منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 19 من 19
Like Tree0Likes

الموضوع: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

  1. #1
    عضو ماسي عاشق المنشاوي is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    2,784
    معدل تقييم المستوى: 122

    Thumbs up كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أود بادئ ذي بدء أن أحرر موضوعي بغذاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ...


    غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم معجزة إلهية :
    بدأ الطب الحديث خلال العقدين الأخيرين يعود بقوة إلى الجذور فى العلاج، بعد الاعتماد شبه الكلي على وسائل العلاج الكيميائي الدوائي التي لم تثبت كفاءتها بالقدر المطلوب، فاتجه نظر الجميع الى الطب النبوي والنصائح النبوية، فى أسلوب الغذاء والعلاج من الأمراض، فصدرت كتب عديدة تهتم بالعلاج النبوي والتغذية النبوية مقتدين فيها بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد بدأ الغرب بهذه الاتجاهات قبل العرب والمسلمين فبدأ العلماء الغربيون يهتمون بالطب الوقائي والعلاج بالغذاء.
    وكان من الطبيعي أن يتوجه هؤلاء إلى ما ورد في القرآن والسنة آيات قرآنية وأحاديث نبوية تدل البشرية إلى ما فيه الخير لهم في كل شيء حتى في طعامهم وشرابهم، واكتشف العلماء، من خلال النصوص القرآنية والأحاديث النبوية، من الحقائق العلمية ما جعلهم يدرجونه تحت بند الإعجاز النبوي، فيما يتعلق بالغذاء من خلال نتائج البحث العلمي الحديث ومطابقتها لما ورد في بعض الأحاديث النبوية وكيفية الوقاية من الأمراض عبر نظام غذائي رباني سوي وسليم اختاره لسيد الأنام محمد صلى الله عليه وسلم.

    طبيعة غذاء الرسول صلى الله عليه وسلم وكيفية الوقاية من الأمراض:

    كان النبي صلى الله عليه وسلم حينما يستيقظ من نومه وبعد فراغه من الصلاة وذكر الله عز وجل يتناول كوباً من الماء مذاباً فيه ملعقة من عسل النحل ويذيبها إذابة جيدة، لأنه ثبت علمياً أن الماء يكتسب خواص المادة المذابة فيه، بمعنى أن جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات العسل.

    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "عليكم بشراب العسل" وهذا إنما يدل على الفوائد العظيمة لشراب العسل أي الماء المذاب فيه العسل، فقد اكتشف الطب الحديث أن شراب العسل حينما يتناوله الإنسان ينبه الجهاز الهضمي للعمل بكفاءة عن طريق زيادة قدرة عمل الحركة الدورية للأمعاء، وبعدها يعمل العسل كمادة غذائية متكاملة بسبب احتوائه على السكريات الأحادية التي تُمت مباشرة ولا يجري عليها هضم، وتتولد مركبات يسمونها أدونزين ثلاثي الفوسفات وهو ما يطلق عليه (وقود العضلات ) وهذا ما جعل علماء التغذية يأخذون الماء ويكسبوه طاقة وهو ما يطلق عليه الآن في أوروبا اسم (العلاج بالماء ) لأن الماء يكتسب صفات ما يضاف عليه من مواد ولذلك فإن الطب في أوروبا أكثر تقدماً حتى أعمارهم أطول لأنهم يتبعون في أساليب التغذية الخاصة بهم نهج الطب النبوي الذي ثبت أنه أصلح وسيلة لجسم حي وسليم، وما زال الطب الحديث حتى الآن يبحث في أسرار الغذاء الذي كان يتناوله النبي { وكيف أن هذا الغذاء لم يكن جزافاً بل له أسس وقواعد علمية ما زال الطب الحديث يستكشف ويبحث في أسرارها حتى الآن، وهذا من أسرار الإعجاز الإلهي التي اصطفى بها النبي صلى الله عليه وسلم في يومه.
    إفطار الرسول (صلى علبه عليه وسلم )
    بعدما يتناول النبي صلى الله عليه وسلم شراب العسل يتكئ قليلاً وبعد العبادة المهجورة التي كان يؤديها صلوات الله وتسليمه عليه وهي التفكر في طاعة الله وبعد صلاة الضحى، يتناول النبي صلى الله عليه وسلم سبع تمرات مغموسة في كوب لبن كما روي عنه وحدد النبي الجرعة بسبع تمرات في حديثه الذي رواه أبو نعيم وأبو داود أن النبي قال: "من تصبّح بسبع تمرات لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر".

    وقد ثبت بالدليل العلمي أن هناك إنزيماً يرتفع أداؤه في حالة التسمم، وعندما يتم تناول سبع تمرات لمدة شهر يومياً نلاحظ أن هذا الإنزيم قد بدأ في الهبوط والعودة لوضعه الطبيعي، وهذا من الإعجاز الإلهي الذي خُصّ به النبي صلى الله عليه وسلم.

    ومن الظواهر التي أثبتها العلم الحديث المتعلقة بسبع تمرات:
    ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو ما يطلقون عليه (التخاطر عن بُعد للمهتمين بمواضيع البراسيكولوجي ) وقد بحث العلماء في جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة القاهرة وتوصلوا لنفس النتائج، من أن العمال الذين يعملون بالمناجم وبالرصاص وبالمواد السامة، أي الأكثر عرضة للسموم، عندما يتناولون سبع تمرات يومياً يتوقف تأثير المواد السامة تماماً، وهذا ما نشره العالم اليهودي اندريا ويل (الذي أعلن إسلامه بعد ذلك ) في بحثه تحت عنوان "سبع تمرات كافية" الذي أثبت فيه أن سبع تمرات تعد علاجاً للتسمم ونصح جميع العاملين المعرضين للتسمم بتناولها يومياً ، وهذا ما يثبته حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه الترمذي في سننه من أن (التمر من الجنة وفيه شفاء من السم ) والدليل من القرآن يساقط عليك رطبا جنيا.. وهذا ما أيده العالم اندريا ويل في كتابه (الصحة المثلى ) واستشهد فيه بأحاديث النبي عن التمر وفوائده العظيمة للصحة وللإنسان وكيفية الوقاية من الأمراض.



    غداء الرسول صلى الله عليه وسلم:


    بعد تناول النبي صلى الله عليه وسلم لوجبة الإفطار التي ذكرناها سابقاً، يظل حتى يفرغ من صلاة العصر، ثم يأخذ ملء السقاية (تقريباً ملء ملعقة ) من زيت الزيتون وعليها نقطتا خل مع كسرة خبز شعير، أي ما يعادل كف اليد .
    وقد ذكرت بعض الآيات القرآنية بعض الفوائد لزيت الزيتون إذ يقول تعالى: شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء وأيضاً والتين والزيتون... وقد أثبت العلم الحديث أن هناك أنواعاً عديدة من السرطان، مثل سرطان العظم (سركوما ) ، استخدم زيت الزيتون لعلاجها وهي ما قال فيها الله عز وجل ... وصبغ للآكلين فكلمة صبغ للآكلين تعني، كما فسرها ابن كثير والقرطبي وكل التفاسير، أنها تصبغ الجسم أي لها صفة الصبغية ، وقد أيد الطب الحديث في اكتشافاته أن زيت الزيتون يحتوي على أحماض دهنية وحيدة التشبع يعني غير مشبعة، ولذلك يقول العالم أندريا ويل: إنه وجد بالتجربة أن زيت الزيتون يذيب الدهون وهذا من قدرة الله، دهن يذيب الدهون، فهو يعالج الدهون مع أنه دهن لأنه يحتوي في تركيبه على (أوميجا 3 ) بعدد كبير وأوميجا 3 تعالج الدهون.
    كما ثبت علميا أن زيت الزيتون يحمي من أمراض تصلب الشرايين والزهايمر وهو مرض الخرف وضعف الذاكرة ويضيع المخ، واستطاع العالم أندريا ويل أن يثبت كيف يقوم زيت الزيتون بالتدخل في الخلية المصابة بالسرطان ويعالجها ويؤثر فيها، ووصف كلمة صبغ للآكلين التي جاءت في القرآن على أنها الصبغيات (الكرموسومات ) ووصف السرطان بأنه اتساع بين الخلايا الواحدة بعض الشيء، وثبت أن زيت الزيتون يقوم بتضييق هذا الاتساع ويحافظ على المسافات بين الخلايا. وهنا تتجلى قدرة الله عز وجل في انتقائه لغذاء نبيه محمد فكان النبي يغمس كسرة الخبز بالخل وزيت الزيتون ويأكل.
    وقد اكتشف العلم الحديث أن الخل الناتج من هضم المواد الكربوهيدراتية في الجسم هو مركب خليّ اسمه (أسيتو أستيت ) والدهون تتحول إلى أسيتو أستيت ويبقى المركب الوسطي للدهون والكربوهيدرات والبروتين هو الخل فعند تناول الخل وحدوث أي نقص من هذه المواد يعطيك الخل تعويضاً لهذا النقص، وتبين بالعلم الحديث أن زيت الزيتون مع الخل يقومان كمركب بإذابة الدهون عالية الكثافة التي تترسب في الشرايين مسببة تصلّبها، لذلك أطلق العلماء على الخل مع زيت الزيتون (بلدوزر الشرايين ) لأنه يقوم بتنظيف الشرايين من الدهون عالية الكثافة التي قد تؤدي إلى تصلب الشرايين.
    وليس مهمة الخل فحسب القيام بإذابة الدهون، بل يقوم مع الزيتون كمركب بتحويل الدهون المذابة إلى دهون بسيطة يسهل دخولها في التمثيل الغذائي ليستفيد الجسم منها، ثم بعد أن يتناول النبي صلى الله عليه وسلم غداءه كان يتناول جزرة حمراء من التي كانت تنبت في شبه الجزيرة العربية، وقد أثبت العلم الحديث بالدليل والتجربة أن الجزر الأحمر يوجد به (أنتوكسيدات ) وهي من الأشياء التي تثبط عمل مسببات السرطان، كما أثبت الطب الحديث أن الجزر يساعد على نمو الحامض النووي والعوامل الوراثية، وهذا من الإعجاز الإلهي، لذلك فإن الكثير من الأطباء ينصحون بتناول الجزر كمصدر لفيتامين (أ ) ومصدر لتجدد العوامل الوراثية بالحامض النووي، كما أنه يؤخر ظهور الشيب.
    عشاء النبي صلى الله عليه وسلم:
    كان النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ينتهي من صلاة العشاء والنوافل والوتر وقبل أن يدخل في قيام الليل، كان يتناول وجبته الثالثة في اليوم وهي وجبة العشاء، وكانت تحتوي على اللبن الروب مع كسرة من خبز الشعير، وقد أثبت العلم الحديث أن تناول كوب من اللبن الروب في العشاء يعمل على إذابة الفضلات المتبقية في المصران الغليظ، ويقوم بتحليلها إلى مركبات بسيطة يسهل الاستفادة منها ومن الفيتامينات الموجودة بها.
    وقد جرت بعض الدراسات العلمية، قام بها عدد من خبراء التغذية في الغرب وأيضاً الدراسات التي أجريت في جامعة القاهرة وجامعة الملك عبدالعزيز، بينت فوائد اللبن الروب عند تناوله ليلاً، فهو يجعل الترسبات غير المرغوب فيها تتفتت ويستفيد منها الجسم،وهذا من الإعجاز في تناول النبي لهذه الوجبة ليلاً كوجبة عشاء هامة وضرورية وسريعة الهضم، وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة، لذلك هناك عدد من الأطباء دائماً يصفون لمرضاهم اللبن الروب ليلاً في وجبة العشاء لأنه مريح للقولون ولا يسبب تقلصات في المعدة، وأكدت هذه المعلومات الطبية الدراسة التي أجراها الدكتور عبدالباسط سيد محمد في كتابه (الاستشفاء بطعام النبي ) الذي أوضح فيه أن معظم طعام النبي له جانبان من الفائدة، جانب القيمة الغذائية التي يمد بها الجسم وأثبتها العلم الحديث، وجانب الوقاية من الأمراض، وهذا إنما يدل على الإعجاز الإلهي في اختيار رب العالمين لطعام نبيه ومصطفاه سيد الخلق أجمعين.
    وفي النهاية نقول...
    انطلاقاً من قوله تعالى: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة... فلو تأملنا جيداً سنجد أن النبي { كان خير قدوة لنا في مأكله ومشربه وملبسه، كان قدوةً ومعلماً للبشرية، فقد أعجز بعلمه العلماء، وفاقت فصاحته البلغاء والأدباء، فكان إذا تحدث صدق وما ينطق عن الهوى... ولو تأملنا جيداً أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الطعام لوجدنا أنه أخبرنا من آلاف السنين بما لم يستطع العلم الحديث اكتشافه، وقد قام عدد من العلماء الباحثين في هذا المجال بتأليف كتب عديدة تحمل أسرار الغذاء النبوي والوقاية من الأمراض عن طريق السنة، مثل (الطب النبوي ) و(تأملات في حياة الرسول ).. وغيرهما من الكتب التي قامت بالتحليل والتفصيل لهذا الجانب من حياة سيد الأنام محمد وسيظل العلم الحديث يستكشف في هذه الأسرار النبوية إلى أن تقوم الساعة

    //////////////////////////////////////////

    التغذية الجيدة

    --------------------------------------------------------------------------------

    التغذية والرياضة:
    - التغذية الجيدة أو السليمة بمعنى آخر فى كل الأوقات شىء أساسى من أجل ىداء ممتاز للرياضى حتى لو كانت المنافسة موسمية.
    ومتطلبات التغذية الرئيسية واللياقة للرياضيين تتشابه إلى حد كبير مع الشخص العادى فجودة الحياة وأساسيات تحقيقها لا تختلف من شخص لآخر إلا أن هناك بعض الاختلافات البسيطة ومن الممكن أن نقول عليها تعديلات ثانوية مطلوبة للشخص الرياضى قبل دخوله المنافسة من أجل تدعيم آدائه.

    - نصائح التغذية للراضى:
    - البروتينات: على عكس ما يظنه الكثير من المدربين والرياضيين أنفسهم فإن متطلبات التغذية من البروتينات ليست بنسب أكبر مما يحتاجه الشخص العادى الذى لايمارس رياضة بعينها. فكل الأشخاص على حد سواء تحتاج حوالى 1 جرام من البروتينات/كيلوجرام من الوزن.

    - الكربوهيدرات: النسبة الموصى بها لإجمالى استهلاك السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات هو 65%، والكربوهيدرات المعقدة التركيب ينبغى أن يتم تناولها بنسبة أكبر من الكربوهيدرات البسيطة التركيب (السكريات). ونجد ان الكربوهيدرات المعقدة التركيب متمثلة فى البطاطس ، الأرز البنى، الفاصوليا المجففة، الفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب والخبز من الحبوب الخالصة. بالإضافة إلى أن الكربوهيدرات المعقدة التركيب تمد خلايا الكبد والعضلات بالجلوكوز والتى تختزن على هيئة (جليكوجين -Glycogen) وتُحول إلى جلوكوز للاستخدام عند الاحتياج لها أثناء ممارسة الرياضة.

    - الدهون: ينبغى ألا تتعدى النسبة عن 20% من إجمالى السعرات الحرارية الغذائية التى تأتى من الدهون.

    - الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن (الرجيم):
    ينبغى آلا يقلل الرياضى فى طعامه بغرض إنقاص الوزن، بمعنى أنه من غير المحبذ له أو ممنوع عليه الدخول فى انظمة الرجيم لأنه يمارس أنشطة قوية وحيوية والتى تعمل على إحلال الدهون بالعضلات وفى نفس الوقت يبقى الجسم على وزنه كما هو. والبرنامج الرياضى المجهد يصاحبه دائماً ازدياد فى معدلات التمثيل الغذائى والذى بالتالى يتطلب زيادة فى معدل استهلاك السعرات الحرارية من الفرد. لكن إذا توقف الشخص عن ممارسة الرياضة لأى سبب من الأسباب عليه حينئذ ان يقلل من معدل استهلاكه للسعرات الحرارية وإلا سيزيد وزنه بسرعة كبيرة.

    * برنامج التغذية للرياضيين:
    - قبل الحدث الرياضى:
    ينبغى تناول الوجبة الغذائية قبل المنافسة بحوالى من 3-5 ساعات.
    - بعد الحدث الرياضى:
    الجلوكوز المخزن فى الكبد والعضلات يقل مع ممارسة الرياضة، ومن أجل استعادة الجلوكوز مرة أخرى وملء خلايا الكبد والعضلات به ينبغى الزيادة فى معدل الأطعمة الكربوهيدراتية لمدة ثلاثة أيام بعد الحدث الرياضى.

    * السوائل والرياضة:
    - الماء:
    على الرياضى شرب الماء البارد (المثلج) لأن امتصاصه أسرع ولا يسبب شد عضلى مثل الماء الساخن. بالإضافة إلى شرب كم وفير من الماء أثناء المنافسة الرياضية فينبغى على الأقل شرب 8 أكواب من الماء يومياً.
    - السوائل والجلوكوز:
    خلال الأنشطة الرياضية الطويلة مثل الجرى لابد من لإحلال السوائل والجلوكوز طالما يطول النشاط الرياضى. والتركيز الموصى به من الجلوكوز 2- 2.5 جرام لكل ديسيلتر من الماء. لا تشرب أكثر من 800 مليلتر من السوائل خلال أى ساعة من الأنشطة الرياضية التى تتطلب قوة تحمل لأنك ستملأ المعدة وسيعوق ذلك الآداء
    __________________

    الادوية العشبية والمشتقات الحيوانية ( لزيادة الوزن )

    --------------------------------------------------------------------------------

    الحلبة FENUGREEK


    1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.

    2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن المطلوب.

    3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً. توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة.


    - التين واليانسون FIG and Anise

    يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة حتى يدفأ الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء ويكون ذلك يومياً قبل الإفطار ويستمر عليه لمدة أربعين يوماً. ملاحظة يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفة.



    وصفة أخرى:

    التين المستعمل هو التين الجاف حيث تؤخذ حبتان إلى أربع حبات فقط وتنقع في حليب أو ماء دافئ حتى تكون طرية ويضاف لها ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ثم تشرب على الريق يومياً وتعتبر بمثابة الفطور ويستمر الشخص النحيف في استعمال هذه الطريقة لمدة لا تقل عن أربعين يوماً.



    أشياء مسمنة للجسم بدون أضرار جانبية.

    يعتبر التين الجاف بمعدل حبتين يومياً ترطب في كوب حليب دافئ حتى تكون طرية ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من مجروش اليانسون ويشرب ويؤكل التين على الريق يومياً ولمدة أربعين يوماً.. كما ان الحلبة من المواد التي تزيد الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة يومياً وذلك من مسحوق الحلبة البلدي، كما ان خليطا متساويا من 100جرام محلب + 100جرام سكر نبات + 12حبة لوز حلو تخلط سحقاً ثم توزع على 24جزءا ويؤخذ كل جزء مرتين في اليوم.



    - حب العزيز CYPERUS

    ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.



    - السمسم SESAME

    تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن.



    - فول الصويا SOY BEAN

    يعتبر فول الصويا غني بمواد استروجنية وبروتين وهو يزيد الوزن حيث يؤكل ما مقداره ملء كوب من الفول يومياً حيث يسلق سلقاً جيداً ويؤكل .


    - البطاطس المحمرة Potato

    تعطى البطاطس سعرات حرارية عالية تقدر بأربعمائة إلى خمسمائة سعراً حرارياً لكل نصف كيلو من البطاطس وهذا يشكل ما يحتاجه الشخص من السعرات الحرارية في اليوم تقريباً. ولذلك تعتبر البطاطس المحمرة من المسمنات الجيدة.


    - الكزبرة CORIANDER

    نظراً لأن الكزبرة تحتوي على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب ان يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل.



    - خوخ PEACH

    يؤخذ 50جراماً من ثمار الخوخ المجفف ويضاف إلى لتر ماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5دقائق ثم يبرد ويؤكد بمعدل مرة واحدة في اليوم.



    - الموز + الحليب كامل الدسم

    يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوباً ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.



    - العنب الأسود + الدردار

    يؤخذ ما مقداره حفنة اليد ويوضع في وعاء ثم يضاف له قبضة اليد من الدردار ويصب فوقه نصف لتر ماء ويترك لينقع لمدة نصف ساعة ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.




    - حشيشة الدينار HOPS

    يؤخذ 30جراماً من مسحوق حشيشة الدينار ثم يمزج مع ثلاث ملاعق عسل نقي وتؤكل بمعدل مرتين في اليوم.



    - المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص



    يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.


    - العسل الأبيض + دقيق الذرة

    العسل الأبيض هو عسل ربيعي ويسمى مجرى يؤخذ مقدار ملء كوب دقيق الذرة (حبش أبيض) ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة ثم يصب المزيج في وعاء الكيك ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.

    ملاحظة: يجب ان يدهن وعاء الكيك بالزيت قبل صب خلطة الدقيق فيه وذلك من أجل سهولة نزع الفطيرة.


    - المكسرات المحمرة:

    يؤخذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي


    منقول للفائدة ...
    __________________

    اربع طرق لزياده الوزن العضلى

    --------------------------------------------------------------------------------

    الطريقة الأولى :
    ان زيادة الوزن تتطلب غذاء كافي ومتى عرفنا ذلك علينا مراجعة الأمر
    وهو في متناول الجميع فلكي تكسب وزنا بسرعة عليك بتناول الطعام
    5 أو 6 مرات في اليوم عوضا عن تناولك 3 وجبات يومياً ولكن كيفغ يتم
    ذلك .. اليك الطريقة
    تناول طعامك أقل من المعتاد في كل وجبة كنت تتناولها والهدف من هذا التغيير يجعلك تتلذذ بتناول الطعام دون أن تشعر بثقله على معدتك فتريح عضلات المعدة والجهاز الهضمي
    وقد تقول كيف اتناول 5 أو 6 وجبات في اليوم ؟ أقول لك تناول الوجبات الاضافية مثلا في الساعة العاشرة صباحا وبعد التدريب مباشرة وقبل النوم فان هذه الاضافة تعمل على استيعاب كميات اكثر من المعتاد دون ارهاق مزعج للمعدة
    ان كثرة الطعام دفعة واحدة وبكميات كبيرة تضايق الكملجسم أثناء التمرين فيبدو عليه التعب وضيق التنفس مما يجعله يترك أكثر حركاته من ضمن برنامجه المحدد

    الطريقة الثانية :
    تناول الطعام الذي يحتوي على الغذاء والذي يساعد على نمو العضلات
    ابتعد عن المرطبات والبوظة والحلويات التي تحوي كثيرا من الوحدات الحرارية السيئة وخذ عوضا عنها طعاما طبيعيا له فائدة اكثر ونتيجة أفضل
    ان الطعام الغني بالبروتينات هو الأفضل لأنه يكسبك القوة ويزيدك وزنا
    تناول طعام سهل الهضم يمكنك استيعابه , تناول العصير , اللحم الهبر المشوي .. وإليك بعض الأطعمة التي تزيد وزنك وهي:
    اللوز والجوز , التين المجفف والبلح والزبيب , الزبدة , الجبنة , الحليب , البيض , الدجاج , السمك , القصبة ( السودة ) ,الحبوب ,الفاكهة الطازجة كالليمون , التفاح ,الاجاص . الدراق , المشمش , الخوخ , العنب , شوربة المنزل المطبوخ بالرز والخضار واللحمة , البطاطا , الملفوف , القرنبيط , الشمندر , الجزر , الفليفلة الخضراء , البندورة , الخس , البقدونس , البصل , الخيار , الخبز القمحي ... الخ

    الطريقة الثالثة :
    الابتعاد عن القراءة وانت تأكل كما عليك ألا ترى جهاز التلفزيون وانت تتناول طعامك لأن هذا يضيع عليك شهيتك ويعيق عليك جهازك الهضمي
    حاول ان تتمدد نصف ساعة قبل الطعام وان تستمع لموسيقى هادئة أثناء الطعام وعليك بالمشي بعد كل وجبة بضع دقائق ولكن بمشي هادئة
    ان هذه العوامل تساعد الجهاز الهضمي على عمله
    ونصيحة اخرى عليك الالتزام بالتمرين لكي تنمي جميع أعضاء جسمك
    واعمل حسابك ان لا يكون التمرين مجهدا ومتعبا في الوقت الحاضر
    وهكذا الى أن تحصل على وزنك الذي كنت ترغب فيه
    كما عليك بالنوم لمدة ساعة أو ساعتين زيادة عن نومك المعتاد
    وبعد عودتك من العمل من الأفضل لك أن تسترخي لكي تريح جهازك الهضمي

    الطريقة الرابعة :
    عند الأجسام النحيلة يعمل الجهاز الهضمي بطريقة مختلفة تماما عن العمل عند الأجسام العادية
    ومن الملاحظ أن اكثر لاعبي كمال ذوي الأجسام النحيلة هم الذين يأكلون كثيرا ليزيدو وزنهم ولكن النتيجة أنهم يحصلون على عكس ما أرادو اذ يتأخر نموهم العضلي وظهوره .. لماذا ؟
    ان الجهاز الهضمي عند هؤلاء النخبة من الرياضيين يعمل كثيرا مما يمنع استيعاب العناصر الموجودة في الأطعمة
    وذلك يعني أنهم يخسرون غذائهم من الطعام وفي كثير من الأحيان لآيمكن لهؤلاء تناول كميات من الطعام دون أن يثقلوا أو يتخموا معدنهم .
    وأفضل طريقة لكي تتجنبوا ذلك تناولوا الطعام المحبب اليكم من بين الأطعمة المفيدة والمغذية
    وعندما ترون أن وزنكم بدأ بالازدياد تمرنوا اكثر وقوموا بتمارين كمال الأجسام لتنموا عضلاتكم الضعيفة وبذلك تعرفون أي عضو من أعضاء جسمكم يتطلب التمرين والنمو أي عليكم بمعرفة نقطة الضعف ومحاولة تقويتها لتتناسب مع بقية الأعضاء
    كما عليكم بالتمسك بالعزيمة التي هي المساعد لكم فهي السلاح القوي لاظهاركم بالمظهر الذي ترغبونه , اذ ان النجاح مرجعه انتم وليس احد سواكم .
    اعتقد انكم أصبحتم بعد قراءة هذا الموضوع على علم بكل مايجول في خاطركم وافكاركم من ناحية زيادة الوزن , فإذا اتبعتم النصائح التي ذكرت فلا خوف عليكم بعد الآن من ضياع وهدر الوقت في التمرين وتناول الطعام الكثير .
    __________________
    النظام المثالي لنمو عضلي سليم

    --------------------------------------------------------------------------------

    النظام المثالي لنمو عضلي سليم(العدد الأول)

    معظم لاعبي كمال الأجسام يعتقدون ان السر الوحيد وراء النمو العضلي هو التمرين و لكن هذا اعتقاد خطأ .

    يوجد معادلة اساسيا لنمو عضلي سليم :

    النمو العضلي = التمرين + التغذية + الراحة
    التمرين:

    ان الوزن الذي تستخدمه في التمرين يساوي الكتلة العضلية التي يمكنك الحصول عليها و لذلك يجب ان تهتم بأوزانك مع مرعاة التقدم فيها نسبيا .





    التغذية:

    يجب اشباع الجسم من الأحماض الأمينية و الجليكوجين من مصادر البروتين و الكربوهيدرات و يجب تناول الطعام خمسة مرات في اليوم علي الأقل كل ثلاثة الي اربع ساعات لأنك لن تعلم متي يكون الجسم محتاج الي هذه العناصر لكي يستفاد منها .


    الراحة:

    يجب الاهتمام براحة الجسم بعض التمرين لتعويض ما تم فقده من طاقه اثتاء التمرين
    /////////////

    النظام المثالي لنمو عضلي سليم(العدد الثاني)





    التمرين:

    يعتبر انهاك العضلة في التمرين من الحلول الرائعة لزيادة الكتلة العضلية و المقصود بأنهاك العضلة هو الضغط عليها بزيادة الوزن المستخدم في التمرين وليس بكثرة عدد مجاميع التمرين . و لكن مع مراعاة التغذية السليمة من حيث تعويض ما تم فقده اثناء التمرين وما يمكن ان يفيد الجسم خلال فترة الراحة.



    التغذية:

    يجب ان نحرص علي تناول بياض البيض لانه مصدر من مصادر البروتين ذو فغاليه عاليه . و عدم تناول صفار البيض تجنبا للكوليسترول. يعتبر بروتين البيض من انواع البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية الذي يجب ان نمد بها اجسامنا من خلال الطعام او المكملات الغذائية .
    و نلاحظ جميعا ان اي من المكملات الغذائية (العالية الجودة) التي نراها في الآسواق تحتوي في مكوناتها علي بروتين البيض(egg protein) .
    فيجب ان ناكل من اربع الي خمسة من بياض البيض علي الأقل(الحد الأدني) بعد ممارسة التمارين و لذلك لأمداد الجسم بما تحتويه من احماض امينية اساسية التي تعتبر مصدر هام في عملية نمو العضلات و ايضا مصدر هام لأمداد النسيج العضلي و الجهاز العصبي المركزي بالطاقة .



    الراحة:

    الأهتمام بمواعيد النوم في الليل لأن اثناء ساعة النوم الليلية يقوم الجسم بأنتاج بعض الهرمونات الهامة مثل هرمون النمو GH .


    ريد بول
    عرض الملف الشخصي العام
    إرسال رسالة خاصة إلى ريد بول
    البحث عن كافة المشاركات بواسطة ريد بول
    إضافة ريد بول إلى قائمة الأصدقاء


    ////////////////

    النظام المثالي لنمو عضلي سليم(العدد الثالث)




    التمرين:

    ان الحالة المزاجية (النفسية) من العوامل الهامة و المؤثرة في اداء التمارين فمن الضروري ان نترك ورائنا المشاكل و الهموم قبل ممارسة التمارين . لأن التركيز في التمرين من العوامل الهامة جدا فاذا كانت الحالة المزاجية غير مهيئة للتمرين فاننا لم نستفيد بالتمارين .



    التغذية:

    يفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة ( النشويات) مثل الأرز , الخضار , البطاطا , البطاطس , ............ قبل اداء التمارين بساعة او ساعتين علي الأقل لأن هذا النوع من الكربوهيدرات يهضم ببطئ شديد لذلك يدخل الجلوكوز الدم بمعدل 3 كالوري / دقيقة . وهذا سيفيد بامدادنا بالطاقة اثناء التمارين . ومن الممكن ان نتناول الكربوهيدرات البسيطة مثل كوب من العصير بعد التمارين لتعويض الطاقة التي فقدناه في التمارين سريعا حيث ان النوع البسيط من الكربوهيدرات يذهب سريعا الي الدم بمعدل 30 كالوري / دقيقة .
    ومن الممكن ان نتناول الكربوهيدرات البسيطة قبل التمارين مباشرة ان كان لا يوجد متسع من الوقت لتناول الطعام فبل التمرين .
    ملحوظة هامة : يفضل عدم تناول الكربوهيدرات قبل النوم لان الزائد منها يخزن في الكبد و يتحول الي دهون ويفضل تناول البروتينات للاستفادة منها خلال فترات النوم .


    الراحة:

    يجب ان نهتم براحة الجسم من التمارين علي الأقل يومين / الأسبوع لأعادة معادلات هرمونات الجسم لمعدلاتها و ايضا لراحة الجهاز العصبي و تخزين الطاقة الازمة للتمارين المقبلة .
    /////////////////


    النظام المثالي لنمو عضلي سليم(العدد الرابع)




    التمرين:

    ان الأداء في التمرين له تاثير كبير علي انتاج هرمون التستوستيرون . فأن كمية التستوستيرون الذي ينتجه الجسم له علاقة مباشرة بالضغط علي العضلات و الأداء العالي في التمرين , فكلما زاد الضغط علي العضلات زادت كمية التستوستيرون .
    ونحن نعلم ان هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكري الذي له دور كبير في عملية :
    نمو العضلات
    قوة العضلات
    حرق الدهون


    التغذية:

    تناول لحوم الأسماك شئ هام جدا لأن لحوم الأسماك غنية بالأحماض الأمينية (البروتين) و ايضا بنوع هام جدا من الدهون يسمي Omega – 3 fatty acid .
    وهذا النوع من الدهون له تاثير فعال جدا في عملية مرور الأنسولين الي العضلات الذي يساعد علي تخزين الجليوكوجين (الطاقة) ومرور الأحماض الأمينية داخل العضلات فهو يعتبر شئ هام جدا بالنسبة للتمثيل الغذائي .
    فتناول قطعة (علبة) من التونة في اليوم مثلا يمد الجسم بهذا العنصر الهام جدا OMEGA – 3 Fatty Acid
    ويوجد في الأسواق منتج معروف وهو (زيت كبد الحوت) ويعتبر غني بهذا العنصر الهام .

    الراحة:

    تنظيم ساعات النوم من الأشياء الهامة جدا فعلينا بمحاولة النوم في ميعاد محدد وايضا الأستيقاظ في ميعاد محدد حتي اذا كان يوم من ايام الراحة , وعدم محاولة النوم بعد التمارين مباشرة لأن كما ذكرنا ان التمارين تحفز انتاج بعض هرمونات الجسم الذي له اعراض منبهه .
    //////////////////////////
    --------------------------------------------------------------------------------

    النظام المثالي لنمو عضلي سليم(العدد الخامس)



    التمرين:

    المتابعة المستمرة مع الأشخاص الذين يشرفون علي اساليب التمارين المختلفة لأن من فترة الي اخري يجب ان نغير اساليب التمارين حسب حاجة الجسم لذلك .

    التغذية:

    يعتقد الكثير منا ان بروتين الصويا له فوائد عديدة بالنسبة عملية نمو العضلات كونه بروتين !!! ولكن هذا اعتقاد خطء لأن بروتين الصويا يقلل من معدلات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) لأحتوائه علي (phyto – estrogen ) الأستروجين و الكثير منا يعلم ان الأستروجين هو هرمون الأنوثة!!! لذلك يعتبر بروتين الصويا بروتين غير هام بالنسبة عملية نمو العضلات و لكنه هام بالنسبة عملية تكوين الماء و الدهون وتوزيعهم !!!! والكثير منا يلاحظ ان المكملات الغذائية التي تحتوي علي نسب بروتين عالية من مصادر كثيرة للبروتين لا تحتوي علي مصدر بروتين الصويا .


    الراحة:

    اثناء ايام الراحة من التمارين يجب الأهتمام بالنظام الغذائي الذي نسير عليه لأن في هذه الفترة يستفيد الجسم بالتغذية اكثر من ايام التمرين . فأن الكثيرون منا يعتبرون هذه الأيام ايام راحة من التمارين و التغذية !!!!!!
    /////////////////////


    ببعض اساسيات الغذاء

    --------------------------------------------------------------------------------

    على اى متدرب لاى رياضة ان يلم ببعض اساسيات الغذاء لان فى اى رياضة عامة و كمال الاجسام خاصة يكون هناك بعض المتدربين
    يقول انا بلعب بقالى فترة بس مش حاسس باى تحسن
    السبب ممكن ميكونش عارفة لان معظم لاعبين هذة الرياضة
    للاسف عندهم جهل بانظمة الغذاء التى يجب على اى متدرب اتباعها لكى يحسن من ادائه الرياضى
    و لذلك اقدم لكم اساسيات التغذية السليمة للاعب كمال الاجسام
    و ارجو قراءة الاسطر القادمة بعناية شديدة كيفية عمل الطعام :
    - إن الطعام ضرورى للحياة بل هو دعامة الحياة وبدونه نتعرض لمشاكل كبيرة ( الجوع , الضعف , الموت ) , ولكن ما هو الطعام؟‍ وما يحتويه لجعله مهم ؟
    وما يحدث للطعام بمجرد تناوله ؟
    - ومامعنى هذه الكلمات ( كربوهيدرات , دهون , بروتين , ..,.) ؟
    - وما هى السعرات الحرارية ؟
    - لماذا لا نأكل طعام الحيوان مثلاً ؟
    - ونتسائل دائماً عن نوع الطعام وكيفية إسفادة الجسم منه ؟
    - ويجيب على هذه التساؤلات بتقديم نظام غذائى كامل مع المعلومات التى تحتاجها لتفهم ماذا يحتاج جسمك كل يوم للعمل بكفاءة عالية .
    كفاءة جسمك الناتجة من حرق الطعام :
    - من الضرورى الإحتياج للطاقة للحفاظ على صيانة الجسم فى وقت الراحة . وعند القيام بمجهود , يتحول هذا الطعام إلى أداء يعرض الحركات أو المشاعر .
    أولاً : على سبيل المثال فى حالة الراحة ( مثل مشاهدة التلفاز ) يقوم الجسم على حرق ( 26 سعر حرارى لكل / كيلو جرام ) إذا كان وزنك مثلاً 68 كجم فإذا جسمك يحتاج :
    26 ×68 = 1.800 سعر حرارى / يوم
    - لإستمرار نبض القلب , تنفس الرئة
    - للحفاظ على وظائف الأعضاء الداخلية
    - الحفاظ على عمل المخ
    - الحفاظ على درجة حرارة الجسم .
    ثانياً : فى حالة القيام بمجهود ايضاً يحتاج الجسم لهذه السعرات الحرارية فمثلاً عندما يقوم شخص بالجرى فى المراثون لمسافة 42 كيلو حوالى 105 لفة تراك , فيقوم الجسم بحرق حوالى 2600 سعر حرارى ومن ناحية اخرى يقوم الجسم بحرق 62 سعر حرارى لكل كيلو .
    3- كيفية حفظ الطعام : يجب أداء هذه العملية بكفاءة عالية لأهمية الطعام الكبيرة ويوجد عدة طرق لحفظ الطعام ومنها ( التجميد , التعليب , الإشعاع , التجفيف , التجميد الجاف , التمليح , البسترة , التخمير , الكربنة " أى استخدام ثانى أكسيد الكربون " , الحفظ الكيميائى
    مكونات الغذاء: اولا البروتينات
    1- ما هو البروتين وما هي أهميته؟
    البروتينيات هي جزيئات متكونة من مجموعة من الأحماض الأمينية التي يقوم الجسم بتكسيرها وامتصاصها بغرض إعادة بناء واصلاح الأنسجة والإنسان يحتاج الى حوالي عشرين حمض أميني لكي يعيش لكن أجسادنا تستطيع أن تصنع معظمهم .
    ولكن ثمان أحماض أمينية فقط يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق الأطعمة (الأحماض الأمينية الضرورية)
    أهميتها:-
    البروتين ضروري لصحة الإنسان ففي الحقيقة أجسادنا والشعر والعضلات والأظافر الى آخره . تصنع بشكل أساسي من البروتين. وبالنظر الى العضلات والأظافر فأننا نكتشف أن البروتينيات تختلف فيما بينهم لتكون هذين النسيجي المختلفين لذلك لان اختلاف تجمع أي من ال22 حمض أميني المعروفين يكون فى النهاية بروتين مختلف . وكل سلسلة من الأحماض الأمينية المختلفة تكون جزئ بروتيني مختلف. 2-ماهى الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية ؟
    تقريبا كل الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والدواجن تحتوى على الثمان أحماض أمينية الضرورية.
    ونظرا لان الجسم يقوم بتكسير الأحماض الأمينية واعادة انتشارها فى الجسم مرة أخرى فان تناول أغذية متنوعة لا يحتوى كل منها على الأحماض الأمينية الثمانية كلها وتحتوى فقط على بعضها سوف يؤدى الى نفس النتيجة النهائية
    مثال:- تناول البقول مع الحبوب فى نفس الوجبة سوف يعطى وجبة كاملة البروتين
    ما كمية البروتين المطلوبة يوميا؟
    صرحت المنظمة الأمريكية لتناول الأغذية والأدوية بان الكمية المطلوبة اليومية من البروتين يجب أن تكون حوالي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يستهلكها الإنسان يوميا
    وبما أن جرام البروتين يحتوى على أربع سعرات فعند الحاجة الى تناول 200سعر حراري فى اليوم أي 10% من مجموع السعرات الحرارية التى يحصل عليه يوميا
    ولكن معدل الاستهلاك العالمي للبروتين يصل الى 90 جرام يوميا
    -كما صرخت منظمة(RDA) بان تناول 8 جرام لكل 10 كياو جرام من وزن الجسم يمثل إمداد كافي من البروتين .
    ما أهمية تناول البروتين للرياضيين؟
    الرياضي يحتاج البروتين لاصلاح وبناء أنسجة الجسم وتكون الأنزيمات والهرمونات والمواد الأخرى التى يستخدمها الجسم لتنظيم عملياته مثل تنظيم نسبة الماء فى الجسم لنقل المواد الغذائية وجعل العضلات فى انقباض.فمعظم الرياضتين يحتاجون الى كميات اكثر قليلا من غير الرياضيين .
    كمية البروتين المطلوبة للاعبي كمال الأجسام ؟
    يجب أن يتناول لاعب كمال الأجسام كمية من البروتين تكفى لحاجة الجسم الأساسية وتساعده على ممارسة التدريب بكفاءة .
    ماذا يحدث إذا لم تنظم حصولك على ما يكفيك من البروتين؟
    نقص تناول البروتين فى الأطفال يؤدى الى ضعف فى عملية النمو وفى الكبار من الممكن أن يؤدى الى فقدان للشعر والحجم العضلي
    ومن الأعراض التى تشير الى نقص البروتين عدم توافر الطاقة اللازمة لقيام بوظائف الجسم ما يؤدى الى الشعور بالتعب اكثر من كونك طبيعى
    -المشاكل التى تصاحب زيادة البروتين إذا كنت تملك كمية بروتين داخل جسمك اكثر من اللازم فان البروتين الزائد سيتم تخزينه على هيئة دهون وان لم تقم بالتمرين فان الدهون ستزيد
    الزيادة الأكبر فى البروتين تؤدى الى هشاشة فى العظام وحصوات فى الكلى
    ثانيا الكربوهيدرات
    - إن الكربوهيدرات يمد الجسم بالطاقة الأساسية فإن الجسم يبحث عن الكربوهيدرات مثل السيارة فى احتياجها للوقود .
    - المادة الأولية للكربوهيدرات هى الجلوكوز وسمى الجلوكوز سكر الدم الذى يسير فى الدم ويصل إلى كل خلية فى الجسم .
    - يمتص الجسم جزئ الجلوكوز ويحوله إلى طاقة تحفز الخلايا للعمل
    - بالتفصيل : تحدث تفاعلات كيميائية داخل جزئ الجلوكوز لتخليق جزئ الطاقة ( ATP ) ) ادينوسين ثلاثى الفوسفات ( والرابطة الفوسفاتية فى جزئ ( ATP ) تعمل على منح القوة الآلية فى أى خلية بشرية .
    - فإذا شربت محلول ماء بسكر يمر الجلوكوز مباشرة فى الجهاز الهضمى إلى مجرى الدم .
    - إن معنى كلمة الكربوهيدرات يأتى من حقيقة مركب الجلوكوز الذى يصنع من جزئ الكربو والماء .
    - التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز ( GLUCOSE ) C6H12O6
    - من الممكن أن نرى من الرسم التوضيحى لتركيب جزئ الجلوكوز انه يتكون من 6 ذرات كربون C و6 جزيئات ماء H2O لذلك يعتبر الجلوكوز هو السكر البسيط بمعنى أن ألسنتنا تتذوقه بحلاوة ويوجد نوع آخر من السكر البسيط ألا وهو الفركتوز ( Fructose) وهو السكر الأساسى فى الفواكه والذى له نفس التركيب الكيميائى لجزئ الجلوكوز لكنه ترتيب الذرات يختلف اختلاف بسيط . ويقوم الكبد بتحويل جزئ الفركتوز إلى جلوكوز .
    - وعند اتحاد جزئ الجلوكوز وجزئ الفركتوز لتكوين جزئ السكروز ( Sucrose ) وهو السكر الأبيض أو سكر مائدة الطعام .
    - اللاكتوز هو السكر الموجود فى اللبن وهو اتحاد جزئ الجلوكوز مع جزئ الجالاكتوز Galactose . والجالاكتوز هو شبيه الفركتوز يحتوى على نفس التركيب الكيميائى للجلوكوز ولكن ترتيب الخلايا يكون مختلف ويقوم الكبد بتحويل جزئ الجالاكتوز إلى جلوكوز .
    - المالتوز هو اتحاد 2جزئ جلوكوز ويوجد فى الشعير
    - فإن الجلوكوز , الفركتوز , والكلاجتوز هم Monosaccharides أى أولى وهو الكربوهيدرات الذى يمكن له ان يمتص من الأمعاء مباشرة إلى مجرى الدم .
    - ولكن الاكتوز , والسكروز , المالتوز هم ( disaccharides ) أى ثانوى وبسهولة من الممكن تحويله إلى ( monosaccharides) معتمداً على إنزيمات فى الجهاز الهضمى .
    - يعتبر الـ (disaccharides و monosaccharides ) من الكربوهيدرات البسيطة التى لها بعض الخواص :
    أ – لهم حلاوة التذوق .
    ب – تهضم بسرعة وتدخل إلى مجرى الدم بسرعة .
    - ويوجد أيضاً كربوهيدرات معقدة تعرف " بالنشا " أو النشويات وهذه الكربوهيدرا المعقدة تتكون من سلسلة من جزيئات الجلوكوز .
    - النشويات تعتبر طريقة للتخزين النباتى للطاقة , النباتات تنتج الجلوكوز وسلسلة جزيئات الجلوكوز لتكوين النشا , أغلبية الحبوب مثل القمح والأرز والذرة والبطاطا والبطاطس تحتوى على نسبة كبيرة من النشا .
    - فيقوم الجهاز الهضمى بتكسير هذه الكربوهيدرات المعقدة ( النشا ) إلى جزيءات الجلوكوز لينتهى مساره إلى مجرى الدم .
    - على سبيل المثال عند شرب زجاجة صودا غنية بالسكر يذهب الجلوكوز مباشرة إلى مجرى الدم بمعدل 30 كالورى لكل دقيقة .
    - هذه الكربوهيدرات المعقدة تهضم بطئ شديد لذلك يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم بمعدل 2 كالورى لكل دقيقة وهذا يشير إلى أن تناول النشويات .
    - وهذا يشير إلى أن تناول النشويات هو أحسن شئ بينما تناول السكر هو أسوء شئ ويمكن إدراك ذلك داخل جسمك .
    - ممكن استخدام هذا فى الطريقة الجيدة للتغذية السليمة للأطفال ؟؟؟ لماذا ؟
    - عند تكسير الكربوهيدرات المعقدة إلى monosaccharides داخل الأمعاء قبل امتصاصه لتذهب إلى مجرى الدم .
    - يرتفع معدل الجلوكوز بصورة سريعة فى الدم إسستجابة لإفرازات البنكرياس وبكميات كبيرة من الأنسولين ليقوم بالحفاظ على معدل الجلوكوز فى الدم بنسبة كبيرة .
    - هذه الإستجابة فراز الأنسولين تجعل السكر فى الدم ينخفض إلى أقل المعدلات بعد 3/5 ساعات بعد تناول زجاجة صودا هذا الإنخفاض فى معدل الجلوكوز فى الدم يؤدى إلى إفراز الأدرينالين الذى يؤثر على الأعصاب ويؤدى إلى حساسية فى الجلد .
    - وبهذا كله ممكن أن نستنتج الآتى :-
    • نوعية الطعام وطريقة الأكل لهما تأثير على حالتك المزاجية والنفسية بتأثير مستويات من مختلف الهرمونات الموجودة فى الدم .
    • ومن ناحية أخرى يقوم الأنسولين بدور مهم فى إستخدام الجسم للجلوكوز المستمد من الطعام
    __________________

    الوزن المثالي

    --------------------------------------------------------------------------------

    الجسم السليم من الوزن السليم:

    الوزن كالطقس موضوع مشوق ننغمس فيه جميعاً من غير أن نفهمه...

    شهدت الأعوام القريبة بحوثاً عميقة أظهرت ما للوزن من آليات فسيولوجية مرتكزة إلى الدماغ والهرمونات تعمل ليلاً نهاراً لضبطه، فنعرف اليوم العوامل الضاربة في موازينه إما خفضاً أو ارتفاعاً إلى حدود الفرط والإسراف فتنشأ أمراض خطرة.

    نعم هذه هي الحقيقة المؤسفة، فإذا كان وزنك زائداً وكنت تفتقد إلى اللياقة الجسدية في الوقت نفسه، فإنك تعرض صحتك للخطر، ومع التقدم في العمر، يزداد خطر تعرضك لمشاكل صحية نتيجة الوزن الزائد لا شك أنك سمعت هذه الجملة من قبل، لكنها تستحق التكرار. وفي الإعادة إفادة. فالوزن الزائد يعرضك أكثر لخطر:

    ـ ارتفاع ضغط الدم.

    ـ تراكم غير طبيعي للدهون في الدم.

    ـ مرض الشريان التاجي.

    ـ السكتة الدماغية.

    ـ مرض المرارة.

    ـ التهاب مفاصل العظام.

    لا انتقادات الآخرين ولا حتى الأرقام تكفي وحدها لاطلاعك على ما إذا كان وزنك سليماً، فقد تكون السمنة صفة وراثية تتناقلها اجيال عائلتك من جيل إلى آخر، راجع تاريخ عائلتك الطبي وتاريخك الطبي الشخصي. انت كذلك لتكوين صورة إجمالية قد تساعدك على الإجابة الإشكالية التالية:

    - هل يجدر بك التخلص من بعض الوزن؟

    إذا كان جوابك نعم على أي واحد من هذه الاسئلة، يمكن أن تتحسن صحتك عند التخلص من بعض الكيلوغرامات:

    ـ هل تأكل كثيراً، أو تدخن كثيراً، أو تعيش في حالة من الإرهاق الدائم؟

    ـ هل ازداد وزنك أكثر من 5 كيلوغرامات في سن الرشد.

    ـ هل تعاني من مشكلة مرتبطة بالوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري أو التهاب المفاصل، أو ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم؟

    عند تزامن واحد من هذه العوامل مع الوزن الزائد، يمكن أن يؤثر سلباً في صحتك.

    ما هو الوزن الصحي:

    كما ذكرنا سابقاً أنه بقدر ما يخفف الإنسان من وزنه الزائد بقدر ما يعيش في صحة جيدة. أن كل الأطباء يؤمنون بهذا المبدأ، لكن أكثرية الناس لا تعرف حدود وزنها الطبيعي.

    فما هو إذن الوزن المثالي الذي يجب أن نبلغه لكي نحافظ على جمال جسمنا ونشعر براحة واطمئنان ونعيش أيامنا بعيداً عن مشاكل التغذية.

    يجب عدم الخلط بين البدانة وزيادة الوزن، فالوزن يأخذ في الاعتبار الكتلة العضلية والعظمية، والبدانة هي إفراط في النسيج الشحمي، ويستطيع الاختصاصيون أن يقسموا هذه البدانة. ويحددوا المعيار الذي يبدأ بتشكيل خطر على الصحة.

    إن القوة، والقدرة على التحمل، والطاقة وتقوية العضلات هي بعض المكافآت العديدة التي تتلقاه نتيجة التمارين المنتظمة، وإذا لم تترجم هذه التغيرات في كيلوغرامات أقل على الميزان، لا تقلق، فالعضلات التي تنمو في جسمك أكثر كثافة من الدهن الذي تفقده، وهذا يعني أنك قد لا تخسر الكيلوغرامات لفترة ما، ورغم أنك تتخلص من الدهن. وتذكّر أن وزنك ليس مهماً إن كان مظهرك جيداً وتشعر بالراحة.

    يتحدد وزنك حسب توازن الطاقة لديك فإذا كنت تتناول وحدات حرارية أكثر مما تحرق، يزداد وزنك، وإذا كنت تحرق وحدات حرارية أكثر مما تأكثر ينخفض وزنك. وإذا كنت تحرق المقدار نفسه من الوحدات الحرارية التي تتناولها يبقى وزنك على حالة والواقع أن عدد الوحدات الحرارية التي تحتاج إليها كل يوم يرتبط بعوامل عدّة بما في ذلك معاناتك من الوزن الزائد أو الوزن الناقص أو تمتعك بالوزن السليم، كما أن مستوى نشاطك الجسدي يعتبر عاملاً مساهماً.

    كثير من ذوي الوزن الزائد يحرجون من محاولاتهم لتخفيف وزنهم. بينما تمطرنا وسائل الإعلام بأنظمة الحمية وبخطط مختلفة لاسترجاع اللياقة المرغوبة. والواقع أن لفرط زيادة الوزن مخاطر لا يمكن إنكارها. غير أن النجاح بفقدان الوزن يستلزم مبادىء معرفية والتزاماً مصحوبين بتغذية منطقية وبتمارين منتظمة.

    وبالنسبة إلى معظم البدينين يعتبر تخفيف الوزن هدفاً صحياً. فالتخلص من البدانة غالباً ما يعني تقليص خطر الإصابة باعتلال القلب وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، غير أن كثيراً من الأشخاص وخاصة النساء، ممن لا يعتبرون بدينين يحاولون فقدان بعض الكيلوغرامات، ولا يقدم لهم ذلك أية منفعة صحية، بل من شأنه أن يكون مؤذياً.

    تحديد كتلة الجسم:

    إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو معرضاً لاحتمال الإصابة به، لا يتمثل الحل بالنحافة، بل يتوجب عليك بلوغ وزن ما أو الحفاظ على وزن يساعد على ضبط ضغط الدم كما يقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل صحيَّة أخرى.

    ويمكنك من خلال ثلاث عمليات تقييمية أن تحدد ما إذا كان وزنك صحياً أم أنه من المفيد لك فقدان بعض الكيلوغرامات.

    العملية الاولى : مؤشر كتلة الجسد:

    إضغط على الوصلات التالية لمزيد من المعلومات

    ادق طريقة لحساب الوزن المثالي
    احسب وزنك المثالي
    إن دليل وزن الجسم مؤشر كتلة الجسد هو مقياس لدهن الجسم والمخاطر الصحية حيث أنه يربط بين وزن جسمك والمخاطر الصحية المرتبطة بالوزن الزائد. وبين لك الجدول التالي كيفية حساب دليل وزن جسمك:

    إذا كان دليل وزن جسمك يقع بين 18.5 و 24.9 يعني ذلك أنك في النطاق الصحي. لكن إن كان هذا الدليل يتخطى 25، يعني ذلك أنك تعاني من الوزن الزائد.

    العملية الثانية : محيط الخصر:
    يحتل هذا المقياس المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد كتلة الجسد، وهو يشير إلى مكان تجمع معظم الدهون. فيوصف الأشخاص الذين يحملون معظم ثقلهم في وسطهم بـ«التفاحة»، بينما يشار إلى الذين يتمركز معظم ثقلهم تحت خصورهم وحول أوراكهم وأفخاذهم بـ«الإجاصة».

    وعموماً يعتبر شكل الإجاصة أكثر صحية من شكل التفاحة. فالحالات التي تتراكم فيها الدهون حول الخصر تقترن بخطر متزايد للاصابة بارتفاع ضغط الدم إضافة إلى أمراض أخرى كالسكري وداء الشريان التاجي والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، ذلك أن الدهون الموجودة في البطن تكون أكثر ميلاً للانتقال إلى الشرايين. بالرغم من أن الآلية التي تتبعها الدهون أثناء انتقالها غير معروفة حتى الآن.

    لتحدد ما إذا كنت تحمل وزناً زائداً حول خصرك، اعمد إلى قياس محيط خصرك. حدد النقطة الأعلى على كل من عظمتي الورك وقس محيط البطن فوق هاتين النقطتين تماماً، فإن بلغ المقاس أكثر من 102 سم لدى الرجال و88 سم لدى النساء، يشير ذلك إلى ارتفاع خطر التعرض لمشاكل صحية خاصة إن بلغت كتلة الجسد 25 وما فوق.

    العملية الثالثة : الأحوال الصحية:

    لا يكفي أن يعرف المرء مؤشره ومحيط خصره ليقرر ما ينبغي أن يفعله بوزنه كل امرئ يدرك ما هو وزنه المثالي إذ أننا نشعر بأعراض تدل على خطأ أو خطر في الوزن. لا بل الخبراء كثيراً ما يحددون الوزن المثالي من غير الرجوع إلى الجداول الحسابية فسيسألون المريض عما إذا كان يستصعب الصعود أو السير أو فك سير الحذاء... كما كل منا يعرف... يلهث، تؤلمه ركبته، يضيق نفسه يتعب من غير عناء.

    من أجل ذلك لا بد الإنسان من مراجعة الطبيب الخبير ليتثبت من شجون القلب والضغط والسكري قبل التقرير عمّا إذا كان لا بد من برنامج لخفض الوزن.

    العوامل التي يملك الإنسان مقدراتها للمحافظة على وزنه في حدود المستوى الطبيعي:
    ينتج الوزن عن محصلة عاملين أساسيين هما:

    1 ـ مقدار أو كمية الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الغداء.

    2 ـ كمية الطاقة التي يصرفها أو يستملكها الجسم في أنواع النشاط الحركي.

    1 ـ الوزن الطبيعي (حيث يكون الميزان الحراري متعادلاً)

    كمية الطاقة المتناولة في الغداء يساوي كمية الطاقة المستهلكة في أنواع النشاط الحركي

    غداء (طاقة متناولة) يساوي رياضة (طاقة مستهلكة)

    2 ـ السمنة (حيث يكون الميزان الطاقي موجباً)

    كمية الطاقة المتناولة في الغداء أكثر من كمية الطاقة المستهلكة في أنواع النشاط الحركي
    3 ـ النحافة (حيث يكون الميزان الطاقي سالباً)

    كمية الطاقة المتناولة في الغداء أقل من كمية الطاقة المستهلكة في أنواع النشاط الحركي

    من خلال هذا المخطط نلاحظ أنه إذا أراد الإنسان أن يحافظ على وزنه ثابتاً فعليه أن يتناول من الغداء ما يوازي معدل استهلاكه للطاقة التي يحتويها هذا الغداء في مزاولة أنواع النشاط الحركي.

    أما إذا زادت كميات الطعام التي يتناولها عن معدل حركته ونشاطه. فإن الفائض من الطاقة الموجودة في الغداء يختزن في الجسم على صورة دهون فيزداد الوزن أو يصاب المرء بالسمنة.

    وإذا نقصت كمية الطعام أو الطاقة الغدائية المتناولة عن معدل النشاط الحركي، فإن الجسم يتحول إلى استهلاك الرصيد الطاقي المدخل لديه على صورة نسيج دهني ليواجه به الاحتياجات الطاقية المتزايدة له نتيجة زيادة الحركة والنشاط فينقص الوزن.

    الأساليب العلمية والصحية لانقاص الوزن إلى المستوى المرغوب في حالة الاصابة بالسمنة

    يمكن التخلص من الوزن الزائد بأي من الطرق الثلاث التالية:

    1 ـ إنقاص كميات الطاقة الغدائية المتناولة، وذلك باتباع برنامج أو نظام غدائي منخفض الطاقة، ويعيب اتباع هذا الأسلوب بمفرده ما يلي:

    أ ـ يستغرق فترة زمنية طويلة للتخلص من الوزن الزائد والحصول على النتائج المرغوبة.

    ب ـ قد ينخفض الوزن نتيجة هدم عضلات الجسم وأنسجته الحيوية أو إفراز بعض سوائل الجسم ولا يكون فقد الوزن الزائد نتيجة احتراق الدهون الفائضة عن احتياجات الجسم خالصة مما يسبب الكثير من العواقب الصحية الوخيمة.

    ج ـ تترهل عضلات الجسم ويرتخي نسيج الجلد ويتجعد مما يعطي للإنسان مظهراً يوحي بالكبر والشيخوخة.

    د ـ قد لا ينقص الوزن رغم اتباع نظام غدائي منخفض الطاقة إذا قلت حركة الإنسان عما كانت عليه أو تغيرت طبيعة مهنته من وظيفة حركية إلى وظيفة مكتبية.

    هـ ـ توصف نظم غدائية شديدة التحديد في مستواها الطاقي مما يجعلها تتميز بالقسوة وعجزها عن ارضاء الذوق الغذائي الفردي وتحقيق الإشباع.

    2 ـ استهلاك الفائض الطاقي المختزن في الجسم على صورة نسيج دهني زائد وذلك بزيادة معدل النشاط الحركي ومزاولة الرياضة، دون تحديد لكميات الطعام المتناولة، ويعيب اتباع هذا الأسلوب منفرداً:

    أ ـ يحتاج الإنسان إلى بذل مجهود رياضي كبير لفترة زمنية طويلة بصورة مستمرة ليستهلك كميات الطاقة الإضافية التي يتناولها في غدائه غير المبرمج وكميات الطاقة الإضافية المخزنة في جسمه على صورة نسيج دهني زائد مما قد لا تسمح به الظروف في حياته العملية الواقعية.

    فإذا تناول المرء تفاحة كبيرة مثلاً تزيد عن احتياجاته الطاقية فانه مضطر للمشي بسرعة (5,3 ميل/ساعة) لمدة 91 دقيقة لكي يستهلك جسمه الطاقة الموجودة في هذه التفاحة (يستهلك الجسم 2,5 سعرا/الدقيقة عند المشي بهذه السرعة أو ركوب الدراجة بسرعة معتدلة لمدة 21 دقيقة أو السباحة لمدة تسع دقائق أو الجري لمدة خمس دقائق) أو تناول شطيرة كبيرة من الهمبرغر فانه يضطر للمشي ساعتين إلا سبع دقائق أو ركوب الدراجة لمدة ساعة واثنتي عشر دقيقة أو السباحة لمدة 35 دقيقة أو الجري لمدة نصف ساعة ليحرق الطاقة الموجودة في شطيرة الهمبرغر ويحول دون تحولها إلى مخزون طاقي من الدهون داخل الجسم.

    ب ـ قد يصاب المرء بأعراض سوء التغدية نتيجة العفوية وعدم انتخاب نوعيات الأغذية التي تحقق له الحصول على وجبة متوازنة غدائياً تزوده باحتياجاته من العناصر الغدائية المختلفة.

    يتبع...
    ج ـ قد لا ينقص الوزن رغم بذل مجهود رياضي كبير نتيجة تناول كميات كبيرة من الطاقة الغذائية تعوض كمية الطاقة المفقودة في النشاط الرياضي.

    3 ـ الجمع بين الأسلوبين معا، بالإضافة للمشاكل العاطفية والنفسية التي يسببها زيادة الوزن، فإن الوزن الزائد والسمنة خطر صحي حقيقي، فمن ناحية قلبك، فإنه يحتاج حتى يعمل لقوة أكبر لضخ الدم إلى كل تلك الأنسجة الدهنية، وهذا يؤدي إلى ضغط الدم المرتفع. يعد الإكثار من الطعام السبب الرئيسي لزيادة الوزن، والتمارين الرياضية لا تكفي لوحدها لإنقاص الوزن، فبإمكانك انقاص الوزن باتباع الحمية (الريجيم) لكن كثير من نقص الوزن بسبب الحمية (الريجيم) هو بالحقيقة نقص في الماء، الذي يستعاض بسرعة عند عودتك للاكل والشرب الطبيعي. كما أن الرجيم القاسي الطويل يعرضك إلى مشاكل في التغدية، وعليه، أيضاً أن ربع النقص في وزنك بهذه الحمية القاسية يكون نقصاً في النسيج العضلي، فإذا عدلت عن الحمية وبدأت أخذ سعرات حرارية أكثر مما تستهلك وتحرق، فإن الوزن المكتسب سيكون من الدهن، والنتيجة تكون زيادة في الدهن، وأما نسبة زيادة العضل فهي أقل مما كان لديك عند ابتداء الحمية، وسوف تصبح أكثر تعباً وأقل نشاطاً وتكسب وزناً إضافياً.

    الطريقة السريعة، الصحية، والأكثر فعالية، والمجزية لنقص الوزن هي الجمع بين التمرين القوي والحمية الصحية، وهذا يكون بإيجاد توازن بين السعرات الحرارية التي تأخذها وبين التي تحرقها. وافضل طريقة ونتيجة تأتي عندما توازن بين تقليل أخذ السعرات الحرارية في نفس الوقت الذي تزيد فيه من زيادة إحراق السعرات الحرارية من خلال التمرين الرياضي.

    فاتباع نظام غدائي منخفض المستوى الطاقي مصحوباً بمزاولة نوع من النشاط الرياضي أو الحركي. أفضل طريقة لإنقاص الوزن والمحافظة على الوزن الجديد المكتسب حيث يستفيد الجسم من المزايا الناتجة عن تغير العادات الغدائية وتطويرها بما يحقق له الصحة والرشاقة ويكسبه القوة والحيوية والنشاط. ويؤدي الانتظام في مزاولة الرياضة إلى زيادة اللياقة كما يحصل الجسم على كفايته من المغديات المختلفة من خلال النظم الغدائية العلاجية المتوازنة الخاصة بإنقاص الوزن كما يعني اكتساب اللياقة الصحية مع تصحيح الوزن إلى المستوى المرغوب فيه.

    هل المحافظة على وزن الجسم طبيعياً عامل ضروري لتحقيق الشعور بالصحة؟

    نعم، إن المحافظة على وزن الجسم في المستوى المرغوب فيه يعطي دلالة على أن الإنسان يتناول من الطاقة الموجودة في الغداء ما يساوي احتياجاته الاستهلاكية لهذه الطاقة في تحقيق الوظائف التالية:

    أ ـ تغذية أعضاء الجسم المسؤولة عن استمرار الحياة.

    ب ـ مزاولة أنواع النشاط الحركي اليوم المختلفة.

    ج ـ المحافظة على درجة حرارة الجسم ثابتة مهما تغيرت الظروف البيئية المحيطة به دون إفراط أو تفريط.

    كذلك إن زيادة الوزن (السمنة) أو نقصه (النحافة) عن المستوى الطبيعي يعدان من اللوازم المرضية، لما يصاحبها من أعراض مرضية مختلفة وتدهور الحالة الصحية للإنسان.
    فالسمنة عامل رئيسي مساعد على الإصابة بالأمراض التالية:

    1 ـ التهابات المفاصل وتآكلها خاصة المفاصل التي يرتكز عليها وزن الجسم.

    2 ـ آلام العمود الفقري.

    3 ـ أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

    4 ـ السكري.

    5 ـ الالتهاب المرّاري والحصوات المرارّية.

    6 ـ تدهن الكبد واعتلاله «قصور وظائف الكبد».

    7 ـ داء الملوك «النقرس».

    8 ـ سوء الهضم.

    ناهيك عن الظواهر التدهورية الأخرى:

    1 ـ كالميل إلى الخمول والكسل وبلادة الذهن وافتقار الحيوية.

    2 ـ صعوبة الحركة وتعذرها أحياناً.

    3 ـ الشعور بالتعب سريعاً عند بذل أقل مجهود.

    4 ـ ضيق التنفس.

    وبالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تسببها السمنة فإنها تتسبب أيضاً في كثير من المشكلات الاجتماعية التي تنعكس على صاحبها باسوأ مردود. لتتردى في النهاية حالته الصحية، الجسمانية والنفسية كذلك.

    ومن أمثلة المشكلات الاجتماعية التي تحدثها السمنة:

    1 ـ الافتقاد إلى المظهر الرشيق الأنيق المتناسق.

    2 ـ التعرض إلى التهابات في ثنايا الجلد وتسلخها وانبعاث الروائح الكريهة منها.

    3 ـ صعوبة الحمل والوضع بالنسبة للنساء.
    يتبع...
    كذلك فإن النحافة:

    1 ـ تضعف المقدرة المناعية، والإنسان النحيف تسهل اصابته بكثير من الأمراض، خاصة الأمراض الصدرية كالسل.

    2 ـ تقلل من كفاءة الإنسان في إنجاز أعماله، وتحدّ من قدراته على التركيز.
    3 ـ غالباً ما تكون النحافة مصحوبة بنوع من أمراض نقص التغذية أو أكثر كفقر الدم أو نقص الكاليسيوم لأن نقص الطاقة الغدائية لا يتيح للمرء فرصة التزود بكفايته من العناصر الغدائية المختلفة.

    هل أنت مستعد للتخلص من الوزن الزائد

    بما أن التخلص من الوزن يتطلب الكثير من التركيز والطاقة الجسدية والعقلية، لا يمكنك الخوض فيه بتهور، فأنت بحاجة إلى اجراء التزام وتحضير نفسك، ويتمثل جزء من هذا التحضير في تحديد ما إذا كان الوقت الحاضر مناسباً وصحيحاً. فنجاحك يرتبط بمدى استعدادك للاستفادة من هذا التحدي لذا اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

    ـ ما هي الحوافز التي تملكها لإجراء تغييرات في أسلوب عيشي في الوقت الحاضر؟

    كن صادقاً لأن ادراك الحاجة إلى القيام بتعديلات والشعور بأنك على مستوى التحدي هما شيئان مختلفان.

    ـ ما الذي يجري في حياتي وخلال الأشهر القليلة المقبلة؟

    لا تهيء نفسك للاخفاق من خلال محاولة تحسين أسلوب عيشك إذا كنت منصرفاً إلى مشاكل أساسية أخرى. سواء تمثل ذلك في زواجك أو مهنتك أو أموالك أو أولادك، إمنح حياتك فرصة للهدوء قبل الانطلاق في الواقع، يفترض أن يكون القيام بالتعديلات اللازمة في أسلوب العيش لبلوغ الوزن الصحي والحفاظ عليه من أبرز أولوياتك.

    ـ هل أنا واقعي بشأن أهدافي في التخلص من الوزن؟

    تذكر أن التخلص من 5 إلى 10 في المئة من وزن جسمك قد يفضي إلى الكثير من المكافآت الصحية، إبدأ بأرقام صغيرة. حاول مثلاً التخلص من كيلوغرامين تقريباً كل مرة. فإذا كان مقاس ثيابك 8 حين كنت في الثانوية، لا يعني ذلك أنه يجدر بك الحفاظ على هذا المقاس في الوقت الحاضر.

    حاول التوصل إلى وزن مريح تمكنت من الحفاظ عليه بسهولة اثناء شبابك. وإذا عانيت من الوزن الزائد على الدوام. عليك بالسعي إذاً إلى وزن يؤدي إلى تحسين ضغط دمك ومستويات الكولسترول والطاقة والقدرة على النوم.

    ـ هل أؤمن فعلاً أن الأبطأ أفضل؟

    أنت ترغب في التخلص من 200 غرام إلى كيلوغرام واحد كل أسبوع. قد تبدو هذه الوتيرة بطيئة جداً في مجتمعنا المتطلب للرضى الفوري، لكن إجعل تحسين صحتك على المدى الطويل هدفك الأساسي واعلم أن السرعة لا تهم أبداً.

    ـ هل لديّ الوقت للاحتفاظ بسجلات عن كمية استهلاكي للطعام ونشاطي الجسدي؟

    حيث أن الدراسات أشارت إلى أن الاحتفاظ بالسجلات يزيد من احتمالات نجاحك.

    ـ هل لديّ العائلة والاصدقاء الذين يدعمون جهودي؟

    فأنت بحاجة إلى أحدهم لمساندتك. وكلما ازداد عدد هؤلاء كان ذلك أفضل، وإذا لم تنعم بدعم أي شخص، عليك التفكير في الانضمام إلى برنامج جماعي للتخلص من الوزن.

    ـ هل أرغب في تحسين صحتي أم أنا مهتم فقط في تحسين شكلي؟
    ـ هل أؤمن بقدرتي على تغيير سلوكي في الأكل؟

    ـ هل أرغب في العثور على سبل تجعلني أكثر نشاطاً على الصعيد الجسدي؟ فالمزيد من الحركة هو أساس التخلص الناجح من الوزن والحفاظ على ذلك.

    ـ هل أعاني من اضطراب في الأكل أو مشاكل حياتية أخرى احتاج إلى المساعدة لحلها قبل الشروع في ذلك.

    ـ هل أرغب في النظر إلى نجاحاتي واخفاقاتي السابقة، من حيث فقدان الوزن والمجالات الأخرى في الحياة، لمعرفة ما الذي يحفزني ويدفعني إلى الاستمرار؟

    ـ هل أؤمن أن التوصل إلى وزن سليم والحفاظ عليه هو عملية تدوم مدى الحياة وتلزمني بتغيير سلوكي وعادات أكلي ومستوى نشاطي الجسدي، وهل أنا مستعد للقيام بهذا الالتزام؟

    ـ هل استطيع اعتبار ذلك بمثابة تجربة ايجابية، لا بل متعة؟

    نصائح للمحافظة على الوزن المثالي:

    ـ لا تباشر برنامج تغيير الوزن عندما تكون محبطاً أو تمر بتغيرات كبرى في حياتك فهذا النوع من المجازفات يكتب عليه الفشل منذ البداية.

    ـ ضع أهدافاً منطقة في برنامج (طويلة وبعيدة الأمد). فإن كنت ترغب بفقدان 18 كلغ إبدأ بهدف فقدان 2 كلغ.

    ـ تحقق من استهلاكك للطعام بحذر. فمعظم الراشدين يسيئون تقدير عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها. فعادةً من المنطقي التخلي 500 إلى 1000 سعرة حرارية في اليوم من الطعام الذي يتناوله ليؤدي ذلك إلى فقدان 450 غ إلى 900 غرام في الأسبوع أما الحمية التي تتوقف على أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم. فهي قد لا تتطابق مع حاجاتك الغدائية اليومية.

    ـ تعلم الاستمتاع بأغذية صحية أكثر، ارجع إلى الهرم الغدائي لتوصيات الحمية الصحية وابق الأغذية الصحية في متناول يدك، أثناء الوجبات العادية أو السريعة، وخطط للوجبات السريعة.

    ـ لا تفوّت أيَّا من الوجبات: إن الأكل في أوقات محددة يحافظ على الشهية وعلى نوعية الخيارات الغذائية، كما أن تناول الإفطار يزيد عملية الأيض في الصباح. وتحرق بالتالي سعرات حرارية أكثر.

    ـ خفِّض من استهلاك الدهون إلى أقل من 30 بالمئة من الغداء عند الإمكان، ولكن احذر من المبالغة في ذلك، فالجسد بحاجة إلى نسبة معينة من الدهون.

    ـ سجّل العوامل التي تؤثر على جهودك لتخفيف وزنك. دوّن الوقت الذي تشعر فيه بالحاجة إلى الأكل. هل ترتبط هذه الحاجة بمزاجك أو بوقت معين من النهار أو بالأنواع المتوفرة من الطعام أو بنشاط معين؟

    وهل تأكل دون التفكير بما تفعله، كأن تأكل أثناء مشاهدة التلفزيون أو قراءة جريدة؟

    ـ خفّض من تناولك للسكر والحلويات، فهي غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة بالمغذيات الأخرى ومن شأن الحلويات أيضاً أن تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

    ـ تناول طعامك ببطء. ستأكل كميات أقل لأنك ستشعر بأن معدتك أكثر امتلاء.
    ـ ركّز على الأكل. فلا تقم بأيّ شيء آخر أثناء الأكل (كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون).

    ـ استعمل طبقاً أصغر حجماً وحاول تجاهل نوبات الجوع عندما تشعر بها، فهي تزول عادة في غضون دقائق.

    ـ استعمل متعدد الفيتامين يومياً إن كنت تتبع حمية (ريجيم)، خاصة إن كنت تحدّ سعراتك الحرارية على 1400 سعرة في اليوم وتجنب تركيبات فقدان الوزن المكلفة والعالية الجرعة.

    ـ حاول تحديد نوع أو أكثر من النشاطات التي تستمتع بها ويمكنك ممارستها بانتظام، إبدأ ببطء ثم زد من الكثافة تدريجياً، ويتمثل هدفك بممارسة التمارين بشكل معتدل لثلاثين دقيقة أو أكثر يومياً.

    ـ ليس من الضروري أن تكون التمارين فائقة القساوة للحصول على نتائج إيجابية. بل بمقدورك بلوغ هدفك عبر تمرين معتدل ومنتظم، كالمشي مثلاً.

    ـ نوع تمارينك لتحسِّن لياقتك البدنية العامة وكي لا تفقد اهتمامك بالنشاط.

    ـ حاول التمرّن مع مدرّب، فهذا يساعدك على الالتزام بالبرنامج.

    ـ بعض النشاطات الصغيرة تنفع. فمثلاً اركن سيارتك في آخر الموقف، استعمل السلالم عوضاً عن المصعد، انزل من الباص قبل محطة أو محطتين وتابع مشياً.

    ـ التزم ببرنامج التمارين ولا تقلص الوقت المخصص لها واحتفظ بسجل عن نشاطاتك.

    ///////////////////////////////////////

    خطة غـذائة لزيادة الطاقة والنشاط

    --------------------------------------------------------------------------------

    عـليك فيما اذا أتبعـت هذه الخطة ذات النفع الصحي الكبير فإن الامر سيختلف كثيرا الخطة تسير على الطريق الأتية والتي تم اعدادها بطريقة علمية مفيدة كما أنها أثبتت القدرة على زيادة الطاقة والنشاط هذا بالإضافة للعـيش الهانئ والسعيد :

    - هذه الخطة تعـتمد في الغـالب عـلى أتباع طريقة التوازن الغـذائي مع تناول العـناصر الغـذائية التي يحتاجها الجسم هذا مع التأكيد عـلى أهمية الفيتامينات والبروتينات التي تعـزز المناعة في الابدان وتتجاوز العـلل المرضية .

    - هذه الخطة تمتاز بتناول مواد نشوية تزودك بالنشاط والطاقة بالاضافة الى أنها لن تزيد من الوزن .

    - هذه الخطة الغـذائية أيضا ذات نسبة لا بأس بها من المواد البروتينية والتي تخلق شيئا من التوازن الغـذائية في الجسم بين النشويات والبروتينات كما أنه تمنع الشعـور بالجوع .

    - هذه الخطة الغـذائية أيضا تعتبر غـنية بالمياه وهي التي تتوافر أولا عن طريق ما يتم تناوله من الماء مباشرة ثم لتوفر الماء أيضا في العـناصر الغـذائية التي يتم تناولها والجدير بالذكر هنا أن الكثيرين منا يتناولون الكمية الكافية من الماء الامر الذي يضعـف قدرات التركيز لدينا ويؤدي الى تراجع نشاط الطاقة التي تعـمل المياه عـلى المساعـدة على توفيرها .

    - هذه الخطة أيضا ليست غـنية بالدسم والدهون غـير أنها تحتوي عـلى بعـض أنواع الدسم الضرورية والتي تتوافر في الاغـذية النباتية وفي الاسماك وغيرها .

    - هذه الخطة الغـذائية أيضا تحتوي عل فيتامين س ( C ) والذي يزود الجسم بالمناعـة والزنك المعـدني الذي يكافح العـدوى بجميع أشكالها وتحتوي هذه الخطة على كمية مناسبة من مادة الكاروتين ( الجزر ) وكذلك فيتامين ( سي ) والعـناصر الغـذائية النباتية الطبـيعـية كالفواكه والخضروات والاعـشاب وكذلك الشاي وكل هذه العـناصر الغـذائية تساعـد على مكافحة الشيخوخة وبوادر التـقدم في السن وبعض الامراض طويلة الأمد .

    - هذه الخطة الغـذائية تحتوي على نسبة ضعـيفة من الكافايـين والذي يؤدي الى زيادة نسبة ما يسمى مادة الادرينالين وهي مادة كظرية قد تسبب المرض .

    ولهذا من الأفضل أن نبتعـد عن العـناصر الغـذائية التي تحتوي على الكافايـين والتي تتوافر في القهوة الثـقيلة والشاي الثـقيل والكولا والشوكلاته ، ومن الافضل أستبدالها بعـناصر تساعـد عـلى توليد الطاقة لا الاقلاع منها وهذا ما ذكرناه سابقا في هذه الخطة الغـذائية .

    ومن النظم التي تسير عليها هذه الخطة الغـذائية هي أتباع الوجبات الضرورية اليومية في مواعيدها الامر الذي سيساعد على التوازن السكري وكذلك الابتعاد على المزيد من الطاقة في الجسم .

    وآخر ما توصي به هذه الخطة الغـذائية هو أن تكون الوجبات اليومية معـتدلة وبمقادير مناسبة دون الافراط فيما نتناول من عناصر غـذائية تم ذكرها هنا هذا مع العلم بأن الاكثار من الفواكه والخضار والسلطات ربما يجلب الفائدة الصحية المرجوة منها .

    /////////////////////////////////////////////


    سبب زياده الكرش

    --------------------------------------------------------------------------------

    تفيد الأبحاث التي نشرت مؤخرا أن للخبز اثر مباشر في اتساع محيط الخصر وازدياد الوزن عند البشر. فقد تبين أن الخبز الأبيض والمعجنات هي التي تتصدر قائمة الأغذية التي تسبب السمنة وذلك بحسب تقرير صدر عن قسم الأبحاث في جامعة بوسطن الأمريكية.

    قام فريق من الباحثين الأمريكيين في جامعة بوسطن الأمريكية بإجراء دراسة شملت خمسمائة شخص ولمدة ثلاث سنوات وقد تبين أن الأشخاص الذين كانوا يتناولون كميات اكبر من الخبز الأبيض وغيرة من الحبوب المطحونة والمكررة هم من يعانون من الكرش ومن معدلات سمنة أعلى من أقرانهم ممن يستهلكون كميات اقل من الحبوب المذكورة.

    لكن يبقى السؤال الأهم وهو لماذا يعد الخبز الأبيض سيئا لهذه الدرجة؟

    الجواب:
    يعزي العلماء السبب إلى أن هذه الحبوب المطحونة تتحول إلى سكر بمجرد دخولها إلى جسم الإنسان مما يجعل مستويات الأنسولين ترتفع في الجسم لكي تقوم بحرق كمية السكر الموجودة في الدم وتخزينها في خلايا الجسم، وعادة ما تكون الخلايا الموجودة فوق المعدة هي المكان الأمثل لخزن هذه الكميات من السكر الزائد.

    هذا الأمر ينطبق فقط على الخبز الأبيض أما تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة فهو جيد للجسم لذا كل ما عليك فعلة هو التحول من الخبز الأبيض إلى تناول الخبز ذو الحبوب الكاملة لتجنب ظاهرة الكرش.

    كذلك فقد توصل العلماء إلى أن إضافة الخبز ذو الحبوب الكاملة إلى نظام الإنسان الغذائي تؤدي إلى الوقاية من الإصابة بمرض السكري (النوع 2) كما يخفف من احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

    هذا ومن جانب آخر، فإن الطعم اللذيذ لا يقتصر فقط على الأطعمة الغنية بالدهون أو السكر، بإمكانك الآن عمل أغذية ذات نكهات لذيذة بإضافة بعض المكونات المنخفضة السعرات مثل المكونات التالية:

    - الفلفل المعلب:

    أضيفي الفلفل إلى الدجاج المشوي أو إلى البيض المقلي، كذلك من الممكن إضافته إلى الشطائر.

    - الفطر:

    تناولي الفطر المشوي أو أضيفيه إلى السلطة واطباق المعكرونة بدل استخدام اللحم المفروم.
    الحلو الأحمر و الأصفر:
    أضيفيه إلى شطائر الجبن والبيض واكثري في استخدامهما في السلطات.
    - البصل الأحمر:
    قطعية إلى شرائح رقيقة أضيفيه إلى السلطات، والى أطباق البيض
    - العسل:
    أضيفيه إلى اللبن أو مع التفاح المقطع. استخدميه للتحلية بدل السكر.
    - البقدونس الطازج:
    اخلطيه مع الفلفل وأضيفيه للسمك المشوي.أو امزجيه مع الثوم المدقوق وضعية على الخبز قبل تحميصه.
    - النعناع:
    أضيفيه لسلطة الطماطم المقطعة والخيار.
    - الزنجبيل الطازج:
    أضيفيه إلى الكاري لتتبيل الدجاج والى الأطباق الصينية.
    - الأعشاب الطازجة:
    إضافة الأعشاب الطازجة إلى المأكولات تعطي طعم افضل من الأعشاب المجففة. أضيفي الريحان الطازج إلى أطباق المعكرونة الإيطالية. كذلك استخدام حصى البان مع اللحوم للتتبيل يعطي طعم مميز.
    - الصنوبر:
    استخدمي الصنوبر مع الخضار المحشية أو مع الدجاج المحشي
    __________________
    رجيم الكرش لمدة اسبوعين

    --------------------------------------------------------------------------------

    يتميز هذا النظام باحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات، وقلة الدهون والنشويات.
    يشير الدكتور خالد صلاح الدين إلى أن اتباع هذا النظام الغذائي ينقص الوزن من 3 إلى 4 كيلوجرامات في الأسبوع.
    ويؤكد الدكتور خالد إلى أن ممارسة تمرينات الكرش يومياً لمدة ساعة إلى جانب هذا النظام يساعد على التخلص من الكرش.

    وخطة هذا الريجيم كما يصفها الدكتور خالد صلاح كالآتي:
    الإفطار:
    - 2 ثمرة فاكهة متنوعة "ما عدا التين، العنب، البلح، الموز، والمانجو".. ويفضل كوب عصير برتقال أو جريب فروت+ سوائل "شاي، أو قهوة، أو صودا، ماء ليمون بدون سكر".

    الغداء:
    - طبق سلطة خضراء.
    - 4 ملاعق خضار مسلوق.
    - شريحة لحم مشوية أو ربع فرخة مسلوقة أو 2 سمكة مشوية أو علبة تونة "بدون زيت".

    العشاء:
    - زبادي بالخيار، أو 3 ملاعق فول بالليمون، أو بيضة مسلوقة، أو قطعة جبن قريش بالطماطم.
    - شريحة توست أو ربع رغيف بلدي.
    ويؤكد الدكتور خالد أنه من الممكن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي أو النسكافيه أو الليمون أو القهوة بدون سكر.

    ////////////////////////////////////////

    سبب عدم الشعور بالجوع

    --------------------------------------------

    سبب عدم شعور بالجوع مع استهلاك وجبتين يوميا .
    الشعور بالجوع ناتج عن انخفاض مستوى السكر بالدم ، والسكر مصادره كثيرة منها الحلويات والمشروبات الغازية والنشويات مثل الرز والمعكرونة والخبز والبطاط ، ويبدو أن نظامك بالأكل مليء بالسكريات ، لذلك يكون مستوى السكر بالدم عالي لفترة طويلة مما يؤدي الي عدم الشعور بالجوع ، لذلك يجب التخفيف من السكريات كذلك يجب التخفيف من الدهون لانها أيضا سببا بعدم الجوع ، حيث أن الدهون تحتاج من 4 الى 5 ساعات أو أكثر حتى تهضم .

    كما يمكن استخدام حبوب ( البرياكتين ) وهي موجودة بالصيدليات لفتح الشهية .

    /////////////////////////////////////


    كيفـ تكون لنفسك برنامج غذائى لزيادة الوزن ( الضخامة العضلية )

    --------------------------------------------------------------------------------

    - تعتبر زيادة الوزن ( الضخامة العضلية ) الشغل الشاغل لكل مبتدئى لعبة كمال الاجسام بل وجزئا
    اساسيا من برنامج الاعبين المتقدمين والمحترفين.
    - تعتبر التغذية اهم عناصر العبة حيث يليها الراحة ثم التمرين فبدون تلك العناصر الثلاثة او الاخلال
    فى احدهم لان تحرز تقدما بجسمك.
    - يجب على لاعب كمال الاجسام الا يستمر طويلا فى برنامج الضخامة لان ستزداد نسبة الدهون بجسمه اكتر مما يؤدى الى صعوبة او طول فترة فقدها الامر الذى سوف يسير جانبا مع فقد المكتسب العضلى اثناء فقد تلك الدهون.
    - يجب عليك النظر الى جسمك عبر المراة او عن طريق صديقك او مدربك لكى تعلم مقدار التقدم الذى احرزته بجانب طبعا قياس وزنك وايضا لكى تنظر الى الدهون بجسمك فاذا لاحظت زيادتها فتوقف عن برنامج الضخامة وابداء فى فقد الوزن الزائد.
    - لاتغفل عنصر الراحة فجسمك لان ينمو ويزيد اثناء التدريب فيجب عليك ان تنال من 7 - 8 سعات
    من النوم المتواصل لكى تعطى جسدك الفرصة لكى يصلح وتنمو اليافك العضلية.
    - وكما نعلم اثناءفترة اكتساب الوزن علينا ان ناكل قدرا من السعرات الحرارية اكثر مما نستهلكه
    فيحتاج الاعب حوالى من 40 الى 50 سعر حرارى لكل كيلو من وزن الجسم تقريبا اثناء الضخامة.
    ولاكن لايجب على لاعب كمال الاجسام التوقف عن حد معين من السعرات الحرارية طالما اراد زيادة الوزن فعليه بزيادة سعراته الحرارية بصفة متواصلة حتى يصل الى مايريده من زيادة وزنية
    حين ذاك يبدا فى ايقاف زيادة السعرات الحرارية .

    ولكى نتعلم حساب السعرات الحرارية من الطعام المتناول يجب معرفة ما يلى

    1- كل 1 جرام بروتين يعطى 4 سعر حرارى .
    2- كل 1 جرام كربوهيدرات يعطى 4 سعر حرارى .
    3- كل 1 جرام دهون يعطى 9 سعر حرارى .

    عندما نبداء فى البرنامج الغذائى للضخامة يجب علينا معرفة مقدار السعرات الحرارية التى نتناولها خلال اليوم تقريبا .
    حيث يترتب على معرفة هذا المقدار بداء برنامجنا الغذائى حيث سنزيد هذا المقدار حوالى
    500 - 700 سعر حرارى فى البداية.
    ثم سنزيد مقدار السعرات الحرارية بعد ذلك 300 - 500 سعر حرارى كل اسبوعين خلال برنامجنا الغذائى.

    وفيما يلى مثال توضيحى

    هناك لاعب يتناول يوميا حوالى 2000 سعر حرارى واراد عمل نظام غذائى لزيادة الوزن فى حدود
    12 - 16 اسبوع

    الاسبوع 1 - 2 يتناول 2500 سعر حرارى يوميا
    الاسبوع 3- 4 يتناول 2800 سعر حرارى يوميا
    الاسبوع 5 - 6 يتناول 3100 سعر حرارى يوميا
    الاسبوع 7 - 8 يتناول 3400 سعر حرارى يوميا
    الاسبوع 9 - 10 يتناول 3700 سعر حرارى يوميا
    الاسبوع 11 12 يتناول 4000 سعر حرارى يوميا
    اذا لاحظ الاعب انه قد وصل الى ما يريد من زيادة او لوحظ زيادة نسبة الدهون بجسمه يتوقف عن زيادة السعرات الحرارية.

    تقسم السعرات الحرارية تبعا للطعام المتناول على النحو التالى
    50 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من الكاربوهيدرات
    30 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من البروتين
    20 % من اجمالى السعرات الحرارية اليومى من الدهون.

    هذه النسب بتختلف من لاعب لاخر ولاكن تلك النسبة التى ذكرتها اعتبر انها مناسبة وخاصتا للاعبين قليلين الخبرة باجسامهم وما تحتاجه.

    وفيما يلى شرح مبسط لمكونات هذا النظام :

    اولا : الكاربوهيدرات :
    يحتاج الاعب نسبة وفيرة من الكربوهيدرات لامداده بالطاقة الازمة.
    ونحن نعلم حقيقة ان زيادة كمية الكربوهيدرات المتناولة تؤدى الى زيادة نسبة دهون الجسم
    ولاكن هناك حقيقة اخرى ان قلة كمية الكربوهيدرات المتناولة سيؤدى الى استخدام البروتين والمغذيات الاخرى كمصدر للطاقة وهو امرا مرفوض.
    فتعتبر نسبة الكربوهيدرات من 40 الى 50 بالمئة من اجمالى السعرات الحرارية نسبة جيدة.

    يجب ايضا ان نفرق بين انواع الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة
    فالكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات ويفضل تناولها بعد التمرين مباشرتا ولا يفضل تناولها فى اوقات اخرى لانها بتزيد من حساية الانسولين بصورة سريعة الامر الذى سيؤدى الى اكتساب الدهون بصورة اسرع
    اما الكربوهيدرات المعقدة فهى تعمل ببطىء الامر الذى يجعلها مصدرا اساسيا من الكربوهيدرات فى البرنامج الغذائى لانها لاتؤدى الى زيادة الدهون بصورة سريعة مثل البسيطة
    وهى ايضا مصدرا اساسيا للطاقة اثناء التمرين

    وفيما يلى ذكر لبعض مصادر الكربوهيدرات :
    1- الكربوهيدرات البسيطة ( توجد فى الحلوى - الفاكهة - السكر الخام - بعض الماكولات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر - بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من الدكستروز )
    2- الكربوهيدرات المعقدة ( توجد فى الارز - المكرونة - البطاطا - الفاصوليا - الخضروات - الخبز -
    الشوفان )

    ثانيا : البروتين :
    فهو ضرورى لبناء النسيج العضلى حيث يحتاج لاعب كمال الاجسام من 1 - 2 جرام بروتين لكل كيلو من وزن جسمه.
    وتعتبر نسبة البروتين من 30 - 40 ب% من اجمالى السعرات الحرارية المتناولة نسبة كافية لنمو عضلاتك.
    وفيما يلى عرض لافضل مصادر البروتين:
    ( الحم الاحمر - صدور الدجاج - بياض البيض - اللبن - الاسماك بانواعها وايضا لا نغفل المكمل الغذائى الواى بروتين )

    ثالثا الدهون :
    بعض الناس سيرو ان تناول الدهون سيزيد تراكم ( خزن ) الجسم للدهون فهناك اختلاف بين الاطعمة المحتوية على الدهون وبين خزن الجسم للدهون.
    فيجب ان نعلم ان هناك نوعان من الدهون وهما الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة
    الدهون المشبعة هى التى يجب الابتعاد عن تناولها لانه ممكن ان تؤدى زيادة تناولها لتراكم دهون الجسم وزيادة المخاطر الصحية مثل امراض الشرايين والكوليستيرول السىء
    اما الدهون الغير مشبعة فهى ضرورية لزيادة افراز هرمونات الجسم وخاصتا هرمون التيستوستيرون الطبيعى وهى الاحماض الدهنية ( EFA ) الاحماض الدهنيه الاساسية

    من اهم مصادر الدهون الغير مشبعة ( الجيدة ) :
    السمك نعم لا تستغرب فالسمك مصدر للبروتين والدهون الجيدين وايضا زيت الزيتون وبعض انواع المكسرات مثل البندق واللوز .

    رابعا المكملات الغذائية المستخدمة اثناء الضخامة

    1- الكرياتين :
    فهو ضرورى اثناء اكتساب الوزن فهو طبيعى وامن يساعد فى بناء العضلات وزيادة القوة والتحمل

    2- الجلوتامين :
    فهو حمض امينى مشتق من البروتين طبيعى وامن ايضا يستخدم بشكل رئيسى للاستشفاء العضلى بعد التمرين حيث يحافظ على عدم هدم النسيج العضلى ويساعد على ابقاء مستويات
    النيتروجين عالى بالالياف العضلية.

    3- مكمل الفيتامينات:
    حيث يجب علينا تناول مكمل الفيتامينات لاننا لا نستطيع تناول جميع انواع الخضر والفاكهة خلال اليوم الواحد .
    فلذلك من الضرورى تناوله فهو يساعد ايضا على علاج الاجهاد وزيادة المناعة والصحة والنشاط.

    4- الواى بروتين :
    فهو من اجواد مصادر البروتين بل واسرعها امتصاصا وتمثيلا يساعد على اكمال نسبة البروتين
    الازمة يوميا وضرورى لبعد التمرين مباشرتا
    فتناول من 30 الى 40 جرام واى مع 70 الى 80 جرام كربوهيدرات ويفضل من النوع البسيط
    بعد التمرين ضرورى لاستشفاء العضلى بعد التمرين.

    ملحوظة :
    يجب عليك تقسيم سعراتك الحرارية اليومية على عدة وجبات خلال اليوم من 5 - 7 وجبات يوميا

    وذلك لانك لو تناولت سعراتك الحرارية على مقدار 3 او 4 وجبات اولا لن تشعر بالجوع لتناول وجبات اخرى ثانيا لان يستخدم الجسم تلك الكميات بل صيصرف جزء منها والباقى سيخزن على هيئة دهون الامر الذى سيضعف المياتا بولزم لديك فتكسب دهنا اكثر
    لذا يجب تقسيم الوجبات الى وجبات صغيرة وتناول وجبة كل 2 - 3 سعات .

    هناك بعض الاطعمة التى يجب الابتعاد عنها مثل :
    1- الوجبات السريعة لحتوائها على سعرات حرارية عالية خاصتا من الدهون المشبعة
    2- الحمة البيضاء او الحمة التى بها الدهن فهذا الدهن ايضا من الدهون المشبعة.
    3- البطاطس المحمرة ( المقلية بالزيت )
    4- البيتزا والايس كريم والحلويات.
    5- لحم البطة والاوز ايضا به نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

    ولاكن لا تحرم نفسك نهائيا منهم فيمكن ان تجعل يوم واحد من الاسبوع تاكل ما تشاء ولاكن لاتكثر فى التناول.

    واخيرا لا نغفل تمرين الاوزان يجب ان تلعب باوزان ثقيلة ويكون تكرارك م 4 - 8 تكرار
    اتمرن 3 - 4 ايام بالاسبوع فهو انسب وافضل طريق للحصول على ضخامة عضلية وخاصتا من وجهة نظرى الشخصى وعن طريق التجربة

    وباذن الله ساكتب البرنامج التدريبى الذى يتماشا معا ذلك البرنامج الغذائى
    فسوف اكتب برنامجين تدربين احدهما يخص التمرين 3 ايام بالاسبوع والاخر يخص ال 4 ايام بالاسبوع.

    منقول للفائدة .....

    __________________

    كـل مـا تـود معـرفـته عن التـغذيـه ...

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفيـتاميـنات :

    اكتشفت الفيتامينات بعد الاستدلال على منافعها فهي عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة في المحافظة على حالة الجسم الصحية، وهي مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح. ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة. إن كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر. وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمي إلى شيء واحد جوهري وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية. إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:

    المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.

    المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B.

    وعلى الرغم من التقدم العظيم الذي احرزه العلم في أبحاث الفيتامينات فان هنالك بعض الأمور التي ما زالت غامضة والتي هي بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.

    ما هو منشأ الفيتامينات؟
    إن منشأ الفيتامينات نباتي لكنها توجد في أعضاء الحيوان حيث تنتقل إليه عن طريق التغذية بالنبات. كما ان فيتامين (أ) و (د) ينشأ ويتكون في كبد الحوت من جراء طعامه بالعضويات البحرية النباتية المنتشرة في البحار.

    والعلم الحديث قد صنع الفيتامينات المكثفة المصنعة والمتنوعة وبشكل دوائي للذين لا يتيسر لهم التغذية من الطبيعة لعدم وجود بعض النباتات التي تحتوي تلك العناصر في بلادهم لكن اللذين يتغذون باستمرار وفق المجموعات الغذائية الأساسية لا حاجة لهم لأن يهتموا بالفيتامينات الدوائية إذ توجد في غذائهم الكميات الكافية من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

    يـود :

    اليود Iodine
    يوجد اليود في بعض الأجزاء من الجسم إلا أنه يوجد بكثرة في الغدة الدرقية وإذا قل هذا العنصر فيها سبب تضخمها. إن عنصر اليود منشط للقوى والقلب ويساعد الجسم على طرح النفايات السامة التي تتولد من المواد البروتينية التي تمتصها جدران الأمعاء وتسير مع الدم وتؤدي إلى تصلب الشرايين. كما ان له دورا هاما في مساعدة الجسم على المقاومة ضد الأمراض، فهو يجلو الفكر ويبعث على الراحة ويكافح التوتر العصبي والأرق.

    ما هي مصادره؟
    بصفة عامة يوجد في الأغذية البحرية، كما يوجد في الملح البحري ويوجد بكميات جزئية جدا في الفجل الأسود، الهليون، الجزر، البنادورة، السبانخ.

    المـغنسـيوم :

    تكاد لا تخلو أي خلية من المغنيزيوم ويرتبط نشاطه الى حد كبير بتركيز الكالسيوم الموجود في الخلايا. تتجلى أهمية المغنيزيوم في تنشيط الخمائر التي يتم بها تكوين الغليكوز وأهميته في نمو الخلايا وتكاثرها.

    ما هي مصادره؟
    الأجزاء النباتية الخضراء وفي البندق واللوز والمشمش والتمور

    الكـالسيـوم :

    الكالسيوم عنصر هام جدا ويكفي أن نقول بأن بناء العظام والأسنان يعتمد على هذا العنصر لذلك فالصغار هم بأمس الحاجة إليه لبناء عظامهم ويظهر التشوه في النمو حال افتقارهم لهذا العنصر. كما أن الأم الحامل بحاجة ماسة الى كمية إضافية من هذا العنصر لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم وبخاصة في أواخر شهر الحمل وأيضا المرضع.

    إن افتقار الجسم لهذه المادة يسبب نخر الأسنان وتقوس العظام والكساح وانحطاط في قوة العضلات وتشنجها وآلام عصبية وغير ذلك مما يؤثر على الصغار والكبار على السواء. ومن جهة أخرى فان وجود مادة الكالسيوم في الدم ضروري لعملية التخثر في حالة النزف، لأن الكالسيوم ينشط الخميرة الخاصة التي تعرف باسم (ترومبين) وهي خميرة التخثر إضافة الى ضرورة الكلس لخلايا الجسم لمساعدته على أداء وظائفه على الوجه الأكمل وبخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري وان تأثيره واضح على انقباض عضلات القلب.

    ما هي مصادره؟
    الحليب (وهو في الجبن أوفر)، السردين (لأنه يؤكل مع عظامه) .

    الكمية نوع الطعام محتوى الكالسيوم (مجم)
    100 جم جبن شيدر 721
    100 مل حليب غير منزوع الدسم 118
    100 مل حليب نصف دسم 122
    100 مل حليب منزوع الدسم 124
    100 جم جبن مزارع (حلوم) 73
    150 جم لبن زبادي 160
    100 جم سردين (معلب) 461
    100 جم سبانخ 160
    100 جم بروكولي (زهرة خضراء) 40
    100 جم فول سوداني 61
    30 جم (شريحة) خبز أبيض 33
    30 جم (شريحة) خبز من دقيق كامل 16
    100 جم بصلة مطهوة 45
    100 جم عصير برتقال 10


    ما هي الاحتياجات اليومية للكالسيوم؟

    الـفـئـة الـكـمـيـة (مجم/ يوميا)
    الأطفال 800
    المراهقون 1200
    النساء أقل من 40 سنة 1000
    النساء فوق 40 سنة 1500
    الرجال أقل من 60 سنة 1000
    النساء والرجال فوق 60 سنة 1200
    النساء الحوامل والمرضعات 1200


    فـلور :

    يدخل عنصر الفلورين في تركيب الميناء الصلبة التي تغطي الأسنان ويحافظ على صحتها. وكذلك يدخل في تركيب عظام السلسلة الشوكية.


    ما هي مصادره؟
    في الخس و قشور الفواكه وصفار البيض والأسماك وملح الطعام الغير نقي

    الفـسفـور :

    ان للفوسفور أهمية قصوى إلى جانب أهميته في تكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورا هاما في النمو وفي العمليات التي تستخلص الطاقة من العناصر الغذائية، وأنه ضروري لتثبيت تركيب سوائل الجسم الضرورية للحياة ويدخل في تركيب الأنسجة المختلفة ويساعد على ترسب مادة الكالسيوم في العظام وهو المغذي للمخ كما أنه عنصر هام أساسي في تركيب بلازما الدم فهو المقوي للذاكرة والمنشط للأعصاب.

    ما هي مصادر الفوسفور؟
    إن أغنى مصادره الغذائية هي النخاع، البيض، النخالة، ثم الحليب والكبد والكلى والسمك.

    الصـوديوم :

    عنصر الصوديوم موجود في الطبيعة كمركبات عديدة منها كلور الصوديوم (ملح الطعام) إن هذا الملح ضرورة من ضروريات الحياة فهو يشكل جزءا من مادة البروتوبلازما الحيوية في خلايا الكائنات الحية كما أن وجوده لازم بكمية معينة في جميع السوائل الداخلية الحيوية لاستمرار الحياة حتى إذا انخفضت الكمية اللازمة للجسم أو أوشكت جاء الإنذار ينادي بتدارك هذا الخطر لتزويد الجسم بهذا العنصر.

    ولما كان الإنسان يفقد قسما منه عن طريق الإفرازات المطروحة من الجسم صار لزاما تعويض ما فقد عن طريق الطعام المحتوي على الملح أو بتناول الملح ذاته على أن يلتزم باستهلاك هذه المادة بالمقدار اللازم.

    إن الملح موجود في الطبيعة بمناجمه الخاصة، لكنه يوجد أيضا في اللحوم والأسماك، اللبن، الخضروات، وفي الخبز المحتوي على الملح بحسب الطرق المتبعة في صنعه ويحتاج الإنسان البالغ يوميا الى حوالي عشر غرامات أو أكثر من ملح الطعام وهي كمية قد يفقدها الجسم بالإفرازات العرقية خلال ثلاث ساعات أثناء بذل المجهود الشاق وتحت أشعة الشمس، لذلك يجب الإنتباه بتزويد الجسم بالكمية اللازمة وتناول كمية إضافية حين التعرض للأعمال المجهدة والطقس الحار لتدارك ما يفقده الجسم بسبب هذه الإفرازات المحتوية على مادة الملح.

    ما هي أضرار الإفراط بتناول الملح؟
    ينتج داء السكري عن تصلب والتهاب البنكرياس (أي الغدة التي تفرز مادة الأنسولين بالقدر اللازم للجسم لكي تحافظ على مقدار مستوى السكر في الدم واحتراق ما يزيد عن حاجة الجسم). وان التهاب وتصلب البنكرياس قد يكون بسبب الإفراط في تناول الملح والسكر الصناعي. كما أن الإصابات المبكرة في الشرايين (ارتفاع ضغط الدم) والشيخوخة المبكرة سببها الإفراط بتناول الملح وكثيرون من علماء التغذية يعتقدون بأن الإفراط في تناول الملح يحدث التصلب والخمول كما أن المخ والعضلات والعيون والأجهزة التناسلية وغيرها تفقد مرونتها وتصبح عرضة للتكلس بسبب ذلك.

    الأطباء يمنعون مرضاهم من تناول ملح الطعام لوجود معدن الصوديوم فيه وما ينطبق على ملح الطعام ينطبق على كل مادة يوجد فيها هذا المعدن مثل ثاني كربونات الصوديوم، كبريتات الصوديوم (المسهل) ساليسيلات الصوديوم، والخبز المحتوي على الملح.

    الحـديد :

    عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم (الهيموغلوبين hemoglobin) التي تنقل مولد الحموضة (الأكسوجين) من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأكسوجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم. كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.

    ما هي مصادره الغذائية؟
    توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

    ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم ان يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الإستفادة علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).

    البـوتسيـوم :

    عنصر البوتاسيوم ضروري للأعصاب والقلب والشرايين والعضلات كما أن له شأنا كبيرا في تعديل الأحماض الضارة بالجسم لكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى مضايقات ومضار الإنسان في غنى عنها. إن الإفراط في تناول عنصري البوتاسيوم والصوديوم قد يؤدي إلى نقص أملاح معدنية أخرى مما يفتقر إليها الجسم.

    وبكلمة وجيزة فان عنصر البوتاسيوم له أهمية عنصر الصوديوم فكما أن ملح الطعام موجود في السوائل الطبيعية المختلفة في الجسم كذلك فإن عنصر البوتاسيوم موجود في خلايا العضلات وكريات الدم وغيرها.

    أين يوجد عنصر البوتاسيوم؟
    عنصر البوتاسيوم موجود في الأطعمة المختلفة كاللحوم واللبن والبيض والخضروات والفواكه والحبوب. مقدار أملاح الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في بعض المواد الغذائية (ملغ في كل مائة غرام):

    صوديوم بوتاسيوم
    اللحوم 50-110 325-400
    البيض 130 100
    الحليب 20-50 110-150
    الشعير 300 500
    القمح الجاف 30 460
    البنادورة 30 160
    الكوسا 0 170
    البقول 40 تقريبا 750-1000

    يظهر من الجدول بأن الخضروات فقيرة بالصوديوم وغنية بالبوتاسيوم وأكثر ما تحتويه من عنصر البوتاسيوم هو الكراث (البراصيا) إذ يصل احتوائه منه الى 300 ملغ ثم الجزر والسبانخ.إن نقع الخضروات في الماء كثيرا يقلل من قيمتها الغذائية لفقدان أملاحها وانحلالها في ماء الغسيل، كما أن عملية الطبخ قد تفقدها جزأ من عنصر البوتاسيوم الذي ينحل في ماء الطبخ.

    لذلك يجب علينا أن نقلل ما أمكن من كمية الماء المعد للطبخ مع عدم إهمال المرق الذي يحتوي على عديد من الأملاح المنحلة فيه ومن هذه الأملاح عنصر البوتاسيوم. فمثلا الجزر، البصل، اللفت، البطاطا، اليقطين، السبانخ يفقد 70% أما القرنبيط، البازلاء، الفاصوليا الخضراء تفقد 60% والذرة، الملفوف، الملفوف الحمراء، الشمندر، البنادورة تفقد 50% فالإعتدال مطلوب في جميع الأمور.

    ملحوظة: إن وجود الصوديوم والبوتاسيوم في اللحم يتفاوت بحسب جنس الحيوان علما بأن إحشاء الحيوان تحتوي على كمية أوفر.

    منقول للفائدة ...


    ///////////////////////////////////

    مصادر طبيعية لفتح الشهية وتقوية الاجسام

    --------------------------------------------------------------------------------

    التمر واللبن Dates And Milk
    ينقع التمر في الحليب لمدة ست ساعات ثم يأكله المريض حيث يفتح شهوته للطعام. ولا شك ان هذين المصدرين يعتبران من اغنى المواد بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية والسكريات والبروتين والمواد الدهنية حيث يعتبر من أفضل المغذيات، ويجب على الاشخاص المصابين بالسكري عدم استعمال هذه الوصفة.

    - الحلبة Fenugreek
    يعتبر مغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل والطريقة ان توخذ ملء ملعقة من الحلبة البلدي وتوضع في ملء كوب ماء ثم يغلى على النار لمدة 1/4ساعة ثم يصفى ويشرب بعد تحليته بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة.

    - الخل Vinegar
    يستعمل خل العنب أو التفاح وذلك باضافته إلى السلطة وتضاف ملعقة صغيرة من الخل إلى ملء كوب ماء الموجود على مائدة الطعام وتشرب على فترات خلال وجبة الغذاء حيث يساعد على فتح الشهية وعلى بلع الطعام.


    ام الالف ورقة Achelia
    ام الاف ورقة تعرف ايضاً بالاخيليا ام الالف ورقة وكذلك بأسم حشيشة النجارين والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة الجافة أو من مفروم العشبة الطازجة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي، ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة وبعدها يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة.


    الترمس Termis
    من المعروف ان الترمس غني بالكالسيوم والفوسفور والترمس يحسن الشهية ويقوي الجسم والطريقة ان يوخذ 250جم من بذور الترمس وينقى جيداً ثم ينقع في الماء لمدة 24ساعة متتالية على ان يغير الماء كل ست ساعات ويجمع الماء جانباً، ثم يغلى بعد ذلك مع كمية جديدة من الماء لمدة ساعة على النار ثم يصفى الماء ويعاود نقعه مرة أخرى بعد ذلك لمدة 24ساعة أخرى ثم يصفى ويؤكل بعد ان يضاف عليه قليل من الملح والليمون. هذه الوصفة جيدة ايضاً للمصابين بالسكر حيث انها تخفض نسبة السكر. يمكن ان يستعمل ماء منقوع الترمس كغرغرة جيدة للاسنان وغسول جيد للشعر بالنسبة للجنسين.

    اليانسون Anise
    تحتوي ثمار اليانسون على زيوت طيارة واهم مركباته الانيثول والذي يساعد على عملية الهضم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من ثمار اليانسون وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى ويشرب مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء وهذه الوصفة جيدة لفتح الشهية.

    - البصل Onion
    من المعروف ان البصل يفتح الشهية للطعام وعليه فإنه يؤخذ حبة بصل في حجم بيضة الدجاجة وتؤكل مرة مع الغذاء واخرى مع العشاء يومياً. والبصل يغذي ويطهر الامعاء ويقوي البدن ويقتل جراثيم المعدة. ويجب تناول بقدونس طازج بعد أكل البصل لايقاف رائحة البصل المعروفة.


    الثوم Garlic
    الثوم يعتبر اغنى الاعشاب بالمواد الفعالة واكثرها تأثيراً على عدة أمراض بالاضافة إلى ذلك فهو مشهي جيد ويعطي الجسم قوة لا نظير لها وهو بحق غذاء ودواء وتناول افصاص الثوم مع الطعام أو مع السلطة بواقع 3- 6افصاص في اليوم الواحد ويمكن اكله طازجاً أو مطبوخاً.


    - الزيزفون Tilia
    ويعرف الزيزفون ايضاً بالتيليو ويعتبر الزيزفون من الاعشاب الفاتحة للشهية والمقوية للجسم حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ثم يغطى لمدة 15دقيقة ويصفى ويشرب قبل تناول الوجبات طوال اليوم.


    - السذاب Ruta
    يعتبر السذاب احد النباتات العطرية الفاتحة للشهية حيث تؤخذ عدة أوراق طازجة من السذاب الذي يزرع في اي مكان وينمو بشكل عفوي في المناطق الجنوبية من المملكة وتؤكل طازجة مع الخبز.

    - الزعتر Thymus
    يعتبر الزعتر من اشهر النباتات التي تستخدم في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط حيث يستعمل على نطاق واسع كمشهي وايضاً يزيد من قوة التحمل ومقو لجهاز المناعة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الزعتر وتذر فوق الطعام أو تخلط مع زيت زيتون أو زيت سمسم ويؤكل مع الخبز
    .
    الشوفان والقمح والشعير Barly,Wheat,Oats
    يؤخذ كميات متساوية من طحين الشوفان والقمح والشعير المنخول ثم تمزج معاً ويوضع وعاء على النار به ماء يوازي حجم الدقيق المخلوط وعند بداية الغليان يذر الدقيق فوق الماء ويحرك تحريكاً جيداً ويضاف الدقيق شئياً فشيئاً مع التحريك المستمر حتى تنتهي كمية الدقيق وتتكون عصيدة رخوة ثم يضاف لها قليل من عسل النحل الأصلي وتؤكل مع الوجبات أو منفصلة عنها وتعطى للأطفال بشكل أكبر لما فيها من فوائد جمة.

    عرق السوس Liquirice
    لقد تحدثنا كثيراً عن عرق السوس وذكرنا أنه يحتوي مواد مشابهة للكورتيزون ولكنها لاتسبب الأعراض الجانبية التي يسببها الكورتيزون. ويعتبر العرق سوس من افضل العقاقير في علاج أمراض الدم وعليه فإنه مفيد لعلاج فقر الدم ولكن يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والجرعة من مسحوق جذور العرق سوس هي ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    ثمار الكبابة الصيني Cubaba
    الكبابة الصينية تشبه في شكلها الفلفل الأسود إلا أنه يوجد بها بروز صغير في طرفها من ناحية السرة وتحتوي الكبابة الصيني على زيوت طيارة وقلويدات وتعتبر من أفضل المشهيات، حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوقها بعد كل وجبة. كما أنها مهضمة ومهدئة.

    الكرفس Apium
    الكرفس أحد النباتات المشهورة التي تستعمل مع السلطة أو يؤكل كما هو أو يعمل منه مسلوقاً والكرفس يحتوي على أهم المواد المفيدة لجسم الإنسان مثل فيتامينات أ،ب،ج وكذلك معادن الكالسيوم واليود والحديد والنحاس والمنجنيز، والماغنيسوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، ويعتبر من فواتح الشهية المشهورة.

    الكمون Cumin
    يعتبر الكمون من أشهر التوابل ومن أشهر المشهيات وأفضل طريقة لاستعمال الكمون كمشه هو ذر مسحوق الكمون على شرائح الطعام مع قليل من الخل.

    الشاكوريا الخضراء Chicory
    من المعروف أن للشاكوريا الخضراء الطازجة تأثيراً لفتح الشهية ومعروف أن فقراء الفلاحين يعتمدون عليها كغذاء رئيسي مع الجبن وخاصة الجبن القديم المعروف "بالمش" ويمكن أكل أي كمية منها فهي مهضمة وفاتحة للشهية.

    أوراق الجوز Willow
    تستخدم أوراق الجوز الطازجة كمشهية حيث تؤخذ قبضة اليد وتوضع في كوب ثم يضاف عليها ماء مغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يقلب جيداً ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب على جرعات صغيرة بواقع 1/3الكوب مع كل وجبة غذائية.

    القرنبيط Cauli Flower
    القرنبيط والذي يعرف أيضاً باسم القنبيط عبارة عن نبات شتوي ولايؤكل عادة مطبوخاً ويعتبر القرنبيط حسب الأبحاث من أكثر الخضروات تقوية للجسم نظراً لاحتوائه على الفوسفور ويجب عدم تناوله مع الفول السوادني لكي لايحدث انتفاخات او غازات في المعدة.

    القرفة CINNAMON
    القرفة أو مايعرف بالدارسين من الاعشاب المشهورة كتوابل وهي تحتوي على زيوت طيارة واهم مركب فيها هو السنمالدهيد الذي يعزى إليه التأثير. والقرفة مشهية جيدة. حين يؤخذ مامقداره ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويضاف إلى وعاء به ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ويحرك جيداً ثم يفرغ في كوب زجاجي ويمكن تحليله بملعقة عسل نحل ويشرب.

    الفجل Radish
    ويفضل النوع الأحمر حيث تزاح الأوراق ويؤكل مع الوجبة مامقداره 4إلى 5فصوص ويجب أن يكون صغيراً وطازجاً وحذار من استعمال الفجل الهش من الداخل فهو عديم الفائدة. ويعتبر الفجل من المواد التي تؤثر كمشهية للأكل ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم واليود والكبريت والحديد والمنجنيز يجب عدم استعمال الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي وكذلك مرضى الكبد.

    القسط الشامي Bryone
    يستعمل جذور نبات القسط الشامي على نطاق واسع لفتح الشهية.



    أبو فروة Sweet Chestnut
    يعرف أبو فروة بالكستنة وشاه بلوط وأبو فروة غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والفوسفور والكبريت وهو مفيد جداً في بناء الجسم. يؤكل أبو فروة نيئاً أو مشوياً على الفحم أو داخل الفرن ويمنع تناوله من قبل المصابين بأمراض عسر الهضم والكبد والسكر. ويعتبر أبو فروة من المنشطات الجنسية
    .

    القصيعن Sauge
    يستعمل القصيعن في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط كمادة مشهية للأكل حيث يؤخذ مامقداره قبضة اليد من النبات وتوضع في وعاء كبير نسبياً ثم يصب عليه ما مقداره 1/2لتر ماء مغلي ويغطى لمدة مابين 10- 15دقيقة ثم يصفى ويشرب منه فنجان بعد كل وجبة غذائية وخصوصاً عند الذهاب إلى النوم.

    المفتفة Muffattigha
    وهذه الوصفة تستخدم للنحفاء الذين يرغبون في السمنة وهي تتكون من الحلبة البلدي والحبة الخضراء وحبة البركة وعسل النخل النقي وتعرف لدى عطاري مصر بمربى (خرزة البقر) أو مربى الخرزة والطريقة أن تؤخذ أجزاء متساوية من الحلبة والحبة الخضراء وتسحق جيداً ثم يضاف لها ملء ملعقة صغيرة من حبة البركة وتخلط بالعسل الطبيعي حتى تكون على هيئة عجينة رخوة ويؤخذ منها يومياً ملعقة في الصباح وأخرى في المساء مع حفظها في الثلاجة.



    ازهار حشيشة الدينار HOPS
    تستخدم ازهار حشيشة الدينار في بلاد الشام كفاتحة للشهية حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق العشبة وتنقع في ملء كوب ماء لمدة 12ساعة ويتناول منه الشخص ملء فنجان قبل تناول الوجبات، يحضر منقوع اليوم التالي قبل موعده بمدة اثنتي عشرة ساعة، وهكذا.


    الحمص cicer
    بذور الحمص غنية جداً بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جداً ومسمن في نفس الوقت. ويتناول الشخص حفنة واحدة من الحمص في منتصف وجبة غذائية فقط خلال اليوم الواحد. ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط في تناوله من قبل اصحاب المعد الضعيفة حيث إنه ثقيل الهضم.

    الخردل Mustard
    إن استعمال بذور الخردل المسحوقة باعتدال مع الطعام يفتح الشهية ويتناول الشخص الخردل بمعدل خمس حبات فقط قبل وجبة الغذاء ويمكن طحنها ورشها فوق الأرز أو الخضار أو السلطة. يجب عدم استخدام الخردل من قبل المصابين بعسر الهضم وأمراض الكبد والقلب والروماتزم مهما كانت الأسباب.
    الحلبة ودقيق القمح Wheat and Fenugreek
    لقد قيل عن الحلبة "لو عرف الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". والقمح هو الغذاء لجميع البشر منذ بزوغ التاريخ وهاتان المادتان مع الحليب والعسل والسمن البلدي تعتبر من الوصفات الجيدة للتسمين وخاصة للنحفاء والطريقة أن يؤخذ 1/2كيلو من بذور الحلبة ثم توضع في وعاء ويضاف ما يغطيها من الماء وعند الغليان يزاح الماء ويبدل بماء جديد ويترك حتى يغلي ثم يزاح وتكرر العملية أربع مرات ثم بعد ذلك تهرس بذور الحلبة ويضاف لها حليب وتوضع فوق النار وتحرك ثم يضاف لها 1/2كيلو دقيق قمح ويضاف قليلاً قليلاً مع التحرك على النار حتى انتهاء الكمية وتتكون عصيدة رخوة ثم يزاح من على النار ويضاف ملء ملعقة كبيرة سمن بلدي ويمزج مع العصيدة جيداً ثم يضاف ملء كوب صغير عسل طبيعي ويحرك جيداً حتى الامتزاج ثم توضع هذه الخلطة في وعاء زجاجي ويحكم إغلاقه ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه يومياً ملعقة كبيرة حتى تنتهي


    ////////////////////////////////////////////////////


    معني العلاج العشبي العصري

    --------------------------------------------------------------------------------

    ان الاعشاب اقل ضررا من أدوية الصيدلة
    لماذا؟؟ لانها لا تحتوي علي مواد مركزة سريعة المفعول فعلاجها يكونبطيئا وايجابيته هي لا آثار جانبية تسببها

    لكن في العصر الحديث عصر السرعه ، الاعشاب غير مرغوبه كثيرا لماذا ؟؟لانها في غالب الاحيان طعمها غير مقبول ووصفاتها تحتاج الي وقت ومزاج


    العشب العصري يعني العشبه المطوره سريعه التحضير ام تكون بوب تبلعه مع الماء ام كريمات لبشره او علي شكل انواع من القهوه والشاي سريع التحضير ولا داعي لنقع او طبخ الاعشاب تمتعوا بصحه وعافيه وانتم تمتعوابالاعشاب العصريه ....


    ///////////////////////////////////////////


    معلومات عامة "1"

    --------------------------------------------------------------------------------

    حضر 3 وجبات حقيقة
    بالموافقة على تحضير وجبتين خفيفتين ام لا للاتي تعودن سابقا على عدم التوقف عن القضم وأخريات أيضا.

    يعني كل اللاتي فمن بعمل توازن مع الشعور بالجوع ما بين الوجبات الأساسية .

    أن وجبة الفطور يجب أن تكون وافرة وأن تسمح بالبقاء في المنتصف الى نهاية الفترة الصباحية وهكذا فإننا نتجنب أن نهجم على المواد الدهنية في المطعم والغذاء المتوازن يمكنه أن يتحقق بواسطة الحلويات أما بالنسبة لوجبة العشاء فيتوجب أن تكون خفيفة ( فكري بالحساء شتاء وبالسلطة المشكلة في الصيف ) وذلك لكي تتجنبي أن تكون الطاقة المستهلكة من قبل الجسم فائضة فتصبح في حالة تخزين .

    لا تتخطي الوجبة

    الجسم الذي كان في حالة نقص للطاقة يميل الى تخزين الطاقة التي تقدمينها له آخر شيء ( تحسبا لحرمان آخر ) وأكثر من ذلك أننا نأكل دائما أكثر في الوجبة اللاحقة من الوجبة المتخطاة .

    تنبهي الى التوازن في طعامك

    - من 50 الى 60 في المئة من السكر ويفضل السكر بمؤشر ( مقياس ) ضعيف على لائحة السكر .

    - 25 الى 30 في المئة من الدهون أختاري بدهون متعددة وأحادية التشبع .

    - من 12 في المئة الى 15 في المئة من البروتين بفضل أن يكون من السمك والبقول واللحوم من دون دهون .

    تناولي الألياف

    أنها تسهل عملية الانتقال المعوي وامتصاص الدهون والسكر ولها تأثير مشبع على الجسم ( الإحساس بالشبع ) وللتذكير أعلمي بأنها موجودة في البقول والفواك والحبوب الكاملة ( غير المقشورة) .

    جددي من أدخال الطاقة الى الجسم

    يجب أن تأكلي ما يحتاج اليه الجسم وليس أكثر من ذلك ولهذا أعيدي حساباتك عما يحتاج اليه جسمك من أجل الطاقة بالموازاة مع عامل الوزن الجديد لك .

    11 × الوزن + 1250 وحدة / بالنسبة للمرأة و 16 × الوزن + 1350 وحدة / بالنسبة للرجل فإذا كانت المرأة تزن 60 كلغ ( الوزن الذي يشكل حالة ناتجة عن فترة الريجيم وفترة الاستقرار ) 11 × 60 + 1250 = كالوري ( وحدة حرارية ) فإذا كان الرجل يزن 75 كلغ ( الوزن على شكل ناتج من فترة الريجيم وفترة الاستقرار ) 16 × 75 + 1350 = 2550 كالوري ( وحدة حرارية ) .

    مارسي الرياضة بشكل منتظم

    الرياضة لا تنحف ولكنها تسمح بالصيانة ولكن لزيادة أهمية الكتلة العضلية بالنسبة للكتلة الدهنية وفي الوقت نفسه في اكتساب كيلوات من العضل الطولي وهذا ليس سمنه ولكنه تحسين ( للمنظر ) وأكثر من ذلك فإن الرياضة تسمح بإحراق ( الكالوري ) الوحدات الحرارية والتخلص من المواد السامة .

    فيسي وزنك بأنتظام

    من دون أن تقعي في الارتياب من الميزان أستمري بأخذ القياس مرة بالأسبوع ، ولا تقلقي كثيرا أذا أختلف وزنك قليلا في فترات الضغط ( النفسي ) أو قبل موعد الدورة الشهرية.

    لمعـرفة كيفية تصحيح الزلات

    عندما تكونين على مائدة العشاء بين الأصدقاء أو ربما وحيدة في مطبخك قد أصابتك ( الفشل ) لا تخافي أن برنامجك التنحيفي ليس رهنا لاي زلة أو أحباط مهما كانت قيمته .

    1 - زلة ، ومع ذلك لا شيء :

    حينما نبدأ بنظام حمية غذائية تنحيفية ( ريجيم ) فنحن لدينا بشكل عام دوافعنا وبعد ذلك خلال أسبوعين تتناولين وجبة مشتركة مع آخرين عبارات تكررت عند الخباز وجبات خفيفة للأطفال ( عصرونية ) والارادة واهنة في أحد الأيام تصبح المحاولة قوية جدا هذه هي الزلة .

    2 - زلتك بالأرقام :

    زلة صغيرة زلة وسط زلة كبيرة ثم تتأكدي ولكن بعد فوات الأوان بأنك قد وضعت نظام الحمية ( الريجيم ) في خطر وفي الحقيقة يقدم أختصاصيو التغذية ( ريجيما ) أنظمة صحية غذائية حيث تصبح الشروط مخالفة حتما المهم عدم تكرار هذه الخبرة كثيرا ( الزلة ).

    3 - كثير من الطرق تنتهي بالفشل والسبب :

    - لقد تناولت الحلويات عند نهاية الوجبة .

    - أن عملية هضمك لهذه الحلويات في مجال الوجبات السابقة أدى بزلتك لأن تلعب دورا مهما لمصلحتك وفي الحقيقة فإن عملية الهضم للسكريات السريعة ( وكذلك الدهون ) تصبح بطيئة بسبب تواجد مواد غذائية أخرى ومن أجل هذا يتحتم عليك أن تأكلي خفيفا على الوجبة التالية وأشربي كثيرا من الماء أيضا .

    - لقد قمت بعمل زلة معزولة : كرواسان مع اللوز أو لوح شوكولا ( مارس ) بينما أنت تتجولين في المدينة .

    الطاقة التي تتناولينها سوف تصبح في الحال هضومة بواسطة الجسم في حالة من الشرطية ( مع التحفظ ) فالسكر السريع سوف يمر في الدم ويحرص على أفراز الانسولين أنتبهي لعدم التجديد كثيرا لهذا التجربة ولعدم المخاطرة في رؤية ريجيمك الذي تتبعين ينها ر ويتقوض .

    - لقد أستهلكت كثيرا من الدهون أثناء عملية تناولك الوجبة الغذائية :

    لن يقدر لهذه الكمية الاحتراق مثل السكر أو البروتيد ولكنه سوف يخزن .

    - خلال الوجبات التالية كلي قليلا من الدهون من أجل التعويض .

    - لقد أستهلكت كثيرا من البروتينات :

    لن تكوني قادرة على التخزين وسوف يتم طردها فيما بعد ومع ذلك فإننا نادرا ما نتناول البروتينات منفردة ولكن غالبا بمغية الدهون ( اللحوم الدسمة توابع اللحوم ) وقد تضطرين للمجازفة في هذه الحالة وبأن يزداد وزنك أو في أسوأ الاحوال بعدم القدرة على التخلص من هذه الزيادة .

    4 - ولتصحيح هذه الزلة :

    مهما كان نوع وأهمية هذه الزلة فما عليك إلا :

    - أن تأكلي بشكل خفيف في الوجبة التالية وفي نفس اليوم وكذلك في اليوم التالي ولكن وأهم من ذلك ان لا تتخطي أي وجبة فإذا حدثت زلة ظهرا وفي المساء لم تشعري بالجوع فم اعليك الا تناول 200 غ من الجبنة البيضاء خالية من الدسم والسكر ( او محلاة صناعيا ) وذلك حتى تحتفظي بالعضلات لديك ( فلا يحدث أستهلاك لها ) .

    - أشربي كثيرا من الماء ، شاي خفيف ساخن أو نقيع الاعشاب من أجل التخلص من السموم.

    - ركزي على حصة البروتين وحدي من الدهون وخصوصا الدهون المشبعة ( المركزة ) .

    - تحركي أكثر من السابق بأن تمارسي السباحة في المسبح أو تقومي بنزهة على الجدراجة أو أن تقومي بالذهاب الى مكان العمل ماشية على قدميك .

    - بدلي وجبة المساء بواسطة صحن من حساء الكرات ( ديوريتين وديتوكسيفيانت ) ( مدر للبول وطارد للسموم ) و4 بيضات مسلوقة .

    - وخصوصا : لا تلق بنفسك فوق الطعام حت ىلا تعاقبي نفسك بأنك أصبحت بفشل : فإنك تخاطرين بأن تري كل جهودك تذهب أدراج الرياح


    /////////////////////////////////////

    معلومات هامه جدا "2"

    --------------------------------------------------------------------------------

    - هل يؤثر الهواء الجوى على صحة اللاعبين أو الممارسين للأنشطة الرياضية ؟ وهل ممارسة الرياضة تعالج الآثار السلبية لهذا التلوث ؟
    انه أكدت العديد من الدراست العلمية والأبحاث الحديثة أن تلوث الهواء الجوى مثما يؤثر على الأفراد عامة غير الممارسين للنشاط الرياضى فإنه يؤثر بدرجة أكبر على الرياضى الممارس لأى نشاط حيث يحتاج الفرد الرياضى إلى كمية من اهواء المستنشق وفقاً لنوع النشاط الرياضى الممارس فى الهواء الطلق .
    - واستنشاق الهواء الجوى الملوث يؤدى إلى استثارة الأغشية المخاطية المبطنة للتجويف الأنفى والقناة التنفسية والحلق ما يؤدى إلى إحساس اللاعب بالسعال المتكرر وتهيج لأنسجة العين وجفاف الحلق والصداع والغثيان والقيئ والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وذلك عند التعرض للتلوث لفترات طويلة وبصورة متكررة .
    - كما يؤثر الهواء الجوى الملوث على كافة الأجهزة الحيوية فبالإضافة إلى الجاز التنفسى هناك الجهاز الإخراجى المتمثل فى الكليتين حيث تستجيب الكلى للملوثات ابيئية من تغير طفيف بمقدرة النقل كظهور مؤقت للجلوكوز والأحماض الأمينية بالبول إلأى غزارة البول أو نقص التركيز أو الفشل الكلوى أو إحتباس البول أو إرتاع النيتروجين بالدم وفى الحالات الشديدة قد تؤدى إلى موت موضعى لخلايا الكلية .
    - يؤثر الهواء الملوث على الجهاز المناعى , حيث يعمل جهاز المناعة على إفراز كيماويات تعادل سموم الملوثات المختلفة التى تدخل الجسم عن طريق الجهاز التنفسى حيث نجد أن رد فعل الجهاز يختلف من حيث وظائف خلاياه وما يفرزه من أجسام مضادة فى حالة العدوى الفيروسية أو الأورام السرطانية التى تستنشق من خلال الهواء الملوث الذى عند التعرض له لفترات طويلة يؤدى إلى نقص فى عدد كرات الدم البيضاء .
    - يؤدى التعرض للهواء الملوث إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم فعند التواجد فى جو مليئ بدخان السجائر أو عادم السيارات أو الغازات المتصاعدة من أبخرة المصانع كلها تزيد من توالد الشوارد الحرة ( Free Radicals ) بالدم .
    - غير أن الدراسات أثبتت أن البرامج الرياضية الهوائية تخفف من ضغوط التأكسد وأضرار الشوارد الحرة كما أنها تقلل من مخاطر التلوث الناجم عن تأثر الجهاز التنفسى حيث تحسن من كفاءة عمل الجهاز التنفسى زيادة كفاءة السعة الحيوية وجميع العمليات الوظيفية المرتبطة بالجهاز التنفسى – كما أن ممارسة النشاط الرياضى يحسن من كفاءة الكليتين ويزيد من قدرتها على التخلص من السموم والملوثات البيئية .
    ويزيد من كفاءة الجهاز المناعى وبزيادة عدد كرات الدم البيضاء بالدم .

    12- هل ممارسة الرياضة العنيفة التى تصل باللاعب إلى حمل التدريب الزائد تؤدى إلى زيادة الشوارد الأكسجينية بجسمة ؟
    ان الدراسات الجدية أثبتت أن حمل التدريب الزائد يؤدى إلى زيادة الشوارد الحرة بالدم – حيث أن إنتاج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة العنيفة ذات الأحمال الزائدة عن قدرة اللاعب على تحملها يتم من خلال تساقط الكترون من ذرات الأكسجين نتيجة الزيادة العالية فى إستهلاك الأكسجين عند ممارسة الرياضة الزائدة عن الحد حيث تصل الزيادة العالية إلى عشرة أو عشرين ضعف الأكسجين عند الراحة , وهذا الضخ الهائل للأكسجين إلى داخل الأنسجة متولد عنه أكسجين مدمر حيث يهاجم غشاء الخلية والحامض النووى المعروف باسم ( ديزوكسى نيوكيلكاسيد ) ويتسبب فى هرم الخلية وموتها .
    - كما قد تنتج الشوارد الحرة أثناء ممارسة الرياضة بطريقة تعرف طبياً بمصطلح ( Ischemia Reperfution ) حيث يتحول الدم بعيداً عن الممارسة العنيفة عن الأجهزة الحيوية ( الكبد , والطحال , المعدة ) إلى الأطراف والعضلات العاملة وأثناء فترة الممارسة تصبح الأجهزة الحيوية فى هذه الحالة فى حالة نقص فى الأكسجين الحاد ( Hypoxia ) وعندما ينتهى المجهود الرياضى يعود الدم إلى هذه الأجهزة الحيوية التى حرقت منه طوال هذه الفترة مصحوبة بإنتاج هائل من الشوارد الحرة وبالمثل يحدث ذلك بالعضلات العاملة فى المجهود الذى يصل إلى الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين , حيث يحدث نقص شديد للأكسجين بالعضلات وبالأجهزة الحيوية فتكون فى حاجة شديدة للأكسجين وعندما يتوقف اللاعب عن أداء المجهود يتدفق الدم بشدة إلى العضلات والأجهزة الحيوية المنتظرة للأكسجين وبالتالى تنتج الشوارد الأكسجينية التى تتوالد فى الأنسجة ( العضلات والكبد ) بعد أداء المجهود البدنى العنيف

    13- كيف يتصدى جسم اللاعب للشوارد الحرة ؟
    ان اللاعب يتصدى لتوالد الشوارد الحرة بتناول مضادات الأكسدة المتمثلة بفيتامينات " البيتا كاروتين " وفيتامين " هـ " وفيتامين " جـ " والتى تحمى اللاعب من التعرض لهذه الشوارد الحرة والوقوع تحت ضغط التأكسد .
    - حيث يضيف ( باتريك هولفورد ) 1999 إلى أن عدداً كبيراً من أمراض القرن العشرين الأوسع انتشاراً مرتبطة بنقص المواد الغذائية المانعة للتأكسد وبالتالى يمكن تدارك هذه الأمراض من خلال تناول مضافات مانعة التأكسد .
    - إن دور مضادات التأكسد مهمللغاية حيث أن الطب أخذ يفكر بأن وجود أى من الأمراض ( تصلب الشرايين – إعتام عدسة العين – مرض الشلل الرعاش " باركنسون " – الأمراض الجلدية – التخلف العقلى – الروماتيزم – فقدان الذاكرة " الزهايمر " مرض السكر – التهابات الجهاز التنفسى – وغيرها من الأمراض العصرية ) كل هذه الأمراض مربطة بنقص الفيتمينات المضادة للأكسدة لفيتامين " هـ E " وفيتامين " جـ C " وفيتامين " أ " ( البيتا كاروتن ) .
    - وأوصت الأبحاث والدراسات أنه يجب أن يخضع الأفراد فى المستقبل لفحص مستويات المغذيات المانعة للتأكسد بالدم إلى جانب معدلات السكر والكوليسترول بالدم والضغط ومع القدرة على التكهن بالعمر البيولوجى فإن وضع المادة الغذائية المانعة للتأكسد قد يثبت أن الأحصائية الأكثر حيوية , والعامل المشترك فى عملية التقدم بالسن الأمراض المرتبطة به المسمى بضرر التأكسد - ما العلاقة بين الإنزيمات والهرمونات ؟
    بأنه لا توجد علاقة ، فالإنزيمات هى : مواد تكسر البروتين والدهون والكربوهيدرات إلى مواد سهلة الهضم , أو تكسر المواد الضارة بالجسم إلى مواد غير ضارة .
    أما الهرمونات : فهى مواد لها وظائف بالجسم مثل ( هرمون الكورتيزول ) وهو مسئول عن النشاط , وهرمون ( النمو ) وهو المسئول عن عملية النمو , وهرمون ( البرولاكتين ) وهو المسئول عن إدرار اللبن .
    15- ما هى المادة الفعالة فى الفياجرا ؟
    بأن المادة الفعالة هى سليندنيافيل وهى عقار طبى كان يستخدم فى توسيع الاوعيه الدمويه لمرضى القلب .
    16- ما هو الفرق بين المنشط الحيوانى والمنشط الطبيعى ؟
    بأن المنشطات الحيوانية مستخرجة من الحيوانات .
    والمنشطات الطبيعية مستخرجة من مواد طبيعية وقد تستخرج من الإنسان عن طريق الهندسة الوراثية . وفى النهاية الهرمون الدخيل على الجسم له نفس التأثير حتى ولو كان مستخرج من الإنسان , طالما لا ينتجه الجسم ذاتياً حسب طبيعته

    17- كثير من الناس استخدموا المنشطات وبالرغم من ذلك لم يعانوا من كل هذه الآثار الجانبية المذكورة بالموقع ؟
    بأن تاثيرات المنشطات تختلف من إنسان لاخر , ومع طول فترة استخدام المنشطات وانتظام المتعاطى يؤدى ذلك إلى حدوث أضرار صحية مختلفة مثل الإضطراب فى وظائف الغدد مثلاً

    18- هناك مقولة سائدة فى الأوساط العربية تردد عبارة ( حرق الهرمون ) " بمعنى أن البعض يبرر جرعة تناوله للمنشط بالمجهود الإضافى الزائد الذى سوف يبذله اللاعب " ؟
    بأن الهرمون لا يحترق , بل له وظيفته المعينة كل هرمون حسب نوعه , وبعد أداء مهمته يتحول إلى مادة غير فعالة .

    19- ما هى ظاهرة الجلد المترهل وهل يمكن علاجها بدون جراحة ؟
    أن ظاهرة الجلد المترهل تحدث للشخص البدين الذى فقد كمية كبيرة من الدهون أدت إلى ترهل اللحم , وتوجد مجموعة من الكريمات التى تساعد على تقليل الترهلات , ولكن فى حالات الترهلات الكبيرة لابد من إجراء جراحة.

    /////////////////////////////


    كـل مـا تـود معـرفـته عن التـغذيـه ...

    --------------------------------------------------------------------------------

    الفيـتاميـنات :

    اكتشفت الفيتامينات بعد الاستدلال على منافعها فهي عبارة عن مواد عضوية كيماوية ذات أهمية عظيمة في المحافظة على حالة الجسم الصحية، وهي مواد يصعب تفسيرها بالمعنى الصحيح. ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة. إن كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر. وكانت الدراسات المتعلقة بهذه الفيتامينات ترمي إلى شيء واحد جوهري وهو معرفة هذه الخواص، ولقد أمكن اكتشاف التركيب الكيماوي لهذه الفيتامينات بعد وضع هذه الأسماء الأبجدية. إن الفيتامينات تنقسم إلى مجموعتين:

    المجموعة الأولى تذوب في الدهون وتشتمل على الفيتامينات (أ) A، (د) D، (هـ) E، (ك) K.

    المجموعة الثانية تذوب في الماء وتشتمل على فتامين (ج) C وأسرة فتامين (ب) B.

    وعلى الرغم من التقدم العظيم الذي احرزه العلم في أبحاث الفيتامينات فان هنالك بعض الأمور التي ما زالت غامضة والتي هي بحاجة إلى الكشف والبيان كما أنه لابد من أنواع جديدة من الفيتامينات التي ستكتشف كي يستفاد منها في معالجة بعض الأمراض.

    ما هو منشأ الفيتامينات؟
    إن منشأ الفيتامينات نباتي لكنها توجد في أعضاء الحيوان حيث تنتقل إليه عن طريق التغذية بالنبات. كما ان فيتامين (أ) و (د) ينشأ ويتكون في كبد الحوت من جراء طعامه بالعضويات البحرية النباتية المنتشرة في البحار.

    والعلم الحديث قد صنع الفيتامينات المكثفة المصنعة والمتنوعة وبشكل دوائي للذين لا يتيسر لهم التغذية من الطبيعة لعدم وجود بعض النباتات التي تحتوي تلك العناصر في بلادهم لكن اللذين يتغذون باستمرار وفق المجموعات الغذائية الأساسية لا حاجة لهم لأن يهتموا بالفيتامينات الدوائية إذ توجد في غذائهم الكميات الكافية من أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

    يـود :

    اليود Iodine
    يوجد اليود في بعض الأجزاء من الجسم إلا أنه يوجد بكثرة في الغدة الدرقية وإذا قل هذا العنصر فيها سبب تضخمها. إن عنصر اليود منشط للقوى والقلب ويساعد الجسم على طرح النفايات السامة التي تتولد من المواد البروتينية التي تمتصها جدران الأمعاء وتسير مع الدم وتؤدي إلى تصلب الشرايين. كما ان له دورا هاما في مساعدة الجسم على المقاومة ضد الأمراض، فهو يجلو الفكر ويبعث على الراحة ويكافح التوتر العصبي والأرق.

    ما هي مصادره؟
    بصفة عامة يوجد في الأغذية البحرية، كما يوجد في الملح البحري ويوجد بكميات جزئية جدا في الفجل الأسود، الهليون، الجزر، البنادورة، السبانخ.

    المـغنسـيوم :

    تكاد لا تخلو أي خلية من المغنيزيوم ويرتبط نشاطه الى حد كبير بتركيز الكالسيوم الموجود في الخلايا. تتجلى أهمية المغنيزيوم في تنشيط الخمائر التي يتم بها تكوين الغليكوز وأهميته في نمو الخلايا وتكاثرها.

    ما هي مصادره؟
    الأجزاء النباتية الخضراء وفي البندق واللوز والمشمش والتمور

    الكـالسيـوم :

    الكالسيوم عنصر هام جدا ويكفي أن نقول بأن بناء العظام والأسنان يعتمد على هذا العنصر لذلك فالصغار هم بأمس الحاجة إليه لبناء عظامهم ويظهر التشوه في النمو حال افتقارهم لهذا العنصر. كما أن الأم الحامل بحاجة ماسة الى كمية إضافية من هذا العنصر لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم وبخاصة في أواخر شهر الحمل وأيضا المرضع.

    إن افتقار الجسم لهذه المادة يسبب نخر الأسنان وتقوس العظام والكساح وانحطاط في قوة العضلات وتشنجها وآلام عصبية وغير ذلك مما يؤثر على الصغار والكبار على السواء. ومن جهة أخرى فان وجود مادة الكالسيوم في الدم ضروري لعملية التخثر في حالة النزف، لأن الكالسيوم ينشط الخميرة الخاصة التي تعرف باسم (ترومبين) وهي خميرة التخثر إضافة الى ضرورة الكلس لخلايا الجسم لمساعدته على أداء وظائفه على الوجه الأكمل وبخاصة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري وان تأثيره واضح على انقباض عضلات القلب.

    ما هي مصادره؟
    الحليب (وهو في الجبن أوفر)، السردين (لأنه يؤكل مع عظامه) .

    الكمية نوع الطعام محتوى الكالسيوم (مجم)
    100 جم جبن شيدر 721
    100 مل حليب غير منزوع الدسم 118
    100 مل حليب نصف دسم 122
    100 مل حليب منزوع الدسم 124
    100 جم جبن مزارع (حلوم) 73
    150 جم لبن زبادي 160
    100 جم سردين (معلب) 461
    100 جم سبانخ 160
    100 جم بروكولي (زهرة خضراء) 40
    100 جم فول سوداني 61
    30 جم (شريحة) خبز أبيض 33
    30 جم (شريحة) خبز من دقيق كامل 16
    100 جم بصلة مطهوة 45
    100 جم عصير برتقال 10


    ما هي الاحتياجات اليومية للكالسيوم؟

    الـفـئـة الـكـمـيـة (مجم/ يوميا)
    الأطفال 800
    المراهقون 1200
    النساء أقل من 40 سنة 1000
    النساء فوق 40 سنة 1500
    الرجال أقل من 60 سنة 1000
    النساء والرجال فوق 60 سنة 1200
    النساء الحوامل والمرضعات 1200


    فـلور :

    يدخل عنصر الفلورين في تركيب الميناء الصلبة التي تغطي الأسنان ويحافظ على صحتها. وكذلك يدخل في تركيب عظام السلسلة الشوكية.


    ما هي مصادره؟
    في الخس و قشور الفواكه وصفار البيض والأسماك وملح الطعام الغير نقي

    الفـسفـور :

    ان للفوسفور أهمية قصوى إلى جانب أهميته في تكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورا هاما في النمو وفي العمليات التي تستخلص الطاقة من العناصر الغذائية، وأنه ضروري لتثبيت تركيب سوائل الجسم الضرورية للحياة ويدخل في تركيب الأنسجة المختلفة ويساعد على ترسب مادة الكالسيوم في العظام وهو المغذي للمخ كما أنه عنصر هام أساسي في تركيب بلازما الدم فهو المقوي للذاكرة والمنشط للأعصاب.

    ما هي مصادر الفوسفور؟
    إن أغنى مصادره الغذائية هي النخاع، البيض، النخالة، ثم الحليب والكبد والكلى والسمك.

    الصـوديوم :

    عنصر الصوديوم موجود في الطبيعة كمركبات عديدة منها كلور الصوديوم (ملح الطعام) إن هذا الملح ضرورة من ضروريات الحياة فهو يشكل جزءا من مادة البروتوبلازما الحيوية في خلايا الكائنات الحية كما أن وجوده لازم بكمية معينة في جميع السوائل الداخلية الحيوية لاستمرار الحياة حتى إذا انخفضت الكمية اللازمة للجسم أو أوشكت جاء الإنذار ينادي بتدارك هذا الخطر لتزويد الجسم بهذا العنصر.

    ولما كان الإنسان يفقد قسما منه عن طريق الإفرازات المطروحة من الجسم صار لزاما تعويض ما فقد عن طريق الطعام المحتوي على الملح أو بتناول الملح ذاته على أن يلتزم باستهلاك هذه المادة بالمقدار اللازم.

    إن الملح موجود في الطبيعة بمناجمه الخاصة، لكنه يوجد أيضا في اللحوم والأسماك، اللبن، الخضروات، وفي الخبز المحتوي على الملح بحسب الطرق المتبعة في صنعه ويحتاج الإنسان البالغ يوميا الى حوالي عشر غرامات أو أكثر من ملح الطعام وهي كمية قد يفقدها الجسم بالإفرازات العرقية خلال ثلاث ساعات أثناء بذل المجهود الشاق وتحت أشعة الشمس، لذلك يجب الإنتباه بتزويد الجسم بالكمية اللازمة وتناول كمية إضافية حين التعرض للأعمال المجهدة والطقس الحار لتدارك ما يفقده الجسم بسبب هذه الإفرازات المحتوية على مادة الملح.

    ما هي أضرار الإفراط بتناول الملح؟
    ينتج داء السكري عن تصلب والتهاب البنكرياس (أي الغدة التي تفرز مادة الأنسولين بالقدر اللازم للجسم لكي تحافظ على مقدار مستوى السكر في الدم واحتراق ما يزيد عن حاجة الجسم). وان التهاب وتصلب البنكرياس قد يكون بسبب الإفراط في تناول الملح والسكر الصناعي. كما أن الإصابات المبكرة في الشرايين (ارتفاع ضغط الدم) والشيخوخة المبكرة سببها الإفراط بتناول الملح وكثيرون من علماء التغذية يعتقدون بأن الإفراط في تناول الملح يحدث التصلب والخمول كما أن المخ والعضلات والعيون والأجهزة التناسلية وغيرها تفقد مرونتها وتصبح عرضة للتكلس بسبب ذلك.

    الأطباء يمنعون مرضاهم من تناول ملح الطعام لوجود معدن الصوديوم فيه وما ينطبق على ملح الطعام ينطبق على كل مادة يوجد فيها هذا المعدن مثل ثاني كربونات الصوديوم، كبريتات الصوديوم (المسهل) ساليسيلات الصوديوم، والخبز المحتوي على الملح.

    الحـديد :

    عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل في تركيب المادة الصباغية الحمراء المكونة للدم (الهيموغلوبين hemoglobin) التي تنقل مولد الحموضة (الأكسوجين) من الرئة الى أنسجة الجسم المختلفة. مادة الأكسوجين يتم بواسطتها إحراق المواد الغذائية لتوليد الحرارة اللازمة للجسم. كما أن الحديد يدخل في تركيب كافة خلايا الجسم ويلعب دورا هاما في النمو والإفرازات ونقصه في الجسم يسبب فقر الدم.

    ما هي مصادره الغذائية؟
    توجد أملاح الحديد في أكثر أنواع الخضروات كالبصل والباندورة، والبقول وبصورة خاصة يوجد في الخضروات الورقية كالسبانخ، والبقدونس، والكرفس، والخس وما شابهها، ويوجد أيضا في الفواكه كالموز والمشمش والعنب والتين والبلح وفي البذور واللوز، جوز الهند واللحوم وصفار البيض وغيرها.

    ومما هو جدير بالذكر أن الجسم يستطيع أن يستفيد من عنصر الحديد الموجود في البصل والموز بمعدل 90% بينما لا يستفيد من عنصر الحديد الموجود في المواد الغذائية الأخرى بأكثر من 60%، ومن الملاحظ بأن البرتقال يزيد من فعالية امتصاص عنصر الحديد فيجدر بالمصابين بفقر الدم ان يتناولوا البرتقال مع الغذاء المحتوي على مادة الحديد لزيادة الإستفادة علما بأن مشروب الشاي يعاكس مفعول البرتقال (أي يقلل من امتصاص الحديد).

    البـوتسيـوم :

    عنصر البوتاسيوم ضروري للأعصاب والقلب والشرايين والعضلات كما أن له شأنا كبيرا في تعديل الأحماض الضارة بالجسم لكن الإفراط فيه قد يؤدي إلى مضايقات ومضار الإنسان في غنى عنها. إن الإفراط في تناول عنصري البوتاسيوم والصوديوم قد يؤدي إلى نقص أملاح معدنية أخرى مما يفتقر إليها الجسم.

    وبكلمة وجيزة فان عنصر البوتاسيوم له أهمية عنصر الصوديوم فكما أن ملح الطعام موجود في السوائل الطبيعية المختلفة في الجسم كذلك فإن عنصر البوتاسيوم موجود في خلايا العضلات وكريات الدم وغيرها.

    أين يوجد عنصر البوتاسيوم؟
    عنصر البوتاسيوم موجود في الأطعمة المختلفة كاللحوم واللبن والبيض والخضروات والفواكه والحبوب. مقدار أملاح الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في بعض المواد الغذائية (ملغ في كل مائة غرام):

    صوديوم بوتاسيوم
    اللحوم 50-110 325-400
    البيض 130 100
    الحليب 20-50 110-150
    الشعير 300 500
    القمح الجاف 30 460
    البنادورة 30 160
    الكوسا 0 170
    البقول 40 تقريبا 750-1000

    يظهر من الجدول بأن الخضروات فقيرة بالصوديوم وغنية بالبوتاسيوم وأكثر ما تحتويه من عنصر البوتاسيوم هو الكراث (البراصيا) إذ يصل احتوائه منه الى 300 ملغ ثم الجزر والسبانخ.إن نقع الخضروات في الماء كثيرا يقلل من قيمتها الغذائية لفقدان أملاحها وانحلالها في ماء الغسيل، كما أن عملية الطبخ قد تفقدها جزأ من عنصر البوتاسيوم الذي ينحل في ماء الطبخ.

    لذلك يجب علينا أن نقلل ما أمكن من كمية الماء المعد للطبخ مع عدم إهمال المرق الذي يحتوي على عديد من الأملاح المنحلة فيه ومن هذه الأملاح عنصر البوتاسيوم. فمثلا الجزر، البصل، اللفت، البطاطا، اليقطين، السبانخ يفقد 70% أما القرنبيط، البازلاء، الفاصوليا الخضراء تفقد 60% والذرة، الملفوف، الملفوف الحمراء، الشمندر، البنادورة تفقد 50% فالإعتدال مطلوب في جميع الأمور.

    ملحوظة: إن وجود الصوديوم والبوتاسيوم في اللحم يتفاوت بحسب جنس الحيوان علما بأن إحشاء الحيوان تحتوي على كمية أوفر.

    منقول للفائدة ...

    ///////////////////////////////////

    تحيتي الخالصة وقراءة ممتعة ومفيدة إن شاء الله ....


    التعديل الأخير تم بواسطة روضة; 10 -01 -2009، الساعة 12:53 AM سبب آخر: تكبير الخط


  2. #2
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    شكرا جزيلا على هذه الفيتامينات
    الله يكرمك اخى الفاضل




  3. #3


  4. #4
    مشرف منتدى الأخبار ومنتدى الطب محمد مختار will become famous soon enough
    تاريخ التسجيل
    27-07-2006
    المشاركات
    19,764
    معدل تقييم المستوى: 293

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    الله على هذه الموسوعه المفيده جدا
    الله يكرمك ويبارك فيك









    محمد مختار


  5. #5
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 282

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    مشكوووووووووووور يا عاشق

    موضوع شامل يحتاج إلى عودة لقراءة متأنية بإذن الله




  6. #6
    الوسام الفضي mamdouh_7070 is on a distinguished road الصورة الرمزية mamdouh_7070
    تاريخ التسجيل
    23-12-2006
    المشاركات
    3,454
    معدل تقييم المستوى: 124

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    إيه الروعه ده تصدق وأنا بقرأ وزنى زاد زى ما أنا عاااااوز

    ههههههههههههههههههههه

    جزاك الله خيرا


    والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته




  7. #7


  8. #8
    عضو عماد_هلال is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    13-03-2007
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    أشكرك على هذا الموضوع الرائع الذى سنستفيد منه بأذن الله


  9. #9


  10. #10
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    صدقت اخى الفاضل عماد
    اين الاخوه والاخوات الكرام




  11. #11
    عضو امل مراعبة is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    28-07-2007
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    ما هو الوقت الصحيح لتناول الافطار و الذي تكون فيه افرازات المعدة؟ هل للرياضي نظام غذائي خاص يختلف عن غيره


  12. #12
    عضو ماسي محمود حامد is on a distinguished road الصورة الرمزية محمود حامد
    تاريخ التسجيل
    12-12-2006
    المشاركات
    2,536
    معدل تقييم المستوى: 115

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة







    اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله حتى ترضى







  13. #13


  14. #14
    مشرفة سابقة أم أحمد has a spectacular aura about أم أحمد has a spectacular aura about أم أحمد has a spectacular aura about الصورة الرمزية أم أحمد
    تاريخ التسجيل
    01-02-2008
    المشاركات
    7,684
    معدل تقييم المستوى: 156

    Thumbs up رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة


    السلام عليكم ورحمـة الله وبـركاتـه

    كل الشكر لك أخى عاشق على هذه الموسوعـة القيمـة من المعلومات

    وسأنقل لك موضوعك لمنتـدى الطب والصحـة العامـة للفائـدة العامـة




    رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ


  15. #15
    الوسام الفضي روضة is on a distinguished road الصورة الرمزية روضة
    تاريخ التسجيل
    12-08-2006
    المشاركات
    4,291
    معدل تقييم المستوى: 136

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    بارك الله فيك وشكرا جزيلا على الموضوع الرائع

    ياريته كان مجزء الى عدة مشاركات حتى لايضيع الواحد في قراءته فهو قيم جدااا


    لا اعرف كيف يقسم الموضوع والا كنت عدلته




    فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ فَهُمۡ فِى رَوۡضَةٍ۬ يُحۡبَرُونَ
    أرجو من الاعضاء الكرام المشاركين بقسم الصحة ان تكون المواضيع المنقولة مكتوبة بشكل واضح (خط كبير, عنواين رئيسية بلون مغاير)


  16. #16
    عضو ماسي المانعي is on a distinguished road الصورة الرمزية المانعي
    تاريخ التسجيل
    28-01-2008
    المشاركات
    1,947
    معدل تقييم المستوى: 95

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    شكرا لك اخي على هذا المجهود


    يا رب إنْ عَظُمت ذنوبي كثــرةً ..... فلقد عَلِمتُ بأن عَفوكَ أعظـمُ
    إن كان لا يرجـوكَ إلا مُحسِــنٌ ..... فبمن يلوذ ويستجيرُ المجـرمُ
    إني دعوتُ كما أمَرْتَ تضرعــاً ..... فإذا رددت يدي فمن ذا يرحمُ
    ما لي إليك وسيــلةٌ إلا الرجـا ..... وجميـلُ عفـوكَ ثم أني مسلـمُ


  17. #17
    عضو ام السوس سوسو is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    06-11-2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى: 0

    Smile رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود حامد مشاهدة المشاركة
    شكرا كتيير على البحث الحلو .................... الله يعطيكي العافية
    التعديل الأخير تم بواسطة ام السوس سوسو; 06 -11 -2010، الساعة 02:19 PM


  18. #18
    عضو ام السوس سوسو is infamous around these parts
    تاريخ التسجيل
    06-11-2010
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    شكراااا ............... الله يعطيك العافية
    مع تحيات ام السوس سوسو


  19. #19
    عضو ماسي محمود حامد is on a distinguished road الصورة الرمزية محمود حامد
    تاريخ التسجيل
    12-12-2006
    المشاركات
    2,536
    معدل تقييم المستوى: 115

    افتراضي رد: كل ما تود معرفته عن التغذية وفوائدها/ موسوعة متواضعة

    بارك الله فيك وشكرا جزيلا على الموضوع الرائع




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة الوطن العربى
    بواسطة lonelyheart في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 17 -05 -2013, 07:13 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك