منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23
Like Tree0Likes

الموضوع: علاج كثير من الامراض

  1. #1
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    Smile علاج كثير من الامراض

    علاج مرض البواسير العلاج المفيد لمرض البواسير البواسير تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير.ويبدو ان كثيراً من الناس يرثون القابلية للاصابة بالبواسير. لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم، قد يساعد على الأصابة بهذه الحالة، ومن هذه الحالات الأمساك والحمل والوقوف على القدمين لفترات طويلة والتعنية التي تصاحب الأصابة بالدوسنتاريا المزمنة، ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد، وسببت التهاباً، أما بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة.ومن اعراض الأصابة بالبواسير النزيف، فقد يكون البراز مصحوباً بدم قان ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض. كما يشكو المصاب من ثقل في فتحة الشرج، وقد يتحسس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز وهذه هي ما يعرف بالدرجة الثانية من الأصابة فاذا كان خروج هذه الأوردة دائم كان المصاب في الدرجة الثالثة من الأصابة بالبواسير.



    كذلك يكون هناك افراز متزايد من المخاط ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات. واخيراً تظهر الانيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر.ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة. ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم خلاف السرطان فإنه يعالج المرض الأصلي ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم.





    هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية؟

    نعم هناك علاج بالاعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية.



    البصل ONIONسبق الحديث عن البصل في اعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فانه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.



    أقماع الباذنجان EGGPLANT الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه مابين 28 70سم له اوراق صوفية كبيرة مفصصة وازهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون.يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق.يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، جتستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.



    الموز BANANAالموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musa spp حيث يوجد انواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار.تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.



    التين FIGسبق الحديث عن التين بالتفصيل في اعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.



    عشبة البواسير PILEWORTنبات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل اوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الازهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج.يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم.



    بذر قطونا PSYLLIUMويعرف هذا النبات ايضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور.تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي ايضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الامريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض.



    الهماميلس (المشتركة الافرنجية) WITCH HAZELشجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على اطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك ان السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق والقشور.تحتوي الاوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8 10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الاوراق فقط).تستعمل القشور والاوراق لعلاج البواسير والالتهابات وايقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريقة اخرى وهي ان تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حمام مائي يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.



    الحنظل Colocynthنبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، ازهاره صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر.يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار.تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.



    بذر الكتان LINNSEEDنبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له ازهار زرقاء جميلة، ويعرف علمياً باسم Linum usitatissiumالجزء المستخدم زيت البذر والبذور.. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وانزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافو نيدات وستيرولز.يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.



    عود ريح مغربي BERBERISويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علمياً باسم Berberis Aristata الجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والاوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الاوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً.



    زيت الخروع: CASTOR OIL كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.نخاع سيقان الجمال يستخرج مخ أو نخاع سيقان الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة.



    العاقول ALHAGIوهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو احد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع اجزائه.يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصة وراتنجية وسيترولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية.تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها.

    * ملاحظة هامة لمرضى البواسير: يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وافضلها المشي، كما يجب علاج الامساك لانه اساس المشكلة ويجب الاقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج.



    البواسير ورد إلينا سؤال من القارئ والمتابع "محمد بن خالد" من مدينة الأفلاج يقول فيه هل هناك ارتباط مباشر باستهلاك الطعام والماء لعلاج البواسير والذي يعاني منها منذ فترة طويلة؟- تعتبر حالات انتشار مرض "البواسير" من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف "شرجي" لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة "بالبواسير" إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.



    كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج البواسير فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.



    الأعشاب المفيدة لمرض البواسير:

    مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ، حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي ، شوفان ، عرق السوس .




  2. #2
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    مرض السكر
    مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون به ب 120 مليون شخص و يتوقع أن يصل العدد إلى 220 مليون شخص مصاب بحلول سنة 2020 ميلادية.
    و مرض السكري هو مرض إستقلابي (أيضي) مزمن Metabolic Disease يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم Hyperglycemia نتيجة لنقص نسبي أو كامل في الأنسولين Insulin في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة , مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.ثلث الأشخاص المصابون بمرض السكري لا يُشخصون.

    الأنسولين هو هرمون يُفرز من خلايا بيتا في جزر لانجرهانس Islets of Langherhans Beta Cells في البنكرياس Pancreas و يتكون من سلسلتان من الأحماض الأمينية مرتبطتان بروابط كيميائية بعد أن تنفصل منه سلسلة سي C Peptide حتى يصبح فعال و يمر في الكبد حيث يُدمر 50% من الأنسولين المفروز.و الأنسولين ضروري للجسم كي يتمكن من الإستفادة و استخدام السكر و الطاقة في الطعام.
    أعـــراض مــرض الــســـكري:


    كثرة التبول Polyuria و الإستيقاظ أثناء النوم للتبول كذلك.
    العطش الشديد و كثرة شرب الماء Polydypsia .
    نقص في الوزن Weight Loss .
    تشويش في النظر Blurred Vision .
    نقص و تخلف النمو عند الأطفال Stunted Growth .
    زيادة قابلية الإصابة بالإلتهابات الميكروبية.
    الشعور بالتعب و الإرهاق و الدوخة (دوار) و الضعف الجنسي.

    أنـــواع مــرض الــســـكري:

    1- مرض السكري النوع الأول Type 1 Diabetes Mellitus و يتميز بوجود تحطيم لخلايا بيتا في البنكرياس التي تفرز الأنسولين (فقدان الأنسولين تماماً في الدم ) بواسطة أضداد ذاتية Auto-Antibodies في دم المصاب, و يحتاج الشخص منذ البداية للأنسولين لكي يعيش و هو معرض للإصابة بحُماض الدم KetoAcidosis .


    2- مرض السكري النوع الثاني Type 2 Diabetes Mellitus يتميز بوجود مقاومة للأنسولين من قبل الأنسجة حيث لا تستجيب له.

    العوامل المساعدة على ظهور هذا النوع:


    السمنة 85% من الحالات.
    تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري في أقارب من الدرجة الأولى 74-100% من الحالات.
    الإناث أكثر من الذكور.
    سن البلوغ.
    3- مرض السكري أثناء الحمل Gestational Diabetes Mellitus.


    4- فشل تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance.




    أنـــواع أخــرى مـن مــرض الــســـكري (ثـانـويـة):

    1- وراثي , نتيجة خلل في الصبغة الوراثية يؤدي إلى نقص في تكوين و إفراز الأنسولين.


    2- أي مرض يُحطم البنكرياس.


    3- أمراض الغدد الصماء مثل متلازمة كوشينج Cushing's Syndrome , فرط إفراز الغدة الدرقية Hyperthyroidism و ضخامة النهايات (الأطراف) Acromegaly .


    4- نتيجة أخذ العقاقير مثل هرمون الغدة الدرقية Thyroid Hormone و حمض النيكوتينيك Nicotinic Acid و الكورتيزونات Steroids .


    5- نتيجة للإلتهابات الفيروسية التي تؤثر على البنكرياس مثل إلتهاب فيروس سايتوميغالو Cytomegalo Virus و الحصبة الخُلقية Congenital Rubella (أي طفل ولد مصاباً بالحصبة من الأم أثناء الحمل).




    تـــشـــخــيــص مــرض الــســكــري :

    يتم تشخيص مرض السكري (عموماً) بوجود أحدى المؤشرات التالية في يومين مختلفين:



    وجود أعراض مرض السكر مثل (فرط العطش و شرب الماء و التبول) مع مستوى السكر في الدم في أي وقت (Random Blood Sugar)
    أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم.
    أو
    مستوى السكر في الدم صائماً (8 ساعات على الأقل بدون طعام) أعلى من أو يعادل 126 مليجرام/100 مليلتر دم أو 7 مليمول في لتر دم.
    مستوى السكر في الدم بعد ساعتين من فحص اختبار تحمل الجلوكوز ( Glucose Tolerance Test ) أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم.

    يعتبر الشخص مصاب بالنوع االأول (Type1) من مرض السكري إذا:


    لا يوجد لديه أنسولين , أي إختفاءً كاملاً للأنسولين من الجسم.
    يحتاج للأنسولين للعيش إبتداءً.
    يوجد لديه تحطيم ذاتي (أضداد ذاتية في الدم) لخلايا بيتا في البنكرياس , و هذه الأضداد الذاتية إما أن تكون ضد جزر لانجرهانس في البنكرياس و غير خاصة بجزء معين منها
    Antigen-Unspecific Islet Cell Antibodies (ICAs)
    أو تكون خاصة و محددة بجزء معين من خلايا بيتا مثل أضداد حمض الغلوماتيك ديكاربوكسيليز 65
    Antigen-Specific Glutamic Acid Decarboxylase 65 Antibodies (GADA) .
    تحليل سلسلة سي ( C Peptide ) تكون غير موجودة في الدم.


    يعتبر الشخص مصاب بالنوع الثاني (Type2) من مرض السكري إذا:


    لديه مقاومة للأنسولين (Insulin Resistance) و نقص نسبي في الأنسولين و ليس اختفاءً كاملاً للأنسولين من الجسم.
    لا يحتاج للأنسولين للعيش على الأقل ابتداءً.
    لا يوجد لديه تحطيم ذاتي (أضداد ذاتية في الدم) لخلايا بيتا في البنكرياس أو سبب آخر للمرض مثل (أدوية مسببة للسكري مثل الكورتيسونات- خلل وراثي في جزئ الأنسولين-أمراض البنكرياس).




    تـــقــصــي مــرض الــســكــري Screening :

    الأشخاص الذين يجب فحصهم دورياً لتقصي (تشخيص) مرض السكري و إن كانوا لا يشتكون من أعراض هم:


    1- الأشخاص فوق سن 45 سنة و إذا كان التحليل طبيعياً يُعاد كل 3 سنوات.


    2- الأشخاص الأصغر سناً السمان (المصابون بالسمنة).


    3- الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بمرض السكري.


    4- النساء اللواتي ولدن أطفالاً بوزن أكثر من 4 كيلوغرامات.


    5- الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم و إرتفاع الدهون في الدم .

    يستخدم فحص السكر صائماً في التقصي (للتشخيص المبدئي) و كذلك في متابعة المريض (Fasting Blood Glucose FBG).



    تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا عــنــد الـــتـــشــخيــص (أول زيارة للطبيب):

    طبعاً بعد الفحص السريري و الذي يشمل البحث عن اية مضاعفات للسكري موجودة عند التشخيص, و قياس ضغط الدم و النبض و الوزن و الطول و فحص الغدة الدرقية أسفل الرقبة و فحص القدمين و مستوى النمو عند الأطفال , يُنصح بعمل الآتي:


    مستوى السكر في الدم صائماً FBG.
    الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin, و هو هيموجلوبين متحد مع السكر و موجود في كريات الدم الحمراء , و لأن حياة الكرية الحمراء يصل إلى 120 يوم , إذن قياس الهيموجلوبين السكري يعطينا فكرة عن مدى فاعلية العلاج و السيطرة على السكر في الدم في الثلاثة شهور الماضية.
    الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم.
    وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine.
    تحليل البول مع الزراعة عند وجود دلائل على وجود إلتهاب.
    تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin , و هو بروتين صغير الحجم لا يظهر في تحليل البول العادي , و وجوده يدل على وجود إعتلال الكلى السكري (بدايته).
    رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب.
    قياس مستوى الهرمون المُحفز للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone (TSH) للسكري النوع الأول.
    فحص قاع العين Fundoscopy .



    و في كل زيارة للطبيب ,يُقاس مستوى السكر في الدم و الوزن و ضغط الدم و تقصي أية أعراض يشتكي منها المريض و تضبيط جرع الدواء حسب الحالة و مناقشة أية تساؤلات عند المريض و التغذية و الرد على أسئلة المعتنين بالمريض إذا كان كبير السن أو صغيراً.

    تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا دوريـــأً كــل 6 شــهــور أو أكـثـر أو أقـــل حـسـب الحـالـة:


    الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin.
    الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم.
    وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine.
    زراعة للبول .
    تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin .
    رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب.
    وظائف الغدة الدرقية Thyroid Function test (TFT) .
    فحص قاع العين Fundoscopy .
    فحص القدمين Foot Examination و منها فحص الدورة الدموية و الأعصاب الطرفية.



    عـــــــلاج مــرض الــســكــري:


    يجب عند التشخيص تثقيف المريض و إعطائه فكرة عن المرض و طبيعتة من قبل الطبيب , بأنه مزمن و يحتاج العلاج و العناية مدى الحياة و لا يوجد حالياً شفء تام منه.
    التوعية التغذوية للمريض و كذلك تحويل المريض لأخصائي التغذية.
    استخدام الكُتيبات و المنشورات المتوفرة لتثقيف المريض و أقاربه.
    الأنـــــســـولــيــن Insulin , المرضى من النوع الأول يحتاجون الأنسولين منذ البداية , و من النوع الثاني غالباً يحتاجون الأنسولين بعد فترة من الإصابة بمرض السكري,و يُعطى الأنسولين تحت الجلد عن طريق الحقن.

    أول ما يُصاب أي شخص بكثرة العطش و شرب الماء و كثرة التبول ليلاً, يتبادر إلى ذهنه بأنه مُصاب بالسكري. و الدارج بأنه سوف يعمل تحليل لمستوى السكر صائماً أو بعد الأكل بساعتين أو عشوائياً. أحياناً نتائج هذه التحاليل لا تكون حاسمة من ناحية التشخيص و يحتار المريض حيث يقول له البعض بأنك مُصاب بالسكري و غيره يقول له بأنك طبيعي, و هذه المُشكلة تنتج من وجود حالة تُسمى بضعف تحمل الجلوكوز (السكر) Impaired Glucose Tolerance (IGT), و هي حالة بين مرض السكري و الطبيعي و تحدث في 5% من الناس و يكونون لديهم نفس خطورة مرضى السكري من حيث أمراض القلب و الشرايين. و يُعتبر ضعف تحمل الجلوكوز عامل خطورة للإصابة بمرض السكري و خاصة مع وجود السمنة و الخمول و الكسل (عدم ممارسة الرياضة).

    و أفضل تحليل للتأكد من ذلك و لحسم التشخيص هو تحليل تحمل الجلوكوز Glucose Tolerance Test (GTT) , و طريقته بأن يكون الشخص صائماً لمدة أقلها 12 ساعة و تُؤخذ منه عينة دم و هو صائم و من ثم يُعطى محلول عبارة عن 75 جرام من الجلوكوز المُذاب في 300 مليليتر من الماء, ثم تُخذ منه عينة دم ثانية بعد ساعتين من شرب المحلول و يُقاس مستوى السكر في العينتين
    السيطرة على ضغط الدم و مضاعفات مرض السكري على العين.....
    غالباً ما يرافق مرض السكري إرتفاع في ضغط الدم, في عمر 40 سنة, 32% من مرضى السكري النوع الثاني مصابين بإرتفاع ضغط الدم كذلك, و ترتفع هذه النسبة إلى 47% في عمر 60 سنة. إرتفاع ضغط الدم يزيد من خطورة الإصابة بإعتلال (مرض) الأوعية الدموية الدقيقة Microvascular Disease و الذي يسبب مرض إعتلال شبكية العين السكري, و السيطرة على ضغط الدم (تخفيضه) يقلل من خطورة الإصابة بهذا المرض.

    و هذا ما أثبته الباحثون من مركز أوكسفورد لمرض السكري و الغدد الصماء و التمثيل الغذائي
    Oxford center for Diabetes,Endocrinology, and Metabolism في الدراسة التي أجريت على 1148 شخص مصابين بإرتفاع ضغط الدم و السكري, و متوسط العمر كان 56 سنة. قسم الباحثون المرضى إلى مجموعتين, مجموعة (750 مريض) سُيطر فيها على ضغط الدم بشدة (أقل من 85/150) و المجموعة الثانية (390 مريض) أقل سيطرة على ضغط الدم (105/180).

    بعد مرور 4 سنوات و 5 أشهر على الدراسة, وجد الباحثون بأن 23,3% من مرضى المجموعة الأولى حدث لديهم إعتلال أوعية دموية دقيقة في العين مقارنة ب 33,5% من المجموعة الثانية.



    لذا إذا كنت مُصاب بالسكري و إرتفاع ضغط الدم, فلا تتهاون في السيطرة على ضغط دمك أبداً.

    تــــــــــــــــــــــابع السكر




  3. #3
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    السكري مرض يكون فيه سكر الدم أعلى من المعدل الطبيعي, وفي مرضى السكري تكون العضلات و النسيج الشحمي غير قادرة على إستعمال الأنسولين بشكل مُناسب أو أن البنكرياس لا تُنتج أنسولين بشكل كاف لحاجات الجسم , والنتيجة هي إن كمية السكر بالدم تزداد بينما الخلايا بحاجة إلى الطاقة وبمرور الوقت فإن السكر المُرتفع في الدم يؤدي إلى تأذي الأعصاب والأوعية الدموية ويؤدي إلى إختلاطات مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية والعمى و إصابة الكلية و إلتهابات الأعصاب.

    هل يمكن أن نمنع حدوث السكري؟

    إن منع حدوث أو تأجيل حدوث السكري ممكن أن نقوم به وقد أجريت عدة دراسات وكانت الفئات المُستهدفة هي حالات ما قبل السكري والبدينين وهم مُعرضين أكثر من غيرهم.

    ماذا يعني ما قبل السكري؟

    يعني أنك لديك خطر حدوث السكري النوع 2 , ولكن الأمر الجيد هو أن ما قبل السكري يمكن أن نُنقص خطر تحوله للسكري وأحياناً عودته للطبيعي. إذا كان سكرك أعلى من الطبيعي ولكنه أقل من الرقم الدال على السكري فهذا يعني أن لديك ما قبل السكري ويجب مراقبة سكرك خلال سنة إلى سنتين. إن العمر وزيادة الوزن هي عوامل تزيد خطر حدوث السكري النوع 2.

    لإكتشاف خطر حدوث مرض السكري لديك , أجب على الأسئلة التالية:

    1.هل لديك أب أو أخ أو أخت مُصابين بمرض السكري؟
    2.هل أنت من أصول عرقية يزيد فيها السكري, هندية أو عربية أو أفريقية؟
    3.هل لديك سكري حملي (أثناء الحمل) سابق أو ولادات لأطفال زائدي الوزن؟
    4.هل ضغط الدم لديك أعلى من 90/140 أو تتناول دواء لإرتفاع الضغط.
    5.هل لديك الكولسترول أعلى من الطبيعي أو أن الكولسترول المفيد أقل من الطبيعي أو إن الشحوم الثلاثية أعلى من المعدل؟
    6.هل أنت لا تمارس الرياضة بشكل منتظم, أقل من 3 مرات أسبوعياً؟

    الآن ماذا يمكنك أن تعمل لتقلل الخطر?

    •ممارسة الرياضة بإنتظام.
    •إنقاص الشحوم والسعرات الحرارية المتناولة.
    •إنقاص الوزن.
    •إنقاص الضغط.
    •إنقاص الكولسترول.

    إذا كنت زائد الوزن.

    •حاول أن تصل إلى وزن الجسم المقبول.
    •اختر طعامك بعناية.
    •مارس الرياضة بانتظام.

    إذا كان ضغطك أعلى من 90/140.

    •حافظ على وزن جسم مقبول.
    •حافظ على تناول الطعام الصحي.
    •إنقاص الملح في الطعام.
    •مارس الرياضة بانتظام.
    •خذ دوائك إذا استدعى الأمر.

    إذا كان الكولسترول عالياً.

    •حافظ على طعام مناسب.
    •مارس الرياضة.
    •الأدوية عند اللزوم.

    ابدأ بنفسك!

    •وضع خطة لتغيير سلوكك.
    •قرر بالضبط ماذا سوف تعمل.
    •قرر متى تبدأ.
    •فكر ماذا يمنعك من تحقيق الأهداف.
    •تشجيع الأهل والأصحاب يساعدك في ذلك.
    •كافئ نفسك إن أنجزت ما خططت له ولكن ليس بالطعام.

    حافظ على وزن جسم مقبول.

    إن كان وزن الجسم يؤثر عليك بعدة طرق لأنه يمنع جسمك من صنع و الإستفادة من الأنسولين بشكل جيد. إن خسارتك ولو لعدة كيلوغرامات من وزنك ينقص من خطر حدوث مرض السكري لديك لأنه يساعد جسمك على إستعمال الأنسولين بكفاءة.
    لو كان وزنك 100 كغ وأصبح 95 سوف تحصل على فارق كبير.
    إذا كنت زائد الوزن أو بدين
    •تجنب الوجبات الدسمة وتناول كميات أقل من المعتاد وقلل كمية الدسم في الغذاء.
    •مارس الرياضة بإنتظام على الأقل نصف ساعة يومياً.
    •ضع خطة معقولة لإنقاص الوزن مثلاً خسارة نصف كيلوغرام أسبوعياً والهدف على المدى البعيد 5-7% من الوزن.
    •اختر طعامك بعناية في أغلب الأوقات.
    •إن ما تتناوله يؤثر بشكل مباشر على صحتك وبإختيارك بعناية يمكن أن تسيطر على وزن الجسم والضغط والكولسترول.
    •انتبه إلى حجم الوجبات و أنقص حجم الطبق الرئيسي و المُقبلات والأغذية الغنية بالدسم وزد كمية الخضروات والفواكه.
    •حدد كمية الشحوم بأقل من 25% من مجموع ما تتناوله, مثلاً إذا كنت تتناول 2000 كالوري فإن الدسم سيكون 500 كالوري أي أقل من 56 غرام دسم يومياً.
    •أنقص السعرات الحرارية المُتناولة كل يوم بما يعادل 500 كالوري.
    •اُكتب في جدول ما تتناوله يومياً.
    •إذا حققت الهدف كافئ نفسك ولكن ليس بالغذاء ولكن بأمور أخرى كمشاهدة فيلم أو شراء ملابس.

    كن نشيطا جسديا كل يوم

    التمارين الرياضية تُجابه عدة عوامل خطر في نفس الوقت فهي تُساعد على إنقاص الوزن وتُحافط على الكولسترول والوزن تحت السيطرة و تُساعد جسمك على الإستخدام الأمثل للأنسولين , إذا لم تكن تمارس الرياضة من قبل فابدأ ببطء و يمكن أن تسأل طبيبك عن الرياضات المُمكن ممارستها.
    ضع مخططاً لزيادة فعاليتك الجسدية إلى 30 دقيقة على الأقل يومياً أغلب اأيام الأسبوع.
    اختر النشاطات التي تستمتع بها و هنا بعض الأفكار التي تُساعدك:
    *استعمل السلالم بدل المصعد.
    *اركن سيارتك بعيداً عن مقصدك وامش.
    *اركب الدراجة قدر الامكان.

    خذ أدويتك!

    بعض الناس بحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط و الكولسترول للحفاظ عليهما طبيعين.

    كلمة اخيرة

    نحن الآن نعرف أن كثيراً من الناس يمكن أن يمنعوا حدوث مرض السكري لديهم بإنقاص الوزن و مُمارسة الرياضة و إنقاص كمية السعرات الحرارية المُتناولة و الدسم. و هناك دراسات كثيرة قائمة حالياً لإكتشاف وسائل و أدوية جديدة للوقاية من و علاج مرض السكري في مراحله المُختلفة


    الإسعافات الأولية لمرض السكر


    الإجراءات الأولية:
    - هل يوجد تاريخ مرضي للشخص مع تحديد نوع المرض هل هو ارتفاع في نسبة السكر أم إنخفاض، مع تحديد نوع الدواء ووقت آخر جرعة تم تناولها.

    - ميعاد آخر وجبة ومحتوياتها، وهل يوجد تغيير في عادات الأكل؟
    - هل يعاني المريض من إصابة حديثة - عدوي - تعرض للجراحة أو ضغط نفسي؟

    - هل توجد أعراض مثل: العطش المتزايد - كثرة التبول - غثيان أو قئ؟
    * التقـــييم:

    - قياس العلامات الحيوية.

    - تقييم مستوي الوعي.
    * تحــذيرات:

    - يعاني الشخص عند ارتفاع نسبة السكر في الدم من الأعراض التالية : العطش المتزايد - تكرار التبول مما يؤدي الي حدوث الجفاف ويصبح الفم جافاً.

    - تغير في مستوي الوعي ومن ثم يؤدي إلي الصدمة ويكتسب النفس رائحة الفاكهة.
    - أما نقص السكر يؤدي الي غياب الوعي لبضعة دقائق وخاصة عند مرضي السكر المعتمدين - علي الأنسولين - وتبدأ أعراض فقد الوعي بـ: الجوع ، ثم الإرتجاف وإفراز العرق، وفي النهاية الإحساس بالاضطراب والغياب عن الوعي في خلال دقائق.

    - علي مريض السكر أخذ الحذر عند تناول الوجبات الغذائية أو ممارسة نشاط رياضي. وينبغي علي المرضي الذين يعتمدون علي الأنسولين تنظيم جرعاته وأخذها بانتظام.

    - عند صعوبة التفريق بين نقص السكر أو ارتفاعه يتم العلاج علي أنه نقص في السكر.

    * بروتوكول الاسعاف:

    - إذا كان المريض واعياً:
    - يعطي المريض سكريات مثل حلوي - عصير فاكهة - أو سكر. وعندما تبدأ الأعراض في الاختفاء لابد من تناول وجبة غذائية كاملة وإلا ستعود الأعراض مرة أخري. وإذا لم يحس المريض بتحسن في خلال 5 دقائق بعد تناوله للسكريات لا بد من الإستعانة بالطبيب علي الفور.

    - إذا كان المريض فاقداً للوعي كلية:
    أ - لا يعطي له أي شيء عن طريق الفم.
    ب- مع الحفاظ علي درجة حرارة الجسم الطبيعية.
    جـ - ملاحظة التنفس، والدورة الدموية.



    اعراض هبوط السكر ومضاعفات المرض


    مـا هـي أعـراض هـبـوط الــســكــر فـي الــدم , و مــاذا أفــعــل؟
    من المهم جداً أن يعرف المُصاب بمرض السُكري أعراض هبوط السكر في الدم و ذلك لتفادي فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى و كذلك خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في المخ. و أعراض هبوط السكر هي :

    التعرق (كثرة العرق).
    الرُعاش (رجفة في الجسم).
    تسرع دقات القلب.
    الشعور بالتوتر و القلق.
    الشعور بالجوع.
    دوخة (دوار , دُوام).
    صداع.
    عدم وضوح الرؤية (غشاوة على العين).
    قلة الإستيعاب و التخليط.
    الإختلاج (نوبة صرع).
    فقدان الوعي و السقوط.
    فعليه يجب على مريض السكري أن يحمل معه عصير مُحلى أو قطعة حلوى للطوارئ , و تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم , و الإلتزام بالعلاج و عدم زيادة الجرع بنفسه أو أخذ العلاج و عدم الأكل.




    أهـــداف عــلاج مــرض الــســكــري Goals :



    1- إن السيطرة التامة على مستوى السكر في الدم تقلل من خطر الإصابة بإعتلال الشبكية و الكلى و الأعصاب السكري بنسبة 50 - 75 % .

    2- تكون نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم HBA 1C Glycosylated Haemoglobin 7.2%.

    3- تكون نسبة السكر في الدم صائماً 80 - 120 مليجرام/100 مليلتر (4,4 - 6,7 مليمول/لتر) و تكون 100 - 140 مليجرام/100 مليلتر (5,6 - 7,8 مليمول/لتر) عند النوم.

    4- إن الإعتناء الشخصي بقياس نسبة السكر في المنزل بإنتظام , و التوعية التغذوية للمريض من أهم عوامل السيطرة على السكر في الدم و الحد من المضاغفات.

    مُــضـــــاعــفــات مــرض الــســكــري Complications :




    إعتلال شبكية العين السكري Diabetic Retinopathy .
    إعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy.
    إعتلال الأعصاب الطرفية Peripheral Neuropathy.
    إعتلال الجهاز العصبي المُستقل Autonomic Neuropathy.
    تصلب الشرايين و أمراض القلب Atherosclerotic Cardiovascular Disease.
    إعتلال الدورة الدموية الطرفية Peripheral vascular disease.
    إعتلال الدورة الدموية الدماغية Cerebrovascular Disease.
    إرتفاع ضغط الدم Hypertension.
    إرتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم Dyslipidemias.
    العنة عند الرجال Impotence.
    التأثير النفسي و الإجتماعي السلبي لمرض السكري على المُصاب به Psychosocial Dysfunction.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الببتايد شبيه الجلوكاجون - 1 Glucagon-Like-Peptide-1
    (الببتايد عبارة عن جزيء يتكون من سلسلة من الأحماض الأمينية), عبارة عن هرمون معوي يُفرز من خلايا أل المعوية (في الأمعاء) Intestinal L Cells بعد تناول طعام يحتوي على النشويات و الدهون. يعمل هذا الببتايد على مُستقبل فردي Single Receptor موجود على سطح خلايا جزر البنكرياس Pancreatic Islets و المعدة و الرئتين و الأنسجة العصبية. الببتايد شبيه الجلوكاجون-1 يُحفز خلايا بيتا في جزر البنكرياس لتفرز الأنسولين و هو ضروري للسيطرة على مستوى السكر في الدم بعد الأكل ضمن حدوده الطبيعية. كذلك, هذا الببتايد يُثبط (يُقلل) إفراز هرمون الجلوكاجون Glucagon من خلايا ألفا في جزر البنكرياس و الذي عمله رفع مستوى السكر في الدم , أضف إلى ذلك أن هذا الببتايد يؤخر إفراغ المعدة للطعام في الأمعاء مما يؤخر إمتصاص السكر من الطعام و بالتالي عدم إرتفاع مستوى السكر في الدم عالياً بعد الأكل مباشرة.
    لهذه الأسباب و لأهمية عمل هذا الببتايد في السيطرة على السكر و تنظيم مستواه في الدم, تجري الأبحاث حالياً عليه و على المواد التي تُحفز مُستقبل الببتايد لإنتاج أدوية لمرضى السكر النوع الثاني Type 2 Diabetes.







  4. #4
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    السكري والكوليسترول


    تعتبر زيادة الكولسترول في الجسم حالة شائعة جدا عند مرضى السكري ( أكثر من 70 % من مرضى السكري من النوع الثاني لديهم مثل هذه الزيادة ) . والكوليسترول عامل مهم يدخل في تركيب أغشية الخلايا الحية . ويلعب دورا مهما في تكوين الكثير من المواد الأساسية في الجسم منها الهرمونات ، التستسترون والأستروجين والبروجسترون ، بالإضافة إلى كونه أساسي في تركيب المادة الصفراء التي تصنع في الكبد وتخزن في المرارة ، بالإضافة إلى وظائف أخرى يقوم بها داخل الجسم . لكن زيادة الكوليسترول أو أي اضطراب أو خلل في تصنيعه داخل الجسم يؤدي إلى مشاكل جمة وخطيرة تؤثر في صحة الإنسان وحياته . ويتداخل اضطراب الكوليسترول مع أمراض كثيرة لها علاقة مباشرة مع السكري وارتفاع ضغط الدم ، فتراكم الكوليسترول الواطئ الكثافة ( LDL ) بالإضافة إلى الدهون الثلاثية في الشرايين وخصوصا الشريان التاجي يؤدي إلى حدوث أمراض قاتلة مثل تصلب الشريان واحتشاء عضلة القلب .

    لذلك فقد ارتأيت ذكر شيء عن الكوليسترول وتأثيراته وارتباطه الوثيق بالمرضين السابقين ، السكري وارتفاع ضغط الدم ، لكونه أحد الأسباب التي تساعد في حصول المضاعفات ، بالإضافة إلى أن طرق العلاج بغير الأدوية تناسب العلاج من التأثيرات السيئة للكوليسترول .

    الكوليسترول عبارة عن مادة ستيرويدية كحولية تمتلك مزايا الدهون، وبالتالي ارتبط اسمها بمرض تصلب الشرايين المغذية للقلب . هناك عدة أنواع من الكوليسترول ، لكن ما يهمنا نوعين رئيسين هما الكوليستيرول واطئ الكثافة ( LDL ) والذي يطلق عليه الكوليسترول السيء " يقوم بالالتصاق على الطبقة الداخلية للشرايين المغذية للقلب " ، والكوليسترول العالي الكثافة ( HDL ) والذي يطلق عليه الكوليسترول الجيد " يمنع تراكم الكوليسترول الرديء على جدران شرايين القلب " .

    نسبة الكوليسترول العالي الكثافة إلى المجموع الكلي للكوليسترول هو العامل الحاسم في تحديد خطورة الكوليسترول الكلي في الجسم على صحة الإنسان. وإذا كانت نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) تساوي 0,3 من الكوليسترول الكلي فأكثر (أي ثلث الكوليسترول الكلي تقريبا) فان مجموع الكوليسترول الكلي ليس مهما من ناحية صحية لأن نسبة الكوليسترول الجيد كافية لمنع الكوليسترول الرديء من الالتصاق على شرايـين القلب. تكون نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) الطبيعية هي 45 ملغم/سم3 عند الذكور بينما تكون هذه النسبة عند الإناث هي 60 ملغم/سم3، وهذا يفسر سبب ندرة حدوث مرض تصلب الشرايين لدى الإناث مقارنة بالذكور ، يعزى السبب في ذلك إلى إن هرمون الاستروجين الموجود لدى الإناث بكميات أكبر من الذكور، حسب رأي الأطباء، هو سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد في جسم المرأة ، بدليل أن سن اليأس هو نقطة زوال الحماية عن الإناث فيما يخص إمكانية التعرض لمرض تصلب الشرايين، ومن المعروف أن سن اليأس هي النقطة التي تبدأ فيها عملية نقص وتلاشي إفراز هرمون الاستروجين عند الإناث. ويجب أن لا يقل الكوليسترول الجيد في الجسم عن 25 ملغم/سم3 عند الذكور، وأن لا يقل عن 45 ملغم/سم3 عند الإناث.

    الوقاية والعلاج من ارتفاع الكوليسترول

    اتباع التغذية الصحية المتوازنة مع الإقلال من الشحوم الحيوانية (الدهون المشبعة) إضافة إلى زيت جوز الهند وزيت النخيل (زيوت مشبعة ).

    إنقاص الوزن سواء من خلال الرياضة أو الريجيم أو كلاهما معا، والأفضل الجمع بين الاثنين.

    التركيز على تناول الكربوهيدرات المركبة وكذلك الأغذية الغنية بالألياف والقابلة للذوبان في الماء مثل البقول والخضار والفواكه.

    الرياضة المستمرة والمناسبة .

    التحكم في الضغوط النفسية ومشاكل الحياة.

    العلاج بالأدوية
    توجد عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج ارتفاع مستوى الكولسترول ويطلق عليها خافضات الكوليسترول cholesterol-lowering medications أو منظمات الدهون Lipid – regulating drugs ، وهي كما يلي :

    ستاتين Statins:
    مثل اتورفاستاتين atorvastatin ، و سريفاستاتين cerivastatin ، و فلوفاستاتين fluvastatin ، و برافاستاتين pravastatin ، وسمفاستاتين simvastatin .

    تستخدم كخط علاجي أول لبعض أنواع ارتفاع الكوليسترول ، تعمل هذه المجموعة على تثبط أنزيم يتحكم في نسبة تصنيع الكوليسترول في الجسم يسمى HMG CoA reductase ، بالتالي تخفض مستوى الكوليسترول عن طريق خفض سرعة تصنيع الكوليسترول وزيادة مقدرة الكبد على التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الدم . عادة تؤخذ في مساء مع وجبة العشاء أو عند النوم للاستفادة من الحقيقة القائلة بأن الجسم ينتج كميات أكبر من الكوليسترول ليلا .هذه المجموعة بصفة عامة آمنة ويتحملها معظم المرضى ، والإعراض الجانبية الخطرة نادرة . من التأثيرات الجانبية لهذه المجموعة حصول وهن في العضلات ، عند حصول ذلك لابد من استشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو تقليل الجرعة . تعتبر هذه المجموعة الأحسن في علاج حالات ارتفاع الكوليسترول . هذه المجموعة مناسبة لعلاج مرضى السكري المصابين بارتفاع ضغط الدم ، لكن يجب الحذر من انخفاض ضغط الدم عند الوقوف .


    فيبرات Fibrates:
    مثل بزافايبريت bezafibrate ، و فينوفايبريت fenofibrate ، و جيمفيبروزيل gemfibrozil . تعمل هذه المجموعة على خفض نسبة الدهنيات الثلاثية بشكل كبير . و تستطيع خفض الدهنيات الثلاثية بنسبة 50% ورفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 10-25% . أما الكوليسترول الضار فربما يرتفع أو ينخفض وذلك يعتمد على نوع الخلل الذي يتم علاجه . الأعراض الجانبية الخاصة هي : اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي ، هناك احتمال أن تؤثر أدوية هذه المجموعة على العضلات مسببتا وهن في العضلات myopathy . وقد لوحظ وجود بعض الحالات التي تتفاعل فيها أدوية هذه المجموعة مع مجموعات أدوية السلفونايل يوريس Sulphonylureas ، المستخدمة في علاج مرضى السكري .


    راتنجات أو راتينات تبادل الشوارد السالبة Anion-exchange resins:
    مثل كولستيبول colestipol ، و كوليستيرامين cholestyramine . يطلق عليها أحيانا فاصلات أو عازلات أحماض الصفراء Bile acid sequestrates ، لأنها ترتبط بأحماض الصفراء في الأمعاء وتمنع إعادة امتصاصها وبهذا يقوم الكبد بتحويل المزيد من الكوليسترول إلى أحماض الصفراء ، وبالتالي يقل مستوى الكوليسترول في الدم . توصف هذه المجموعة عادة مع مجموعة الستاتين لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب التاجية لزيادة التأثير والحصول على نسبة أعلى لخفض الكوليسترول تصل إلى 40 % . لكن يجب أن يكون هناك فرق زمني بين فترة تناول الدوائين ، لأن أدوية هذه المجموعة تؤثر على امتصاص أدوية مجموعة الاستاتين .

    تعيق أدوية هذه المجموعة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ولهذا إن استمر تناولها لفترة طويلة فربما يتطلب ذلك تناول فيتامين أ ، د و ك. الآثار الجانبية لها قليلة لأنها لا تمتص بالعادة ، لكن قد تظهر أعراض تؤخر في تخثر الدم عند حصول نزيف بسبب نقص فيتامين ك . يوخذ في العادة بفترة زمنية لا تقل عن 4 ساعات عن الأدوية الأخرى حتى يضمن عدم حصول تفاعل مع الأدوية الأخرى .


    حمض النيكوتين Nicotinic acid:
    مثل نياسين Niacin . يعمل على خفض مستوى الدهنيات الثلاثية عن طريق خفض الأحماض الدهنية الحرة أو الطليقة free fatty acids . ربما يؤدي هذا الدواء إلى ارتفاع مستوى السكر بسبب عدم التحمل للجلوكوز glucose intolerance إن كانت الجرعات كبيرة وربما يؤدي إلى تفاقم حالات النقرس gout . العقار acipimax من مشتقات حمض النيكوتين يتميز بأعراض جانبية أقل ولكن تأثيره أقل في خفض الدهون .


    الأدوية الطبيعية Neutraceuticals:
    من الممكن أن يفيد زيت السمك fish oils الغني بـ Omega-3 marine triglycerides في حالات ارتفاع دهون الدم الثلاثية . يعتقد بأنه يحفز الجسم على أتباع مسار بديل لإستقلاب الدهون .


    تعليم المريض
    تقع مسؤولية أعلام المريض بكل ما يتعلق بحالته المرضية ضمن مسؤولية الطبيب ، فإيضاح أهم ما يتعلق بهذين المرضين ومعنى الإصابة بهما وما ستكون النتيجة في حالة إهمالهما بالإضافة إلى مخاطر ارتفاع الكوليستورل والدهون الثلاثية .

    لابد أن يدرك المريض جيدا أن الغرض من إعطاءه هذه المعلومات هو ليس زيادة مخاوفه ، بل الأمل في أن يلتزم المريض بالعلاج الدوائي وغير الدوائي لتحقيق الغرض من العلاج .

    بالإضافة إلى مهمة الطبيب في علاج المريض ، فالصيدلي تقع عليه أيضا مهمة كبيرة في شرح تأثير الدواء وأثاره الجانبية التي يمكن أن تظهر ، وأوقات أخذ الدواء بالإضافة إلى التعليمات والإرشادات التي يجب أن تقدم للمريض والتي يجب أن تركز على الدواء بالإضافة إلى تكييف نمط الحياة ليتناسب مع المرض و لا يتعارض معه .

    لابد أن يتذكر المريض دائما أنه هو الأصل دائما في العلاج ، فعلى عاتقه تقع مهمة العناية والمحافظة على صحته ، وهو الشخص الأول المسؤول عن نفسه .

    على المريض عدم تناول أي علاج ، دوائي أو غير دوائي ، من دون أن يسأل الطبيب فيما إذا كان هذا العلاج متناسبا مع حالته الصحية . فربما يكون للعلاج الدوائي تفاعل مع الأدوية التي يأخذها المريض ، مما يؤدي إلى عدم الحصول على العلاج المناسب أو تضاعف تأثير الدواء . وفي حالة ظهور أي عارض غير موجود سابقا يجب استشارة الطبيب لاحتمالية أن يكون الدواء مسؤولا عنها .

    بسبب كون هذه الأمراض ليس لها أعراض ظاهرة ، يمكن الإحساس بها أو تلمسها ، إلا إذا ارتفعت بمستويات عالية جدا . فمن الضروري أن يعرف المريض أن العلاج لا تكون له أثار ظاهرة بشكل مباشر يستطيع أن يحس بها ، لذلك فظهور بعض الآثار الجانبية وخصوصا في بداية العلاج ، لا يعني أن العلاج غير مفيد ، فلا يجب أن يقل الإقبال على العلاج . بالإضافة إلى الانتباه إلى عدم نسيان وقت الدواء أو قطع الدواء بدون استشارة الطبيب سيكون له عواقب وخيمة .

    أخيرا ، لابد أن يتذكر المريض أن هذه الأمراض مزمنة لابد من التعايش معهما ، وتعديل نمط الحياة والتكييف للالتزام بما يناسب الحياة الصحية مع هذه الأمراض .




  5. #5
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    واخيرا العلاج
    الأنسولين
    وتوجد مجموعتان من الأنسولين لعلاج مرض السكر:
    - الأنسولين البشري.
    - الأنسولين المشابه.
    وتركيز معظم أنواع الأنسولين المتاحة في السوق هي 100 وحدة/ مليلتر، ويساوي المليلتر سنتيمتر مكعب. ويراعي في كل حقن الأنسولين أن تقسم بشكل يماثل هذا التركيز.

    * تقسم أنواع الأنسولين إلى أربعة, ويعتمد هذا التقسيم على مدي سرعة فاعليته في الجسم بعد الحقن:

    1- أنسولين سريع المفعول جداً (مفعول فوري).
    2- أنسولين سريع المفعول (منتظم).
    3- أنسولين متوسط المفعول.
    4- أنسولين بطئ المفعول (على المدي الطويل).
    5- بالإضافة إلى نوع آخر يتكون من تركيب الأنواع السابقة من الأنسولين بنسب مختلفة لإعطاء مفعول سريع وطويل المفعول في نفس الوقت.

    * الأنسولين السريع المفعول جداً:
    - ويكون الأنسولين فوري المفعول:
    - سائل صافى اللون.
    - يبدأ مفعول هذا النوع من الأنسولين بعد 10 دقائق من الحقن.
    - أقصي مفعول له بعد مرور ساعة من الحقن.
    - استمرار مفعوله من 3-4 ساعات.
    - يأخذ المريض جرعة الأنسولين قبل تناول الوجبة بـ 15 دقيقة.
    - معظم مرضي السكر تحتاج إلى أنسولين مفعوله أطول للمحافظة على معدلات السكر, لذا من الممكن إضافة الأنسولين بطىء أو متوسط المفعول إلى الأنسولين الفوري المفعول.
    - لابد التأكد تكراراً من معدلات جلوكوز الدم قبل أخذ الأنسولين فوري المفعول.
    - يحدد الطبيب المعالج جرعة الأنسولين التي يحتاجها مريض السكر معتمداً على قراءة سكر الدم والوجبات التي يتناولها المريض أو الرياضة التي يمارسها.
    - لابد من التأكد من صفاء سائل الأنسولين بداخل الزجاجة قبل سحبه بالسرنجة, وإذا لوحظ تعكر فيها يتم التخلص منها وعدم استخدامها.
    - إذا تم خلط الأنسولين الفوري المفعول مع أنسولين له مفعول أطول يتم سحب الأنسولين الفوري أولاً لضمان صفاء لونه.

    * الأنسولين سريع المفعول ويشار إليه (الأنسولين المنتظم - R-insulin):
    - سائل صافى بدون لون.
    - يبدأ مفعوله بعد 30 دقيقة من الحقن.
    - أقصى مفعول له يستمر من 3-5 ساعات.
    - استمرار مفعوله من 6-10 ساعات.
    - يعطي قبل الوجبة بـ 30 دقيقة.
    - يمكن خلطه في نفس السرنجة بأنسولين طويل المفعول أو يعطي الأنسولين السريع المفعول بمفرده ثم يليه على الفور الأنسولين طويل المفعول.
    - لا يمكن خلط الأنسولين بطىء المفعول مع الأنسولين طويل المفعول.
    - أكثر الأنواع استقراراً في الأنسولين.
    - من الأفضل الاحتفاظ به في الثلاجة (الزجاجة غير المفتوحة).
    - التأكد من السائل والزجاجة (تاريخ الصلاحية) قبل سحب الأنسولين.
    - إذا كان كان السائل معكراً عليك بالتخلص من الزجاجة.
    - إذا تم خلط الأنسولين السريع المفعول مع الأنسولين طويل المفعول, يتم سحب الأنسولين السريع المفعول أولاً لضمان صفاء لونه وعدم تعكره.

    * أنسولين متوسط المفعول:
    - ويكون الأنسولين متوسط المفعول:
    - غير صافي اللون لأنسولين كريستالي معلق (التعلق حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها ممزوجة في سائل أو غاز ولكنها غير منحله فيه).
    - يتم تحريك الزجاجة بين اليدين قبل الاستخدام.
    - يبدأ مفعوله بعد ساعة من الحقن.
    - أقصى مفعول له بعد مرور 6-12 ساعة من الحقن.
    - استمرار مفعوله من 20-24 ساعة في الجسم.
    - يتم أخذ الأنسولين متوسط المفعول قبل الإفطار.
    - يمكن أخذ الجرعة أيضاً قبل النوم, ويعتمد ذلك على قراءة جلوكوز الدم.
    - يمكن خلطه في نفس السرنجة بالأنسولين سريع أو الفورى المفعول.

    * أنسولين المدي الطويل (بطئ المفعول):
    - أنسولين معلق (عكر) غير صافٍ.
    - يبدأ مفعوله بعد مرور من 2-8 ساعات بعد الحقن.
    - أقصى مفعول له بعد مرور 12 ساعة.
    - يستمر مفعوله في الجسم من 18-24 ساعة.
    - تؤخذ جرعة الأنسولين قبل الإفطار.
    - يمكن أن يأخذها المريض أيضاً قبل العشاء ليلاً أو قبل النوم حسب تعليمات الطبيب.
    - يمكن خلطه بالأنسولين المنتظم في نفس السرنجة.
    - أفضل طريقة لتخزينه الثلاجة (في حالة عدم فتح زجاجة الأنسولين).

    - النوع الآخر من الأنسولين طويل المفعول يسمى (Glarine) وهو أنسولين مشابه وهو يختلف عن باقي الأنواع طويلة المفعول في:
    - سائل صافٍ.
    - يبدأ بعد حوالي ساعة من الحقن.
    - لا معلومات عن أقصى مفعول له.
    - كمية صغيرة من الـ (Glarine) يتم حقنها منه ببطئ لتمد الجسم بكمية مستديمة نسبياً بالأنسولين على مدار 24 ساعة.
    - لا يمكن خلطه بأي نوع آخر من الأنسولين.
    - التغيير لـ (Glarine) بعد الأنسولين المتوسط أو البطىء المفعول لا يتم إلا بعد الاستشارة الطبية وبمساعدة فريق طبي وأن يتم ذلك تحت إشرافه.

    * أنسولين مختلط مسبقاً، يضم ثلاثة أنواع:
    1- نوع يحتوي على 70 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
    2- نوع آخر يحتوى على 50 % أنسولين متوسط المفعول و30 % أنسولين منتظم.
    3- النوع الثالث يحتوي على 75 % أنسولين متوسط المفعول و25 % أنسولين فورى المفعول.

    - يبدأ مفعول هذه الأنواع بعد حوالي ساعة ونصف من الحقن.
    - أقصى مفعول 2-8 ساعات.
    - استمرار المفعول حتى 24 ساعة في الجسم.
    - وتتميز هذه الأنواع بالمفعول الفوري أو السريع في الجسم لذا ينبغي أخذها قبل الوجبات حسبما ينصح طبيبك.
    - يمكن خلط أنواع مختلفة من الأنسولين حسب تعليمات الطبيب في السرنجة.
    - بمجرد أن يتم خلط أنواع الأنسولين ينبغي الحقن به على الفور.
    - يمكن خلط الأنسولين فورى أو سريع المفعول مع الأنسولين بطئ أو متوسط المفعول.
    - لا يمكن خلط Glarine مع أي نوع آخر من الأنسولين

    مضخة الأنسولين:
    - وسيلة أخري من الوسائل التي يمكن أن يحصل من خلالها مريض السكر على ماتحتاجه من الأنسولين ( الحقن بالأنسولين).


    * ماهي مضخة الأنسولين؟
    هي أداة مبرمجة حجمها صغير وتحتوي على الأنسولين الذي يصل إلى الجسم من خلال أنبوب بلاستيكي يمتد من المضخة لينتهي بإبرة توضع تحت جلد البطن أو الأرداف، وتُلصق أو تثبت الإبرة أو الأنبوب بشريط لاصق لمدة ثلاثة أيام.
    - تمد المضخة جسم مريض السكر بشكل مستمر وعلى كميات صغيرة بالأنسولين، وهذه جرعة أساسية قبل الوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة, يضغط مريض السكر على (الزرار) المفتاح الذي يوجد بالمضخة لكي تضخ جرعة الأنسولين في الجسم بكميات ضئيلة.

    * مزايا مضخة الأنسولين:

    1- مرونة الجرعة:
    يمكن برمجتها إلى كم من الجرعات، بالإضافة إلى كميتها والتى من الممكن أن تصل إلى كمية الجرعة الواحدة 1/10 من الوحدة، بالإضافة إلى الجرعة الرئيسية التي تبرمج لفترة الليل.

    2- توافر الأنسولين:
    يمكن لمريض السكر من خلال مضخة الأنسولين الحصول على جرعات الأنسولين في أي وقت وفي أي مكان حسبما الاحتياج إليه, لأن المضخة مثبتة على الجسم وملازمة لمريض السكر.

    3- التحكم في معدلات الجلوكوز:
    يعاني بعضاً من مرضي السكر بما يسمي "بالداء السكري الهش" والتي تكون معدلات الجلوكوز فيه متأرجحة ومتذبذبة من وقت لآخر, ولذا فإن المضخة تساعدهم على ضبط هذه المعدلات لكى تكون قريبة بقدر الإمكان من معدلات السكر الطبيعية .

    * عيوب مضخة الأنسولين:
    1-التكلفة:
    تعتبر مضخة الأنسولين أكثر تكلفة من الحقن بالأنسولين عن طريق السرنجة.

    2- قابلية التعرض للعدوى:
    بما أن الأنبوب والإبرة مثبتتان على الجسم لمدة ثلاثة أيام فهناك قابلية لإصابة الجلد بالعدوى مكان الإبرة.

    3- تعطل مضخة الأنسولين:
    قد يحدث خلل ميكانيكى فى المضخة مما يؤدى إلى توقف ضخ الأنسولين لمريض السكر، مما يؤدى إلى ارتفاع فى معدلات سكر الدم و(Ketoacidosis) وهى حالة خطيرة تهدد حياة مريض السكر.

    4- تعقد التركيب:
    قد يجد بعض الأشخاص أن هذه التكنولوجيا صعب عليهم فهمها والتعامل مها.

    5- اختلافات شخصية:
    وهى طريقة تفكير وحساسية كل شخص مريض بالسكر عند استخدامه لهذه المضخة, فقد يجدها بعض المرضى غير ملائمة لهم من حيث الشكل أو المظهر أو قد يكون على العكس, أو ربما قد يعانى البعض الآخر من الحساسية لوجود آداة ملازمة للجلد لفترة طويلة أو الإحساس بالضيق لوجود جسم غريب على الجلد.

    وقد لا يلتفت البعض إلى كل هذه الأمور, المهم أن يختار مريض السكر ما يلائمه ويشعره بالراحة والثقة لأن ذلك يساعد على تحقيق الفائدة من علاج الأنسولين.










  6. #6
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    إرشادات التغذية لمرضى السكري


    مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم ان كان خلال صوم او بعد الأكل عن المستوى الطبيعي. ينتج ذلك نتيجة اضطراب في إنتاج/امتصاص الأنسولين. والأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس وبمساعدته يقوم الجسم بامتصاص السكر من الدم إلى خلايا الجسم. يؤدي انعدام توازن مستوى السكر في الدم إلى مضاعفات عديدة مثل مشاكل النظر، الكلى، كف القدم، انسداد الأوعية الدموية، وغيرها. لهذا السبب هنالك أهمية كبرى للالتزام بتعليمات التغذية وقائمة الطعام التي تمت ملائمتها بشكل شخصي.


    إرشادات عامة:

    - الحفاظ على وزن سليم واجتناب السمنة

    - تناول وجبات صغيرة متعاقبة (فطور، غداء، عشاء وثلاث وجبات ما بينها)

    - الامتناع عن تناول السكر البسيط (مثل المنتجات الغذائية التي تحتوي على السكر، السكر البني، المربى، العسل، الكعك والبسكويت، الكحول، المشروبات الحلوة وما شابهها). لتحلية الطعام بالإمكان استخدام المحليات الصناعية: سكرين، اسبرتين، سوكرلوز. المحليات الصناعية لا تلائم جميع مرضى السكري لذا ينصح باستشارة أخصائية التغذية حول الموضوع.

    - توزيع استهلاك الكربوهايدرات (النشويات) (مثل: الأرز، البطاطا، المعكرونة، الحنطة السوداء، الحنطة، القمح، الذرة وغيرها) بشكل متساوي طوال اليوم.

    - تحديد كمية الخضار ذات اللون البرتقالي (مثل: القرع، الجزر، الشمندر، البصل وما شابه) بكمية لا تتجاوز 100 غم (نصف كأس) في الوجبات التي لا تشتمل على الفاكهة. بالإمكان تناول الخضار الخضراء بدون تحديد.

    - استشارة الطبيب لتحديد كمية الفاكهة الموصى بها يوميًا، بالإضافة إلى أنه يجب الامتناع عن تناول وجبتي فاكهة في نفس الوقت، والامتناع عن شرب عصير الفاكهة.

    - تخفيف حصة الدهون اليومية وخصوصا الدهون ذات المصادر الحيوانية: استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم، تفضيل الدجاج، السمك قليل الدهون، والحبش على اللحوم الحمراء. الامتناع عن تناول الأعضاء الداخلية، الأطعمة المقلية، الزيوت، المرچ، المعجنات والمسليات الغنية بالدهون.

    - زيادة كمية الألياف في قائمة الغذاء اليومية. مثل الحبوب: الحنطة الكاملة، الأرز الكامل، الشوفان، الحنطة السوداء. البقوليات: الفاصوليا، فول الصويا، حبوب الحمص. خضار وفاكهة غير مقشرة.

    - تحديد استهلاك منتجات الحليب السائلة مثل الحليب أو اللبن (كلما كانت منتجات الحليب أكثر صلابة كلما كانت الكمية التي تحتوي عليها من النشويات أقل)
    دمج أكثر من نوع واحد من الغذاء في الوجبة الواحدة (مثال: الخبز المصنوع من الحنطة الكاملة مع الجبن وعدد من حبات الزيتون).
    - القيام بالنشاطات الجسمانية بشكل منتظم ثلاث مرات في الأسبوع بمدة 30 دقيقة على الأقل في كل مرة.

    السكري والأكل في المطاعم


    كيف يمكننا أن نستمتع بالنشاطات الترفيهية التي تتضمن الأكل وأن نحافظ على توازن السكري في نفس الوقت؟

    - يفضل اختيار وقت تناول الوجبة بما يتلائم مع وقت فعالية الأدوية و/أو نوع الأنسولين المحقون في الجسم وذلك بعد استشارة أخصائية التغذية.
    - يفضل عدم الصوم لساعات طويلة قبل موعد تناول الطعام في المطعم/المناسبة. أي أنه يجب ألا تصلوا إلى هناك وأنتم جائعون. . . . تابع
    - نوع النشويات ? يفضل اختيار أنواع النشويات التي يمكننا أن نقدر كميتها بشكل واضح - كالبطاطا المشوية محددة الحجم وذلك مقارنة بالأرز أو المعكرونة (مع العلم أنه بالإمكان تَعلّم تحديد كمية الأرز والمعكرونة). يفضل اختيار الخبز المحضر من الطحين الكامل على الخبز المجدول أو الخبز المحضر من الطحين الأبيض (ينصح بعدم طلب الخبز مع المقبلات) والحرص على تجنب تناول اللحوم والأطعمة التي تم تحضيرها بصلصة العسل، والكولا أو السكر.
    - ينصح افتتاح الوجبة بالخضار (السلطة أو شوربة الخضار) الغنية بالألياف الغذائية والتي تبطئ امتصاص السكر وتساعد على الشعور بالشبع.
    - ينصح بأخذ جولة أولية حول البوفية لفحص الوجبات المقدمة وما هو الطعام الذي نرغب بتناوله. بعد ذلك نملئ أول صحن بالسلطات ولا نقوم باختيار الوجبة الرئيسية إلا في المرحلة الثالثة. نختار وجبة النشويات واللحوم المطلوبة بحسب الكمية المسموح بتناولها يوميًا. وبالطبع ينصح دائمًا باختيار الأطعمة المطبوخة غير النشوية.
    - الحلوى (الوجبة الأخيرة) ? هنالك بعض المطاعم التي تقدم وجبات أخيرة خالية من السكر. ولكن بالإمكان طلب سلطة فواكه بكمية مساوية لكمية وجبة الفاكهة المخصصة يوميًا.
    - ينصح بعدم طلب أطعمة مقلية والاستيضاح عن طريقة تحضير الطعام. المشروبات ? ينصح بشرب الماء والمشروبات الخالية من السكر فقط. خسارة أن نضيّع كمية النشويات المسموح بتناولها يوميًا على السكر البسيط الموجود في هذا النوع من العصير أو ذاك والتي تؤدي إلى رفع نسبة السكر بشكل سريع. أي أنه يجب أن نطلب دائمًا إبريق ماء، أو صودا، أو مشروب خالي من السكر. من المهم أن نتذكر: بالإمكان تحلية القهوة أو الشاي بالسوكرزيت أو أي محلٍ صناعي آخر. وإذا لم يكن موجودًا على الطاولة يجب أن لا تخجلوا وأن تطلبوه.









  7. #7


  8. #8
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    مرض الفتق

    الفتق هو حالة تنجم عن خروج جزء من اعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وتوجهه لمكان اخر داخل الجسم او خارج حدوده وغالبا ما يكون بسبب عدم انغلاق ذلك المكان الذي يفترض به ان يشكل حاجزا طبيعيا يمنع الانغلاق

    او ان هذا الانغلاق يكون غير كامل لسبب او لاخر او قد يكون الامر متعلقاً بضغط زائد في مكان ما يدفع بأحشاء ذلك المكان نحو مكان اخر اقل ضغطا او غير ذلك.

    أنواع مختلفة

    ـ الفتاق حالة يعرفها الناس والنوع الاكثر شيوعا هو الذي يحصل في المنطقة الرقيقة المحصورة بين اعلى الفخذ واسفل البطن ويكون اكثر شيوعا بين الرجال وتسمى المنطقة الاربية وهناك فتق السرة واحد جراحي وعضلي وهناك فتق الحجاب الحاجز والفتق هو بروز كل الاحشاء او جزء منها من خلال فتحة تحت الجلد وهناك نوع نادر من الفتق هو الفتق الباطني الداخلي والذي يرافق او يتواجد مع انسداد الامعاء وكل نوع من هذه الفتوق قد يكون اولياً ( اي لم يتم علاجه من قبل) وكل نوع قد يحمل اسم احد المضاعفات مثل غير مرتد: اي لا تدخل الاحشاء به مرة اخرى الى وضعها وتبقى داخل كيسها.

    او منسد (اي الامعاء في حالة انسداد وتستدعي جراحة عامة او مختنق وهو علامة على خطورة محتويات الفتاق وقربها من الموت) والغرغريني ومعناه موت الاحشاء داخل محتويات الفتاق وتسبب وفاة سريعة اذا لم يتم علاجها بعمليات كبيرة ومتعددة.
    أسباب




    █▓▒░ من يحدث له الفتق ؟ ░▒▓█


    ـ يحدث لا ي انسان من الجنسين وفي اي عمر وان كان بعض الانواع لها تفضيل الى سن او نوع معين اما الاسباب التي تزيد من نسبة ظهور الفتاق او تزيد من خطورته هي
    - السمنة وحمل الاثقال كرياضة او المهن العنيفة التي تتطلب حمل اشياء ثقيلة وينتج عنها زيادة الضغط داخل تجويف البطن.
    -و(الكحة) المزمنة
    -والامساك المزمن
    وكل هذه الاسباب تؤدي الى ضغط البطن على منطقة ضعيفة في جدار البطن (لسبب خلقي) او بعد عملية جراحية ويؤدي ذلك الى خروج الاحشاء من المنطقة الضعيفة لتكون الفتاق.
    محتويات داخلية



    █▓▒░ ممن يتكون الفتاق ؟ ░▒▓█


    ـ يتكون من كيس من الاغشية المبطنة للبطن من الداخل وتسمى
    (Fascia transrersalis) والمحتويات اي من الاحشاء الداخلية مثل دهون البطن وغشاء المساريق والامعاء الدقيقة وقد يحتوي على الزائدة الدودية نفسها والامعاء الغليظة ويمكن دخول اجزاء من الاحشاء الاخرى في الفتاق الضخم وخصوصا الجراحي.



    █▓▒░ ماذا يحدث للفتق اذا لم يعالج ؟ ░▒▓█


    ـ الزيادة في حجم الفتاق وقد تصل الى احجام كبيرة وعدم الارتداد اي فشل الاحشاء التي تخرج من مكان الفتاق في الدخول مرة اخرى الى مكانها والانسداد اي انسداد الامعاء الدقيقة او الغليظة داخل كيس الفتاق ويحتاج في ذلك الى عملية جراحية عاجلة جدا. والاختناق في الاحشاء اي عدم وصولا الدم اليها نتيجة ضغط جدار البطن على الثقب مما يتعارض مع وصول الدم الى الاحشاء او منها وهذا يؤدي الى غرغرينه (موت الاحشاء وتعفنها) ويؤدي الى موت سريع.



    █▓▒░ ما هي اعراض هذا المرض؟ ░▒▓█


    - تعتمد اعراض الفتاق على نوعه وحجمه وقد تكون غالبا من دون اعراض ولا ينكشف الا مع ظهور مضاعفات وظهور جسم او بروز في مكان الفتاق والم بسيط او شديد ناتج عن خروج الاحشاء من تجويف البطن ودخولها بمفردها او بمساعدة المريض (يجب ان يحاول المريض ان يجعل الاحشاء بالداخل ان امكن في كل الظروف)
    واعراض ناتجة عن الاحشاء داخل كيس الفتاق وتسبب مغصاً بسيطاً او شديداً ناتجاً عن مرور الطعام بالامعاء داخل كيس الفتاق او قيء وهناك اعراض ناتجة عن المضاعفات منها وعدم الارتداد والانسداد وألم شديد ومغص وقيء مستمر وعدم خروج غازات والغرغرينة وتسمم عام.



    █▓▒░ ماذا عن العلاج ؟ ░▒▓█


    - يكون علاج الفتاق بشكل عام جراحياً علما ان توقيت العملية الجراحية يعتمد على الحالة التي يشكو منها المريض فربما يعاني احد المضاعفات التي تستوجب التداخل الجراحي العاجل (حالة الكانكرين) واحيانا تستوجب ادخال المريض الى المستشفى بشكل طارئ بسبب (الاختناق) ومن ثم يمكن اجراء العملية واهم شيء في الاجراء العلاجي هو تامين عدم حصول الحالة مرة ثانية وذلك عن طريق تثبيت الشبكة الجراحية في منطقة الفتق وهي قائمة على مبدأ تقوية انسجة وعضلات المنطقة المصابة اما الطرق الحديثة للعلاج فتكون في الاصلاح بالمنظار وهو خاص بالبالغين من دون الاطفال وتمتاز بسرعة الانجاز ومكوث المريض لفترة قصيرة في المستشفى فضلا عن امكانية عودته الى حياته الاعتيادية بوقت قصير وكثير من المرضى يرتدون الحزام وهو في حقيقة الامر ليس بعلاج بقدر ما هو وسيلة تمنع حصول بعض المضاعفات.



    █▓▒░ كيفية الوقاية من المرض ؟ ░▒▓█


    ـ تكمن الوقاية في مراجعة الاختصاصي وعدم الاهمال وتحاشي الممارسات التي من شأنها ان تسبب الفتاق وتخفيف الوزن وترك التدخين وعدم حمل الاثقال واخيرا لا تهملوا الفتق الذي يحصل لديكم او لاحد افراد عوائلكم.






  9. #9
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    مرض القلب

    نوعان:مرض شبه وشك ،ومرض شهوه وكلاهما في القرآن قال تعالي في مرض الشبهه:{في قلوبهم مرض،وزادهم الله مرضا}وقال تعالي:{وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا}وقال الله تعالي في حق من دعي الي تحكيم القرآن والسنه،فآبي واعرض :{وإذا دُعوا إلله ورسوله ليحكم بينهم ،فإذا فريق منهم معرضون.وإن لم يكن لهم الحق ياتوا إليه مذعنين.أفي قلوبهم مرض.ام ارتابوا.ام يخافون ان يحيف الله عليهم ورسول .بل اولئك هم الظالمين} فهذا مرض الشبهات والشك. و اما عن مرض الشهوات ،فقال تعالي:{يا نساء النبي لستن كأحد من النساء،.إن انقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض} فهذا مرض شهوة الزنا اما عن طب القلوب فمسلم إلي الرسل صلوات الله وسلامه عليهم،ولا سبيل علي حصوله إلا من جهتهم وعلي ايديهم فإن صلاح القلوب :ان تكون عارفة بربها وفاطرها، وباسمائه وصفاته ،وافعاله واحكامه؛وان تكون مؤثرةً لمرضاته ومحبته ،مجتنبه لمناهيه .ولا صحة لها ولا حياة البته إلا بذلك، ولاسبيل إلي تلقيه إلا من جهة الرسل . هيا اخي واختي بسيرة رسلنا الكرام نشفي قلوبنا من الهم والغم والعجز عن الحب في الله فقط 000اعلم بانكم بعد قراءة موضوعي سوف تتسالون لماذا لم اضعه في المنتدي الاسلامي،،،لاني علمت بان مرضي القلوب التي وصفتها ستكون بعيده كل البعد عن ذكر الله ،اتمني من الله بعد قراءة الموضوع ان تتم عمل عمليات القلب المفتوح لكل منا بأيد كل منا ونفتح قلوبنا للاسلام ونستعد لشهر رمضان بقلوب مليئه فقط بالاستغفار




  10. #10


  11. #11
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    1. مرض القلوب وشفائها
    قال شيخ الإسلام تقي الدين أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما فصل " في مرض القلوب وشفائها " قال الله تعالى عن المنافقين : { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا } وقال تعالى : { ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم } [ ص: 92 ] وقال : { لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا } وقال : { ولا يرتاب الذين أوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا } وقال تعالى : { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين } وقال : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا } وقال : { ويشف صدور قوم مؤمنين }

    { ويذهب غيظ قلوبهم } .

    و " مرض البدن " خلاف صحته وصلاحه وهو فساد يكون فيه يفسد به إدراكه وحركته الطبيعية فإدراكه إما أن يذهب كالعمى والصمم . وإما أن يدرك الأشياء على خلاف ما هي عليه كما يدرك الحلو مرا وكما يخيل إليه أشياء لا حقيقة لها في الخارج . وأما فساد حركته الطبيعية فمثل أن تضعف قوته عن الهضم أو مثل أن يبغض الأغذية التي يحتاج إليها ويحب الأشياء التي تضره ويحصل له من الآلام بحسب ذلك ; ولكن مع ذلك المرض لم يمت ولم يهلك ; بل فيه نوع قوة على إدراك الحركة الإرادية في الجملة [ فيتولد من ذلك ] ألم يحصل في البدن إما بسبب فساد الكمية أو الكيفية : ( فالأول أما نقص المادة فيحتاج إلى غذاء وأما بسبب زياداتها [ ص: 93 ] فيحتاج إلى استفراغ . و ( الثاني كقوة في الحرارة والبرودة خارج عن الاعتدال فيداوى .


    2. قسوة القلوب المنافية للخشوع
    وقد جمع الله بين وصفهم بوجل القلب إذا ذكر وبزيادة الإيمان إذا سمعوا آياته . قال الضحاك : زادتهم يقينا . وقال الربيع بن أنس : خشية . وعن ابن عباس تصديقا . وهكذا قد ذكر الله هذين الأصلين في مواضع قال تعالى : { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون } . و " الخشوع " يتضمن معنيين : ( أحدهما ) : التواضع والذل . ( والثاني ) : السكون والطمأنينة وذلك مستلزم للين القلب المنافي للقسوة ; فخشوع القلب يتضمن عبوديته لله وطمأنينته أيضا ولهذا كان الخشوع في الصلاة يتضمن هذا وهذا : التواضع والسكون . وعن ابن عباس في قوله : { الذين هم في صلاتهم خاشعون } . قال : مخبتون أذلاء . وعن الحسن وقتادة : خائفون . وعن مقاتل : متواضعون . وعن علي : الخشوع في القلب وأن تلين للمرء المسلم كنفك ولا تلتفت يمينا ولا شمالا : وقال مجاهد : غض البصر وخفض الجناح وكان الرجل من العلماء إذا قام إلى الصلاة يهاب الرحمن أن يشذ بصره أو أن يحدث نفسه بشيء من أمر الدنيا . وعن عمرو بن دينار : ليس الخشوع الركوع والسجود ; ولكنه السكون وحب حسن الهيئة في الصلاة . وعن ابن سيرين وغيره : { كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يرفعون أبصارهم في الصلاة إلى السماء وينظرون يمينا وشمالا حتى نزلت هذه : { قد أفلح المؤمنون } { الذين هم في صلاتهم خاشعون } الآية . فجعلوا بعد ذلك أبصارهم حيث يسجدون وما رئي أحد منهم بعد ذلك ينظر إلا إلى الأرض . } وعن عطاء : هو أن لا تعبث بشيء من جسدك وأنت في الصلاة . { وأبصر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعبث بلحيته في الصلاة فقال : لو خشع [ ص: 29 ] قلب هذا لخشعت جوارحه } . ولفظ " الخشوع " - إن شاء الله - يبسط في موضع آخر .

    و " خشوع الجسد " تبع لخشوع القلب إذا لم يكن الرجل مرائيا يظهر ما ليس في قلبه كما روي : { تعوذوا بالله من خشوع النفاق } وهو أن يرى الجسد خاشعا والقلب خاليا لاهيا . فهو سبحانه استبطأ المؤمنين بقوله : { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق } فدعاهم إلى خشوع القلب لذكره وما نزل من كتابه ونهاهم أن يكونوا كالذين طال عليهم الأمد فقست قلوبهم وهؤلاء هم الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا . وكذلك قال في الآية الأخرى : { الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله } . والذين يخشون ربهم هم الذين إذا ذكر الله تعالى وجلت قلوبهم . فإن قيل : فخشوع القلب لذكر الله وما نزل من الحق واجب . قيل : نعم لكن الناس فيه على قسمين : " مقتصد " " وسابق " فالسابقون يختصون بالمستحبات والمقتصدون الأبرار : هم عموم المؤمنين المستحقين للجنة ومن لم يكن من هؤلاء ولا هؤلاء ; فهو ظالم لنفسه . وفي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم { اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع ودعاء لا يسمع } . [ ص: 30 ] وقد ذم الله " قسوة القلوب " المنافية للخشوع في غير موضع فقال تعالى : { ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة } . قال الزجاج : قست في اللغة : غلظت ويبست وعسيت . فقسوة القلب ذهاب اللين والرحمة والخشوع منه والقاسي والعاسي : الشديد الصلابة . وقال ابن قتيبة : قست وعست وعتت . أي يبست . وقوة القلب المحمودة غير قسوته المذمومة فإنه ينبغي أن يكون قويا من غير عنف ولينا من غير ضعف . وفي الأثر : { القلوب آنية الله في أرضه فأحبها إلى الله أصلبها وأرقها وأصفاها } . وهذا كاليد فإنها قوية لينة بخلاف ما يقسو من العقب فإنه يابس لا لين فيه وإن كان فيه قوة .





  12. #12
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    3. حياة القلب وحياة غيره ليست مجرد الحس والحركة الإرادية أو مجرد العلم والقدرة
    واعلم أن حياة القلب وحياة غيره ليست مجرد الحس والحركة الإرادية أو مجرد العلم والقدرة كما يظن ذلك طائفة من النظار في علم الله وقدرته كأبي الحسين البصري . قالوا : إن حياته أنه بحيث يعلم ويقدر بل الحياة صفة قائمة بالموصوف وهي شرط في العلم والإرادة والقدرة على الأفعال الاختيارية وهي أيضا مستلزمة لذلك فكل حي له شعور وإرادة وعمل اختياري بقدرة وكل ما له علم وإرادة وعمل اختياري فهو حي . والحياء مشتق من الحياة ; فإن القلب الحي يكون صاحبه حيا فيه حياء يمنعه عن القبائح فإن حياة القلب هي المانعة من القبائح التي تفسد القلب ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم { الحياء من الإيمان } وقال : { الحياء والعي شعبتان من الإيمان . والبذاء والبيان شعبتان من النفاق } فإن الحي يدفع ما يؤذيه ; بخلاف الميت الذي لا حياة فيه [ فإنه ] يسمى وقحا والوقاحة الصلابة وهو اليبس المخالف لرطوبة الحياة فإذا كان وقحا يابسا صليب الوجه لم يكن في قلبه حياة توجب حياءه , وامتناعه من القبح كالأرض [ ص: 110 ] اليابسة لا يؤثر فيها وطء الأقدام بخلاف الأرض الخضرة . ولهذا كان الحي يظهر عليه التأثر بالقبح وله إرادة تمنعه عن فعل القبح بخلاف الوقح الذي ليس بحي فلا حياء معه ولا إيمان يزجره عن ذلك . فالقلب إذا كان حيا فمات الإنسان بفراق روحه بدنه كان موت النفس فراقها للبدن ليست هي في نفسها ميتة بمعنى زوال حياتها عنها . ولهذا قال تعالى : { ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء } وقال تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء } مع أنهم موتى داخلون في قوله : { كل نفس ذائقة الموت } وفي قوله : { إنك ميت وإنهم ميتون } وقوله : { وهو الذي أحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم } فالموت المثبت غير الموت المنفي . المثبت هو فراق الروح البدن والمنفي زوال الحياة بالجملة عن الروح والبدن . وهذا كما أن النوم أخو الموت فيسمى وفاة ويسمى موتا وإن كانت الحياة موجودة فيهما . قال الله تعالى : { الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى } .

    وكان { النبي صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من منامه يقول : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور } وفي حديث آخر : [ ص: 111 ] { الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا } وإذا أوى إلى فراشه يقول : { اللهم أنت خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أمسكتها فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين } ويقول : { باسمك اللهم أموت وأحيا }


    4.مرض القلب
    قال شيخ الإسلام رحمه الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وصحبه وسلم . فصل في مرض القلوب وشفائها قد ذكرنا في غير موضع : أن صلاح حال الإنسان في العدل كما أن فساده في الظلم . وأن الله سبحانه عدله وسواه لما خلقه وصحة جسمه وعافيته من اعتدال أخلاطه وأعضائه ومرض ذلك الانحراف والميل . وكذلك استقامة القلب واعتداله واقتصاده وصحته وعافيته وصلاحه متلازمة . [ ص: 139 ] وقد ذكر الله " مرض القلوب وشفاءها " في مواضع من كتابه وجاء ذلك في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى عن المنافقين : { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا } وقال : { فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم } وقال تعالى { ويشف صدور قوم مؤمنين }

    { ويذهب غيظ قلوبهم } وقال : { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور } .

    وقال تعالى : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } .

    وقال تعالى : { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } .

    وقال تعالى : { فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض } .

    وقال : { لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم } . وقال : { وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا } وقال النبي صلى الله عليه وسلم { هلا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال } وقال الرشيد : الآن شفيتني يا مالك وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود " إن أحدا لا يزال بخير ما اتقى الله وإذا شك في تفسير شيء سأل رجلا فشفاه . وأوشك أن لا يجده والذي لا إله إلا هو " .

    وما ذكر الله من مرض القلوب وشفائها بمنزلة ما ذكر من موتها [ ص: 140 ] وحياتها وسمعها وبصرها وعقلها وصممها وبكمها وعماها . لكن المقصود معرفة مرض القلب فنقول : المرض نوعان : فساد الحس . وفساد الحركة الطبيعية وما يتصل بها من الإرادية . وكل منهما يحصل بفقده ألم وعذاب فكما أنه مع صحة الحس والحركة الإرادية والطبيعية تحصل اللذة والنعمة فكذلك بفسادها يحصل الألم والعذاب ; ولهذا كانت النعمة من النعيم وهو ما ينعم الله به على عباده مما يكون فيه لذة ونعيم وقال : { لتسألن يومئذ عن النعيم } أي عن شكره . فسبب اللذة إحساس الملائم وسبب الألم إحساس المنافي ليس اللذة والألم نفس الإحساس والإدراك ; وإنما هو نتيجته وثمرته ومقصوده وغايته فالمرض فيه ألم لا بد منه وإن كان قد يسكن أحيانا لمعارض راجح فالمقتضي له قائم يهيج بأدنى سبب فلا بد في المرض من وجود سبب الألم وإنما يزول الألم بوجود المعارض الراجح . ولذة القلب وألمه أعظم من لذة الجسم وألمه أعني ألمه ولذته النفسانيتان [ ص: 141 ] وإن كان قد يحصل فيه من الألم من جنس ما يحصل في سائر البدن بسبب مرض الجسم فذلك شيء آخر . فلذلك كان مرض القلب وشفاؤه أعظم من مرض الجسم وشفائه فتارة يكون من جملة الشبهات . كما قال : { فيطمع الذي في قلبه مرض } وكما صنف الخرائطي " كتاب اعتلال القلوب بالأهواء " ففي قلوب المنافقين : المرض من هذا الوجه ومن هذا الوجه : من جهة فساد الاعتقادات وفساد الإرادات . والمظلوم في قلبه مرض وهو الألم الحاصل بسبب ظلم الغير له فإذا استوفى حقه اشتفى قلبه كما قال تعالى : { ويشف صدور قوم مؤمنين }

    { ويذهب غيظ قلوبهم } فإن غيظ القلب إنما هو لدفع الأذى والألم عنه فإذا اندفع عنه الأذى واستوفى حقه زال غيظه . فكما أن الإنسان إذا صار لا يسمع بأذنه ولا يبصر بعينه ولا ينطق بلسانه كان ذلك مرضا مؤلما له يفوته من المصالح ويحصل له من المضار فكذلك إذا لم يسمع ولم يبصر ولم يعلم بقلبه الحق من الباطل ولم يميز بين الخير والشر والغي والرشاد كان ذلك من أعظم أمراض قلبه وألمه ; وكما أنه إذا اشتهى ما يضره مثل الطعام الكثير في الشهوة الكلية ومثل أكل الطين ونحوه كان ذلك مرضا ; فإنه يتألم حتى يزول ألمه [ ص: 142 ] بهذا الأكل الذي يوجد ألما أكثر من الأول ; فهو يتألم إن أكل ; ويتألم إن لم يأكل . فكذلك إذا بلي بحب من لا ينفعه العشق ونحوه سواء كان لصورة أو لرئاسة أو لمال ونحو ذلك فإن لم يحصل محبوبه ومطلوبه فهو متألم ومريض سقيم ; وإن حصل محبوبه فهو أشد مرضا وألما وسقما ; ولذلك كما أن المريض إذا كان يبغض ما يحتاج إليه من الطعام والشراب كان ذلك الألم حاصلا ; وكان دوامه على ذلك يوجب من الألم أكثر من ذلك حتى يقتله ; حتى يزول ما يوجب بغضه لما ينفعه ويحتاج إليه ; فهو متألم في الحال ; وتألمه فيما بعد إن لم يعافه الله أعظم وأكبر . فبغض الحاسد لنعمة الله على المحسود كبغض المريض لأكل الأصحاء لأطعمتهم وأشربتهم حتى لا يقدر أن يراهم يأكلون ; ونفرته عن أن يقوم بحقه كنفرة المريض عما يصلح له من طعام وشراب ; فالحب والبغض الخارج عن الاعتدال والصحة في النفس كالشهوة والنفرة الخارج عن الاعتدال والصحة في الجسم . وعمى القلب وبكمه أن يبصر الحقائق ويميز ما ينفعه ويضره كعمى الجسم وخرسه عن أن يبصر الأمور المرتبة ويتكلم بها ويميز بين ما ينفعه ويضره . وكما أن الضرير إذا أبصر وجد أن الراحة والعافية والسرور أمرا [ ص: 143 ] عظيما فبصر القلب ورؤيته الحقائق بينه وبين بصر الرأس من التفاوت ما لا يحصيه إلا الله وإنما الغرض هنا تشبيه أحد المرضين بالآخر . فطب الأديان يحتذي حذو طب الأبدان .

    وقد كتب سليمان إلى أبي الدرداء . أما بعد : فقد بلغني أنك قعدت طبيبا فإياك أن تقتل والله أنزل كتابه شفاء لما في الصدور . وقال تعالى : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا } ذلك أن الشفاء إنما يحصل لمن يتعمد الدواء وهم المؤمنون وضعوا دواء القرآن على داء قلوبهم . فمرض الجسم يكون بخروج الشهوة والنفرة الطبيعية عن الاعتدال : أما شهوة ما لا يحصل أو يفقد الشهوة النافعة وينفر به عما يصلح ويفقد النفرة عما يضر ويكون بضعف قوة الإدراك والحركة كذلك مرض القلب يكون بالحب والبغض الخارجين عن الاعتدال وهي الأهواء التي قال الله فيها : { ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله } .

    وقال : { بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم } . كما يكون الجسد خارجا عن الاعتدال إذا فعل ما يشتهيه الجسم بلا قول الطبيب ويكون لضعف إدراك القلب وقوته حتى لا يستطيع أن يعلم ويريد ما ينفعه ويصلح له وكما أن المرضى الجهال قد يتناولون ما يشتهون فلا [ ص: 144 ] يحتمون ولا يصبرون على الأدوية الكريهة لما في ذلك من تعجيل نوع من الراحة واللذة ولكن ذلك يعقبهم من الآلام ما يعظم قدره أو يعجل الهلاك . فكذلك بنو آدم هم جهال ظلموا أنفسهم : يستعجل أحدهم ما ترغبه لذته ويترك ما تكرهه نفسه مما هو لا يصلح له فيعقبهم ذلك من الألم والعقوبات . إما في الدنيا وإما في الآخرة ما فيه عظم العذاب والهلاك الأعظم . و " التقوى " هي الاحتماء عما يضره بفعل ما ينفعه ; فإن الاحتماء عن الضار يستلزم استعمال النافع وأما استعمال النافع فقد يكون معه أيضا استعمال لضار فلا يكون صاحبه من المتقين .

    وأما ترك استعمال الضار والنافع فهذا لا يكون فإن العبد إذا عجز عن تناول الغذاء كان مغتذيا بما معه من المواد التي تضره حتى يهلك ولهذا كانت العاقبة للتقوى وللمتقين ; لأنهم المحتمون عما يضرهم فعاقبتهم الإسلام والكرامة وإن وجدوا ألما في الابتداء لتناول الدواء والاحتماء كفعل الأعمال الصالحة المكروهة . كما قال تعالى { كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم } . ولكثرة الأعمال الباطلة المشتهاة كما قال تعالى : { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }

    { فإن الجنة هي المأوى } .

    وكما قال : { وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم } فأما من لم يحتم فإن ذلك سبب لضرره في العاقبة ومن تناول ما ينفعه مع يسير من التخليط فهو أصلح ممن احتمى حمية كاملة ولم يتناول الأشياء سرا ; فإن الحمية التامة بلا اغتذاء تمرض فهكذا من ترك السيئات ولم يفعل الحسنات . وقد قدمنا في " قاعدة كبيرة " أن جنس الحسنات أنفع من جنس ترك السيئات كما أن جنس الاغتذاء من جنس الاحتماء وبينا أن هذا مقصود لنفسه وذلك مقصود لغيره بالانضمام إلى غيره وكما أن الواجب الاحتماء عن سبب المرض قبل حصوله وإزالته بعد حصوله فهكذا أمراض القلب يحتاج فيها إلى حفظ الصحة ابتداء وإلى إعادتها - بأن [ عرض ] له المرض - دواما والصحة تحفظ بالمثل والمرض يزول بالضد فصحة القلب تحفظ باستعمال أمثال ما فيها أو هو ما يقوي العلم والإيمان من الذكر والتفكر والعبادات المشروعة وتزول بالضد فتزال الشبهات بالبينات وتزال محبة الباطل ببغضه ومحبة الحق .

    ولهذا قال يحيى بن عمار : العلوم خمسة : فعلم هو حياة الدنيا . وهو علم التوحيد . وعلم هو غذاء الدين ; وهو علم التذكر بمعاني القرآن والحديث . وعلم هو دواء الدين ; وهو علم الفتوى إذا نزل بالعبد نازلة احتاج إلى من [ ص: 146 ] يشفيه منها كما قال ابن مسعود . وعلم هو داء الدين وهو الكلام المحدث وعلم هو هلاك الدين ; وهو علم السحر ونحوه . فحفظ الصحة بالمثل وإزالة المرض بالضد في مرض الجسم الطبيعي ومرض القلب النفساني الديني الشرعي . قال النبي صلى الله عليه وسلم { كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : { فطرة الله التي فطر الناس عليها } } أخرجاه في الصحيحين .

    قال الله تعالى { وله من في السماوات والأرض كل له قانتون } .

    { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض } إلى قوله { بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم } إلى قوله { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون } .

    فأخبر أنه فطر عباده على إقامة الوجه حنيفا وهو عبادة الله وحده لا شريك له فهذه من الحركة الفطرية الطبيعية المستقيمة المعتدلة للقلب وتركها ظلم عظيم اتبع أهله أهواءهم بغير علم ولا بد لهذه الفطرة والخلقة . - وهي صحة الخلقة - من قوت وغذاء يمدها بنظير ما فيها مما فطرت عليه علما وعملا ; ولهذا كان تمام الدين بالفطرة المكملة بالشريعة المنزلة وهي مأدبة الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود : { إن كل آدب يحب أن [ ص: 147 ] تؤتى مأدبته وإن مأدبة الله هي القرآن } ومثله كماء أنزله الله من السماء كما جرى تمثيله بذلك في الكتاب والسنة . والمحرفون للفطرة المغيرون للقلب عن استقامته هم ممرضون القلوب مسقمون لها وقد أنزل الله كتابه شفاء لما في الصدور .

    وما يصيب المؤمن في الدنيا من المصائب هي بمنزلة ما تصيب الجسم من الألم يصح بها الجسم وتزول أخلاطه الفاسدة . كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا هم ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه } وذلك تحقيق لقوله : { من يعمل سوءا يجز به } .

    ومن لم يطهر في هذه الدنيا من هذه الأمراض فيئوب صحيحا وإلا احتاج أن يطهر منها في الآخرة فيعذبه الله كالذي اجتمعت فيه أخلاطه ولم يستعمل الأدوية لتخفيفها عنه فتجتمع حتى يكون هلاكه بها ولهذا جاء في الأثر " إذا قالوا للمريض : اللهم ارحمه يقول الله : كيف أرحمه من شيء به أرحمه " وقال النبي صلى الله عليه وسلم { المرض حطة يحط الخطايا عن صاحبه كما تحط الشجرة اليابسة ورقها } .

    وكما أن أمراض الجسم ما إذا مات الإنسان منه كان شهيدا . كالمطعون والمبطون وصاحب ذات الجنب وكذلك الميت بغرق أو حرق أو هدم ; فمن [ ص: 148 ] أمراض النفس ما إذا اتقى العبد ربه فيه وصبر عليه حتى مات كان شهيدا كالجبان الذي يتقي الله ويصبر للقتال حتى يقتل ; فإن البخل والجبن من أمراض النفوس إن أطاعه أوجب له الألم وإن عصاه تألم كأمراض الجسم .

    وكذلك العشق فقد روي { من عشق فعف وكتم وصبر ثم مات مات شهيدا } فإنه مرض في النفس يدعو إلى ما يضر النفس كما يدعو المريض إلى تناول ما يضر فإن أطاع هواه عظم عذابه في الآخرة وفي الدنيا أيضا وإن عصى الهوى بالعفة والكتمان صار في نفسه من الألم والسقم ما فيها فإذا مات من ذلك المرض كان شهيدا هذا يدعوه إلى النار فيمنعه كالجبان تمنعه نفسه عن الجنة فيقدمها . فهذه الأمراض إذا كان معها إيمان وتقوى كانت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يقضي الله للمؤمن قضاء إلا كان خيرا له إن أصابته سراء فشكر كان خيرا له وإن أصابته ضراء فصبر كان خيرا له } . والحمد لله رب العالمين . وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين . وسلم تسليما .






  13. #13
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    5. مرض القلب وشفاؤه أعظم من مرض الجسم وشفائه
    قال شيخ الإسلام رحمه الله الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وصحبه وسلم . فصل في مرض القلوب وشفائها قد ذكرنا في غير موضع : أن صلاح حال الإنسان في العدل كما أن فساده في الظلم . وأن الله سبحانه عدله وسواه لما خلقه وصحة جسمه وعافيته من اعتدال أخلاطه وأعضائه ومرض ذلك الانحراف والميل . وكذلك استقامة القلب واعتداله واقتصاده وصحته وعافيته وصلاحه متلازمة . [ ص: 139 ] وقد ذكر الله " مرض القلوب وشفاءها " في مواضع من كتابه وجاء ذلك في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى عن المنافقين : { في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا } وقال : { فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم } وقال تعالى { ويشف صدور قوم مؤمنين }

    { ويذهب غيظ قلوبهم } وقال : { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور } .

    وقال تعالى : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } .

    وقال تعالى : { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء } .

    وقال تعالى : { فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض } .

    وقال : { لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم } . وقال : { وإذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا } وقال النبي صلى الله عليه وسلم { هلا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العي السؤال } وقال الرشيد : الآن شفيتني يا مالك وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود " إن أحدا لا يزال بخير ما اتقى الله وإذا شك في تفسير شيء سأل رجلا فشفاه . وأوشك أن لا يجده والذي لا إله إلا هو " .

    وما ذكر الله من مرض القلوب وشفائها بمنزلة ما ذكر من موتها [ ص: 140 ] وحياتها وسمعها وبصرها وعقلها وصممها وبكمها وعماها . لكن المقصود معرفة مرض القلب فنقول : المرض نوعان : فساد الحس . وفساد الحركة الطبيعية وما يتصل بها من الإرادية . وكل منهما يحصل بفقده ألم وعذاب فكما أنه مع صحة الحس والحركة الإرادية والطبيعية تحصل اللذة والنعمة فكذلك بفسادها يحصل الألم والعذاب ; ولهذا كانت النعمة من النعيم وهو ما ينعم الله به على عباده مما يكون فيه لذة ونعيم وقال : { لتسألن يومئذ عن النعيم } أي عن شكره . فسبب اللذة إحساس الملائم وسبب الألم إحساس المنافي ليس اللذة والألم نفس الإحساس والإدراك ; وإنما هو نتيجته وثمرته ومقصوده وغايته فالمرض فيه ألم لا بد منه وإن كان قد يسكن أحيانا لمعارض راجح فالمقتضي له قائم يهيج بأدنى سبب فلا بد في المرض من وجود سبب الألم وإنما يزول الألم بوجود المعارض الراجح . ولذة القلب وألمه أعظم من لذة الجسم وألمه أعني ألمه ولذته النفسانيتان [ ص: 141 ] وإن كان قد يحصل فيه من الألم من جنس ما يحصل في سائر البدن بسبب مرض الجسم فذلك شيء آخر . فلذلك كان مرض القلب وشفاؤه أعظم من مرض الجسم وشفائه فتارة يكون من جملة الشبهات . كما قال : { فيطمع الذي في قلبه مرض } وكما صنف الخرائطي " كتاب اعتلال القلوب بالأهواء " ففي قلوب المنافقين : المرض من هذا الوجه ومن هذا الوجه : من جهة فساد الاعتقادات وفساد الإرادات . والمظلوم في قلبه مرض وهو الألم الحاصل بسبب ظلم الغير له فإذا استوفى حقه اشتفى قلبه كما قال تعالى : { ويشف صدور قوم مؤمنين }

    { ويذهب غيظ قلوبهم } فإن غيظ القلب إنما هو لدفع الأذى والألم عنه فإذا اندفع عنه الأذى واستوفى حقه زال غيظه . فكما أن الإنسان إذا صار لا يسمع بأذنه ولا يبصر بعينه ولا ينطق بلسانه كان ذلك مرضا مؤلما له يفوته من المصالح ويحصل له من المضار فكذلك إذا لم يسمع ولم يبصر ولم يعلم بقلبه الحق من الباطل ولم يميز بين الخير والشر والغي والرشاد كان ذلك من أعظم أمراض قلبه وألمه ; وكما أنه إذا اشتهى ما يضره مثل الطعام الكثير في الشهوة الكلية ومثل أكل الطين ونحوه كان ذلك مرضا ; فإنه يتألم حتى يزول ألمه [ ص: 142 ] بهذا الأكل الذي يوجد ألما أكثر من الأول ; فهو يتألم إن أكل ; ويتألم إن لم يأكل . فكذلك إذا بلي بحب من لا ينفعه العشق ونحوه سواء كان لصورة أو لرئاسة أو لمال ونحو ذلك فإن لم يحصل محبوبه ومطلوبه فهو متألم ومريض سقيم ; وإن حصل محبوبه فهو أشد مرضا وألما وسقما ; ولذلك كما أن المريض إذا كان يبغض ما يحتاج إليه من الطعام والشراب كان ذلك الألم حاصلا ; وكان دوامه على ذلك يوجب من الألم أكثر من ذلك حتى يقتله ; حتى يزول ما يوجب بغضه لما ينفعه ويحتاج إليه ; فهو متألم في الحال ; وتألمه فيما بعد إن لم يعافه الله أعظم وأكبر . فبغض الحاسد لنعمة الله على المحسود كبغض المريض لأكل الأصحاء لأطعمتهم وأشربتهم حتى لا يقدر أن يراهم يأكلون ; ونفرته عن أن يقوم بحقه كنفرة المريض عما يصلح له من طعام وشراب ; فالحب والبغض الخارج عن الاعتدال والصحة في النفس كالشهوة والنفرة الخارج عن الاعتدال والصحة في الجسم . وعمى القلب وبكمه أن يبصر الحقائق ويميز ما ينفعه ويضره كعمى الجسم وخرسه عن أن يبصر الأمور المرتبة ويتكلم بها ويميز بين ما ينفعه ويضره . وكما أن الضرير إذا أبصر وجد أن الراحة والعافية والسرور أمرا [ ص: 143 ] عظيما فبصر القلب ورؤيته الحقائق بينه وبين بصر الرأس من التفاوت ما لا يحصيه إلا الله وإنما الغرض هنا تشبيه أحد المرضين بالآخر . فطب الأديان يحتذي حذو طب الأبدان .

    وقد كتب سليمان إلى أبي الدرداء . أما بعد : فقد بلغني أنك قعدت طبيبا فإياك أن تقتل والله أنزل كتابه شفاء لما في الصدور . وقال تعالى : { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا } ذلك أن الشفاء إنما يحصل لمن يتعمد الدواء وهم المؤمنون وضعوا دواء القرآن على داء قلوبهم . فمرض الجسم يكون بخروج الشهوة والنفرة الطبيعية عن الاعتدال : أما شهوة ما لا يحصل أو يفقد الشهوة النافعة وينفر به عما يصلح ويفقد النفرة عما يضر ويكون بضعف قوة الإدراك والحركة كذلك مرض القلب يكون بالحب والبغض الخارجين عن الاعتدال وهي الأهواء التي قال الله فيها : { ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله } .

    وقال : { بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم } . كما يكون الجسد خارجا عن الاعتدال إذا فعل ما يشتهيه الجسم بلا قول الطبيب ويكون لضعف إدراك القلب وقوته حتى لا يستطيع أن يعلم ويريد ما ينفعه ويصلح له وكما أن المرضى الجهال قد يتناولون ما يشتهون فلا [ ص: 144 ] يحتمون ولا يصبرون على الأدوية الكريهة لما في ذلك من تعجيل نوع من الراحة واللذة ولكن ذلك يعقبهم من الآلام ما يعظم قدره أو يعجل الهلاك . فكذلك بنو آدم هم جهال ظلموا أنفسهم : يستعجل أحدهم ما ترغبه لذته ويترك ما تكرهه نفسه مما هو لا يصلح له فيعقبهم ذلك من الألم والعقوبات . إما في الدنيا وإما في الآخرة ما فيه عظم العذاب والهلاك الأعظم . و " التقوى " هي الاحتماء عما يضره بفعل ما ينفعه ; فإن الاحتماء عن الضار يستلزم استعمال النافع وأما استعمال النافع فقد يكون معه أيضا استعمال لضار فلا يكون صاحبه من المتقين .

    وأما ترك استعمال الضار والنافع فهذا لا يكون فإن العبد إذا عجز عن تناول الغذاء كان مغتذيا بما معه من المواد التي تضره حتى يهلك ولهذا كانت العاقبة للتقوى وللمتقين ; لأنهم المحتمون عما يضرهم فعاقبتهم الإسلام والكرامة وإن وجدوا ألما في الابتداء لتناول الدواء والاحتماء كفعل الأعمال الصالحة المكروهة . كما قال تعالى { كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم } . ولكثرة الأعمال الباطلة المشتهاة كما قال تعالى : { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى }

    { فإن الجنة هي المأوى } .

    وكما قال : { وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم } فأما من لم يحتم فإن ذلك سبب لضرره في العاقبة ومن تناول ما ينفعه مع يسير من التخليط فهو أصلح ممن احتمى حمية كاملة ولم يتناول الأشياء سرا ; فإن الحمية التامة بلا اغتذاء تمرض فهكذا من ترك السيئات ولم يفعل الحسنات . وقد قدمنا في " قاعدة كبيرة " أن جنس الحسنات أنفع من جنس ترك السيئات كما أن جنس الاغتذاء من جنس الاحتماء وبينا أن هذا مقصود لنفسه وذلك مقصود لغيره بالانضمام إلى غيره وكما أن الواجب الاحتماء عن سبب المرض قبل حصوله وإزالته بعد حصوله فهكذا أمراض القلب يحتاج فيها إلى حفظ الصحة ابتداء وإلى إعادتها - بأن [ عرض ] له المرض - دواما والصحة تحفظ بالمثل والمرض يزول بالضد فصحة القلب تحفظ باستعمال أمثال ما فيها أو هو ما يقوي العلم والإيمان من الذكر والتفكر والعبادات المشروعة وتزول بالضد فتزال الشبهات بالبينات وتزال محبة الباطل ببغضه ومحبة الحق .

    ولهذا قال يحيى بن عمار : العلوم خمسة : فعلم هو حياة الدنيا . وهو علم التوحيد . وعلم هو غذاء الدين ; وهو علم التذكر بمعاني القرآن والحديث . وعلم هو دواء الدين ; وهو علم الفتوى إذا نزل بالعبد نازلة احتاج إلى من [ ص: 146 ] يشفيه منها كما قال ابن مسعود . وعلم هو داء الدين وهو الكلام المحدث وعلم هو هلاك الدين ; وهو علم السحر ونحوه . فحفظ الصحة بالمثل وإزالة المرض بالضد في مرض الجسم الطبيعي ومرض القلب النفساني الديني الشرعي . قال النبي صلى الله عليه وسلم { كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء هل تحسون فيها من جدعاء ثم يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم : { فطرة الله التي فطر الناس عليها } } أخرجاه في الصحيحين .

    قال الله تعالى { وله من في السماوات والأرض كل له قانتون } .

    { وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض } إلى قوله { بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم } إلى قوله { فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون } .

    فأخبر أنه فطر عباده على إقامة الوجه حنيفا وهو عبادة الله وحده لا شريك له فهذه من الحركة الفطرية الطبيعية المستقيمة المعتدلة للقلب وتركها ظلم عظيم اتبع أهله أهواءهم بغير علم ولا بد لهذه الفطرة والخلقة . - وهي صحة الخلقة - من قوت وغذاء يمدها بنظير ما فيها مما فطرت عليه علما وعملا ; ولهذا كان تمام الدين بالفطرة المكملة بالشريعة المنزلة وهي مأدبة الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود : { إن كل آدب يحب أن [ ص: 147 ] تؤتى مأدبته وإن مأدبة الله هي القرآن } ومثله كماء أنزله الله من السماء كما جرى تمثيله بذلك في الكتاب والسنة . والمحرفون للفطرة المغيرون للقلب عن استقامته هم ممرضون القلوب مسقمون لها وقد أنزل الله كتابه شفاء لما في الصدور .

    وما يصيب المؤمن في الدنيا من المصائب هي بمنزلة ما تصيب الجسم من الألم يصح بها الجسم وتزول أخلاطه الفاسدة . كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا هم ولا حزن ولا غم ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه } وذلك تحقيق لقوله : { من يعمل سوءا يجز به } .

    ومن لم يطهر في هذه الدنيا من هذه الأمراض فيئوب صحيحا وإلا احتاج أن يطهر منها في الآخرة فيعذبه الله كالذي اجتمعت فيه أخلاطه ولم يستعمل الأدوية لتخفيفها عنه فتجتمع حتى يكون هلاكه بها ولهذا جاء في الأثر " إذا قالوا للمريض : اللهم ارحمه يقول الله : كيف أرحمه من شيء به أرحمه " وقال النبي صلى الله عليه وسلم { المرض حطة يحط الخطايا عن صاحبه كما تحط الشجرة اليابسة ورقها } .

    وكما أن أمراض الجسم ما إذا مات الإنسان منه كان شهيدا . كالمطعون والمبطون وصاحب ذات الجنب وكذلك الميت بغرق أو حرق أو هدم ; فمن [ ص: 148 ] أمراض النفس ما إذا اتقى العبد ربه فيه وصبر عليه حتى مات كان شهيدا كالجبان الذي يتقي الله ويصبر للقتال حتى يقتل ; فإن البخل والجبن من أمراض النفوس إن أطاعه أوجب له الألم وإن عصاه تألم كأمراض الجسم .

    وكذلك العشق فقد روي { من عشق فعف وكتم وصبر ثم مات مات شهيدا } فإنه مرض في النفس يدعو إلى ما يضر النفس كما يدعو المريض إلى تناول ما يضر فإن أطاع هواه عظم عذابه في الآخرة وفي الدنيا أيضا وإن عصى الهوى بالعفة والكتمان صار في نفسه من الألم والسقم ما فيها فإذا مات من ذلك المرض كان شهيدا هذا يدعوه إلى النار فيمنعه كالجبان تمنعه نفسه عن الجنة فيقدمها . فهذه الأمراض إذا كان معها إيمان وتقوى كانت كما قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يقضي الله للمؤمن قضاء إلا كان خيرا له إن أصابته سراء فشكر كان خيرا له وإن أصابته ضراء فصبر كان خيرا له } . والحمد لله رب العالمين . وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين . وسلم تسليما .







  14. #14
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    علامات مرض القلب:


    قد يمرض قلب العبد , ويشتدّ المرض , ولا يعرف به صاحبه . بل قد يموت

    وصاحبه لا يعرف بموته,وعلامة مرضه او موته أن صاحبه لا تؤلمه جراحات

    المعاصى, ولا يوجعه جهله بالحق, وعقائده الباطله,فإن القلب إذا كان حياً


    تألم بورود القبائح عليه , وتألم بجهله بالحق. بحسب حياته وقد يشعر بالمرض

    , ويشتد عليه مرارة الدواء.فهو يؤثر بقاء الألم على مشقة الدواء...

    ومن علامات أمراض القلوب عدولها عن الأغذية النافعه إلى الضارة,و

    عدولها عن الدواء النافع إلى دائها الضار, فالقلب الصحيح يؤثر النافع


    الشافع على الضار المؤذى ,والقلب المريض بضد ذلك.


    وأنفع الأغذية: غذاء الإيمان, وأنفع الأدوية,: دواء القرآن.

    علامات صحة القلب :

    أن يرتحل عن الدنيا حتى ينزل بالآخرة , ويحل فيها حتى يبقى كأنه


    من أهلها, وابنائها , جاء إلى هذه الدّار غريباً يأخذ منها حاجته و

    يعودإلى وطنه, كما قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر: ( كن فى

    الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ). رواه البخارى وكلما مرض القلب


    آثر الدنيا, استوطنها, حتى يصير من أهلها.


    ومن علامات صحة القلب أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى ينيب إلى الله


    ويخبت إليه,ويتعلق به تعلق المحب المضطر إلى محبوبته, فيستغنى بحبه عن حب


    من سواه,وبذكره عن ذكرها ما سواه, وبخدمته عن خدمة ما سواه.


    ومن علامات صحة القلب أنه إذا فاته ورده أو طاعة من الطاعات, وجد لذلك

    ألماً أعظم من تألم الحريص بفوات ماله وفقده.

    ومن علامات صحته أنه يشتاق إلى الخدمة كما يشتاق الجائع إلى الطعام و


    الشراب,ومن علامات صحته: أن يكون إذا دخل فى الصلاة ذهب عنه همّه وغمّه


    بالدّنيا,ووجد فيها راحته ونعيمه, وقرة عينه وسرور قلبه.


    ومن علامات صحّته: أن لا يفتر عن ذكر ربّه,ولا سأم من خدمته,ولا يأنس بغيره


    إلاّ بمن يدلّه عليه ويذكره به.

    ومنها أن يكون اهتمامه بتصحيح العمل أعظم منه بالعمل, فيحرص على


    الإخلاص فيه,النصيحة,والمتابعة,والإحسان,ويشهد مع ذلك منّة الله عليه فيه

    , وتقصيره فى حق الله .






  15. #15


  16. #16
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    أمراض الكبد الفيروسية Heptatitis
    فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) شديد العدوى ويكون أحيانا مميت، ويصيب الفيروس ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل سنة. أثناء السفر إلى بلدان ينتشر فيها الفيروس يتواجد الفيروس في براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (أ)، وتنتشر العدوى عادة من شخص إلى شخص أو تتم الإصابة عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس من شخص مصاب به. فمثلا تتم العدوى عن طريق تناول الطعام الغير مطهي (مطبوخ) ، السلطات، الفواكه التي تؤكل بدون تقشير بعد غسله بماء ملوث أو بعد تلوثه من عمال المطاعم المصابين




  17. #17
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    أعراض

    اعراضة مشابهة لاعراض الانفلونزا فقدان الشهية للطعام، غثيان، يرقان (اصفرار الجلد والعينين)، تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي، تحول البراز إلى اللون الفاتح، ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن، وضعف عام أوإعياء. التهاب الكبد الوبائي (أ) لا يتحول إلى مرض مزمن ولكن الشفاء التام يكون بطئ. الإصابة عند الأطفال (بالذات أقل من 6 سنوات) عادة تكون الإصابة بدون أعراض واضحة
    العلاج

    لا يوجد دواء خاص لعلاج التهاب الكبد الوبائي (أ) ويتم إتباع الأتي:
    1. الراحة التامة
    2. استخدام المسكنات مثل باراسيتامول Paracetamol لتخفيف الحرارة وتسكين الألم
    الوقاية
    1. غسل اليدين جيدا قبل الأكل
    2. غلي ماء الشرب أو شراء مياة صحية
    3. عدم تناول طعام نيئ (غير مطهي) كالمحار، السلطات، والفواكه التي تؤكل بدون تقشير.
    4. تجنب المشروبات التي تباع في الشوارع
    5. التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد




  18. #18
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    الإلتهاب الكبدي الوبائي ب(Hepatitis B)

    التهاب الكبد الفيروسي (ب) يعتبر مشكلة صحية رئيسية. ، المرض يأتي في الترتيب الثاني بعد التبغ كسبب للإصابة بالسرطان. بالإضافة لذلك، فيروس التهاب الكبد (ب) يعتبر أكثر عدوى من فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز يتواجد فيروس الالتهاب الكبدي الفيروسي (ب) في الدم وسوائل الجسم الأخرى مثل (السائل المنوي - الإفرازات المهبلية - حليب الأم - الدموع - اللعاب). وتتم العدوى عند التعرض لهذه السوائل أثناء المعاشرة الجنسية، استخدام إبر ملوثة، عن طريق الفم، أو عن طريق جرح أو خدش في الجلد




  19. #19
    عضو مميز احمد الداودى is infamous around these parts الصورة الرمزية احمد الداودى
    تاريخ التسجيل
    25-07-2009
    المشاركات
    488
    معدل تقييم المستوى: 62

    افتراضي رد: علاج كثير من الامراض ارجو التثبيت

    أعراض
    1. يرقان (اصفرار الجلد والعينين)
    2. تحول البول إلى اللون الداكن كلون الشاي
    3. تحول البراز إلى اللون الفاتح
    4. أعراض كأعراض الأنفلونزا
    5. حمى، صداع أو ألم في المفاصل طفح جلدي أو حكة
    6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من البطن عدم تحمل للطعام الدسم والسجائر
    ولا تظهر هذه الاعراض فى اغلبية المرضى
    العلاج

    يستخدم العقارالمسمى الإنترفيرون interferon والذي ثبتت فاعليته في السيطرة على المرض في حوالي 30% من المرضى. هناك أيضا بعض الأدوية الأخرى والتي ثبتت فاعليتها حديثا مثل دواء Lamuvidine لاموفيدين. ولا تزال الأبحاث مستمرة لإيجاد أدوية أخرى
    الوقاية
    1. التأكد من تناول 3 الجرعات التطعيمية.
    2. استخدام العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية
    3. ارتداء القفازات عند لمسك أو تنظيفك لأي دم.
    4. تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة (مثلا الأمواس في محلات الحلاقة)، وفرش الأسنان
    5. تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبان أو إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.
    6. تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبية ذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.




  20. #20


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 0 (0 من الأعضاء و 0 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. الصرع معلومات اساسيه
    بواسطة هلول في المنتدى منتدى الطب والصحة العامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04 -09 -2012, 10:46 PM
  2. الطب الغذائى القرآنى ـ نباتى
    بواسطة mohammed_mo77 في المنتدى الطب البديل وطب الأعشاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10 -06 -2009, 04:18 PM
  3. عالج نفسك بالقرآن الكريم وبالسنة النبوية "منهج المعالجين"
    بواسطة khaledof في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14 -10 -2007, 03:10 AM
  4. قصة إسلام عماد المهدي الشماس السابق
    بواسطة ابراهيم الصياد في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04 -05 -2007, 04:38 PM
  5. مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 12 -01 -2007, 09:53 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك