منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
Like Tree0Likes

الموضوع: زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية

  1. #1
    Banned مهاجره الى ربى will become famous soon enough مهاجره الى ربى will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-03-2008
    المشاركات
    4,397
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية

    زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية


    محيط ـ هبة عسكر
    منطقة العيص السعودية
    تعيش مناطق غرب السعودية حالة من الرعب والخوف ترقبا لوقوع ثوران بركاني عقب سلسلة من الزلازل التي شهدتها خلال الأيام الماضية ، مما دفع بالموطنين إلي إخلاء منازلهم وهجر القرى وإعلان وزارة التربية والتعليم توقف الدراسة أسبوعين وإعلان حالة الاستنفار بالمنطقة ، وتحول منطقة العيص – التي تشهد سلسلة الزلازل- إلي ما يشبه مدن الأشباح.

    وتابعت السلطات السعودية إخلاء السكان من خمس قرى غربي المملكة بعد تعرضها لسلسلة من الزلازل وصلت قوة أحدها 5.4 درجات على مقياس ريختر، ويتوقع عدد من الخبراء أن تكون هذه الهزات مقدمة لثوران بركان العيص الخامل منذ أكثر من 700 سنة أي منذ عام 1256.

    ووصلت الهزات الأرضية خلال الـ27 يوما الماضية إلى حوالي 3000 هزة، منها 30 بمقدار 3.7 بمقياس ريختر، شعر المواطنون بـ15 هزة منها فقط، وكانت السلطات قد بدأت منذ يوم الأحد 17 مايو 2009 بإخلاء محيط 20 كيلومترا حول مركز بركان العيص من السكان، وشمل ذلك كلا من منطقة العيص والرويضات وهجرتي والصحفة والنويبعة.

    إخلاء المساكن

    فمع تواصل الحركة النشيطة للهزات في منطقة غرب السعودية ورصد "المركز الوطني للزلازل والبراكين" التابع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، وقوعَ 20 هزة أرضية في حرة الشاقة، في منطقة الغيص البركانية غرب المملكة، بلغت قوة أقصاها 5.5 درجات على مقياس ريختر ، أخلت السلطات السعودية خمس قرى ، مع استمرار وقوع الهزات خلال الأسابيع الماضية، مما أثار احتمالات بثوران براكين.


    ودعا الدفاع المدني السعودي في بيان له الاربعاء المواطنين والمقيمين في عدد من القرى غرب السعودية إلى إخلاء مساكنهم مع الالتزام بالهدوء والتوجه إلى مركز الإيواء المحدّدة سلفا استعدادا لنقلهم إلى المدينة، غرب المملكة، أو أي سكن يرغبون به ، كما دعاهم إلى التنسيق مع رجال الدفاع المدني المتواجدين ميدانيا بالقرب منهم.

    كما دعتهم إلي أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتملة لأي انبعاث بركاني، وقدمت إرشاداتها عما تختص به البراكين عند انبعاثها أو حدوث الثوران البركاني، ومنها "الشعور باهتزازات أرضية قد تنتج عن محاولة الصهر البركاني، أو سماعها عن طريق الانبعاثات البركانية "صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط، وكذلك تتحرر الغازات الذائبة"، ويمكن التعرف على رائحة الانبعاث البركاني عن طريق استنشاق أو شم رائحة نفاذة عبارة عن مركبات عنصر الكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية.

    حيث أكد العقيد زهير أحمد هاشم سبيه، مدير الدفاع المدني بمحافظة ينبع والمشرف على خطة الدفاع المدني بالعيص إخلاء مركز العيص بشكل تام، وشمل ذلك القرى المتمثلة في القراصة والبديع وهجرة هدمة والفرع والرويضات، وقال :"ما زلنا موجودين في العيص، ووفرنا فيها فرقتين من الدفاع المدني، إضافة إلى عدد من الضباط".

    وأشار إلى أنه تم إيواء أكثر من 10 آلاف نسمة في المدينة المنورة، وثلاثة آلاف في ينبع البحر، فيما استضافت العلا نحو 127 نسمة، كما تم نقل العمال بواسطة الباصات وتجميعهم في منطقة الإيواء، وتسكينهم مع توفير الإعاشة لهم.

    وقال العقيد سيبة :"نصحنا المواطنين بعدم الاقتراب من المنطقة، وهناك بعض المواطنين الذين يصرون على الدخول في المنطقة الخطرة".

    وأضاف :"سمحنا اليوم لأصحاب المواشي بالدخول إلى مركز العيص لإخراج مواشيهم"، مشيرا إلى وجود دوريات مكثفة لحراسة المنازل والمنشآت العامة وممتلكات المواطنين.

    وأشار إلي أن الوجود المكثف لكوادر وآليات الدفاع المدني وجاهزية باقي القطاعات ومساندتها هو تنفيذ احترازي وفق قواعد الخطة المتبعة في مثل هذه الظروف والمعتمدة من المجلس الأعلى للدفاع المدني برئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني وزير الداخلية ، مشيرا إلى أن الحالة العامة مطمئنة والوجود هو لبث روح الأمان والسكون عند المواطنين، خاصة أن مثل هذه الحشود الزلزالية كما حدث في السابق قد تستمر لعدة أشهر.

    وأضاف العقيد سبيه أن الدفاع المدني وبالتعاون مع المركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية على اتصال تام وتبادل للمعلومات لحظيا،ً وجميع قراءات الرصد حتى الآن مطمئنة ، موضحا أن وجود وانتشار الدوريات يأتي ضمن مهام تنبيه السكان وتوعيتهم بالإجراءات المتبعة في حالة الكوارث لا سمح الله بعيداً عن التوتر والشائعات وبث روح الأمان بين سكان القرى، ومواجهة الشائعات التي قد تتسبب في إثارة الذعر والهلع بين المواطنين.

    بدوره ، قال حسين القحطاني مدير إدارة الإعلام التنموي برئاسة الأرصاد وحماية البيئة :"إن 7 مختبرات متنقلة موجودة في أماكن متفرقة على مقربة من حرة الشاقة تتركز مهمتها حالياً في تحليل اتجاهات الرياح وتحديد سرعتها لمعرفة الأماكن التي ستتأثر بالانبعاثات البركانية جراء العوالق التي ستنقلها الرياح النشطة، وتوجيه المناطق التي ستكون في مدى الرياح بإرشادات للتعامل مع الوضع وتوجيه قاطني هذه الأماكن بكيفية التعامل مع هذه الانبعاثات التي يمكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي.

    وأضاف القحطاني :"هناك خطة متكاملة واللجان موجودة في موقع الحدث بصحبة أجهزة قياس دقيقة تتولى مراقبة جودة الهواء، وقياس درجة الحرارة، وحجم الانبعاثات الصادرة بدقة عالية، إلى جانب تدعيم المركز الإقليمي للرئاسة في المدينة المنورة ليكون بمستوى الحدث ويقدم الدعم التقني والفني المطلوب بحسب توجيهات الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة".

    تعطيل الدراسة


    ووافق الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم على تعطيل الدراسة في محافظة أملج التابعة لمنطقة تبوك اعتباراً من يوم السبت القادم لمدة أسبوعين، نتيجة لتعرض المحافظة للأحداث الطبيعية التي تحول دون استمرار الدراسة.

    خيام المنكوبين من الزلازل
    وقال فيصل بن عبد الرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم إن القرار يأتي بناءً على توجيهات الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك، المستند إلى مقترح إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات، على أن ينظر في أداء الطلاب والطالبات للاختبارات يوم 20 يونيو / حزيران القادم، وفق ما يستجد من أحداث، أما المرحلة الابتدائية فتتوقف الدراسة بها لكونهم يخضعون لنظام التقويم المستمر.

    ثوران بركاني

    وظهرت مؤشرات جديدة خطرة فوق حرة الشاقة "لونيير" مثل شقوق أرضية حول منطقة النشاط الزلزالي، إلى جانب متغيرات مصاحبة لمثل هذا النشاط تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة، وتركيز غاز "الرادون"، في حين تتابع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية النشاطات الزلزالية المنطقة عن كثب، وأرسلت عدداً من المراصد المتحركة والباحثين الميدانيين، لمتابعة الموقف على مدار الساعة.

    وحول رأي الخبراء ، اعتبر خبير الفضاء العالمي الدكتور فاروق الباز النشاط الزلزالي في بعض قرى منطقة المدينة المنورة أمرا عادياً لا يمثل أي خطورة ، مشيرا إلي أن حركة القشرة الأرضية واردة، وتحدث كل فترة وهذا أمر طبيعي.

    وأكد الدكتور زغلول النجار أن المملكة مليئة بالحرات والطفوح البركانية التي تشتمل على حمم الصخور، فيما تشتمل منطقة المدينة المنورة وما حولها على الكثير من الطفوح والمخاريط والفوهات البركانية ولاسيما في الحرتين التي يمكن أن تثور في أي لحظة، محذراً من إقامة المساكن بالقرب من المناطق البركانية، ومؤكداً على أن الأرض تتعرض لمليون هزة أرضية كل عام وأغلبها هزات خفيفة لا يشعر بها الإنسان.

    ومن جانبه ، حدد الدكتور عبد الله العمري خبير الزلازل ورئيس فريق علمي متمركز في حرة "الونير" القريبة من حرة "الشاقة" التي تشهد النشاط البركاني المسئول عن وقوع الزلازل 3 سيناريوهات علمية يمكن أن تنتهي إلى إحداها أزمة النشاط البركاني في منطقة العيص، وأجملها في خروج الطاقة المختزنة من باطن الأرض على هيئة صهارة بركانية مصحوبة بمقذوفات أو على هيئة غازات أو استمرار الزلازل على أن تتراجع قوتها تدريجياً ، حسب جريدة "الشرق الأوسط".

    وقال العمري :"إنه وبعد آخر زلزال وأعنف زلزال والذي سجل 5.8 درجات على مقياس ريختر، ووقع على عمق 3.8 كم، من المتوقع أن يقع زلزال آخر يمكن أن تتراوح قوته بين 5 درجات وحتى 6 درجات، لتتراجع بعدها قوة الزلازل وحدوثها بسبب تفريغ كمية كبيرة من الطاقة المختزنة تحت سطح الأرض، ويشير تراجع قوة الزلازل بحسب الخبير إلى أنها بدأت تجد طريقها للخروج في طريقها للتضاؤل والاضمحلال".

    وأضاف العمري أن مصادر الزلازل مختلفة وهي تتنقل لأنها تبحث عن منفذ للخروج، خاصة أن هذه الحرة هي الأصغر والأحدث بين جميع الحرات الموجودة في المنطقة ولا توجد بها فوهة بشكل هندسي واضح كما هو الحاصل في فوهة خيبر التي نشرت صورها أخيرا، وبالتالي فإن عملية تفريغ الطاقة تتم من خلال شقوق ملاحظة في الحرة وهي إشارة إيجابية تدعم نظرية أن تفرغ الزلازل طاقتها عن طريق الحمم البركانية وسيرافقها أصوات عالية ومقذوفات بركانية إلا أن قياسها يعتمد على الكمية وحجم الطاقة والضغط وهو ما لا يمكن تحديده بدقة لعدم وجود أجهزة قياس دقيقة في المنطقة.

    وأكد العمري أن التفجيرات من خلال الشقوق والتي تنتج عن عملية تفريغ الطاقة البركانية إذا وقعت ستكون على هيئة أصوات أو صهارة أو غازات، مشيراً إلى أن مدى انتشار الصهارة لن يتجاوز كيلومترا واحدا أو ما يزيد عليه قليلا بسبب لزوجة المادة البركانية العالية، وبالتالي فإنها بعيدة تماما وبما يقارب الـ 25 كم عن العيص والهجر المجاورة والقرى السكنية، كما أشار العمري إلى أن درجة الحرارة المرتفعة ستصل إلى 1400 درجة مئوية في المنطقة وستؤثر بشكل كبير على درجة الحرارة في المناطق السكنية القريبة.

    وأرجع سبب استمرار الزلازل لفترة تتجاوز الشهر إلى أن الطاقة تحتاج إلى فترة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة لتضمحل، وتبدأ بعدها الدورة الثالثة، على أن تستعيد الأرض طاقتها أولاً، من دون أن يحدد الفترة الزمنية التي سيتطلبها معاودة النشاط البركاني بالظهور بدقة، نظراً لأنه لا يوجد أي سجل متكامل عن الحرة ولا يمكن التنبؤ إلا بعد تحليل كافة البيانات وهو الأمر الذي لا يمكن أن يتم إلا بعد أن تهدأ الدورة الزلزالية الحالية.

    وحذر العمري من أن مشاكل بيئية ستنجم لا محالة عن هذا النشاط البركاني مثل خروج غاز الكبريت، والرادون، وغازات سامة، وثاني أكسيد الكربون، والتي يمكن أن تنتقل إلى مسافات طويلة بفعل الرياح وقد تصل إلى مئات الكيلومترات وهي تسبب أضراراً بيئية، وهي الخطر الأكبر بحسب العمري لأن الصهارة البركانية أو الأصوات أو المقذوفات لن تنتقل لمسافات بعيدة بعكس الرياح، وهو ما يدفعنا للاعتقاد بأن هذه المنطقة ستظل ملوثة إلى فترة زمنية.

    مدينة العيص

    وتعد مدينة العيص أكبر مراكز محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة؛ مساحة حيث تبلغ 2863 كيلومتراً، تقع شمال شرقي المحافظة على بعد 150 كيلومتراً نشأت قديما على طريق تجارة قريش إلى الشام وسمي بطريق مأرب بتراء، تقع مدينة أملج على بعد 120 كيلومتراً غرباً، وإلى الشرق المدينة المنورة على بعد 240 كيلومتراً، ومن الشمال مدينة العلا على بعد 200 كيلومتر، وتتميز بكونها تقع عند ملتقى مجموعة الطرق القديمة والحديثة، ويتبع للعيص قرى وهجر ومنها الفرع القراصة المربع سليلة جهينة أميرة المرامية المثلث هجرة هدمة ويبلغ سكان قطاع العيص حوالي 60 ألف نسمة.

    وتشتهر بأنها منطقة براكين خامدة تعرف باسم الحليان وسكان مدينة العيص من جهينة وأشهر الآثار بها قلعة الفرع «قصر البنت»: ويرجع تاريخها إلى 400 عام قبل الميلاد وتعبر عن الفن المعماري القديم. حميمة العين: وهي حصون قائمة على تل مرتفع كانت تستخدم للمراقبة والثكنات العسكرية. حميمة الحصين: وهي على بعد ثلاثة كيلومترات من حميمة العين، وكانت حصوناً للمراقبة، وبنيت بأحجار من الحرة المجاورة. حمية رن: وتقع على بعد خمسة كيلومترات من حميمة الحصين. بركة شعيب: ويرجع تاريخها لعهد الدولة العباسية وتجاورها مجموعة من البرك التي كان يحفظ بها الماء لسقيا الحجاج قديماً. سوق عورش: ويوجد في الحراضة، وهو سوق للحدادين والنحاسين في العصور القديمة.

    تطمينات عربية
    الدفاع المدنى يتاهب لاى طارئ
    ومع انتشار حالة من الخوف والهلع في المملكة العربية السعودية وامتدادها إلي سكان البلاد العربية ، خرجت الكثير من التطمينات في هذه البلد لتعلن عدم تأثرها في حلة وقوع ثوران بركاني .

    حيث استبعدت سلطة المصادر الطبيعية بالأردن أن تؤثر الزلازل التي تشهدها المملكة العربية السعودية على الأردن، لبعد تلك الزلازل، حيث تقع على بعد 250 كم من التلامس بين صفيحتين.

    وفي قطر ، أكد إبراهيم اليوسف أخصائي رصد زلازل في الهيئة العامة للطيران المدني إدارة الأرصاد الجوية أن دولة قطر بعيدة تماما عن النشاط الزلزالي الذي تشهده بعض مناطق المملكة العربية السعودية وقال إن أجهزة الرصد في الدولة لم ترصد أي نشاط زلزالي.

    وقال اليوسف أن النشاط الزلزالي في دولة قطر ضعيف حيث تصنف قطر زلزالياً بأنها تقع ضمن المستوي zone 2 a والمعروف بضعف الخطورة الزلزالية وتعتبر جيولوجية قطر من الجيولوجيات البسيطة حيث لا يتعدى أقصي ارتفاع 250 مترا ويغلب علي صخورها الحجر الجيري والمارلي والدولوميتي.

    وفي مصر ، استبعد علماء الزلازل والبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تأثير الهزات الأرضية الواقعة في منطقة العيص على مصر حتى إذا وصلت قوتها إلى 7 ريختر.

    وقال الدكتور أبوالعلا أمين، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الشبكة القومية للزلازل بها محطات تراقب النشاط الأرضي المحلى والإقليمي والعالمي، مؤكدًا أن الهزات الأرضية التي وقعت شمال غرب السعودية لا تشكل أي خطر على مصر.




  2. #2
    عضو ماسي محمد نور is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    15-02-2009
    المشاركات
    1,576
    معدل تقييم المستوى: 79

    افتراضي رد: زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية

    الله يبارك فيكي اختي الفاضلة




  3. #3


  4. #4


  5. #5


  6. #6
    Banned مهاجره الى ربى will become famous soon enough مهاجره الى ربى will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-03-2008
    المشاركات
    4,397
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية

    متابعة: للنشاط الزلزالى والبركاني الحالي في السعودية

    مصدر المعلومات : الدفاع المدني السعودي وهيئة المساحدة الجيولوجية (( فــقـــط ))

    تحذير من مخاطر البراكين

    كيف تتصرف في حالات إنبعاث البراكين

    ينبه الدفاع المدني الإخوة المواطنين والمقيمين بمركز العيص ومركز الرويضات والقرى التابعة لها بأن هناك نشاط زلزالي ملحوض مصاحب لاحتمال انبعاث أو ثوران بركان، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتملة للانبعاث البركاني ويرشدك لإتباع الآتي :

    إن أهم ما تختص به البراكين عند انبعاثها أو حدوث الثوران البركاني يتلخص في ثلاثة عناصر رئيسة:
    • الشعور بها : عن طريق الاهتزازات الأرضية الناتجة عن محاولة الصهير البركاني النفوث إلى خارج سطح الأرض.
    • سماعها :عن طريق الانبعاثات البركانية (صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهير الجوفي من الضغط وكذلك تحرر الغازات الذائبة) .
    • رائحتها : عن طريق استنشاق أو شم رائحة نفاذه هي عبارة عن مركبات عنصر الكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية .
    لذلك أخي المواطن والمقيم عندما تستشعر أحد أو كل هذه العناصر عليك أن تتيقن أن هذا إنذار فوري باحتمال حدوث انفجار بركاني وعليك إتباع التعليمات التالية:
    1- غادر منزلك فورا أو مكان عملك أيا كانت طبيعته عندما تشعر بالاهتزاز أو تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثوران البركان .
    2- لا تحمل أيا من أغراضك أو مقتنياتك الشخصية أو العائلية لان الوقت لا يتسع إطلاقا لذلك وابتعد حتى عن حواف المباني والأعمدة والجسور .
    3- انظر إلى الفضاء في مستوى نضرك أو أعلى قليلاً لكي تلاحظ سحابة الدخان أو الرماد والغبار المنبعث من موقع البركان ولا تتجه إليها إطلاقا.
    4- سارع في الابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان أو كنت في الاتجاه الذي يمتد إليه الرماد والغبار البركاني بفعل الرياح (واستخدم وسائل النقل لان عامل الوقت مهم).
    5- احم جهازك التنفسي من الغبار البركاني (لأنه دقيق ويعلق في الهواء ويمكن أن يصل إلى أماكن ابعد) باستخدام أي وسيلة أو قناع واقي من القماش .
    6- اتبع تعليمات الدفاع المدني عند سماع نغمات الإنذار أو مكبرات التوجيه الصوتي التي تطلب منك الإخلاء واتجه إلى مواقع الإيواء ولا تترد أو تتأخر لحماية نفسك وأسرتك .
    7- إن منزلك ومتجرك ومقتنياتك هي في مأمن فلا تقلق وستعود إليها فور استقرار الوضع لذا لا تبدد الوقت في هذه اللحظات.
    إن هذه التعليمات هامة جدا ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات احترازيه فقط نهدف من خلالها إلى حمايتك وحماية أسرتك ومجتمعنا فلا تقلق .

    مع تحيات المديرية العامة للدفاع المدني




  7. #7
    Banned مهاجره الى ربى will become famous soon enough مهاجره الى ربى will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    26-03-2008
    المشاركات
    4,397
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: زلازل وبراكين وعواصف.. الطبيعة تكشر عن أنيابها بالسعودية


    كيف تتصرف في حالات الزلازل والهزات الأرضية

    ينبه الدفاع المدني الإخوة المواطنين والمقيمين بمركز العيص ومركز الرويضات والقرى التابعة لها بأن هناك نشاط زلزالي ملحوض مصاحب لاحتمال انبعاث أو ثوران بركان، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكن المحتملة للإنبعاث البركاني ويرشدك لإتباع الآتي :

    إذا رأيت الأرض ترجف والأشياء تتساقط من حولك فتيقن بأن هذه هي هزة أرضية وعليك التصرف بهدوء وعدم الارتباك وحاول أن تطبق هذه التعليمات:
    1- إذا كنت في المنزل أو المدرسة أو في المكتب فاخرج إذا كانت المسافة لا تزيد عن (50 متر) وإلا فأبق في مكانك ولا تحاول اخذ أي شيء من ممتلكاتك الشخصية.
    2- إذا كنت في المدرسة فاحتمى تحت الطاولة مباشرة وابتعد عن النافذة أو أستند تحت أو إلى حائط أساسي (صبه).
    3- إذا كنت في فناء المدرسة أو في الشارع فعليك الابتعاد عن حواف المبنى.
    4- إذا كنت في حافلة المدرسة أو في السيارة ابق في مكانك حتى يقف السائق وإذا كنت تقود السيارة فبادر إلى الوقوف واستمع إلى المذياع.
    5- إذا بقيت في المنزل فاستند إلى حائط أساسي (تحت الأعمدة) ويجب تحديد هذا الموقع مسبقاً لك ولأسرتك .
    6- إذا كنت خارج المنزل أو المدرسة أو المكتب فابتعد عن المباني العالية وتوجه إلى المناطق الفسيحة.
    7- حاول ما أمكن قطع الكهرباء والغاز عن المنشأة حتى لا تكون سبباً في حدوث حريق .
    8- لا تحاول التجول بعد الهزة مباشرة فقد يعقبها هزات أخرى تابعة والأفضل أن تبقى هادئ لفترة بعد الهزة الأولى.
    9- استمع إلى إرشادات الدفاع المدني ونفذها وتعاون معه لسلامتك ولا تجعل الخوف والفزع والهلع يسيطر عليك لكي لا تحدث إرباكا قد يؤدي إلى إصابتك .
    10- لا تحاول البحث في الأنقاض عن أغراض شخصية فقد يتسبب ذلك في إصابتك نتيجة انهيارات لاحقة.
    إن هذه التعليمات هامة جدا ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات إحترازيه فقط نهدف من خلالها إلى حمايتك وحماية أسرتك ومجتمعنا بعد الله فلا تقلق .




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الإقناع في القراءات السبع
    بواسطة eng abdallah في المنتدى منتدى علوم القرآن وأحكامه
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 07 -03 -2009, 09:54 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك