجح قلبنا في - إنجاز عمل يساوى قوة تكفى لرفع قطار سكة حديد كامل مكون من مجموعة من العربات إلى أعلى قمة في أوربا . أي لارتفاع 4810 متر .

    إنها قدرة ... إنه إعجاز إلهي فالقلب يضبط عمله تلقائياً دون أن يكون لإرادة الشخص دخل بذلك أو شعور بما يجرى ، فالمهيمن الوحيد على هذه العملية هو بنيان القلب (بعد قدرة الله تعالى) .


    عجيييييبة المعلومات هذه




  2. #22
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    شكرا جزيلا على كلامك الجميل وتشجيعك الاروع بارك الله فيك وارجوا ان اقدم ما يفيد


    التوقيع/ محمد

    اللهم إنا عبيدك أبناء عبيدك أبناء إمائك نواصينا بيدك ماضيً فينا حكمك عدل فينا قضائك نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك او علمته احد من خلقك او اسئثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قولبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومونا وغمومنا وسابقنا ودليلنا اليك والى جناتك جنات النعيم



  3. #23
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    بعض الصور التويضيحة للقلب
















    التعديل الأخير تم بواسطة mohtop; 05 -12 -2006، الساعة 05:28 AM


  4. #24
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    الكوليسترول وامراض القلب

    الكوليسترول (كولسترول أو كوليستيرول) cholesterol عبارة عن مادة شمعية بيضاء طرية عديمة الطعم والرائحة موجودة في الدم وجميع أجزاء الجسم . وأجسامنا تحتاج إلى الكوليسترول لتعمل بشكل طبيعي ؛ ويستخدم في بناء الخلايا ، فهو موجود في جدار أو غشاء الخلية في الدماغ ، الأعصاب ، العضلات ، الجلد ، الكبد ، الأمعاء والقلب . ويستخدم الجسم الكوليسترول لإنتاج عدة هرمونات ، فيتامين د ، وأحماض الصفراء bile acids التي تساعد على هضم الدهون . والجسم يحتاج إلى كمية قليلة من الكوليسترول في الجسم لتغطية هذا الاحتياج . إن الزيادة الكبيرة في كمية الكوليسترول في الدم تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين atherosclerosis أو arteriosclerosis وهو عبارة عن ترسب الكوليسترول والدهون في الشرايين بما فيها الشرايين التاجية للقلب coronary arteries وبالتالي تساهم في ضيقها وانسدادها مما يسبب أمراض القلب
    ما هي فوائد خفض الكوليسترول؟
    أفادت الدراسات الحديثة أن خفض مستوى الكوليسترول عند من لا يعاني من أمراض القلب يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية (الذبحة الصدرية أو خناق الصدر angina pectoris وجلطة القلب أو احتشاء العضلة القلبية myocardial infarction) والموت بسببها. وهذا ينطبق أيضا على من يعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول وعلى من لديه مستوى كوليسترول طبيعي .




  5. #25
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    الوقاية من أمراض القلب

    إن اول استراتيجية في الوقاية من أمراض القلب هي أن تقلل فرص إصابتك بمرض الشرايين التاجية قدر استطاعتك، وفيما يلي نظرة شاملة لعوامل الخطورة الشديدة المعروفة، وما يمكنك فعله لمجابهتها.

    التدخين

    إن التدخين يزيد قابليتك للإصابة بمرض الشرايين التاجية بمقدار يزيد عن الضعف ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بمرض الشرايين التاجية بمقدار يزيد عن الضعف ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بمقدار يصل الى ست مرات.
    والتدخين يمكن أن يكون مرتبطاً بشكل مباشر ب 20% من الوفيات الناتجة عن مرض الشرايين التاجية، وكل سيجارة تدخنها تزيد من هذا الخطر الذي يتههدك، والحل الوحيد هو الاقلاع عن التدخين، فدرجة الخطر تقل سريعاً بعد الانقطاع عن التدخين وتعود الى نفس مستواها _ تقريباً_ لدى غير المدخنين في خلال ثلاث سنوات

    مستوى الكوليسترول المرتفع

    كلما ارتفع مستوى الكوليسترول في دمك، زاد خطر إصابتك بمرض مرتفع فإن خطر إصابتك بمرض الشرايين التاجية ينخفض بنسبة 2% الى 3% لكل نسبة 1% تستطيع أن تخفضها من الكوليسترول في دمك.
    وأول خطوة في خفض مستوى الكوليسترول في دمك هي ان تتناول طعاماً منخفض الدهون بالإقلال من الأطعمة حيوانية المصدر، إن طبيبك سوف يخبرك بالمستوى المنخفض الذي يجب أن تصل إليه، وما إذا كان تناولك للعقاقير المخفضة للكوليسترول مفيداً لحالتك.

    ضغط الدم المرتفع

    كلما ارتفع ضغط دمك، زاد خطر إصابتك بمرض الشرايين التاجية، إن خفض ضغط دمك المرتفع يحميك من الاصابة بهذا المرض، كما يعطيك ايضاً حماية إضافية من الاصابة بالسكتات المخية.

    الخمول الجسماني

    إن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تخفض خطر إصابتك بالنوبة القلبية بمقدار يتراوح بين الثلث الى النصف، وإذا كنت قد بقيت في حالة خمول بدني لمدة طويلة، وكنت زائد الوزن وبديناً، فاستشر طبيبك أولاً قبل أن تبدأ أي برنامج رياضي.


    السمنة
    إن زيادة الوزن بنسبة تزيد عن 20% فوق الوزن المثالي تفتح الباب أمام عدد من عوامل الخطورة الأخرى المسببة لمرض الشرايين التاجية، وتشمل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وارتفاع مستويات دهنيات الدم ونمط الحياة الخاملية.


    مرض السكر

    إن مريض السكر يكون أكثر عرضة بمقدار ثلاثة الى سبعة أضعاف للوفاة بسبب المرض القلبي الوعائي، إن اتباع أسلوب مكثف للسيطرة على مرض السكر وغيره من عوامل الخطورة قد يقلل احتمالات الإصابة بالمضاعفات القلبية الوعائية.


    النوع ( ذكر / أنثى )

    بعض الناس يعتقد خطأ ان مرض الشرايين التاجية يصيب الرجال فقط إذ ان النساء في مرحلة الخصوبة ( اي اللاتي يحضن ) يكن في حماية الى حد ما، ربما بسبب ان لديهن مستويات أعلى من هرمون الاستروجين الانثوي في الدم، ومع ذلك فبعد سن انقطاع الحيض فإن خطورة إصابة المرأة بمرض الشرايين التاجية أكثر من أية حالة أخرى، بل أكثر كثيراً ممن يتوفين بسبب سرطان الثدي وسرطان الرئة معاً.
    ويمكن ان تكون أعراض مرض الشرايين التاجية أكثر صعوبة في التعرف عليها في النساء، وعندما يتم تشخيص هذا المرض في امرأة لأول مرة، فإن المرض يميل لأن يكون أكثر شدة مما لو كان قد تم تشخيصه في الرجل، كما ان النساء يكن أقل قابلية للحياة والاستمرار بعد الاصابة بنوبات قلبية عن الرجال.

    الأسبرين
    بالنسبة للرجال فوق سن الخمسين ثمة دليل معقول على ان تناول الاسبرين بتركيز عادي (325 مجم) يوماً بعد يوم، أو تناول 81 مجم من الاسبرين يومياً يقلل قابلية الإصابة بمرض الشرايين التاجية، أما في النساء فالدليل على فائدة الاسبرين أقل وضوحاً وأثراً.
    ومن جانب آخر فالاسبرين يمكن ان يسبب آثاراً جانبية، تشمل النزيف، لذا فاستشر طبيبك قبل أن تبدأ في الاستخدام المستمر للأسبرين.


    الإفراط في معاقرة الخمر

    ثبت بالتجربة أن تعاطي الخمور خاصة عند الافراط فيها يزيد خطر الاصابة بمرض الشرايين التاجية في الرجال والنساء على السواء، وفوق هذا فإن شرب الكحوليات يزيد خطر إصابة النساء بسرطان الثدي.


    ارتفاع مستوى الهوموسيستيين

    إن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من تلك المادة الطبيعية في دمائهم قد تكون لديهم بالتالي قابلية أعلى للإصابة بمرض الشرايين التاجية، ويمكن قياس مستوى الهوموسيستيين في الدم باختبار الدم، ويمكن ان يرث الانسان الميل لوجود مستوى مرتفع من الهوموسيستيين في الدم ( كصفة وراثية )، ولكن يبدو ان السبب في معظم الناس الذين لديهم مستويات مرتفعة ( بدرجة متوسطة ) من الهوموسيستيين هو وجود نقص غذائي في حمض الفوليك ( الفولات) وفيتاميني "ب6" و "ب12".
    ولا يوجد اتفاق حتى الآن بين الاطباء عما إذا كان من الواجب على الناس عامة او على الأشخاص الذين يعانون من مرض الشرايين التاجية خاصة ان يطلبوا قياس مستوى الهوموسيستيين لديهم، وبالنسبة للأشخاص ذوي المستويات المرتفعة من الهوموسيستيين فلا يوجد دليل على أن خفض مستواه يكون مفيداً لهم، ومع ذلك فمن الحكمة ان يتناولوا أقراص حمض الفوليك ( 400 ميكروجرام) وفيتامين "ب6" (100غرام) وفيتامين "ب12" ( 100جرام) خاصة لمن كان أحد والديهم أو احد أبنائهم قد أصيب بمرض الشرايين التاجية قبل سن الخامسة والخمسين.


    مستوى الجلسريدات الثلاثية المرتفع

    إن وجود مستوى مرتفع من هذا الدهن _ خاصة مع وجود مستوى منخفض من البروتين الدهني مرتفع الكثافة HDL في الدم _يبدو انه إرهاص بالإصابة بمرض قلبي، رغم انه ليس بنفس القوة مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول. ومن الافضل تحديد مستوى الجلسريدات الثلاثية عن طريق الصوم لمدة 12ساعة قبل إجراء اختبار الدم.
    والخطوات الرئيسية في خفض مستوى الجلسريدات الثلاثية المرتفع هي الحد من كمية السكر والنشويات المكررة في طعامك، أن تنقص وزنك إذا كنت بديناً، أن تتجنب شرب الخمور، وتسيطر على مرض السكر.


    العدوى

    ثمة ميكروب يسمى الكلاميديا الرئوية Chlamydia Pneumoniae يعد سبباً شائعاً للالتهاب الرئوي والالتهاب الشعبي وحالات عدوى الحلق والجيوب الأنفية، وهو يمكن أن يسبب حالة عدوى لبطانة الشرايين، وتشير الدراسات الى ان هذه العدوى يمكن ان تكون خطوة أولى ذات أهمية في حدوث حالة التصلب العصيدي للشرايين ( في بعض الاشخاص على الاقل).
    هذا ولم يثبت ان إجراء اختبار لهذه العدوى أوإعطاء علاجات بالمضادات الحيوية في حالة وجود العدوى تكون له فائدة في منع حدوث التصلب العصيدي، ومع ذلك فهذا الاحتمال لا زال قيد الدراسة والبحث.




  6. #26
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    كشفت دراسة طبية أن احتمالات وفاة النساء اللواتي يعانين من أول نوبة قلبية في العام الأول بعد الأزمة أكبر من نظرائهن من الرجال.
    نقلا من الجزيرة نت
    وعلى الرغم من أن ذلك قد يفسره على نطاق واسع تقدم النساء في السن حين يصبن بنوبة قلبية فإن النسوة ما زلن عرضة فيما يبدو للوفاة المبكرة حتى بعد أخذ عدد من الأسباب المحتملة الأخرى في الاعتبار.

    وأوضح باحثون من مركز جامعة أوتريخت الطبي في هولندا أن هذه النتائج تشير إلى أنه يتعين إيلاء النساء رعاية خاصة لا سيما اللواتي تقل أعمارهن عن أربعين عاما لأنهن يحتجن لمراقبة مكثفة أكثر في أول ثلاثين يوما بعد النوبة القلبية وربما استعدادا أكثر لإقرار تدخلات علاجية.

    واعتمدت نتائج الدراسة على سجلات 21565 بالغا عولجوا في مستشفيات من نوبات قلبية في عام 1995 في هولندا وفي تحليل بسيط شمل كل الأعمار.

    واتضح أن احتمال الوفاة في غضون 28 يوما بعد الإصابة بالنوبة كانت أعلى بنسبة 70% عند النساء مقارنة مع الرجال وفي خمس سنوات كانت احتمالات وفاة النساء أعلى بنسبة 52% بالنسبة للرجال.

    وعلى كل فإن السن كان "حاسما بشكل قوي في معدل الوفاة" برفعه احتمالات الوفاة بما بين 6 إلى 8% مع كل عام يزيد في العمر.

    ومع أخذ عامل العمر في الحسبان فإن النساء بقين أكثر عرضة للوفاة بعد الإصابة بنوبة قلبية بعدد 28 يوما وعام رغم التراجع الملموس بالنسبة لمعدل الخطر.

    وأوضح فريق البحث أنه في خمس سنوات يتراجع الاحتمال المتزايد لوفاة النساء بل يصبح احتمال وفاتهن بسبب النوبة القلبية الأولى أقل.

    وأعطيت أسباب عديدة لاحتمال وفاة النساء على المدى القصير بعد النوبة القلبية الأولى بينها التقدم في العمر وتزامن ذلك مع مزيد من الأمراض مثل السكري.

    كما أن النساء الأصغر سنا على وجه الخصوص قد ينتظرن فترة طويلة قبل التوجه إلى المستشفى وبالتالي يقل احتمال تشخيص إصابتهن على أنها نوبة قلبية وعليه يقل احتمال تعاطيهن علاجا لإذابة الجلطات.

    ويرى الباحثون أن انخفاض معدل وفاة النساء على المدى الطويل قد يعكس ميزة طول عمر النساء بين السكان عموما.




  7. #27
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    لا فرق بين الغذاء منخفض الكربوهيدرات والدهون لصحة القلب
    نقلا من الجزيرة نت
    أظهرت دراسة طبية جديدة أن لا فرق جوهريا لصحة القلب بين حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل ريجيم أتكنز الشهير وحمية أخرى تقليدية منخفضة الدهون.

    يؤكد الباحثون أن أيا من الحميتين لا يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، أو في الوقاية منها.

    أجرى الدراسة فريق بحث من كلية الصحة العامة بجامعة هارفرد، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين"، وعرضتها نيوزمديكال نت.

    سلامة الحمية
    وكان بعض المروجين قد ادعوا طويلا فوائد لحمية أتكنز -ومثيلاتها منخفضة الكربوهيدرات- حول قدرتها على منع البدانة والوقاية من أمراض القلب. بيد أن خبراء التغذية قد طرحوا تساؤلات دائما حول سلامة تشجيع الناس على أكل بروتينات حيوانية عالية المحتوى من الدهون المشبعة والكولسترول.

    والمعلوم أن الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تشجع الناس على تناول المزيد من البروتينات وتجنب الكربوهيدرات، وهي حمية شائعة جدا كطريقة في خفض الوزن.

    وجد الباحثون أن معدلات الإصابة بأمراض القلب بين النساء اللاتي اتبعن حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات ليست أعلى منها لدى النساء اللاتي يتناولن غذاء منخفض المحتوى من الدهون وعالي المحتوى من الكربوهيدرات.

    ومن أجل هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات ومعطيات جمعت خلال 20 سنة مما يزيد على 82 ألف سيدة شاركن في مشروع "دراسة صحة الممرضات".

    مصادر نباتية
    يقول عضو فريق البحث توماس هالتن إن هذه النتائج لا تعني أن الحميتين المختلفتين جيدتان على قدم المساواة. بل هما -في الحقيقة- رديئتان على قدم المساواة. لكن هذه الدراسة تفتح أعين الناس على حقائق لا يعلمونها، وتضاد كثيرا من التفكير حول ما يعتقد أنه حكمة شائعة في التغذية.

    ويرى الباحثون أن الحمية الغذائية الوحيدة التي تخفض مخاطر أمراض القلب -وبشكل دراماتيكي- هي الحمية التي نحصل فيها على الدهون والبروتين من مصادر وخضر نباتية.

    فالنساء اللاتي أظهرن انخفاضا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30% خلال 20 عاما اعتمدن على الفاصوليا والبقول والشوفان والغلال والتوفو (فول الصويا) والأرز البني في الحصول على البروتين، وعلى المكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا


    في الحصول على الدهون.

    ويقول هالتن إن سبب فوائد المصادر النباتية للبروتين والدهون هو أن هذه الأغذية تنتج زيادة تدريجية في سكر الدم، وليس ارتفاعا سريعا ناجما عن الأغذية منخفضة الدهون والغنية بالسكر.




  8. #28
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    [COLOR="Blue"]علامات تصلب الشرايين تظهر عند الأطفال
    نقلا من الجزيرة نت
    أفادت دراسة طبية بأن الأطفال الذين لديهم عوامل خطر تنذر بالإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومرض السكري، تظهر عليهم علامات ضيق وتصلب في الشرايين عادة ما تظهر في البالغين.

    وقالت الدراسة التي قدمت في اجتماع لجمعية القلب الأميركية في شيكاغو إن عددا متزايدا من الأطفال يعانون من الكوليسترول والسكري بالإضافة إلى عوامل خطر أخرى منها البدانة ولكن إجراء اختبارات للكشف عن حالة القلب في المستقبل غير متعارف عليه.

    وأشار معدو الدراسة وهم من جامعة ماكماستر في هاميلتون في أونتاريو بكندا إن الاختبارات يجب أن تشمل قياس الدهون والسكر في الدم بشكل دوري.

    وذكروا أن العلاج المبكر يجب أن يشمل استخداما أكثر كثافة للعقاقير المخفضة للكوليسترول.

    وأوضحوا أن تصلب الشرايين يبدأ في الطفولة ولذلك ينبغي القيام بالإجراء الوقائي مبكرا لمنع الإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية في مراحل تالية من العمر.

    واكتشف الباحثون أن الأطفال المعرضين للخطر تظهر عليهم بالفعل علامات الإصابة بمرض القلب ومنها زيادة سمك جدران الشرايين ونقص مرونة الأوعية الدموية.

    ومن ضمن العقاقير المخفضلة للكوليسترول في الدم "ليبيتور" من إنتاج شركة فايزر إنك و"ميفاكور" من إنتاج ميرك و"كريستور" من إنتاج شركة أسترازينكا.

    وجمعت الدراسة بيانات من دراسات شملت 3630 طفل وتمت المقارنة بين الأطفال الأصحاء وأولئك الذين يعانون من عوامل خطر للإصابة بمشاكل بالقلب والأوعية الدموية.

    وقالت الدراسة إنه في 12 من 15 دراسة تم فحصها كان الأطفال الذين لديهم عوامل خطر أكبر من المرجح بشكل أكبر أن يزداد سمك جدران الشرايين لديهم ما قد يؤدي إلى إصابتهم بأزمات قلبية عند البلوغ.

    وتشير إحصاءات المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، منها أن نسبة الأطفال الذين يعانون من البدانة في الولايات المتحدة زادت إلى ثلاثة أمثالها تقريبا منذ العام 1980 لتصل إلى 18%.
    [/COLOR
    ]




  9. #29
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    الجهاز الهضمي

    الجهاز الهضمي Digestive System


    يقوم الجهاز الهضمي بتحويل ما تأكله إلى مواد تحتاجها لتعيش .

    يتكون الجهاز الهضمي من انبوبة أو قناة طولها 30 قدمآ وتشمل الفم والحلق والمريء والمعدة والامعاء الدقيقة (المعي الاثنا عشر و المعي الصائم و المعي اللفائفي ) و الامعاء الغليظة ( وتسمى ايضآ بـ القولون ) و المستقيم و الشرج .

    وتتصل بهذه القناة 3 اعضاء أساسية : الكبد والحوصلة المرارية و البنكرياس .

    تتعاون أجزاء الجهاز الهضمي معآ على مدى 12 إلى 24 ساعة ، فيأخذ هذا الجهاز ما تأكله ويستخلص العناصر الغذائية ويتخلص من الفضلات .

    حتى يمكن إستخلاص العناصر الغذائية يجب أن يتعرض الطعام لعمليات طحن وهرس وتفتيت إلى قطع صغيرة مايكروسكوبية .

    إن إصبعآ من الجزر تأكله يتحول في النهاية إلى عدد هائل من المواد المختلفة – من فيتامنيات و معادن و بروتينات و سكريات و الياف نبايتة – وهذه تتحرك وتتقلب في داخل معدتك وأمعائك ، يستخدم الجسم هذه المواد بطريقة عديدة ومختلفة ، فبعض السكريات قد يختزن في الكبد لتمنحك الطاقة عندما تحتاجها بعد ذلك بثلاثة أيام ، وبعض من الكالسيوم الذي تناولته في الجزرة يصاف إلى مادة عظامك ويمنحها القوة ، وبعض الفيتامنيات ينتقل إلى نوع من الخلايا في بطانة أمعائك ويحميها من حدوث التحولات أو الطفرات التي قد تؤدي إلى السرطان ، أما الالياف فتبقى في الامعاء كنفايات أو فضلات متكتلة ، لكنها نفايات ضرورية ولا غنى عنها للتخلص من المواد الاخرى ( بما فيها الدهون والسكريات الزائدة) التي يمكن ان تضر الجسم ، ثم يتم التخلص من الفضلات في عملية التبرز .



    عملية الهضم :


    الفم :


    إن خطوة في العملية الهضمية يمكن ان تبدأ حتى قبل أن تتناول الطعام ، فرائحة الطعام أو حتى مجرد التفكير فيه يمكن أن يمهد للعمليات الكيميائية التي تبدأ الهضم .

    الغدد اللعابية تنتج اللعاب ، وهو مزيح من الماء والانزيمات .

    عندما يدخل الطعام إلى الفم يبدأ طحنه وهرسه فيزيائيآ بالاسنان ، ويبدأ تفتيته وتحليله كيميائيآ بانزيم الاميلاز الذي تصنعه الغدد اللعابية .

    يساعد الماء في اللعاب على اذابة الطعام

    ويقوم اللسان بتشكيل مادة الطعام اللينة إلى كرة سهلة البلع تسمى مضغة .


    المريء :


    تدخل المضغة بعد ذلك إلى انبوبة طولها قدم تسمى المريء ،

    اثناء دخول الطعام للبلعوم تنغلق الحنجرة لتمنع الطعام من الدخول إلى القصبة الهوائية فلا تستنشق .

    يقوم المريء بدفع الطعام لاسفل إلى المعدة باستخدام انقباضات عضلية تشبه حركة الموجه وتسمى الحركة الدودية أو التمعج ، ويتم التحكم فيها بفعل عضلات لا ارادية في جداره .

    في اسفل المريء توجد حلقة عضلية ( تسمى العاصرة المريئية السفلى أو العاصرة الفؤادية ) ترتخي لتسمح للطعام بالدخول إلى المعدة ، وإذا لم تكن هذه العاصرة ( أو العضلة العاصرة ) تعمل بشكل طبيعي ، فإن العصارة المعدية الحامضة ترتجع من المعدة إلى المريء مما يسبب تلك الحالة الشائعة المؤلمة التي تسمى حرقة الفؤاد .



    المعدة :



    تستطيع معدتك أن تحمل في داخلها حوالي لترآ كاملآ من الطعام ،

    تستغرق العضلات التي في جدار المعدة 3 إلى 6 ساعات في تقليب الطعام وتكون عصارتها الهضمية القوية الغنية بالحمض والانزيمات بعملية تفتيت وتحليل كيميائي للطعام (خاصة البروتينات ) إلى اجزاء أصغر ، كما يعمل الحمض المعدي على قتل أغلب الكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون قد لوثت الطعام .



    الكبد :


    فضلآ عن دور الكبد في المساعدة على تحليل الطعام ، فإن له وظائف أساسية أخرى متعددة ، فهو يقوم بتصنيع جميع المواد الغذائية تقريبآ ليجعلها قابلة لأن تستفيد بها بقية اجزاء الجسم ، وهو مخزن للفيتامينات ( مثل فيتامين ب12 ) والسكريات التي يستخدمها الجسم عندما يحتاج إلى الطاقة ، وهو مثل الكليتين ينظف الدم من الشوائب .

    يقوم الكبد ايضآ بتخليق كثير من المواد الاساسية وتشمل بعض البروتينات التي تحافظ على حجم الدم من الانخفاض واخرى اساسية لعملية تجلط الدم .



    البنكرياس :


    يقوم البنكرياس بانتاج الانزيمات الهاضمة التي تحلل الطعام ، وبالاضافة لهذا فإنه ينتج الهرمونات التي تسمح للخلايا باستخدام المواد الغذائية التي تسري في مجرى الدم ، فمثلآ ينتج البنكرياس الانسولين الذي يسمح لخلايا الجسم باستخدام السكر الذي يصل إليها من الدم .



    الامعاء الدقيقة :


    تقوم عضلات المعدة بنقل الطعام إلى الجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( ويسمى الاثنا عشري أو العفج ) حيث يتعرض إلى انزيمات واملاح الصفراء المخصصة أساسآ لهضم الدهون ، ويتم صنع الانزيمات واملاح الصفراء في الكبد ، وتمر من خلال أنبوبة لتختون في الحوصلة الصفراوية أو المرارية ، وتمر خلال انبوبة أخرى ( وتسمى القناة المرارية ) لتصب في الاثني عشر .

    ينتج البنكرياس انزيمات اضافية ليستمر هضم الطعام ويرسل هذه الانزيمات إلى الاثني عشر من خلال القناة البنكرياسية .

    ما أن يتم تحليل الطعام إلى ملايين من الدقائق ، فإن هذه الدقائق يمكن أن تمتص إلى مجرى الدم حيث تحمل إلى حيث تكون الحاجة إليها في مختلف إجزاء الجسم .


    الامعاء الغليظة

    بعد أن يتم امتصاص العناصر الغذائية تتبقى النفايات أو الفضلات غير المهضومة ، والتي يتم دفعهما من الامعاء الدقيقة إلى الامعاء الغليظة (القولون ) .

    وتقوم جذر الامعاء الغليظة بامتصاص الماء تاركة الفضلات على شكل براز ، ويطرد البراز من الجسم عن طريق المستقيم والشرج أو الاست .




  10. #30
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    الاسباب الشائعة لفقدان الشهية
    غالباً ما يحدث فقدان الشهية نتيجة للشعور بالملل ، الوحدة ، او الاكتئاب .

    ومع ذلك ، فهناك اسباب اخرى يجب ان تضعها في اعتبارك :

    • يمكن ان يسبب دواء ما غثياناً طفيفا ً او فقداناً للشهية ، ويمكن حل المشكلة بتغيير جرعته او التحول الى دواء آخر ، فاطلب النصيحة من الطبيب .
    • يمكن ان يسبب مرض مزمن لم يتم تشخيصه فقداناً للشهية ، فإذا لم يكن ثمة تفسير آخر ، فاسأل الطبيب عما اذا كانت هناك حاجة لفحص طبي دقيق .
    • تقوى الشهية بممارسة الرياضة ، و كبار السن الذين يعيشون حياة خاملة تكون شهيتم ضعيفة .
    • مشكلات الاسنان ( بما فيها اطقم الاسنان غير الملائمة ) يمكن ان تجعل تناول الطعام امراً يثر الاحباط ، فإذا اشتبهت في ان مشكلة الاسنان التي تعانيها قد تكون هي سبب فقدانك الاهتمام بالطعام ، فاذهب الى طبيب الاسنان ليفحصك .




  11. #31
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    التهاب المعدة

    التهاب المعدة عبارة عن تشخيص يتم بواسطة:

    أخصائي المناظير، وذلك يعتمد على شكل الالتهاب

    أو من قبل أخصائي علم الأمراض بناء على ما يراه في الأنسجة

    أو من قبل طبيب الأشعة، اعتمادا على ما يراه من تغيرات في الطبقة المخاطية للمعدة

    أو من قبل الأطباء عن طريق افتراض وجود التهاب بالمعدة عند وجود تاريخ مرضي مثل تناول المشروبات الكحولية ، تناول مضادات الألتهاب غير ستيرويدية (والتي تستخدم عادة في علاج الأمراض الروماتيزمية) ، عسر هضم ، أو نزف بالمعدة أو الأمعاء الدقيقة.
    ويمكن تعريف التهاب المعدة بأنه عبارة عن وجود التهاب في أنسجة المعدة المخاطية.

    وتتألف المعدة من:

    جسم body وقاع fundus وهما المفرزين للببسين والحمض.

    الغار antrum

    يمكن لأي قسم من أقسام المعدة أن يتأثر بشكل منفصل لوحده أو مجتمعين معا في العديد من أشكال التهاب المعدة.

    بالنسبة لتأثر أنسجة المعدة فإن التهاب المعدة يقسم إلى التهاب تآكلي (سحجي) erosive أو لا تآكلي (لا سحجي) nonerosive ، وفي أي من الحالتين يكون الالتهاب (إن وجد) إما حادا actue أو مزمنا chronic. ويكون الالتهاب المزمن أكثر شيوعا، كما أنه يمكن للشكلين أن يترافقا.

    وربما كان التهاب المعدة اللاتآكلي اللانوعي المزمن سطحيا أو عميقا (يتخطى الأنسجة المخاطية) وربما يترافق بوجود ضمور atrophy للغدد أو تحول metaplasia. ويصبح التهاب المعدة شائعا بتقدم العمر لدرجة أن البعض يعتبره ظاهرة إضافية لكبر السن.

    ويفضل تشخيص التهاب المعدة التآكلي بالمنظار ، وربما يكون سريريا على شكل التهاب معدة تآكلي حاد (قرحة الشدة stress ulcer) أو على شكل التهاب معدة تآكلي لا نوعي مزمن (قرحة قلاعية aphthous ulcer يكون التقرح على شكل بثور أو نقط أو طفح أبيض اللون)




  12. #32
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    حرقة المعدة

    يصف الكثيرون حرقة المعدة بأنها الشعور بحرقة خلف عظمة الصدر تتحرك إلى أعلى باتجاه الرقبة والحلق . والبعض يشعر بالطعم المر أو اللاذع للحامض في مؤخرة الحلق. يمكن أن تستمر أعراض الانضغاط والحرقة لمدة عدة ساعات وغالبا يسوء الأمر بعد تناول الطعام.

    بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تكون حرقة المعدة هي العرض الوحيد الذي يشعرون به ، بينما يعاني آخرون من مجموعة أعراض تتضمن ألم في الصدر وارتجاع الحامض والشعور بالانتفاخ بعد الأكل ، والتجشؤ ، وأحيانا الشعور بصعوبة في البلع . ولكن يجب التذكر أنه في بعض المرضى لا توجد علاقـة بين شدة الأعراض ومدى الضرر في المريء.

    أجب الأسئلة التالية لمعرفة إذا كنت ممن يعانون من الارتجاع وإذا كنت تتخـذ الخطوات الصحيحة لمعالجته.

    هل تشعر بأي مما يلي؟

    شعور غير مريح أو حرقان خلف عظمة الصدر (وسط الصدر) يبدو وكما لو كان يتحرك إلى الأعلى صاعدا من المعدة ، ويعبر عنه أحيانا بالحموضة.

    شعور بالحرقة في مؤخرة الحلق

    مرارة في الفم - كما لو أن حامض المعدة ارتد في فمك خصوصا بعد الأكل أو النوم.

    تجشؤ متكرر.

    هل تواجه هذه المشاكل بعد الوجبات؟

    هل تعاني من حرقة المعدة أو عسر الهضم الحمضي مرتين أو أكثر في الأسبوع؟

    هل تشعر بالاختناق أثناء النوم مصحوب بحموضة نتيجة تسرب حامض المعدة داخل القصبة الهوائية؟

    هل تلاحظ أن مضادات الحموضة تؤمن لك راحة مؤقتة من تلك الأعراض؟

    هل تتناول أدوية لعلاج الحموضة ولكن لا تزال تعاني من أعراضها؟

    إذا كانت الإجابة بنعم على سؤالين أو أكثر فمن الممكن أنك تعاني من التهاب المريء الارتجاعي ، وعليك بمراجعة الطبيب فقد يستطيع معاونتك في العيش بدون ألم.

    إذا كنت تعاني من حرقة المعدة فلست وحدك. فارتجاع المريء منتشر جدا خاصة بين البدناء وكبار السن. 40% من البالغين يشكون من أعراض ارتجاع المريء مرة كل شهر و 7% منهم يعانون منه يوميا. ويعاني نصف السكان البالغين في منطقة الشرق الأوسط من حرقة المعدة مرة واحدة على الأقل في العام ، ويشعر واحد من كل خمسة بهذه الأعراض مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر. ولأن هذه حالة شائعة ، يعتقد الكثير ممن يعانون من حرقة المعدة أنها تصاحب تقدم العمر أو أنها أمر عادي يجب التعايش معه.




  13. #33
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    اسباب حرقة المعدة

    تكمن الإجابة في عملية تسمى "الارتجـاع". وهذا يحدث عادة عندما يرتد الحامض من المعدة إلى المريء غير المحمي (المريء هو الأنبوب الذي يصل بين المعدة والفم).

    يعاني كثير من الناس من حرقة المعدة إذا لامس بطانة المريء قدرا كبيرا من عصارة المعدة لفترة طويلة من الوقت. إن التلامس لمدة طويلة بين العصارة الحامضية للمعدة وبطانة المريء يجرح المريء ويؤدي إلى الحرقة المزعجة. وهذا يحدث بسبب عيب في الصمام أو العضلة العاصرة بين المعدة والمريء.

    ففي عملية الهضم الطبيعية ينتقل الطعام من الفم إلى المريء ثم ينساب إلى اسفل المريء بانقباض العضلات والتي تدفع الطعام إلى اسفل حتى يصل إلى المعدة. ويوجد في اسفل المريء حلقة محكمة من العضلات تسمى صمام الفؤاد تحيط به إحاطة دائرية وتقوم بعمل الصمام الذي يسمح بمرور الطعام في اتجاه واحد فقط أي من المريء إلى المعدة ، وتمنع الارتجاع المضاد وبذلك فهي تعمل كسداده تمنع الطعام الموجود بالمعدة من الارتداد للمريء.

    حينما لا يعمل هذا الصمام والحركة الانقباضية للمريء بالكفاءة المعتادة فان الطعام المهضوم جزئيا في المعدة مع حامض المعدة يندفعان لأعلى المريء ، وهذا يجعل المريض يشعر بحرقة المعدة أو ألم الصدر. وإذا مكث حامض المعدة في المريء فترة طويلة فقد يسبب التهابات أو تلف للغشاء الرقيق المبطن للمريء فيؤدي في أخر الأمر إلى قرحة المريء.
    ما هي العوامل التي تساعد على تفاقم المشكلة؟
    هناك أنواع معينة من المأكولات والمشروبات ، والأنشطة وكثير من الأدوية التي قد تزيد من الإحساس بهذه الأعراض أو تجعلها أشد. مثال:

    المأكولات والمشروبات
    الشكولاته ، القهوة ، الشاي ، مشروبات الكولا ، النعناع ، الكحوليات ، الأطعمة الحريفة ، الدهون ، عصائر البرتقال والليمون ، والخضروات الحامضية مثل الطماطم، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل.

    الأنشطة
    الانحناء للأمام ، الاستلقاء على الظهر بعد الأكل ، تناول وجبات ضخمة ، السمنة ، الحمل ، والتدخين.

    الأدوية
    الأسبرين ، أقراص منع الحمل ، فيتامين ج ، والمضادات الحيوية ، والحديد ، والأدوية المضادة للتقلص.

    وبمعرفة العوامل التي تساعد على تفاقم المشكلة فبإمكانك منع حرقة المعدة أو التخفيف من حدوثها باتباع التالي:

    عدم الأكل في وقت متأخر من الليل قبل الذهاب للفراش.

    تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حدوث حرقة المعدة مثل عصير الحمضيات ، البطاطا المقلية ، والطعام المتبل.

    تناول وجبات عديدة وخفيفة بدلا من تناول وجبات كبيرة وثقيلة.

    عدم تناول الكحوليات أو القهوة والشكولاته

    التدخين يزيد الأمر سوءا

    زيادة الوزن تجعل الإنسان عرضة لحرقة المعدة

    ارتداء الملابس الضيقة له دور في حرقة المعدة




  14. #34
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    مضاعفات حرقة المعدة

    ما هي المضاعفات؟

    تتخذ أمراض المريء أشكال عديدة تكون حـرقة المعدة أكثرها شيوعا وتقاس شدة حرقـة المعدة بالفترة الزمنية التي تستمر فيها النوبة ومرات حدوث الحرقة و / أو شدتها. ونظرا لحساسية بطانة المريء لمحتويات المعدة فإن التعرض المستمر ولفترة طويلة لهذه المحتويات قد يسبب تغييرات مثل الالتهاب ، التقرحات ، النزف وحدوث ندبات تؤدي إلى انسداد المريء.

    إذا استمرت أعراض حرقة المعدة بالرغم من تعديل أسلوب الحياة وتناول الدواء فيجب مراجعة الطبيب. يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة مثل:

    ألم شديد بالصدر يحاكي الأزمة القلبية

    تضيق المريء (ضيق أو انسداد المريء)

    النزف

    تغير إلى ما قبل الورم الخبيث في بطانة المريء

    بالإضافة إلى أعراض توحي بحدوث تلف شديد ، تتضمن:
    صعوبة في البلع ، تقيؤ الدم ، أثر ارتداد الحامض إلى القصبة الهوائية مما يسبب صعوبة في التنفس ، وسعال وبحة في الصوت أو نقص في الوزن.

    إهمال حرقة المعدة (الحموضة) المستمرة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة لذا يجب عدم تجاهل الأعراض المستمرة للحموضة والارتجاع. ولكن إذا راجعت الطبيب مبكرا يمكن معالجة سبب الارتجاع وتجنب المشاكل الأكثر خطورة.




  15. #35
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد : المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    علاج حرقة المعدة

    كيف يتم معالجة حرقة المعدة؟

    يعالج كثير من الناس هذه الأعراض بأنفسهم باستخدام أدوية متوفرة في الصيدليات ، وقد تساعد هذه الأدوية على تخفيف مشكلتك على المدى القريب ، خصوصا إذا كانت الأعراض خفيفة وغير متكررة. لكنها غير كافية في حالة ما إذا كانت الأعراض شديدة ، متكررة ، أو مستمرة لفترة طويلة.

    إن الانزعاج المستمر والمعاناة من أعراض ارتجاع المريء أمر غير مرغوب فيه ، وفي نفس الوقت إن عدم اتخاذ الخطوات المناسبة للعلاج ستؤدي لتفاقم المشكلة. لذلك لزاما عليك أن تتخذ الخطوات الآتية:

    الخطوة الأولى:

    تناول وجبات صغيرة متوازنة (4-5 وجبات خفيفة). ولا تتخطى ميعاد أي وجبه أو تأكل وجبه واحدة كبيرة أو وجبتين كبيرتين يوميا. ولا تأكل قبل النوم مباشرة.

    لا ترقد قبل مرور 2-3 ساعات بعد الأكل.

    تجنب الأطعمة المسببة للمشكلة مثل الشكولاته ، الأطعمة الحريفة ، القهوة ، الشاي ، عصائر البرتقال والليمون، مشروبات الكولا.

    اقلع عن التدخين ، وان كان هذا صعبا ، فان التقليل من الكمية يقلل أو يزيل الأعراض.

    حاول إنقاص وزنك. ستشعر بتحسن كبير

    ارفع رأس السرير بمسافة 15 سم باستعمال ألواح خشبية ، في هذه الحالة يستطيع المريء التخلص بسهولة من الطعام والحامض الموجودان به بمساعدة الجاذبية الأرضية. فإن الرقاد مباشرة بعد الوجبات وخاصة مساء يسبب حرقة المعدة.

    تجنب تعاطي الأدوية بقدر المستطاع ، اسأل طبيبك المعالج إذا كان أي من الأدوية التي تتناولها قد يؤدي لتفاقم الأعراض.
    تحذير: لا تتوقف عن تناول أي دواء قبل استشارة طبيبك المعالج

    الخطوة الثانية - العلاج بالأدوية:
    في حالة عدم شعورك بتحسن بعد اتخاذ الإجراءات السابقة فان الوقت قد حان لاستشارة طبيبك. وهو قد ينصحك بالانتقال إلى الخطوة الثانية من عدمه.

    وماذا يمكن أن تفعل الأدوية التي تزيل أعراض ارتجاع المرء؟

    تخفف من إحساسك بالأعراض.

    تشفي العلة المتسببة في حدوث هذه الأعراض.

    تعيد حركية الجهاز الهضمي إلى طبيعتها.



    قد يصف لك طبيبك واحدا من الأدوية الآتية:

    أدوية تقلل حموضة المعدة ، وهي تقلل من إحساسك بحرقة المعدة في خلال 4-8 أسابيع. ولكن يجب أن تعلم أن المشكلة قد تعاود الظهور مرة ثانية في خلال 6 شهور أو سنة وعندها ستكون بحاجة إلى العودة إلى الطبيب مرة ثانية من أجل وصفة جديدة لثمانية أسابيع.

    أدوية تعيد حركية الجهاز الهضمي إلى طبيعتها ، وهي مجموعة تسمى "منشطات حركية الجهاز الهضمي" تعمل لتقوية عضلات صمام المريء وتعيد الحركة الدودية للمريء إلى طبيعتها وبالتالي ينساب الطعام والحامض في الاتجاه الصحيح لأسفل. وبازدياد حركة مرور الطعام والحامض خلال المريء والمعدة ، تختفي الأعراض وتلتئم القروح. الانتظام في تناول هذه الأدوية يحسن إحساسك بحرقة المعدة خلال 4-8 أسابيع.

    الأدوية التي تحمي جدران المريء بواسطة طبقة مبطنة لتحميه من حامض المعدة




  16. #36
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد: المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    مــنــظــار الــمـعــدة

    ما هو منظار المعدة؟
    إن مصطلح ( منظار المعدة )Upper GI Endoscopy يقصد به التقنية الخاصة للنظر داخل جزء من الجسم وهو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي الذي يعد جزء من جهازك الهضمي ككل و يتضمن كل من المرئ الذي يعرف بأنبوب البلع المؤدي للمعدة ، المتصلة بالإثنى عشر بداية الأمعاء الدقيقة، حيث يعمل المرئ على نقل الطعام من الفم إلى المعدة لبدأ عملية الهضم و منها إلى الإثنى عشر.

    يقوم بإجراء منظار المعدة أخصائيو الجهاز الهضمي و أطباء مؤهلون في التخصص الدقيق حيث يُستخدم المنظار للتشخيص،و معالجة أمراض و مشكلات الجهاز الهضمي في بعض الحالات. والمنظار هو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة و كاميرا صغيرة في نهايته يستطيع الطبيب المعالج من توجيه بحذر لفحص النسيج الداخلي للجهاز الهضمي العلوي و ذلك بعد ضبط كافة أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به. و تعرض الصورة التي تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة و تفصيلية و في كثير من الحالات يعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة السينية ويعد ذو فائدة كبرى في تشخيص و تقيم مشكلات مختلفة كآلام البلع و صعوبة البلع ، أو آلام المعدة و البطن، النزيف والقرح و كذلك الأورام .

    * كيف يتم التحضير لمنظار المعدة ؟

    بغض النظر عن السبب الذي إستدعى إجراء المنظار لك هناك خطوات هامة للتحضير يجب إتباعها قبل إجراء الفحص . أولاً تأكد من تزويد طبيبك المعالج بقائمة كاملة بأسماء الأدوية و العقاقير المتناولة لا سيماً إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية محددة أو أي مواد أخرى كما سيود الفريق الطبي معرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلات في القلب ، الرئة أو التنفس أو أي وضع صحي معين يتطلب رعاية خاصة قبل ،و خلال ، أو بعد المنظار. كما سيتم إعطاؤك تعليمات و إرشادات ستحدد لك ما يجب و ما لا يجب عليك القيام به قبل إجراء المنظار، تأكد من قراءتك لهذه التعليمات وإتباعها بالطريقة الموصوفة و تذكر من أهم خطوات التحضير هي الإمتناع عن تناول الأطعمة و السوائل خلال ستة إلى ثمانية ساعات قبل الفحص حيث أن بقايا الطعام الموجود في المعدة تعمل على إعاقة و حجب الرؤيا وقد تسبب التقيؤ و الإستفراغ. يمكن إجراء منظار المعدة في المستشفى أو في عيادة الجهاز الهضمي و سُيطلب منك توقيع إستمارة أو نموذج للإقرار بالموافقة على إجراء الفحص و فهمك لما يتضمن له لذا في حال عدم إستيعابك لنقطه معينة لا تتردد في السؤال لمزيد من التوضيح.

    ماذا يمكنك توقعه خلال منظار المعدة ؟

    خلال الفحص سيتم توفير كل ما يمكن أن يضمن الراحة اللازمة للمريض. الضغط ، النبض، و مستوى الأكسجين في الدم سيتم مراقبتها بشكل مستمر على أجهزة التحكم كما سيقوم الطبيب بإعطاءك عقار مهدئ بالوريد يعمل على إسترخاءك و يشعرك بالنعاس إلا أنك ستبقى يقضاً بما يكفي للتعاون مع الفريق الطبي. بالإضافة للحقنة المهدئة سيطلب منك الغرغرة بمادة مخدرة للبلعوم أو يقوم الطبيب بإستخدام بخاخ للفم يحتوي على مخدر موضعي أيضاً و ذلك كي لا تشعر بالإنزعاج أثناء إدخال المنظار ، كما سيتم تزويدك بقطعة داعمة للفم وذلك للمساعدة على إبقاء الفم في الوضعية الصحيحة أثناء الفحص.

    بعد تجهيزك بشكل كامل يتم وضع المنظار بدقة و حذر وأثناء تمريرة ببطء سيقوم الطبيب بإدخال كمية من الهواء للمساعدة على توسعة الأعضاء المجوفة للرؤية بشكل أوضح و خلال الفحص لن تشعر بأي ألم و لن يتعارض المنظار مع عملية التنفس على الإطلاق. و يستخدم الطبيب المنظار للنظر عن قرب و للكشف عن أي أمراض قد تستدعي التقييم ، التشخيص، أو المعالجة وقد يكون من الضروري جداً أحياناً أخذ عينة (وهي قطع من النسيج تُأخذ للفحص تحت الميكروسكوب لمزيد من التوضيح ) في بعض الحالات يستفاد من المنظار لمعالجة مشاكل كالنزيف الناتج عن القرح على سبيل المثال.

    ما هي المضاعفات المحتملة لمنظار المعدة ؟

    و المضاعفات التي هي في واقع الأمر نادرة الحدوث تنحصر بـ:
    1- ثقب قد يحصل في جدار الإثنى عشر والذي يتطلب تعديل جراحي
    2- أو نزيف كثيف يستدعي نقلاً للدم مرةٌ أخرى هذه المضاعفات نادرة الحدوث ولكن لا تتردد في مناقشة أي إستفسار لديك مع طبيبك المعالج، بعد إنتهاء المنظار سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حتى تستعيد وعيك الطبيعي و يزول تأثير المخدر تماماً ، عندها سيقوم الطبيب بإبلاغك بنتيجة المنظار وتزويدك بأي معلومات إضافية قد ترغب في معرفتها.

    ماذا يمكنك توقعه بعد المنظار ؟

    بعد المنظار سيتم إعطاؤك تعليمات تتعلق بتوقيت وأنواع الأطعمة و السوائل الممكن تناولها ، بالإضافة لبعض النقاط الهامة لإستئناف نشاطاتك الطبيعية. مشكلات طفيفة هي التي قد تستمر كالشعور بمرارة في الفم ، الإنتفاخ أو التشنج وهي عادةً ما تزول خلال 24 ساعة أو أقل، و في الوقت الذي ستستعد فيه للذهاب للمنزل ستشعر بقوة و نشاط أكبر إلا أنه ينصح دائماً بالإستراحة لبقية اليوم مما يعني عدم الإجهاد أو قيادة السيارة لذا ستحتاج لإصطحاب فرد من العائلة أو صديق لمرافقتك للمنزل. بعد بضعة أيام قم بزيارة الطبيب لمناقشة المزيد عن وضعك الصحي أو للإستعلام عن نتائج العينات ولا تتردد بطرح أي سؤال أو إستفسار لديك.




  17. #37
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد: المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    نـصـــائــح لـلــذيــن يُـــعــانــون مـن إرتــجـــاع حـامــض الـمــعــدة

    ببساطة الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux)
    يعني بأن أحماض المعدة تصعد إلى المرئ فتسبب
    الحُرقة (الحارج) أو الألم في رأس المعدة.
    و تسبب كذلك إلتهابات المرئ و هذه النصائح تقلل أو تمنع صعود
    أو إرتجاع الأحماض داخل المرئ .


    1- إمتنع عن التدخين لأن التدخين
    - يثبط إنتاج المعدة للبيكاربونات(Bicarbonate) أي يقلل من إنتاجها وهي مضادات طبيعية للأحماض.
    - يزيد مباشرة من عدد مرات الجزر المعدي المريئي(أي صعود الأحماض للمرئ).
    - يزيد من إنتاج المعدة للأحماض.


    2- إمتنع عن أنواع معينة من المأكولات و المشروبات
    - القهوة و المشروبات الكحولية و المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.
    - الحمضيات و الطماطم و منتجاتها.
    - المأكولات الدسمة و الكثيرة التوابل و البهارات.
    - الشوكولاتة.
    - النعناع.

    3- الإمتناع عن الأكل بساعتين قبل ميعاد النوم.

    4- إرفع رأس السرير 4 إلى 6 إنش(10 إلى 15 سنتيمتر).

    5- إنقاص الوزن إذا كان وزنك زائدا.

    6- عدم لبس ملابس ضيقة و تجنب وضعية الركوع قدر الإمكان و بخاصة عند حمل الأشياء من الأرض.

    7- تجنب الأدوية التي تقلل من تقلصات المرئ أو إفراز اللعاب إن أمكن بعد إستشارة الطبيب و منها على
    سبيل المثال مضادات الكالسيوم
    (Calcium antagonists) و الثيوفلين (Theophyline) و البروجستيرون
    (Progesterone).




  18. #38
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 281

    افتراضي رد: المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    طبيب والله طبيب يا محمد

    يعطيك ألف عافية على هذه المواضيع الرائعة والمفيدة




  19. #39


  20. #40
    عضو ذهبي mohtop is on a distinguished road الصورة الرمزية mohtop
    تاريخ التسجيل
    27-09-2006
    المشاركات
    1,052
    معدل تقييم المستوى: 102

    افتراضي رد: المعلومات الطبية التى تختص بجسم الانسان والامراض والوقاية والعلاج

    - أسوأ الوجبات الخفيفة


    أليكم بعض الوجبات التي نتناولها على أنها وجبات خفيفة ولكنها تعتبر من أسوأ الوجبات:


    1- الدونات:
    أحذروا من تناول هذا المزيج من الخبز المقلي والسكر، واعلموا أن قطعة الدونات التي قد تبدو شهية ستتحول إلى دهون مُتراكمة في الجسم، من دون أن تمدكم بأية عناصر غذائية مفيدة.


    2- أنواع البسكويت والكعك الخالية من الدهون:
    إن ما تفقده هذه المنتجات من دهون تستعيض عنه بالسكر، وهي غالباً ما تفتح الشهية لتناول المزيد منها.


    3- البوب كورن كامل الدسم (الذي يُحضّر في المايكروويف):
    هذا النوع مليء بالزبد، ويحتوي على دهون مُشبعة غير صحية، استعيضوا عنه بالنوع الخالي من الدهون.


    4- رقائق البطاطا (الشيبس):
    تعتبر من أسوأ المأكولات الخفيفة على مستوى القيمة الغذائية، فهي ليست أكثر من بطاطا بيضاء نشوية مطبوخة بالدهون الساخنة، ومضاف إليها مواد كيميائية وسكر.




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. تفسير سورة البقرة
    بواسطة ابوبكر في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 15 -07 -2013, 01:04 AM
  2. موسوعة الوطن العربى
    بواسطة lonelyheart في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 17 -05 -2013, 07:13 PM
  3. غزوة أحد
    بواسطة محب لدين الله في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 16 -12 -2008, 06:31 PM
  4. الصراع بين الجماعة المسلمة وعقيدتها وبين أهل الكتاب والمشركين وعقائدهم
    بواسطة محب لدين الله في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16 -12 -2008, 06:02 PM
  5. من أحكام تنظيم الأسرة والمجتمع الإسلامي إداريا وأخلاقيا وماليا
    بواسطة محب لدين الله في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01 -04 -2008, 01:55 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك