منتديات صوت القرآن الحكيم

هذا الموقع متخصص بالصوتيات والمرئيات وهو أحد مواقع شبكة منتديات مكتوب , انضم الآن و احصل على فرصة متابعة أَناشيد جديدة و خلفيات إسلامية و المصحف المعلم للأَطفال والعديد من تلاوات القرآن الكريم لمشاهير القراء.



+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10
Like Tree0Likes

الموضوع: فوائد صله الرحم

  1. #1
    عضو ماسي eman mohamed is on a distinguished road الصورة الرمزية eman mohamed
    تاريخ التسجيل
    21-08-2006
    المشاركات
    1,908
    معدل تقييم المستوى: 113

    افتراضي فوائد صله الرحم

    فوائد صله الرحم
    1- صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديثالمتفق عليه عن أبي هريرة : ((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالتالرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطعمن قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك)) رواه البخاري واللفظ له (5987) ومسلم(2554)

    2- صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفقعليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمليدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم : (( تعبد الله لا تشركبه شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )) رواه البخاري (1396) ومسلم (13) .

    وعن عبدالله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم (يا أيها الناس أفشوا السلامأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) رواه الترمذي 2485 وابن ماجة 3251 وصححه الألباني في الصحيحة ( 569) .

    3- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : (( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب)) ( الرعد 21) .

    4- صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليومالآخر: عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليومالآخر فليصل رحمه)) رواه البخاري (6138) .

    5- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سألرجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ قال : الأمربالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟قال : الإشراك بالله ، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف)) رواه أبويعلى بإسناد جيد, كما ذكر ذلك المنذري في الترغيب والترهيب 3/336, وانظر جمعالزوائد 8/151.

    6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليهوسلم في حديث أبي ذر أنه قال (( أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائموأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) مجمع الزوائد 8/154 وقال رواه الطبراني فيالصغير والكبير ورجاله رجال الصحيح غير سلام بن المنذر وهو ثقة.

    ولا يخفى عليك أخي القارئ الحديث الذي فيه قصة أبي سفيان مع هرقل وأن أبا سفيانأجاب هرقل حينما سأله ماذا يأمركم ؟ قال : قلت (أبو سفيان) قلت يقول : (( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاةوالصدق والعفاف والصلة )) رواه البخاري 7 ومسلم 1773

    7- الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة عن ابنعباس قال: قال صلى الله عليه وسلم : (( وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبهاتشهد له بصلة إن كان وصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها)) رواه البخاري في الأدبالمفرد والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين.

    8- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق عن أنسبن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحب أن يبسط له في رزقهوينسأ له في أثره فليصل رحمه)) رواه البخاري 5986, مسلم 2557.

    وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق أن يبارك الله في عمر الإنسان ورزقهفيعمل في وقته ما لا يعمله غيره فيه.

    وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق على حقيقتها فيزيد الله في عمره ويزيدفي رزقه ولا يشكل على هذا أن الأجل محدود والرزق مكتوب فكيف يزاد ؟ وذلك لأنالأجل والرزق على نوعين : أجل مطلق يعلمه الله وأجل مقيد, ورزق مطلق يعلمه ورزقمقيد, فالمطلق هو ما علمه الله أنه يؤجله إليه أو ما علمه الله أنه يرزقه فهذالا يتغير, والثاني يكون كتبه الله واعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسبالأسباب [مجموع فتاوى ابن تيمية 8/517,540].

    9- صلة الرحم تعجل الثواب وقطيعتها تعجل العقاب, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ليس شيءأُطِيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم وليس شيء أعجل عقاباً من البغيوقطيعة الرحم)) البيهقي في السنن الكبرى 10/62 وصححه الألباني في صحيح الجامع 2/950.

    10- صلة الرحم تدفع ميتة السوء عن علي قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم (( من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقهويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه)) رواه عبد الله بن أحمد في زوائدهعلى المسند وصححه أحمد شاكر, وجود إسناده المنذري في الترغيب والترهيب 3/335, وانظره في مجمع الزوائد 8/152, 153.

    11- صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة, عنعقبة بن عامر أنه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرته فأخذت بيدهوبدرني فأخذ بيدي فقال : (( يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرةتصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك, ألا ومن أراد أن يمد له في عمرهويبسط في رزقه فليصل ذا رحمه )) الحاكم في المستدرك 4/161 وسكت عنه الذهبيوذكره المنذري في الترغيب والترهيب 3/342.

    12- صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار عندأحمد ورجاله ثقات عن عائشة رضي الله عنها : (( صلة الرحم وحسن الجوار أو حسنالخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) رواه أحمد 6/159 , وانظر فتح الباري 10/415 , والترغيب والترهيب 3/337.

    وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليعمّربالقوم الديار ويثمر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضاً لهم, قيل وكيفذلك يا رسول الله قال بصلتهم لأرحامهم)) رواه الطبراني وإسناده حسن انظر جمعالزوائد 8/155.

    13- صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل: روىالترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( إن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر)) وصححهالألباني في صحيح الجامع 1/570.

    14- أن قاطع الرحم لا يدخل الجنة : في الحديثالمتفق عليه عن جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يدخلالجنة قاطع)) رواه البخاري 5984 ومسلم 2556 قال سفيان بن عيينة أحد الرواة يعنيقاطع رحم ( فتح الباري 10/415).

    15- أن قاطع الرحم لا يقبل عمله : عن أبي هريرةقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميسليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم)) رواه أحمد وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 8/154 رجاله ثقات وصحح إسناده أحمد شاكر.

    16- أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم : رواه البخاري في الأدب المفرد قال الطيبي يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونهعلى قطيعة الرحم ولا ينكرونه عليه, ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر وأنه يحبس عنالناس بشؤم التقاطع.(فتح الباري








  2. #2
    Banned ابو رنا will become famous soon enough الصورة الرمزية ابو رنا
    تاريخ التسجيل
    29-07-2006
    المشاركات
    7,880
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    اللهم اجعلنا ممن يصلون رحمهم ويعطفون على فقيرهم ويجلون شيوخهم
    بارك الله فيك اختنا ايمان




  3. #3


  4. #4
    عضو مميز ريم is on a distinguished road الصورة الرمزية ريم
    تاريخ التسجيل
    08-09-2006
    المشاركات
    450
    معدل تقييم المستوى: 97

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بارك الله فيكى اختى أيمان موضوع مميز جدا جعله الله فى ميزان حسناتك
    ويارب كلنا فعلا نصل رحمنا لما ليه من فايده كبيره جدا مش للفرد بس ولكن للمجتمع كمان ولكن للاسف أختى ايمان مفهمومنا عن صله الرحم متغير شويه .يعنى تلاقينا بنزور اللى بيزورنا بس ولازم طبعا ناخد معانا 2 كيلو برتقال ولا حاجه
    لكن لو تأملنا صله الرحم ككلمه هنلاقى صله وطبعا مافيش صله أو فعل وصل شىء بشىء الا بأنقطاعه يعنى المفروض نزور من هم منقطعين عنا
    وان لانرفع شعار خصوصا السيدات (اللى يزورنى أزوره) و ( اللى يعبرنى اعبره ) وطبعا عارفين باقى الامثال ودلوقتى كمان أصبح الكل فى حاله كسل وبكتفى بالاتصالات التلفونيه وياسلام لو فيه نت عندهم
    جزاكى الله خير أختى أيمان ومنتظرين المزيد من موضعاتك الطيبه
    أختك فى الله
    ريم




  5. #5
    إدارة المنتدى أبو خالد is on a distinguished road الصورة الرمزية أبو خالد
    تاريخ التسجيل
    28-07-2006
    المشاركات
    18,760
    معدل تقييم المستوى: 282

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    موضوع رااااائع
    وكذلك تعقيب الأخت ريم في غاية الروعة

    وهي قالت : ( أصبح الكل فى حاله كسل وبكتفى بالاتصالات التلفونيه )
    وأنا أقول يا ريت يتصل .. هو يرسل مسج وخلاص


    الله المستعان




  6. #6
    مشرفة سابقة mariem is on a distinguished road الصورة الرمزية mariem
    تاريخ التسجيل
    07-12-2006
    المشاركات
    3,965
    معدل تقييم المستوى: 129

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    صلة الرحم من الامور الاسباب التى تدخل المرء الجنه

    الهم اجعنا ممن يصلون رحمهم يارب العالمين

    صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : (( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب)
    بارك الله فيكى
    اختى \ايمان على مواضيعك الرائعه











    [/IMG]



    هــذا التوقيـــع اهــــــداء مــن الاخــت الحبيبه الغاليه \ عبيـــر محمــــود

    نسال الله ان يبارك فيها وان يمن عليها بمحبته ورضاه


  7. #7
    عضو ماسي eman mohamed is on a distinguished road الصورة الرمزية eman mohamed
    تاريخ التسجيل
    21-08-2006
    المشاركات
    1,908
    معدل تقييم المستوى: 113

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    شكرا لكى حبيبتى ريم وكلامك مظبوط علشان كده انا فكرت اشارك بموضوع مهم زى ده لان صله الرحم دلوقتى مش فى حساب اى حد ولا بيفكر فى اهميتها
    وعلى رأى ابو خالد دلوقتى بيكتفوا يسألوا على بعض بالماسج بس
    شكرا لك يا ابو خالد
    وشكرا لحبيبتى مريم نورتى المشاركه




  8. #8
    عضو ريكان is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    21-10-2007
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eman mohamed مشاهدة المشاركة
    فوائد صله الرحم
    1-

    ولا يخفى عليك أخي القارئ الحديث الذي فيه قصة أبي سفيان مع هرقل وأن أبا سفيانأجاب هرقل حينما سأله ماذا يأمركم ؟ قال : قلت (أبو سفيان) قلت يقول : (( اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاةوالصدق والعفاف والصلة )) رواه البخاري 7 ومسلم 1773

    جزاكم الله خيرا وجعل ماكتبتم في ميزان حسناتكم
    ولدي سوال ماعلاقة الحديث اعلاة بفوائد صلة الرحم؟


  9. #9
    عضو ماسي أبورحمة is on a distinguished road الصورة الرمزية أبورحمة
    تاريخ التسجيل
    02-07-2007
    المشاركات
    2,890
    معدل تقييم المستوى: 111

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    مجهود طيب ونرجوا المزيد


    التعديل الأخير تم بواسطة أبورحمة; 22 -10 -2007، الساعة 05:02 PM


  10. #10
    عضو لاتنسى ذكر الله is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    17-08-2007
    المشاركات
    28
    معدل تقييم المستوى: 0

    افتراضي رد: فوائد صله الرحم

    ايمان جزاكي الله كل خير فعلاً هذه المواضيع نحتاجها فعلاً فصلة الرحم أصبحت مفقودة هذه الأيام
    جعل الله جميع ماتكتبين في ميزان حسناتك




معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. علامات الساعة الصغرى
    بواسطة عابر سبيل1 في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08 -01 -2009, 12:58 AM
  2. الاعجازالعلمى للقرآن الكريم فى جميع المجالات 000!!!!!!!!
    بواسطة الحاج محمود البورسعيدى في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 107
    آخر مشاركة: 07 -01 -2009, 12:04 PM
  3. من أحكام تنظيم الأسرة والمجتمع الإسلامي إداريا وأخلاقيا وماليا
    بواسطة محب لدين الله في المنتدى المنتدى الإسلامي العام
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01 -04 -2008, 01:55 PM
  4. صلة الرحم
    بواسطة eman mohamed في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02 -11 -2006, 11:48 AM
  5. الرجل أم المرأة أيهما أفضل ؟؟؟
    بواسطة أحمد السيد الرفاعي في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08 -10 -2006, 01:26 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك